حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 08:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة اشراقة مصطفى(Ishraga Mustafa)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-05-2004, 06:56 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية (Re: Ishraga Mustafa)

    الاخت العزيزة / اشراقة مصطفي

    تحية طيبة و احترام

    اريد ان اؤكد بان الموضوع المثار هنا للحوار و النقاش موضوع كبير و خطير فى ان, لانه يحمل بداخله مخاض طويل و حلم ظل يراود الناس منذ زمن طويل, و اذا ما كتب بضم الكاف لهذه القضية النجاح, سيكون اهل السودان من اصحاب (اليمين) و اصحاب اليمين هنا بمعني مساواة الناس فى كل شيء و فى الحقوق و الواجبات , هذا باقتضاب شديد. و لكن كيف نصل الى نهاية هذا المشوار هو السؤال الذي يؤرق كل من يريد/تريد تغيير الاوضاع الحالية فى السودان.

    لذلك اعتقد بان المطلوب من امثالك وهم/ هن كثر هو المزيد من الحفريات و النحت المتواصل فى جميع المسارات التي لها علاقة بهذا الموضوع, موضوع النظرة الاستعلائية او الدونية من الرجال للرجال و من الرجال للنساء و من النساء للنساء, و من النساء للرجال, ففي هذه الثنائيات و فى هذه (النظرات الساحرة) تنوم قضيتنا فى غيبوبة بفعل فاعل.

    و طبعا لا يكمنني تعميم هذه الاحكام على كل اقاليم السودان, فالسودان اكبر من ذلك بكثير, بمعني اخر ان لكل مجموعة سكانية ظروفها المختلفة عن المجموعات الاخري, فالمرأة فى ضواحي مدينة كوستي ليست كالمرأة فى واو و كذلك الرجل, من حيث التركيبة (الذهبية) لكليهما, و من حيث سلطات و صلاحيات كل من الرجل و المرأة هنا و هناك, و اضرب لك مثلا فى غاية البساطة و لكنه معبر عن حقيقة البون الشاسع بين (الذهنيات الذكورية) اذا جاز التعبير فى السودان, فالرجل عندنا فى قرية الدافوري ريفي كوستي , يعتبر نفسه افضل من المرأة لمجرد انه يتبرز فى مكان بعيد عن القرية , بينما تفعل المرأة ذلك بجوار القرية, او احيانا بجوار منزلها لعدم وجود ################ هناك, فالناس تتبرز فى العراء, فهذا (التفوق البرازي ) غير موجود فى كوستي مثلا ...الخ و من هنا جاء فى تراثنا الشعبي ان المرأة لا خير فيها لانها تتبرز بالقرب من منزلها و قالت (الرجالة) (للعوين) و (العوين) هنا بمعني النساء ديل بوالات قريب نكارات الصبي الجياب)!! و الصبي الجياب هنا بمعني الرجل (الكسيب) اي الذي يكسب المال !! لان (عويننا/نساءنا) لا يكسبنا شيء بحكم موقعهن الجغرافي فى خارطة السودان!! فهل يا اشراقة يمكنك ان توجهي هذا المقال لاهل هذه القرية لتفكيك هذه التركيبة السحريةام ان الموضوع اعمق بكثير, و يمكنك ان تقيسي على ذلك بقية بقاع الناس, فالامر خطير, و لا ينفع فيه الحديث عن (الذهنية الذكورية) بهذا الشكل المعمم, فحتي يصل هذا الخطاب الى جذور الازمة نحتاج الى الية اخري لتفكيك هذه الترسانات الثقافية , كل حسب موقعها فى خارطة السودان الجغرافية, فندوة فى الخرطوم لا تؤدي نفس الغرض فى قرية الدافوري ريفي كوستي, لان الدافوري تحتاج لدفير اكثر و لاسلوب مخاطبة مختلف تماما حتي تكون اللغة مشتركة, و الا سيتفوق عليك يا اشراقة الذين يتبرزون فى المكان البعيد و لن تنفعك هذه المصطلحات (الذهنية الذكورية) او غيرها من (الكلام الكبار) الذي لا يلامس الواقع فى العديد من اقاليم السودان.

