|
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي (Re: KOSTA)
|
رأي الشاعر مأمون التلب :
أعتقد أن الإبداع والإنتاج الثقافي والإبداعي الحقيقي يستطيع أن يخلق لنفسه مكاناً، ايَّاً كان وبأي وسيلة، وربما يكون هذا التساؤل هو الأعلى منطقاً لأن الإنتاج السوداني _في أغلبه_ ينتج باللغة العربية التي تتداولها بلدانٌ ومناطق في الشرق الأوسط. وأجدني لا أميل إلى تسميات مثل (الإعلام العربي والمتلقي العربي والعالم العربي) لأن المتلقي الذي تواصلت معه بصورة شخصية كان خارج هذه التصنيفات، فكان التواصل مع كتاب يستخدمون (اللغة) العربية. كان هذا الحديث لتوضيح أن بعد المبدع عن هذا الإعلام (المُسمَّى بالعربي) ليس (البعد) الوحيد، وإنما هو غائب عن إعلام العالم وإعلامه الداخلي حتَّى. ولهذا أسباب لا تتعلَّق بالموضوع.
وأقول أن المشكلة لم ولن تكون بسببٍ من (تجاهل) المُتحكمين بالإعلام العربي وأصحاب النفوذ، أبداً، لأن الإبداع الحقيقي يجذب ويُجبر صاحب الموقع، أو الناشر، أو الإعلامي على التعامل معه بجديِّة وترحاب، وليس فقط لأنه جاء من (السودان) (الهامشي) على حدِّ زعم بعضهم وبعضنا، فالسودان كما أراه الآن مركزٌ إبداعيٌّ بحاله، وهو يتعامل ويتم التعامل معه بصورة محترمة ومُقدِّرة لإبداع (مُقدَّر) بقيمته الذاتية. هل يكون هذا الحديث اتهاماً للأدب السوداني بأنه (ليس قيِّماً)؟
هنا يأتي السبب الرئيسي وهو انتظار المبدع لأن يُكْتَشَف، أو ركونه لـ(الشهرة؟) الداخلية وتوقفه عن التطور والإنتاج كنتيجة لتقييمه واكتشافه المحدود، ووضع هذا الفعل تحت ظلِّ (التواضع والبعد عن الأضواء) البارد والحميم جداً، الظل الذي يضعه في خانة: (الانزواء من الاحتكاك مع تجارب أخرى ذات صلة وقيمة). إن المخاطرة بدفعِ تجربتك إلى فضاء أوسع تكمن في تخليك عن (مركزيتك) الشخصية التي تؤثر بالطبع على تقبل وتقييم المتلقي، إذ يذهب النص بقدراته الذاتية، منفصلاً حتى عن تاريخيته وروح كاتبه، يذهب إبداعاً خالصاً دونَ صوتٍ أو دمٍ مُجرَّب.
فالطيب صالح صاحب إبداع قوي ومُقتَحِم، وانتشاره تحقق بفضل أعماله الخالصة لوجه الأدب. فلا لوم، بل حب واستمرار على التأكيد بأن الطيب صالح اجتهد وعرف إمكانيات الكاتب وواجباته تجاه القارئ، أي بذل الجهد كذلك بالتعامل المُحْكَم مع النشر، واختيار المنافذ وتحديد الخطط، مستقبلاً وراهناً.
الانترنت لن يغير شيئاً إن كان المشروع المقدَّم هش، فهو تطور طبيعي للبشرية بذل فيها من بذل من أعمار وحياة وخبرة. والآن ليست هنالك (دائرة) تسمى (الإعلام العربي) على الانترنت، اللهم إلا مجرَّد تسميات، نرى ذلك بجلاء في موقع (جهة الشعر) الذي انطلق الآن ليحتلَّ مكانة عالمية وذات صيت، وتعامل مع كبار الشعراء من جميع أنحاء الأرض. تعامل الموقع مع عدد من الأصوات الشعرية السودانية، ولكنه تعامل مع (الشعر) وليس السودان بأي حال.
