هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.نجاة محمود احمد الامين(د.نجاة محمود&bayan)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-20-2009, 05:10 AM

Siham Elmugammar
<aSiham Elmugammar
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: اسمحي لي ان اكتب باللهجة العامية حيث احس بان افكاري تخرج بسهولة ويسر
    من ان استخدم اللغة العربية الفصحى..
    كما ارجو ان تتجاوزي لي عن الاخطاء الطباعية التي ساتجنبها ما استطعت.
    ساتحدث لك عن وجهات نظري عن المرأة وما يجب ان تكون عليه
    بكل صدق..ربما اعرج الى التطرق الى كيف بدا تفكيري في هذا الموضوع
    وعن الاتجاهات التي مشيت فيها الى ان وصلت اطروحتي الى ما هي عليه الان
    كما اقول دائما هذه جملة افكار غير قاطعة وقد تتغير في المستقبل.
    ولك التحية والاحترام فانت تستحقين ذلك..
    2
    تكونت افكاري الاساسية عن المرأة في سن مبكرة جدا
    من ملاحظاتي العامة للناس حولى يعامل الذكر في اي اسرة
    في محيطي معاملة خاصة..
    والذي يقوم بذلك النساء اللاتي يكرسن لافضيلة الذكر
    وهذا يعني ان انفسهن لا يعن انهن يهزمن انفسهن بانفسهن..
    علامات ذلك تتمظهر في التالي:
    تقوم البنات بالاعباء المنزلية دون مشاركة من الذكور
    تقوم البنات بغسل ملابس الذكور وتملآ لهم الجردل للاستحمام ( في الاسر القروية)
    استكانة تامة في دور خدمة الذكور..
    لا يذهب الذكر للشرب وحده يرسل الاناث حتى لو يكبرنه لجلب الماء له(قصة محيرة)
    اذا حدثت مشادة بين الاخت والاخ تنحاز العائلة للاخ الذي
    يباح له ضربها وتاديبها..من هنا تبدا رحلة المراة في الاستكانة
    ونستلف لغة البزنس الزبون دائما على حق نضع بدلها الذكر دائما على حق..
    ـــــــــــــــ
    للناس البفتكرو اي كلام تكتبو مرة هنا مذكرات والدي خريج الجامعة الامريكية في بيروت رجل مثقف
    لبرالي.
    3
    الذكر دائما على حق تكرر وتكرر
    ويحدث غسيل المخ للمرأة بصورة تامة…
    فتظن الذكر هو الاقوى والاذكى والافهم.
    ز يتمظهر ذلك في هذه الاشياء
    تقول انها تريد ان تتزوج رجل يكبرها في السن عشان يرعاها ( تبرير
    قالته لي صديقتي ونحنا على اعتاب الثانوي عندما خطبها ابن عمها يكبرها بي 17 سنة)
    سالتها كيف يعني يرعاك؟
    قالت: بيكون عاقل وفاهم اكثر مني
    سالتها: ليه تزوج زول افهم منها واعقل منها وهل حقا هو افهم منها واعقل منها.
    بعداك اقرت ان هذا ما قالته لها امها وجدتها وهي شايفة كلامهم صاح..
    المرأة متعلمة وتعمل ولا تعرف كيف تكتب شيك او تحول قروش
    تنتظر زوجها ليفععل هذا لانه الحاجات دي عايزة عرفة..
    تتعلم المرأة انها يجب ان تعتمد عليه في كل شئ لانه يفهم افضل منها
    رغم ان مستواهما التعليمي واحد..
    4
    مستصحبة ما كتب من مداخلات في هذا الموضوع ساكتب عن
    تكوين فكرة القوارير وكعب آخيل..
    يمجد الغناء والفن للمرأة العاجزة ناس توبك عليك تقيل ديلاك..
    المرأة التي وضع لها حزاء صيني في مخها ليحجمه في وظيفة معينة..
    لا يستطيع ان يمحوها اي علم او اي دراسة..
    مرأة عاجزة مذعورة من العالم الخارجي كلما كانت قطة مغمضة كل ما وجدت
    القبول..