    نعم الواقع يقول بان هنالك ثلاثة مسارات (للسلام ) فى السودان, و لكن الواقع يقول لناايضا بان الغالبية العظمي من اهل السودان خارج هذه المسارات , بمعني اننا نلعب خارج الدائرة, لان قيادات هذه المسارات لم و لن تتنازل بأخوي و اخوك عن (حقها الشرعي) فى التفوق على بقية الناس نساء و رجال, و لان برامج كل من الحكومة و المعارضة غير واضحة, و لا توجد فوارق نوعية بين هذه البرامج هنا و هناك, لذلك يصرخ الناس , لماذا لم يحدث هذا و لماذا لم يحدث ذلك؟ فالحال من بعضه.لذلك يمكننا ان نقول بان اضلاع مثلث (السلام السوداني) مضروبة و لا علاقة لها بواقع الناس فى السودان. و ما لم تلامس برامج الناس الواقع السوداني, فان المحصلة النهائية ستكون تحت الصفر. و هذا العمل يحتاج للعديد من الحفريات و الانقلابات فى العديد من المفاهيم الضارة التي تسيطر على واقعنا السوداني , كل حسب موقعه الجغرافي فى الخارطة السودانية.

    طبعا يا اشراقة انت مندهشة لمشاركة المرأة (بالزغرودة) و لكن بالمقابل هنالك نساء سعيدات سعادة ما بعدها سعادة بهذه الزغرودة المتلفزة على الهواء مباشرة!! لان النساء فى قريتنا محرومات حتي من هذه الزغرودة!! و هن ممنوعات من الاكل و الشرب امام( الرجالة) لان فى ذلك قلة حياء و قلة ادب, و كمان فيها عدم احترام (للرجالة) , و سأحكي لكي قصة و اقعية, فقد كنت مع البقر فى البئر بهدف ان اسقي الابقار , و مرت على امرأة عندما كنت فى البئر, هذه المرأة جاءت من قرية مجاورة لنا, فطلبت مني بعض الماء و انا عمري حينها عشر سنوات و عندما حاولت ان امنحها الماء حضر (رجال كبير ) من قريتنا, فامتنعت المرأة عن الشرب بحجة ان ذلك فيه عدم احترام (لهذا البطل القومي)!! فاين (الذهنية الذكورية) هنا يا اشراقة؟ هل هذا فقط ذهنية ذكورية ام شيء اكبر من ذلك بكثير؟

    طبعا المرأة السودانية/ العوين السودانيات غائبات و مغيبات فى نفس الوقت فى ما يسمي بمحادثات (السلام) و السبب يحتاج للمزيد من الحفريات فى واقعنا المعاش. اما ان المرأة السودانية/العوين السودانيات , هن الام و الاخت و (الزوجة) ...الخ, فهذا حديث فطير و مستهلك و لا يحل لنا الازمة التي نعاني منها. و اخص بالحديث هنا (الزوجة) , فقد قام احد (الرجالة) فى قريتنا بتطليق (زوجته) بحجة انهامكنوسة او شؤم لانها لا تنجب غير الاناث, فقال للناس لا يمكن ان يكون بيتي مرتعا للرجال فى المستقبل و يقصد طبعا زواج بناته عندما يكبرن!! فهل هذا ذهنية ذكورية ام ان الموضوع اعمق من ذلك؟

    نعم هنالك ضعف فى المرأة السودانية و لكنه ضعف مسبب اي له اسبابه, فهنالك قهر تأريخي وقع على النساء فى السودان, و يمكننا تتبع التراث الشعبي لكل مجموعة سكانية فى السودان لنري حقيقة ذلك, و هذه الحفريات تحتاج الى ان تقوم مؤسسات الدولة المتوقعة لا الحالية بهذا الدور , و لا يستطيع اي فرد مهما كانت امكانياته و قدراته الذهنية ان يقوم/تقوم بهذا الدور الكبير, و الى ان تقوم هذه الدولة المتوقعة سنخسر الكثير!! فبعض النساء يا اشراقة لا يترأسن حتي سرايرهن ان كانت لهن اسرة ناهيك عن ان يترأسن وفدي الحكومة او المعارضة, فهذا هو القفذ بالزان الذي نسمع عنه!! فالقيادات فى كل من الحكومة او المعارضة لا تفعل اكثر من تغبيش الواقع فى السودان و هذا التغبيش لا معني له الان!! فمشاركة المرأة هنا و هناك تندرج تحت هذا التغبيش !! لان المرأة ما زالت مسجونة فى مقررات اسمرا و مسجونة فى خطاب الحكومة, و ما يحدث هنا و هناك من ضجيج و صراخ لا يغير من واقعنا شيء. و لا نعفي المرأة هنا من سجن نفسها, فمن يغير هذا الواقع او يكون شريك اصيل فى تغييره هي المرأة نفسها لا غيرها, فلن يحرر هؤلاء الرجالة احد.

