كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 11:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جعفر بشير (Gafar Bashir & Abo Amna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2006, 07:41 PM

MaxaB

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ (Re: Gafar Bashir)



    Quote: فهل ذلك سيزيل القبح من وجه التاريخ?
    هل سيعيد لمالك بن نويرة رأسه الذي طبخ في القدر ?
    هل سيعيد لزوجته حقها في الا ينام معها خالد بن الوليد ورأس زوجها لم ينضج بعد في النار?

    هل سيعيد لاسبانيا 500 عام من الاحتلال ...
    هل سيعيد ملايين السودانيين الموتي والمغتصبين والمشردين بسيف الدولة الاسلامية ...
    هل سيعيد الاف العبيد الذين اخذوا من النوبة في اتفاقية البقط ...
    هل سيعيد كل الذين قتلتهم الخلافة الاسلامية التركية في السودان وهل سيعاد من استعبد وهل سيعاد ما نهب من اموال ..
    هل سيوقف آية السيف وحديث الرسول (ص)

    ان كان سيفعل يا عزيزي مكسب فانا متبرع بذلك ... ويمكنك ان تعلن علي الجهاد

    ولكن ان لم يكن سيفعل فكيف ستواجه هذا الامر ؟
    وكيف ستواجه هذا التاريخ وكيف تواجه هذه البشاعة ؟

    Quote: العلمانية حددت موقفها من الاديان ومن الاقتصاد صراحة ومنذ عهد طويل جداً
    ولكن العجز ليس عجز العلمانية بل هو عجز الاسلاميين ..

    فما هو النظام الاقتصادي في الاسلام ... اتمني ان تسمي لي واحداً ..
    واذا اخذنا برأيك في ان العلمانيين لم يتفقوا علي نظام واحد ....
    فالاسلاميين اسوا منهم لانهم لايملكون حتي نظاما يتفقون او يختلفون عليه ...
    لا اقتصاديا ولا سياسيا ولا اجتماعياً ...

    فالجدل لازال يدور حول حقوق غير المسلمين والمرأة
    لا زال يدور حول طريقة تولية الحاكم
    حول النظام الاقتصادي


    يقول إيليا أبو ماضي ..

    كن جميلا .. ترى الوجود جميلا

    و يقول الشاعر ..

    عين الرضا عن كل عيب كليلة .. و عين السخط تبدي المساوئا

    و هذه هي الحقيقة ..
    إن ما تراه هو انعكاس للعقلية التي تفكر بها ..
    و للأسف نحن السودانيين بالذات انطباعيون .. و عاطفيون .. حتى في الثقافة .. فمعظم الكتب التي نقرأها إما وصلت إلينا من صديق .. أو سمعنا أحد ما يتحدث عنها .. ..
    معظم الأفكار .. الحكايا .. الأراء .. وجهات النظر .. التي نتبناها .. ليست أصيلة من ذواتنا .. و لكن أخذناها من غيرنا .. و تأثير الجماعة .. و الأصدقاء .. و البيئة .. علينا .. لايكاد يصدق
    و للأسف ثقافتنا مزيفة .. ووعينا قاصر
    و لأدلل على ذلك .. كثيرا .. ما تحكي حكاية حدثت لك لأحدهم .. فتعود تسمعها من آخر يحكيها و كأنها حدثت له.
    يدور نقاش بينك و بين جماعة من أصدقائك .. و تخالفهم الرأي .. يمر الزمن .. فيعودون يطرحون عليك نفس رأيك .. و كأنه نابع منهم .. و كأنك أنت من كان يخالفه.
    يكفي أن نشهد أحدهم .. يتكلم بتأثر .. و عاطفة .. و إنفعال .. و منطق .. عن مبدأه .. فتحدث في البداية حالة من الإنبهار و التأثر .. ثم كثيرا .. ما تكون تلك نقطة الإنفعال و التحول .. لإعتناق مبدأ جديد.
    يحدثك احدهم .. هل قرأت الكتاب الفلاني ؟ .. تقول له .. لا .. فيعود يحدثك بانفعال أو تفاعل معاتبا .. كيف ما قريتو .. انت معناها ما قريت قبل كدة .. نص عمرك ضايع .. دا كتاب خطير .. كتاب ممنوع .. قال فيه الكاتب و قال .. و فعل .. و يصلك الكتاب .. فتقرأه بنهم .. بدافع التأثير العاطفي العميق الذي خلفه لديك صديقك .. و بعد فترة .. يتكرر نفس النقاش الذي خضته مع صديقك من قبل .. و لكن هذه المرة أنت من يتولى الدعاية للكتاب.
    كل ممنوع لدينا مرغوب .. و أكثر الكتب لدينا رواجا ما شذ عن القاعدة.
    انتقائيون فلا نقرأ إلا ما يدعم فكرتنا فقط ..
    و عاطفيون نعتبر إنتقاد مبدأ أو فكرة نعتنقها .. إنتقادا شخصيا لنا
    باختصار .. لسنا باحثون عن الحقيقة .. فالباحث عن الحقيقة يتجرد
    نحن في الغالب .. مقلدون ..

