كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 10:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جعفر بشير (Gafar Bashir & Abo Amna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2006, 08:14 PM

MaxaB

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ (Re: Gafar Bashir)


    يقول أحد العلماء الكرام ..

    وكان من بديهيات هذه الإِدراك كذلك ان الشريعة الإِسلامية شيء شامل ، يشمل كل نشاط الإِنسان على وجه الأرض .
    لـم يفهموا أن التشريع الإِسلامي يقتصـر على العبادات وحدها . أو على " الأحوال الشخصية ! " من زواج وطلاق وعتاق وإرث فحسب . وإنما فهموا أنه يشمل كذلك كل " المعاملات " التي يمكن أن تنشأ في المجتمع ، ما دام هذا المجتمع مسلما - أي قائما على أسس إسلامية - وما دام هذا المجتمع هو التعبير المباشر أو الانبثاق المباشر للفكرة الإِسلامية في عالم الواقع والعيان .
    البيع والشراء والملك والرهن والإجارة والدين .. وكل المعاملات " المدنية " أو " الاقتصادية " بيـن الفرد والفرد أو بين الفرد والمجتمع أو بين الفرد والدولة ، يشرع لها الإِسلام ، وتقوم على أساس من هذا التشريع . فيحل البيع ويحرم الربا ، ويحرم الاحتكار ، ويحرم الغصب والسلب والنهب والغش والجور ، ويحرم تكديس الأموال في أيدي فئة من الأغنياء وحبسها عن بقية المجتمع ، وتؤدي أموال الزكاة وتنفقها الدولة في مصارفها المنصوص عليها ، وتحدد موارد لبيت المال وقواعد لتوزيع المال بين الناس . وتقوم من ذلك كله قواعد للعدالة الاجتماعية يحددها كتاب الله وسنة رسوله ، وتلتزم بها الدولة لتكون دولة مسلمة .
    وسياسة الحكم ، وكل ما يترتب عليها من علاقات الفرد بالدولة والدولة بالفرد ، تحددها نصوص القرآن وروحه ، وتحددها سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم تحددها الجماعة المسلمة من وحي هذه وتلك . فَيُنَصّ على مبدإ الشورى . وعلى طاعة الله وطاعة الرسول ، وطاعة أولي الأمر المستمدة من طاعتهم لله والرسول كما حددها الخليفة الأول أبو بكر في صراحة حيث يقول : " أطيعوني ما أطعت الله فيكم ، فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم " وهو قول مستمد من نص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق " ( ) .
    والتشريع الجنائي له نصوص محدودة واضحة تلتزم الجماعة المسلمة بتنفيذها ، في حد القتل والزنا والسرقة والخمر والردة والإِفساد في الأرض .. وفيما دون الحدود .. ملتزمين كذلك بالشروح النظرية والعملية التي تحتويها السنة ، من مثل : " ادرءوا الحدود بالشبهات " وقبول الفرد المجرم الذي يوقع عليه الحد فردا عاملا في المجتمع المسلم بمجرد توبته وإعلانه الإِقلاع عن جريمته ، وعدم تعبيره بها ولا قفل سبل العيش الشريفة أمامه من أجلها ( ) ...
    وتقاليد المجتمـع وآداب السلوك وآداب الجنس تحددها كذلك تشريعات الإِسلام وتوجيهاته ، فَيُنَصّ على أن السلام والإخاء والتعاون والمودة والبر هي سمات المجتمع المسلم المتصل بالله . وتُحَدّد طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة في المجتمع المسلم تحديداً صريحا واضحاً يشمل كل علاقات الجسد والروح ، ويُبَيّن ما تلبسه المرأة وما لا تلبسه وما تبديه وما تخفيه . وتبين آداب الجنس بما يحفظ نظافة المجتمع في ذات الوقت الذي ترضي فيه الفطرة السليمة وتشبع كل نوازع الحياة المستقيمة ( ) .
    وهكذا وهكذا تشمل الشريعة كل أمر من أمور الحياة .
    * * *
    وقد فهم المسلمون الأوائل من التشريع الإِلهي أنه المصدر الدائم للحياة . وأنه لا مصدر سواه - ولا يمكن أن يكون مصدر سواه - لتنظيم الحياة البشرية على الأرض .
