|
Re: خليل عازة وعلي المك (Re: الجندرية)
|
أبطال الخليل
من الرومانسيين الموسيقيين ، أهل القرن التاسع عشر : ويبر مندلسون ، شوبان وفرانز ليست وشومان ثم فاجنر . رومانسية الموسيقى أـ ان أردت تعريفها ـ هي ـ بصفة عامة تقديم التعبير عن الخيال والعاطفة على ما عداه . والأعمال الرومانسية الموسيقية هي ما يكون منبع الالهام فيها الطبيعة والأدب والشخصيات التاريخية والأحدات الخ . ومن مأثور ما قال ( ستندال ) أن كل الفنون الفنون رومانسية في زمانها ، وعليه فان عصر الرومانسية يمكن أن يضرب في التاريخ البعيد إلى ما لا نهاية .
والرومانسية الموسيقية تستعير من الفنون الأخرى . فهذا فيلكس مندلسون يكتب معزفة من نوع الـ Overture (1 ـ أسماها ـ "حلم ليلة صيف " مستلهما ذلك من مسرحية شكسبير المعروفة . وذلك كان عام 1826 ثم أن كله غليوم الرابع ملك بروسيا بعد ذلك بسبعة عشر عاما ، بتأليف كل موسيقى المسرحية . وغير هذا ( هارى يانوس ) لزولطان كوداى المجري ... وفيها استوحى حياة بطل من بلاده كان يروى حكايات أكثرها من نسج الخيال ، عن الحروب النابليونية ..... وهذه وتلك من لون ما يسمى الموسيقي ذات البرانامج ، ومنها ما يفترض مؤلفها أنها تروى حكاية ، أو تصور عاطفة . (19) .
والبطل عند خليل فرح الطبيعة ، وهو أمدرمان التي صارت للوطن محل القلب والعقل والوجدان ، وانها الثورة ، ثم محمد أحمد المهدي . والبطل هو النيل ، ومثلما كان الموسيقيون الاوربيون ، أبان القرن التاسع عشر ، يبحثون عن ابراز الذات القومية وتأكيدها كان خليل فرح كذلك . اذ قد بدأ أولئك يتخلون عن العرف الموسيقي الجرماني ، فهذا شوبان يستغل ايقاع الرقص البولندي ، وفرانز ليست يحمل إلى باريس سمات الموسيقى الشعبية في وطنه هنغاريا . وكذلك فعل البوهيميان سمتانا ودفورجال . وبحث خليل فرح عن الذات القومية أورده اللحن الشعبي والمدائح وأورده وادي النيل كله ، ما فيه ومن فيه .. وصفاتهم التي هي ليست بأقل من الشرف الباذخ .. وينادي فيما يشبه رثاء لا يخلو من تفاخر :
أشرحْ طــــــــــــــانْ واروىِ العطشـــــــــانْ حاكى الغمـــــــــــامْ يا السُلطــــــــــــانْ عاذلك ْسطـــــــــــــان نوح يا حمـــــــــــام
أو هو الذي يخاطبه يقول :
من جنان رِضوانْ أصلك *** لذا كِل ربيعْ فصلَكْ إتنفسْ فوح تتنفسْ ناس *** ورياضْ وبحــــــارْ وقد تكون أمدرمان خلاصته ..... هذه المدينة التي سلبت خليلا لهجته المحلية وسلَمته وجدانا قومياً شاعرا .. يحبها :
ويح قلبِي المانَفك خافقْ ***** فارَقْ أمدرمانْ باكي شاهقْ يا ام قبايِلْ ما فيكْ منافقْ ***** سقى أرضِكْ صَوبْ الغمامْ
يخاطبها : ـ بطرى الأسسوكِ زمان ***** كانوا نْحافْ جُسوم ما سْمانْ كانوا يَحلْحِلُوا الغرمانْ ***** يساهروا يتفقَدوا الصرمـــانْ
أولئك رجال وإن كانت جسومهم نحيفة إلا أن موازينهم ثقيلة ..رجال " تقال ومكان " .. هم ود نوباوي وأبو عنجة وغير هذين . أمامك الآن هذه النوستالجيا الأمدرمانية ، فهل كانت أمدرمان تمثل ثورة الأمام المهدي ، وثورة 1924 جميعاً ؟
وبطله الطبيعة ، بل هي قد صارت له حزبا .. يدعو له " يللا ننظر ، قوموا وشوفوا " ... وقد يضيق المكان بالمدن حينا بعد حين .. ففيها الضيق والكبت ، والكلب الخائن .. أهو قد كان في مسوح زملاء الكفاح ، وفي الحقيقة من صياغة السلطان قد كان ؟
وربما كان اطلاعه على شعر الطبيعة الأندلسي ما أغراه بهذا العشق المتأمل . عقد الأستاذ المبارك ابراهيم (20) مقارنة عابرة بين موشح أندلسي لسهل بن مالك منه : كحلُ الدجى يجري ***** من مقلةِ الفجرِ على الصباحْ ومعصمُ النهــــــرِ ****** في حُللِ خُضْرِ علي البطــاحْ
وبين قصيدة خليل ( في الضواحي ) مشيرأ إلى ظهور الشعر السوداني يتغنى بجمال الطبيعة ..
