الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 09:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-17-2004, 11:16 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48584

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان (Re: Yasir Elsharif)


    الأربعاء 15 ديسمبر 2004
    عزيزي الأخ نزار،

    تحية طيبة
    عودة أخرى إلى مسألة العلم والعلوم.. لقد توقفت عند هذه الفقرة منك في الرد على قصي سليم.. وأريد أن أعلق عليها:

    كذلك الحديث الذي فيه أن الرسول كتم علماً لانه لا يطيقه غيره، أرجو أن تبين لي مصدرك فيه، وعلى كلٍّ فهو ليس بحجة لك لان فيه تصريح أن الذي أُمِر الرسول بتبليغه قد بلغه،وقد أمر أن يراعي المخاطبين في تبليغه، ـ وما لم يؤمر بتليغه فلا نحتاجه، والإيحاء بأن الرسول لم يبلغ شيء من العلم لأنه لا يستطيع أن يوصل المراد إلى الصحابة فيه اتهام للرسول بعدم الإبانة، أما قول أبي هريرة فلا أظن أن أباهريرة يتحدث عن البلعوم أو المرئ فهذه مصطلحات محدثة، والصحيح لقطعتم مني هذا الحلقوم، وهو كذلك ليس دليلاً لأنه ليس فيه أن السبب المانع هو عدم فهمهم لمراده، بل السبب هو الخوف من تكذيبهم له لغرابة الكلام الذي يعلمه عن واقعهم ، وقد قال عدد من العلماء إن هذا العلم هو أخبار الفتن التي وقعت بين المسلمين، قال ابن تيمية: " حديث أبي هريرة: حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم جرابين‏:‏ أما أحدهما فبثثته فيكم، وأما الآخر فلو بثثته لقطعتم هذا الحلقوم‏.‏ وهذا الحديث صحيح، لكن الجراب الآخر لم يكن فيه شيء من علم الدين، ومعرفة الله وتوحيده، الذي يختص به أولياءه‏.‏ ولم يكن أبو هريرة من أكابر الصحابة، الذين يخصون بمثل ذلك ـ لو كان هذا مما يخص به ـ بل كان في ذلك الجراب أحاديث الفتن، التي تكون بين المسلمين، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرهم بما سيكون من الفتن التي تكون بين المسلمين، ومن الملاحم التي تكون بينهم وبين الكفار‏.‏ ولهذا لما كان مقتل عثمان وفتنة ابن الزبير ونحو ذلك، قال ابن عمر‏:‏ لو أخبركم أبو هريرة أنكم تقتلون خليفتكم، وتهدمون البيت وغير ذلك، لقلتم‏:‏ كذب أبو هريرة، فكان أبو هريرة يمتنع من التحديث بأحاديث الفتن قبل وقوعها؛ لأن ذلك مما لا يحتمله رؤوس الناس وعوامهم‏"