    وكان هذا بديهية من بديهيات الإيمان الجاد بالله .. وإلا فما معنى هذا الإيمان - حين يكون جاداً ومستقراً في أعماق النفس - إذا لم يكن معناه التصديق بما يقوله الله للناس في كتابه ، من أنه - سبحانه - أراد لهم الخير بما شرع لهم ، وأنه ألزمهم - إلزاماً جاداً - بتنفيذ ما شرع لهم ، وأنه يعتبرهم كافرين وظالمين وفاسقين إذا لم يحكموا بما أنزل الله ؟!
    وما معنى الإِيمان الجاد بالله إذا لم يصدق المسلم ما يقوله الله في كتابه ، من أن كل شرع غير شرع الله هو " هوى " لطائفة من البشر ، منحرف عن الحق ، وأن شرع الله وحده هو الحق ، لأنه صادر عن الحق الذي لا يظلم ولا يتبع الأهواء ؟
    وما معنى الإِيمان الجاد بالله إذا دار في خلد المسلم أن علم الله محدود ، وأن علم البشر وتجربتهم أفضل من علم الله وأصدق ، وأولى بالاتباع ؟!
    وما معنى الإِيمان الجاد بالله إذا دار في خلد المسلم أن هذا التشريع المفصل كله ، الموصول بناموس الكون وقوانين الوجود ، قد كان من أجل تلك الحفنة من العرب في شبه الجزيرة ، وفي فترة محدودة من حياتهم ، هي الفترة القصيرة التي قضاها الرسول صلى الله عليه وسلم بيـن ظهرانيهـم ، والله سبحانـه وتعالى يقـول له فـي كتابـه إن هذا الدين للناس جميعاً : " للعالمين " : ( إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ ) ( ) ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) ( ) وإن القرآن - بكل ما يحوي من تشريعات وتوجيهات - هو الحق : ( وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ) ( ) وهذا الحق موصول بناموس الوجود الأكبر : ( وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ ) ( ) فهذا التشريع الحق ، الذي بمقتضاه تجزى كل نفس بما كسبت ، هو من نفس الحق الذي خلق الله به السماوات والأرض ، وليس إذن حقاً جزئيا من أجل تلك الحفنة من العرب في شبه الجزيرة ، ولا موقوتاً بالفترة المحدودة التي قضاها الرسول صلى الله عليه وسلم بين ظهرانيهم ، والله يقول للبشرية كافة - للعالمين - في آخر ما نـزل من القرآن : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً ) ( ) .
    ما معنى الإِيمان الجاد بالله إذا دار في خلد المسلم شيء من ذلك كله ، أو ارتاب في " الحق " الذي يحمله هذا الدين ، بكل ما فيه من تشريع وتوجيه ؟
    إنه تناقض مع حقيقة الإِيمان بالله .. لا يقدم عليه مسلم صحيح الإيمان صحيح التفكير .
    وقد مرت أربعة عشر قرناً منذ نزل هذا التشريع ، ومرت بالبشرية في أقطار الأرض تجارب شتى ، وتفلسف الناس وتعلموا ، ودرسوا في العلوم السياسية ما درسوا ، فإذا الخلاصة التي انتهوا إليها من هذا العلم كله : أن كل تشريع أرضي هو تعبير عن " الطبقة " التي تملك وتحكم ، وأنه يمثل مصالحها هي على حساب بقية الطبقات . فالإِقطاع مرة يحكم ، فيشرع لحساب طبقة الإقطاعيين ولحماية مصالحهم على حساب بقية " الشعب " . ورأس المال مرة يحكم ، فيشرح لحساب طبقة الرأسماليين ولحماية مصالحهم على حساب العمال . ودكتاتورية البروليتاريا مرة تحكم ، فتشرع لحساب طبقة العمال ( نظرياً على الأقل ) على حساب بقية الآدميين .. ولم يحدث غير ذلك في التاريخ .
    وهذا هو الذي قرره الله في كتابه ، من أن كل شرع غير شرع الله " هوى " يميل مع أصحابه حيث يميلون .
