اشتر الحركة الشعبية !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 11:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد حامد جمعه(محمد حامد جمعه)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-03-2007, 08:14 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اشتر الحركة الشعبية !! (Re: محمد حامد جمعه)

    الجلبة التى يثيرها إعلام الجبهة حول ماأثاره القائد باقان آخيرآ لم تكن سوى إمتداد لسلسلة تشويهات وترصدات عمد إعلام الجبهة وصحافييها إلصاقة بالرجل فى حملة منظمة وكماأسبق الأخ سرى (من أجل التنصل ن إستحقاقات إتفاقية السلام والشراكة),

    كنت قد نقلت حديث أستاذنا عالم عباس حول هذا الأمر فى بوست منفصل
    ولكنى أعيد نشر مقتطف من مقالته التى دفع بها إلى رزنامة الأستاذ كمال الجزولى :

    Quote: الخميس:

    ترى مَن كان يعني حكيم (المعرَّة) وهو ينشد: "وجَدتكمُ لا تقربون إلى العُلا كما أنكم لا تبعُدون عن السبِّ/ وكلكمُ يبدي لدنياه نغصة على أنه يُخفِي بها كمدَ الصَّبِّ/ إذا جُولِسَ الأقوامُ بالحق أصبحوا عداةً فكلُّ الأصفياءِ على خِبِّ/ نشاهد بيضاً مِن رجالٍ كأنَّهم غرابيبُ طير ساقطات على الحَبِّ/ إذا طلبوا فاقنعْ لتظفر بالغِنى وإنْ نطقوا فاصمتْ لترجع باللبِّ"!

    جاء في السِّفر القيِّم للدكتور محمد سليمان محمد (السودان: حروب الموارد والهوية) ما يلي حول مؤسسة الجلابة: "تعد .. خليطاً من عناصر كثيرة ومتعددة عرقياً، شملت حتى الأقليات الوافدة من أهل الشام و المماليك واليونانيين والأتراك. وهم يمثلون اليوم، بشكل رئيس شبكة التداخل الاجتماعي بين أهم المجموعات العربية السودانية، بغض النظر عن أصولهم القبلية أو الجهوية، وهم يمثلون أيضاً الطبقة التجارية الحضرية التي انتشرت في جميع أرجاء السودان، وبعض الدول المجاورة له. و(الجلابة) تمثل أكثر المجموعات الشمالية ثراءً، إذ تمتع أفرادها بتأثير اقتصادي وسياسي كبير خلال تاريخ السودان الحديث. وقد نشأت من خلال عمليات التحول التاريخية والاجتماعية و الاقتصادية بالسودان منذ أواخر القرن الرابع عشر" (ص 117). وقال ، في الصفحة ذاتها والتي تليها، أن النخبة العربية "اتجهت .. إلى التخندق في (مؤسسة الجلابة)، ليصير أفرادها مجرد موردي بضائع (جلابة)، بدلاً من أن يكونوا منتجين لها، وكان أسلافهم قد درجوا، منذ آلاف السنين، على مزاولة أشكال التجارة القريبة والبعيدة، وهكذا فضل الجلابة صنوف المعاملات التجارية، بدلاً من الاستثمار طويل الأمد في المؤسسات الإنتاجية التي كانت بالنسبة لهم نشاطاً مجهولاً لا يدرون عنه سوى القليل. وقد تطور الحال إلى أن أصبح مصطلح (مؤسسة الجلابة) مفهوماً سياسياً لتعريف فئة اجتماعية لعبت دوراً تاريخياً محدداً ولا زالت تقوم به في المجتمع السوداني". ثم قال في موضع ثالث من الصفحة نفسها: ".. إن قطاع الجلابة قطاع منظم وسريع التأقلم، وذلك بحكم شبكة علاقاتهم التجارية وانتشارهم الجغرافي في كل إنحاء السودان. فقد كانوا على مر العصور الوسيط لعمليات التبادل التجاري الأجنبي دخل البلاد، وتصريف إنتاج الموارد المحلية مثل ريش النعام والصمغ العربي وسن الفيل (العاج) وأخشاب الأبنوس والرقيق من السودان إلى الخارج. ولم يعط الباحثون لمواهبهم التقدير الكافي في أحيانٍ عديدة. خاصة بعد ما تحولت مراكزهم التجارية (دنقلا، بربر، شندي، أمدرمان، الدويم ، الكاملين، سنار، كوستي، رفاعة، الأبيض، نيالا، ديم الزبير، جوبا...الخ) إلى دوائر ارتكاز إدارية لأنظمة الحكم المتعاقبة، منذ دخول الإسلام إلى السودان في العام 1318م، وبروز فيدرالية سلطة الفونج العام 1504م، مروراً بالحكم العثماني (1620 – 1885م)، وإلى زماننا الراهن".

