كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 00:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جعفر بشير (Gafar Bashir & Abo Amna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-06-2006, 09:32 AM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 1296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ (Re: ناصر جامع)

    الإخوة/ الكرام
    سلام
    كتب الأخ أدروب :
    Quote: يا أخي وما أقوم به ليس ترقيعات أو سد ثغرات كما قلت لأنه أصلا ليست هناك ثغرات حتي يتم سدها "وما فرطنا في الكتاب من شئ" "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا" فالقصور في عقولنا ونجتهد قدر المستطاع فهم مغزي النصوص
    وهذا كما يقول أهلنا فوشار إسلامي لا يملك من الواقع والصدقيّة ما يستند عليه وعند أول تساؤل يقام سوف يسقط هذا الإدعاء الآيديولوجي الذي لا يملك تنظيراً آنيّاً يحترم العقول، وإنما مجموعة فتاوى وتبريرات لا ترقى لأن تشكل منهجاً متكاملاً، ولا تجربة سابقة تطورت سيراً في التاريخ فأوجدت قاعدة معرفيَة وسلوكيَة عريضة لنظام إجتماعيّ رفيع له اقتصاده وتقنيته وتشريعاته المتمدنة اللطيفة وقيمه الثقافية المعاشة واقعاً وليس توهماً تعطي مدعيه قوة علمية وفكرية وأخلاقية.وسيدرك القارئ قصور التصور لهذا الأمر والتناقض الواضح بين هذا المعتقد وبين ما قرره الأخ أدروب من طوباوية الطرح الجمهوري والشيوعي وإستمرار الصراع الطبقي والقوة بشكلها الكثيف. فعند الأخ أدروب أن كل نعم الله المطلقة بما فيها المحدود بما لا عين رأت ولا أذن سمعت قد تحققت في القرن السابع وعدم تفريط الكتاب في شئ لم يشمل الحياة الخالية من الصراع وشيوع المال والسلام بين الناس وهي من الأشياء، كما سيتضح ذلك في أقواله ورؤاه أسفل هذه المداخلة.
    وواصل الأخ أدروب قائلاً :
    Quote: الأخ عثمان فهمته من طرحه أنو جمهوري ويريدني أن أركز علي كليات الدين علي طريقتهم بالتسليم بأي شبهة توجه للشريعة لأن ذلك يصادف هوي في نفوسهم لتحقيق رؤية أستاذهم في عدم صلاحية شريعة القرن السابع وإحلالها بشريعة أستاذهم في القرن العشرين ولكننا في القرن الواحد والعشرين!
    ربما كان الأمر مجرد تلبية لنزوة شخصية نزوعا نحو الكمال وضعت نفسها مقام النبي أو أعلي لهدم الكل والقيام بعملية الإحلال والإبدال!
    وقد نضب معين حواريه ولم يبق لهم غير الإعجاب والتشبث بمقولات أستاذهم!
    النظرة الكلية لا تعني أن نكون قدريين وأن ننزوي علي أنفسنا ولا نكلف نفسه عناء الرد علي الشبهات ونستنكف علي مجادلة الآخرين في الجزئيات!

    وهذا ما قلته بصدد النظرة المتكاملة الشاملة التي توضح أن استنباطه غير دقيق :
    Quote: هذا هو المنهج المطلوب للوصول بهذا الحوار إلى نتائج عقلانية، وأتمنى من كل قلبي أن يستخدمه المسلمون في كل أمرهم وأن يتركوا هذه النظرة التجزيئية والتلفيق والترقيع المخل لأنهم لو فعلوا سيصلون إلى نفس النتيجة التي قررها الأخ كمال من الفكر الجمهوري إذا صحت لديهم الرسالة المحمدية كمعطي ثابت، وألا يحاولوا فهم الدين وتشريعه بمعزل عن كليانية وشمولية حياة الإنسان وعلاقته بالخالق والمخلوق، بأهدافها ووسائلها ونواميسها ومراحلها( علاقات فيزيائها الاجتماعية وفيزيائها الطبيعية) فبغير ذلك لن تتضح لهم معالم سير التاريخ( لا أقصد الوضوح المطلق) ولن يدركوا ماهو مرحلي فاني وماهو سرمدي خالد،