بحسب تجربتي الشخصية، فقد كانت لي، ولغيري مراسلات مع مواقع أدبية كثيرة، وتم مد تلك المواقع بأسماء ومشاريع أدبية، وبما أن التواصل والجهد كان موجوداً كانت النتيجة إيجابية جداً، وأنا أثق في التجارب التي أرسلتها بالتعاون مع أصحاب هذه التجارب، (في الجمع الالكتروني). وكان لنا انجازات كثيرة في مجال المراسلة والتواصل، وأذكر بالتحديد رئيس تحرير مجلة (ألف) الالكترونية (سحبان السوَّاح) والذي كتب مقالة تحمل عنوان (هديِّة من السودان تتجاوز قرارات الأمم المتحدة) وهي موجودة بموقعه، قام بإرسال هذه الهدية الشاعر محمد الصادق الحاج، وهي عبارة عن مجموعة نصوص لأسماء كثيرة، نُشر هذا المقال بالـ(السوداني الثقافي)، ملحق جريدة السوداني الدولية، حيث أعمل مع الشاعر الصادق الرضي. وكان لهذا المقال صدى جيِّد. إذاً لم تكن المشكلة من (الإعلام العربي) وإنما من تكريس المبدع السوداني لحياته كلها للإبداع والإنتاج، واحتراف التعامل مع النشر وخططه، وبناء المؤسسات الثقافية والمبادرات والعمل الجماعي (البسيط).
عن المحور الثالث أقول: اخترق الأدب السوداني المواقع، والأسماء (وإن كان لي شك في أنها محدودة) هي التي ثابرت على النشر، وهنالك شيء آخر: بعض المواقع السودانية ذات تأثير أوسع من السودان، وأدعو إلى تطويرها وإنشاء أُخَر للمنافسة، وهي أهلٌ لذلك، وإن كنت لا أحبِّذ أن تكون سودانية فقط، فالانترنت يحمل رسالة مبطَّنة، وهي تساوي البشرية في حق التعبير، ومسح (السِحَن والأديان واللغات والانتماءات الوطنية) لصالح القوَّة الإنسانية بشتَّى تعابيرها وتمظهراتها، حواراتها البعيدة عن العنف والإقصاء.
لم تكن الإضافة بعيدة عن يد المبدع أبداً، أقصد من ناحية الإطلاع على التجارب العالمية في مجالات الأدب والإبداع. المبدع السوداني متابع ومستفيد من هذه المسيرة الهائلة والتطور الخطير في هذه الجوانب، ولكن الإضافة الحقيقية كانت في كشف الخلل الذي تعاني منه الثقافة السودانية، وهو (الشفاهية) والتي تجلَّت في منابر الحوار (عجزاً) واضحاً، أضافت التوثيق والتعامل مع النشر بأقل التكاليف، حتى النشر الورقي أصبح سهلاً داخل السودان عبر الانترنت، الحوارات مع المبدعين خارج وداخل البلاد.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-04-07, 09:52 PM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-04-07, 10:00 PM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-04-07, 10:35 PM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-04-07, 11:24 PM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | محمود الدقم | 05-04-07, 11:47 PM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | سلمى الشيخ سلامة | 05-05-07, 00:31 AM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | مجدي عبدالرحيم فضل | 05-05-07, 08:44 AM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-06-07, 10:41 PM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-06-07, 10:55 PM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-09-07, 09:32 AM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-09-07, 09:34 AM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-09-07, 09:41 AM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | سلمى الشيخ سلامة | 05-09-07, 11:59 AM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-09-07, 08:48 PM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-09-07, 09:16 PM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | HAMZA SULIMAN | 05-09-07, 09:21 PM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-10-07, 08:57 AM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-10-07, 09:28 AM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | نجوان | 05-10-07, 05:43 PM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-10-07, 08:16 PM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-10-07, 08:24 PM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-11-07, 11:02 PM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | Amin Mahmoud Zorba | 05-12-07, 09:28 AM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-13-07, 08:29 AM |
Re: عــزلـة الـمـبـدع الـســودانـي | KOSTA | 05-18-07, 06:43 PM |
|
|
|