    من منكم يستغرب حديثي هذا ؟ .. و أني أنا من يقوله ..
    آه .. إذا فلقد نسيت واحدة أخيرة ..
    أننا دائما نلقى اللوم على الآخرين
    و ننسى أنفسنا ! ..
    الجمل ما بشوف عوجة رقبتو ..

    كيف لإنسان ما أمضى عمره كله .. يقرأ الكتب التي تتحدث عن قبح التاريخ الإسلامي .. و شبهات الدين الإسلامي .. و تخلف الدين الإسلامي .. و ظلامية الدين الإسلامي .. و بنى ثقافته .. و هويته .. و علاقاته .. و كبريائه كلها على هذا الوتر .. أن يرى كل النور .. و الهدى .. و الحق .. و الخير .. و الجمال .. الذي في الدين الإسلامي .. و في تعاليم الدين الإسلامي .. و في تاريخ المسلمين .. كيف ؟ .. كيف ؟

    أنا لن أجيب عن أسئلتك هذه يا جعفر .. سأقدم شهادة أناس .. لا تستطيع أنت رد شهاداتهم .. تجيبك ..

    يقول جب Gibb في كتابه " الاتجاهات الإِسلامية المعاصرة Modern Trends in Islam " :
    " إن نوع المجتمع الذي تبنيه جماعة لنفسها يتوقف أساساً على معتقداتها حول كنه هذا الكون وغايته ، وحول مكان النفس الإِنسانية فيه . وهذه نظرية مألوفة ألفة كافية ، ولا تفتأ منابر الكنيسة ترددها أسبوعا بعد أسبوع . ولكن ربما كان الإِسلام هو الدين الوحيد الذي قصد في ثبات وإلحاح إلى بناء مجتمع وفق هذا المبدأ ، وقد كانت أداته الرئيسية لتحقيق هذا الغرض هي الشريعة " .

    ويقول جرونيباوم Von Grunebaum في كتابه " الإِسلام Islam " ( الأقواس من عندنا للشرح ) :
    " إن الأمر الذي اقتضى عشرات السنين من المسيحيين الأوائل لكي يدركوه قد أدركه محمد ( صلى الله عليه وسلم ) بعد سنوات قليلة : وهو أنه ما دامت إرادة الله قد اقتضت أن تمتد الحياة الدنيا فترة من الوقت طالت أو قصرت ، فإن جماعته ( الجماعة الإسلامية ) ينبغي أن تستقر فيها ، في التقاء كامل مع تعاليم الوحي المنزل . ومن ثم أصبحت مهمة الجماعة أن تنشئ نمطاً شاملا للحياة في ظل الله ( أي في ظل الوحي الإِلهي ) يشمل كل وجه من وجوه الوجود البشري ، من أول التصور إلى الدفن ( أي يشمل الأمور الفكرية والمعنوية - التصورية - كما يشمل الأمور السلوكية والمادية ) ويلغي كل تمييز بين المقدس والدنيوي من مظاهر الحياة ، بجعل كل دقيقة من دقائق هذه الحياة متصلة بعضها ببعض برباط الدين ، ومحتاجة إلى مراسم ( دينية ) لتكملتها عند أداء أي عمل من الأعمال مهما كان نوعه . وبهذه الطريقة توحدت صورة السلوك إلى حد ما ، ولكن الحياة كلها حتى أدق تفصيلاتها أعطيت صورة سامية مستمدة من دلالتها الدينية . ولم تكن حياة الفرد وحده هي التي ينبغي أن تتحول إلى مجموعة متسقة من الأعمال التي يتطلبها الله منه ، بل إن المجتمع الإسلامي في مجموعه كان ينبغي أن يحول بالمثل : فصارت الدولة والجيش والخزانة ( بيت المال ) في اصطلاح المؤمنين الأوائل دولة الله وجيش الله وخزانة ( بيت مال ) الله " .