    ثم .. لقد مرت أربعة عشر قرناً منذ نزل هذا التشريع ، ومرت بالبشرية في أقطار الأرض تجارب شتى ، فإذا هذه التجارب ذاتها تثبت أن كل ما انحرف به الناس عن شريعة الله قد سبب لهم شقوة مريرة لا تكاد تطاق ، وهدد أمنهم وراحتهم ، ومزقهم شيعاً ، وأذاق بعضهم بأس بعض ، فضلا عن الشقاء العالمي الشامل الذي أنتج في التاريخ المعاصر حربين متتاليتين في ربع قرن ، والثالثة على الأبواب تهدد بأفظع دمار عرفه التاريخ . وفضلا عن تفتت الأسرة وتحلل الأخلاق وتمزق أعصاب الفرد بين شتى الاتجاهات ، مما تشهد به أمراض الجنون والاضطرابات النفسية والعصبية وضغط الدم وحوادث الانتحار التي شهدت منها البشرية في هذا الجيل ما لم تشهده مجتمعاً في أجيال !
    * * *
    وقد أدرك المسلمون الأوائل مع ذلك - وإن لم يفلسفوا علمهم كما نفعل نحن في هذه الأيام - أن في الطبيعة البشرية عنصراً ثابتاً وعنصراً متغيراً على الدوام ، وإن ارتبط العنصران ارتباطاً كاملا في كيان الإنسان . وأدركوا كذلك أن تشريع الله الدائم للبشرية في جميع عصورها وأجيالها ، قد كفل العنصر الثابت والعنصر المتغير معاً ، وربطهما ربطاً محكماً برباط الدين ورباط العقيدة في الله .
    " في الإنسان عنصر ثابت مستمد من حقائق أزلية في تكوينه لا يغيرها تغير الأحوال والظروف :
    " أنه صـدر عن إرادة الله : ( وَإِذْ قَالَ رَبُّـكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِـلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَـةً ) ( ) .
    " وأن البشر جميعهم من نفس واحدة : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ) ( ) .
    " وأن من هذا النفس - أي من جنسها - قد خلق " الزوج " الذي يلتقي بها ويوائمهـا : ( خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا ( ) ) ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ) ( ) .
    " وأن من هذه النفس وزوجها انبث الخلق كلهم والشعوب : ( خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً ( ) ) . ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ( ) ) .
    " وقد ترتب على هذه الحقائق الأزلية حقائق أخرى فصارت مثلها دائمة لا تتغير :
    " ترتب عليها أن يحس الخلق - بفطرتهم ما دامت سليمة - يحسوا بعظمة الله بالقياس إلى ضآلتهم فيعبدوه ، ويستمدوا منه العون في الحياة .
    " وترتب عليها أن يحس الزوجان - اللذان خلقهما الله من نفس واحدة - بحنين والتصاق بعضهما ببعض ، وأن وجودهما لا يتكامل إلا متحدين متوادين متراحمين .
    " وترتب عليها أن يحس الناس - حين تصفو سريرتهم وتنظف نفوسهم - بالأخوة في الإِنسانية ، إذ هم من نفس واحدة ذات رحم مع الجميع ، فيتعاونوا ويتشاركوا في الخير .
    " تلك عناصر دائمة لأنها ترتكز على أسس دائمة .
    " وثمت عناصر أخرى تجدّ كل يوم ، نتيجة تطور المعلومات البشرية ، والتفاعل الدائم بين العقل والكون ، يحاول أن يتعرف أسراره ، ويستكنه كنهه ، ويستخرج كنوزه ، ويسخرها لمنفعتـه ، فتقوم أوضاع جديدة ، وينتقل الناس من بداوة إلى حضارة ، ومن زرع إلى صناعة ، ومن صناعة إلى .. ؟
    " والإِسلام دين الفطرة ، يجاري الفطرة البشرية في جانبيها جميعا
    " الجانب الأول يعطيه شرائع ثابتة . والجانب الآخر يعطيه أسسا ثابتة ، ثم يترك له مجال التطور الدائم في إطار تلك الأسس الثابتة ، متمشيا في ذلك مع فطرة الكون وفطرة الحياة .