    أحب لك وللقراء أن تعلم أن نبينا عليه الصلاة والسلام هو نبي ورسول وولي، وكما أن نبوته أزلية "كنت نبياً وآدم بين الماء والطين" فكذلك هي سرمدية ولا غرابة فإن المسلمين يسلمون عليه في كل صلاة "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله تعالى وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين" وهو حاضر الآن .. وهو بالنبوة يتلقى من جبريل، وبصفته رسول يبلغ ما أمر بتبليغه.. أما بصفته ولي فهو يتلقى من الله وله حديث يقول فيه: "لي ساعة مع الله لا يسعني فيها ملك مقرب ولا نبي مرسل" والمعنى أن علمه في تلك الساعة أكبر من علم الأنبياء المرسلين والملائكة المقربين وهذه هي درجة الولاية.. والأصل النبوة، ثم انبثقت عنها الرسالة من أدنى وأثمرت ولاية من أعلى.. فعلم الولاية نُهي عن تبليغه، وعلم النبوة خُيّر في تبليغه، وعلم الرسالة أُمر بتبليغه إلى العام والخاص من أمته.. والعلماء ورثة الأنبياء في أمة نبينا عليه الصلاة والسلام بمعنى أنهم يتحققون بعلوم الأنبياء من غير أن يكونوا أنبياء، وقد ورد في الحديث أن من أمته عبادا ليسوا بأنبياء ولا شهداء ويغبطهم الأنبياء والشهداء "الحديث" .. ولا يجوز أن نقول بأن كتمان علم الولاية، أو أي شئ من علم النبوة، هو انتقاص لرسالة الرسول عليه السلام، لأن علم الولاية يعلّمه الله بنفسه، وهذا هو معنى "أورثه الله علم ما لم يعلم" في الحديث "من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم".. وهذا يأخذني إلى نقطة هامة، وهي أن الله يكلمنا في القرآن، وإذا حضرنا معه نعقل عنه: "وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون".. والعالمون هم الحاضرون مع الله؛ ألم يقل نبينا عليه الصلاة والسلام عن الإحسان: "أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك".. وأنت تقول بأن النبي عليه السلام أخبر سيدنا أبو هريرة ببعض الأحاديث التي لم يخبر بها الآخرين، وهو مخيّر في ذلك.. فمن علم النبوة أنه مثلا أخبر سيدنا حذيفة بن اليمان بصفات يعرف بها المنافقين، وهذا لا يعني أن حذيفة أكبر مقاما من كبار صحابة النبي.. حتى أنه قد ورد في الأثر أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل حذيفة إن كان قد علم من النبي أن به "أي بعمر" خصلة من النفاق، فقال له حذيفة قولة شهيرة: لو كانت بك يا أمير المؤمنين ما نجونا.. وأنت تقول أننا لا نحتاج للعلوم التي لم يبينها لنا النبي في أقواله.. وأنا أقول أنه باستطاعتنا أن نعلم هذه العلوم إذا اتبعنا النبي في طريقه الذي اختطه لنا: "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم"، وبحب الله لنا يأتينا العلم .. والحديث القدسي يبشر المسلمين بأكثر من هذا "ما تقرب إلي عبدي بأحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به" إلى آخر الحديث.. فتأمل هذا الحديث ولك أن تتصور مدى علم العالم الذي يبصر بالله ويسمع بالله فهو يقدر بالله أيضا، ولنا في قصة الذي عنده علم من الكتاب آية: "قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك" في مجلس سيدنا سليمان عليه السلام.. والقرآن لا يحوجنا إلى كثير بحث في معرفة آيات الله في الآفاق وفي أنفسنا: "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق، أولم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد؟".. وعلى هذا فإن كل واحد من أمة النبي عليه السلام لديه الفرصة أن يعلم عن الله، بل تكون له ولايته، وطريقها العلم بالتقوى والعمل الصالح "واتقوا الله ويعلمكم الله".. وهذا العلم ليس بالضرورة من العلم المنقول، فهناك علم الصدور وهناك علم السطور "بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم".. وهناك حديث قرأته في كتاب الإمام الغزالي عن النبي عليه السلام، كما قرأته في كتب الأستاذ محمود وسمعته في محاضراته يقول: "إن من العلم كهيئة المكنون.. لا يعلمه إلا أهل العلم بالله وإذا تحدثوا به لا ينكره إلا أهل الغرة بالله" وسأنقل للقراء بعد قليل بعض المقتطفات التي توضح مسألة العلم.. ولكن قبل أن أبارح أحب أن أعلق على أمر جاء في مداخلتك الأخيرة التي قرأتها اليوم.. فأنت تقول:

    أما الكشف والإلهام فليسا من مصادر التلقي خاصة إن خالفا نصا، وأعني أنهما ليسا من مصادر تلقي التشريع، فلا يصح أن يقول شخص أنه رأي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه أعطاه صلاة الفاتح وقال له أنها خير من ألف صلاة مكتوبة،