    ويقول ولفرد كانتول سميث Wilfed Cantwell Smith في كتابه " الإِسلام في التاريخ المعاصر Islam in Modern History " : في المقدمة : " وإذ كانت السمة الأولى المميزة للعالم الإسلامي هي أنه " إسلامي " فإننا نقدم لبحثنا بمحاولة لتوضيح ما تعنيه هذه الحقيقة " .
    ثم يقول فـي ص 26 - 27 في فصل " الإِسلام والتاريخ " ( الأقواس الشارحة من عندنا ) .
    " .. لقد لاحظ الباحثون ( في أمر هذا الدين ) بروز وضع المجتمع في الإِسلام ... ومن البيّن أن المجتمع الإِسلامي ذو تماسك ملحوظ ، وأن ولاء أعضائه وترابطهم عظيم القدر . وقد أدرك كثيرون أن الجماعة ( الإِسلامية ) ليست مجموعة اجتماعية فحسب ، بل مجموعة دينية . وأن " الدين والدولة " أمر واحد إذا استخدمنا تعبيرنا الغربي غير المناسب .. إن المجتمع الإِسلامي لا يترابط بعضه مع بعض - كالمجتمعات الأخرى - بمجموعة من الولاءات والتقاليد فحسب ، وبنظام متقن السبك من القيم والعقائد . ولا هو نتاج مثل أعلى رفيع فحسب ، بل إنه ينبض بالحيوية الناجمة عن اقتناع شخصي عميق ، اقتناع ديني له حرارته ودلالته في نفس كل عضو من أعضائه . ونستطيع أن نقول إن هذا المجتمع - هذه الجماعة - هي التعبير عن المثل الأعلى الديني ، مستخدمين كلمة " ديني " بالمعنى الفردي الذي سبق شرحه . وإذا كانت عقيدة ما أو نظام ثيولوجي ( قائم على أساس ديني ) يمكن أن يكون تعبيرا عن الصورة العقلية للاعتقاد الشخصي - كما هو الشأن في كثير من الحالات ، وفي المسيحية بصفة خاصة - فإن النظام الاجتماعي بما يحويه من ألوان النشاط المختلفة هو التعبير - في صورة عملية - عن الاعتقاد الشخصي للمسلم " .
    يقول ولفرد كانتول سميث الذي سبق أن أشرنا إليه ، في مقارنة طويلة معجِبة بين نظرة الهندوكي والمسيحي والمسلم والماركسي لفكرة التاريخ ، ص 32 من كتابه " الإِسلام في التاريخ المعاصر " :
    " يرى المسلم ، مثل الماركسي ، وعلى غير ما يرى الهندوكي ، أن ما يحدث هنا في هذه الأرض ذو دلالة باقية ولا مفر منها . إن بناء حياة الجماعة في الأرض على أسس سليمة هو الأمر الحتمي الأسمى . ولا شك أن المحاولة الإِسلامية بالنسبة لكل المحاولات التي بذلت لنشر العدالة بين الناس كانت وما تزال إلى هذه اللحظة أشدها جداً وأكثرها جهداً . وإلى ما قبل قيام الماركسية كانت كذلك أكبرها وأشدها طموحاً . ومع ذلك فهي تفترق عن الماركسية في أن الإِسلام يرى أن كل حدث دنيوي له مرجعان ، ويُنظر إليه في ضوءين معاً . فكل حركة يتحركها إنسان تتوافق ( مع غيرها ) في عالم الخلد وفي العالم الموقوت معاً . وخط السير المستمر للأمور الدنيوية هو مسرحية جماعية تعرض ما تنجزه الجماعة من عمل .. وفي ذات الوقت هو مجموعة من الأعمال المفردة المتميزة بعضها عن بعض ، يُسأل كل فرد بمفرده يوم القيامة عن نصيبه الذاتي فيها . أي أن كل عمل له نتائج من نوع معين في هذه الدنيا ، ونتائج من نوع آخر في العالم الآخر . وبعبارة أخرى فإن كل عمل ينبغي أن يوزن في ذاته ، كما يوزن من حيث صلته بالتطور التاريخي .
    " ويستطيع الميتافيزيقي أن يقول إن هذا اللون من الحكم ( على الأعمال ) أقرب إلى الحقيقة الموضوعية لهذا العالم الذي نعيش فيه ، ولهذا الكائن ( البشري ) الذي يتكون منه البشر ، وللحياة التي يتكون منها تاريخ معيشتنا ، من أية نظرة ذات جانب واحد تنكر وجود قيم خلقية أسمى من الواقع الأرضي المستمر في الجريان . فالتاريخ ذو دلالة ، ذو معنى مطلق ، ولكن معناه لا ينتهي في ذاته . بل الأحرى أن هناك معايير ومقاييس ، أعلى من موكب الحوادث التي يتكون منها التاريخ ، وبهذه المعايير والمقاييس يمكن ، وينبغي ، الحكم على هذه الأحداث التاريخية ، وهي تُحكم بمقتضاها بالفعل ( في الفكرة الإسسلامية ) " .
    يقول " جب " في كتابه " الاتجاهات المعاصرة في الإسلام " :
    " أعتقد أنه من المتفق عليه أن الملاحظة التفصيلية الدقيقة التي قام بها الباحثون المسلمون قد ساعدت على تقدم المعرفة العلمية مساعدة مادية ملموسة ، وأنه عن طريق هذه الملاحظات وصل المنهج التجريبي إلى أوربا في العصور الوسطى :

