تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 10:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة متولى عبدالله ادريس(elsharief)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-21-2005, 07:11 AM

محى الدين سليمان محمد

تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 77

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تواصل خريجى و طلبة الجامعات و المعاهد العليا الهندية (Re: elsharief)

    مشاركة تجاه التوثيق للحركة الطلابية السودانية بجمهورية الهند ( 2 )


    ...... تابع للمقدمة


    تم تصنيفى بأنى شيوعى مع إنى منذ البدء طرحت علاقتى بالفكر الجمهورى و أبناء رفاعة بمدينة بونا يعرفون ذلك فهو ليس أمرا مخفيا . لعلاقتى بالصديق حافظ حلوانى توطدت علاقاتى بالكثيرين من أعضاء الجبهة الدمقراطية فى بونا.
    إخوة لى معهم كثير الفرح و المحبة. كوكبة من الأفراد يعلو فيك إحترامهم فى مقدمتهم الأخ الرائع طيب المعشر الأخ عبد الرحمن إسحق رجل لا تملك إلآ أن تعجب به . كلما تحاوره فى نقاش أو تسمعه فى حوار مهما كان إختلافك معه يزيد إحترامك له. يلتقيك بفرح لا تفارقه الإبتسامة و داره دار للجميع. عثمان بدر و صلاح كشول و الياس قسم السيد و محمدين و ماهر أبو صلعة و عماد مغازى و أحمد التوم و فيصل محمد عبد الله أبو كرنك و ياسر تيتا و صديق كلابالا و جماع و القصيدة التى يكثر من إلقاءها لا أذكر إسمها و تبدأ بمقطع شجر شاحب. على ما أعتقد هى رثاء للشاعر إدريس جماع و لا أدر أن كانت السبب فى إطلاق لقب جماع عليه . هذه الأسماء ليست للحصر فقط للمثال فكل من جمعتنى به علاقة إجتماعية من أعضاء الجبهة الدمقراطية على الحدقات تلك العلاقات . كان تجمع هؤلاء النفر الكريم يكثر بكافتريا تسمى الديلايت بالقرب من واديا كولدج لى فيها جلسات دوما مشرقة بالجمال و حوارات و وشائج محبة معهم كانت نيران الغربة بردا و سلاما. حضرت يوما لكافتريا الديلايت و أذكر بعد أن إستلمت الخطاب المسجل الشيك و فى تلك الأيام لا بد من إحضار جواز سفرك لإستلام الخطاب المسجل جلست مع الأخوة أشرب شيئا. أخذ العزيز صديق كلابالا جواز سفرى و بدأ فى تصفحه و بعد فترة قصيرة ضحك و إلتفت سائلا :- يا عربى رفاعة إنت دخلت الهند كيف??
    ضحكت و قلت له ليه بتسأل??. رد عليا و هو يكثر من الضحك يا عربى رفاعة جواز سفرك صالح للدول العربية فقط. أخذت منه الجواز و لدهشتى كان ما يقول به صحيحا . لا أنسى تعليق الأخ صلاح كشول و الذى كان يكثر من إستعمال كلمة تحديدا فقد قال لى يا محى الدين تحديدا إنت لازم ترجع السودان عشان تغير الجواز و إحتمال أقول إحتمال إنك ممنوع من دخول أى دولة غير عربية.
    فى الحقيقة بدأت أفكر فى الرجوع للسودان. طبعا تدخل البقية كل يدلو بدلوه و كلهم إتفقوا بأن الحل هو رجوعى للسودان من قبل أن تكتشف السلطات الهندية الأمر. عندما لاحظ الأخ عبد الرحمن إسحق بأنى أخذت أمر الرجوع للسودان بجدية ضحك و قال لى الأمر بسيط بعد إمتحانات الفترة الأولى سافر لدلهى و السفارة السودانية سوف تقوم باللازم. إنفجر الجميع بالضحك إلآ أنا.
    هذه الكوكبة من ألإخوة تشكلت معهم و بهم مسارات كثير الفرح باقات ورود.

