مبحث عــلمي..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2008, 09:24 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبحث عــلمي.. (Re: هشام آدم)

    _______________

    ملابسات الهجرة :

    الكثير من المصادر تتفق على أن الهجرة كانت ضرورة تاريخية تعود إلى تلقي المسلمين الأذى على يد مشركي قريش، وقد يكون ذلك حقيقياً، ولكن ما هي الملابسات التي دعت الرسول نفسه إلى الهجرة؟ إيذاء قريش للمسلمين أدى إلى قرار الهجرة إلى الحبشة لما عرف بالهجرة الأولى، ولم يخرج الرسول معهم وقتها، فما الذي دفعه للخروج إلى المدينة هذه المرة؟ تذكر بعض المصادر أن الرسول كان يخاف على حياته من القريشيين وأنهم كانوا يؤذونه، وأنّ فكرة الهجرة جاءت في الأساس بعد وفاة عم الرسول (أبو طالب) وفقدان الرسول الحماية من القريشيين لاسيما أبو لهب عمّه الآخر ووريث العرش والسيادة الهاشمية الجديد. وهذا هو الشائع في الذاكرة الشعبية الإسلامية وتعضدها حتى الدراما التي تسلّط الضوء على الهجرة النبوية.

    ولكن هذه المصادر نفسها (وغيرها كذلك) تذكر اتصال الرسول بالمدينة قبل أحداث (معركة بعاث) يعني قبل موت أبو طالب مما يدل على وجود النيّة على الهجرة حتى قبل حدوث مسبباتها، أي قبل فقد الرسول للحماية التي كان يلقاها من عمّه أبو طالب. وفي كتاب تاريخ الأمم والملوك للطبري نجد هذا الحديث (لما قدم أبو الحيسر (أو أبو الحيفر) أنس بن رافع إلى مكة ومعه فتية من بني عبد الأشهل فيهم إياس بن معاذ يلتمسون الحلف من قريش على قومهم من الخزرج سمع بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاهم فجلس إليهم فقال لهم: هل لكم في خير مما جئتم له. قالوا: وما ذاك؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم: أنا رسول الله بعثني إلى العباد أدعوهم إلى الله أن يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئاً وأنزل الكتاب. ثم ذكر لهم الإسلام وتلا عليهم القرآن. فقال إياس بن معاذ (وكان غلاماً حدثاً) أي قول هذا والله خير مما جئت له. قال: فأخذ أو الحيفر حفنة من البطحاء فضرب بها وجه إياس بن معاذ وقال: دعنا منك ولعمري لقد جئنا لغير هذا. قال: فصمت إياس وقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وانصرفوا إلى المدينة فكانت وقعة بعاث بين الأوس والخزرج" هذا الكلام يدل على أن الرسول حاول استمالة أهل المدينة منذ أمد بعيد قبل الهجرة ، وحتى قبل البيعة وحتى قبل أن يكون هنالك داع للهجرة. ويدل أيضاً أن الأوس رفضت الإسلام في بادئ الأمر. ما يعلل ذلك الرفض إلا ضعفهم إذ كانوا في الأصل قادمين لطلب المساعدة من قريش ضد خصومهم من الخزرج. ولما رفضت المدينة ضيافته ذهب إلى الطائف، وأيضاً رفضوا استضافته وقبول دعوته.

    إذن فالهجرة غير مرتبطة بموت أبي طالب ولا بالأخطار التي يُشاع أنها كانت محدقة بالرسول، وهذا الكلام يعضده أنه لا توجد في القرآن أيّ إشارة إلى أحداث من هذا القبيل أبداً وعلى هذا فإن الهجرة لم تكن أصلاً طرداً تعسفياً من القريشيين للمسلمين أو للرسول. إنما كان السبب في ذلك عدم قدرة الرسول على استقطاب شريحة واسعة من الناس وضمّهم تحت لواء الإسلام، لاسيما بعد أن حصار قريش لبني هاشم وبني المطلب داخل الشعب في مكة. وبالتالي كان لزاماً على الرسول كضرورة استراتيجية في حال عجز عن استقطاب الناس أن يذهب هو إليهم. وكانت هنالك محاولات حثيثة من الرسول لعرض الإسلام على القبائل العربية لاسيما في مواسم الحج. وواحدة من هذه المحاولات أثمر عن لقائه بوفد الخزرج في مكة وكانت كما تقول المصادر مفيدة ومثمرة للغاية إذ كانت هي النواة الأولى لبيعة العقبة الأولى.

