****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ******

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-26-2008, 01:23 AM

SANAA SABIR
<aSANAA SABIR
تاريخ التسجيل: 10-14-2003
مجموع المشاركات: 194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** (Re: Balla Musa)

    الاخ بله موسي

    كلامك مرادف لكلاام عزت اندراوس فى مقاله... من هم الاقباط ....عرف اندراوس النصارى و الاقباط وما اسم هم باناصريين و المسيحيين ....
    وانا ساقوم بتعريف بعض المصطلحات كالنَّصَارَى , الحواريون , اهل الكتاب , أهل الذمة , المعاهدون , المستأمنون , على حسب كلام الله لاوضح كل مسمى على حسب ما جاء فى القران:

    فقال تعالى :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }المائدة

    قوله تعالى {لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللّهِ الْمَصِيرُ }آل عمران

    قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ(10)تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ(11)يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ(12)وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ(13)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ (14)}.

    ما المقصود بكلمة (الحواريون) فى القرأن الكريم ؟

    ورد ذكر الحواريين في القرآن الكريم أكثر من مرة، والمراد بهم أتباع عيسى عليه السلام وخاصته من أصحابه ورسله لتبليغ الدعوة، وقد سموا بذلك لإخلاصهم في نصرة عيسى عليه السلام والنصح له عندما سألهم ذلك، أي انصروا دين الله وأعلوا مناره {كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ} أي كما نصر الحواريون دين الله حين قال لهم عيسى بن مريم {مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ} أي من ينصرني ويكون عوني لتبليغ دعوة الله، ونصرة دينه؟ {قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ} أي قال أتباع عيسى - وهم المؤمنون الخُلَّص من خاصته المستجيبون لدعوته - نحن أنصار دين الله، قال البيضاوي: والحواريون أصفياؤه وهم أول من آمن به، مشتقٌّ من الحور وهو البياض، وكانوا اثني عشر رجلاً، وقال الرازي: والتشبيه في الآية محمول على المعنى أي كونوا أنصار الله كما كان الحواريون أنصار الله {فَآَمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ} أي فانقسم بنو إِسرائيل إِلى جماعتين: جماعةٌ آمنت به وصدَّقته، وجماعةٌ كفرت وكذبت برسالة عيسى {فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ} أي فقوينا المؤمنين على أعدائهم الكافرين {فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ} أي حتى صاروا غالبين عليهم بالحجة والبرهان، قال ابن كثير: لما بلَّغ عيسى بن مريم رسالة ربه، اهتدت طائفة من بني إِسرائيل بما جاءهم به، وضلَّت طائفة فجحدوا نبوته، ورموه وأُمه بالعظائم، وهم اليهود عليهم لعنة الله، وغلت فيه طائفةٌ من أتباعه حتى رفعوه فوق ما أعطاه الله من النبوة، وافترقوا فيه فرقاً وشيعاً، فمنهم من زعم أنه ابنُ الله، ومنهم من قال إِنه ثالث ثلاثة "الأب والابن وروح القدس" ومنهم من قال: إِنه اللهُ - تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً - فنصر الله المؤمنين على من عاداهم من فرق النصارى.



    وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الصحيح أن الله ـ تبارك وتعالى ـ قد أيد كل نبي صاحب رسالة ودعوة بقوم ينصرون دينه، ويرفعون كلمته، ويقفون بجواره:
    عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللهِ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ قَالَ: "مَا مِنْ نَبِيٍّ بَعَثَهُ اللهُ في أُمَّةٍ قَبْلي، إِلا كَانَ لَهُ مِنْ أُمَّتِهِ حَوَارِيُّونَ وَأَصْحَابٌ، يَأْخُذُونَ بِسُنَّتِهِ، وَيَقْتَدُونَ بِأَمْرِهِ، ثمَّ إِنهَا تخْلُفُ مِنْ بَعْدِهِمْ خُلُوفٌ، يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ، وَيَفْعَلُونَ مَا لا يُؤْمَرُونَ، فَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِيَدِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِلِسَانِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِقَلْبِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَلَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ مِنَ الإِيمَانِ حَبَّةُ خَرْدَلٍ".
    أخرجه "مسلم" في صحيحه.... أي أن هؤلاء الأصحاب وهؤلاء الحواريون، يقتدون بهدي النبي المرسل إليهم، وينصرون دينه؛ لأن القيام بدين الله تعالى هو في واقع الأمر نصرة لدين الله عزِّ وجلَّ، يأخذون بسنته، ويتمسكون بتعاليمه، فما من نبي بعثه الله عزَّ وجلَّ، إلا وقد جعل له من الأصحاب من الرجال الذين يقومون بالدين المرسل إليهم به من عند الله تبارك وتعالى، ولكن آخر الحديث يبين فيه النبي أنه سيأتي بعد ذلك خلوف، يعني بعد هؤلاء الصحابة الكرام، وبعد هؤلاء الذين يقومون بالدين القويم الذي جاء من عند رب العالمين.