    يلاحظ القارئ مما قلت أني لم أطلب من الأخ أدروب أن يركز على كليات الدين ليسلّم بالشبهات،وإنما طلبت أن يفهم الدين من خلال النظرة الشاملة لما هو مثبت في الفقرة أعلاه ، كي لا يقع في هذه الشبهات،لأننا لو تقدمنا إليه بسؤال مثل :كيف يمكن أن نقنع أحداً بأن منهجاً قد جاء من عند الله المتعالي يمنع سرقة المال الذي هو وسيلة للإنسان بنصوص واضحة صريحة ولا يأتي بهذه النصوص لتحريم سرقة الإنسان الذي هو الغاية!؟ لو سألناه هذا السؤال سيرد بتبرير تكون فيه الرُقعة (كركاسة) على قول أحد المستعجبين!!لو سألناه بما قرره في قوله أسفل أن قوة القانون هي التي تنفذ قواعد الشريعة،ومعلوم أن القانون يحتاج إلى دولة وإمام لإنفاذه ،فكيف تم وضع العربة أمام الحصان وتم النص على قواعد الشريعة ولم ينص على شكل الدولة وآليات الحكم وطرق اختيار الإمام ومدة حكمه مع ملاحظة أن هناك نصوصاً في الحيض وحرث النساء!؟ولو سألناه: هل إختيار العقل محترم عند الله ؟ سيكون رده بالنفي أو الإيجاب،ففي حالة الإيجاب نقول له كيف أمر الله بقتل المشركين حتى يقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وقد اختارت عقولهم عدم التصديق بنبوَة محمد(ص)حتى لو كان الأمر مرحليَاًً !؟ وإن كان رده سلباً، فهو يعلم أن الأمر برمته يكون باطلاً ولا حاجة بنا لدين أو حوار أو إيمان بدائي أو علمي!!!.
    أما حديثه عن أن الجمهوريين يسلمون بالشبهات حول الشريعة لهوي في نفوسهم فهو أمر طيب لأن هواهم تبعاً لما جاء به النبي( ص) والقرآن ولم يستبدلوا الذي هو خير بالذي هو أدنى ويجاهدون في تطبيق أحسن ما نزِل إليهم من ربهم، وقد اعترف هو بأنه يفضل الدعوة بالتي هي أحسن على نشر العقيدة بالقوة وهذا هو رأي الفكر الجمهوري من الدين وليس شريعة أبتدعها الأستاذ من عنده كما صوَر ذلك موحياً للقارئ بغير الحق ومحاولاً استفزازه عقديّاً باتهام الأستاذ محمود بأنه وضع نفسه فوق النبي وأراد هدم الكل مع أن الفكر الجمهوري كتابه الأساسي الرسالة الثانية من الإسلام وليست من إجتراح الأستاذ وتأليفه فكل الذي فعله الأستاذ محمود أنه أول من تنبه للأحكام الثنائية التي تبدو متناقضة في القرآن فوجد أنها تقع على مستويين كالقطبين إكراه وحرية ، تقوى مقيدة بالإستطاعة وأخرى مطلقة، زكاة محددة القيمة والوقت وأخرى شائعة لا تعرف قدراً ولا زمناً،إسلام للبدء وآخر للمنتهى، والمسافة بين القطبين هي سيرورة الإنسان التاريخية من أسفل سافلين إلى أحسن تقويم وهي الكدح المتجه صوب نهاية الصيرورة حيث لا نهاية والتي عبر عنها الأستاذ محمود ( الأنسان مشروع إله لا يكتمل)وهي غائيَة للتاريخ لا تجدها عند آخر كما أن فكرتها مستنبطة من القرآن ولا تنتهي بالقرن الواحد وعشرين ولا الذي يليه ولكن أكثر الناس لا يعلمون إذن كل الأفعال والأفكار والصور التاريخية المتنافرة الظاهرة على السطح ماهي إلا البرنامج الخفي المؤدي إلى هذه الصيرورة والذي يحاول الجميع إستكناهه والوصول لحقيقته وهذا يكون عن طريق الحاكم بالإنابة على التاريخ وهو العقل البشري الذي لا يكون له إكتمال فهو بدأ من وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً وهي مرحلته الجنينية وسيبقى مستمراً في التكوين والمعرفة إلى نهاية صيرورته التي قلنا أنها لا نهاية لها فمن البديهي أن تتغير رؤيته وحكمه على التاريخ كلما تدرج في مراقي النضج والنمو،أما إذا توقف عند القرن السابع ونصوصه المغلقة وترك المطلقة سيصيبه الكدر والأسن وقطعاً لن يشرب الناس منه وسيسعون إلى تنقيته وهذا ما قام به الأستاذ محمود فوضع كل الرؤى والفهوم في وحدة متناسقة لا يناقض بعضها الآخر كما هو في الفكر الإسلاموي الذي أول ما ظهر تناقضه في مواجهة عصره ومرحلته التاريخية هذا غير تناقضه الداخلي وكما قال فرانسيس فوكوياما ( إن الحكم بصواب فكرة ما يكون بوجود أقل قدر من التناقض فيها).
    وأوجه إخوتي القراء على مراجعة فتاوي الأخ أدروب في هذا الخيط التي لم يستخدم فيها منهجاً محدداً :
    Quote: أما الجزية قلت لك تعتبر كعقوبة إقتصادية لدولة معادية أو تأمين خطر دولة أخري تمثل تهديدا أمنيا لها وفي السياسة الداخلية تكون مقابلة للذكاة التي تؤخذ أيضا عنوة من المسلمين وفي كل الأحوال يملك الحاكم التنازل عن الجزية إذا لم يري لها ضرورة إقتصادية أو أمنية
    Quote: أما موضوع الجواري يجب أن تنظر إليها في سياقها التاريخي ولم يكن بهدف الإسترقاق وإنما كجارية أو زوجة تلقائيا دون لا تنطبق عليها شروط الزواج المعروفة...وهذا يرتبط بوضع المرأة الإجتماعي آنذاك كملك يمين
    ح
    Quote: لأي رسالة حضارية عالمية فإن موضوع القتال أمر حتمي لا يمكن إلغاؤه نهائيا في أي مرحلة من مراحل التاريخ مهما تقدم الزمن لأان التاريخ البشري في الأصل تاريخ صراع حضاري! من المسلم به أن أي دولة تتبني رسالة حضارية عالمية لها إستراتيجية توسعية تستهدف تأمين رسالتها أيضا بالوسائل العسكرية[/QUOT P
    Quote: حلم المدينة الأفلاطونية الفاضلة أو الدولة الماركسية الشيوعية التي ينعدم فيها الصراع الطبقي نهائيا مجرد وهم وحلم وطوباوية

