بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي?.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 04:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-31-2008, 11:23 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? (Re: بكري الصايغ)

    تاريخ تاسيس مدينة عطبرة
    ---------------------

    المنتدى العام ل (سودانيز أون لاين ) دوت كوم.
    دخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م:
    CITY OF STEEL AND FIRE (ترجمه لمقتطفات ).

    Ahmed Al Bashir

    05-06-2004,

    الاحوة الاعزاء.
    فيما يلى ترجمه لمقتطفات من كتاب الدكتوراحمد العوض سكينجه, استاذ التاريخ والدراسات الافريقيه بجامعة اوهايو عن التاريخ الاجتماعى لمدينة عطبره


    CITY OF STEEL AND FIRE

    A Social History of Atbara
    Sudan's Railway town,
    1984-1906


    الفصل الاول:
    تاسيس المدينه الكولونياليه
    عطبره, 1906-1924.
    ----------------------------

    يعكس الفصل تحول عطبره من حاميه عسكريه صغيره الى الى كبرى مراكز السكك الحديديه.

    كان تاسيس نظام للسكك الحديديه فى السودان فى نهاية القرن التاسع عشر نتاجا لشان عسكرى صرف.
    امتداد خط السكك الحديديه من وادى حلفا قرب الحدودالمصريه كان جزءا مكملا لاستراتيجيه موضوعه
    من قبل القوات البريطانيه المصريه ضد الدوله المهديه . في بلد صحراوى كبير، تسهل السكك
    الحديديه حركة الجند و المؤن مما يخلق تفوقا على قوات المهديه.

    يمكن ارجاع تطور نظام السكك الحديديه فى السودان الى الثلاث عقود الاخبره من الحكم التركى المصرى. فى 1870 تم مد خط حديدى من حلفا مسافة 33 ميلا الى الجنوب حتى صرص مع رغبة عظيمه فى استكماله الى الفاشر فى دارفور. اغفل المشروع نسبة لانعدام التمويل حتى العام 1884 حين استؤنف العمل فيه بتنسيق مع حملة انقاذ غردون ، بفشل الحمله توقف العمل مرة اخرى بعد ان بلغ الخط الحديدى قرية عكاشه.

    مع بدء الحمله البريطانيه المصريه فى عام 1896، تم مد الخط القديم مسافق 150ميلا على طول النيل الى كرمه . بالنظر الى قرار بناء خط حديدى يشق الصحراء النوبيه من حلفا الى ابوحمد ، تم صرف النظر عن خط كرمه. فى اغسطس 1897 اكتمل العمل فى الخط من وادى حلفا الى ابوحمد و فى يوليو 1889 وصل الخط الى لسان نهر عطبره والذى تم عنده بناء معسكر محصن اتخذ كمقر للسكك الحديديه وقاعده لعائلات آلاف الجنود السودانيون فى الجيش المصرى.

    بعد هزيمة جيش المهديه فى امدرمان فى 1898 تم توسيع الخطوط الحديديه الى النيل الازرق قبالة
    الخرطوم وتم بناء جسر جسر حشبى مؤقت على نهر عطبره لنقل الاليات المتحركه و المخزونات.الا ان
    فيضانات عام 1899 دمرت الجسر فتم استبداله بآخر حديدى.

    فى اعقاب تاسيس النظام الانجلو- مصرى ، تم توسيع السكك الحديديه لاعتبارات اقتصاديه و سياسيه.
    فى محاولتهم للحد من التاثيرالمصرى فى السودان، قرر البريطانيون ربط الخرطوم ومناطق النيل مع
    منطقة ساحل البحر الاحمر. تم بناء الحط الحديدى لجعل السودان اقل اعتمادا على مصر في طرق
    المواصلات وايضا لتقليل تكلفه النقل العاليه من الخرطوم الى حوض البحر المتوسط. بدا بناء الخط
    فى عام1904 وبحلول عام1906 كانت عطبره قد ربطت مع ميناء بورت سودان الجديد. فى نفس العام
    اكتمل العمل فى خط كريمه- ابوحمد. احد الاسباب لانشاء الخط هو استيغعاب النوبه السودانيون فى
    المناطق المهجوره بعيدا عن مصر.

    اكتمال الخط الحديدى من النيل الى البحر الاحمر جعل عطبره فى قلب شبكه مكتمله و اضحت هى الرابط
    الرئيسى لثلاث خطوط هى : عطبره-وادى جلفا ، عطبره- الخرطوم ، والنيل-البحر الاحمر. لهذا السبب
    اختيرت عطبره مقرا لرئاسة سكك حديد حكومة السودان.