    اهل الكتاب:

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقاً مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) آل عمران

    أهل الكتاب هم اليهود والنصارى ،وكان معظمهم من واجه الناس في تلك الفترة ،ويدخلون في صراع معهم هم -خاصة في بدايات فترة المدينة بعدما هاجر الرسول ..ني النضير ، ومناطق أخرى هم يهود ،ولكن أهل الكتاب بصورة عامة ؛على الرغم من أن الله قد ضرب بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة ،لكنهم بالنسبة لنا يمكن أن يتشكلوا فريقاً واحداً...على الرغم من ذلك كله اجتمعت كلمتهم علينا ،وأصبحوا جميعاً يعملون سوياً في مجال أن يردوا الأمة بعد إيمانها كافرة ، أن يردوا المؤمنين كافرين بعد إيمانهم

    أهل الذمة :

    وأهل الذِّمّة هم أهل الكِتاب الذين قبِلوا أن يعيشوا بين المسلمين مسالمين، من يهود أو نصارى، وأن يؤدُّوا ما عليهم من جزية لحمايتهم والدفاع عنهم، مع بقائهم على دينهم ومُمارستهم لشعائرهم. وقد وضع الإسلام قاعدتَه الذهبيّة المثاليّة في معاملة أهل الذِّمّة فقال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم: "لَهُم مَا لَنا وعليهم ما علينا". وتوسع الإسلام في عدله وفضله، فشرع أكثر من رابطة لحسن العلاقة بين المسلمين وأهل الذّمّة من أهل الكتاب فقال الله تعالى: (اليَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ وطَعَامُ الذِينَ أُوتُوا الكِتابَ حِلٌّ لَكُمْ وطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ والمُحْصَناتُ مِنَ المُؤمِناتِ والمُحْصَناتُ مِنَ الذِينَ أُوتُوا الكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آَتَيْتُمُوهُنَّ أُجورَهُنَّ مُحْصِنينَ غَيْرَ مُسَافِحينَ ولاَ مُتَّخِذِي أَخْدانٍ ومَنْ يَكْفُرْ بِالإِيْمانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وهُوَ فِي الآَخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِينَ) (المائدة

    وقرَّر القُرآن أنَّ عَلاقة المودّة هي الأساس بين المسلمين والمخالفين لهم في الدين، إذا لم يكن هناك عدوان ولا طغيان، بل حثَّ الإسلامُ أتباعه على أن يعاملوا المخالفين في الدين المسالمين بالبر والقسط فقال القرآن: (لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الذِينَ لَمْ يُقاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ ولَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ. إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ وظَاهَرُوا عَلَى إِخْراجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ ومَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)

    المعاهدون : وهم رعايا الدولة غير المسلمة ، والتي بينها وبين المسلمين عهد وصلح على عدم القتال .

    3 - المستأمنون : وهم رعايا الدول غير المسلمة المحاربة للمسلمين ، الذين أعطاهم إمام المسلمين ، أو أحد من المسلمين الأمان على نفسه وماله إذا دخل بلاد المسلمين حتى يخرج منها ، سواء أكان من أهل الكتاب أم من غيرهم .


