مواضيع توثقية متميزة

بين أبادماك و بورتبيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 10:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-31-2004, 04:39 AM

Hashim.Elhassan
<aHashim.Elhassan
تاريخ التسجيل: 08-05-2003
مجموع المشاركات: 80

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين أبادماك و بورتبيل (Re: Salah Yousif)

    ويتواصل الحوار

    Quote: و لكن لماذا لا نعكس الصوره ونقول ان افريقيا تضفي طابعها علي الثقافه الوافده و تتفاعل معها لتكسبها بعض افريقيتها و تأخذ منها كذلك، لماذا لا نقول ان الاسلام عند دخوله الي افريقيا يكتسب ملامح جديده و ليس بالضروره ان نربط الامر بالضحاله؟؟::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    ج - هذا هو الاصل ، في الاسلام حتي عندما نشأ في البيئة الجاهليه ، هذا قانون ينطبق علي اي دين.

    * إذا لماذا وصف الامر بالضحاله؟:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    ج - هم يقولون ان الاسلام حينما جاءنا جاء صوفيا و اخذنا عنه و كأنما الذهن الافريقي لا يحتمل القضايا لافقهية و هذا امر غير صحيح تركنا الفقه و الشريعه و اصبح لدينا فقط الاسلام الصوفي لانه يتناسب مع الايقاع الافريقي . انا اقول ان الصوفيه جاءت و ادخلنا عليها الايقاع الافريقي ، و كذلك جاء الفقه وادخلنا عليه الايقاع الافريقي ، فليس من الممكن ان تتجزأ ثقافه بأكملها من اجل افريقيا، الثقافه تأتي الي الذهن الافريقي الذي لديه السعة وا لمكون الفلسفي و الذي يمكنه من التعامل مع كل الثقافات و لكن هؤلاء يقولون فقط ان الانسان الافريقي انسان راقص نهذا تعامل مع النمطيات القديمة عن افريقيا و هذه ليست افريقيا الحقيقيه . هذه افريقيا في النمطيات العربية القديمه لاننا نجد تصور الافريقي في الذهن العربي القديم انه اذا هبط من السماء هبط بأيقاع ، مجرد انسان ايقاعي وهذا يقودنا الي ادبيات سنغور الذي يتحدث دائما عن الايقاع ، فهذا الايقاع كأنه نوع من الطبيعه الافريقية التي تحول دون الافريقي و الاشتباك مع نظم فلسفية و عقائديه و لكن الافريقي لذيه هذه النظم و هذا التعقيد و تلاحظه اذا درست ديانات الدينكا والقبائل العربية.
    في تقديري ان رموز الغابة و الصحراء مع ذلك لم يكونوا متشبعين بثقافة عربية اسلامية و انما بثقافة غربية استشراقية و هي ثقافة اتضحت في كتاب ترمنجهام " الاسلام في السودان" و هو الكتاب المعتمد لدي الصفوة التي تتحدث عنها ، يعني كل مقولاتها منقوله عن ترمنجهام وهو الذي قال ان الاسلام عندما جاء السودان اكتسب صفات وثنيه. فهؤلاء قرءوا ترمنجهام و اعتمدوه المرجع النهائي في الثقافة الاسلامية في السودان، و انا اعتقد ان هذا من الشطط ان تعتبر داعية مسيحيا ، مرجعك النهائي في قضية كهذه. و اذا رجعت الي مكتبة جامعة انديانا التي فرخت عددا كبيرا من المثقفين فانك فانك تجد كتاب ترمنجهام من اكتر الكتب المستهلكه و تلاحظ انه مهترئ من كثرة استخدام السودانيين له و كذلك كتاب " العرب في السودان" لهارولد ماكمايكل فهو كتاب معتمد تماما و كان مرجع اهتمام البقاره بالثورة المهدية في اشارة الي دمهم الحار الحماسي الذي لا يحكمه عقل.
    فعندما ترث مدرسة كل هذا الاستشراق فلا بد ان يكون نتاجها بهذه الصورة ، فأنا اقوم بعملية تفكيك هنا و احاول ان ارد الفكره الي مناشئها كفكرة استشراقيه و الفكرة الاستشراقية كما تعلم هي فكرة حكم في الاساس و لذا اسميتها الغش الثقافي مما اغضب المرحوم محمد عبد الحي.