    منذ الجاهلية يفرح بالولد و تؤد البنت.. لان البنت تاخذ سبية
    في الحروب عند الانهزام.. هذا الخوف هو كعب آخيل المقصود
    هو نقطة الضعف عند الرجل الاب والاخ والاولياء
    بذات الصورة صار الاغتصاب في الحروب سلاح يستخدمه الرجال
    ضد الرجل الاخر تحول جسد المرأة الى ساحة معركة..
    واصاب الرجل الرعب…هذا الرعب هو الذي كبل المرأة
    وجعل الجسد جسد امرأة والعقل عقل طفلة لا تملك حتى ان تحمي نفسها
    ولذلك تحتاج للرجل .استمرا الرجل الفكرة ياتيه احساس بالعظمة يتنامى طرديا
    كل ما زاد ضعف المرأة..
    المرأة المارقة من هذا لديها دواء وهو قهرها بكل الصور
    وتأديبها بالضرب او الكلام الفظيع او اشاعة الاشاعات او استخدام البذاءة وخدش الحياء
    ترويض الشرسة يحتاج لاكثر من طريقة..
    قسم الرجل الحريم الى حريمين
    واحد حريمه وتانيا حريم الغير
    وبين هذا وذاك مليون فرسخ من الانفصام والكيل بمكيالين..
    بينا حريمه في خدورهن منعمات هانئات كم يظن تجد حريم الغير حرث له انى شاء
    بالحلال بالحرام بالاغتصاب…
    الرجل يريد امرأة مثل العصفور في قفصه عندما يضج بالالحان يكون الرجل سعيدا
    عندما يمل يغطي القفص بكيس فيظن العصفور ان الليل ارخى سدوله
    فينام..
    4
    صارت العقلية الذكورية هي عقلية لا تخص الذكور فقط
    صارت وصف لحالة ذهنية قد تتملك الرجال والنساء
    هناك نساء ذكوريات وهنا لا اعني الجنس الثالث
    ذلك النوع البقول امرأة مسجونة في جسد رجل او العكس بالعكس
    اعني المرأة العقلها مسجون في عقل رجل,,
    المرأة التي تأخذ الصغيرات للخفاض لتعدهن لذكر فيما بعد.
    امرأة ذات عقلية ذكورية
    المرأة التي تروج و تختلق الاشاعات والاكاذيب واشانة السمعة
    ضد نساء اخريات مختلفات عنها وتستخدم هذا السلاح في هزيمتهن نفسيا
    امرأة بعقلية ذكورية
    المرأة التي تقول التعليم بخرب البنات ويطلعن مطلوقات امرأة ذات عقلية ذكورية
    المرأة التي تروج انو البت متل الجنازة كان خلوها بتعفن عندها عقلية ذكورية
    واي امرأة اخرى تقوم باعمال لتمكن الرجال من السيطرة على النساء الاخريات والنيل
    منهن لديها عقلية ذكورية..
    تتكون العقلية الذكورية هذه في الاسر التي تقهر فيها المرأة وتحسب
    من ممتلكات الذكور..او الاسر التي لم تحظي بحظ من التعليم “النافع”
    وتعيش في بيئة يعشعش فيها القيل والقال فتصبح عادة
    لا يمحوها ارسطو ذات نفسو..وقد يكون هناك ضعف شخصي في المرأة
    يجعلها تكون لديها مثل هذه العقلية المدمرة..
    فهي خيارات اني خيرتك فختاري ذاتها…
    5
    المرأة هل هي قارورة ام كرة بادمنتن badminton ?
    قارورة يخاف الاب والوليان قاطبة عليها من الانكسار..
    حماية فائقة محبة مرات خانقة..ولكن في النهاية ما هي الا قارورة
    هشة قابلة للانكسار
    Nice to see
    nice to hold, once broken ,will not consider sold
    ككرة بادمنتون يضربها كل الى الاخر
    تكون لدي الاب يقنطرها ويطيرها للزوج على الزوج الا يدعها تسقط
    ثم يعديدها الى الاب وهكذا..
    عليها الا تسقط في الارض لان قانون اللعبة يعدها نقطة للفريق الاخر..
    اذا حاولت المرأة الخروج باصول جديدة للعبة قيم اذ اوفر لها..
