صراع الأفيال ... قصة طريق شريان الشمال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 04:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق
مكتبة بلقيس عبدالله العبيد(ملكة سبأ)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-25-2004, 07:20 PM

YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صراع الأفيال ... قصة طريق شريان الشمال (Re: ملكة سبأ)

الرحلة الثانية .. عمر عبد السلام

سيداحمد عبد المجيد يتصدر اسمه قائمة أوائل السائقين الذين فتحوا الطريق بعد على محمد ساتي مما مهد الطريق لرجلات الشركة المصرية التي جاء من مصر بقيادة حسن صبري بعد عامين .. يروي سيد احمد عبد المجيد رحلته قائلا : اول رحلة كانت عام 1947 مع عمر عبد السلام صاحب اللوري وكانت عربة جديدة لنج على الشاسي مافيها صندوق ، ماركة فورد موديل 1946 كنا شاحنين شاي ، والشاي كان يوزع بالتموين والإنجليز بسموا التهريب بالبرشوت ، التموين فكوه خرجنا بالشاي (برشوت) من امدرمان قبل ان يصل خبر فك التموين إلى حمرة الوز وتصبح أسعار الشاي عادية ، ركب معنا عربي اسمه (ود ابو جبة) قال ماشى حمرة الوز .. طلعت من امدرمان بعد المغرب عشان البضاعة ممنوعة .. ووقفنا غرب المرخيات حوالي الساعة العاشرة او الحادية عشر ليلا للعشاء واثناء العشاء تذكرنا ان حمرة الوز فيها تلفون وخبر فك التموين أكيد سيصلها سريعا وبها نقطة بوليس ايضا .. فغيرنا راينا وقلنا نمشى دنقلا – كانت المحطة الواقعة بين كريمة وكرمة كلها تسمى دنقلا – سألنا العربي المعانا (ود اب جبة) إذا كان يعرف طريق يوصلنا دنقلا فقال انه لم ير دنقلا إلا مع ابوه وكان عمره وقتها عشرة سنوات وكان مشى سوق تنقاسي مع ابوه ولكنه قال انه ممكن يودينا سعمة البحر (اتجاه البحر) لكن ماعارفين تنزلوا في اى منطقة، ولم اسلك هذا الطريق في حياتي ولا حتى عمر عبد السلام .
    تحركنا من غرب المرخيات وأصبحنا في قوز ابوضلوع ثم جبرة ومنها قطعنا وادي المقدم وخليناه في يميننا مشينا غربه حتى بوحات في يومين فقطعناه ايضا ، بعد ربع ساعة او اكثر قليل مشينا وادي ابوعشر وكان اثر سير العربات التي تبعناه قد اوصلنا حتى جبرة حيث كانت تاتي من امدرمان تحل سم الجراد إلى جبرة وكان يخزن في مخزن خاص قبل ان يوزع بالجمال إلى المناطق الأخرى . ابو عشر لقيناه وادي وسيع فيه رملة شديدة وفيه جمام ( مثل الماء النابع) عندما وصلنا منتصفه العربية غطست حتى الشاسي والعجلات بقت لافة في الهواء ، طبعا العرب في امنطقة ديك متجمعين لانه في موية بهائمهم واوالادهم وهم عرب هواوير لميناهم وفزعناهم شالو البضاعة او حاجة (شوالات وصناديق ) مرقوها بغادي ، لمينا الجمال وجبنا حبال الشعر وفتلناها مع بعضها وربطناها في التصادم ومع حركة المكنة قدرنا نمرق العربية بعد ساعتين كده يعني ، وكنا قد وصلنا ابو عشر هذه (بعد بوحات) حوالي الساعة عشرة صباحا لما مرقنا منها الشمس كانت غابت ، إشترينا خروف من العرب من راجل اسمه (حماد على) ذبحناه للعشاء وعندنا طبعا السكر والشاي والتمر والرغيف ، اتعشوا معانا العرب ساهرنا واصبحنا قبلنا لليوم الثالث ، وفي الصباح تلنا حبال تاني عشان نربط بيها البضاعة بعد صلاة الظهر ، كان فى قدامنا فى تبس شديد والوادي وسيع كما نمشي شوية العربية تطلع في التبس تقطع الحبال وتقع البضاعة ، لما مرقنا من الوادي الشمس كانت غابت وتعبنا تعب شديد في وادي ابو عشر ، لما غابت الشمس لينا رقدنا في السهلة ديك من التعب وكان رغيفنا كمل ، عندنا دقيق قمح ولعنا النار وعملنا قراصة وكنا اشترينا السمن من العرب فأكلنا القراصة بالمسسن وأصبحنا على اليوم الرابع ، الحقيقة شفقنا لان اغلب زوادتنا كملت ، فطرنا تاني بالقراصة بالسمن وبعد الفطور دخلنا وادي الملح هذا لم نتعب فيه كثيرا .. مرقنا مرقنا منه فى حوالي ساعتين ووصلنا بئر الآخريت ودي فيها سيال كتير كان فيها شوية عرب وموية لكنها مرة وعفنة ، قيلنا معاهم واسترحنا ثم نزلنا بعد داك وادي النعام مشينا فيه زى ساعتين الشمس غابت قلنا احسن نمشي بالنهار وقلنا المشي بالليل ما كويس ، رغم أننا ختينا النجمة في يميننا لكن برضو خفنا وفضلنا المشي بالنهار ، في وادي النعام نطلع قلعة وننزل قلعة ، مشينا زى ساعة او اقل ظهر لينا ترى (نجم) اسمه ابو بان قريب للبلد لقينا جنب جبل (التدي) بئر اسمها بئر النور منها في ديداب (درب بهائم) وان الديداب دا نازل سوق قوشابي ، نزلنا عن طريق هذا الديداب قوشابي وإتجهنا إلى القوبلاب (سميت على اسم خبير الطرق ايام السفر بالدواب عباس القبولي من عرب قنتي والآن اصبحت آثار وانتقلت القبولاب إلى موقعها الحالي يمين مسار الطريق القديم ) لانه فيها سوق الاحد ، وصلنا القبولاب وأرسلنا في طلب عباس القبولي من سوق الاحد سالناه عن خير التموين فكوه ولا ما فكوه لانه نحن أخذنا خمسة أيام في الطريق فوجدنا خبر فك التموين لم يصل إلى هناك ، قسمنا الشاي قسمين قسم وديناه دبة الفقراء جنوب الدبة وأخذنا النص التاني إلى قرية اسمها الغريبة جوار كورتي ، الكلام دا كلو في يوم واحد تقريبا سلمنا الشاي للتجار وإستلمنا قروشنا واخذنا راجة حوالي ستة ايام فكرنا بعدها في الرجعة قمنا لقطنا الجلود الموجودة في البلد ، زمان كانت الجلود بتشحن عن طريق الجلود ربطناها كويس ، عندى كنبة عند اهلي في قنتي اختها لكي يجلس غليها الركاب ورجعنا بنفس الطريق وان ذلك أسهل قليلا رغم ان الجلود كانت تتقطع حبالها وتسقط ، وعدنا هذه المرة في ثلاثة ايام.