    أحب لك أن تعرف أن الأستاذ محمود يدعو إلى طريق النبي محمد عليه الصلاة والسلام بغير زيادة ولا نقصان، ولم يعرف عنه أنه دعا إلى منهاج غير ذلك، لا بأوراد ولا صيغ للصلاة على النبي ولا غيرها، ودونك كتابه العمدة "محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد"، الذي يبدو لي أنك تحتاج أن تقرأه، وهو موجود في الشبكة:
    http://alfikra.org/books/bk009.htm
    أما فكرته الأساسية فقد قامت على دعوة المسلمين إلى النظر في الشريعة السلفية الموروثة وتطويرها بالانتقال مما أسماه بفروع القرآن إلى أصوله. الانتقال من الناسخ الذي قامت عليه الشريعة السلفية المعروفة، إلى الذي كان منسوخا ولم يطبقه سوى النبي عليه السلام، وهو السنة الحقيقية في نظر الأستاذ محمود.. وعليه فإن اجتهاد الأستاذ محمود قد يتعارض مع بعض النصوص الفرعية في القرآن، من أجل إحكام ما هو أحسن منها في القرآن نفسه.. وأنا أفهم أن هذا القول لم يقل به أحد من الأمة من لدن بعث النبي عليه السلام، ولكني أراه حقا ومقنعا بل بديهيا.. كيف بالله تعتبر أن آية مثل التي تسمح بملك اليمين أن تكون آية محكمة اليوم؟؟ إن مثل هذه الآيات قد تجاوزها تطور البشر الطبيعي، وقد توصل الناس إلى إلغاء الرق.. إذا كان الناس قد ارتفعوا فلماذا يريد دعاة الإسلام أن يهبطوا بهم إلى مستوى مرحلي تم تجاوزه.. والقرآن نفسه يطالب المسلمين بالتطوير عندما يقول: "واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون"..
    الفقهاء يقولون أنه لا اجتهاد فيما فيه نص، من قرآن أو حديث.. ولكنهم عمليا لا يستطيعون تطبيق هذه النصوص المحكمة.. وقد اضطر فقهاء المسلمين وعلماؤهم وحكامهم وأمراؤهم أن يتخلوا عن مسألة مثل "ملك اليمين" مسموح بها بنص القرآن الكريم كما في قوله تعالى: "إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين".. ولن يجرؤ أحد أن يحتج بهذه الآية ويملك جارية ويعاشرها معاشرة الرجل للمرأة..

    وأنت تسألني لماذا لم أقل بتطابق المعنى لدى القائل ولدى المتلقي.. فقلت في واحدة من مداخلاتك:
    لماذا لم تواصل تنزيل المعاني أكثر، ماذا إذا طابق فهم السامع مراد القائل؟ كما في المثال البسيط الذي سقته آنفاً، ألا يحدث ذلك كثيراً؟ ألا تكون العبارة عندها خاطئة؟

    وفي مداخلة أخرى قلت:
    لماذا تتحاشى أن تقول أن كلام المتلقي يتطابق مع مراد القائل؟ هل ترى كما يرى الأخ قصي أننا يجب أن نعرف الحالة النفسية للقائل وشدة احتياجه للماء، ثم نقارن بينها وبين ما وصل للمتلقي من حالة القائل النفسية وشدة احتياجه للماء حتى نقول إنها تطابقت في المعنى؟ أهذا هو المنطق والمعقولية؟
    أنا لا أرى أن العبارة خاطئة، لأن المسائل دائما نسبية في الوجود، العلم نسبي، وفهم اللغة نسبي، واللغة نفسها لا تحمل كل المعاني، ولذلك قلت أن فهم المتلقي يكاد يتطابق مع قصد المتكلم في بعض الحالات، أما التطابق المطلق فإنه يمتنع امتناع التنافر المطلق أو عدم الفهم المطلق.. ونحن نعقل عن الله لأن فينا روحه، أي أننا نسبيين بالنسبة لإطلاقه هو، ولولا ذلك لما عقلنا عنه شيئاً، وهذا هو جوهر ما يُعرف بوحدة الوجود، فالمتكلم واحد في هذا الوجود، وهو الله.. وكما أن اللغة الواحدة هي وسيط التفاهم بين أصحاب تلك اللغة وهم يتفاوتون في فهمها، فإن الوجود جميعه وسيط للتواصل بين الله وبين الخلق، وهذا التواصل صار لفظيا في القرآن.. ولكن هذا الكلام اللفظي ليس هو كل كلام الله، والقرآن لا يحوجنا إلى كثير بحث "قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا "؛ وواضح هنا أن الكلمات التي لا يستطيع مداد بحجم البحر أن يكتبها ليست هي كلمات المصحف الشريف المعروفة في اللغة العربية.. فكلام الله ليس هو القرآن فحسب، وإنما الوجود كله كلماته، والوجود كله يسبح بحمد ربه.. "وإن من شئ إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم"..
    وأنت تقول