    * أشرت الي ضرورة ان يوطن" اهل الشمال المسلم " حسب تعبيرك في ثقافتهم قيم الحرية و ان يكفوا عن خلع ثقافتهم بدعوي الهجنه ، كيف تري ذلك وانت ترفض فكرة التمازج كما طرحتها مدرسة الغابة و الصحراء؟
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    ج - اعتقد ان لدينا مكونات ثقافية كثيرة ستمد باطروحات التمازج هذه ،فالتمازج سيستمر و ستزيد وتيرته لا ان لظروف الاضطراب السياسي لانه حدث اقتلاع مفاجئ دفع الناس دفعا للتمازج و النزوح الكبير ،القري الطرفيه في الخرطوم وحول المدن ، لم يكن واضحا الطريق الذي يستمر فيه التمازج في الماضي ، سرعته ومعدلاته، كنا نتحدث عن ظروف طبيعيه بمعني ان الكيان الافريقي موجود في الجنوب و الكيان العربي في الشمال فحدثت خلطة وامتزاجات طرحت تحديها و النظر الثقافي المتجدد اليها. و هذا البحث الذي اعكف عليه الان هو لمعرفة هذه الوتائر المتسارعه في الفترة الاخيره بحيث نمنح مسألة الهجنه و الاختلاط براحات اوسع . لكن الافتراضات السابقه كانت تتحدث عن ان الهجنه حدثت اصلا و ستحدث لكن كان هناك اعتراض حول وجود قوامات ثقافية ، و هي تطرح اهمية ان تكون الدولة محايده تجاه الثقافات ، بمعني ان يكون هناك برنامج لديمقراطية الثقافه. فمسألة كيف يكون التعليم علي سبيل المثال و بأي لغة هذا ليس من شأن الدولة ان تصدر فيه قرارا و كلذل بالنسبة للعادات وشرائع الناس و قوانينهم. نريد انا نستل من الدولة كل هذا العنف و نجعلها محايده تجاه العملية الثقافية بقدر ما يمكن ان يكون ا لحياد. هذه اهم عناصر برنامج ديمقراطية الثقافه وهو بالطبع ما لم يكن حاصلا ابدا، لان الدوله كانت مستخدمة باستمرار لا غراض ايديولوجيه و سياسية مباشرة في ان تقرر ما الثقافة . مثال الان الشرعية يصب ي اتجاه عدم حياد الدولة تجاه القوامات الثقافية ، فلذلك انا اطالب الجماعة العربية ان تحرر نفسها بنفسها و ان تقرر بنفسها تجاه مسألة الشريعة ما تريده و ما لاتريده و ألا تذهب في اتجاه تأكيد ان ثقافتنا هجنه و ممتزجه وغير ذلك مما اسميه الغش الثقافي الذي يجد من ورائه من هم من غيرالعرب والمسلمين حقهم مبخوسا في الدولة من جراء هذه الاتجاهات


    * لماذا اصررت علي انه غش ثقافي ، وليس عدم استبصار مثلا، لماذا افترضت سوء النيه لدي ذلك التيار؟؟


