باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي...

باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي...


02-22-2013, 03:35 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=420&msg=1361543749&rn=0


Post: #1
Title: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي...
Author: Dr Salah Al Bander
Date: 02-22-2013, 03:35 PM

سودانية تعلن انها "كافرة" من التلفزيون البريطاني ...!!!

nahla2.jpg

يناير 2013 شهر غير عادي بالنسبة للجالية السودانية في بريطانيا ...
للمرة الاولى وفي تحدي واضح لمشاعر أهل السودان داخل وخارج الوطن تنتقل شابة سودانية للعلن...
ليس ما يخص قناعاتها ... ولكن تنضم لركب مجموعة تبشر بالإلحاد في أوساط الجالية ...
....
ونسبة لتشعب المداخلات في الحلقة الاولى من هذا المسلسل نفتح هنا صفحة جديدة ...
للتواصل ولمواصلة كشف أبعاد هذا "المخطط" ... ومن يقف وراءه ....
....
الموضوع الآن انتقل من صفحات المنبر والى المجال السوداني داخل البلاد...
فقد نشرت صحيفة الخرطوم الصادرة يوم الأحد الماضي مقابلة مع والدة نهلة السيدة هدى محمد الخير ...
استعرضت فيها خلفيات رحلة "نهلة" الشائكة ....
....
....

Post: #2
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: Dr Salah Al Bander
Date: 02-22-2013, 04:31 PM
Parent: #1

http://www.almshaheer.com/article-50455-%D9%8...%AA%D8%AF%D8%A9%20..

Post: #3
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: Dr Salah Al Bander
Date: 02-22-2013, 04:32 PM
Parent: #2

http://www.daimelmshaikha.com/vb/showthread.php?p=52512

Post: #4
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: الفاتح علي التوم
Date: 02-22-2013, 04:48 PM
Parent: #3

البندر يا من كان ينافح من اجل حقوق الانسان
لماذا هذا التناقض ؟
والاعلان العالمي لحقوق الانسان تقول الماده
المادة 18.
لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل
هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما
بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة.

Post: #5
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: Dr Salah Al Bander
Date: 02-22-2013, 04:48 PM
Parent: #3

سلام يا كرام:
بيني وبين صديقي الأثيري الأثير والكاتب الكبير مصطفى عبد العزيز البطل مجادعات ايميلية متفرقة،
سألني في إحداها مؤخراً عن رأيي في مقال صديقي الآخر الدكتور محمد أحمد محمود الذي
مجّد فيه ابنتنا الأستاذة نهلة محمود وتصريحاتها عبر القناة البريطانية الرابعة،
تلك التي عرفت خلالها نفسها بأنها مسلمة سابقة، وهاجمت فيها الإسلام والشريعة،
على حد قوله. وعلق صديقي الأستاذ مصطفى البطل بأنه يرى بأن هذا المقال سيضر بالدكتور محمد محمود ضرراً شديداً.
فقد كانت أفكاره من زمان قديم واضحة،
ولكنها كانت محصورة في دوائر نخبوية، وحينها ظهرت كطروحات راقية ومحترمة في اطارها الاكاديمي والنخبوي ذاك،
ولكن ان ينزل بها الآن إلى الشارع ويمجد ابنتنا الأستاذة نهلة محمود ويشجعها ويصف تصريحاتها بأنها شجاعة،
فهذا كلام غير مقبول في هذه الحالة،
ويرقى لدرجة المجاهرة بالردة،
ويشجع غيره من شباب السودانيين علي الردة عن الاسلام وتحقيره كما فعلت ابنتنا الأستاذة نهلة محمود،
فما رأيك؟
وقد أجبته موضحاً رأيي في الرسالة أدناه:
سلام يا أستاذ مصطفى:
وأجيبك بموافقتي على ما تفضلت به من خطورة طرح صديقي الدكتور محمد أحمد محمود لرأيه
ورأي ابنتنا الأستاذة نهلة محمود بهذه الطريقة التي تتحدث عنها باعتبارها مسلمة سابقة،
وللأسباب التي أوضحاها، لأن فيه إشكالات كثيرة،
كنت أتوقع، بل أتمنى،
منه أن يعالجها ويجيب عنها جميعها بما أجاب وفصل الأستاذ محمود محمد طه،
خاصة وهو مدرك تماماً لأطروحاته المستنيرة التي تجيب على كل ما سبب القلق للأستاذة نهلة،
وأفقدها صوابها،
ودفعها لأن تصرح بما صرحت،
من هول ما سمعت،
وما قرأت وخبرت من عنت دعاة الفهم السلفي للإسلام الذي احتوت عليه الشريعة.


مداخلة الجمهوري بدر موسى
[email protected]

Post: #6
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 02-22-2013, 05:19 PM
Parent: #1

يا دكتور انت تتحدث عن مخطط و تبشير و أمور لا علاقة لها بالموقف من الأديان و الذي يمكن أن يكون معلنا و يمكن
لمعتنقه أن يدافع عن رأيه و يشرح الدوافع التي أدت إلى اتخاذه هذا الموقف من الأديان بل و يمارس النقد العلني
للجوانب السالبة للدين كما يراها في اطار حرية التعبير، اما المخططات و المؤامرات و الدسائس فهي أمور لها اهداف
تسعى لتحقيقها و مكاسب تعود على المشاركين فيها، فما اهداف نهلة و ما هي المكاسب التي ستجنيها من وراء هذا المخطط؟
و بالله ما تقول حكاية الإقامة دي لأنها بالجد أسهل من كده بكتير و الحصول عليها لا يحتاج لمثل هذه المغامرات.

Post: #7
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: النذير حجازي
Date: 02-22-2013, 06:09 PM
Parent: #6

يا البندر، فتحت روابطك اللي نزلتها فوق علشان أقرأ اللقاء مع والدة العزيزة نهولة ولكن للأسف لقيتك بتكرر في نفسك وما جبت حاجة جديدة

وأديك نصيحة لوجه الله مافي زول ببدل دينو إلا يكون ما مقتنع بي دينو من أساسه يعني أصلاً خربانة أم بناياً قش

Post: #8
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: عبدالله شمس الدين مصطفى
Date: 02-22-2013, 06:47 PM
Parent: #7

تدهشنى همتّك يا دكتور صلاح فى متابعة هذه القضية!!!!!
فهل باتت قضيتنا وكل همّنا أن - نهلة - قد باعت دينها, أو أنها قد إشترت
كفرها بمجرد ورقة تصريح إقامة أو جنسية, أو أو أو!!!!!!
أستغرب إهتمامك الزائد بالأمر, ومحاولة إعطائه حيّزاً أكبر مما يستحق,
فلم, ولن تكن نهلة هى الأولى على هذا الدرب, إذن لم إهراق كل هذا الوقت على أمرها؟؟!!!!