    لا أظن أن عاقلاً يقول إن كل كلام يقال لا يمكن فهمه إلى بطريقة واحدة، لا شك أن تعدد الأفهام شيء وارد معروف، سيما وأن مدارك الناس متباينة، وقدراتهم مختلفة، لكن أن نزعم بذلك أن للقرآن معان باطنه لا تحتملها اللغة ولا فهم السلف، فذلك هو المحذور
    يا عزيزي، فهم السلف ليس هو الكلمة الأخيرة.. واقرأ كتب التفسير لترى مدى فهمهم لآيات مثل "بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما" وتجد مثالا لهذا التفسير هنا في هذه الوصلة:
    http://quran.muslim-web.com/tafseer/KATHEER/004158.html
    إنها تروي رواية بسيطة عن كيفية رفع الله لسيدنا عيسى، والصحيح أن سيدنا عيسى قتل، ولو كان أحد أولى بالرفع حيا لكان النبي عليه السلام.. وقد قال تعالى في حقه "وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل، أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم، ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين".. وقال تعالى مخاطبا بني إسرائيل: " وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ ".. وهذه إشارة واضحة لسيدنا عيسى، وفي آية أخرى يقول تعالى: " إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ "..
    وأنا لم أقل بأن للقرآن معان باطنة لا تحتملها اللغة.. بل أقول أن ألفاظ القرآن لا تعطي كل معانيه.. وهذا بديهي.. فألفاظ اللغة العربية نفسها لا تعطي معنى واحدا.. وسأعطيك مثلا لذلك.. قال تعالى: "من كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا".. فهل كلمة أعمى هنا تدل على العمى الحسي؟؟ وهل الأعمى حسياً سيظل أيضا على عماه الحسي في الآخرة؟؟ وخذ مثلا آخر في قوله تعالى: "يريدون أن يخرجوا من النار وما هم بخارجين منها ولهم عذاب مقيم".. أو قوله تعالى: "خالدين فيها أبدا" أو قوله تعالى: "خالدين فيها ما دامت السموات والأرض".. المفسرون يقولون ببقاء الكافرين في النار إلى ما لا نهاية، ولكن الأستاذ محمود يقول بأن الأبد زمن له نهاية، وليس هناك مطلق إلا ذات الله تعالى.. ومع أن هذا ليس موضوعنا ولكني أوردته لشرح مبدأ مهم هو أن ألفاظ القرآن العربية لا تعطي كل معانيه..


    والآن أعود إلى ما كتبه الإمام الغزالي في كتابه "إحياء علوم الدين" عن الكشف وقد أسماه علم الباطن.. جاء في صفحة 31 من الجزء الأول لأن فيه رد على قولك التالي:

