|
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة (Re: Ishraga Mustafa)
|
الاستاذة اشراقة شكرا، وساحاول جاهدا هنا تبيان حقيقة انه لا شئ اسمه عنصرية فطرية كتبت في الاذل او حين يتخلق الانسان من نطفة والى ان يصير سميعا بصيرا. وقبل الخوض في هذا الغمار الذي يبدو ليس بالهين امام اناس يفاخرون بوعي او دون وعي بانهم عنصريون، ولسان حالهم يقول هذا ما وجدنا عليه اباؤنا وامهاتنا، وهذا هو صنيع بيئاتنا وتربيتنا فينا و لا فكاك لهم منه ، بل ليس لديهم حتى الاستعداد النفسي للتحرر من القيود الخانقة للانسانية وقيم السماء في وجدانياتهم ومشاعرهم.
من المداخلات السابقة يبدو ان كثيرين لا يبدو مفهوم العنصرية واضحا في اذهانهم، ودون الرجوع الى القواميس الاجتماعية او الفلسفية ، فالعنصرية هي الميل الى الاعتقاد بان القبيلة الفلانية افضل من نظيرتها او الاعتقاد بانه كلما ابيض لون شخص ما فهو افضل من الناحية الانسانية والاجتماعية من من يكون اكثر سوادا منه، هذا على مستوى المفاهيم الخاطئة للتغاير في الاعراق . بالنسبة للحالة السودانية يمكن النظر اليها في سياقين هما: اولا: العربي مقابل اللاعربي: السؤال هنا هل هناك من اكتشاف علمي يبين لنا نحن اهل السودان بان من يقول انه عربيا قحا يحمل في دمه صفا ت غير تلك التي يحملها الزنجي القح؟!!! فالدم الادمي هو الدم بفصائله ومكوناته فلم ندرس في البيولوجي شئ غير هذا. بل التجربة اليومية في مستشفيات الخرطوم نجد بان الزنجي الجنوبي يتبرع بدمه للعربي الجعلي الابيض ، ويلائمه وينقذ حياته، هذا على المستوى التجريبي العلمي حيث لا يوجد عرق في الدنيا يدعي افراده بان لهم كريات دم حمراء تختلف عن العرق الاخر ابيضا كان ام اسود وبالتالي يدعي به تعاليا على الشعوب الاخري. اما على مستوى الخلق فالله سبحانه وتعالي قال " يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عندالله اتقاكم" ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ألا لا فضل لعربي على اعجمي و لا لقرشي على حبشي الا بالتقوى"... القرآن بين بان الحكمة والفلسفة من خلقنا وجعلنا شعوبا وقبائل هو التعارف لا الاستعلاء ، ولم تتنزل اية واحدة تفضل عرق على عرق او قبيلة على قبيلة ، وليست هناك اية واحدة و لا حديث نبوي يفيد بان هناك شئ اسمه العنصرية الفطرية ، هناك ميل قلبي والميل القلبي شئ والعنصرية شئ اخر. قال سيدنا ابوبكر الصديق للنبي صلى الله عليه وسلم " ما رأيت افصح منك " فقال الرسول صلى الله عليه وسلم " وكيف لا وانا من قريش ونشأت في بني سعد" ويقصد فصاحة القبيلتين لغويا ولا يعني افضليتهم عرقيا على غيرهما من سائر قبائل العربي. التاريخ الاسلامي عبر حلقاته المختلفة يبين بان هناك واقع تفاعلي يؤكد بان الوحدة في التنوع حالة متلازمة في حركة الشعوب الاسلامية على مر التا ريخ وان كانت لا تخلو من عاهة الاعلون والادنون التي كثيرا ما تنحط بالامم والشعوب الاسلامية، فالتاريخ الاسلامي هو صناعة بين متغايرات متعايشة ومتفاعلة على النحو التالي:- تفاعلات عرقية: ضمت اعراقا كثيرة منها - عربي - تركي - فارسية - صينية - مغولية - بربرية - نوبية - اسبانية - زنجية - كردية - افغانية و سلافية وغيره من الاعراق التي انصهرت في المجتمعات الاسلامية. تفاعلات على مستوى الاقاليم: عراقية - شامية - مصرية - سودانية - اسبانية - بحر متوسطية - وافريقية واسيوية - ايرانية وتركية - تركمنستانية - وصينية وهندية وغيرها من الاقاليم المتباعد التي نشأت بينها علاقات تفاعلية في ظل التوحد حول مقاصد الاسلام رغم البون الشاسع في البيئات والمناخات وتباعد الاقاليم. في هذا السياق عبرت كل جماعة عن خصوصيتها الثقافية والشعبية والاقليمية.