    هذا قول فات على قائله أنه يتحدث عن رسالة إلهية وليست بشرية كما فات عليه الإلتزام بما قرره أعلاه من عدم تفريط الكتاب في شيء ويبين اضطراب في الرؤية لسير التاريخ وغايته سببه غياب الإتساق الفكري بين المعتقد وما هو مثبت من علومنا المعاصرة.


    Quote: نعم بالسيف تزيد رقعة الدولة الإسلامية وبقوة القانون تنفذ قواعد الشريعة ولكن لا يقهر الإنسان بالسيف لتغيير معتقده وأداء مناسك العبادة الفردية بل من واجب الدولة حماية إختيار المعتقد
    الأخ كمال أمر رئاسة المسيحي في دولة المواطنة ليست إشكالية دينية بل تتوقف علي مبدأ الأغلبية بالصورة الديموقراطية العادية...أما المرأة فلا إعتراض علي توليها إذا تم إختيارها
    أما قتل المرتد غير وارد أولا إلا أثناء الحرب وثانيا ليس القتل لترك معتقده وإنما لوقوفه في صف الأعداء كجريمة خيانة عظمي وهذه منصوص عليها في كل قوانين الدول
    من أين أتى بمبدأ الأقلية والأغلبية التي يكون لها الحق في الإسلام ويعلو رأيها على النصوص!!؟ولماذا وافق كل الدول في هذه الجزئية ولم يوافق على علمانيتها!!؟
    Quote: نعم أخي لا نختلف في عالمية وأهمية قيم العدالة والمساواة ونبذ العنصرية علي أساس العرق أو النوع أو الدين والكل يتبني بطريقته هذه القيم ولكن يختلفون في كيفية ترسيخها منهم من يتبني النهج القانوني الآمر بقوة السلطان ومنهم من يتبع أسلوب التربية الروحية بتقوية الإيمان