    " الجانب الأول يعطيه العقيدة . والعقيدة في الله واحدة لا تتغير ، لأن الأساس الذي تقوم عليه ثابت لا يتغير .
    " وإلى جانب العقيدة يعطيه كذلك تشريعات الزواج والطلاق والحدود وتشريعات مدنية ودولية مختلفة .
    " الزواج والطلاق - أو العلاقة بين الرجل والمرأة عامة - عنصر ثابت له تشريع ثابت ، لأنه يرتكز على أسس لا تتغير . هي الرجل من جهة ، والمرأة من جهة ، والعلاقة الشديدة التي تجذب كلا منهما للآخر وتشده إليه .
    " والحياة تتغير ظروفها : المجتمع يتغير ، والاقتصاد يتغير ، ونظم التعليم تتغير . والسياسة تتغير . ولكن ذلك لا يغير شيئا من الحقيقة الثابتة التي تحكمها الفطرة بفسيولوجيتها وبيولوجيتها ، وغددها وكيماوياتها ، وهي أن الرجل رجل والمرأة إمرأة . ولا غنى لأحدهما عن الآخر ولا انفصال ولا استقلال ( )
    " والحدود - أي العقوبات المفروضة على الجرائم - عنصر ثابت كذلك لأنه يرتكز على شيء ثابت : هو علاقة الإِنسان بأَخيه الإِنسان - أو علاقة الفرد بالمجتمع - وحرمة كل إنسان التي لا يجوز أن يعتدي عليها الآخرون .
    " والحياة تتغير ظروفها : ارتباطات العمل تتغير . وعلاقات الإنتاج تتغير . وعلاقات الإِنسان " بالآلة " تتغير . والنظم السياسية تتغير . ولكن ذلك لا يغير شيئاً من الحقيقة الثابتة التي تحكمها وقائع التاريخ البشري . وهي أن الناس كلهم من نفس واحدة ، وعلاقة الرحم تربط الجميع " ( ) .
    " وكذلك بعض التشريعات المدنية لها صفة الثبوت كالبيع والإِجارة والرهن والدين والوكالة .. إلخ . فكانت لها تشريعات ثابتة . ومثلها التشريعات الدولية لتي تحكم علاقات الدول في السلم والحرب .
    " أما الجانب المتطور من الحياة البشرية ، وهو في الوقت ذاته متصل بالجانب الثابت ، فهو سياسة الحكم وسياسة المال ، و " شكل " المجتمع أو شكل البيئة من بدوية إلى زراعية إلى تجارية إلى صناعية .. إلخ
    " وتلك أمور كما قلنا تتطور بتطور العقل البشري وتفاعله مع الكون ، ولكنها في تطورها لا تنفصل عن الأصل الثابت ، ولا يمكن أن تنفصل ، بحكم وحدة الإِنسان وترابطه ، واستحالة تجزئته وتقطيعه ، وفصل بعضه عن بعض .
    " وفي هذه الأمور كان الإِسلام حكيما غاية الحكمة ، مسايراً للفطرة ملبياً لحاجتها ، فوضع الخطوط العريضة ولم يضع التفصيلات . أو وضع " الإِطار " الذي يريد للبشرية أن تتطور في حدوده ، وترك لكل جيل من الأجيال المتعاقبة أن يضع " الصورة " التي تناسبه وتعجبه ، وتتفق مع مزاجه وظروفه المادية ومبلغه من العلم والإِنتاج . بشرط واحد . هو أن تكون الصورة على قدر الإِطار ، لا أكبر منه فيتحطم ، ولا أصغر منه قيبدو حولها الفراغ .
    " في سياسة الحكم وضع أساسين : العدل والشورى : ( وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ) ( ) ( وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ) ( )
    " ثم لم يحدد طريق الشورى . وهل يكون مجلس واحد أَو مجلسان . وهل ينتخب المجلس أو يعين . وهل يكون التمثيل شخصياً أو مهنياً .. إلخ .. إلخ .. وترك ذلك للتجارب البشرية واجتهادها في التطبيق .