    __________________________
    Nice to see, nice to hold. Once broken, consider sold
    6
    السبب في اعتقادي هو
    ان الولد لا يحمل بالحرام ولا يرمي “عمة ابوه” طبعا ولا يعيب الاسرة
    طبعا دا زمان موش اسع..دا السبب للاحتفاء بالولد والدعاء
    للكيلوين من الفتنة الله يجعلها من المستورات..متهمة الى ان يثبت العكس..
    قديما الخوف من السبي ايضا ودا قمة ازلال الاخر ان تسبي نسائهم
    حيث يموت الالاف لارجاع مرتين تلاتة..دا زمان طبعا..
    كسرة على التأريخ شوفي مسرحية اجاممنون قدم بنته قربان للرياح
    عشان يجيبو هلين الحبت ملك تاني وهربت معاه..
    شوفي في حروب طروادة مات كم راجل؟
    بس لانه في مرة قررت ما تقعد مع زوجها المكجناه..
    عشان الشرف احساس جمعي يدخل فيه كل رجال القبيلة
    اذكر انني عندما قمت بتحليل مسرحية عطيل لم احللها على فكرة الدافع هو الغيرة
    الجنسية كما قال برادلي
    بل على انها مسالة شرف حيث ان عطيل رجل مغربي يؤمن بمفهوم الشرف من ناحية شرقية..
    مستخدمة مفتاح قوله لها “انني ساقتلك كي لا تخوني المزيد من الرجال”
    عبارة مثل هذه لا تعني الغيرة بل تعني الشرف لان الغيرة احساس خاص والشرف احساس عام
    فاذا قتلها غيرة سيقتلها لاجل ان ينتقم لرقبة روحيتو..واذا قتلها عشان ما تدور على حل شعرها
    حيعملها لاجل الشرف بتاع العائلة او القبيلة
    اذكر ان استاذي اعجب جدا بالفكرة هذه وطلب مني ان ابحث في تحليلات شكسبير
    كلها واجد هل هناك من فسر ان الدافع هو الشرف و ليس الغيرة
    ولم افعل الى الان اذ اغرقتني دوامات الحاجات التانية..
    آسفة اذا الموضوع دا لا راس لا قعر لانه بكتبه والبيت فول هاوس العصابة ورئيسها
    ومقاطعات كثيرة..
    بس بقصد ليك ركزي على موضوع الشرف الذي يظن الرجال انه بين فخذي النساء
    وذي ما قال واحد مثقف بنية وعي تناسلي لا غير..
    مع المودة
    __________
    العمة الواقعة دلالة عن عيابة بنت صاحب العمة فيشتم بها يهمز ويلمز..
    8
    عند النظر لقضية المرأة من خلال الادب يدخلنا هذا الامر في فجة هل الادب الواقعي او غيره يعكس الواقع كما هو كائن
    او كما ينبغي ان يكون..
    وهل تاثر الاداب الشفاهية او المكتوبة في تعديل مفاهيم او غرس مفاهيم وهل يمكن للكاتب بقوة الكلمات ان يغير او يبدل???
    في تجربتي وملاحظاتي لاحظت انه يمكن التغير عن طريق
    الكتابة.. ويمكن التأثير على الادب الشفاهي وتغيره في اذهان الناس,,
    قي مسرحية اجاممنون المأخوذة من الاسطورة الاغريقية
    عندما طالبت الالهة اجاممنون بفداء لاجل ان تأتي الرياح
    لتساعد السفن الحربية..ارسل اجا ممنون الى زوجته كلمنصترا
    انه يود تزويج ابنته افجيني لاخيل ( صاحب الكعب الشهير ونصف الاله)
    حضرت كلمنسترا وهي محفلة بنتها الجميلة من كلو خلت ليها حريرة ولا دهبة ولا جوهرة
    ما جابتها لبتها الحلوة
    للعرس قام اجاممنون بتقديم ابنته افجيني كقربان للالهة على وصية الكهان
    خقدت كلمنسترا على زوجها وسعت لقتله والانتقاممنه..
