|
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) (Re: عبدالماجد فرح يوسف)
|
1Quote: - تحدثتم في المقابلة أعلاه عن وجود تجارة الرق في السودان, هل مازال الأمر واقعاَ؟ |
عزيزي عبد الماجد، آسف للإنقطاع، وأعاودشكرك على هذا البوست وعلى أسئلتك الهامة، ودعني أعالجها واحدا بعد واحد، بدأ بالسؤال أعلاه، فهذه القضايا ما تزال قائمة بصورة من الصور، وبالفعل فإن طبيعة البرنامج السجالية، وسعي الدكتور فيصل القاسم للإثارة، لا تتيح للمرء استقصاء القضايا بصورة عميقة، بالرغم من أن زمن البرنامج طويل جدا، وكان من الممكن فعل ذلك لو أنه أدير بشكل أفضل، وأذكر أنه بعد البرنامج استضافنا مدير القناة على كوب شاي، ولقد أثرت أثناء الونسة مسألة الإثارة هذه، وقلت لدكتور فيصل "أنت تسعى للإثارة، وهذا مفهوم جداً، ولكن هناك نوعين من الإثارة، الإثارة الرخيصة، وهي التي يهاتر فيها المتناظرَين أحدهما الآخر، وهناك الإثارة الذكية وهي التي يثير فيها البرنامج القضايا المسكوت عنها، والتابوهات المكبوتة والملقية وراء ستار سميك من الصمت كأنه السجن، فلماذا لا تذهب هذا المذهب الثاني" و مما أذكره أن السيد أمين حسن عمر لم يتفوه بكلمة في هذه الجلسة، وظل متجهما طول الوقت، لدرجة أني تعجبت لماذا وافق على دعوة مدير القناة في المقام الأول. أما عن سؤالك، فالرق في السودان مستمر بمعنى أن ميراثه القديم والحديث ما زال باقيا، وقضاياه ما تزال عالقة. فهو كقضية ثقافية لم يحظى بنقاش جاد، لأنه من التابوهات، فالحكومات تخفيه، والناس ينكرونه، ويسمونه أسماء أخرى، كالإختطاف مثلاً. وهناك من متعلمينا من نصب نفسه مدافعا عن الحكومات التي إما فشلت في مسؤوليتها عن حماية مواطنيها، أو أنها أشاحت بوجهها للجهة الأخرى عندما رأته يمارس، هذا إذا لم تكن قد شجعته. فمعروف أن هناك العديد من الأفراد الذين ما يزالون في قبضة مسترقيهم لم يتم تحريرهم بعد، وأن أسرهم الآن تمارس ضغوطا على الحكومة والحركة الشعبية بالإسراع في تحريرهم.
أما ميراث الرق القديم فما يزال ماثلا يحدق فينا. فهو من الناحية الفقهية ما يزال يعتبر مشروعاً، وقد عجزت المؤسسة الإسلامية الرسمية، بما فيها التنظيمات الإسلامية الأصولية، حتى هذه اللحظة، عن أن تعلن أن الرق قد انتهى وإلى الأبد. أما من الناحية الاجتماعية، فهو يحدق فينا في شكل أحفاد الرقيق السابق، الذين عجزنا أخلاقيا، من أن نستوعبهم كأناس مساوين لنااجتماعيا، بالرغم من أنهم صاروا شماليين، لغتهم العربية، وبعضهم قد أبدع فيها، ودينهم الإسلام، وقيمهم هي قيم المجتمع، فبعد أكثر من سبعين عاما على إلغاء الرق قانوناً، ما نزال نعتبرهم أرقاء. ورغم ذلك يجيء شخص مثل عبد الله علي أبراهيم ليمجد حكم محكمة تثبت حيثياته استمرارية مشروعية الرق عندمؤسسة المحاكم الشرعية. وسأواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | عبدالماجد فرح يوسف | 11-04-05, 01:05 PM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | عبدالماجد فرح يوسف | 11-04-05, 02:59 PM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | Elmosley | 11-05-05, 06:06 AM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | عبدالماجد فرح يوسف | 11-05-05, 11:20 AM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | Agab Alfaya | 11-05-05, 07:14 AM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | عبدالماجد فرح يوسف | 11-05-05, 11:24 AM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | عبدالماجد فرح يوسف | 11-07-05, 