****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ******

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 00:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2008, 01:58 PM

SANAA SABIR
<aSANAA SABIR
تاريخ التسجيل: 10-14-2003
مجموع المشاركات: 194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** (Re: Saifeldin Gibreel)



    Quote: ÓíÝفالتاريخ يزكرنا بحوادث عديدة تثبت تقديم العقل على النص فهذه ليس بدعة ابتدعها العلمانيون فالتاريخ يروي لنافى السيرة النبوية حديث الغامدية المحصنة التى زنت فأتت الى النبي ليطبق عليها الحد فلم يطبقه الا بعد ان وضعت حملها وارضعته و وجدت من يكفله رقم ان النص القرانى لم يزكر ذلك. بل وهنالك نمازج عديدة فى التاريخ الاسلامي فعمر بن الخطاب هو رائد هذا المنهج العقلاني فعمر كان لا يرى فى النصوص الشرعية قدسية، بل كان يرى القدسية فى القيم التى تعبر عنها تلك النصوص ، ومعروف عن عمر انه اوقف حد السرقة فى عام الرمادة، وقدم خطبة الجمعة على صلاتهافالجمعة فى عهد الرسول وابوبكر كانت تصلى ثم يجلس الناس للخطبة، كذلك الغى سهم المؤلفة قلوبهم بالرغم من النص الصريح فى القران بأنهم يستحقون الذكاة، وكذلك اجتهاده فى مسالة الفئ الذى كان يذهب لال الرسول والمجاهدين والانصار والهاجرين، فقرر عمر ان يكون ذلك ملك للامة ولبيت مال المسلمين عكس ما جاء فى النص القراني لان جوهر الدين هو العدل والمساواة فوقف ضده كثير من الصحابة وناصره علي بن ابي طالب رقم سهمه فى الفئ، كذلك منع عمر حذيفة بن اليمان كاتم سر الرسول من الزواج بيهودية رغم وجود نص قرانى يحل ذلك كذلك امر عمر بعدم تطبيق حد الخمر على المقاتلين حتى يعودو الى ديارهم، والنمازج كثيرة أتمنى ان يسير النقاش بنفس بارد وبحجج ومنطق مدعوم بالادلة والبراهين..