    بعد نهاية إمتحانات الفترة الأولى حجزت للسفر لدلهى لأحسم مسألة الجواز. عندما علم الأخ أحمد جاد بسفرى لدلهى أتانى فى فاطيمانقر رفيقا فى الرحلة فهو يريد السفر لعليقار لزيارة قريب له هناك. إتفقنا على أن نذهب أولا لدلهى ثم نأتى لعليقار و من عليقار نذهب لأكرا لزيارة التاج محل. قبل السفر بيوم قابلت إبن عمى عرفات إبراهيم أحمد و أخبرته بأنى من دلهى سوف أذهب لعليقار . قال لىصحبتك السلامة و بما إنك سوف تزور على قار لى فيها أصدقاء سوف أعطيك رسائل لهم و سوف أخبر الأخ أحمد عبد الحميد و الأخت أمال عبد الرحمن عندهم قريبة لهم تدرس فى على قار. بالفعل أتانى الأخ عرفات برسائل لطلاب يدرسون فى عليقار و أعطانى إسم طالب محدد و قال لى هذا الشخص سوف يسهل لك ملاقات أصحاب هذه الرسائل .
    وصلنا للسفارة السودانية و كان مقرها فى ذلك الحين منطقة تسمى الإمتداد الجنوبى . قابلت سكرتير السفارة و طرحت له مسألة جواز سفرى. نظر الى جوازى و قال بإنفعال لم أجد له أى مبرر إنت دخلت البلد دى كيف?? . لم أتوقع أن أقابل بمثل هذا كان يحدونى الأمل بكلام عن إمكانية أو عدم إمكانية حل المشكلة و هذا ما قلته له بإنفعال و أضفت أن دخولى للهند لست أنا صاحب الخطأ فيها فأنا لم أطلب إستخراج جواز سفر صالح للدول العربية فقط ثم إن السفارة الهندية فى الخرطوم منحتنى تأشيرة الدراسة بالهند و وزارة الداخلية أعطتنى تأشيرة الخروج و كذا مطار الخرطوم و مطار بومبى أعطانى تأشيرة الدخول و مكتب استخراج الإقامات فى بونا أعطانى إقامة لمدة سنة و بعد كل هذا تسألنى و بحدة عن كيفية دخولى للهند??. قال لى أنا لا أملك صلاحيات لفعل أى شئ فى هذا الأمر. قلت له كان يمكن أن تقول لى هذه الجملة من الأول و لا داعى للإنفعال. قال لى أترك جوازك معى و سوف أستفسر من السودان عما يمكن عمله. غادرت مكتبه لغرفة الإستقبال و جلست أخبر الأخ أحمد جاد بأننا سوف لا نستطيع اليوم السفر لعليقار لابد من حضورى غدا للسفارة . تقبل الأمر بطيب خاطر . وقفنا لمغادرة السفارة أتانى شخص ظننته فى البدء من موظفى السفارة سلم عليا و عرفنى بنفسه و إسمه زكريا قال لى ممكن لحظة لو سمحت إبتعدنا خطوات عن الآخرين و قال لى مشكلة جوازك ح تحل لا تقلق شكرته من أعماقى أكمل حديثه قائلا إنت ح تمشى معاى شقتى و بكرة سوف نأتى للسفارة شكرته على دعوته و أجبته بأنى و صديق لى نقيم بفندق قال خلاص معزومين غداء و كان بالفعل ذهابى و أحمد جاد مع الأخ زكريا و الذى عرفت فيما بعد بأنه طالب يدرس بدلهى. و ما جبل عليه مساعدة إخوته السودانيين شخص خدوم حلو المعشر لا يتكلف النكتة تجرى الفكاهة فيه مجرى الدم فى العروق لا يستجدى الضحك منك تضحك حتى تجرى دموعك. فى
    داره هو الضيف و أنت صاحبها لا أظنه يوما شكى قلة الفيران فى داره فقد كان جبان الكلب كما كانت تسمى العرب الكريم.
    تقابلنا فى اليوم الثانى فى داخل السفارة و أذكر أنه كان معى عند مقابلتى للسكرتير و وصيته لى ألآ أنفعل. قابلنا السكرتير و الذى قال إنه لم يستطع فعل شئ شكرته و أعطانى جوازى مفتوحا فعندما رأيت الصفحة المفتوحة رأيت ختم السفارة و إضافة كل الأقطار . شكرته بحرارة و إعتذرت له عن إنفعال الأمس
    قال لى إنه يقدر أسباب ذلك و لا يحمل عليا شئ كررت شكرى و إمتنانى و غادرنا مكتبه. إلتفت اليا الأخ زكريا قائلا لمستقبل أيامك يا محى الدين أطرح ما عندك بغير إنفعال. شكرته على موقفه معى و ترحابه بى فلن أنسى الأخ زكريا ما حييت.