    فى1909 تم تمديد الخط الجديدى من شمال الخرطوم عبر جسر جديد على النيل الازرق الى الخرطوم
    نفسها, ومنهاالى وادمدنى وسنار على النيل الازرق فى 1910. من سنار امتد الخط غربا الى كوستى
    على النيل الابيض والى الابيض فى كردفان فى 1912.

    مرحلة التوسع التاليه بدات فى منتصف العشرينات مع توسع انتاج المحاصيل النقديه، خاصه محصول
    القطن فى الجزيره و كسلا. فى 1924 ربطت كسلا، فى منطقة القاش الخصبه، مع هيا على خط البحر
    الاحمر . احد اهم الامتدادات كان الخط الرابط بين كسلا-القضارف-مكوار والذى اكتمل بين الاعوام
    1926 -1929. هذا الخط ربط مناطق زراعة القطن فى وسط السودان مع ميناء السودان وساعد فى تحفيف
    الضغط على خط الخرطوم- سنار. كانت هذه علامه فارقه لانتهاء فتره مهمه من مراحل تطور السكك
    الحديديه. بحلول عام 1930 كان طول الحطوط الحديديه المستخدمه قد بلغ 1,990 ميلا مما جعل سكك
    حديد السودان هى الاكبر فى افريقيا.


    تطور القوة العامله للسكه الحديد:
    ______________________________________

    كبقية المرافق الحكوميه ، واجهت السكه الحديد صعوبه كبيره فى جذب المواطنين السودانيين للعمل بها . لم يكن من السهل على الاهالى ان يهجروا زراعتهم ورعيهم للالتحاق بعمل لا يدر عائدا كبيرا ناهيك عن مشقة العمل نفسه. فى انحاء اخرى من افريقيا ، لجات الحكومات الاستعماريه الى اساليب كالعمل الاجبارى واستيعاب المجموعات النازحه و الرقيق المحرر ، اللاجئون، واسرى الحروب. فى الحاله السودانيه، اعتمدت السلطه الاستعماريه على العماله الاجنبيه خاصه اهل الصعيد المصرى اضافة الى الاسرى والسجناء من جيش المهديه وعلى الذين اصبحوا احرارا ممن تم تخديمهم باجر يومى فى فترة مد الخطوط السابقه.

    فى مناخ حار و جاف كمناخ الصحراء السودانيه بدأ ان استخدام السجناء من جيش المهديه امرا لا مفر منه. اعتمادا على سير ادوارد ميدونتر من جمعية المهندسين الملكيين Royal Engineers " كانوا هم الوخيدون الذين من الممكن اجبارهم على حمل القضبان ذات الحراره الملتهبه فى صحراء النوبه". الكثير من اسرى المهديه استخدموا بواسطة القوة المصريه فى السكه الحديد لصف القضبان و القيام باعمال لا تتطلب قدرات مهنيه.

    تكوين القوى العامله تغير بمرور الوقت. اثناء الحكم التركى المصرى وخلال السنوات من 1870-1884 احتكر البريطانيون الوظائف الهندسيه و التقنيه فيما ساد المصريون معظم المواقع الاداريه. كان المصريون، الاغريق، و المالطيون حرفيون مهره، بينما كان النوبه السودانيون يشكلون العماله الغير مؤهله.

    خلال العقدين الاخيرين من القرن التاسع عشراحتكر ضباط وجنود سلاح المهندسين الملكى مع كتيبة السكه الحديد المصريه جل مواقع القوة العامله. كانت كتيبة الجيش المصرى تشكل العمود الفقرى للقوى العامله. شكلت تلك الوحده في اسوان بصعيد مصر وارسلت الى وادى حلفا فى عام 1896 ، رجالها تم استيعابهم من عدة مناطق بصعيد الريف المصرى. بانشاء رئاسه لها فى عطبره، اصبحت الكتيبه مسئوله عن بناء، تشغيل، وصيانة خط السكه الحديد.
    بالرغم من بقاء القوة المصريه العمود الفقرى للقوى العامله، الا ان عمال الاجر اليومى كانوا يشكلون جانبا مهما من حجمها. رغم ذلك استمر جلب واستخدام الصعايده من قبل حكومة السودان للقيام بالاعمال الثقيله كحفر الارض وحمل القضبان. استخدام الصعايده فى العمل كان نتاجا للدعايه البريطانيه التى تصف الصعيدى بانه( اكبر واقوى من نظيره السودانى، معتاد طيلة حياته على اعمال الزراعه و الاعمال اليدويه الشاقه). تدليلا على ذلك انه قد تم جلب 1,700 صعيدى للعمل فى خط كسلا وقد تم تقسيم اولئك الى 50 عصبه يرأس كل منها شيخ وكان الدفع لهم يتم بنظام القطعه، لذا كان المبلغ يختلف باختلاف حجم العمل.