خالص الإحترام

Post: #9
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: Dr Salah Al Bander
Date: 02-22-2013, 10:25 PM
Parent: #8

إهتمامك الزائد بالأمر, ومحاولة إعطائه حيّزاً أكبر مما يستحق,
فلم, ولن تكن نهلة هى الأولى على هذا الدرب,
إذن لم إهراق كل هذا الوقت على أمرها؟؟!!!!
خالص الإحترام


والله الناس دي بقت عليها ... البقنع الديك منو !!
الموضوع في الاساس ليس هو المادة 18 ...
أو ....
.....
الموضوع الآن أصبح موجه لقيادة الحزب الشيوعي ....
فك الارتباط بهذه "الزمرة الالحادية"....
وتوضيح "من قام بتوريط الحزب الشيوعي في هذه الفضيحة ....
.....
هنا أوعدكم ح احكها لمن تجيب الدم ...
.....
ما في زول مفروض عليهو البوست ....
قاطعواه وما تخشوا تاني ....
لو حاسين الموضوع اصبح مكرر ... ما تخشوا تاني ...كويس ....
أما أنا ح أوصل لحدي عمكم "الخطيب" ....
وحا أحفر للعمق العاشر لحدي ما أعرف دور ا ج ا+ م ع ع ا+ ف ب س+ في هذه الفضيحة ...
والفورة ألف !!
عكلته ساي

Post: #10
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: Zakaria Joseph
Date: 02-22-2013, 10:36 PM
Parent: #9


يستاهل الانجليز. اتمنى ان اكون على قيدة الحياة عندما تطبق الشريعة الاسلامية فى بريطانيا

Post: #11
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: الفاتح علي التوم
Date: 02-22-2013, 10:43 PM
Parent: #10

Quote: وحا أحفر للعمق العاشر لحدي ما أعرف دور ا ج ا+ م ع ع ا+ ف ب س+ في هذه الفضيحة ...
والفورة ألف !!
عكلته ساي


المسأله ليس الا تصفية حسابات وخلافات شخصية

Post: #12
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: محمد محمود محمد
Date: 02-23-2013, 00:14 AM
Parent: #11

Quote: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي...
هسة ..جعلية و لاّ دينكاوية ..تفرق في شنو ...أل بيقرا الأسم اللامع ده مسبوق بالدرجة العلمية ..يقول القبة تِحِتا فكي ..فعلاً (القلم ما بيزيل بَلَمْ)

Post: #13
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: عبدالله شمس الدين مصطفى
Date: 02-23-2013, 02:12 AM
Parent: #9

مرحباً يا دكتور.
وما الجديد يا ترى فى
Quote: توريط الحزب الشيوعي

وربطه مع هذه
Quote: "الزمرة الالحادية"
, أو زمرة
الإلحاد بصورة عامة!!!!!!!
ثم من المعنى هنا بــ مسلسل بعث الدين, وإحياء الفكرة الإيمانية,
أهو الحزب الشيوعى السودانى, أم الإبنة نهلة الجعلى؟؟!!!!
إنسانة إختارت ما إختارت, وأعلنت إختيارها هذا على الملأ, إتفقنا معها أم
إختلفنا, ما الضير فى ذلك, وهل لابد أن يكون لـــ
Quote: ا ج ا+ م ع ع ا+ ف ب س+
دور فى ذلك,
وأن يكون الأمر ليس محض كفر وردة شخص, بل مؤامرة كبرى ضحيتها
الحزب الشيوعى السودانى, وبصورة قد تماثل وتضاهى مؤامرة وتمثيلية معهد المعلمين
الشهيرة, والغضبة الكبرى للدكتورة سعاد الفاتح على دينها وعقيدتها.
ثم أن الأمر عزيزى د. صلاح ليس فى
Quote: ما في زول مفروض عليهو البوست ....
قاطعواه وما تخشوا تاني ....
, بل على العكس فى متابعتنا له بحثاً عن الجديد,
ولا جديد قيل أو يقال, حتى لقارب الأمر أن يكون مجرد
Quote: عكلته ساي
.
قل لنا الحكاية بدون تطويل, وبى ضبانتا حتى ننال معك فضل فك إرتباط الحزب
الشيوعى السودانى بهذه
Quote: الزمرة الالحادية"
, ولكى نُنقّى
سيرته الضافية من هكذا وصمة.
وتجدنا متابعين لكل ما يُكتب هنا, لهذا الشأن أو لغيره من تخاريج و"تخريجات".
وكما تفضلت سيادتكم, فإن
Quote: الفورة ألف !!
,
و أرمى يا رجل, خلّنا نشوف.
مع الود والإحترام, وكن بخير

Post: #14
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: عمر نملة
Date: 02-23-2013, 02:40 AM
Parent: #13

سلام د. البندر
Quote: الموضوع الآن أصبح موجه لقيادة الحزب الشيوعي ....
فك الارتباط بهذه "الزمرة الالحادية"....
وتوضيح "من قام بتوريط الحزب الشيوعي في هذه الفضيحة

سؤال بسيط وارجو الاجابه تكون بسيطه
الزمره الالحاديه والزمره المسلمه والزمره المسيحيه وغيرها من الزمر التي شكلت حزب ما
وتوافقت على برنامج حزبي معين. تقوم تدقق في معتقد كل زمره وتفك ارتباطه بها رغم
توافقها في نفس البرنامج. ما اهو انت مسلم ونزلت انتخابات مع ناس غير مسلمين وفزت كمان
يعني لو هم فكروا بنفس فكرتك باقصاء الاخر بسبب دينه ما كنت اخدت اقامه في اوربا الكافره
من اصله. وياريت تحكي لينا كيف تحصلت على الاقامه في الغرب؟ ولا الزمن داك كان الاقامه
من الخرطوم جاهزه. وعلى ما افتكر انك كتبت مره عن حصول بعض اصدقائكم من دول الجوار
اخذوا اقامات عن طريق مساعدتكم بان يقدموا كسودانيين.
الخلاصه ما هو الهدف النهائي من متابعه نهله هل هو اهدار دمها وصنع سليمان رشدي اخر
يا ليت يترجم كل كلامك ويعرض للقضاء البريطاني عشان ياخد كل ذو حق حقه.
ونهله دي رحلتها بين الشك والايمان ولا مفروض الناس يستمر ايمانها بدون تجارب
والتجربه مر بيها الانبياء واكبر مثال سيدنا ابراهيم مش قال ربه الشمس والقمر وتنقل في
ايمانياته حتى وصل. ياريت نستفيد من تجربة نهله بدل الدعوه لمسحها من الوجود.
وانت والناس الخايفه من دعوات الالحاد حقوا تنتهز الفرصه لكسب عدد اكبر من المسلمين
بالتناظر مع الملحدين وعندك في القران كل شئ.
المشكله ما في الاسلام المشكله في فهم الناس ليه واستخدامهم في تحقيق مصالحهم وسحق الاخر
ومطاردتك لنهله وزمرتها اكبر دليل.
تعديل اسم لبنى الي نهله( وكلهن تم ملاحقتهن سواء ببنطلون او طاقيه)