    غادرنا دلهى لمدينة عليقار و إستقبلنا قريب الأخ أحمد جاد فى منزله و غمرنا بكرم فياض. قررنا أن نذهب لأكرا لزيارة التاج محل فى اليوم الثانى و أذكر طرحت لمضيفى أننى أود مقابلة شخص محدد و أعطيته الإسم. فى الصبح الباكر ذهبنا لإكرا لزيارة التاج محل و لروعة المشهد فى تلك اللحظات كتبت لاحقا ما أسميته القصيدة العالية:-

    وقفت معظما للحب
    أبحث فى خلايا النفس
    عن تراتيل العبادة
    أشرق الصمت الكلام
    مستوحشا رهبة المبنى
    مستأنسا همس الرفاة بالغرام
    خطوت صوب الصرح
    إبتسامات المناظر
    ضوء القمر
    شلالات الجواهر
    أنفاس الزهر
    تصاوير الرخام
    تأملت ضفاف القدس عارى
    غسلا فى نهر العشق
    وضوءا بالجمال
    صليت صوفيا يغنى
    وميض الخلود
    مظهر الأيام
    فتحت نافذتى على مشارف الكينونة الكبرى
    و هالات المقام
    كلما تشدنى الزخارف و العمارة
    تهمس ليا الروح الرفيقة بالبشارة
    عينيك تهديك التماثيل الحجارة
    أغمضها تشرق بالحكايا
    تبنيه عرش الماء نجمة
    دع حديث الموتى كان
    أغفو على سرر القصيدة العالية
    تصحو من رسم الزمان

    -----------------------------------

    عدنا لعليقار و كررت لمضيفى عن كيفية مقابلة من سألت عنه. أحسست أنه على ما يبدوا لا يريد مساعدتى فى هذا الأمر . و نحن جلوس فى قهوة صغيرة حضر طالب سودانى ليشترى سجاير رفع يده بالسلام ذهبت إليه و سألت عن إمكانية من أريد مقابلته و طرحت له الإسم و قلت له ليومين و أنا أحاول مقابلته. ضحك و قال لى بصوت عالى حتى يسمعه الآخرون :-مع ديل تقعد سنتين ما ح يقابلوك به أنا ح أقابلك به شكرته و عند مغادرتنا للقهوة رأيت سودانى على موتر ضخم فناداه من كان معى و قال لى هذا هو الذى تريد مقابلته. سلمت عليه و أخبرته بمن أريد مقابلتهم فبحوزتى رسائل لهم . رحب و دعانى لتناول وجبة الغداء بمنزله و قدم الدعوة لى و لأحمد بحضور حفل مقام فى ذلك اليوم قبلنا الدعوة. كان الحفل جميلا و إلتقيت بمن أريد ملاقاتهم .
    إستغربت جدا لذلك السلوك فى تأخيرى من ملاقات من طلبت لقاءه و لكن عرفت بعد ذلك أنه لا فرق بين عليقار و بونا فالذى كنت أطلب ملاقاته من قيادات
    الجبهة الدمقراطية و مضيفى كان عضوا بالإتجاه الإسلامى.

    أكثر الأشياء التى رسخت فى ذهنى عن عليقار فى زيارتى تلك هى الكم الهائل من الذباب و عندما علقت على ذلك قال لى أحدهم فى عليقار عشان تأكل لازم تطلب طلبين الطلب الأول للذباب و الثانى لك و لابد أن تأكل بسرعة .

    عدت لبونا لأجد نفسى بأنى كنت فى مهمة رسمية تتعلق بالجبهة الدمقراطية
    فى عليقار. لم ألتفت للأمر كثيرا و لكنى تحسرت على الحال. تركت الأمر على علاته و تيقنت بأنى مهما قلت فإنى أأذن فى مالطة. و جرت الأيام و السنين و الخلافات فى النقابة و السياسة لأبدأ رحلة التصنيف من أقصى اليسار إلى أقصي اليمين. من شيوعى لإتجاه إسلامى و راجنيشى إباحى. أطرح هذه الأشياء ليس بغرض التبرئة من تهم أطرحها فقط لأرسم للقارئ صورة من واقع الحال فى بونا. و كتاب الأخ عادل حسب الرسول تطش رحمه الله أيام فى الهند يلقى كثير الضوء على التصنيف السياسي فى بونا. و سوف أعود لذلك الكتاب بين الحين و الآخر فى كتاباتى هذه.