    ما فهمته من خطاب باقان أموم، في احتفال الحركة الشعبية لتحرير السودان بالذكرى الثانية لرحيل الزعيم جون قرنق، في الجزء المتعلق (بالجلابة)، لا يتعدى الفهم الوارد أعلاه، والذي نعتقد بصحته إلى حين ينبري لنا من يصحح خطأنا، دع عنك الفقرات البليغات التي تطالب بالاعتذار عن الخطايا التي اقترفت، وكل ذلك حق وواجب ينبغي أن يتم ذات يومٍ نأمل أن يكون قريباً. فبدون ذلك لن تشفى جروح الوطن، وسيئول إلى تمزق نرى نذره واضحة لو لم تدركنا عناية الله ونحن على شفا جرف هارٍ!

    ولأنني لم أجد مسوغاً منطقياً واحداً لحملة (الألسنة الحداد) الشعواء ضد باقان ، فدعونا نعود (لمؤسسة الجلابة) التي انبرت أقلام تهاجمه وحركته مستنكرة التعرض لها! ففي تقديري، وباستثناء مقالة بركات موسى الحواتي الجيدة بجريدة الخرطوم عن (الجلابة)، لو أن الذين تعرضوا لباقان بالنقد الجارح تريثوا قليلاً، وتأملوا قوله، فسيلحظون أنه تحدث عن مؤسسة راسخة معروفة يدركها أهل الهامش جيداً منذ الزبير باشا رحمة الذي يمثل نموذج الجلابي بامتياز! مجموعة تضم مختلف الأعراق، عناصرها من أصحاب المصالح (التجارية في مجملها)، والذين شكلوا طبقة حافظت على مصالحها بشتى السبل، وتحالفت مع السلطة أو هادنتها، في معظم الحالات، بل واستولت عليها أحيانا،ً لتحافظ على تلك المصالح والامتيازات، وقد شكل المركز قطب الرحى لهذه المؤسسة! وعلى الرغم من أن مصطلح (جلابة) ارتبط (بجلب) البضائع والسلع التجارية إلى مناطق التسويق في (الهامش)، فهم أيضاً (يجلبون) ما يجنون من أموال وثروات إلى مناطقهم الأصلية في المركز، حيث المزيد من النفوذ والامتيازات. ومع أن هنالك جانب إيجابي في أنهم، كنماذج حضارية، يمثلون صلة (الهامش) الذي يحلون فيه بالعالم الآخر، إلا أنهم لا يلبثوا أن يعودوا من حيث أتوا عند أقل اضطراب أو هزة تهدد مصالحهم، وبالتالي فإن ولاء غالبيتهم لمناطق تجارتهم تلك لا يتسم بالعمق، كما أنهم، باستثناء القلة، ضعيفو الاندماج بتلك المجتمعات، ويتسم سلوكهم، تبعاً لذلك، بالكثير من الانتهازية! ويلاحظ أنهم في المناطق التي حلوا بها ميزوا أنفسهم بحيث يشكلون طبقة وأحياء خاصة بهم، فيما يشبه (الجيتوهات). كما تتحالف معهم السلطات في تلك المناطق، حيث الإدارة وافدة أيضاً، وفي الغالب، بحكم أن موظفيها معينون من قبل المركز ، لأسباب عديدة ليس هنا مجال تفصيلها ، وتنشأ تبعاً لذلك علاقات مصالح بين هؤلاء الجلابة وتلك السلطات!

    إن أكبر دليل على هذا ما يبدو الآن في المناطق المضطربة، حيث نجد أن أوائل النازحين عنها هم في غالبهم (جلابة)، ولهذا يغلب التوجس على تعامل العقلية المحلية معهم، واعتبارهم (عابرين)، طال الزمن أم قصر، ووفق هذا الفهم تتكيف علاقاتهم معهم!

    إن معظم من يشكلون (مؤسسة الجلابة) هم من الشمال ، ونعني به المركز، ومعظم همهم تعظيم أرباحهم، لكنهم يسارعون للرحيل في إحدى حالتين: إذا تضخمت أرباحهم إلى الحدِّ الذي يمكنهم من اعادة استثمارها في المركز ، أو إذا أحسوا بما يهدد مصالحهم. أما مساهمتهم في تطوير مناطق تجارتهم هذه فمنعدمة. وأما علاقتهم بالسلطات المركزية أو المحلية فعلاقة مصلحة يستخدمون بموجبها نفوذهم وأذرعهم الطويلة لاستصدار القرارات التي تخدم تجارتهم ووجودهم فقط ، وبهذا يشكلون مؤسسة متماسكة ومنغلقة، لا يدلف إليها أو يستطيع التأثير فيها من أهل مناطق الهامش إلا القليلون!