    إن هذا القول يوحي للقارئ بأن قائله لا يدرك العلاقة بين العقاب والتربية وبين الدولة القابضة والباسطة التي يسود فيها القانون وليست المحسوبية والواسطة والقوة الحسية، ولم يتساءل يوماً عن تلك الدولة الشمولية في صدر الإسلام وما تلاها لم لم ترسخ لهذه القيم لتشكل قاعدة ثقافية سلوكية عريضة نجني ثمارها اليوم مع أنها لم تكن تنقصها قوة السلطان وإطلاقه ( وهو مفسدة مطلقة في معرفتنا المعاصرة)، مع ملاحظة أن العنصرية وعدم العدالة والتفرقة بين الناس أسوأ ماتكون في السعودية والعالم الإسلامي ككل ولم ينتهي الرق فيه إلا بعد أن تبنته القيم الغربية ومازالت المرأة ترزح تحت نيره!!!؟
    Quote: نعم أتفق معك ألا نخدع أنفسنا بتصوير القبيح من تاريخنا علي أنه حسن والتركيز علي إستحضار الوجة الجميل منه فقط ومحاولات التبرير للتجارب الفاشلة ولكن بالمقابل لا تعدم حضارة من الحضارات تجارب من هذا النوع ولا ننسي التاريخ عبرة ومدرسة لمن يعتبر وحتي الغرب الذي وصل إلي هذا المرحلة التي يسود فيها الآن فله تاريخ سابق دموي جدا

    Quote: ومن العناصر الهامة في هذا الصدد هي النصوص القرآنية وأحاديث النبي المتعلقة بقضايا الجهاد والقتال ففيما يتعلق بالقتال يفسر بعض العلماء تلك النصوص ويقيدونها بظروف معينة أي أنها ليست مطلقة فمثلاً يفسر حديث الرسول بقوله (أُمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله) بأن كلمة (الناس) تعني المشركين العرب وفي لحظة كانت الحرب مشتعلة بينهم والآيات القرآنية التي تحرض للقتال في سورة براءة أيضا كانت بعد إعلان حالة الحرب (الطوارئ) وإستنفار المؤمنين
    لماذا لجأ إلى أقوال المفسرين والنصوص في هذه بالذات وتجاوزها فيما دونها !!!!؟
    Quote: كما ذكرت لك سابقا لا أري البتة فرق جوهري بين الديموقراطية والشوري بإعتبارهما آليات لتجسيد حكم الشعب ومشاركته في إتخاذ القرار السياسي وصد هيمنة حكم الفرد أما القيم والمبادئ التي تتنزل عليها بالطبع تختلف من نظام إلي آخر تختلف
    إن لم يكن يرى فرقاً جوهرياً بين الديموقراطية والشورى فهذا أمر يحتاج منه إلى إعادة نظر كثير فلا يوجد ما يجمعهما إلا أن نقول عن غايتهما تحقيق العدالة الاجتماعية وهذه بدورها متطورة ومتغيرة سيراً في التاريخ وتختلف تبعاً لذلك وسائل وآليات تحقيقها صلاحاً وبطلاناً!!!؟
    Quote: وبالنسبة لولاية غير المسلم أو الكتابي علي رأس دولة إسلامية لا يثير أي إشكالية ما دام الأغلبية إرتضت ذلك ولا أعتقد أن الرئيس في ظل دولة مؤسسية وبرلمان أكثريته مسلمة يستطيع أن يجري تغييرات في بنية الدولة الأساسية ودستورها من الناحية العملية
    إن دولة الإسلام دولة رساليَة مهمتها تنفيذ قواعد الشرع كما قرر هو، ولنشر الإسلام فكيف نضع عليها إماماً غير مسلم وما هو سنده من النصوص !!!!!!!!!!؟
    Quote: هل من الصعب ان تفهم ان القران يعالج مستويات مختلفة من المجتمعات وليس حالة واحدة فتعامله مثلا مع مجتمع متخلف يختلف عن تعامله مع اخر متحضر ومتقدم فيه دور المراة مثلا وهذه تحصل في فترات تاريخية مختلفة او حتي متزامنة كحالة باكستان بنازير بوتو وافغانستان طالبان
    Quote: مسالة الحدود انظر لها كامر من الله وطاعة واجبة واهل الكتب الاخري لهم ايضا شريعتهم "واليحكم اهل الانجيل بما انزل الله..." وانت تنظر لها كرؤية متحجرة هذه قناعتك وتلك قناعتي لكم دينكم ولي دين
    وهنا ألزم نفسه بإتباع النصوص دون تحليل أو تفسير !!!!!!!!.