    ظهر جليا لى أن الصراع الفكرى غائب فى بونا مع إن الوضع فى السودان دمقراطى و المناخ مناسب لطرح الأفكار و البرامج السياسية. كنت أمنى النفس بأركان نقاش كما فى جامعة القاهرة الفرع لكن الأمر كان مختلفا فى بونا.

    (عدل بواسطة محى الدين سليمان محمد on 10-21-2005, 08:19 AM)
    (عدل بواسطة محى الدين سليمان محمد on 10-21-2005, 08:25 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-23-03, 07:42 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ايهاب12-23-03, 10:11 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-24-03, 08:19 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية alsngaq12-23-03, 11:33 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ايهاب12-23-03, 11:40 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-24-03, 08:49 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر12-24-03, 10:22 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-25-03, 09:55 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-25-03, 10:56 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-25-03, 11:04 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 04:03 PM
        تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla12-26-03, 08:58 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-27-03, 12:02 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-24-03, 11:54 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-10-04, 08:49 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-26-03, 06:07 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-26-03, 08:25 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief08-28-04, 03:19 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل12-26-03, 08:59 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-27-03, 11:55 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-28-03, 09:29 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-28-03, 01:46 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abdelrahim abayazid12-28-03, 02:18 PM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-28-03, 02:48 PM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali12-28-03, 08:30 PM
            Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية al7`rafi01-16-04, 11:45 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-29-03, 09:49 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 09:05 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 10:10 AM
          Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 08:10 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ابو تميم12-28-03, 10:53 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 10:35 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية نصار12-28-03, 11:38 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-30-03, 04:42 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Talib02-05-06, 08:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية kamalabas12-29-03, 02:39 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider12-29-03, 08:32 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta12-29-03, 09:28 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-29-03, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH12-29-03, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية kamalabas12-30-03, 10:47 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 08:30 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Mohamed Mohyieldin12-31-03, 11:11 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN12-31-03, 01:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider12-31-03, 11:56 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية NGABY AJOOZ12-31-03, 01:23 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abdelrahim abayazid12-31-03, 03:48 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-31-03, 04:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية khalid elwasila12-31-03, 04:58 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 09:05 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية12-31-03, 08:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-01-04, 08:44 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-01-04, 09:27 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-03-04, 08:52 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية نصار01-01-04, 04:00 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-06-04, 09:43 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Musbah Osman07-19-05, 10:23 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-01-04, 05:27 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-01-04, 06:20 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-02-04, 08:49 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية omr aziz01-03-04, 09:32 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-03-04, 10:35 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta01-03-04, 10:40 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-04-04, 09:23 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Hamid Ali01-06-04, 10:41 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-07-04, 05:35 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider01-03-04, 10:56 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-03-04, 03:33 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-03-04, 04:22 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية مهاجر01-04-04, 10:33 AM
        Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-05-04, 09:17 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-04-04, 04:59 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية عبدالناصر معتصم12-07-04, 08:18 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief12-15-04, 09:56 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية01-06-04, 04:06 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Shalabi01-06-04, 05:36 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief04-14-04, 08:26 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla01-06-04, 09:04 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-07-04, 06:56 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-08-04, 04:02 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-11-04, 03:36 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-11-04, 10:11 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية abuguta01-12-04, 10:04 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Mohamed Mohyieldin01-12-04, 10:48 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elameen01-12-04, 10:59 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية omr aziz01-12-04, 01:09 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية WALEED YASSIN01-13-04, 07:08 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Shalabi01-12-04, 03:38 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-12-04, 05:57 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ودالعباسية01-13-04, 00:32 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-13-04, 10:17 AM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Ibrahim Elsadig01-13-04, 04:33 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية BAKTASH01-14-04, 10:17 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية suliman ibrahim01-15-04, 00:36 AM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-20-04, 03:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Elmamoun khider01-15-04, 10:09 AM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية ahmed_asad01-16-04, 08:15 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية يا بت يا نيل01-16-04, 10:18 PM
  Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية Abir Abdulla01-16-04, 10:26 PM
    Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية elsharief01-21-04, 01:14 PM
      Re: تواصل خريجى وطلبة الجامعات والمعاهد العليا الهندية فخرالدين عوض حسن04-18-06, 02:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de