    أما ما نقلته عن الإمام الغزالي، ومعروف الكرخي، والجيند والسري السقطي فما دخله بالتفسير بالباطن، ولا أدري لماذا هذا الخلط أهو عدم وضوح للأمر لك؟ أم دس للسم في الدسم؟ أم هناك تفسير آخر، والواضح أن علماء الباطن المقصودين هم علماء القلوب، وقد كان علم الاهتمام بالقلب وأمراضه يعرف بعلم الباطن كما ذكر الشيخ الندوي في كتابه: ربانية لا رهبانية.
    فإن قلت فصل لي علم طريق الآخرة تفصيلا يشير إلى تراجمه وإن لم يمكن استقصاء تفاصيله:
    فاعلم أنه قسمان: علم مكاشفة وعلم معاملة:
    فالقسم الأول: علم المكاشفة وهو علم الباطن وذلك غاية العلوم، فقد قال بعض العارفين من لم يكن له نصيب من هذا العلم أخاف عليه سوء الخاتمة، وأدنى نصيب منه التصديق به وتسليمه لأهله. وقال آخر: من كان فيه خصلتان لم يفتح له بشيء من هذا العلم: بدعة، أو كبر وقيل: من كان محبا للدنيا أو مصرا على هوى لم يتحقق به [يعني بعلم الكشف] وقد يتحقق بسائر العلوم، وأقل عقوبة من ينكره أنه لا يذوق منه شيئا وينشد على قوله:
    وأرض لمن غاب عنك غيبته *** فذاك ذنبٌ عقابه فيه
    وهو علم الصدّيقين، والمقربين، أعني علم المكاشفة فهو عبارة عن نور يظهر في القلب عند تطهيره وتزكيته من صفاته المذمومة.
    وينكشف من ذلك النور أمور كثيرة كان يسمع من قبل أسماءها فيتوهم لها معاني مجملة غير متضحة، فتتضح إذ ذاك حتى تحصل المعرفة الحقيقية بذات الله سبحانه، وبصفاته الباقيات التامات، وبأفعاله، وبحكمه في خلق الدنيا والآخرة، ووجه ترتيبه للآخرة على الدنيا. والمعرفة بمعنى النبوة والنبي، ومعنى الوحي، ومعنى الشيطان، ومعنى لفظ الملائكة والشياطين، وكيفية معاداة الشياطين للإنسان، وكيفية ظهور الملك للأنبياء، وكيفية وصول الوحي إليهم، والمعرفة بملكوت السموات والأرض، ومعرفة القلب وكيفية تصادم جنود الملائكة والشياطين فيه، ومعرفة الفرق بين لمة الملك ولمة الشيطان، ومعرفة الآخرة والجنة والنار وعذاب القبر والصراط والميزان والحساب.
    ومعنى قوله تعالى: ]اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا[ (الاسراء: 14) ومعنى قوله تعالى: ]وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون[ (العنكبوت: 64) ومعنى لقاء الله عز وجل والنظر إلى وجهه الكريم، ومعنى القرب منه والنزول في جواره، ومعنى حصول السعادة بمرافقة الملأ الأعلى ومقارنة الملائكة والنبيين، ومعنى تفاوت درجات أهل الجنان حتى يرى بعضهم البعض كما يرى الكوكب الدري في جوف السماء إلى غير ذلك مما يطول تفصيله.
    إذ للناس في معاني هذه الأمور بعد التصديق بأصولها مقامات شتى فبعضهم يرى أن جميع ذلك أمثلة وأن الذي أعده الله لعباده الصالحين (ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر) وأنه ليس مع الخلق من الجنة إلا الصفات والأسماء. وبعضهم يرى أن بعضها أمثلة وبعضها يوافق حقائقها المفهومة من ألفاظها. وكذا يرى بعضهم أن منتهى معرفة الله عز وجل الاعتراف بالعجز عن معرفته. وبعضهم يدعي أمورا عظيمة في المعرفة بالله عز وجل. وبعضهم يقول حد معرفة الله عز وجل ما انتهى إليه اعتقاد جميع العوام. وهو أنه موجود عالم قادر سميع بصير متكلم.
    فنعني بعلم المكاشفة أن يرتفع الغطاء حتى تتضح له جلية الحق في هذه الأمور اتضاحا يجري مجرى العيان الذي لا يشك فيه. وهذا ممكن في جوهر الإنسان لولا أن مرآة القلب قد تراكم صدؤها وخبثها بقاذورات الدنيا. وإنما نعني بعلم طريق الآخرة العلم بكيفية تصقيل هذه المرآة عن هذه الخبائث التي هي الحجاب عن الله سبحانه وتعالى، وعن معرفة صفاته وأفعاله.
    وإنما تصفيتها وتطهيرها بالكف عن الشهوات والاقتداء بالأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم في جميع أحوالهم فبقدر ما ينجلي من القلب ويحاذي به شطر الحق يتلألأ فيه حقائقه. ولا سبيل إليه إلا بالرياضة التي يأتي تفصيلها في موضعها وبالعلم والتعليم. وهذه هي العلوم التي لا تسطر في الكتب ولا يتحدث بها من أنعم الله عليه بشيء منها، إلا مع أهله وهو المشارك فيه، على سبيل المذاكرة وبطريق الأسرار.
    وهذا هو العلم الخفي الذي أراده صلى الله عليه وسلم بقوله: (إن من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه إلا أهل المعرفة بالله تعالى فإذا نطقوا به لم يجهله إلا أهل الاغترار بالله تعالى فلا تحقروا عالما آتاه الله تعالى علما منه فإن الله عز وجل لم يحقره إذ آتاه إياه).

    انتهى..

