السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 03:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جمال عبد الرحمن(HOPEFUL & HOPELESS)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-13-2003, 01:39 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب (Re: HOPELESS)



    إشارات التقارب الفكرى: محمد عبدالحى- حاج حمد عباس

    بقلم صلاح الدين عبدالحفيظ مالك

    نقلاً عن جريدة الخرطوم الخميس 18 أكتوبر 2001



    تمهيد إفتتاحى (1)

    تظل مناحى الكتابة داخل موضوعاتها المتعددة ذات سؤال مستمر فى سياق إشاراتها التشابهية عند عدد من الكتاب الأدباء- وتظل كذلك لغة النصوص المقروءة لدينا ذات دلالات معرفية فى سياقتها الظاهرية والباطنية.

    تمهيد إفتتاحى (2)

    يظل الشاعران الراحل د. محمد عبدالحى وحاج حمد عباس علامة بارزة داخل منتوج الشعر الحديث والذى من خلاله نلقى الضوء داخل هذه الدراسة على إشارات التشابه التى وردت داخل نصوصها التى بين أيدينا.



    يتسم شعر د. محمد عبدالحى بسمات أجملها النقاد فى إستفادته من اللغة وتوظيفها داخل نصوصه بصورة إيصال الفكرة داخل مقاطع قصيرة وهى تلك السمة التى تفرد بها دون سواه من شعراء [المدرسة الأحدث] فى تاريخ الشعر السودانى إضافة لأهمَّ ما إتسم به شعره طرح قضايا الفكر بإستدعاء رموز الأساطير ودمجها مع تفاصيل الطبيعة لينتج شعراً قل نظيره. ولإتسام حاج حمد عباس بروح مغامرة التجديد الشعرى سبب أفضى لعوالم السحر والغموض التى إتصفَّ به شعره من خلال كثافة القراءات التى تواترت عليه منذ ستينات القرن الماضى حتى الآن.



    ها هنا إشارات معرفية داخل منظومة الفكر والحضور الإنسانى مع دمجها [الفكر والحضور الإنسانى] بالهم العام [الوطن] وهى القضايا التى نجح الشاعران فى إستقاء العديد من الرموز وإستقاؤها بذات اللغة كما عند حاج حمد

    من آخر الأرجاء فى حديقة السراب

    عدت بلا يدين- عدت بلا قلادة

    عدت بلا شرافة- عدت بلا سيف

    بلا مهر- بلا جراب

    وذلك فى مقابل التحاور مع النفس بلغة بلغت حداً من التطاول على لغة النص نفسها بقفزة عمودية وفقَّ الشاعر فى إظهار مقدرته على القفز داخل النص من موضوع الى آخر كما يتضح من المقطع الذى يليه:

    أيتها الأميرة....

    أيتها الغازية الحبلى بوجع الأرض

    وتوأم القديس فى المغارة المهجورة

    هناك فى أديرة المجوس لا يدركها

    المخاض لا ترى وليدها

    ولدى عبدالحى تأخذ القفزة شكل التبارى فى الإسترسال طرحاً للموضوعة الشعرية داخل النص:

    وتجئ أشباح مقنعة لترقص حرة- زمناً

    على جسدى الذى يمتد أدغالاً سهوباً: تمرح الأفيال

    تسترقى التماسيح، الطيور تهب مثل غمامة

    والنحل مروحة

    يغنى وهو يعسل فى تجاويف الجبال، وتستدير

    مدينة زرقاء فى

    جسدى

    ويبدأ صوتها صوتى

    يجسد صوت شعبى

    صوت موتاى الطليق

    ولغموض لغة النص إحالة لعوالم الفكر والسياسة فى منحاهما المعتم وذلك إستناداً لحركة [النص اللغوى] وليس [النص المعنى] كما داخل نص عبدالح فى قصيدته "سنار":

    فى هاجرة الصحراء، أزيح قباب الرمل

    عن نقش أسود- عن ملك-

    يلتف بأسماء الشفرة والشمس

    والرمز الطافر مثل الوعل

    فوق نحاس الصحراء

    أسمع صوت إمرأة تفتح باب الجبل الصامت

    حاج حمد عباس فى قصيدته "ساقية الأصداء والقمر"