Post: #15
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: طارق الجبلابى
Date: 02-23-2013, 03:03 AM
Parent: #14

والله العظيم ما قادر فى اى خرابة ان اصنفك....إإ
الا تتيح مهلة لقطاع فى مخيخك صالحا ان يتمعن قليلا.....؟
هل تملك السوء منك فأمسى دما يسرى فى احشائك....؟

وانا كفرت بكل دين .....فتمعن.

دع الخــلق للخــالــق و المـــلك للمــالــك .....
و إنـــشـغــــــل فقط بــإصـــــــــلاح حــــــــــــالك

Post: #16
Title: الشغلانية كلها تصفية حسابات شخصية مع الكسلاوى
Author: عوض محمد احمد
Date: 02-23-2013, 07:31 AM
Parent: #15

الشغلانية كلها تصفية حسابات شخصية مع الكسلاوى

Post: #17
Title: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي...
Author: Dr Salah Al Bander
Date: 02-23-2013, 11:12 AM
Parent: #16


لا اعتقد بأن بيني وبين الزنديق محمد محمود كسلاوي نسب ... أو خلاف عائلي ...
أو تنافس في مال أو وظيفة أو في واحدة من شابات بريطانيا ....
أو مشكلة ورثة ....
وليس بيني وبين نهلة الجعلي كذلك .... أي من ذلك ...

وقلت للمرة الاخيرة الموضوع لا علاقة له بالمادة 18 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان ....
ولا الدستور السوداني ...
.....
الموضوع ازدواجية في السلوك ....
وتوريط للحزب الشيوعي ...
وخلخلة للنسيج الاجتماعي للجالية السودانية ببريطانيا ....
.....
هذا ما يهمني وسأواصل في الموضوع بعد من نشوف أم المفعوصة نهلة السيدة هدي محمد الخير قالت شنو عن بنتها...
أصبروا شوية .....
......

Post: #18
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: طلعت الطيب
Date: 02-23-2013, 03:42 PM
Parent: #17

يا د صلاح
سلام
البتسوى فيهو ده من ممارسات العصور الوسطى وانتهاك كبير لخصوصية نهلة
كيف تجزم ان ما قالته لا يمثل رأيها وقناعاتها التى توصلت اليها بالتجربة الاطلاع حتى الان ؟
وان ما فعلته كان لمجرد الحصول على الاقامة ؟
يعنى هى زولة رخيصة ساكت !!!
بصواحة دى محاولات لاغتيال شخصيتها ولا علاقة لها بالدفاع عن العقيدة!
ده تفتيش فى الضمائر وموقف رجعى جدا من المعرفة الانسانية
ثم هى ما زالت شابة صغيرة .. تتقلب بين الافكار وتتعلم !!!
وهى فى نفس الوقت لم تعد طفلة وقد شبت ععن الطوق وعن مرحلة اتباع الاوامر والنواهى فى التربية
ثم ياخى بأى قناعات كنت بتعمل فى منظمات حقوق انسان وفى مواقع قيادية؟
يا صلاح بالله اقفل البوستات دى ولا تأخذك العزة بالاثم وبطل ياخ محاكمات الضمير دى
ثم ياخى الحزب الشيوعى ده ما رفتك ليه الاصرار على الدفاع المزعوم حول طهارته تجاه الاديان والمعتقدات
دى مأساة طوقت عنق الحزب بالاصرار على الشيوعية فى مجتمع يشكل الدين نسيجه المعرفى وكان ممكن حلها فى مؤتمرعهم الخامس
لكنهم اختاروا الا يفعلوا ذلك جريا وراء حلم الشيوعية كما صرح السر بابو
كان افضل بدل ادعاءات الدفاع عن احترام الحزب الشيوعى للمعتقدات وهى حقيقة كان قد اعلنها ذلك الحزب على لسان المرحوم عبد الخالق، كان من الافضل
دعوة الحزب الشيوعى الى التغيير وقطع سباق المسافات الطويلة التى تفصله عن اليسار الديمقراطى والتخلى عن اسم الشيوعية وتبنى تعدد المناظير ولن يضير الشعب حينها
ولا الحزب ولا تاريخه ان تكون الماركسية ضمن تلك المناظير
، بدلا عن فرض الوصاية على خيارات شخصية لعضويته وممارسة التاميم على شخصياتهم وتفردها وتميزها
بعدين ياخ المفاهيم الاسلامية دى مش محتاجة لاصلاحات لاستعياب قضايا العصر وعلى رأسها قضايا السلام والاقليات والمراة والحريات العامة
يعنى نهلة وغيرها من الشباب الذكى لا ينطلقون من فراغ حتى يتم انتهاك لخصوصياته بهذا الحجم وإغتيال شخصياتهم بهذه القسوة
ممن يدعون التقدمية والدفاع عن الحزب الشيوعى
اذا كان هذا يحدث من امثالك قماذا ننتظر من اهل الاسلام السياسى ؟
اليس من الافضل العمل من اجل اصلاح تلك المفاهيم على المستوى السياسى خاصة بعد تجربة الانقاذ البغيضة؟

Post: #19
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: Sabri Elshareef
Date: 02-23-2013, 04:00 PM
Parent: #18

طيب مالو ما تبيع الشغلانه بتاعت الله الدخل عبادو فيها شنو

تبيع او تشتري امر يخص نهلة الجعلي

لان الحرية الفردية تتيح للفرد الدخول او الخروج من الاديان

اتمني يا دكتور الا تتيح مدخلا لاهل الهوس الديني باستغلال معرفتك بان تكون اداة من ادوات استغلال حريات الانسان

Post: #20
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: أيمن محمود
Date: 02-23-2013, 04:15 PM
Parent: #19

Quote: البندر يا من كان ينافح من اجل حقوق الانسان
لماذا هذا التناقض ؟
والاعلان العالمي لحقوق الانسان تقول الماده
المادة 18.
لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل
هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما
بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة.