    ودا ممكن تعلمو اي ام في محلها وانا ذاتي ممكن اعملها لو زول قتل بتي كفداء عشان تجي هبوب عشان يمشي يحارب يجيب هيلين واي ام منكم ممكن تعمل كدا برضو …
    جا فرويد واطلق عقدة كلمنسترا على المرأة الخائنة القاتلة
    مع انو كلمنسترا جريمتها قامت كأنتقام لقتل ابنتها
    فاصبحت كلمنسترا بقدرة قادر امرأة غير نبيلة شوفتو كيف؟
    كتب خالد ابو الروس مسرحية خراب سوبا
    بينما نجده قد تبع القصة الشفوية بحزافيرها
    في مسرحية مصرع تاجوج الا انه لم يفعل المثل
    في خراب سويا.. حيث عجوبة الاصلية كان دافعها الانتقام
    والثأر الا ان ابو الروس ظهرها زولة سواطة بتاعة فتن ساكت
    وبدلا ان تقف عجوبة كنموذج حسن للمرأة تحولت الى امرأة
    سيئة يستخدم اسمها في القدح يعني لما الواحدة تكون قوالة
    وكضابة وسواطة يقولو ليها عجوبة الخربت سوبا..
    كنت قد سالت خالد ابو الروس في هذا الامر حيث كتبت بحث
    التخرج في مسرحية مصرع تاجوج و خراب سوبا
    واستخدام الحكاية الشعبية في المسرح..
    بعد برية طويلة مني مستخدمة كلام موكان موكان( كان طايرة لي سقافة)
    ضحك وقالي يا بتي كلامك دا ما بخبرو بس انا غيرت
    في الحكاية ساكت كدا…
    ربما لم يعي استاذنا خالد ان ما فعله ساكت كدا
    حول هذه المرأة الى مثال يقال في حالة قدح..
    بدلا عن الاحتفاء بها..
    بالنسبة لفرويد وابو الروس الاثنين حكمتهم عقلية ذكورية
    في تفريغ شخصية نسوية من مميزاتها الحسنة
    فصارت كلمنتسرا الثائرة عقدة للمرأة الخائنة القاتلة
    وصارت عجوبة امرأة سواطة كضابة..
    لو في قوة لتغير الامثال والقصص ليه النساء ما يحولن
    الامثال التي تفل حديد العزيمة والقدرة.. ذي مثل المرة ان بقت فاس ما بتقطع الراس
    والعزبة في الفريق وحريم الرجال في ضيق. الخ الخ من الامثال المحطة للمرأة
    يبتع
    9
    دا العيد يا ود العم
    كم انا سعيدة بزيارتك دي
    انت وضعت يدك في حاجة مهمة جدا وهي التقاليد الملخبطة بالدين
    ودي الان شغل كثير من الباحثات الجادات في تنقية الدين
    من الاثار الاجتماعية وبعث المرأة المسلمة
    ودا مشروع انا بؤمن بيه كثيرا.. انه ممكن للمرأة المسلمة ان تجد حقوقها
    التي تضمن لها حياة اجتماعية فاعلة في كل الاتجاهات..لو عرفت دينها بصورة سليمة
    لم تكن المرأة المسلمة في صدر الاسلام خاملة لقد جاهدت وبايعت وعملت في نشر الاسلام
    لدرجة ان هناك قرابة ال400 امرأة من راويات الحديث قام الرجال الفقهاء بتغطيس حجرهن
    من كتب الحديث..
    البعث الاسلامي للمرأة هذا مشروع المتسقبل باذن الله سينفذ وستجد المرأة مكانتها
    العالية الى اعطاها لها الاسلام..
    وستأول كل الحركات الداعية الى تحرير المرأة على الطريقة الغربية الى الصفر
    عندما ينظر الناس الى ما آل اليه حال المرأة الغربية حيث صارت تعيش حياة همجية
    لا احترام لروحها او جسدها فيها..
    التحية ليك مرة اخرى وانت تفتح افق نقاش في هذا الامر
    اليوم الاحد يوم اتحول فيه الى طباخة 100%
    غدا ساعود لابين بعض المحاور
    10
    سلامات يا محمد
    تعرف لما القة قلم ذي قلمك مسخر لرفعة المرأة افرح جدا..
