تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة متولى عبدالله ادريس(elsharief)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-07-2005, 06:19 AM

محى الدين سليمان محمد

تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 77

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تواصل خريجى و طلبة الجامعات و المعاهد العليا الهندية (Re: elsharief)

    الققرة الأخيرة من المشاركة رقم (4) سقطت جملة سهوا فقد كان من المفترض أن تكون:-

    المعروف أن طائر البجع عند الصوفية يرمز لمكانة سامية ينشدها السالك فى طريقه صوب نفسه فما علاقة راجنيش بهذا??. و تمر الأيام و يقع فى يدى كتاب لراجنيش من جزئين بعنوان - الصوفية أهل الطريق- .

    -------------------------------------------------------------------------------

    مشاركة تجاه التوثيق للحركة الطلابية السودانية بجمهورية الهند (5)


    منذ أول جمعية عمومية حضرتها فى بونا إتضح لى أن النقابة الطلابية تستغل لحسم الخلافات الشخصية و التنظيمية. لم تكن النقابة مسرحا للأعمال النقابية بقدر ما هى محور صراع التنظيمات السياسية و أصبح الإستحواذ على قمة النقابة فى هيئتها التنفيذية هدف هذه التنظيمات. و لو كان هدف هذه التنظيمات من الإستحواذ على مقاعد الهيئة التنفيذية من أجل إشراقات النقابة فى فعلها لكان الأمر مختلفا . كانت تنعكس فيها أحقادهم التى يحملونها تجاه بعضهم البعض بغض النظر عن شعاراتهم التى يرفعونها و مسميات التحالفات التى يستظلون بها و لا ظل تحتها. كثير المناخ الذى هيأته التنظيمات السياسية الطلابية فى بونا مناخ ملبد بالغيوم و الرعود و الحرائق و ريح الإقتتال وضع لم يرحم أحد.

    هل إستطاعت التنظيمات السياسية الطلابية فى بونا أن تخلق إنارة فى طريق النقابة??.

    هل أشرقت هذه التنظيمات ببرامجها أمام الطالب لتخلق البيئة المناسبة لإعمال الفكر و فعل السياسة و تطوير الحركة النقابية??.

    هل سلوك التنظيمات هذه فى الساحة البونية كان سلوك جاذب للقواعد الطلابية للإنخراط فى صفوف النقابة الطلابية أم أن سلوكها كان طاردا لهم??.

    هل كانت هذه التنظيمات ينطبق عليها قول الشاعر العظيم نزار قبانى:-
    و هم يرعدون و لا يمطرون
    و يدخلون الحروب و لا يخرجون

    ما هو كم الإيجاب و كم السلب فى حركة هذه التنظيمات الطلابية فى الحركة النقابية و السياسية فى بونا??.

    سوف ألقى كثيرا من ضوء قناعتى الشخصية و سوف أركز أكثر على فعل الجبهة الدمقراطية فى بونا لأنها الأساس فى فى قيام النقابة الطلابية فى بونا. و سوف أركز أيضا على فعل تنظيم الإتجاه الإسلامى و دوره فى الحركة الطلابية النقابية فىبونا . أما بقية التنظيمات فسوف آتى على فعلها فى النقابة كروافد تدور إما فى أفلاك الجبهة الدمقراطية أو الإتجاه الإسلامى فى مسيرة النقابة فى بونا.

    منذ بدء خطوى على أعتاب النقابة الطلابية بمدينة بونا و مشارف الدخول فى مضابيرها إتضح لى ان الساحة الطلابية تقودها الجبهة الدمقراطية من جانب و الإتجاه الإسلامى من جانب آخر . أما بقية التنظيمات السياسية الطلابية الأخرى فقد كانت الجبهة الدمقراطية أما لها تراعيها و تهش عليها بين الحين و الآخر. قد يرى البعض فى جملتى الأخيرة ما لا يرضوه أو يوافقوا عليه و لكن سوف أظهر من سردى لماذا قلت بتلك العبارة. فقط لا أريد من القارئ أن يأخذ العبارة على أساس إنها مدح لقوة الجبهة الدمقراطية و ذما و قدحا لضعف التنظيمات الطلابية السياسية التى أعنيها فقط أريدك أخى القارئ الكريم أن تنظر لتلك العبارة بأنها تقرير حاصل ليس أكثر. و أنا على قناعة بأن الجبهة الدمقرطية ترفض هذه العبارة و لكن سوف نرى.