    لم يقل أحد إن مؤسسة الجلابة شرٌ كلها، فهذا افتئات لا أظن أن باقان أموم قد عناه. بالطبع هي مؤسسة لها إيجابياتها أيضاً، لكنها استنفذت أغراضها، وعليها مسئولية تاريخية كبرى في التدهور الذي حاق بالبلاد منذ استقلالها، ولابد من نقدها ودراسة تأثيراتها السالبة. إن حركة تطرح فكرة (السودان الجديد)، وتنشغل بتحليل فشل حكومات السودان وإخفاقاتها في إحداث الانصهار والتنمية، لا بد أن تنظر في الأسباب والدوافع، ولا أدري كيف يمكن لذي بصيرة يعرف ما يريد ويفهم ما يقول أن يتجاوز (الفيل) ليطعن في (ظله)!
                  

العنوان الكاتب Date
اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-03-07, 03:43 PM
  Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-03-07, 03:46 PM
    Re: اشتر الحركة الشعبية !! Kostawi09-03-07, 04:41 PM
      Re: اشتر الحركة الشعبية !! Wasil Ali09-03-07, 05:41 PM
        Re: اشتر الحركة الشعبية !! مصطفي سري09-03-07, 06:56 PM
          Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-03-07, 07:12 PM
            Re: اشتر الحركة الشعبية !! Hussein Mallasi09-03-07, 07:17 PM
            Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-03-07, 07:22 PM
              Re: اشتر الحركة الشعبية !! Dhieu Chabiet09-05-07, 12:11 PM
          Re: اشتر الحركة الشعبية !! الجيلى أحمد09-03-07, 07:16 PM
            Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-03-07, 07:27 PM
            Re: اشتر الحركة الشعبية !! Hussein Mallasi09-03-07, 07:29 PM
              Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-03-07, 07:32 PM
                Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-03-07, 07:35 PM
                  Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-03-07, 07:37 PM
              Re: اشتر الحركة الشعبية !! الجيلى أحمد09-03-07, 07:57 PM
  Re: اشتر الحركة الشعبية !! دوت مجاك09-03-07, 07:36 PM
    Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-03-07, 07:41 PM
      Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-03-07, 07:43 PM
        Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-03-07, 07:48 PM
          Re: اشتر الحركة الشعبية !! دوت مجاك09-03-07, 07:56 PM
            Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-03-07, 07:57 PM
        Re: اشتر الحركة الشعبية !! Dhieu Chabiet09-05-07, 01:08 PM
  Re: اشتر الحركة الشعبية !! دوت مجاك09-03-07, 07:43 PM
    Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-03-07, 07:56 PM
  Re: اشتر الحركة الشعبية !! Abubaker Ahmed09-03-07, 08:01 PM
    Re: اشتر الحركة الشعبية !! دوت مجاك09-03-07, 08:16 PM
  Re: اشتر الحركة الشعبية !! الجيلى أحمد09-03-07, 08:14 PM
    Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-04-07, 07:20 AM
      Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-04-07, 07:26 AM
        Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-04-07, 07:37 AM
          Re: اشتر الحركة الشعبية !! حيدر حسن ميرغني09-04-07, 07:41 AM
            Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-04-07, 07:47 AM
              Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-04-07, 07:58 AM
                Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-04-07, 08:10 AM
                  Re: اشتر الحركة الشعبية !! Hussein Mallasi09-04-07, 08:15 AM
              Re: اشتر الحركة الشعبية !! Dhieu Chabiet09-05-07, 12:18 PM
  Re: اشتر الحركة الشعبية !! adil amin09-04-07, 08:29 AM
    Re: اشتر الحركة الشعبية !! Hussein Mallasi09-04-07, 08:36 AM
      Re: اشتر الحركة الشعبية !! adil amin09-05-07, 11:11 AM
    Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-04-07, 08:36 AM
      Re: اشتر الحركة الشعبية !! adil amin09-04-07, 10:02 AM
        Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-04-07, 10:06 AM
          Re: اشتر الحركة الشعبية !! مصطفي سري09-04-07, 11:33 AM
            Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-04-07, 11:42 AM
              Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-05-07, 11:03 AM
              Re: اشتر الحركة الشعبية !! Dhieu Chabiet09-05-07, 12:46 PM
          Re: اشتر الحركة الشعبية !! adil amin09-05-07, 11:35 AM
            Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-05-07, 02:46 PM
              Re: اشتر الحركة الشعبية !! jini09-05-07, 03:42 PM
                Re: اشتر الحركة الشعبية !! مصطفي سري09-06-07, 08:17 PM
  Re: اشتر الحركة الشعبية !! Albino Akoon Ibrahim Akoon09-05-07, 03:38 PM
    Re: اشتر الحركة الشعبية !! محمد حامد جمعه09-05-07, 03:45 PM
      Re: اشتر الحركة الشعبية !! Albino Akoon Ibrahim Akoon09-06-07, 02:20 PM
  Re: اشتر الحركة الشعبية !! Mannan09-06-07, 02:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de