Post: #21
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: rani
Date: 02-23-2013, 07:07 PM
Parent: #20

والله يالبندر قدر ما حاولت ان لا اتداخل معك، ما لقيت طريقة.
ياااااااااااااخ انت انسان مقرف، مقرف بحق.
ياخ انت متين حتترك الناس في حالهم متين؟ وحتخلي الشمارات والكلام في الناس متين؟
ياخ انت انسان نسناس وخبيث، الله لا كسبك رجل خبيث لا يعرف غير الفتن.

Post: #22
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: ABDELMAGID ABDELMAGID
Date: 02-23-2013, 07:36 PM
Parent: #21

Quote: والله يالبندر قدر ما حاولت ان لا اتداخل معك، ما لقيت طريقة.
ياااااااااااااخ انت انسان مقرف، مقرف بحق.
ياخ انت متين حتترك الناس في حالهم متين؟ وحتخلي الشمارات والكلام في الناس متين؟
ياخ انت انسان نسناس وخبيث، الله لا كسبك رجل خبيث لا يعرف غير الفتن.

+

Post: #23
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: Dr Salah Al Bander
Date: 02-23-2013, 09:04 PM
Parent: #22



انا مصمم على السير في هذا الطريق....
وعلى كل المتشويعيين يفكو درب البوست ....
انا قلت ليكم الفورة ألف ....
لحدي ما نوصل لقعر الحكاية دي ...

الحبيب طلعت الطيب ....
انا لم أرفد من الحزب الشيوعي لمعلوماتك ....
استقلت منو لانو اقتنعت وقتها بأن الزمرة في قيادتو في بريطانيا لا علاقة لها بالحزب الشيوعي ...
ومر الزمن واتضح انو ما اقصدهم طلعو حرامية منظمات حقوق انسان ومزوري لجوء ...... وارزقية ساكت ....
ومن يومها قررت لو في شئ ممكن اقدموا للشعب السوداني هو انو اكشف ليهو النوعية دي من المستهبلين ....
.....
....
لا يمكن الحديث عن التطوير والاستنارة وأولاد وبنات الهرمة ديل بسمموا في طريق التغييير ....
وبيزرعوا في الالغام ......
وبيفخخوا كل شئ جميل ....
.....
ليست لي أي معايير اخلاقية اتقيد بها في محاربة اعداء الوطن ....
أو هدم هذه الاصنام ....
وسأستخدم كل الوسائل .... أكرر كل الوسائل الالكترونية والمكتوبة والمشاهدة لتعريتهم ....
لحدي ما يقولوا الروب ....
وعشان أكون واضح معاك بتفتكر أنو دا "اساليب حقيرة" و"اغتيال شخصية" وتصفية حسابات" ....
خلاص من الليلة اعتبر الموضوع كدا ....
......
......
وأنا قلت قبل فترة ديل أنا ح أطلع زيتهم .... وعضلات تبش !!
بحرا ... وبرا ... وجوا .....
وعندما قلت محذرا سيدفعوا الثمن غاليا كنت اعني كل حرف قلته ....
وعليهم توقف سيل الوساطات والمحاولة للتلميح والتصريح بأنهم سيعالجون الموضوع .....
.....
ودا مجرد اجتهاد مني .....
لحدي ما يوضحوا لماذا دعم المسؤول السياسي السابق عبد الملك العبيد ويتستر المسؤول السياسي الحالي راشد سيد احمد عن دعم هذه الزمرة الالحادية....
وازيدك من الخير خيرين الموضوع دا لن يسقط بالتقادم أو التجاهل ....
ومن المفيد مواجهته الآن .....
ليس مدفوعا بأي رغبات أخرى ....
لا عاوز وظيفة ولا موقع ولا ....الخ ...
وبعدين انا قلت قبل كدا مليون مرة الناس ديل لا يستاهلون أي فرصة للنقاش معاهم او المناصحة ....
وأنا لا ادعو لذلك .....
ديل "######" اجتماعي ..... وشخصيات "منهية الصلاحية" ....
لا يصلح معهم غير الكنس والتنظيف ..... وبالديتول !!
يا حبيب ما في زول جابركم على قرأة البوستات بتاعتي .....
قاطعوها .....
أو اقنعوا الباشمهندس يشطب عضويتي .....
......

Post: #24
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: عبدالله احيمر
Date: 02-23-2013, 10:19 PM
Parent: #23

صلاح بندر
ســلام

ودا مجرد اجتهاد مني .....
لحدي ما يوضحوا لماذا دعم المسؤول السياسي السابق عبد الملك العبيد ويتستر المسؤول السياسي الحالي راشد سيد احمد عن دعم هذه الزمرة الالحادية....
وازيدك من الخير خيرين الموضوع دا لن يسقط بالتقادم أو التجاهل ....
ومن المفيد مواجهته الآن .....
ليس مدفوعا بأي رغبات أخرى ....
لا عاوز وظيفة ولا موقع ولا ....الخ ...
وبعدين انا قلت قبل كدا مليون مرة الناس ديل لا يستاهلون أي فرصة للنقاش معاهم او المناصحة ....
وأنا لا ادعو لذلك .....




مدخل ىخـر غير بتاع حقوق الانسـان والمادة 18

انت عاوز تقول شـنو ؟ و موضوعك مع منـو ؟
هل انت بقادر ان تهدي من احببت ناهيك عمن تكره ؟
اها انت عاوز نهلة ترجع للدين ولا باقي الملحدين
يعني موضوعك نهلة ولا كســلاوي
بتحارب في شــنو / منـو
هات من الاخـر

ياخي من ذكرتهم ديل مش احتمال بدعمو زمرة الملحدين لأنهم هم برضو ملحدين ( بقول احتمال فانا لا اعرفهم )

بعـدين دليلك شــنو انهم بدعمو الملحدين

و الملحدين محتاجين دعم لشـنو ؟ يعني في بريطانيا دي مشـكلتهم شـنو ؟

Post: #25
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: WAD ELGAALI#4
Date: 02-23-2013, 11:41 PM
Parent: #24

يا ديك تور كالعاده ساكليك فارغه ويعنى شنو ما ترا انت بتبيع فى اى حاجه فى زول سألك ياخى بالله قرو اب مان

Post: #26
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: عاطف فارس
Date: 02-24-2013, 00:40 AM
Parent: #25

Quote: يا حبيب ما في زول جابركم على قرأة البوستات بتاعتي .....
قاطعوها .....
أو اقنعوا الباشمهندس يشطب عضويتي