    ولك شكري وسأواصل، يا عزيزي نزار، وأؤكد لك أنه ليس لي سم أدسه في الدسم، فإن الذي بيننا هو الرأي والرأي الآخر وإنما هو الحوار، وأنا صادق فيما أقول، وأرى أنه الحق، فلو شئت أخذت قولي ولو شئت تركته، وإن أردت أن تفنده فالباب مفتوح، بدون الحاجة إلى مثل هذه العبارات.. هناك بعض الناس الذين لا أحفل بمحاورتهم في هذا المنبر أو حتى بقراءة مداخلاتهم، وأنت لست منهم، لأنك محل احترامي وتقديري، فأرجو أن تظل كذلك..
    وفي الختام لك وللقراء تحياتي وأطيب الأمنيات..
    ياسر
    انتهى الجمعة 17 ديسمبر 2004

                  

العنوان الكاتب Date
الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-04-04, 03:31 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-04-04, 03:38 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان غادة نصر01-04-05, 11:14 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-04-04, 03:42 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-04-04, 03:46 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-04-04, 03:48 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم12-04-04, 06:00 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-04-04, 11:10 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-06-04, 07:32 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-06-04, 09:53 PM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-07-04, 00:56 AM
            Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-07-04, 01:40 AM
              Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-07-04, 05:02 AM
                Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-08-04, 01:39 AM
                  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-08-04, 05:06 AM
                  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة12-08-04, 08:46 AM
                    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-08-04, 10:41 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-09-04, 00:52 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم12-09-04, 01:37 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-09-04, 09:23 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم12-11-04, 06:15 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان هاشم نوريت12-11-04, 06:24 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-12-04, 00:11 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-12-04, 00:17 AM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-12-04, 00:32 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة12-13-04, 08:37 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-12-04, 03:03 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مأمون التلب12-12-04, 11:02 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم12-13-04, 06:16 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-14-04, 02:25 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-14-04, 01:06 PM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-15-04, 02:15 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-15-04, 04:14 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان أبو ساندرا12-15-04, 02:23 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-15-04, 02:46 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-15-04, 10:15 PM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-16-04, 00:21 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان انور الطيب12-17-04, 10:25 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-17-04, 10:59 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم12-16-04, 10:22 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-17-04, 05:57 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-17-04, 11:16 PM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-17-04, 11:29 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-17-04, 11:37 PM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-18-04, 00:31 AM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-19-04, 01:40 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-18-04, 00:46 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مأمون التلب12-18-04, 00:38 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-18-04, 08:02 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مأمون التلب12-19-04, 00:26 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة12-19-04, 08:37 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Rashid Elhag12-19-04, 11:57 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-20-04, 02:30 AM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-20-04, 03:06 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة12-20-04, 06:17 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-20-04, 01:42 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان المكاشفي الخضر الطاهر12-20-04, 02:54 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة12-20-04, 01:53 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم12-20-04, 10:48 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-20-04, 10:58 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان هاشم نوريت12-20-04, 03:51 PM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-21-04, 10:52 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-20-04, 10:42 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-21-04, 02:55 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-22-04, 02:19 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-21-04, 09:48 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة12-24-04, 11:00 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-24-04, 12:46 PM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة12-25-04, 03:47 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم12-21-04, 10:25 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Elmosley12-22-04, 06:55 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان انور الطيب12-22-04, 10:18 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان هاشم نوريت12-22-04, 01:37 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-22-04, 10:01 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان kamalabas12-22-04, 10:13 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-23-04, 00:30 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-24-04, 09:47 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان kamalabas12-24-04, 10:21 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة12-25-04, 04:06 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم12-24-04, 10:24 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-24-04, 12:25 PM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-24-04, 09:32 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Muhib12-24-04, 09:45 PM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-27-04, 04:20 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-27-04, 06:54 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-27-04, 10:38 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان kamalabas12-26-04, 09:17 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-28-04, 01:25 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-29-04, 04:07 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة12-31-04, 03:02 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-30-04, 08:05 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-31-04, 01:47 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif01-04-05, 06:05 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان01-05-05, 02:11 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif01-05-05, 09:58 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان01-06-05, 00:41 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان01-06-05, 01:28 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif01-06-05, 03:42 AM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان01-06-05, 04:55 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif01-16-05, 03:08 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان04-11-05, 06:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de