    فى العشرين عام الاولى من القرن العشرين، صعدعدد صغير من السودانيون سلم الوظائف ليحتلوا بعض المواقع كفنيين و كتبه. كان بين هؤلاء محمد خير احمد المولود فى وادى حلفا عام 1890. التحق محمد خير احمد بالسكه الحديد فى 1912 ككاتب تلغراف ورقى الى ناظر محطه فى عام 1925 وظل فى الحدمه الى ان تقاعد فى عام 1945. مثال آخر هو محمد الحاج عبد اللطيف، من مواليد بربر. بدأ عمله ككاتب تلغراف فى 1909 بعد تنقله فى الدرجات رقى الى ناظر محطه فى عام 1935. سودانيون آخرون اصبحوا نظارا لمحطات فى تلك الفتره منهم عبد الله محمد على المولود فى دنقلا والملتحق بالخدمه فى 1909، احمد على ساتى، من اصل دنقلاوى، الذى بدات خدمته فى 1912 و ابراهيم عوض الذى التحق بالخدمه عام 1910 ككاتب تلغراف. هذا الرعيل الاول من السودانيين بمرفق السكه الحديدظل فى الخدمه لاكثر من 35 سنه. بالرغم من قلة عددهم الا انهم كلوا النواة الاولى للموظفين السودانيين بالسكه الحديد.

    نهوض عطبره كمركز للسكك الحديديه.
    ----------------------------------

    في دراستها لادب التمدن فى افريقيا، انتقدت كاثرين فيردوفيتش الادعاء بان الاوروبييين هم من انشاوا المدن الافريقيه الحديثه. فهم اما اتحذوا مدن وقرى كانت موجوده اصلا او قاموا بالاستيطان بالقرب من مناطق تجاريه تمتاز بقربها من مناطق المواد الحام وموارد الغذاء. في بعض الحالات قام الاوربيون بالفعل بتاسيس تجمعات و موانى ومحطات للسكك الحديديه فى مناطق لم يكن بها شى من قبل. رغم ان عطبره تدخل ضمن تصنيف هذه المجموعه التى تضم مدن اخرى ككوناكرى، نايروبى، وبورتسودان، الا انها نشات حول قريه صغيره اسمهاالداخله.

    تقول الروايه الشفاهيه انه و فى فترة حكم الفونج لم يسكن احد منطقة التقاء نهر عطبره بنهر النيل الى ان سكنتها احدى فروع قبيلة الجعليين الناطقة بالعربيه. نسبه لصراعات داخل القبيله، نزح بعض الجعليين من جليسى جنوب منطقة الدامر واختلوا الضفه الجنوبيه لنهر عطبره ومن ثم قاموا بعبور النهر وسكنوا المنطقه الاكثر خصوبة شمال نهر عطبره الى حين دخول الاتراك فى عام 1820.
    حينما دخل الاتراك الى المنطقه قاموا ببناء قلعه فى القيقر عند منطقة التقاء نهرى عطبره و النيل. كبقىة المجموعات السودانيه عانى هؤلاء القوم من ظلامات الاتراك مما ادى الى انقسامهم فى ثلاث مجموعات سكانيه حول نهر النيل ونهر عطبره فى الداخله، المقرن، و الطليح.

    لا يعرف اصل كلمة الداخله بشكل واضح لكن من المعتقد انها من الفعل العربى دخل، لان الحجيج و التجار جعلوها مدخلا لهم الى الطريق باتجاه البحر الاحمر و كانوا قد اتخذوها كمحطة و استراحه لهم فى القرنين الثامن عر و التاسع عشر.

    كان قسم الهندسه بقيادة الملازم راسل من المهندسين الملكيين اول اقسام السكه الحديد و صولا الى عطبره فى شتاء 1905. حينما وصل راسل الى عطبره كانت كل المحطه عباره عن ظل صغير لقوائم مسقوفه مثبته فى الرمل . لم تكن هناك منازل او سوق وكان السكان يعتمدون فى احتياجاتهم على القطارات القادمه من حلفا و بورتسودان. موظفو السكه الحديد كانوا يسكنون الخيام الى ان تم بناء المساكن لهم.