04:00 PM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | الباقر العفيف | 11-07-05, 08:43 PM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | أيزابيلا | 11-08-05, 00:26 AM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | الباقر العفيف | 11-09-05, 07:09 PM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | أيزابيلا | 11-10-05, 03:46 AM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | أيزابيلا | 11-10-05, 03:48 AM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | عبدالماجد فرح يوسف | 11-10-05, 08:04 AM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | عبدالماجد فرح يوسف | 11-11-05, 12:56 PM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | عبدالماجد فرح يوسف | 11-14-05, 01:20 PM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | الباقر العفيف | 11-14-05, 10:27 PM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | عبدالماجد فرح يوسف | 11-15-05, 07:16 AM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | عبدالماجد فرح يوسف | 11-15-05, 07:17 AM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | عبدالماجد فرح يوسف | 11-15-05, 07:19 AM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | عبدالماجد فرح يوسف | 11-15-05, 07:21 AM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | عبدالماجد فرح يوسف | 11-15-05, 07:22 AM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | عبدالماجد فرح يوسف | 11-15-05, 07:25 AM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | الباقر العفيف | 11-15-05, 09:57 PM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | الباقر العفيف | 11-16-05, 03:52 PM |
Re: د. الباقـــر العفيـــــــف (1998) | الباقر العفيف | 11-16-05, 09:24 PM |
الحكومة السودانية تريد إنفصال الجنوب . الجنوبيون يرغبون في الانعتاق من هذا الأسر الشمالي | عبدالماجد فرح يوسف | 11-17-05, 04:01 PM |
Re: الحكومة السودانية تريد إنفصال الجنوب . الجنوبيون يرغبون في الانعتاق من هذا الأسر الشمالي | عبدالماجد فرح يوسف | 11-19-05, 04:17 PM |
Re: الحكومة السودانية تريد إنفصال الجنوب . الجنوبيون يرغبون في الانعتاق من هذا الأسر الشمالي | الباقر العفيف | 11-27-05, 04:35 PM |
Re: الحكومة السودانية تريد إنفصال الجنوب . الجنوبيون يرغبون في الانعتاق من هذا الأسر الشمالي | Abureesh | 11-28-05, 00:02 AM |
Re: الحكومة السودانية تريد إنفصال الجنوب . الجنوبيون يرغبون في الانعتاق من هذا الأسر الشمالي | charles deng | 11-28-05, 06:38 AM |
Re: الحكومة السودانية تريد إنفصال الجنوب . الجنوبيون يرغبون في الانعتاق من هذا الأسر الشمالي | Abureesh | 11-28-05, 08:50 AM |
Re: الحكومة السودانية تريد إنفصال الجنوب . الجنوبيون يرغبون في الانعتاق من هذا الأسر الشمالي | الباقر العفيف | 11-30-05, 05:11 PM |
Re: الحكومة السودانية تريد إنفصال الجنوب . الجنوبيون يرغبون في الانعتاق من هذا الأسر الشمالي | Abureesh | 12-01-05, 03:07 AM |
Re: الحكومة السودانية تريد إنفصال الجنوب . الجنوبيون يرغبون في الانعتاق من هذا الأسر الشمالي | الباقر العفيف | 12-01-05, 04:51 PM |
Re: الحكومة السودانية تريد إنفصال الجنوب . الجنوبيون يرغبون في الانعتاق من هذا الأسر الشمالي | عبدالماجد فرح يوسف | 12-01-05, 05:28 PM |
|
|
|