    من أنت؟

    إنسان جديد ينفح فى الصدور

    على جسر العواصف

    والقيامات العديدة

    ولربما كانت الأحلام المستحقة والتى ربما تتحقق لدى الشاعرين داخل همهما الإنسانى من مفضيات التطرق لهذه الموضوعات- الوطن الموحد لدى عبدالحى- والوطن الديمقراطى لدى حاج حمد عباس- وخاصة داخل مجموعتهالثالثة "ساقية الأصداء والقمر":

    فى حانة الحزن القديمة

    أحتسى خمر الرتابة والجنون

    مستدعياً

    من غابر الذكرى حكاياه

    وليلاه قصيدة-

    ليلاه كانت محنة البحر الكبير

    ونخلة العمر

    يتبادل الجوعى حدوده

    ويحطم الحطاب عوده

    ويمزق السفهاء فى دور القوانين الوضيعة

    بإنحراف القول

    ولحدارة الوجود الإنسانى حضور كثيف فى معظم نصوص الشاعرين مع إلتقاء تلك النصوص بتقاطعات من صميم لغة الباطن وتحورات النفس.

    محمد عبدالحى:

    زرافة النار ترعى النعنع القمرى

    بين الجبال وديك الفجر مشغول

    كالنحل البرى فى نقرة الجبل

    حتى يقول فى مقطع آخر من النص وهو المقطع الثالث من قصيدته "زرافة النار":

    الأرض تستعير من غمائم الربيع

    ما يستر من فقرها كأنها

    مسافر مسلوب

    ونقترب أكثر فى المقارنة لنقرأ معاً لحاج حمد ما يقترب من المقاطع التى أوردناها لمحمد عبدالحى:

    إنى أرى قمر الزمان يغوص فى بحر السراب

    وسواقى الأصداء تنهل من هجير الإغتراب

    والأرض ما زالت ببطن الحوت

    صابرة ولودة

    الإحالة هنا لعوالم التيه فى تحورات إنسانية لم تكن إلا للهم الإنسانى من خلال مترادفات غاية التبطن فى سياق المعلوم- لدى عبدالحى [غمائم الربيع- النحل البرى- فقر الأرض] ولى حاج حمد كذلك يتأكد أكثر خيال اللغة بل إحالته للنص لعوالم التحورات الإنسانية دواخل عوالم التيه كما ورد [قمر الزمان- بحر السراب- سواقى الأصداء- بطن الحدث]. وعند قراءتنا لنصوص أخرى نرى صمتاً صاخباً للمراد إيصاله بالرغم من إختلاف القضيتين المطروحتين:

    وسرى فى الصمت شئ

    كالغناء

    بعضهم قال علامة! بعضهم قال استعدوا- إنه يوم القيامة

    (محمد عبدالحى)

    وهى قصيدة تبدأ بصمت اللغة إزاء ما يكتنف الشاعر من تصاوير هى فى الغالب رؤى سياسية غير قابلة للشرح والتفسير- كما فى مقابل مقطع من مقاطع قصيدة لحاج حمد ربما تدخل فى باب ساس يسوس كذلك:

    صمت ترنح حول الزمن الأول

    فى الحانة بين الأرجاء

    والزمن الثانى حين يعود

    أجلس خلف الزمن المفقود

    لدى عبدالحى يصبح الصمت فى حالة إستدعاء تام الذى يبعث النشوة. أما عند حاج حمد فيأخذ الصمت منحى النشوة المؤقتة لفقدان ما يعنيه الشاعر [الديمقراطية الثالثة] منتظراً عودتها بقلب أسيان.