اخي العزيز صاحب البوست
بعد التحية
البوست اللي انت بتكتبه ده ما معروض في سبورة في بيتكم، البوست ده معروض في منبر عام في الانترنت يعني ملايين بقروهو،
يا اخي اطلع من روحك شوية ولا انزل من راس بيتكم ده شوية عشان تشوف الشايفاهو الناس دي كلها وهو انك ...... فوق رؤوس الجميع، بعدين يا اخي ما تبيع دينها ولا تبيع التبيعو وانت مالك! انت كنت ولي امرها او المسؤول عنها عشان تجي تعملها مسلسل تصفي فيه قضايا شخصية، هذه اول مداخلة لي معك وما كنت اتمنى ان تأتي بهذه الطريقة لكن كتابتك بالجد مستفزة.
يا اخي لو اتنين قالوا ليك راسك ما في اهبشه!!!!
والله اتمنى ان ترى ما يراه الاغلبية من العقلاء هنا يا اخي ولك خالص الود

Post: #27
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: عبدالله شمس الدين مصطفى
Date: 02-24-2013, 01:45 AM
Parent: #26

وكأنى بهم يرددون فى سرِّهم: (آن لأبي حنيفة أن يمدَّ قدميه)

Post: #29
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: Yassir Tayfour
Date: 02-24-2013, 03:48 AM
Parent: #27

Quote: اذا كان هذا يحدث من امثالك قماذا ننتظر من اهل الاسلام السياسى ؟

Post: #28
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: rani
Date: 02-24-2013, 03:04 AM
Parent: #25

Quote: يا ديك تور كالعاده ساكليك فارغه ويعنى شنو ما ترا انت بتبيع فى اى حاجه فى زول سألك ياخى بالله قرو اب مان


والله دي المشكلة يا WAD ELGAALI#4 انو الناس ما شغالة بيه، وعلي كدا افتكر انو شي، ولا يعلم هذا المريض انو شيل حال الناس ما صعب
ولكن اغلبية الناس السوية بتفتكر انو دا كلام فارغ وعشان كدا خالنو علي راحتو، والله دا انسان دميم تكره في الله لله كدا.
انا ما عارف انسان مريض ذي دا الناس بتدخلو بيوتها كيف. الله ينعله في القبل الاربعة.
خبيث الله لا غزَّ فيك بركة لي يوم الدين يا بندر.

Post: #32
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: HAYDER GASIM
Date: 02-24-2013, 07:13 AM
Parent: #28

لا أزال أرى استاذي صلاح بندر في بذته الفكرية المبينة,
على ردهات جامعة الإسكندرية, أيام حكم نميري المتعاضد
مع جهاز الأمن المصري. لكن قال ليهم{طظ} وراح ينادي
الناس ويحرضهم من منبر الجبهة الديمقراطية, وفي خضم
ذلكم التأجج المائز لصلاح بندر, تكسبت من معلومه ومن
عنفوانه الثوري آنها, ولست وحدي بالطبع, إنما سائر
القوم المتلهف والمنتظر لدالة على طريق غير.

ولموجب عاليه, فصلاح بندر هو مرجع إسترشدت بأفكاره
وعمدت في نفسي كنهه الثوري, ولما ألهمني الكثير المفيد.
بل كانت خصائص بندر الذاتية وقدراته على التحريض الثوري
أعلى من أي مانيفستو ول أي مكتوب أو أكلشيه سياسي آخر.
كان هذا واقعا موضوعيا, له شهوده وأعيانه ومحاضره وشخوصه
الذين ما يزال الكثير منهم على قيد الدنيا... فليقولوا
كلمة حق في صلاح بندر ... الذي يعلمون. وإن لم يشهد له
الثوريون فخيالي يرمي لجهة الإسلاميين الإسكندارنيين الذين
عايشوه, من أمثال محمد آدم وكدو وغيرهم, فللأحياء منهم
شهادة يقتضيها الواقع والموضوع, وللموتي مغفرة وشهادتهم
عند رب العالمين.

أما صلاح بندر الحاضر, الجوال بين الناس بما هو أقل وكثيرا
مما سمعته منه في إسكندرية آخر السبعينات من القرن المنصرم,
فهو ... وللحقيقة يثير إستغرابي, رغم إستصحابه لأرداف
وطباقا من صحائف العلم والتأهيل المهني العالي. وكأن ذلكم
التحصيل العلمي كان خصما على التواجد والتواتر الموضوعي بين
الناس. وربما كنت أقبل خصوصية تفلت وغرابة أوضاع النبهاء,
طالما ذلك هو مهر إمتطاءهم لصهوة جواد التاريخ إنجازا ومثابرة
وكشفا جديدا على الناس. وكما كان ذلك شأن كثيرين من عمداء
التاريخ المعاصر. أما أن تكون النهاية ج ب ا نة هايصة ولايصة
فهذه ردة حمقاء ... آسف أن يكون أستاذي صلاح بندر في هذا
الخياض الطيني الوحل ... والمكلف ... بالضرورة.

أكثر الدين يشترى, بأقساط التربية وبمعية التاريخ وبشواهد
الهوية, وأقله يباع بإستطراد العقل لجهة المعرفة والإنفتاح
حول الآخر {الملغوم تاريخيا} ... وهنا, أستاذي صلاح بندر
مفارقة أشبه بموقفك الصمدي من ديكتاتورية نميري. فقد قاومت
العسف وجهرت بإسقاط السلطة وناديت بحق الناس في الإختيار,
والإختيار قاعدة إنسانية عامة, تشمل الإنتماء الديني كذلك,
بل وأظن أن بسط الدين لجهة الإختيار والتفعيل العقلاني
والإستقطاب العالمي, أفضل من التوريث في المجريات والمعطيات
التاريخية والجغرافية التي توحي بثبات الخارطة الدينية.

فإن كان الواقع يشير لوفدة ملحوظة للإسلام, فهذا نصف الكوب , أما
نصفه الآخر, هو حق {إختيار} المعقتد وبكامل الوعي في ظل العولمة
الدينية الحاضرة , بل وهنا ظلال لملامح المستقبل المنظور, والذي
أراه يحيل الدين إلى مادة مدارسة عقلانية, أكثر من كونه حالة
نصوصية تلقينية ثابتة.

نهلة ... إنسانة لها عقل ومشاعر وداوفع ورواجع, كأي إنسان آخر.
ومن قبل لها رب يستوظف عقلها ويحدد خياراتها ويرتضي منزلتها.
وإن أحسنت تلقى أجرا, وإن أساءت يحاسبها ربها وهو المسئول
الأوحد... فهنا آلية كاملة التعاقد بين عبد وربه, وحيث
تستغني السماء عن إفتاءآت و خدمات البشر ... وهم القاصرون.

يبدو أننا ... وقبل أن نصل إلى ميس الحرية,
سنخوض بحر الإنعتاق من الأبوية والوصائية خوضا.