    ج- اذا انت لم تدرس الامر دراسة دقيقه و لم تتحر الصدق و اخذت عناصر من هنا و هناك و ركبتها مع بعضها و البعض و لم تتحر مصلحة الطرف الاخر و لم تسأله عن رأيه ، فماذا تسمي ذلك؟ لأنه في نفس الوقت الذي كانوا يدعونه فيه الي السناريه ، كان هناك شعراء اخرون من الجنوب علي سبيل امثال يتبرأون من هذه الفكره و يقولون صراحة " نحن لسنا منكم" و" ليس ثمة ما نجده منكم غير الاذي فدعونا نفكر بالطريقة التي نراها " كما ان تيار الغابة و الصحراء في اساسه كان يمثله افي الغالب بعض شعراء مدفوعين بدوافع عاطفيه و لم تساعدهم رؤاهم الفكريه علي تحري الضبط في هذا الامر من ناحية و من ناحية اخري انهم لم يستشيروا اي طرف من ممثلي الثقافات الاخري حول جمال مشروعهم فاصبح له البريق و الرونق و ضلل الناس عن ضرورة تفكيكه و النظر في جذوره و نجد مثلا محمد المكي ابراهيم يشير صراحة الي فكرة الافريقي الراقص ،هذا تحامل عجيب سواء كان من الاستشراق العربي او الاستشراق الاوروبي ،فكل هذا تأتي به وتقول أن هذه فكره سلاميه؟ هذه فكرة عدوانيه فكأنما جئت تحمل كل التحامل وغلفته بعبارات سلاميه. أنا في مقالي المذكور كنت فعلا ادافع عن افريقيا مقابل التصور الاستشراقي لها . و هو التصور نفسه الذي جاءت به مجموعة الغابة و الصحراء . و طبعا محمد عبدا لحي نفسه ارتد عن فكرة الغابة والصحراء و قال : "أنا عربي" و ما عاد مشروع الغابة و الصحراء يناسبه.



    * في نفس الفتره تقريبا اسست مع مجموعة من المثقفين جماعة ابادماك، ما هي الاسس الفكريه و المنطلقات التي قامت عليها تلك الجماعه و اين هي الان؟



    ج- ابادماك نشأت في ملابسات ما بين الاسلام السياسي و دعوتنا الاجتماعيه في العام 1968 و هي كانت فترة حرب شديده بين الاسلاميين و القوي الاخري حول الدستور الاسلامي، و عملية الاسلمه بشكل عام التي كانت تسير ، ففكرة الجماعة كانت في الاساس
    انزعاج من هذه الطريقه في التفكير و من فكرة الدولة الاسلاميه بحد ذاتها. و هذه تجسدت في واحدة من صورها في قصيدة امير المؤمنين التي كتبها المرحوم عبد الرحيم ابوذكري و نشرت في صحيفة الميدان وكان هناك احتجاج شديد عليها واحتج عليها بصورة واضحه حسن مكي في كتابه عن الاخوان المسلمين و ذكرها دون غيرها من الاشياء. فالفكرة كانت تقوم علي المشروع الاجتماعي الي كنا ندعو اليه وهو المشروع الاجتماعي التعددي واننا نحن حملة و ورثة كل التقاليد السودانيه و كان رأينا ان الدعوة للدستور الاسلامي لا تعطي اعتبارا للجنوب و غيره من التشكيلات الموجوده و بالتالي كان هم المجموعة كلها هم المعارضه لهذا الامر و لاستشراء التفكير بالطريقه الاجرائيه السياسيه الاسلاميه في كل الساحه. و خصوصا تلك الحادثة التي حدثت لنا اثناء تنظيمنا لمهرجان ثقافي لدعم حملتنا الانتخابيه في الجامعه و هي حادثة اعتداء جماعة الاخوان المسلمين بقيادة عبد الرحيم علي الذي شغل فيما بعد منصب منصب رئيس مجلس شوري حزب المؤتمر الوطني و الذي يشغل حاليا منصبا مرموقا في جامعة افريقيا العالمية حاليا. و هو ذلك الاعتداء الذي رفضوا فيه بصورة قاطعه دخول الطالبات لحلبة الرقص. و كانت تحملهم في ذلك المنافسة السياسيه فاعتبرنا ان ذلك الاعتداء له دلالاته و خرجنا و نحن نشعر بان هذا هجوم علي الفكرة الشعبية الفولكلوريه و نفس الطريقة الاحتجاجيه دفعتنا للتفكير في انشاء كيان يعمل بصورة منظمه للدفاع عن الثقافة السودانيه و كانت تلك البداية لتكوين جماعة ابادماك في العام .1968