    وتتقادم لغة النص وهو نص آخر بعنوان "وتأخذنى منك عيون البحر" لتنتج نفس المعنى الذى ذهبنا فى الإشارة اليه:

    تسألنى الساعةمن أنت

    من أين أتيت لنشر خمر

    الكاهنة العمياء؟

    لتقرع هذا الباب المسدود

    انى فى الليل الثامن أنسى دورانى

    لتأتلف الفكرة لدينا أكثر فأكثر تأكيداً لما ذهبتا اليه وذلك حال قراءتنا لمقطع من مقاطع محمد عبدالحى:

    هنا أنا والموت جالسان

    فى حافة الزمان

    وبيننا المائدة الخضراء

    من مثلنا هذا المساء؟

    بالرغم من أنَّ حاج حمد عباس يفسر النص من خلال لغة الحوار التى تتم بين وحدة الزمن [الساعة] مستدلاً بعلامة الترقيم الإستفهام- فإنه سرعان ما يأخذ بعصا التسيار داخل نصه مستمراً فى إيصال اللغة لمبتغاها الذى تريده هى وليس [هو الشاعر] (لاحظ تماسك الوحدة الشعرية داخل أبياته السابقة ما بين مبتدأ المقطع الساعة كوحدة زمنية والليل الثامن كذلك).

    غير أن أهم الإشارات الفكرية التى وجدت هى تلك التىتناولها الشاعران فى سياق الموت حال تحقق الحلم الذى وطدا له أنفسهما فيه، وخاصة عند عبدالحى فى الرمز لسنار الوطن الجامع:

    ويبدأ صوتها صوتى

    يجسد صوت شعبى

    صوت موتاى الطليق

    كما عند حاج حمد عباس أيضاً فى قصيدته "أشواق زرادشت الأولى":

    أرملتى تسعد فى مخاضها مليون مرة

    تنهشنى الحمى

    على جدار بيتنا القديم ينعق العذاب

    الموت فى فلسفتى كالمشهد المعطر

    الخلاب

    ومهما يكن من تشابه داخل محور القضية [النص] القضية [اللغة] بمناحهما مثير الرغبة فى المزيد من الإكتشاف يظل [الشاعران] من أصحاب الرموز الشعرية المكثفة بلغة الفكر والوطن
                  

العنوان الكاتب Date
السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب HOPELESS08-12-03, 12:32 PM
  Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب HOPELESS08-12-03, 12:38 PM
    Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب HOPELESS08-12-03, 12:40 PM
      Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب HOPELESS08-12-03, 12:43 PM
        العوده الي سنار HOPELESS08-12-03, 12:49 PM
          Re: العوده الي سنار HOPELESS08-12-03, 12:52 PM
            Re: العوده الي سنار HOPELESS08-12-03, 12:56 PM
              حديقة الورد الأخير HOPELESS08-12-03, 12:59 PM
                الله في زمن العنف HOPELESS08-12-03, 01:06 PM
                  Re: الله في زمن العنف HOPELESS08-12-03, 01:09 PM
                    Re: الله في زمن العنف HOPELESS08-12-03, 01:13 PM
                      Re: الله في زمن العنف HOPELESS08-12-03, 01:16 PM
                        Re: الله في زمن العنف HOPELESS08-12-03, 01:19 PM
                          Re: الله في زمن العنف HOPELESS08-12-03, 01:23 PM
                            Re: الله في زمن العنف HOPELESS08-12-03, 01:26 PM
                              Re: الله في زمن العنف HOPELESS08-12-03, 01:31 PM
  Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب sentimental08-12-03, 03:17 PM
    Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب HOPELESS08-13-03, 01:04 PM
      Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب HOPELESS08-13-03, 01:12 PM
        Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب HOPELESS08-13-03, 01:19 PM
          Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب HOPELESS08-13-03, 01:39 PM
            Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب bayan08-13-03, 03:02 PM
              Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب HOPELESS08-15-03, 06:10 PM
  Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب Remo08-15-03, 06:45 PM
    Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب HOPELESS08-15-03, 09:13 PM
  Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب sentimental08-19-03, 04:00 PM
    Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب HOPELESS08-24-03, 10:40 AM
      Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب bayan08-25-03, 04:02 AM
  Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب sentimental08-26-03, 08:57 AM
    Re: السـمندل فـي غيـاهب الغيــاب HOPELESS08-26-03, 09:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de