    اخى سيف بعد التحية

    كل ما تكرمت بذكره صحيح لا اختلف معك في صحته بل فقط من ناحية تطبيق احكام التشريع عندما تعرضت لقطعى الدلالة المحكم فى القران فعزرا سوف اقوم بعرض سريع لاحكام التشريع الاسلامي بحسب دراستى لها واعدة اياك بان اتطرق بالشرح الوافى الكافى باسهاب لعلم اصول الفقه فى بوست منفصل تزييلا لبوستى هذا وبعد الانتهاء من محاور الحديث الثلاثة التى من اجلها فتحت البوست
    من المتفق عليه بين علماء المسلمين على اختلاف مذاهبهم أن كل ما يصدر عن الإنسان من أقوال وأفعال حكم، وهذه الأحكام بعضها بينتها نصوص وَرَدت في القرآن والسنة، وبعضها لم تبينها نصوص في القرآن أو السنة، ولكن أقامت الشريعة دلائل عليها ونصبت أمارات لها بحيث يستطيع المجتهد بواسطة تلك الدلائل والأمارات أن يصل إليها ويتبينها. ومن مجموعة الأحكام الشرعية المتعلقة بما يصدر عن الإنسان من أقوال وأفعال، المستفادة من النصوص فيما وردت فيه نصوص، والمستنبطة من الدلائل الشرعية الأخرى فيما لم ترد فيه نصوص تكون الفقه...وقد ثبت للعلماء بالاستقراء أن الأدلة التي تستفاد منها الأحكام الشرعية للعملية ترجع إلى أربعة: القرآن والسنة والإجماع والقياس وأن أساس هذه الأدلة والمصدر الأول منها هو القرآن، ثم السنَّة التي فسّرت مجمله، وخصصت عامه، وقيدت مطلقه، وكانت تبياناً له وتماماً.....وتوجد أدلة أخرى عدا هذه الأدلة والأربعة لم يتفق جمهور المسلمين علي الاستدلال بها، بل منهم من استدل بها على الحكم الشرعي، ومنهم من أنكر الاستدلال بها، وأشهر هذه الأدلة المختلف في الاستدلال بها ستة: الاستحسان، والمصلحة المرسلة والاستصحاب، والعرف، ومذهب الصحابي وشرع من قبلنا. فجملة الأدلة الشرعية عشرة أي أنه إذا عرضت واقعة، نظر أولا في القرآن، فإن وجد فيه حكمها أمضى، وإن لم يوجد فيها حكمها، نظر في السنة، فإن وجد فيها حكمها أمضى، وإن لم يوجد فيها حكمها نظر هل أجمع المجتهدون في عصر من العصور علي حكم فيها؟ فإن وجد أمضى، وإن لم يوجد اجتهد في الوصول إلى حكمها بقياسها على ما ورد النص بحكمه.أما البرهان على الاستدلال بها: فهو قوله تعالى في سورة النساء يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) ,
    وأما الدليل على ترتيبها في الاستدلال بها هذا الترتيب لا اظن انه يوجد فى هذا المنبر من لم يسمع به فهو ما رواه البغوي عن معاذ بن جبل أن رسول الله لما بعثه إلى اليمن قال: "كيف تقضي إذا عرض لك قضاء؟" قال: أقضي بكتاب الله، قال: "فإن لم تجد في كتاب الله؟" قال: فبسنة رسول الله ، قال: "فإن لم تجد في سنة رسول الله؟ " قال: أجتهد رأي ولا آلو، (أي لا أقصر في اجتهادي)، قال: فضرب رسول الله على صدره، وقال: "الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله"،
    الدليل الأول القرآن وهو ما اناقشه فى هذا البوست المتواضع من ناحية حجيته فالبرهان على أن القرآن حجة على الناس وأن أحكامه قانون واجب عليهم اتّباعه أنه من عند الله وأنه نقل إليهم عن الله بطريق قطعي لا ريب في صحته.أما البرهان على أنه من عند الله فهو إعجازه الناس عن أن يأتوا بمثله. ثم من ناحية أنواع الأحكام التي جاء بها القرآن الكريم ثلاثة أحكام :
    الأول أحكام اعتقادية: تتعلق بما يجب على المكلف اعتقاده في الله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر.
    والثاني أحكام خلقية: تتعلق بما يجب على المكلف أن يتحلّى به من الفضائل وأن يتخلى عنه من الرذائل.
    والثالث: أحكام عملية، تتعلق بما يصدر عن المكلف من أقوال وأفعال وعقود وتصرفات. وهذا النوع الثالث هو فقه القرآن، وهو المقصود الوصول إليه بعلم أصول الفقه.
    والأحكام العملية في القرآن تنتظم نوعين:
    أحكام العبادات من صلاة وصوم وزكاة وحج ونحوها من العبادات التي يقصد بها تنظيم علاقة الإنسان بربه ، وأحكام المعاملات من عقود وتصرفات وغيرها مما عدا العبادات، وما يقصد بها تنظيم علاقة المكلفين بعضهم بعضا
    واخيرا من ناحية دلالة آياته وحجيتها , ومن استقرأ آيات الأحكام في القرآن يتبين أن أحكامه تفصيلية في العبادات وما يلحق بها من الأحوال الشخصية والمواريث لان أكثر أحكام هذا النوع , تعبدي ولا مجال للعق فيه ولا يتطور بتطور البيئات، وأما فيما عدا العبادات والأحوال الشخصية من الأحكام المدنية والجنائية والدستورية والدولية والاقتصادية، فأحكامه فيها قواعد عامة ومبادئي أساسية، ولم يتعرض فيها لتفصيلات جزئية إلا في النادر، لأن هذه الأحكام تتطور بتطور البيئات والمصالح، فاقتصر القرآن فيها على القواعد العامة والمبادئ الأساسية ليكون ولاة الأمر في كل عصر في سعة من أن يفصلوا قوانينهم فيها حسب مصالحهم في حدود أسس القرآن من غير اصطدام بحكم جزئي فيه.
    دلالة آياته إما قطعية وإما ظنية
    نصوص القرآن جميعها قطعية من جهة ورودها وثبوتها ونقلها عن الرسول إلينا، أي نجزم ونقطع بأن كل نص نتلوه من نصوص القرآن، هو نفسه النص الذي أنزله الله على رسوله ، وبلغه الرسول المعصوم إلى الأمة من غير تحريف ولا تبديل ، لأن الرسول المعصوم كان إذا نزلت عليه سورة أو آيات أو آية بلغها أصحابه وتلاها عليهم وما يخص بوستى من كل هذا هو دلالة آياته فهى إما قطعية وإما ظنية.
    نصوص القرآن جميعها قطعية من جهة ورودها وثبوتها ونقلها عن الرسول إلينا، أي نجزم ونقطع بأن كل نص نتلوه من نصوص القرآن، هو نفسه النص الذي أنزله الله على رسوله ، وبلغه الرسول من غير تحريف ولا تبديل ، وتناقل المسلمون القرآن كتابة من المصحف المدون، وتلقيا من الحفّاظ أجيالا عن أجيال في عدة قرون. وما اختلف المكتوب منه والمحفوظ، ولا اختلف في لفظة منه صيني ولا وسوداني ، لا بزيادة ولا نقص ولا تغيير أو تبديل أو ترتيب تحقيقا لوعد الله سبحانه، إذ قال عز شأنه( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ))
    وأما نصوص القرآن من جهة دلالتها على ما تضمنته من الأحكام فتنقسم إلى قسمين: نص قطعي الدلالة على حكمه، ونص ظني الدلالة على حكمه.
    فالنص القطعي الدلالة هو ما دل على معنى متعين فهمه منه ولا يحتمل تأويلا ولا مجال لفهم معنى غيره منه، مثل قوله تعالى: (( وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ )) فهذا قطعي الدلالة على أن فرض الزوج في هذه الحالة النصف لا غير, وأما النص الظني الدلالة: فهو ما دل على معني ولكن يحتمل أن يؤول ويصرف عن هذا المعنى ويراد منه معني غيره مثل قوله تعالى( وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَء )), ، فلفظ القرء في اللغة العربية مشترك بين معنيين يطلق لغة على الطهر، ويطلق لغة على الحيض، والنص دل على أن المطلقات يتربصن ثلاثة قروء، فيحتمل أن يراد ثلاثة أطهار ، ويحتمل أن يراد ثلاث حيضات، فهو ليس قطعي الدلالة على معنى واحد من المعنيين، ولهذا اختلف المجتهدون في أن عدة المطلقة ثلاث حيضات أو ثلاثة أطهار. وعلى هذا تندرج قطعية الدلاله ايات التعدد والميراث وشهادة المراتين تعادل شهادة الرجل فى العاملات ((ايه الدين)) وما تطرقت انت اليه اخ سيف لا يتعارض وماذكرت بل يدرج تحت حكم التشريع السادس المصلحة المرسلة أي المطلقة, - فأبو بكر جمع الصحف المفرقة التي كان مدونا فيها القرآن ، وحارب مانعي الزكاة، واستخلف عمر بن الخطاب. وعمر أمضى الطلاق ثلاثا بكلمة واحدة، ومنع سهم المؤلفة قلوبهم من الصدقات، ووضع الخراج، ودون الدواوين، واتخذ السجون، ووقف تنفيذ حد السرقة في عام المجاعة. وعثمان جمع المسلمين على مصحف واحد ونشره وحرق ما عداه، وورّث زوجة من طلق زوجته للفرار من إرثها. وعلي حرق الغلاة من الشيعة الروافض. والحنفية حجروا على المفتي الماجن، والطبيب الجاهر، والمكاري المفلس.
                  