    فحكم هؤلاء واحد ، وهو أنهم معصومو الدم والمال ، فلا يجوز سفك دمائهم ، ولا أخذ أموالهم ، لقول الله ـ جل وعلا ـ سورة التوبة الآية 29 { قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } وقوله سورة التوبة الآية 6 { وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ } ......ويستحب الإحسان إليهم والقسط معهم ؛ ترغيبا لهم في الإسلام . ويجب على المسلمين حفظ دمائهم وأعراضهم وأموالهم ما داموا في ذمة المسلمين وعهدهم ممن أراد الاعتداء عليهم ، سواء أكان المعتدي منهم أم من المسلمين أم من الحربيين ؛ قول علي ـ رضي الله عنه ـ : " إنما بذلوا الجزية لتكون أموالهم كأموالنا ودماؤهم كدمائنا " ، ويجب على المسلمين فداء أسرى أهل الذمة بالمال ، بعد فداء أسرى المسلمين ؛ لأنه من حمايتهم .
    واخيرا اخ بله موسي ناتى الى النصارى ....

    Quote: وماهو تعريفك للنصارى..

    أنا شخصيا بفتكر النصارى هم الأمة الوسط التى تمسكت بحرفية شريعة موسى وآمنت بالمسيح وأنكرت صلبه.

    بل قالوا أن المسيح هو الروح التى نزلت على يسوع حين تعميده بنهر الأردن وصعدت منه قبل الصلب. ومن صلب هو يسوع الناصرى بن مريم فى تكوينه البشرى.


    النصارى :
    وهم من تبع عيسى عليه السلام من بني إسرائيل سموا بذلك لأنهم ناصروه أو نسبة لبلدة الناصرة وهي قرية المسيح. بعد رفع الله تعالى لعيسى عليه السلام لم تمض بضع سنين حتى اختلف النصارى في المسيح عليه السلام، قال سبحانه وتعالى : ( وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن )...- في سنة 325م عقد اجتماع بأمر الإمبراطور الروماني قسطنطين الذي اعتنق النصرانية يضم ممثلين لجميع الكنائس المسيحية للفصل في الخلاف في ألوهية المسيح عليه السلام. فخلصوا إلى قرارات من أهمها :
    إثباتهم ألوهية المسيح! وحرق كل كتاب لا يقول بذلك
    في سنة 381م عقد المجمع القسطنطيني الأول فقرر ألوهية ( روح القدس ).
    وبذلك أصبحت العقيدة النصرانية تقوم على هذين العنصرين:
    1- التثليث، والإيمان بثلاثة أقانيم
    وقد كفرهم الله بهذا في قوله تعالى : ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ) .
    2- صلب المسيح فداء عن الخليقة وقيامه من قبره ورفعه .

    يعتبر النصارى الكتاب المقدس بعهديه القديم ( التوراة ) والجديد ( الإنجيل ) هو مصدر النصرانية .
    أما الإنجيل الذي أنزل على عيسى عليه السلام والذي قال الله تعالى فيه : ( وآتيناه الإنجيل فيه هدى ونور ومصدقاً لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين ) هذا الإنجيل غير موجود اليوم بيد النصارى! ولعل هذا مصداقاً لقوله تعالى : ( ومن الذين قالوا إنا نصارى أخذنا ميثاقهم فنسوا حظاً مما ذُكروا به ) .
    أما الذي بين يدي النصارى اليوم فإنه أربعة أناجيل :

    1- إنجيل متى. 2- إنجيل مرقص. 3- إنجيل لوقا. 4- إنجيل يوحنا.

    وهذه الأناجيل الأربعة لم ينسب واحد منها إلى المسيح عليه الصلاة والسلام، وإنما هي منسوبة إلى هؤلاء الأشخاص الذي يزعم النصارى أن اثنين منهم ( متى ويوحنا ) من الحواريين.
    وهذه الأناجيل تحتوي على تاريخ لعيسى عليه السلام؛ حيث ذكر فيها ولادته ثم تنقلاته في الدعوة ثم نهايته بصلبه ( كما يزعمون ) ثم قيامه وصعوده إلى السماء, كما تحتوي على مواعظه وخطبه ومجادلاته مع اليهود، ومعجزاته . إضافة إلى أن هذه الأناجيل الأربعة لم تعرف إلا في زمن متأخر بعد رفع المسيح عليه السلام حوالي ( 166- 170م ) حيث لم يُشر إليها أحد من المتقدمين من النصارى .