والواقع أننا ـ اذا نظرنا للموشح ـ ودنا أن سهل بن مالك قد صير للدجى كحلا وللفجر مقلة ، وجعل الكحل من المقلة يجري على الصباح هذا الكبير العام اللاّ محدود . ثم جاء واصطنع للنهر معصماً وحللا خضراء على البطاح تلك الشاسعة الفسيحة . بينما أخذ خليل النسيم الكبير ، والازهار كلها ، ثم العصافير ، واتخذها لتميل البرود ، وتورد الخدود والعصافير تغرد على عودها ، جعل الكبير في الصغير ، ما ليس يحصر فيما هو محصور أنظر :
مــالْ نسيم الليَل بي برودكِ نامتْ الازهارْ فوق خدودكِ غرَّد العُصفورْ فوقَ عُودكِ
نسم الليل وهو ما ليس له حد ، أمال برودها ، وخدودها خلاصة الأزهار ، والعصفور ههنا جنس العصافير : صنوف وأصوات وألوان . وهذا الحبيبة ؟ ما ومن هي ؟ ألا يجل هذا عن صفة البشر ؟ أم عن الوطن يتحدث الشاعر ؟
وبطل الخليل : فؤاد الخطيب الذي كان أستاذ الأدب العربي في كلية غردون أول نشأتها ، سوري المولد ، يغادر السودان يريد أهله ، يظن أن وطنه تحرر كما قد وعد الحلفاء ، ولكنه ـ وفي الحجاز ـ قبل أن يبلغ وطنه سوريا يحتلها الفرنسيون فخاب أمله وعاد إلى السودان ، وهو من خاطبه خليل :
أهلا فؤاد وسهلا قبل معتبة ***** ومرحبا بك وقّاك الردى واق
هذا بطل ، والنبي محمد ( صلعم ) بطل الأبطال ، ومولده مناسبة عند خليل فرح تختلف فيما توحي به عند شعراء المولد التقليديين فإن كانت نونية عبد الله البنا :
يا ذا الهلال عن الدنيا أو الدين ***** حَّدث فان حديثا منك يشفيني
في مجملها تباك على ماضي العرب ، ووصف لما صارت عليه الحال ، عصر انشائها ، من ( تفرق وتوان واتباع هوى ) . أو الصورة العامة ـ ما ألفت ـ مما صحب مولد النبي من معجزات مثل خمود نار المجوس ، وإنشقاق إيوان كسرى ، فلخليل رأي آخر في صورة أخرى ، فدعوة محمد هي ( صرخة في الشرق من فرد أغر ) . لاحظ " صرخة " و " فرد " . هو اذن قد بدأ وحيداً متفرداً ، بدعوته " لبسنا نسج القمر " وصار " لا فرق بين العبد والحر الأغر " . " نفته الأهل " هذا الثابت على المبدأ ، قوي العزيمة ، سيف الحق :
ثابت المبدأ والجأشِ رأي الـ سيرَ مقروناً بنُجْحٍ فاستمرْ كم تصدتْ دونَه شُم جبـــــــا لٍوتَغَشَى جيشَه ريحٌ وصرْ ونفته الأهلُ وانضمت عـــلى بُغضِه تحت لواءٍ مكْفهــــرْ
هذا المتفرد المؤمن الشجاع ، لا مكان ههنا لصفات خَلْقِية ، كدأب شعراء المديح النبوي ، لا طول ولا قصر ، لا صفة وجه ولا أصابع لا خدود ، ولا شعر ، بل تركيز شديد على الفرد ودعوته ، هذه هي المعجزة : الفرد الذي صار الأغلبية .. وصار سواد أمته .... هو بشر والمعجزة ما أنجز بدعوته التي هي " دعوة الحق ملاذ وخفر " .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-10-03, 01:19 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | Elmosley | 10-10-03, 01:21 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | haneena | 10-10-03, 01:27 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | أبو ساندرا | 10-10-03, 01:50 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-10-03, 02:40 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | حسن الجزولي | 10-10-03, 07:00 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | بلدى يا حبوب | 10-10-03, 07:20 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-10-03, 09:12 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-10-03, 10:06 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | kamalabas | 10-10-03, 10:36 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-10-03, 10:43 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | قرنفل | 10-10-03, 11:14 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | doma | 10-10-03, 11:41 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | محمد عبدالقادر سبيل | 10-11-03, 05:06 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | tmbis | 10-11-03, 08:42 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-11-03, 11:12 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-11-03, 11:15 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | shiry | 10-11-03, 12:52 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | nazar hussien | 10-11-03, 03:33 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | رقية وراق | 10-11-03, 03:42 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | ابو جهينة | 10-11-03, 03:58 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | نادر | 10-11-03, 03:56 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | hala guta | 10-12-03, 04:09 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | أبو ساندرا | 10-12-03, 09:46 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-12-03, 08:49 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | Nada Amin | 10-15-03, 02:09 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-15-03, 08:51 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | AlRa7mabi | 10-15-03, 10:28 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-17-03, 01:40 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | Abomihyar | 10-15-03, 10:40 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-17-03, 01:45 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-15-03, 12:39 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-15-03, 12:44 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | بلدى يا حبوب | 10-15-03, 03:31 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-17-03, 02:03 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | soma | 10-17-03, 11:13 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-17-03, 11:39 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-29-03, 09:50 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-29-03, 10:01 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-29-03, 09:53 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-30-03, 11:40 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | Ahlalawad | 10-30-03, 12:14 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-30-03, 01:13 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | soma | 10-30-03, 02:47 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 10-31-03, 10:12 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 11-05-03, 10:10 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 11-05-03, 10:12 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 12-19-03, 09:12 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | Hussein Mallasi | 12-19-03, 10:21 PM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 12-20-03, 09:01 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | ali othman | 12-20-03, 09:16 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | ali othman | 12-20-03, 10:42 AM |
Re: خليل عازة وعلي المك | الجندرية | 12-20-03, 10:46 AM |
|
|
|