هَبَطَتْ إِلَيْكَ مِنَ المَحَلِّ الأَرْفَعِ ....لابن سينا...............................

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 06:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-30-2008, 04:54 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هَبَطَتْ إِلَيْكَ مِنَ المَحَلِّ الأَرْفَعِ ....لابن سينا............................... (Re: munswor almophtah)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    ذو النون المصري
    الزاهد، شيخ الديار المصرية، ثوبان بن إبراهيم ، وقيل : فيض بن أحمد ، وقيل : فيض بن إبراهيم النوبي الإخميمي يكنى أبا الفيض ، ويقال : أبا الفياض . ولد في أواخر أيام المنصور .
    وروى عن : مالك ، والليث ، وابن لهيعة ، وفضيل بن عياض ، وسلم الخواص ، وسفيان بن عيينة ، وطائفة .
    وعنه : أحمد بن صبيح الفيومي ، وربيعة بن محمد الطائي ، ورضوان بن مُحَيميد ، وحسن بن مصعب ، والجنيد بن محمد الزاهد ، ومقدام بن داود الرعيني ، وآخرون .
    وقلَّ ما روى من الحديث ، ولا كان يتقنه . قيل : إنه من موالي قريش ، وكان أبوه نوبيا .
    وقال الدارقطني : روى عن مالك أحاديث فيها نظر . وكان واعظا .
    قال ابن يونس : كان عالما فصيحا حكيما . توفي في ذي القعدة سنة خمس وأربعين ومائتين .
    وقال السلمي : حملوه على البريد من مصر إلى المتوكل ليعظه في سنة 244 وكان إذا ذكر بين يدي المتوكل أهل الورع ، بكى .
    وقال يوسف بن أحمد البغدادي : كان أهل ناحيته يسمونه الزنديق .
    فلما مات ، أظلت الطير جنازته ، فاحترموا بعد قبره .
    عن أيوب مؤدب ذي النون ، قال : جاء أصحاب المطالب ذا النون ، فخرج معهم إلى قفظ وهو شاب ، فحفروا قبرا ، فوجدوا لوحا فيه اسم الله الأعظم ، فأخذه ذو النون ، وسلم إليهم ما وجدوا .
    قال يوسف بن الحسين الرازي : حضرت ذا النون ، فقيل له : يا أبا الفيض ، ما كان سبب توبتك ؟ قال : نمت في الصحراء ، ففتحت عيني فإذا قنبرة عمياء سقطت من وكر ، فانشقت الأرض ، فخرج منها سُكُرُّجَتان ذهب وفضة ، في إحداهما سمسم ، وفي الأخرى ماء ، فأكلت وشربت . فقلت : حسبي ، فتبت ولزمت الباب إلى أن قبلني.
    قال السلمي في "محن الصوفية" : ذو النون أول من تكلم ببلدته وفي . ترتيب الأحوال ، ومقامات الأولياء ، فأنكر عليه عبد الله بن عبد الحكم ، وهجره علماء مصر . وشاع أنه أحدث علما لم يتكلم فيه السلف ، وهجروه حتى رموه بالزندقة . فقال أخوه : إنهم يقولون : انك زنديق . فقال : ومـا لـي سـوى الإطـراق والصمـت حيلة
    ووضعـي كـفي تحـت خــدي وتذكـاري
    قال : وقال محمد بن الفرخي : كنت مع ذي النون في زورق ، فمر بنا زوررق آخر ، فقيل لذي النون : إن هؤلاء يمرون إلى السلطان ، يشهدون عليك بالكفر . فقال : اللهم إن كانوا كاذبين ، فغرقهم ، فانقلب الزورق ، وغرقوا . فقلت له : فما بال الملاح ؟ قال : لم حملهم وهو يعلم قصدهم ؟ ولأن يقفوا بين يدى الله غرقى خير لهم من أن يقفوا شهود زور ، ثم انتفض وتغير ، وقال : وعزتك لا أدعو على أحد بعدها.
    ثم دعاه أمير مصر ، وسأله عن اعتقاده ، فتكلم ، فرضي أمره . وطلبه المتوكل ، فلما سمع كلامه ، وَلِعَ به وأحبَّه . وكان يقول : إذا ذكر الصالحون ، فحيَّ هلا بذي النون .
    قال علي بن حاتم : سمعت ذا النون ، يقول : القرآن كلام الله غير مخلوق .
    وقال يوسف بن الحسين : سمعت ذا النون ، يقول : مهما تصور في وهمك ، فالله بخلاف ذلك ، وسمعته يقول : الاستغفار جامع لمعان : أولهما: الندم على ما مضى. الثاني : العزم على الترك. الثالث : أداء ما ضيعت من فرض لله. الرابع : رد المظالم في الأموال والأعراض والمصالحة عليها . الخامس : إذابة كل لحم ودم نبت على الحرام . السادس : إذاقة ألم الطاعة كما وجدت حلاوة المعصية .
    وعن عمرو بن السرح : قلت لذي النون : كيف خلصت من المتوكل ، وقد أمر بقتلك ؟ قال : لما أوصلني الغلام ، قلت في نفسي : يا من ليس في البحار قطرات ، ولا في ديلج الرياح ديلجات ، ولا في الأرض خبيئات ، ولا في القلوب خطرات ، إلا وهي عليك دليلات ، ولك شاهدات ، وبربوبيتك معترفات ، وفي قدرتك متحيرات ، فبالقدرة التي تُجيرُ بها من في الأرضين والسماوات إلا صليت على محمد وعلى آل محمد ، وأخذت قلبه عني ، فقام المتوكل يخطو حتى اعتنقني ، ثم قال : أتعبناك يا أبا الفيض .
    وقال يوسف بن الحسين : حضرت مع ذي النون مجلس المتوكل ، وكان مولعا به ، يفضله على الزهاد ، فقال : صف لي أولياء الله . قال : يا أمير المؤمنين ، هم قوم ألبسهم الله النور الساطع من محبته ، وجللهم بالبهاء من إرادة كرامته ، ووضع على مفارقهم تيجان مسرته . فذكر كلاما طويلا .
    وقد استوفى ابن عساكر أحوال ذي النون في "تاريخه" ، وأبو نعيم في "الحلية" . ومن كلامه : العارف لا يلتزم حالة واحدة ؛ بل يلتزم أمر ربه في الحالات كلها .
    أرَّخ عبيد الله بن سعيد بن عفير وفاته ، كما مر ، في سنة خمس وأربعين ومائتين .
    وأما حيان بن أحمد السهمي ، فقال : مات بالجيزة ، وعُدي به إلى مصر في مركب خوفا من زحمة الناس على الجسر ، لليلتين خلتا من ذي القعدة سنة ست وأربعين ومائتين . وقال آخر : مات سنة ثمان وأربعين .
    والأول أصح . وكان من أبناء التسعين .
    تواتر عنه