... لي قدام

Post: #36
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: Dr Salah Al Bander
Date: 02-25-2013, 08:36 PM
Parent: #32

نهلة ...
إنسانة لها عقل ومشاعر وداوفع ورواجع,
كأي إنسان آخر.
ومن قبل لها رب يستوظف عقلها ويحدد خياراتها ويرتضي منزلتها.
وإن أحسنت تلقى أجرا, وإن أساءت يحاسبها ربها وهو المسئول الأوحد...
فهنا آلية كاملة التعاقد بين عبد وربه,
وحيث تستغني السماء عن إفتاءآت و خدمات البشر ...
وهم القاصرون.



الحبيب حيدر ...
أنا اؤكد لك على قناعتي بأي حرف كتبته عاليه...
ولكن هذا ليس باب القصيد ....
...
....
لا وصاية ولا حجر ولا أبوية ....
ولكن ازدواجية المعايير ...
والوحل الذي نخوضه مع الخائضين ....
....
....
نحن في بريطانيا نخوض في وحل ... مجاري طافحة ...الخ
فلا تتوقع أن نترفع عنها أو عليها نخوضها معهم إلى بر الأمان ....
الموضوع شائك ومعقد ولا يمكن شرحه لك في كلمتين...
أنا سأكون طرفكم - بإذن المولى في الاسبوع الأول من أبريل .... وأوعدك أن نجلس ونتناقش العين في العين ....
....
....
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآخ ... لن أتركهم يهربون الى قمة الجبل ....
وآجلا أم عاجلا ... سينكشف المستور ...
واتذكر هنا كلمات أم محمد، مدبرة شقتي في الاسكندرية، والتي تقول:
"يا بني يا صلاح .. العرفناهو ... عرفناهو ... ربنا يكفينا شر المستخبي !!"...
.....
.....
ولك وللاسرة خالص الود.

Post: #30
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: الصادق عز الدين
Date: 02-24-2013, 04:44 AM
Parent: #1

أخي

وما خفي أعظم من علامات يوم القيامة . ,احسب أن مثل هذه الأفعال هي ليست الأولى ولن تكون الأخيرة وهو تمهيد ليوم الصاخة.
اللهم أحفظ إيماننا وأحسبنا مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا

Post: #31
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: Muhib
Date: 02-24-2013, 05:07 AM
Parent: #30

Quote: أو اقنعوا الباشمهندس يشطب عضويتي .....


لا بالعكس ..تقعد وتكتب ولك الحريه ونحن سوف نرد عليك في جو سلمي يحترمك رغم اختلافنا معك ..
انت مفيد هنا لانك تمثل فئه وعقليه سودانيه واتمني ان لا تكون عريضه .
الاسلوب الافضل معك ليس في اغتيال شخصيتك او (التنابز) معك او منعك من التعبير او نشر اكاذيب عنك ..ولكن الرد الحكيم عليك واحيانا تجاهلك ايضا مفيد .
رغم اني ليس شيوعي او حركه شعبيه او خلافه وليس لدي اهتمام بالسياسه السودانيه من ناحيه الانتماء لحزب معين ولكن انا فخور جدا في طريقه رد
الحزب الشيوعي عليك وعدم رد ياسر عرمان يعتبر اضافه له .
استمر في الكتابه وواصل وسوف ندخل في معارك من اجل اعطائك حريه التعبير عن الافكار حتي لو كانت خاطئه لان المباديء يا دكتور مهمه جدا ..
هذا هو السودان الذي نحلم به .
..

Post: #33
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: عوض محمد احمد
Date: 02-24-2013, 07:46 AM
Parent: #31

Quote: لا أزال أرى استاذي صلاح بندر في بذته الفكرية المبينة,
على ردهات جامعة الإسكندرية, أيام حكم نميري المتعاضد
مع جهاز الأمن المصري. لكن قال ليهم{طظ} وراح ينادي
الناس ويحرضهم من منبر الجبهة الديمقراطية, وفي خضم
ذلكم التأجج المائز لصلاح بندر, تكسبت من معلومه ومن
عنفوانه الثوري آنها, ولست وحدي بالطبع, إنما سائر
القوم المتلهف والمنتظر لدالة على طريق غير.

ولموجب عاليه, فصلاح بندر هو مرجع إسترشدت بأفكاره
وعمدت في نفسي كنهه الثوري, ولما ألهمني الكثير المفيد.
بل كانت خصائص بندر الذاتية وقدراته على التحريض الثوري
أعلى من أي مانيفستو ول أي مكتوب أو أكلشيه سياسي آخر.
كان هذا واقعا موضوعيا, له شهوده وأعيانه ومحاضره وشخوصه
الذين ما يزال الكثير منهم على قيد الدنيا... فليقولوا
كلمة حق في صلاح بندر ... الذي يعلمون. وإن لم يشهد له
الثوريون فخيالي يرمي لجهة الإسلاميين الإسكندارنيين الذين
عايشوه, من أمثال محمد آدم وكدو وغيرهم, فللأحياء منهم
شهادة يقتضيها الواقع والموضوع, وللموتي مغفرة وشهادتهم
عند رب العالمين.

أما صلاح بندر الحاضر, الجوال بين الناس بما هو أقل وكثيرا
مما سمعته منه في إسكندرية آخر السبعينات من القرن المنصرم,
فهو ... وللحقيقة يثير إستغرابي, رغم إستصحابه لأرداف
وطباقا من صحائف العلم والتأهيل المهني العالي. وكأن ذلكم
التحصيل العلمي كان خصما على التواجد والتواتر الموضوعي بين
الناس. وربما كنت أقبل خصوصية تفلت وغرابة أوضاع النبهاء,
طالما ذلك هو مهر إمتطاءهم لصهوة جواد التاريخ إنجازا ومثابرة
وكشفا جديدا على الناس. وكما كان ذلك شأن كثيرين من عمداء
التاريخ المعاصر. أما أن تكون النهاية ج ب ا نة هايصة ولايصة
فهذه ردة حمقاء ... آسف أن يكون أستاذي صلاح بندر في هذا
الخياض الطيني الوحل ... والمكلف ... بالضرورة.

أكثر الدين يشترى, بأقساط التربية وبمعية التاريخ وبشواهد
الهوية, وأقله يباع بإستطراد العقل لجهة المعرفة والإنفتاح
حول الآخر {الملغوم تاريخيا} ... وهنا, أستاذي صلاح بندر
مفارقة أشبه بموقفك الصمدي من ديكتاتورية نميري. فقد قاومت
العسف وجهرت بإسقاط السلطة وناديت بحق الناس في الإختيار,
والإختيار قاعدة إنسانية عامة, تشمل الإنتماء الديني كذلك,
بل وأظن أن بسط الدين لجهة الإختيار والتفعيل العقلاني
والإستقطاب العالمي, أفضل من التوريث في المجريات والمعطيات
التاريخية والجغرافية التي توحي بثبات الخارطة الدينية.

