|
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى (Re: Khalid Kodi)
|
عن السودان واريتريا وحكيم وعمار وبقية الاصدقاء(2-2 رقية وراق ومحمد مدنى واجيال المتعبين بين ندوة الجندول وجماعة الكاميراتا سامى سالم الحديث عن الاشقاء الثلاثة يرتبط ارتباطا وثيقا بجماعة الكاميراتا وندوة الجندول مثل ارتباط الحديث عن الكاميراتا بالجندول فقد كانت الكاميراتا تمثل الامتداد الانسانى والمعرفى لندوة الجندول وتعكس المصير الذى الت اليه الندوة من تفتت وتشتت ولحمة والالتصاق كان عمار كاميراتى مؤسسا وحكيم كاميراتى اصيل وكذا محمد مدنى اذ ان الانتماء الى جماعة الكاميراتا كان متفاوت النسبة بين مؤسس واصيل ومنتسب وتقريبا , مثل عادل عبد الرحمن ومنعم رحمة وعمار الشيخ وعماد عبد الرحمن ونصر الدين قشر واسامة الخواض ومحمد طه القدال ومحمد خلف كانوا من المؤسسين لحركة الكاميراتا, اما عبد الحكيم محمود ومحمد مدنى وعادل القصاص والباقر موسى والسر السيد وعبد المنعم الريح ومعتصم الازيرق وتاج السر عثمان((ابو السرة)) فقد كانوا من طائفة الكاميراتى الاصيل وعبد اللطيف على الفكى ومدثر قطبى واحمد عبد المكرم ومحمد نجيب محمد على وموسى الخليفة فيمثلون مجموعة الكاميراتاتقريبا)) اضافة الى مجموعة كبيرة من الشعراء والادباء والفنانيين المنتسبين الى جماعة الكاميراتا مثل محمد المهدى بشرى ومحمد المهدى عبد الوهاب وغيرهم من المعارف والاحباب والاصدقاء ذكرت رقية فى مقالها((سامى سالم)) اطلق على المجموعة لقب الكاميراتا وقدم خلفية تاريخية وافية عن الاسم نسيتها الان وسرعام ماصار الاسم على لسان الجميع وللتذكار فقد ساهمت فى صياغة التعريف ولكن اشتقاق اللقب كان نتيجة اجتهاد ثلاثى شارك فيه عادل وخلف والفقير الى الله فالكاميراتا فى الاصل مجموعة من الفنانين المشردين ظهرت فى ايطاليا ابان عصر النهضة وازدهار حركة المصورين العظام مثل روفائيل ودافنشى واضرابهما وعقدت الكاميراتا لواءها للفن وقررت الا يشغلها شاغل عن هذا الاهتمام حتى السعى وراء لقمة العيش وغرفة السكن فانتشرت فى الطرقات تحمل همها والوانها واوراقها وكان من حسن حظهم ان انتبه بعض امراء ايطاليا لهذه الطائفة من الفنانين المشردين فأولوها الرعاية والاهتمام والدعم المالى الذى سمح لهم بالاستمرار فى التفرغ للابداع الفنى اما الكاميراتا السودانيون فقد شاركوا الكاميراتا الاصل فى الملامح والصفات من الاهتمام بالمعرفة الى التفرغ لقضية الابداع واحتمال قسوة التشرد الا انهم لم يجدوا اميرا يرعاهم وينفق عليهم فكان ان اخترعوا اميرهم الخاص من حياة المشاركةفى منازل منعم رحمة المتعددة الامر الذى مكنهم من استعادة النموذج التاريخى وتوطينه فى البيئةالسودانية فكان ان تبلورت الظاهرة فى صيغة انتجت مثال الكاتب والفنان المتفرغ للفن والكتابة دون مساندة اجهزة الدولة او رعاية المؤسسة الرسمية صيغة نتجت عن الاختيارات الذاتية والانتماء للخيار المصيرى ميدان المعرفة كانت مجموعة الكاميراتا تهدف الى تحقيق حلم جميل يخلق حالة المثقف المستقل والفنان المتفرغ وقد نجحوا فى زرع البذرة داخل التربة السودانية وان كانت العقبات قد اعترضت الطريق ولم تسمح للحلم بان يمضى الى نهايته استيقظت الجماعة فجاة فقد كانت الارض جدباء والاحلام-دائما-قصيرة الاجل والمنظور ((الاحتياطى))كان ينتظرها عند المنحنى اذا سدرت مع مقتضيات العناد الكونى ويتجلى الارتباط العضوى بين الكايراتا والجندل فى ان معظم العضوية المؤسسة والاصيلة لمجموعة الكاميراتا كانت من مؤسسى ندوة الجندول الثقافية منعم رحمة عادل الباقر القدال ابو السسرة موسى الخليفة نصر الدين وعبد المنعم الريح والفقير الى الله وكانت ندوة الجندول فى حقيقة الامر رفة جناح تطالب بحرية التعبير وحرية الاديب والفنان وافتتحت المشهد الثقافى السودانى فى حقبة الثمانينيات باحتجاج هذه المجوعى من الشباب على غياب حرية التعبير الادبى والفنى فى الحياة العامة والقيود المفروضة على حرية الاديب فى الوطن وقد نشات فكرة الندوة بمحض الصدفة اذ كانت تلك المجموعة من الاصدقاء دائبة الالتقاء فى غرفة الشاعر منعم رحمة بدار الاضواء بالخرطوم غرب شعراء ادباء تشكيليون موسيقيون مسرحيون نقاد قصاصون سينمائيون الخ..