    وينقسم النصاري الى :
    1- الكاثوليك : وهم أتباع البابا في روما وأهم ما يتميزون به هو:
    1- قولهم بأن الروح القدس انبثق من الأب والابن معا .
    2- يبيحون أكل الدم والمخنوق .
    3- أن البابا في الفاتيكان هو الرئيس العام على جميع الكنائس الكاثوليكية.
    4- تحريم الطلاق بتاتاً حتى في حالة الزنا .
    والكاثوليك هم أكثر الأوربيين الغربيين وشعوب أمريكا الجنوبية وتُسمى كنيستهم الكنيسة الغربية.

    2- الأرثوذكس : افترقوا عن الكاثوليك سنة 869م ؛ لخلاف الفرقتين حول روح القدس : هل انبثق من الأب والابن كما يقول الكاثوليك, أم من الأب فقط كما قاله الأرثوذكس ؟ .
    وهم النصارى الشرقيون الذين تبعوا الكنيسة الشرقية في القسطنطينية وأهم ما يتميزون به هو :
    1- أن الروح القدس انبثق عندهم من الأب فقط .
    2- تحريم الطلاق إلا في حالة الزنا فإنه يجوز عندهم .
    3- لا يجتمعون تحت لواء رئيس واحد بل كل كنيسة مستقلة بنفسها .
    وهذا المذهب منتشر في أوربا الشرقية وروسيا والبلاد العربية؛ كمصر .

    3- البروتستانت : ويسمون : "الإنجيليين"، وهم أتباع مارتن لوثر الذي ظهر في أوائل القرن السادس عشر الميلادي في ألمانيا وكان ينادي بإصلاح الكنيسة وتخليصها من الفساد الذي صار صبغةً لها
    وأهم ما يتميز به أتباع هذه النحلة هو:
    1- أن صكوك الغفران دجل وكذب وأن الخطايا والذنوب لا تغفر إلا بالندم والتوبة.
    2- أن لكل أحد الحق في فهم الإنجيل وقراءته وليس وقفاً على الكنيسة.
    3- تحريم الصور والتماثيل في الكنائس باعتبارها مظهراً من مظاهر الوثنية.
    4- منع الرهبنة.
    5- أن العشاء الرباني تذكار لما حل بالمسيح من الصلب في زعمهم، وأنكروا أن يتحول الخبز والخمر إلى لحم ودم المسيح عليه السلام .
    6- ليس لكنائسهم رئيس عام يتبعون قوله.
    - وهذه النحلة تنتشر في ألمانيا وبريطانيا وكثير من بلاد أوربا وأمريكا الشمالية.

    (عدل بواسطة SANAA SABIR on 06-26-2008, 02:05 AM)
    (عدل بواسطة SANAA SABIR on 06-26-2008, 02:07 AM)
    (عدل بواسطة SANAA SABIR on 06-26-2008, 05:54 AM)
    (عدل بواسطة SANAA SABIR on 06-26-2008, 06:05 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 02:25 AM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 04:12 AM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** عوض محمد احمد06-25-08, 05:39 AM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** رأفت ميلاد 06-25-08, 05:43 AM
      Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** عوض محمد احمد06-25-08, 06:17 AM
        Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** azhary taha06-25-08, 06:47 AM
          Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 07:58 AM
        Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 07:32 AM
      Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 07:24 AM
      Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 07:41 AM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 06:33 AM
      Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** rosemen osman06-25-08, 07:51 AM
        Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 09:49 AM
          Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Waeil Elsayid Awad06-25-08, 09:58 AM
            Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** القلب النابض06-25-08, 10:20 AM
        Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Saifeldin Gibreel06-25-08, 10:09 AM
          Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 01:58 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** كمال حسن06-25-08, 11:12 AM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:46 AM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 02:22 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:53 AM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 12:07 PM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** عمر صديق06-25-08, 12:36 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 03:03 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 03:12 PM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** عمر صديق06-25-08, 09:29 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 03:32 PM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Saifeldin Gibreel06-25-08, 04:53 PM
      Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Balla Musa06-25-08, 05:29 PM
        Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** عوض محمد احمد06-25-08, 06:23 PM
        Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-26-08, 01:23 AM
        Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-26-08, 02:11 AM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 06:18 PM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Gafar Bashir06-25-08, 09:40 PM
      Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** azhary taha06-25-08, 10:09 PM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 10:25 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 09:43 PM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** azhary taha06-25-08, 11:03 PM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** عمر صديق06-25-08, 11:47 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:18 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:19 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:21 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:23 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:25 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:28 PM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-26-08, 01:54 AM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:44 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-26-08, 05:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de