    الحق يقال إن الجبهة الدمقراطية ببونا كانت تئن بحمل تلك التنظيمات الطلابية و الذى أثر على نشاطها وسط الطلاب فى إضافة حزمة من الضوء تجاه الوعى النقابى و السياسى بين الطلاب بإشراقات طرح الفكر و البرامج السياسية تلاقح مع عقل الطالب و الذى كان من الممكن أن يثمر فى عمل النقابة و فعل السياسة فالجبهة الدمقراطية تملك مقومات التأثير و الإضافة فى الحركة الطلابية نقابيا و سياسيا. العبارة الأخيرة هذه ليست هبة منى ألقيها كسوة على الجبهة الدمقراطية و هى أيضا ليست محاولة لإستدراج عواطفهم تجاه ما أكتب أو تجاهى شخصيا لكنها الحقيقة فخبرتها الطويلة و تاريخها فى العمل السياسى و النقابى يؤهلاها لذلك . و لكن لمحاولاتها فى رفع تلك التنظيمات كان الحمل ثقيلا عليها مما هوى بها على أرضية من الأفعال أنستها رسالتها الحقيقية . و السبب من وجهة نظرى أن الجبهة الدمقراطية منذ عام 1985 بعد الوحدة فى بونا كانت تهدف لتكوين جبهة فى صراعها مع الإتجاه الإسلامى .

    من وجهة نظري أخطأت الجبهة الدمقراطية فى قراءتها للطالب الجديد بعد الإنتفاضة فى دفعتى 1985 و 1986 فقد كانت تنظر لهذه العددية الكبيرة من الطلاب و لأحداث الإنتفاضة و القضاء على نظام نميرى فى السودان إنهم فى الصف الوطنى برؤيتها و اقفون . ليس وقوفا مع برنامج الجبهة الدمقراطية و لكن على الأقل عداءهم تجاه الإتجاه الإسلامى كبير و من ثم يصبح عزل الإتجاه الإسلامى أمرا مفروغا منه . و لكن الواقع كان غير هذا. فالإتجاه الإسلامى بكل مدافعاته عن نظام نميرى حظى بدعم أغلبية الطلاب. و هذا بالتأكيد ترك أثره البالغ فى فعل الجبهة الدمقراطية تجاه النقابة الطلابية فى بونا مستقبلا.

    التنظيمات السياسية الطلابية و التى قلت بأن الجبهةالدمقراطية كانت تراعيها بمرور السنين عندما قوية شوكة هذه التنظيمات كالت الصفعات على جسم الجبهة الدمقراطية و لو كانت صفعاتهم فكرية لكان الأمر إضافة تثمر ثمارها فى تطور الحركة الطلابية . لكنها كانت صفعات لا أساس للفكر فيها.

    أول ما لفت نظرى فى دستور إتحاد الطلاب السودانيين - بونا - فقرة العضوية غير العاملة . و كان سؤالى لماذا??. و كانت الإجابة أن الطالب الجديد لا يلم بواقع بونا . و كان سؤالى لماذا يحتاج الطالب الجديد ليفهم برامج التنظيمات السياسية الإنتخابية فى النقابة الطلابية السودانية أن يفهم أولا واقع النقابة الطلابية السودانية فى بونا??. لا إجابة على ذلك. و كان سؤالى لماذا تحديد فترة العضوية غير العاملة بتلك المدة ??. هل واقع بونا الذى يتحدثون عنه يحتاج لتلك المدة حتى يفهم??. لماذا لم تكن المدة أقل مما هو مطروح فى الدستور أو أكثر ??. ماهى الدراسة العلمية التى قام بها من أجازوا تلك الفقرة و أوصلتهم لضرورة تحديد المدة تلك??.

    لاحظ أخى القارئ أن هذه التنظيمات تتحدث عن الدمقراطية و الحرية و العدالة و المساواة و توسيع قاعدة المشاركة لكل الطلاب. هذه التنظيمات الطلابية السياسية تقف و تجهر بصوتها دعوة لما تحمله وسط الطلاب حبا فى الدمقراطية و فى نفس الوقت تنصص لمادة تمييز بين الطالب الجديد و الطالب القديم فى داخل النقابة الطلابية بما يعرف بعضوية عاملة و عضوية غير عاملة.
    سلوك الوصايا على الناس سلوك ترفضه هذه التنظيمات الطلابية السياسية أو هكذا تقول و صوتها عالى فى هذا الأمر. لماذا تسلك نفس السلوك تجاه الطالب الجديد??.
    لا تنهى عن خلق و تأتى مثله عار عليك إذا فعلت عظيم


    أذكر تلك الأقوال لى بأن العضوية غير العاملة يحق لها أن تشارك فى النقاش و يمكن لها العمل من داخل السكرتاربات. و كان ردى إذا كان الطالب الجديد من الكفاءة بيحث أن يكون نشطا و مساهما و مضيفا و مبدعا من داخل عمل السكرتاريات كيف لا يكون له الحق فى إختيار الهيئة التنفيذية و مجلسها الإدارى و يرشح نفسه لقيادة تلك المكاتب??.