    إن غياب المنهجية عن هذه الرؤى التي يغالط الكثير منها نصوصاً قرآنيَة ومعارف بشرية ثبتت صحتها يوحي للقارئ بأنه يناقش فكراً بشريَاً وليس فكراً مقدساً أتي من عند الله !و ذلك ببساطة لأن الأخ أدروب لم يستخدم المنهج الذي أوصاه به أستاذه ونبهته لجزء منه بقولي :
    Quote: وألا يحاولوا فهم الدين وتشريعه بمعزل عن كليانية وشمولية حياة الإنسان وعلاقته بالخالق والمخلوق، بأهدافها ووسائلها ونواميسها ومراحلها( علاقات فيزيائها الاجتماعية وفيزيائها الطبيعية) فبغير ذلك لن تتضح لهم معالم سير التاريخ( لا أقصد الوضوح المطلق) ولن يدركوا ماهو مرحلي فاني وماهو سرمدي خالد،

    أبوحمد
                      

العنوان الكاتب Date
كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-19-06, 06:29 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Mohamed E. Seliaman09-19-06, 06:43 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Mohamed E. Seliaman09-19-06, 06:49 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:01 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Shao Dorsheed09-19-06, 11:58 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:02 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-19-06, 12:33 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Asma Abdel Halim09-19-06, 01:18 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ بدر الدين الأمير09-19-06, 03:08 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ عبد المنعم سليمان09-19-06, 03:13 PM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ بدر الدين الأمير09-19-06, 03:35 PM
            Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ عبد المنعم سليمان09-19-06, 03:37 PM
              Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:57 AM
                Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-22-06, 05:43 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:54 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ محمد الامين محمد09-29-06, 06:09 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:41 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 03:02 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Albino Akoon Ibrahim Akoon09-23-06, 07:48 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Deng09-19-06, 02:43 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Sudany Agouz09-19-06, 03:22 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adil Isaac09-19-06, 03:37 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Outcast09-19-06, 05:03 PM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 10:12 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 04:46 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 04:36 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 04:17 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Hisham Amin09-19-06, 05:32 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 12:06 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 12:06 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-19-06, 06:05 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Hisham Amin09-19-06, 09:06 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-19-06, 09:23 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ عبد الحي علي موسى09-20-06, 04:43 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 01:27 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ msd09-20-06, 04:45 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Mohamed E. Seliaman09-20-06, 05:17 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ مهيرة09-20-06, 05:41 AM
          لم يقل لهم الرسول عليه السلام اسلموا بل قال لهم اذهبوا فانتم الطلقاء . نيازي مصطفى09-20-06, 10:22 AM
            Re: لم يقل لهم الرسول عليه السلام اسلموا بل قال لهم اذهبوا فانتم الطلقاء . Gafar Bashir09-21-06, 08:30 AM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ ateif abdoon09-20-06, 10:37 AM
            Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Dr.Saeed Zakarya Saeed09-20-06, 12:09 PM
            Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 10:05 AM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 08:28 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 10:52 AM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Dr.Saeed Zakarya Saeed09-20-06, 12:15 PM
            Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 12:37 PM
              Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 10:16 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 02:02 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-20-06, 12:28 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-20-06, 12:49 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-20-06, 12:56 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 10:31 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ مريم بنت الحسين09-20-06, 01:03 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Yasir Elsharif09-21-06, 07:56 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ مريم بنت الحسين09-21-06, 12:43 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:15 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Frankly09-20-06, 01:15 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Ayman Gaafar09-20-06, 04:04 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 01:17 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:27 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ عبد المنعم عبدالله09-20-06, 03:22 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 01:43 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Ali Amer09-20-06, 04:50 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Outcast09-20-06, 05:07 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ jini09-20-06, 06:08 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:40 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 03:23 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:00 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-20-06, 07:31 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Sabri Elshareef09-20-06, 07:54 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Sudany Agouz09-20-06, 08:28 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-21-06, 03:38 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-21-06, 04:08 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ مريم بنت الحسين09-21-06, 12:47 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 03:28 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:52 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-21-06, 06:55 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-21-06, 01:10 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Yasir Elsharif09-21-06, 07:02 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ ateif abdoon09-21-06, 09:41 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ بدر الدين الأمير09-21-06, 02:45 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-21-06, 02:59 PM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Sudany Agouz09-21-06, 05:09 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ برير اسماعيل يوسف09-21-06, 05:51 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-22-06, 01:39 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-22-06, 12:19 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-21-06, 07:02 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 10:03 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 10:56 AM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 11:52 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-22-06, 11:14 AM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Kamel mohamad09-22-06, 11:35 AM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-23-06, 07:46 AM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ kamalabas09-22-06, 12:01 PM
  Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 12:34 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Gafar Bashir09-22-06, 12:47 PM
    Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 01:03 PM
      Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Adrob abubakr09-22-06, 01:08 PM
        Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Mustafa Mahmoud09-22-06, 01:16 PM
          Re: كيف انتشر الاسلام ان لم يكن بحد السيف ؟ Nazar Elawad10-02-06, 07:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de