    حديثك عن مفاهيم السودان الجديد فيه تفاؤل كبير تحسدي عليه, لانني اعتقد بان دور المرأة فى تيارات السودان الجديد دور ديكوري لا اكثر بل اقل, فهذه التيارات المسماة جديدة, لم تتخلص من ترسانتها الثقافية القديمة اذا جاز هذا التعبير, فكل شخص منهم عنده فى مخيخه هذه الترسانة الثقافية التي سرعان ما يستحضرها عند الحاجة لها, هذا اذا كانت تفارقه اصلا, لذلك نراهم اي انصار التيارات الجديدة, يلوكون الكلام هنا و هناك عن المرأة و ما ادراك ما المرأة و عندما نلامس واقعهم نجد الواقع هو هو. و الحركة الشعبية ليست بالاستثناء, فواقعها مماثل للتيارات المسماة جديدة, فهي ما زالت حركة عسكرية و ستحتاج للعديد من السنين لكي تتحول الى حركة سياسية صاحب مشروع نهضوي كبير , هذا اذا ما مشت الاحداث فى خط مستقيم و لا اظنها ستسير كذلك و ربما اكون متشائما بعض الشيء و من حقي ان اتشاءم او اتفاءل.

    لماذا يا اشراقة لا تفتحي بوست خاص بالتراث الشعبي السوداني فى ما يخص المرأة على ان يحاول كل الناس المساهمة فى هذا الموضوع كل حسب موقع منطقته الجغرافي فى الخارطة السودانية, و ذلك نظرا لخصوصية كل مجموعة سكانية فى السودان, فهذا العمل ربما يساعدك كباحثة فى هذا المجال , كما انه سيساعدنا على معرفة هذا التراث الكبير و دوره فى نجاح او فشل المرأة فى اقاليم السودان المختلفة, حتي نتفادي عملية تعميم الاحكام و اسقاطها اسقاطا على كل الناس. و نطالب ايضا بحفريات فى التراث الاسلامي و نظرة هذا التراث للمرأة و هل بامكان المرأة ان تنظر لهذا التراث كما ينظر هو لها...الخ.

    اما جلاليب هذه الرجال البيضاء و المكوية, فلا بأس بها لانها عبرت حقيقة عن اهمية دور الجلابية فى هذه اللقاءات, فهي اهم من المرأة , لان الرجل اذا ما صحب حتي زوجته معه لهذه الاجتماعات , فلن يسلم من لسان (الرفاق الرجالة), فربما قالوا ان زوحته تسيطر عليه!! و لكن لو كانت جلاليبه مكوية و كثيرة , فسيقولون و الله مزوج (امرأة ما ساهلة بت قبائل)!! انظروا لهذا الرجل و انظروا الى هندامة...الخ و سيكون العكس تماما اذا كانت حالته مبشتنة , فسيقولون ان (زوجته وسخانة و تحب الوسخ) و لكن هى بت منو ما بت فلان الرمدان الكيان و امها فلانة ما شفنا اوسخ منها هي ... على الطلاق لو ده انا ما تقعد معاي يوم واحد وسخ!!

    الاخت اشراقة لا تزعلى من كلام ابوعيسي , فاذا قال هذا الكلام او لم يقله , فالواقع هو الواقع, لذلك علينا باستهداف الواقع بدلا من ملاحقة ما يقوله هؤلاء. فهل تعرف العوين/النساء فى قرية الدافوري ابو عيسي هذا؟ كلا و الله.