نعم قامت الدعوة الاسلامية على اكتاف العرب ونزل القرآن بلسانهم " نزل الروح الامين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين" ، وهذا لا لان العرب انقياء عرقيا قياسا بغيرهم من الشعوب ولكن لانهم المحور الذي دارت حوله الرسالة وحملوها اناجيل في صدورهم لا لاي سبب اخر يتعلق بخصائص جينية او عرقية اصطفاهم الله من اجلها لهذه الرسالة الخالدة.
المجتمعات السودانية تتنوع وتتباين في اعراقها وثقافاتها وهي متداخلة ومتفاعلة فيما بينها وعبر التاريخ وحتى الذي يقول انه " همباتي " اذا صدق حدسي بانه من قبائل دار حامد او قبائل ابالة في شمال كردفان ودارفور فهو عرقيا لم يكن بذلك النقاء العروبي الذي يتلبس لبوس العنصرية بسببه، فقبائله هي خليط من قبائل عربية نزحت الى السودان الغربي وامتزجت مع قبائل النوبة " الكاجا" الذين امتد تواجدهم من اقصى شمال السودان والى اواسط اقليم كردفان الحالي نعم قد تكون العروبة فيه او في قبيلته تبلغ نسبة تتراوح ما بين 50-60% من جراء عمليات التهجين المصاهرات بين الاعراق الوافدة والقاطنة، وهذه وحده من شأنه ان يشكل فيه وعيا بماهية الاعراق والغاية في تنوعها وتصاهرها مما يجلب التواضع لا التعالي.
المجتمعات الزراعية والرعوية في السودان هي الاكثر محافظة على تقاليدها واعرافها بل اعراقها القبلية وهذا لا يعود لفطرية في الاشياء ولكن لطبيعة انماط الحياة الاجتماعية المعاشة في ظرف زمان ومكان بعينه، فمثلا لدينا قبائل الكبابيش في كردفان هم ايضا من القبائل التي تتسم بنسبة نقاء نسبي في الدم العربي ونتيجة لحرفة الرعي فهي قبيلة منكفأة في ذاتها ومحافظة في مكوناتها ولكن حدث ظروف بيئية منذ الثمانينيات جعلت جماعات كبيرة من هذه القبيلة تتجه صوب المدن وتتزاوج مع غيرها من السكان بالمدينة من مختلف الاعراق وهذا يشكل هزه في الوعي العرقي الاستاتيكي لدى العديد من الاجيال السالفة من شيوخ الكبابيش الذين كانوا يرون من المحرمات ان تصاهر بناتهم جامعيا او فلاتيا او حامديا مثلا. بل ان التطور المدني يفعل فعله في تهذيب الرؤى العنصرية حيث ان العديد من ابناء تلك القبائل تعلموا واحتكوا بالمجتمعات المدنية فتبدل مزاجهم العنصري بشكل كبير ان لم نقل كليا وهذا يثبت بانه لا يوجد شئ اسمه عنصرية فطرية ، والا يوجد هنا متداخلين كثر اكدوا بانهم في مرحلة من المراحل كانوا يتعاملون بعنصرية مع الاخر المختلف الا انهم وبعد اسفار وتجارب مع شعوب اخرى اكتشفوا ذاتيتهم السودانية وتفاعلاتها. اروي هنا بان لي زميل عمل في شركة كنت اعمل بها قبل اربع سنوات هي شركة انجليزية بمدينة جدة من قبيلة الرباطاب، لديه بنات ثلاث اثنين منهن لونهن قمحي والثالثة لونها اسمر " خضيره" كن يدرسن في السودان ، فاحضرهن للدراسة بجدة ، فالبنت الخضيرة من الاسبوع الاول رفضت تمشي المدرسة وطلبت من ابوها يرجعها السودان واخذت تبيكي " ليش" ومع انه شعر ناعم وشبيبي ذي ما بقولوا السودانيين بالشعبي... قالت الطالبات السعوديات والشاميات يجن يمسكن شعرها يعجبهن ويشوفن لونها يقولن لها انت خادم بينما شقيقاته حرات لان الوانهن قمحية " انظروا الى مثل هكذا تناقض و اذدواجية في المعايير لدى الذهنية التي تعتبر ان العنصرية حالة فطرية"!!!. هناك يا اخت اشراقة انماط كثيرة للتوافق الاجتماعي في السودان مع تنوع اعراقه وثقافاته مثلما هناك انماط ونماذج من الاحتكاكات على نحو ما نشاهدها في افرازات الحروب الاهلية التي تكتنف ارض وسماوات الوطن في ايامنا الحاضرات ، نتمنى ان ينظر اليها في سياقات غير عنصرية اي غير المنطق الذي يؤسس بان هناك عرق عربي قح يحق له ان يسود او يحكم بمنطق الاعلاون وان هناك سود او افارقة ينبغي ان يبقوا درجة ثانية او ثالثة. .. فالثقافة القومية لمعاجلة المشكل الاجتماعي في السودان تتطلب وعي بالاتي: 1- وعي وادراك بالبنية الاجتماعية للدولة السودانية - الممارسة الحياتية من حيث عدالة الدور وعدالة الحق - التحقق التاريخي بمعنى ان قيمة بقاء الدولة السودانية تتوقف على التوافق العرقي والثقافي بين اهل السودان و لا يكون هذا اذا ساد منطق من يقولون بانهم عنصريون فطريون" - واخيرا ا لاحساس بالمصير المشترك.