    تم تكليف قسمم الهندسه بتصميم وبناء المبانى الادارية وكذلك رسم خارطه اسكانيه لمدينه. قام راسل برسم هندسى لمحطه جديده وورش ومكاتب اداريه ومبانى سكنيه و ناد و مستشفى. تم تباعا وصول اقسام الحركه و الميكانيكا و الرئاسات و الكادر الادارى وباكتمال المبانى الاداريه بحلول عام 1914 بدات عطبره تاخذ شكلها كمركز للسكه الحديد و كمدينه على نمط المستعمر.
    في تلك المرحله من تطورها كان لعطبره طابع المدينه العالميه( Cosmopolitan). كان المستحدمون للعمل ينحدرون من اصول مختلفه بينهم اغربق، مالطيون، بولنديون، البان، سوريون، اثيوبيون، هنود، و سودانيون. الجاليه الاغريقيه كمثال كانت تتكون من 100 اسره. حسب التقرير السنوى لحكومة السودان للعام 1914، بلغ عدد سكان منازل السكه الحديدحوالى 1,975 شخص، منهم 85 مدنى من البريطانيين، 36 بريطانى من العسكريين، 132 من الاوربيين، 731 من المدنيين المصريين، 653 من الكتيبه المصريه بالسكه الحديد، 36 من السوريين، 5 من الهنود، و230 من السودانيين 80 منهم كانوا من المقاتلين السابقين فى جيش المهديه. من الواضح انه بالرغم من العدد القليل للسكان وقتها الا انهم كانوا من اصول شتى.

    اكبر الجاليات الاجنبيه كانت هى الجاليه المصريه المكونه من رجال الكتيبه المصريه بالسكه الحديد و الاداريين المدنيين و العمال الصعايده. معظم الصعايده تم استيعابهم للعمل بشكل دائم و استيطانهم فى عطبره.اما المجتمع السودانى فكان يتشكل من عساكر المهديه الذين سجنوا بعد القاء القبض عليهم اثناء الحمله البريطانيه المصريه ومن الرقيق المحررين اضافة الى عدد ممن ترجع اصولهم الى غرب افريفيا.

    لم يظهر مجتمع الداخله اى ميل نحو العمل بالسكه الحديد بداية الامر واستمر الاهالى فى نشاطهم المتمثل فى الزراعه .لكن بكثير من الحث و الاغراء بالمواد التموينيه و المتطلبات الاخرى، انخرط عدد قليل منهم فى نظام العمل باليوميه. كانوا يعملون لمدة 2-3 ساعات فى اليوم بغودوا بعدها الى العمل فى حقولهم. لكن العمل بالسكه الحديد جذب بعض السودانين خصوصا اهالى مناطق النيل شمال عطبره منهم جعليين ، رباطاب من ابوحمد، شايقيه من مناطق كريمه و مروى، و نوبين من دنقلا و وادى حلفا.

    كغيرها من المدن زمن الاستعمار، خضع استغلال و تنظيم الاراضى فى عطبره لجمله من القوانين المقدمه بواسطة الاداره الاستعماريه منذ الاعوام الاولى للقرن العشرين. تلك القوانين شملت كل شى يتعلق بالارض ابتداء من حسم قضايا الملكيه والى نوعية المواد المستخدمه فى بناء المساكن. بعد عام من احتلال السودان، صدر قانون تنظيم الاراضى الذى خول لحكومة السودان ان تتملك و تضم الاراضى التى تطلبها سواء عن طريق الشراء او الاستبدال. هذا الاجراء ضمن للحكومة القيام بتخطيط الاراضى فى المدن دون تدخل من قبل اصحابهااواصحاب المبانى المشيده عليها. بعد عقد من الزمان وضع قانون لتشييد المبانى فى المدينه و تضّمن القانون نوعية البناء المسموح بها حسب تصنيف درجة الارض كما الزم القانون الملاك التقدم بطلب الحصول على ترحيص للبناء من سلطات البلديه.