الخ يزدحم بهم المكان منذ اول الليل حتى مطلع الفجر ومشرق الشمس وكان للقدال صديق من غير اهل الفن او الادل هو((على الكوتش)) استاجر حديقة الجندول فى مطلع الثمانينيات واخذ فى تنظيمها وتجهيزها ليجعل منها كازينو ومطعم وساقية فى الليالى فاقترح عليه القدال ان يفسح لهم فى صباحات الجمعةحتى يفيدوا من خلو القاعة فى القاء قصائد الشششعر فصادف الاقتراح هوى فى نفس على الكوتش فجاء القدال بالموافقة والكوتش الى الغرفة التى رحبت بالمسالة ترحيبا بالغا ونهضت المجوعة تحشد الحضور للقاء فى ظهيرة الجمعة بحديقة الجندول للاستماع الى الالقاء الشعرى فظهرت فى الجمعة الاولى مجموعة صغيرة من الفنانين استمعت الى القصائد وجلست تحت ظلال الاشجار الضخمة تتداول فيما يمكن عمله للاستمرار فى هذا النشاط وقادت المناقشات الى ضرورة توسيع الاطار القائم وهكذا قامت ندوة الجندول الثقافية وقد اكتسبت الندوة اسمها من المكان الذى عقدت فيه منذ اليوم الاول وكانت مفاجأة اليوم الاول ان جاء الفنان التشكيلى عبد المنعم الريح بالفنانة التشكيلية محاسن احمد وهى تحمل بعض لوحاتها فانعقدت على الفور دائرة عرض وحلقة نقاش عن لوحات محاسن واستمرت زهاء الثلاث ساعات حتى ارخى الليل سدوله ولم يستطع احد من الحضور مشاهدة الالوان عندما اطبق الظلام على المكان فقد كانت الحديقة فى طور التجهيز ولم يسعف الوقت على الكوتش حتى يوصل اضواء الكهرباء الى الساحة الخلفية التى انعقدت فيها حلقة النقاش التشكيلى.
نواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عبد المنعم سيد احمد | 09-16-07, 02:31 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عبد المنعم سيد احمد | 09-16-07, 02:56 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | Ibrahim Idris | 09-19-07, 11:31 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | ست البنات | 09-16-07, 07:50 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | Abd Alla Elhabib | 09-16-07, 08:10 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عبد المنعم سيد احمد | 09-16-07, 08:53 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عبد المنعم سيد احمد | 09-17-07, 00:24 AM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | ست البنات | 09-17-07, 06:01 AM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | Khalid Kodi | 09-17-07, 06:28 AM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عبد المنعم سيد احمد | 09-17-07, 02:46 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عبد المنعم سيد احمد | 09-17-07, 03:18 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عبد المنعم سيد احمد | 09-18-07, 03:11 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عصام الدين حسين حسن | 09-18-07, 08:47 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عبد المنعم سيد احمد | 09-21-07, 02:53 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عبد المنعم سيد احمد | 09-22-07, 02:38 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عبد المنعم سيد احمد | 09-22-07, 02:38 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | ست البنات | 09-19-07, 09:29 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عبد المنعم سيد احمد | 09-24-07, 03:41 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عادل عبدالرحمن | 09-20-07, 03:36 AM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عبد المنعم سيد احمد | 09-22-07, 11:00 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عبد المنعم سيد احمد | 09-23-07, 05:02 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عبد المنعم سيد احمد | 09-24-07, 04:03 PM |
Re: ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى | عبد المنعم سيد احمد | 10-06-07, 08:35 PM |
|
|
|