    أنه قال‏:‏ بينما أنا في بعض الفيافي والقفار، أطوف، وإذا بغلام قد انتقع لونه ونحل جسمه، يتلألأ نور الخدمة بين عينيه، وينطق آثار القبول من بين وجنتيه، وعلى وجهه سمت الطاعة والمجاهدة، وهيأة المؤانسة والمشاهدة، وعليه طمران، وعلى بدنه جبّة صوف متفتقة الأكمام والذيول، وعلى أحد كميّه مكتوب‏:‏ ‏{‏إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً‏}‏ ‏[‏الإسراء36‏]‏‏.‏ وعلى الكم الآخر مكتوب‏:‏ ‏{‏يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ‏}‏ ‏[‏النور 24‏]‏‏.‏ وعلى أذيالها مكتوب‏:‏ ‏{‏وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ‏}‏ ‏[‏ق 16‏]‏‏.‏ وعلى ظهرها مكتوب‏:‏ ‏{‏يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ‏}‏ ‏[‏الحاقة 18‏]‏‏.‏

    وعلى رأسه مكتوب‏:‏

    حبّ مولاي بلائي *** حيث مولاي دوائي

    فما رأيت أنظف من طمرين كانا عليه، فتهيأت لخطابه، ثم دنوت منه بعد ساعة، فقلت‏:‏ السلام عليك يا عبد الله، فقال‏:‏ السلام عليك يا ذا النون، فقلت له‏:‏ ومن أين عرفتني يا أخي‏؟‏‏!‏ فقال‏:‏ اطلعت حقائق الحق من ضميري على مكنون ضميرك، فشاهد صفاء معرفتك في غياهب غيوب همتك، فتناطقا وتعانقا، فعرّفني أنك ذو النون المصري‏.‏

    فقلت له‏:‏ يا أخي ما هي ابتداء المحبة‏؟‏?