    المسالة كلها ان العالم الذكوري عالم فيه كثير من المنافع للذكر
    ولذلك لن يتركه باخوي واخوك فمكتسباته اخذها على حساب حصة المرأة
    وما بخليها باخوي واخوك الى بعمل كثير وخشن..
    عندما تاتي امرأة لتكتب هنا وتتعرض للاهانات والاساءات
    من رجال يودون تحجيمها خشية على ان تتمدد في عالمهم القامو من نومم
    ولقو كومم..
    عشان كدا المعركة هنا معركة حياة او موت ويدفع فيها ما اغلى من الدم
    والمال.. وهي السمعة الطيبة..
    شوف امك واي ام اخرى لعبت الدور المرسوم لها على اوجه ما يكون
    ان تقدم الرجل امامها.. واكيد لو راجعت حياتك ستجد امك متمددة فيها
    على حساب مسافة الاب..الطفل السوداني عندما يقع ويتالم يجري متجاوزا
    والده القاعد في البرندة ليدخل الى المطبخ لتقبل امه ذلك الجرح
    والحيا تمشي..
    11
    سلامات
    ارى ان الجميع هنا يتفقون الى ان المرأة يجب ان تلعب دورا
    كبيرا في المجتمع دا طبعا من الناحية النظرية ولكن نجي للواقع
    في الواقع في قسمة واضحة جدا وهي المرأة في البيت والرجل في الشارع
    نظرية كان داير تشوف فاطني في التكل شوف موحمد في السوق..
    فالمرأة التي تخرج الى الشارع وضعت نفسها في مكان ما مكانها
    لان عقلية الذكور تقوم حول انه اي مرة مطرفة ما عندها والي
    اذا حل له يفعل بها ما يشاء
    بينما نجد الرجل يخاف على اخته وكل قربياته لا يتواني في العبث
    مع الاخريات.. لا يعمم لديه فكرة الاحترام لتمتد من البيت الى الشارع..
    وكلما زاد عبث الرجل في الخارج كلما زاد التضيق على نسائه في البيت
    ولذلك قد يثور رجل اذا وجد اخته في حديقة عامة مع رجل
    وهو دلف الى الحديقة مع امرأة اخرى لما تقوليه اشمعني؟
    يقوليك والله انا واثق في نفسي لكن لا اثق في الاخر..
    المهم تكوين هذه الكموبنات في عقل الذكر تاثر سلبا على حراك المرأة في الخارج..
    فالرجل ينصب نفسه تيست تيوب واي امرأة عينة..
    في محاولته لفحص العينة لا يهتم بما تحسه العينة المفحوصة
    ولذلك اخترعت المرأة كيو اسع بترضى الحاجة دي لاختك ولا امك
    جزمت صديقتي الفمنست ان هذا الكيو بيعمل لاي راجل اخصاء نفسي
    خاصة لو كان الموقف محاولة مراودة..
    المهم هذا الانفصام تجاه المرأة مرده لتناقض الحياة الريفية و المدنية
    في داخل الذكر.. حيث اننا مجتمع مدني في طور التكوين..
    الرجل لا يستطيع في المرحلة دي يخزن القيمة ثم يعممها
    يقف عند التخزين في دماغه المتعدد الكمبونات..
    ثم يقسم نساء الدنيا والعالمين الى صيدة ومحروسة..
    ابان دراستي في معهد الموسيقى كنت الاحظ امور غريبة جدا من الرجل خارج المعهد
    في المعهد يتعامل الرجال والنساء مع بعضهم البعض بدون حساسية الجندر
    اكاد اجزم انه المكان الوحيد في السودان ينظر ذكوره الى اناثه كأنسان
    ولكن ما تمشي خطوة برة تحصل الكارثة ولذلك لا ينفع ناس المعهد الا مع بعض
    حيث يتحول الفرد منهم الى انتي سوشال..
    اذكر اي شخص اقابله يسالني اين تدرسين حين اقول معهد الموسيقى
    طوالي يستدعى في ذاكرته كل العاهرات التي مر بهن..وينظر الى ليرى اين يضعني منهن
    انا لا اضع ميكاب وبصعوبة تميز اني بنت حيث ضمن تصنيفات السر السيد
    المرأة الغلام..لكن برضو يحاول ان يجرب حظه يبدا في اللف والدوران..