وفي الرحلة الثانية لأن لوري عمر عبد السلام كان في الورشة لعمل الصندوق فقد أجرنا لوري آخر وركبت انا معهم كخبير ولم يسافر عمر عبد السلام في هذه الرحلة ، ولكن هذا الوري كسر جربكس في (الآخريت) نتيجة للتخاريم ومحالة تفادي التبس الكثير وكنا اقرب للبلد منها الى الخرطوم فأجرت انا جمل وإتجهت إلى الشمالية ووصلتها في يومين لم انم خلالهما ومن هناك ركبت بابور البحر ثم القطر فعدت إلى الخرطوم وأحضرت الأسبير (الجربكس) وعدت بنفس الطريقة عن طريق القطر ثم بابور البحر ، ومن الشمالية أجرت جملين بصاحبهما ربطنا الجربكس في جمل وركبت انا فى الجمل الآخر فوصلنا محل اللوري المكسور بعد أربعة أيام تقريبا وخلال الرحلة كنا نايمين تحت احد الأشجار فقام هواء شديد وشرد احد الجمال فذهب العربي خلفه من الصباح عاد في المغرب ، وصلنا وربطنا الجربكس وواصلنا الرحلة إلى الشمالية ، وقد بقي صاحب اللوري والمساعدين والركاب 16 يوم في الخلا لكن زوادتهم كانت كافية فضلا عن وجود العرب حيث وجود اللبن والذبائح .
    في الرحلة الثالثة كنا راكبين لوري مؤجر أيضا لأن لوري عمر عبد السلام مازال في عمل الصندوق وسافرت انا وعمر عبد السلام في ذه الرحلة وشاء القدر هذه المرة أيضا ان يكسر اللوري الكرونة في وادي ابو عشر ، هذه المرة ركبت الجمل وعدت إلى الخرطوم لشراء الاسبير أجرت الجمل من واحد عربي هناك وقال لى بعد ما تصل سلم الجمل لحوش الهواوير في امدرمان ، قمت الظهر ووصلت جبرة بالليل وتعبت من ركوب الجمل وجولي (اتظلطت) من السرج وكانت زوادتي تمرات ورغيفات فى كرتوب او جراب . لم انم طوال الليل إلى ان جاء جماعة شايلين حطب في طريقهم إلى امدرمان ، ركبت جملي معاهم ومشينا الليل كله وعندما أصبح الصباح لم استطيع المواصلة فتخلفت منهم ورقدت تحت ضل شجرو وعملت كباية شاي ورقدت نمن حتى العصر وبعدها واصلت مسير ي حتى وصلت امدرمان في اليوم الثالث عصرا ، وصلت دائخ تمام سلمت الجمل لحوش الهواوير وركبت تاكسي مشيت البيت رقدت أربعة أيام مريض من رحلة الجمل ولم يكن هناك خوف على الجماعة الموجودين مع اللوري المكسور حيث كانت زوادتهم كافية وحولهم العرب والبهائم ، بعد الأربعة أيام مشيت الورشة أسال من اللوري وجدته في التشطيب وقالوا لي بكرة ممكن نسلمك ليهو .. رئيس الورشة واحد يوناني ملقب بفار الحديد إستلمت اللوري بالفعل تاني يوم ، اشتريت الاسبير للوري المكسور (الكرونة) و مشينا حوش زريبة البهائم اشترينا خروف كبير بثلاثة جنيه ورفعناه واتوكلنا باللوري وطبعا هو جديد فاضي قمت الصباح الساعة ثمانية ونص بالليل وصلت وادي ابو عشر محل اللوري المكسور ، الجماعة شافوا نور العربية قعدوا يعرضوا وينططوا طبعا انا رجعت ليهم بعد سبعة يوم تقريبا من فارقتهم وطبعا الخروف ،تانيي الصباح ربطنا الكرونة وقسمنا البضاعة على العربيتين وإتجهنا إل الشمالية ولقينا عرب قال أنا المرة دي بوديكم ...

العنوان الكاتب Date

News and Press Releases
اخبار و بيانات

فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]