    بعد عام على تاسيس عطبره كمدينه برز عدد من الاحياء فى الجانب الشرقى لخط السكه الحديد. احد الاحياء الاولى كان حى "الدراويش " الذى قام بتاسيسه الجنود السابقين فى جيش المهديه، عدد كبير منهم كان من قبائل البقاره و ذوى الاصول الافريقيه. الحى الاخر هو " العشش " فى الجنوب الشرقى للمدينه وقد سمي بالعشش لان اغلب مبانيه مكونه من اكواخ و زرائب بنيت من القش كانت توفر اقامه للشريحه الاكثر فقرا فى المدينه من سابق الرقيق وا بناء قبائل الفلاته المهاجرين من غرب افريقيا. بعض ممن قدموا الى عطبره خصوصاالجعليين و الرباطاب فضلوا العيش مع اقربائهم فى الداخله. اما العاملون فى السمشتفى فقد قاموا بتاسيس احد الاحياء و سموه " حى التمرجيه".
    هذه الاجياء التى بنيت ظلت حارج التصنيف الرسمى للمدينه و اعتبرت مناطق محليه مشبوهه. و باعتبارها مناطق غير قانونيه، كان يحق لسلطات البلديه اخلاء سكانها وازالة مبانيهم فى اية لحظه. حدث ذلك فى عدة مدن بالسودان و كثيرا ما علل له بغياب الشروط الصحية و الحوجه للمزيد من التوسع فى التخطيط.

    منذ الوهله الاولى، عكس تجسيم عطبره طابعها كمدينه للمستعمر و اصبح خط السكه الحديد يقسم المدينه الى قسمين شرقى و غربى. يعيش البريطانيون و بقية الاجانب فى جزئه الغربى بينما يقطن المواطنون السودانيون فى الجزء الشرقى. اشتمل الجزء الغربى على محطة السكه الحديد، مكاتب العمل، الورش، ومساكن الموظفين البريطانيين و المصريين. فى الوسط بالقرب من الورش انشى السوق حيث تواجد به كثير من التجار بجانب الموظفين المصريين.
    من المهم الاشاره الى ان مبانى السكه الحديد خاصه المساكن قد بنيت على اراض انتزعت من سكان منطقة الداخله. هذا الاستيلاء على الارض الزراعيه لسكان الداخله وصل قمته في اواخر العشرينات مما ولد ردة فعل عنيفه من قبل السكان الامر الذى ياتى ايراده لاحقا.

    فى ما يلى تلخيص لاهم ما جاء فى خاتمة الكتاب:
    -----------------------------------------------

    تجربة عمال السكك الحديديه تلقى الضوء على مسائل هى فى قلب النقاش الذى يدور حول العمل و تاريخ الطبقه العامله فى مجتمعات فترة عهد الاستعمار و مااعقبها. يبرز بشكل خاص دور العمل السياسى و الاجتماعى فى المجتمعات الافريقيه و الشرق الاوسط و نجاح و اخفاق الحركات الاشتراكيه فى تلك المجتمعات و الصراع بين الدين و الايدلوجيات العلمانيه و علاقة العمال بالدوله، و موقع الحركه العماليه فى عالم اليوم.

    فى الشان السودانى، يمكن اعتبار عمال السكه الحديد فى عطبره روادا لعبوا دورا اساسيا فى تطوير مجتمعهم. هؤلاء العمال شكلوا المحور لحركه عماليه دائمه تعمل بشكل صناعى حديث ، لها هيكل للسلطه و الانضباط و اخلاقيات العمل. ان عمال عطبره و معظمهم مهاجرون ريفيون، احتضنوا المثل الصناعيه للسكه الحديد و جعلوا منها قاعده لهويتهم الجماعيه. فى بلد الغالبيه العظمى من سكانه هم من المزارعين و البدو الرحل، اوجد عمال السكه الحديد حسا قويا بالتفرد و اعتبروا انهم رسل الحداثه و التغيير الاجتماعى التقدمى. ان انتسابهم لصناعة السكه الحديد ودورها المركزى فى اقتصاديات البلاد سمح لهم بان يتصدوا لمطالب مشروعه كعمال و كمواطنين.
    انشأ عمال السكه الحديد مؤسسات المجتمع المدنى وقد جمعوا بين قيم المجتمع الريفى الذى يستندون اليه و مجتمع المدينه و خلقوا ثقافه عماليه تعتمد على العمل الجماعى والتضامن و تجانس ذلك مع قيم المجتمع السودانى مما شكل سندا لهم عند تقديم مطالبهم و احتياجاتهم و قد ظل ذلك الرباط القوى و البساطه و العمل الجاد مصدر اعزاز لهم.