فإن كان الواقع يشير لوفدة ملحوظة للإسلام, فهذا نصف الكوب , أما
نصفه الآخر, هو حق {إختيار} المعقتد وبكامل الوعي في ظل العولمة
الدينية الحاضرة , بل وهنا ظلال لملامح المستقبل المنظور, والذي
أراه يحيل الدين إلى مادة مدارسة عقلانية, أكثر من كونه حالة
نصوصية تلقينية ثابتة.

نهلة ... إنسانة لها عقل ومشاعر وداوفع ورواجع, كأي إنسان آخر.
ومن قبل لها رب يستوظف عقلها ويحدد خياراتها ويرتضي منزلتها.
وإن أحسنت تلقى أجرا, وإن أساءت يحاسبها ربها وهو المسئول
الأوحد... فهنا آلية كاملة التعاقد بين عبد وربه, وحيث
تستغني السماء عن إفتاءآت و خدمات البشر ... وهم القاصرون.

يبدو أننا ... وقبل أن نصل إلى ميس الحرية,
سنخوض بحر الإنعتاق من الأبوية والوصائية خوضا.

Post: #34
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: طاهر بدر
Date: 02-24-2013, 11:23 AM
Parent: #1

الاخ/ صلاح
ازيك ياخي ...
تعرف انا بفتكر انو فقاقيع زي دي وعبر برودكاست من الافضل الا نسلط عليها الاضواء لانه قد يأتي بنتيجة عكسية تماماً
فلتذهب نهلة الى ما اختارته غيرما ضوء ارادته ...فهي لم تضعف قوي ولم تصرع حجة
بس صدقني في ناس موحدين ومسلمين ...وبعملوا في عمايل ما بتجي جمب اي قيمة اخلاقية انسانية ...ناهيك عن دين سماوي والذي يجب على من يؤمن به
ان يكون مثالا يحتذى في الفضيلة ....
صدقني سمعت نهلة مرات ومرات وما مثل لي كلاما اي صعقة ولا حرج لانو سمعناه كتير واغراضو معروفة
تعرف في كويتي اتحول للمسيحية بحجة انو المسيحية ما فيها صلوات خمسة وتعب يوم احد بس وانو عندهم اعياد كثيرة مش عيدين بس
بالجد مرات ننبري للدفاع عن الاسلام الحنيف ولا ندري اننا لا نحسن صنعا ...
لا انزعك حقك في ايراد موضوع ولا احجر عليك فقط اتمنى في القادمات ان تبحث الى اين سيوصلك التناول وهل ضوءك سيقع على شيء يستحق قوته
نهله يا صلاح ليست (ضبع) ستتحجر بتسليط ضوء خاصة وانها في قلعتها بل ستعوي وتزمجر وستأخذها العزة بالاثم وتتمادى
لذا زي ما علمتنا نتذكرا علمنا ننساها ... عسى ان يردها الله يوماً ... أبق لها باق يا اخي صلاح

Post: #35
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: hafiz Issue
Date: 02-24-2013, 12:23 PM
Parent: #34

Quote: بس صدقني في ناس موحدين ومسلمين ...وبعملوا في عمايل ما بتجي جمب اي قيمة اخلاقية انسانية ...ناهيك عن دين سماوي والذي يجب على من يؤمن به
ان يكون مثالا يحتذى في الفضيلة ....


اقتيس جزء من مداخلة الاخ محمد طاهر مع الشكر

Post: #37
Title: Re: باعت دينها من أجل إقامة .... الحلقة الثانية من مسلسل نهلة الجعلي..
Author: ياسر احمد محمود
Date: 02-25-2013, 11:50 PM
Parent: #35

Quote: رسالة مفتوحة لقيادة الحزب الشيوعي السوداني

السيد محمد الخطيب
السكرتير السياسي للحزب الشيوعي

تحية طيبة وبعد،
عندما كنت في المرحلة الوسطى كنت اصدر جريدة حائطية أسميتها "القرض"؛ وذلك لأنه ثمار شجر مُر ولكن له فوائد عديدة منها العلاج ودبغ الجلود؛ وبذلك هو رمز للحقيقة: مُرة ولكنها مفيدة. تذكرت صحيفتي الحائطية وانا أحاول ان استهل هذه الرسالة المفتوحة. والتي ارجو ان تسمح مشغولياتك الجسام بالتجاوب معها.

حيث تتعرض الجالية السودانية في بريطانيا الى ضغوط اقتصادية واجتماعية عدة. انعكست على واقعها وتماسك أسرها ومدى قدرتهم في المحافظة على هويتهم في عصر العولمة ورياح التغيير العاصفة. ومن بين ما يتعرضون له جهود مكثفة مختلفة وعلى مستويات متعددة من منظمات تبشيرية تنصيرية وإلحادية مدعومة ونشطة تستهدف تغيير هوية شبابها وطمس انتمائهم واغراقهم في بحر متلاطم من التطويحات المتطرفة. ونحن نواجه الآن واقعاً افرازاته ان أكثر من خمسين شابة وشاب خلف القضبان يقضون عقوبات طويلة جراء الانغماس في اعمال اجرامية تتراوح بين تكوين العصابات والقتل والدعارة والاغتصاب والمخدرات. وفي الاتجاه المقابل اندفع العشرات نحو دهاليز السلفية الجهادية والتحقوا بألوية المجاهدين في سوريا والصومال ... الخ. ومن سخرية القدر ان يكون للمسؤول السياسي للحزب الشيوعي (راشد سيداحمد الشيخ علي) ممثلاً في كلا الحالتين !.

واصبحنا نواجه تحديات تجاوزت الدعارة والاتجار بالبشر الى ان تتبنى بعض الأمهات الاصرار على تسمية الاطفال بأسمائهن عنوانا لسيادة الاسرة "الأموية"، وليس اسم "الأب" انتصاراًً للجندر وحقوق المرأة، بجرأة وقوة عين أصبحت أمامهم المناضلة فاطمة أحمد ابراهيم من قياديات "العصر الحجري". ولقد ثبت لنا بالتقصي والبحث ان الجهود النشطة للتبشير باللالحاد والتنصير بل الدعوات لاعتناق البوذية واليهودية والتطرف الديني الجهادي تنشط هي الاخرى في جو توفره الخلخلة المنتظمة لنسيج الجالية الاجتماعي في هذا الجو المتلاطم. ولكن ما علاقة كل ذلك بالحزب الشيوعي؟ الحزب الشيوعي السوداني في بريطانيا – إيها الرفيق الحبيب - من اعرق الحركات السياسية في مجالنا، وله نفوذ أدبي يتجاوز عدد عضويته بمراحل وتأثيره لا يمكن تجاهله. وذلك فرض عليه ان يقدم طوال العهود الماضية قيادة في قامات سامقة تعاملت بحساسية فائقة ووعي سياسي راق فرض احترام الحزب حتى لدي السلطات البريطانية ناهيك عن القوى السياسية السودانية. والسبب هو انغماس الحزب في رعاية شؤون واحتياجات المجتمع السوداني والمشاركة في كل المناشط السياسية والاجتماعية في إطار من المرجعيات الحزبية والاخلاقية الحاكمة. والالتزام بمعايير واضحة جعلت من دعمه لطلبات اللجوء السياسي مسألة شفافة وحاسمة تضعه السلطات البريطانية في ميزان الذهب. وفي القلب من ذلك هو الالتزام الصارم بمعايير محددة تتوافق مع رؤيته ومواقفه وتبعد به عن المزالق. كل هذا معلوم.

