|
Re: مبحث عــلمي.. (Re: هشام آدم)
|
___________________
العقبة الأولى
يجب أن نعرف في البداية أنه (كما قلت) كانت هنالك لقاءات وتفاوضات تتم قبل البيعة أصلاً وهذه النقطة أعتبرها مهمة جداً لأنها تؤدي بنا إلى الاقتناع بأن الهجرة لم تكن مسالة اعتباطية من ناحية، كما أنها لم تكن فقط هروب من جور القريشيين.
من الأشياء الملاحظة في العقبة الأولى هي قلة عدد المبايعين. لأن أكثر كتب التاريخ والسيرة تشير إلى عدد المبايعين كانوا 12 شخصاً ومن الملاحظ كذلك أن جلّ أو أكثر هؤلاء الاثنا عشر رجلاً كانوا من الخزرج جاءت هذه العقبة بعد سنة كاملة من أول لقاء جمع الرسول مع نفر من الخزرج في إحدى مواسم الحج كما ذكرت من قبل. ومن الملاحظ أيضاً الصيغة التي جاءت بها البيعة ومن مجموعة كبيرة جداً من المصادر أشارت إلى نص العقبة الأولى أختار إليك نصاً ورد على لسان أحد الحاضرين للبيعة الأولى واسمه عبادة بن الصامت وجاء ذلك في كتاب السيرة لابن هشام إذ يقول ابن اسحاق ( كنتُ فيمن حضر العقبة الأولى وكنا اثني عشر رجلاً فبايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على بيعة النساء وذلك قبل أن تفترض الحرب على ألا نشرك بالله شيئاً ولا نسرق ولا نزني ولا نقتل أولادنا ولا نأتي ببهتان نفتريه من بين أيدينا وأرجلنا ولا نعصيه في معروف" والنص الختامي للبيعة هو على لسان الرسول الذي يقول: "فإن وفيتم فلكم الجنة، وإن غشيتم من ذلك شيئاً فأمركم إلى الله عزّ وجل، إن شاء عذب وإن شاء غفر"
طيب! من نصّ هذه البيعة يمكننا أن نخرج بالعديد من الاستنتاجات الجيّدة والهامة جداً. من أهم هذه الاستنتاجات: أولاً: أن البيعة لم تشمل على معاضدة في الحرب ثانياً: البيعة كانت بيعة أخلاقية لا أكثر ولا أقل ثالثاً: البيعة لم توضح سلطان الرسول على المسلمين، كان الأمر فقط فيه لهجة ودودة جداً ففرض الطاعة للرسول لم تكن واضحة لذا نجد قوله في النهاية (فأمركم إلى الله إن شاء عذب وإن شاء غفر) رابعاً: معظم ما جاء في البيعة باستثناء (قتل الأبناء) كان مما هو متعارف عليه عند العرب. خامساً: قوله (ولا نعصيه في معروف) تجعلنا نقول بأن حدود هذا (المعروف) مبهمة فما هو المعروف الذي لا ينبغي على المسلمين يطيعوا الرسول فيه؟ الأمر في اعتقادي الخاصة سوف يتضح فيما بعد ليصبح (الأمر بالقتال)
الأمر الآخر الذي يمكن أن نستنتجه من هذه البيعة هو سرعة استجابة المسلمين لمطالب الرسول وأنا أرى أن ذلك مبرر لعدة أسباب منها: أولاً : أن مطالب الرسول لم تكن صعبة ومستحيلة التحقق ثانياً: وجود اليهود في المدينة مهّد للعقلية العربية تقبّل فكرة التوحيد والتعايش مع هذا الواقع الديني وبالتالي القبول بفكرة الإله الواحد. ثالثاً: حوجة عرب المدينة إلى سلطة لحقن الدماء وضمان الاستقرار لكل القبائل الموجودة. (وذلك للأسباب التي ذكرتها في المداخلة السابقة)
لذلك نلاحظ أيضاً أن جلّ القبائل التي دخلت الإسلام بعد ذلك هي القبائل الضعيفة بل والأشد ضعفاً مثل (قبيلة عمرو بن عوف و قبيلة بني سلمة) ، لأنها (كما تقول بلقيس الرزيقي) كانت تريد الانسلاخ من القبيلة لأنها لم تعد شكلاً اجتماعياً قادراً على توفير ضمانات الوجود الضرورية سواء مادياً أو اجتماعياً أو رمزياً.
من تجليات هذه البيعة هو عودة المبايعين مع مصعب بن عمير ليفقههم في أمر الدين، ورغم اختلاف المصادر في ذكر ما إذا كان ذلك بعد البيعة مباشرة أم بعدها بفترة حيث تذكر بعض المصادر أن وفداً من مسلمي المدينة رجع إلى مكة بعد البيعة يطلب من الرسول إمداده برجل ليفقههم في أمر الدين، وتشير مصادر أخرى إلى أن الرسول لم يبعث بمصعب بن عمير وحده بل آخاه بعمير بن أم مكتوم كذلك. وأياً كان الحال فإن ذلك ليس بذي بال على الإطلاق، ولكن الأمر الذي يجب ان نركز عليه هو دور وجود مصعب بن عمير في المدينة قبل مجيء المسلمين والرسول إليها وهذا الذي سنعرفه فيما بعد طبعاً.
ونواصل ...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-20-08, 05:33 PM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-21-08, 02:23 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-21-08, 03:45 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-21-08, 11:02 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | هشام آدم | 06-21-08, 11:24 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-21-08, 03:47 PM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-21-08, 03:54 PM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-22-08, 03:48 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | هشام آدم | 06-22-08, 06:56 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-22-08, 07:09 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-22-08, 07:01 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-22-08, 08:45 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | هشام آدم | 06-22-08, 08:52 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-22-08, 02:21 PM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-22-08, 02:41 PM |
Re: مبحث عــلمي.. | هشام آدم | 06-22-08, 04:18 PM |
Re: مبحث عــلمي.. | Sabri Elshareef | 06-22-08, 08:11 PM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-23-08, 05:17 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-23-08, 10:41 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-23-08, 02:31 PM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-24-08, 02:46 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | هشام آدم | 06-24-08, 08:36 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-24-08, 09:08 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | هشام آدم | 06-24-08, 11:08 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-24-08, 02:26 PM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-25-08, 00:12 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-25-08, 06:02 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | هشام آدم | 06-25-08, 07:28 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-25-08, 07:35 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-25-08, 07:36 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | هشام آدم | 06-25-08, 08:26 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | هشام آدم | 06-25-08, 09:24 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | هشام آدم | 06-25-08, 10:59 AM |
Re: مبحث عــلمي.. | هشام آدم | 06-25-08, 04:20 PM |
Re: مبحث عــلمي.. | مجاهد عبدالله | 06-26-08, 01:22 AM |
|
|
|