    ويقول " بريفولت في كتابه " بناء الإنسانية Making of Humanity " :
    " لقد كان العلم أهم ما جادت به الحضارة العربية على العالم الحديث ... ولم يكن العلم وحده هو الذي أعاد إلى أوربا الحياة ، بل مؤثرات أخرى كثيرة من مؤثرات الحضارة الإسلامية بعثت باكورة أشعتها إلى الحياة الأوربية . ولكن على الرغم من أنه ليس ثمت ناحية واحدة من نواحي الازدهار الأوربي إلا ويمكن إرجاع أصلها إلى مؤثرات الثقافة الإِسلامية بصورة قاطعة ، فإن هذه المؤثرات توجد أوضح ما تكون ، وأهم ما تكون ، في نشأة تلك الطاقة التي تكوّن ما للعالم الحديث من قوة متميزة ثابتة ، وفي المصدر القوي لازدهاره : أي في العلوم الطبيعية وروح البحث العلمي " .

    يقول ت. و. أرنولد - وهو كاتب مسيحي ، فوق مستوى الشبهات فيما نحن بصدده ! - في كتابه " الدعوة إلى الإٍسلام The Preaching of Islam " ص 48 من الترجمة العربية لحسن إبراهيم حسن وآخرين :" ويمكننا أن نحكم مـن الصلات الودية التي قامت بين المسيحيين والمسلمين من العرب ، بأن القوة لم تكن عاملا حاسما في تحويل الناس إلى الإِسلام . فمحمد نفسه قد عقد حلفا مع بعض القبائل المسيحية ، وأخذ على عاتقه حمايتهم ومنحهم الحرية في إقامة شعائرهم الدينية ، كما أتاح لرجال الكنيسة أن ينعموا بحقوقهم ونفوذهم القديم في أمن وطمأنينة "
    ويقول في ص 51 : " ومن الأمثلة التي قدمناها آنفاً عن ذلك التسامح الذي بسطه المسلمون الظافرون على العرب المسيحيين في القرن الأول من الهجرة ، واستمر في الأجيال المتعاقبة ، نستطيع أن نستخلص بحق أن هذه القبائل المسيحية التي اعتنقت الإِسلام ، إنما فعلت ذلك عن اختيار وإرادة حرة . وإن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات مسلمة لشاهد على هذا التسامح "

    وأقتطف هنا سطورا موحية من كتاب " الإِسلام على مفترق الطرق " تأليف ليوبولد فايس ( محمد أسد ) وترجمة عمر فروخ . يقول في ص 58 - 59" وبعد بضعة عقود جاء زمن أخذ فيه علماء الغرب يدرسون الثقافات الأجنبية ويواجهونها بشيء من العطف ، أما فيما يتعلق بالإِسلام فإن الاحتقار التقليدي أخذ يتسلل في شكل تحزب غير معقول إلى بحوثهم العلمية . وبقي هذا الخليج الذي حفره التاريخ بين أوربة والعالم الإِسلامي غير معقود فوقه بجسر . ثم أصبح احتقار الإِسلام جزءا أساسياً من التفكير الأوربي . والواقع أن المستشرقين الأولين في الأعصر الحديثة كانوا مبشرين نصارى يعملون في البلاد الإِسلامية ، وكانت الصورة المشوهة التي اصطنعوها من تعاليم الإِسلام وتاريخه مدبرة على أساس يضمن التأثير في موقف الأوربيين من " الوثنيين " ( أي المسلمين ! ) غير أن هذا الالتواء العقلي قد استمر ، مع أن علوم الاستشراق قد تحررت من نفوذ التبشير ، ولم يبق لعلوم الاستشراق هذه عذر من حمية دينية جاهلية تسيء توجيهها . أما تحامل المستشرقين على الإِسلام فغريزة مو######## وخاصة طبيعية تقوم على المؤثرات التي خلقتها الحروب الصليبية ، بكل ما لها من ذيول ، في عقول الأوربيين الأولين " .


    رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات

    مكسب
                  

العنوان الكاتب Date
كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-19-06, 06:29 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Mohamed E. Seliaman09-19-06, 06:43 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Mohamed E. Seliaman09-19-06, 06:49 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:01 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Shao Dorsheed09-19-06, 11:58 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:02 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-19-06, 12:33 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Asma Abdel Halim09-19-06, 01:18 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ بدر الدين الأمير09-19-06, 03:08 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ عبد المنعم سليمان09-19-06, 03:13 PM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ بدر الدين الأمير09-19-06, 03:35 PM
            Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ عبد المنعم سليمان09-19-06, 03:37 PM
              Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:57 AM
                Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-22-06, 05:43 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:54 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ محمد الامين محمد09-29-06, 06:09 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:41 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:02 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon09-23-06, 07:48 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Deng09-19-06, 02:43 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Sudany Agouz09-19-06, 03:22 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adil Isaac09-19-06, 03:37 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Outcast09-19-06, 05:03 PM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 10:12 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 04:46 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 04:36 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 04:17 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Hisham Amin09-19-06, 05:32 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 12:06 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 12:06 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-19-06, 06:05 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Hisham Amin09-19-06, 09:06 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-19-06, 09:23 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ عبد الحي علي موسى09-20-06, 04:43 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 01:27 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ msd09-20-06, 04:45 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Mohamed E. Seliaman09-20-06, 05:17 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ مهيرة09-20-06, 05:41 AM
          لم يقل لهم الرسول عليه السلام اسلموا بل قال لهم اذهبوا فانتم الطلقاء . نيازي مصطفى09-20-06, 10:22 AM
            Re: لم يقل لهم الرسول عليه السلام اسلموا بل قال لهم اذهبوا فانتم الطلقاء . Gafar Bashir09-21-06, 08:30 AM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ ateif abdoon09-20-06, 10:37 AM
            Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Dr.Saeed Zakarya Saeed09-20-06, 12:09 PM
            Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 10:05 AM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 08:28 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 10:52 AM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Dr.Saeed Zakarya Saeed09-20-06, 12:15 PM
            Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 12:37 PM
              Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 10:16 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 02:02 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 12:28 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-20-06, 12:49 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-20-06, 12:56 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 10:31 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ مريم بنت الحسين09-20-06, 01:03 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Yasir Elsharif09-21-06, 07:56 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ مريم بنت الحسين09-21-06, 12:43 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:15 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Frankly09-20-06, 01:15 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Ayman Gaafar09-20-06, 04:04 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 01:17 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:27 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ عبد المنعم عبدالله09-20-06, 03:22 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 01:43 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Ali Amer09-20-06, 04:50 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Outcast09-20-06, 05:07 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ jini09-20-06, 06:08 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:40 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 03:23 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:00 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-20-06, 07:31 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Sabri Elshareef09-20-06, 07:54 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Sudany Agouz09-20-06, 08:28 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-21-06, 03:38 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-21-06, 04:08 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ مريم بنت الحسين09-21-06, 12:47 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 03:28 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:52 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-21-06, 06:55 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-21-06, 01:10 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Yasir Elsharif09-21-06, 07:02 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ ateif abdoon09-21-06, 09:41 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ بدر الدين الأمير09-21-06, 02:45 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:59 PM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Sudany Agouz09-21-06, 05:09 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ برير اسماعيل يوسف09-21-06, 05:51 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-22-06, 01:39 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-22-06, 12:19 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-21-06, 07:02 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 10:03 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 10:56 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 11:52 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-22-06, 11:14 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Kamel mohamad09-22-06, 11:35 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-23-06, 07:46 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-22-06, 12:01 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 12:34 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-22-06, 12:47 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 01:03 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 01:08 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Mustafa Mahmoud09-22-06, 01:16 PM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Nazar Elawad10-02-06, 07:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de