    * و لماذا اختيار ابادماك؟ لماذا الاحاله الي ذلك الاله النوبي تحديدا؟



    طبعا هو الاله النوبي القديم و استظرفنا فكرة ان لديه ثلاثة وجوه كل وجه منها يحمل قيمة من القيم. وكأنما اردنا ان نقول ان هذا ما يمثل الثقافة السودانيه بتعددها. ولكن مؤخرا و لما اشتدت هجمة الاسلاميين في الثمانينات حاولت ان تبخس و تقلل من قيمة التراث القومي الشعبي باغلاق المتاحف و كانت هناك اشياء من هذا القبيل. ولكن الفكرة التي سميت فيما بعد ب" أبادماك للكتاب و الفنانين التقدميين" قوبلت بما قوبلت به من استنكار و اتهام بالوثنيه و لكنها كانت تعبر عن الثقافة السودانيه و عن ان الثقافه السودانيه اشمل و اقدم مما تظنون و ان اي خطه سياسيه أو ثقافيه لاحقه يجب ان تضع هذه الاشياء في الاعتبار و اعتقد ان الفكرة كانت نوعا من التدخل السياسي الثقافي للحد من خطورة الهجمة التي قادها الاسلاميون.
    _________________


                  

العنوان الكاتب Date
بين أبادماك و بورتبيل Salah Yousif03-08-04, 08:23 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل Giwey03-08-04, 09:07 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل bushra suleiman03-08-04, 09:46 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل حسن الجزولي03-08-04, 10:11 PM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-09-04, 00:35 AM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل Salah Yousif03-09-04, 06:43 PM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-09-04, 11:16 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل zumrawi03-09-04, 07:20 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل Salah Yousif03-10-04, 07:23 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل siddieg derar03-10-04, 07:47 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل حسن الجزولي03-11-04, 01:29 AM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-11-04, 06:06 AM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل Salah Yousif03-12-04, 07:56 AM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل THE RAIN03-12-04, 10:46 AM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل bushra suleiman03-13-04, 01:14 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل حسن الجزولي03-13-04, 03:24 PM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-13-04, 06:31 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل Salah Yousif03-14-04, 00:06 AM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل عاطف عبدالله03-14-04, 08:17 AM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-14-04, 08:49 AM
      Re: بين أبادماك و بورتبيل Bushra Elfadil03-14-04, 11:11 AM
        Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-14-04, 08:40 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل siddieg derar03-14-04, 09:37 PM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-15-04, 08:54 PM
      Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-15-04, 09:20 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل حسن الجزولي03-16-04, 00:18 AM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل: المسرح الجامعي و أبا دماك وتنظيمات الطلائع Sidgi Kaballo03-16-04, 06:07 AM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل: المسرح الجامعي و أبا دماك وتنظيمات الطلائع بكرى ابوبكر03-16-04, 06:45 AM
      Re: بين أبادماك و بورتبيل: المسرح الجامعي و أبا دماك وتنظيمات الطلائع Dr.Elnour Hamad03-16-04, 08:37 AM
        Re: بين أبادماك و بورتبيل: المسرح الجامعي و أبا دماك وتنظيمات الطلائع bayan03-16-04, 10:03 AM
          Re: بين أبادماك و بورتبيل: المسرح الجامعي و أبا دماك وتنظيمات الطلائع عشة بت فاطنة03-16-04, 11:51 AM
            Re: بين أبادماك و بورتبيل: المسرح الجامعي و أبا دماك وتنظيمات الطلائع Dr.Elnour Hamad03-16-04, 07:59 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل siddieg derar03-16-04, 07:49 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل Salah Yousif03-16-04, 11:01 PM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-17-04, 01:34 AM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-17-04, 02:00 AM
      Re: بين أبادماك و بورتبيل عاطف عبدالله03-17-04, 09:26 AM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل حسن الجزولي03-17-04, 08:47 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل bushra suleiman03-17-04, 09:07 PM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-17-04, 09:47 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل siddieg derar03-18-04, 01:40 PM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-18-04, 08:38 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل حسن الجزولي03-19-04, 04:05 AM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-19-04, 08:42 AM