    " وفي سياسة المال وضع مجموعة من الأسس ذات طابع واحد يجمعها في النهاية : هو ضرورة اشتراك الناس في الخير ، بحيث لا يكون منه محروم .
    " قرر القرآن أن المال في الأصل مال الله ، وهو أعطاه للجماعة : ( آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ) ( ) . ( وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ) ( )
    " وقرر أن الجماعة هي صاحبة الحق الأول فيه ، وأن الفرد " موظف " فيه يستحقه بحسن قيامه عليه ، فإذا لم يحسن القيام عليه عاد إلى الجماعة صاحبة الحق الأول فيه : ( وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً ) ( ) .
    " وقرر أن الله يكره حبسه في يد فئة قليلة من الناس تتداوله فيما بينها ويحرم فيه مجموع الشعب : ( كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ ) ( ) .
    " وقرر فريضة الزكاة على الأموال حقا معلوما للفقراء ، تأخذه لهم الدولة وتعطيه لهم من بيت المال : ( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا ... ) ( ) .
    " والرسول صلى الله عليه وسلم يقـول :" الناس شركاء فـي ثلاث : الماء والكلأ والنار " ( ) .
    ويقول : " لأن يمنح أحدكم أخاه ( أرضه ) خير له من أن يأخذ خرجاً معلوما " ( ) .
    " وعمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : " لولا آخر المسلمين ما فتحت قرية إلا قسمتها بين أهليها كما قسم النبي صلى الله عليه وسلم خيبر " ( ) .
    " ثم لم يحدد طريق اشتراك الناس في مال الله الذي أعطاه للجماعة . وهل تكون بتأميم المرافق العامة . أم تكون بإشراك العمال في رأس المال ، أم تكون بإعطائهم الأجور التي تكفل حاجاتهم الضرورية التي بينها الرسول في حديثه : " من ولي لنا عملا وليس له منزل فليتخذ منزلا ، أو ليست له زوجة فليتخذ زوجة ، أو ليس له خادم فليتخذ خادما ، أو ليست له دابة فليتخذ دابة " ( ) .
    " لم يحدد صورة معينة من هذه الصور ، وترك الأجيال المتعاقبة تفكر لنفسها في الصورة التي تناسبها ، وتتلاءم مع إمكانياتها . ولم يضع - في سياسة المال أو سياسة الحكم - تفصيلات ثابتة جامدة ، لكي لا تصطدم بالنمو المطرد في أحوال الجماعة ، والتطور المستمر فيها . ولكنه مع ذلك لم يدع هذه الأمور تفلت من الأصول الثابتة . ولم يدعها للناس يتصرفون فيها بلا دليل ، بحجة أنهم أعلم بأمور " دنياهم " ! فقد كان هذا التصرف الحر - في أوربا ، وفي خارج الإِطار الإِسلامي عامة - شناعة بشعة يندى لها جبين الإنسانية " المتطورة " ! كان الإقطاع في أوربا ثم كانت الرأسمالية بكل ما فيهما من مظالم غنية عن الوصف .
    وكلاهما حرام في نظر الإِسلام ، فهما يجعلان المال - سواء في صورة أرض أو رأسمال - دُولة بين الأغنياء وحدهم ، ويحرم منه بقية الشعب . ثم كان الخلاص منهما هو الشيوعية - أي العبودية المطلقة للدولة ، والدكتاتورية المطلقة على الأفراد !
    " والإِسلام - كلمة الله لجميع البشر على الأرض ولجميع الأجيال - لم يكن ليترك الناس لمثل هذا " التطور " الذي يرسفون فيه في الأغلال ، وإنما يأخذ بيدهم دائماً ويرشدهم ، حتى وهو يترك لهم حرية النمو وحرية التكيّف مع ما يجدّ من الأوضاع ، ليكلا يشردوا عن الطريق ، ولكي يحتفظوا بتحررهم الوجداني الدائم في جميع الأوضاع وجميع الأحوال " ( ) .