    ينتهي الحوار دائما بالكلام دا قولو لاختك او امك..
    وتبقى قطيعة للابد..
    او كما فعلت صديقتي الخشنة مرة حين قالت لاحد التستيوبار
    اسع تلقى في زول بعمل حركاتك دي
    لاخواتك..
    بعدين الغريبة النساء في الخارج يحملن نفس الافكار دي تجاه نساء المعهد
    تجدهن الاكثر ترويجا للقصص الخرافية عن قعدات السكر الفي الداخلية
    ولاحظ في البورد دا كمية التلميحات القذرة التي قيلت لي من اناس لااعرفهم
    ولم يروني فقط يعرفون انني تخرجت من معهد الموسيقى والاناس ديل ضكور واناتي
    اخرهن سهام المجمر التي سارت مع السائرين من بعض الشيوعين هنا
    حيث اسهل تبرير لاني انتقد الحزب الشيوعي الا يكون في شيوعي اداني شاكوش
    كذبة كتبها شخص اسمه سوداني اعتذر عنها بعد احداث السمعة وصار
    النساء ذوات العقلية الذكورية في اشانة سمعة النساء الاخريات
    يتبادلنها عبر الماسنجرات لتخرج كل ما ازنق واحدة او واحد في موقع اخلاف راي
    يفتكروا التليمحات في السمعة دي الضربة القاضية تحت الحزام,,
    الخطورة في مثل هكذا سلوكيات تقوم بتدجين للمرأة تدجينا كاملا في الخارج
    فهي لا تكن ناشطة لانها تخشى ان تشان سمعتها..
    المرة الجاية نتحدث ليه مسالة اشانة السمعة دي مسالة هامة في مجتمعنا الذكوري..
    وليه هي السلاح المفضل للرجال والنساء الذكوريات..
    وليه تفضل النساء الجلوس في الاعراف ما بين جنة احترام المرأة ونار المحافظة على
    السمعة الكرستالية التي لو اتشقت لا تشعب..
    ________-
    لا اقصد بالنساء الذكوريات النساء الضكريات ولا اللسبيان بل اقص النساء الاتي يحملن مفاهيم الذكور في قمع المرأة من الخافضة الى الزولات الحايمات هنا يشينن في سمعة الاخريات كذبا..


    ____________________________
    يا دكتورة قلتى لى
    Quote: IGNORED

    لما اتكونت افكارك الاساسية عن المرأة...كان معاها قيم الله والرسول البنعرفها والا كيف؟؟
    بما انك خبيرة فى حفظ البوستات عشان تجيبى الكوتات و باعترافك قلتى انك محتفظة بالبوستات
    الرمتنى فيك يا دكتورة الهنا
    اثيتى بالدليل القاطع انى قلت الكلام الضربتى بى مثل بيهو فوق ده؟؟؟
    و لحظك البشبة نوع كتابتك دى وانا ماشه اجيب الكوت الفوق ده لقيتك
    متجاهلانى زيادة و ضاربة بى مثل فى مدونة اخرى ح انقلها تحت
                  

العنوان الكاتب Date
هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-03-09, 12:23 PM
  Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة HAIDER ALZAIN05-03-09, 12:29 PM
    Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة سلمى الشيخ سلامة05-03-09, 01:24 PM
      Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-03-09, 03:35 PM
        Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة salah ismail05-03-09, 06:40 PM
          Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة محمد الأمين موسى05-03-09, 07:04 PM
            Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة كمال عباس05-03-09, 07:46 PM
              Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة Muna Khugali05-03-09, 08:00 PM
                Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 02:47 AM
              Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 02:43 AM
            Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 02:39 AM
          Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 02:34 AM
    Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 02:30 AM
  Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة مزمل التريكى05-03-09, 08:06 PM
    Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة ناهد بشير الطيب05-03-09, 08:28 PM
      Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-04-09, 02:42 AM
        Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 03:02 AM
        Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 03:44 AM
      Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 03:48 AM
    Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 03:06 AM
      Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-04-09, 03:21 AM
        Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة Balla Musa05-04-09, 03:27 AM
          Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 03:53 AM
            Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة قاسم المهداوى05-04-09, 04:03 AM
              Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 04:46 AM
                Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 04:52 AM
                  Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-04-09, 05:03 AM
                    Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-04-09, 05:08 AM
                      Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 05:14 AM
                        Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 05:21 AM
                          Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 05:37 AM
                            Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 05:40 AM
                              Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 05:41 AM
                                Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 05:43 AM
                                  Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 05:48 AM
                            Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-04-09, 05:46 AM
                              Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-04-09, 05:57 AM
                                Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-04-09, 06:00 AM
                                  Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-04-09, 06:03 AM
                                    Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-04-09, 06:07 AM
                                    Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-04-09, 06:07 AM
                                      Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة أبو ساندرا05-04-09, 06:41 AM
                                        Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-04-09, 06:47 AM
                                          Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-04-09, 06:50 AM
                                            Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-04-09, 06:52 AM
                                              Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-04-09, 06:56 AM
  Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة معتصم مكاوي05-04-09, 09:53 AM
    Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 11:16 AM
      Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 11:37 AM
        Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-04-09, 11:40 AM
          Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة أبو ساندرا05-04-09, 10:27 PM
            Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-04-09, 11:52 PM
              Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-05-09, 00:49 AM
                Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-05-09, 01:17 AM
                  Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-05-09, 01:54 AM
                    Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-05-09, 02:00 AM
                      Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-05-09, 02:08 AM
                      Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-05-09, 02:09 AM
                        Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-05-09, 02:24 AM
                          Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة محسن خالد05-05-09, 03:13 AM
                            Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-05-09, 06:24 AM
                            Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-05-09, 06:24 AM
                              Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة أبو ساندرا05-05-09, 06:39 AM
                                Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-05-09, 07:42 AM
                                  Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة رؤوف جميل05-05-09, 03:58 PM
                                    Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-05-09, 04:27 PM
                                      Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-06-09, 02:08 AM
                                        Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة Amjed05-06-09, 05:01 AM
                                          Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-06-09, 05:19 AM
                                            Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة خالد العبيد05-06-09, 01:00 PM
                                              Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-06-09, 04:03 PM
                                                Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة عبدالكريم الامين احمد05-06-09, 04:35 PM
                                                  Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة Rawia05-06-09, 04:42 PM
                                                    Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة عبدالكريم الامين احمد05-06-09, 04:54 PM
                                                      Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة محسن خالد05-06-09, 08:18 PM
                                                        Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة عمر صديق05-06-09, 08:41 PM
                                                          Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة كمال عباس05-07-09, 01:05 AM
                                                            Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-07-09, 01:29 AM
                                                              Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-07-09, 01:50 AM
                                                                Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة Rawia05-07-09, 01:57 AM
                                                              Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة doma05-07-09, 02:06 AM
                                                                Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-07-09, 02:15 AM
                                                                  Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة Rawia05-07-09, 04:11 AM
                                                                    Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-07-09, 04:29 AM
                                                                      Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة Rawia05-07-09, 04:33 AM
                                                                        Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-07-09, 05:37 AM
                                                                          Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة Elsiddig A. Ahmed05-07-09, 06:18 PM
                                                                            Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة حسن الجزولي05-07-09, 09:06 PM
                                                                              Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-09-09, 03:05 AM
                                                                            Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-09-09, 02:24 AM
                                                                          Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة Amjed05-07-09, 09:20 PM
                                                                            Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-09-09, 02:35 AM
                                                                              Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة Amjed05-09-09, 09:22 AM
                                                        Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة شادية عبد المنعم05-07-09, 10:14 PM
                                                          Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة عبدالكريم الامين احمد05-08-09, 11:04 PM
                                                            Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة Hamid Elsawi05-09-09, 02:24 AM
                                                              Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-09-09, 03:13 AM
                                                                Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة د.نجاة محمود05-09-09, 03:31 AM
                                                                  Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة Hamid Elsawi05-09-09, 02:36 PM
                                                                    Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة Hamid Elsawi05-10-09, 06:46 PM
                                                                      Re: هل الكذب يعد من الاساليب السياسية القذرة Hamid Elsawi05-11-09, 07:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de