      Re: بين أبادماك و بورتبيل Tanash03-19-04, 12:13 PM
        Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-19-04, 04:25 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل الجندرية03-19-04, 03:22 PM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-19-04, 06:20 PM
      Re: بين أبادماك و بورتبيل Hussein Mallasi03-19-04, 10:13 PM
        Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-20-04, 01:43 AM
          Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-20-04, 05:44 AM
            Re: بين أبادماك و بورتبيل nassar elhaj03-20-04, 11:00 AM
            Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-20-04, 11:08 AM
              Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-20-04, 01:19 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل siddieg derar03-20-04, 12:32 PM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل عاطف عبدالله03-20-04, 05:08 PM
      Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-21-04, 06:04 AM
        Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-21-04, 08:23 AM
          Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-21-04, 10:12 AM
        Re: بين أبادماك و بورتبيل Bushra Elfadil03-21-04, 09:11 AM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل حسن الجزولي03-21-04, 02:05 PM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل خالد عويس03-21-04, 03:34 PM
      Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-23-04, 06:25 AM
      Re: بين أبادماك و بورتبيل عاطف عبدالله03-23-04, 06:30 AM
        Re: بين أبادماك و بورتبيل عاطف عبدالله03-23-04, 06:33 AM
          Re: بين أبادماك و بورتبيل بكرى ابوبكر03-23-04, 06:39 AM
            Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-23-04, 08:33 AM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل Hashim.Elhassan03-23-04, 07:31 AM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل الكيك03-23-04, 09:22 AM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل Salah Yousif03-23-04, 12:14 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل Tabaldina03-23-04, 04:22 PM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-23-04, 04:47 PM
      Re: بين أبادماك و بورتبيل Giwey03-23-04, 08:28 PM
        Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-24-04, 00:34 AM
          Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-24-04, 02:33 PM
          Re: بين أبادماك و بورتبيل HOPEFUL03-24-04, 02:37 PM
            Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-24-04, 06:51 PM
              Re: بين أبادماك و بورتبيل Rawia03-24-04, 07:41 PM
              Re: بين أبادماك و بورتبيل Giwey03-24-04, 07:59 PM
                Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-24-04, 09:37 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل Rawia03-24-04, 09:49 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل bushra suleiman03-24-04, 10:31 PM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل عاطف عبدالله03-25-04, 01:19 PM
      Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-25-04, 04:51 PM
      Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-25-04, 04:51 PM
        Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-25-04, 06:57 PM
          Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-26-04, 04:11 AM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل siddieg derar03-26-04, 01:06 PM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Abdullahi Ali Ibrahim03-26-04, 04:22 PM
      Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-26-04, 07:28 PM
      Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-27-04, 03:01 AM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل حسن الجزولي03-26-04, 07:28 PM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل Bushra Elfadil03-27-04, 01:58 PM
      Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-27-04, 10:08 PM
        Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-27-04, 10:17 PM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل Hashim.Elhassan03-27-04, 11:34 PM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل Dr.Elnour Hamad03-28-04, 00:49 AM
      Re: بين أبادماك و بورتبيل Hashim.Elhassan03-28-04, 09:03 AM
        Re: بين أبادماك و بورتبيل عاطف عبدالله03-28-04, 09:59 AM
  Re: بين أبادماك و بورتبيل Salah Yousif03-28-04, 04:52 PM
    Re: بين أبادماك و بورتبيل bayan03-29-04, 03:30 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de