    وقد أدرك المسلمون الأوائل ذلك كله ، وإن لم يفلسفوه كما نصنع نحن ، فكان فقههم كله في الأمور الثابتة هو شرح النصوص وبيان حالات انطباقها مع المحافظة الكاملة عليها ، كما كان فقههم في الأمور المتغيرة - مع المحافظة الدائمة على أصولها - هو قولة عمر بن عبد العزيز : " يجدّ للناس من الأقضية ( من الأحكام ) بقدر ما يجد لهم من القضايا " .


    رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات

    مكسب
                  

العنوان الكاتب Date
كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-19-06, 06:29 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Mohamed E. Seliaman09-19-06, 06:43 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Mohamed E. Seliaman09-19-06, 06:49 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:01 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Shao Dorsheed09-19-06, 11:58 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:02 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-19-06, 12:33 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Asma Abdel Halim09-19-06, 01:18 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ بدر الدين الأمير09-19-06, 03:08 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ عبد المنعم سليمان09-19-06, 03:13 PM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ بدر الدين الأمير09-19-06, 03:35 PM
            Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ عبد المنعم سليمان09-19-06, 03:37 PM
              Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:57 AM
                Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-22-06, 05:43 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:54 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ محمد الامين محمد09-29-06, 06:09 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:41 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:02 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon09-23-06, 07:48 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Deng09-19-06, 02:43 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Sudany Agouz09-19-06, 03:22 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adil Isaac09-19-06, 03:37 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Outcast09-19-06, 05:03 PM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 10:12 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 04:46 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 04:36 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 04:17 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Hisham Amin09-19-06, 05:32 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 12:06 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 12:06 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-19-06, 06:05 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Hisham Amin09-19-06, 09:06 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-19-06, 09:23 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ عبد الحي علي موسى09-20-06, 04:43 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 01:27 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ msd09-20-06, 04:45 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Mohamed E. Seliaman09-20-06, 05:17 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ مهيرة09-20-06, 05:41 AM
          لم يقل لهم الرسول عليه السلام اسلموا بل قال لهم اذهبوا فانتم الطلقاء . نيازي مصطفى09-20-06, 10:22 AM
            Re: لم يقل لهم الرسول عليه السلام اسلموا بل قال لهم اذهبوا فانتم الطلقاء . Gafar Bashir09-21-06, 08:30 AM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ ateif abdoon09-20-06, 10:37 AM
            Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Dr.Saeed Zakarya Saeed09-20-06, 12:09 PM
            Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 10:05 AM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 08:28 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 10:52 AM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Dr.Saeed Zakarya Saeed09-20-06, 12:15 PM
            Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 12:37 PM
              Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 10:16 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 02:02 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 12:28 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-20-06, 12:49 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-20-06, 12:56 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 10:31 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ مريم بنت الحسين09-20-06, 01:03 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Yasir Elsharif09-21-06, 07:56 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ مريم بنت الحسين09-21-06, 12:43 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:15 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Frankly09-20-06, 01:15 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Ayman Gaafar09-20-06, 04:04 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 01:17 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:27 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ عبد المنعم عبدالله09-20-06, 03:22 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 01:43 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Ali Amer09-20-06, 04:50 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Outcast09-20-06, 05:07 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ jini09-20-06, 06:08 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:40 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 03:23 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:00 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-20-06, 07:31 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Sabri Elshareef09-20-06, 07:54 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Sudany Agouz09-20-06, 08:28 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-21-06, 03:38 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-21-06, 04:08 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ مريم بنت الحسين09-21-06, 12:47 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 03:28 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:52 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-21-06, 06:55 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-21-06, 01:10 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Yasir Elsharif09-21-06, 07:02 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ ateif abdoon09-21-06, 09:41 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ بدر الدين الأمير09-21-06, 02:45 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:59 PM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Sudany Agouz09-21-06, 05:09 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ برير اسماعيل يوسف09-21-06, 05:51 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-22-06, 01:39 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-22-06, 12:19 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-21-06, 07:02 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 10:03 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 10:56 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 11:52 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-22-06, 11:14 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Kamel mohamad09-22-06, 11:35 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-23-06, 07:46 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-22-06, 12:01 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 12:34 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-22-06, 12:47 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 01:03 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 01:08 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Mustafa Mahmoud09-22-06, 01:16 PM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Nazar Elawad10-02-06, 07:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de