    اثبتت تجربة عمال السكه الحديد فى عطبره مقدرة العمال فى افريقيا على تشكيل مؤسسات كالنقابات لتلائم احتياجاتهم و طموحاتهم. لقد انشاوا تنظيما عماليا فعالا حيا ادى الى ظهور قياده من القواعد امدت البلاد بمعظم القاده البارزين فى الحركه العماليه، و كما راينا، فان نشاطات نقابة عمال السكه الحديد تعدت الكفاح بقضايا الاجور و الشئون المهنيه و ارتبطت بالحياة الاجتماعيه و السياسيه.
    ان من ابرز مظاهر تجربة عمال السكة الحديد هو تحالفها الوثيق مع اليسار السودانى من جهة تحدى المفهوم الذى يرى ان الدين هو القوة الوحيده التى تشكل و تحوّل المجتمع المسلم. هذا الامر ذو اهميه خاصه نظرا للانحسار العالمى لليسار و البروز الحديث للحركات الاسلاميه فى افريقيا و الشرق الاوسط و جهدها لاقامة الدوله الاسلاميه فى هذه المجتمعات وهذا بدوره يثير السؤال عن مكانة و دور الحركه العماليه فى المشروع الاسلامى.
    من جهة اخرى، كشف عجز الحزب الشيوعى فى حشد عمال السكه الحديد حوله فى الامور التى تتخطى الحركه المطلبيه عن التداخل المركب بين الثقافه و بنية العوامل التى تشكل وعى العمال و سلوكياتهم. ان تبنى الحزب الشيوعى كحزب ماركسى لينينى لديكتاتورية البروليتاريا التى تنظر الى الطبقه العامله كوحده واحده متشابهة التكوين و فقط من خلال موقعها فى التركيبه الاقتصاديه- الاجتماعيه الى نظرة فوقيه اهملت الطبيعه الانسيابيه و المتحوله للشخصيه العماليه و حقيقة ان للعمال دوافعهم و استراتيجياتهم وطرقهم الخاصه لمجابهة متطلباتهم وتحقيق اهدافهم.

    اضمحلال حركة عمال السكه الحديد و تدهور مدينة عطبره كمركز للنشاط العمالى يعكس الكثير عن طبيعة الدول الافريقيه التى نشأت بعد فترة الاستعمار و اتجاهاتها نحو الحركه العماليه. لقد كشفت الحكومات المدنيه و العسكريه المتعاقبه عداء نحو الحركه العماليه و اطلق تحالف نظام مايو و راس المال الاجنبى القوى السياسيه و الاجتماعيه التى ادت الى انهاء دور السكه الحديد كمؤسسه ذات دور اساسى فى التغيير. لابد هنا من الاشاره لدور العمال انفسهم فيما لحق بهم من مصير، فقد ظل عمال السكه الحديد لا يستجيبون الى ما يفرض التضامن مع اتحاد عمال السودان العام و قد ادى ذلك مع ضعف القياده العماليه اواخر عام الثمانين الى نتائج خطيره، حيث انخرط عمال السكه الحديد بمفردهم فى معارك ضد نظام نميرى و بذا وجد النظام الفرصه الذهبيه للقضاء على حركتهم.

    على الرغم من الاضمحلال الذى اصاب الحركه العماليه، فان عمال السكه الحديدفى عطبره قد شيدوا حركه عماليه ذات وجه اشتراكى و ابتدعوا صنوفا من النضال اضحت مثالا لمقاومة انظمة البطش و لقد برهن اللجو الى ذلك الرصيد من اسلحة ثقافة المقاومة السياسيه كالاضرابات العامه و الاحتجاجات و العصيان المدنى نفسه فى انتفاضتى اكتوبر 1964 و ابريل 1985 و سقوط نظامى عبود ونميرى. على الرغم مما يدور، فان مدينة الحديد و النار تبقى رمزا للامل و التحدى.

    انتهى.
    Ahmed Al Bashir
                  

العنوان الكاتب Date
بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي?. بكري الصايغ01-29-08, 04:13 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-29-08, 04:54 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-30-08, 02:54 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 01:05 AM
    Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? Ahmed Abushouk01-31-08, 01:26 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 01:20 AM
    Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 02:00 AM
      Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? Zakaria Joseph01-31-08, 03:25 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 02:35 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 02:58 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 07:13 PM
    Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? Muhammad Elamin01-31-08, 09:44 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 11:23 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 00:27 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 00:37 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 00:48 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 01:07 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 01:23 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 01:42 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 01:54 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? Al-Shaygi02-01-08, 02:00 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 02:08 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? يوسف محمد يوسف02-01-08, 10:11 AM
    Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 11:10 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 11:24 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 01:28 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 01:39 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 02:10 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 02:25 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 02:42 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 11:08 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 11:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de