    الفقرة الثانية التى لفتت إنتباهى هى فقرة الوقوف بصلابة ضد الدكتاتوريات العسكرية أو المدنية. و كان سؤالى لماذا لا تكون الوقوف ضد الأنظمة العسكرية و الدكتاتوريات المدنية??. و أذكر سئلت و ما الفرق??. كانت إجابتى الفرق كبير فالفقرة المنصصة فى الدستور تعطى الحق لأى تنظيم فى حالة وقوع إنقلاب عسكرى يحمل برنامج ذلك التنظيم ألآ يقول بدكتاتورية من هم على السلطة و إرث الحركة السياسية السودانية دليل على ذلك . عبود و حزب الأمة نميرى الحزب الشيوعى فى بداية الإنقلاب و الإتجاه الإسلامى فى نهاية عهد النميرى و هاشم العطا بالنسبة للحزب الشيوعى . و فى نقاش مع أحد أعضاء الجبهة الدمقراطية قلت له لو إفترضنا أن بعض الضباط الأحرار كما يطلق عليهم قاموا بإنقلاب لتصحيح المسار الدمقراطى رافعين برنامج الجبهة الدمقراطية و كانت الجبهة الدمقراطية على قمة الإتحاد بأغلبية هل سوف ترى فى قيادة الإنقلاب دكتاتورا و تناضل من أجل إسقاطه??. أم أنها سوف تفسر تلك الفقرة تفسيرا آخر بأن من هو على رأس السلطة ليس دكتاتورا??.

    و إذا كان الأمر كذلك وهو أن الأغلبية سوف تفسر تلك الفقرة الدستورية بما تراه يصبح السؤال ما قيمة التنصيص لمادة مثل هذه فى الدستور فى حين أن القرار السياسى مع أو ضد سوف تتخذه اللجنة الإدارية بكيفية إجازة القرار السياسى??.

    سوف أعود لهذه المادة الدستورية لاحقا عندما يأتى الحديث عن مؤتمر بونا التوحيدى الأخير.

    أول جمعية عمومية حضرتها فى بونا عام 1986 كانت عضويتى فيها غير عاملة و فى تلك الجمعية العمومية حدث أمر مهم للغاية كان له كبير الأثر على سلوك الجبهة الدمقراطية فى بونا تجاه النقابة الطلابية مستقبلا.

    (عدل بواسطة محى الدين سليمان محمد on 11-08-2005, 05:55 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-23-03, 07:42 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ايهاب12-23-03, 10:11 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-24-03, 08:19 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية alsngaq12-23-03, 11:33 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ايهاب12-23-03, 11:40 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-24-03, 08:49 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر12-24-03, 10:22 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-25-03, 09:55 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-25-03, 10:56 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-25-03, 11:04 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 04:03 PM
        تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla12-26-03, 08:58 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-27-03, 12:02 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-24-03, 11:54 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-10-04, 08:49 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-26-03, 06:07 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-26-03, 08:25 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief08-28-04, 03:19 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل12-26-03, 08:59 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-27-03, 11:55 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-28-03, 09:29 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-28-03, 01:46 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abdelrahim abayazid12-28-03, 02:18 PM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-28-03, 02:48 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-28-03, 08:30 PM
            Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية al7`rafi01-16-04, 11:45 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-29-03, 09:49 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 09:05 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 10:10 AM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 08:10 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ابو تميم12-28-03, 10:53 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 10:35 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية نصار12-28-03, 11:38 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 04:42 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Talib02-05-06, 08:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية kamalabas12-29-03, 02:39 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider12-29-03, 08:32 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-29-03, 09:28 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-29-03, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-29-03, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية kamalabas12-30-03, 10:47 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 08:30 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Mohamed Mohyieldin12-31-03, 11:11 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-31-03, 01:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider12-31-03, 11:56 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية NGABY AJOOZ12-31-03, 01:23 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abdelrahim abayazid12-31-03, 03:48 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 04:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية khalid elwasila12-31-03, 04:58 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 09:05 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية12-31-03, 08:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-01-04, 08:44 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-01-04, 09:27 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-03-04, 08:52 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية نصار01-01-04, 04:00 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-06-04, 09:43 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Musbah Osman07-19-05, 10:23 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-01-04, 05:27 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-01-04, 06:20 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 08:49 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية omr aziz01-03-04, 09:32 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-03-04, 10:35 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta01-03-04, 10:40 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-04-04, 09:23 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali01-06-04, 10:41 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-07-04, 05:35 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider01-03-04, 10:56 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-03-04, 03:33 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-03-04, 04:22 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-04-04, 10:33 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-05-04, 09:17 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-04-04, 04:59 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية عبدالناصر معتصم12-07-04, 08:18 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-15-04, 09:56 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية01-06-04, 04:06 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Shalabi01-06-04, 05:36 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief04-14-04, 08:26 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla01-06-04, 09:04 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-07-04, 06:56 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-08-04, 04:02 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-11-04, 03:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-11-04, 10:11 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta01-12-04, 10:04 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Mohamed Mohyieldin01-12-04, 10:48 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-12-04, 10:59 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية omr aziz01-12-04, 01:09 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN01-13-04, 07:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Shalabi01-12-04, 03:38 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-12-04, 05:57 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية01-13-04, 00:32 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-13-04, 10:17 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Ibrahim Elsadig01-13-04, 04:33 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-14-04, 10:17 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية suliman ibrahim01-15-04, 00:36 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-20-04, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider01-15-04, 10:09 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-16-04, 08:15 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-16-04, 10:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla01-16-04, 10:26 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-21-04, 01:14 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية فخرالدين عوض حسن04-18-06, 02:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de