    فقال‏:‏ الاعتبار بهذه الآية التي تراها وتسمعها، وأشار إلى المكتوبة على طمريه، فقلت له يا أخي وما انتهاء المحبة، فقال‏:‏ يا ذا النون محبوب بلا انتهاء ومحبته بانتهاء محال، فقلت له‏:‏ يا أخي الزهد في الدنيا طلب للعقبى، أم طلب للمولى‏؟‏

    فقال‏:‏ يا ذا النون، الزهد في مخلوق لطلب مخلوق آخر خسران، وإنما يصلح الزهد في الدنيا المخلوقة لطلب المولى الخالق‏.‏

    يا ذا النون، صغرت همة عبد رضيت من محبوب قديم بجنة مخلوقة‏.‏ إنما معنى الزهد‏:‏ التجنّب عن الأغيار، وتتبع الأخيار، ومشاهدة الآثار لوجود الملك الجبار، فمن طلب الأغيار، فمطلوبه مشهوده، ومن طلب الجبار، فمطلوبه محبوبه، فالمخلوق إذا رضي بمخلوق مثله، فالمشاكلة مقصودة‏.‏

    يا أخي ذا النون‏:‏ الدّون كل الدّون والمغبون كل المغبون من هجر لذة الكرى والهوى، وأبغض طيب الدنيا، ثم رضي بدون المولى، وكدّ نفسه وهجر دنياه، رهبة أن تكون النار مثواه، أو رغبة أن تكون الجنة مأواه‏.‏

    فقلت له‏:‏ يا أخي‏:‏ تصبرون في هذه الفيافي والمهالك المقحطة بلا زاد‏؟‏‏.‏

    فغضب، وقال‏:‏ يا بطّال، ما هذا الاعتراض على من لم يطلعك على حاله، ولا يأتمنك على سره، أما أمرنا في حال المأكول والمشروب، فهكذا، فوكز برجله اليمنى الأرض، فإذا بعين من سمن وعسل، فأكل وأكلت معه، ثم وكز الأرض برجله اليسرى فإذا بعين من الماء أحلى من العسل، وأبرد من الثلج، فشرب وشربت معه، وردّ الرمل عليهما، فعادت الأرض كما كانت، كأن لم يكن بها شيء قط، ثم ولى عني وتركني، فبقيت باكيًا، ومما عاينت متعجبًا، رضي الله عنه ونفعنا بأمثاله‏.‏

    من كلمات ذي النون رحمه الله قوله:

    (لله عباد تركوا الذنب استحياءً من كرمه، بعد أن تركوه خوفاً من عقوبته.

    ولو قال لك: "اعمل ما شئت، فلست آخذك بذنب" كان ينبغي أن يزيدك كرمه استحياءً منه، وتركاً لمعصيته. إن كنت حراً كريماً عبداً شكوراً. فكيف وقد حذرك؟!)

    لله درك ورحمة الله عليك .

    sent by imam eltayeb
                  

العنوان الكاتب Date
هَبَطَتْ إِلَيْكَ مِنَ المَحَلِّ الأَرْفَعِ ....لابن سينا............................... munswor almophtah10-09-08, 09:35 PM
  Re: هَبَطَتْ إِلَيْكَ مِنَ المَحَلِّ الأَرْفَعِ ....لابن سينا............................... Asaad Alabbasi10-10-08, 01:26 AM
    Re: هَبَطَتْ إِلَيْكَ مِنَ المَحَلِّ الأَرْفَعِ ....لابن سينا............................... munswor almophtah10-10-08, 11:10 PM
  Re: هَبَطَتْ إِلَيْكَ مِنَ المَحَلِّ الأَرْفَعِ ....لابن سينا............................... Mohamed Omar Salem10-11-08, 02:38 AM
    Re: هَبَطَتْ إِلَيْكَ مِنَ المَحَلِّ الأَرْفَعِ ....لابن سينا............................... munswor almophtah10-11-08, 10:14 PM
  Re: هَبَطَتْ إِلَيْكَ مِنَ المَحَلِّ الأَرْفَعِ ....لابن سينا............................... Mohamed Omar Salem10-11-08, 10:41 PM
    Re: هَبَطَتْ إِلَيْكَ مِنَ المَحَلِّ الأَرْفَعِ ....لابن سينا............................... ابوعسل السيد احمد10-12-08, 11:50 AM
      Re: هَبَطَتْ إِلَيْكَ مِنَ المَحَلِّ الأَرْفَعِ ....لابن سينا............................... munswor almophtah10-13-08, 04:26 AM
        Re: هَبَطَتْ إِلَيْكَ مِنَ المَحَلِّ الأَرْفَعِ ....لابن سينا............................... munswor almophtah10-30-08, 04:54 PM
          Re: هَبَطَتْ إِلَيْكَ مِنَ المَحَلِّ الأَرْفَعِ ....لابن سينا............................... انور الطيب10-30-08, 05:19 PM
      Re: هَبَطَتْ إِلَيْكَ مِنَ المَحَلِّ الأَرْفَعِ ....لابن سينا............................... munswor almophtah10-31-08, 06:19 PM
        Re: هَبَطَتْ إِلَيْكَ مِنَ المَحَلِّ الأَرْفَعِ ....لابن سينا............................... munswor almophtah11-01-08, 10:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de