    طبعا زواج المصريين من السودانيات او السودانيين من المصريات ...الخ , فهذا النوع من الخطاب منسجم تماما مع واقع قيادات هذه الدول, فالوحدة عندهم لا تتجاوز هذه الزيجات, فلا علاقة لهم لا بالاقتصاد و لا السياسة و لا ..., فكل تفكيرهم منصب هنا فماذا نفعل؟ لان الوحدة فى وجهة نظرهم هنا اندماجية و خير وسيلة للاندماج كما يعتقدون هو الزواج , لا تفكيك هذه الترسانات الثقافية التي اقعدت الناس هنا و هناك.

    الاخت اشراقة اقول ان المرأة فى قريتي ام كدادة و الدافوري لم تسمع بكن و لن تسمع بكن فى الوقت القريب, لان خطابكن لا يلامس واقعهن, و ذلك لغياب اللغة المشتركة , فالمشكلة واحدة و لكن لا وجود للغة مشتركة تقوم بتوصيل هذا الخطاب الى نساء هذه القري و طبعا السودان فى قراه و اقاليمه , فالمرأة فى الدافوري مثلا همها الاول و الاخير ان تجد من يتزوجها و يجلب لها (جلاليب بيضاء) و (مكواة و فحم) حتي تقوم بهذا الدور , و تكون بذلك من ساكني جنات النعيم, لان الجلاليب البيضاء نفسها فى ازمة و ان وجدت فهي غير بيضاء , فربما تكون سوداء, و لا وجود لهذه المكواة...الخ يعني حالة اسكتي ساي يا اشراقة!! تقولى لى (الذهنية الرجالية)!!

    حديثك عن النساء داخل الاحزاب , يوحي بان النساء داخل الاحزاب تختلف بعض الشيء عن النساء خارج الاحزاب, و لكن اذا كان هذا قصدك يا اشراقة و اتمني الا يكون كذلك, فاقول لك بان هذه الاحزاب , جديدها و قديمها احزاب لبعض الرجال, و من الرجال من يمتلك الحزب هو و اسرته و بعض نسائبه من الرجال, فعن اي احزاب تتحدثين, فتلك ضيعات لا احزاب الا من رحم ربي و لك نكرر الشكر و التقدير و ارجو الا اكون عارضا خارج الحلبة. و اختم و اقول ان النساء اللائي يحاولن الوصول الى النساء و الرجال المهمشات و المهمشين هن انفسهن مهمشات و ان الرجال الذين يحاولون الوصول الى الرجال المهمشين و النساء المهمشات هم انفسهم مهمشين, و لا ندري لماذا لا تنتصر هذه الارادة؟ و لا نعمم هذه الخاتمة على كل الناس.

    برير اسماعيل يوسف
    المملكة المتحدة
    05/09/2004
                  

العنوان الكاتب Date
حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية Ishraga Mustafa09-03-04, 07:39 AM
  Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-03-04, 08:41 AM
    Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية Ishraga Mustafa09-03-04, 01:57 PM
      Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-08-04, 08:35 AM
      Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-08-04, 11:33 AM
      Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-08-04, 03:21 PM
      Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-09-04, 00:53 AM
      Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-09-04, 08:41 AM
  Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية Zoal Wahid09-03-04, 09:13 PM
    Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية Ishraga Mustafa09-05-04, 03:43 AM
      Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-05-04, 06:56 AM
      Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-07-04, 08:42 AM
    Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-05-04, 09:49 AM
  Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-05-04, 08:48 AM
    Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية Ishraga Mustafa09-05-04, 09:59 AM
      Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-05-04, 03:12 PM
  Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية خالد عمار09-05-04, 08:47 PM
    Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-06-04, 02:57 AM
  Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-07-04, 11:52 AM
  Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-07-04, 05:39 PM
    Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية Tumadir09-08-04, 02:59 AM
      Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-08-04, 03:38 AM
  Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-08-04, 04:37 AM
    Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية عارف الصاوي09-09-04, 09:38 AM
      Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-09-04, 11:42 AM
        Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية برير اسماعيل يوسف09-09-04, 06:02 PM
          Re: حفريات في الذهنية الذكورية للسياسة السودانية Ishraga Mustafa11-13-04, 01:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de