ولنا عودة
ابوساره بابكر حسن صالح
*************************************************************** مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 08-28-04, 10:35 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | خضر حسين خليل | 08-28-04, 10:44 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | عاصم الحزين | 08-28-04, 10:52 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Adil Osman | 08-28-04, 10:55 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 08-28-04, 11:56 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 08-29-04, 09:25 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ahmed Khalil | 08-29-04, 10:28 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ahmed Khalil | 08-29-04, 10:36 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 08-29-04, 10:36 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 08-30-04, 08:13 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Kostawi | 08-30-04, 01:46 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | خالد فضل | 08-30-04, 10:08 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | برير اسماعيل يوسف | 09-08-04, 03:20 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | koki | 08-30-04, 09:17 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Habib_bldo | 08-30-04, 11:01 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | محمد عبدالقادر سبيل | 08-31-04, 02:28 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Tanash | 08-31-04, 03:33 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | KANDAKE | 08-31-04, 03:43 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | محمد عبدالقادر سبيل | 09-02-04, 01:01 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | أحمد أمين | 09-02-04, 03:39 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | salwa elsaeed | 09-02-04, 04:20 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | حمزاوي | 09-02-04, 04:01 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | AbuSarah | 09-02-04, 05:38 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 09-02-04, 11:37 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Safa Fagiri | 09-02-04, 12:14 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | nour tawir | 09-02-04, 06:00 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | AbuSarah | 09-03-04, 03:22 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | هاشم نوريت | 09-03-04, 03:51 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | AbuSarah | 09-04-04, 03:33 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | AbuSarah | 09-04-04, 12:20 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 09-04-04, 02:17 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | خالد فضل | 09-04-04, 09:22 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | ود الشيخ | 09-04-04, 09:45 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | محمد عبدالقادر سبيل | 09-04-04, 10:58 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 09-05-04, 03:54 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 09-05-04, 12:46 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | أحمد أمين | 09-05-04, 01:10 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | محمد عبدالقادر سبيل | 09-05-04, 10:48 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | سفيان بشير نابرى | 09-06-04, 01:13 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 09-13-04, 12:06 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | AbuSarah | 09-06-04, 05:06 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | aymen | 09-06-04, 11:11 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 09-07-04, 09:01 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | برير اسماعيل يوسف | 09-07-04, 03:33 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | برير اسماعيل يوسف | 09-07-04, 05:17 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | برير اسماعيل يوسف | 09-08-04, 04:57 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | برير اسماعيل يوسف | 09-08-04, 08:34 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | أبو ساندرا | 09-08-04, 09:20 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | برير اسماعيل يوسف | 09-08-04, 11:46 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | degna | 09-09-04, 00:18 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | برير اسماعيل يوسف | 09-09-04, 08:54 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | شمهروش | 09-09-04, 09:04 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Shinteer | 09-09-04, 09:47 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | برير اسماعيل يوسف | 09-09-04, 11:41 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 09-09-04, 11:57 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 09-09-04, 12:29 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 09-09-04, 12:42 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Roada | 09-09-04, 12:34 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 09-09-04, 01:02 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | نصار | 09-09-04, 02:56 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | برير اسماعيل يوسف | 09-09-04, 06:00 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 09-13-04, 12:02 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | AbuSarah | 09-10-04, 11:06 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | برير اسماعيل يوسف | 09-10-04, 11:41 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | برير اسماعيل يوسف | 09-10-04, 04:48 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | AbuSarah | 09-11-04, 03:26 PM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | أحمد أمين | 09-13-04, 11:26 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | أحمد أمين | 09-13-04, 11:29 AM |
Re: هل انت عنصرى؟ دعوة للمواجهة الجسورة | Ishraga Mustafa | 09-13-04, 11:59 AM |
|
|
|