العنوان الكاتب Date
****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 02:25 AM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 04:12 AM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** عوض محمد احمد06-25-08, 05:39 AM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** رأفت ميلاد 06-25-08, 05:43 AM
      Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** عوض محمد احمد06-25-08, 06:17 AM
        Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** azhary taha06-25-08, 06:47 AM
          Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 07:58 AM
        Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 07:32 AM
      Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 07:24 AM
      Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 07:41 AM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 06:33 AM
      Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** rosemen osman06-25-08, 07:51 AM
        Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 09:49 AM
          Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Waeil Elsayid Awad06-25-08, 09:58 AM
            Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** القلب النابض06-25-08, 10:20 AM
        Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Saifeldin Gibreel06-25-08, 10:09 AM
          Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 01:58 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** كمال حسن06-25-08, 11:12 AM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:46 AM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 02:22 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:53 AM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 12:07 PM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** عمر صديق06-25-08, 12:36 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 03:03 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 03:12 PM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** عمر صديق06-25-08, 09:29 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 03:32 PM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Saifeldin Gibreel06-25-08, 04:53 PM
      Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Balla Musa06-25-08, 05:29 PM
        Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** عوض محمد احمد06-25-08, 06:23 PM
        Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-26-08, 01:23 AM
        Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-26-08, 02:11 AM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 06:18 PM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Gafar Bashir06-25-08, 09:40 PM
      Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** azhary taha06-25-08, 10:09 PM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-25-08, 10:25 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 09:43 PM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** azhary taha06-25-08, 11:03 PM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** عمر صديق06-25-08, 11:47 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:18 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:19 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:21 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:23 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:25 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:28 PM
    Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-26-08, 01:54 AM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** Sabri Elshareef06-25-08, 11:44 PM
  Re: ****** فى الرد على شبهات (( مدعو العلمانية )) فى شان بعض نصوص القران ****** SANAA SABIR06-26-08, 05:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de