    وإذا عرفنا أن الأوس كانت قد رفضت الإسلام في البداية، نفهم أن قبول الخزرج للإسلام بل واستضافة الرسول في المدينة فيما بعد على أنه نصرة للعصب ليس إلا إذ أن الرسول تربطه مع الخزرج صلة قرابة من جهة بني النجار، وعلى ذلك فإن الخزرج هم أخوال الرسول، إضافة إلى أن المجتمع اليثربي في عمومه معتاد على الفكر التوحيدي المنتشر فيها، وبالتالي فإن فكرة الإله الواحد كانت يسيرة القبول عندهم.

    وكل المصادر تشير إلى وضع عرب يثرب (من غير اليهود) كان في غاية الهشاشة والضعف عند العقبة الأولى وحتى الثانية، ويفسر الكثيرون قبول اليثاربة استضافة الرسول فيها إلى طلب السند الروحي الذي يقابل المدّ اليهودي. فإذا كانت إحدى خصائص اليهود التي تمييزهم هو أنهم أهل كتاب ورسالة سماوية الأمر الذي كان مدعاة إلى تفاخرهم على سائر قبائل العرب. وعندما تأتي الفرص للعرب أن يكون لهم ذات الشأن الديني فإنها تبدو فرصة جيّدة، كما أن وجود محمد نفسه داخل هذه التشكيلية السكانية هو نسبه الرفيع في قريش الأمر الذي يعد دافعاً قوياً لقبول استضافته. إذن فإن هنالك أكثر من سبب يفسر قبول الخزرج استضافة الرسول في المدينة نلخصها فيما يلي:

    * صلة القرابة التي تربط بين الرسول وبين الخزرج
    * نسب الرسول الرفيع الذي يعد دعامة قوية لهم داخل المجتمع اليثربي
    * طلبهم للرفعة الدينية في مقابل رفعة اليهود المتمثلة في التوراة.

    وقبل أن أتكلم عن بيعة العقبة الأولى والثانية يجب أن أشير إلى أن هنالك العديد من المفاوضات واللقاءات التمهيدية التي تمت قبل الهجرة بثلاث سنوات ... وهذه الثلاث سنوات في غاية الأهمية في سياق ما سوف يأتي.

    ولي عودة
                  

العنوان الكاتب Date
مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-20-08, 05:33 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-21-08, 02:23 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-21-08, 03:45 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-21-08, 11:02 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-21-08, 11:24 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-21-08, 03:47 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-21-08, 03:54 PM
    Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 03:48 AM
      Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-22-08, 06:56 AM
        Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 07:09 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 07:01 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 08:45 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-22-08, 08:52 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 02:21 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 02:41 PM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-22-08, 04:18 PM
  Re: مبحث عــلمي.. Sabri Elshareef06-22-08, 08:11 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-23-08, 05:17 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-23-08, 10:41 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-23-08, 02:31 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-24-08, 02:46 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-24-08, 08:36 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-24-08, 09:08 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-24-08, 11:08 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-24-08, 02:26 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-25-08, 00:12 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-25-08, 06:02 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-25-08, 07:28 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-25-08, 07:35 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-25-08, 07:36 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-25-08, 08:26 AM
      Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-25-08, 09:24 AM
        Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-25-08, 10:59 AM
          Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-25-08, 04:20 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-26-08, 01:22 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de