ولكن للاسف الشديد نشهد الآن الانحراف المتواصل للحزب عن كل ذلك واستمرار تورطه التدريجي في مشروع يستهدف ضرب النسيج الاجتماعي والسياسي للجالية السودانية من خلال دعم نشاط إلحادي مكشوف ومعلوم الجهات الصهيونية والمتطرفة التي تدعمه مادياً ومعنوياً. وللأسف يتم كل ذلك تحت راية "وحدة اليسار" السوداني !!.

ولكن القشة التي دفعت بي لتوجيه هذه الرسالة المفتوحة هو موقف الحزب الشيوعي من مناشط وطلب اللجوء لشابة سودانية "مرتدة" عن الإسلام، وتتجاوز آثار مناشطها اللإلحادية الجالية السودانية لعموم الجاليات العربية والمسلمة في بريطانيا. ويواجه موقفها من الاسلام على شاشة التلفزيون استهجان الجاليات العربية والمسلمة في بريطانيا ناهيك عن السودانية.

فقد حضرت "نهلة" الى بريطانيا في 2010 في منحة تدريبية في مجال البيئة كان طرفاً في ترتيباتها قيادي في المؤتمر الوطني وعضو برلماني هو الدكتور الفاتح محمد سعيد. ولم يعرف لها نشاط عام في سابق حضورها الى بريطانيا. ولكنها قررت بعد انتهاء الدورة التدريبية التقدم للجوء السياسي بدعوى إنها "مرتدة" عن الاسلام. وعلى الرغم من ان السلطات البريطانية تتعامل بحساسية بالغة وحرص شديد إلا انها لم تجد من المسوغات التي قدمتها كافية لتتوافق مع اتفاقية جنيف 1951 الخاصة باللجوء كمفهوم قضائي يمنح بموجبه الشخص الذي تعرض للاضطهاد بسبب آرائه أو معتقداته في بلده. فتم رفض طلبها، والذي عادت كما هو مفهوم للاستئناف قضائيا ضده. وهنا وحتى تبرر طلبها اندفعت وللمرة الأولى في نشاطات علنية مكثفة للازدراء بالدين الاسلامي ومقدساته والمشاركة في مناشط تبشيرية الحادية علنية واستفزازية بالمشاركة في اصدار تقويم سنوي مصور لعدد من الناشطات العاريات كما ولدتهن امهاتهن احتجاجاً على "الحجاب الاسلامي". وذلك حتى تدعم طلبها أمام المحكمة بأنها "معرضة للخطر" اذا عادت الى السودان. ولكن ليست هذه هي القضية.

فالأمر لا يتعلق – في تقديري – بالمادة 18 من الاعلان العالمي لحقوق الأنسان. بمعنى انها تتعلق بحماية الحق في اختيار العقيدة التي تراها. ولكن الاشكالية هي بالخروج من الخاص والى العام، من القناعة الخاصة الى التبشير بالالحاد في أوساط الجالية السودانية بأسم "مقاومة مشروع الإنقاذ وحكومة المؤتمر الوطني" وكشف الموقف "المنافق" للحزب الشيوعي والدعوة للاستنارة والتقدم. والاشتراك في فعاليات الحادية والترويج له بدعم مشبوه وتنسيق كامل من مريم نمازي، عضو اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الشيوعي الإيراني، وعلى كافة المستويات. وللمرة الثانية اقول ان ذلك ليست هو بيت القصيد. حيث أنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء.

ولأني أعلم ان رؤية الحزب الشيوعي تنص على احترامه لمقدسات شعبنا وأديانه، باعتبارها مكوناً أساسيا من مكونات وعيه ووجدانه وهويته، وبالتالي يرفض الحزب كل دعوة تتلبس موقف الحزب لتنسخ أو تستهين بدور الدين في حياة الفرد والأسرة، وفي تماسك لحمة المجتمع، وحياته الروحية، وقيمه الأخلاقية، وتطلعاته للعدالة الاجتماعية، ويعتبرها الحزب الشيوعي دعوة قاصرة وبائنة الخطل. لذلك هذه الرسالة المفتوحة موجهة لشخصكم الكريم بأعتبارك على رأس الهرم القيادي للحزب. وبعد ان فشلنا في اقناع قيادة الحزب في بريطانيا لتوضيح ملابسات هذا التوريط وكشف خلفياته. وكيف؟ ولماذا حدث؟. لقد صمتت وبتجاهل واضح قيادة الحزب في الرد على التساؤلات المشروعة والمتمثلة في تحديد المعايير التي استند عليها المسؤول السياسي للدورة السابقة (عبد الملك العبيد مصطفى) وعدد آخر من قيادات الحزب الشيوعي في دعم طلب اللجوء السياسي للشابة نهلة الجعلي التوم. وما هي الاسباب التي استند عليها الحزب في دعم هذه الشابة المرتدة عن الدين الاسلامي والداعية وعلى رؤوس الاشهاد للالحاد والتبشير يه داخل وخارج الجالية السودانية.

لقد ناشدت – في السر والعلن – الحزب الشيوعي لفك الارتباط السياسي والاجتماعي بهذه المجموعة الالحادية الفاجرة بقيادة محمد محمود كسلاوي منذ سنوات ولاسباب عديدة. ومنها معرفتي بأن مواقفهم لا تتوافق مع مواثيق الحزب الشيوعي وبرنامجه ولائحته ونهجة التاريخي. بل حاولت تذكيرهم بأن المحاولات السابقة والجارية لتصوير الصراع الاجتماعي بأنه صراع بين قوى "مؤمنة" وأخرى "ملحدة" لم يرفضة الحزب الشيوعي فقط. ولكنه وقف ضده حتى لينين في روسيا القيصرية حيث اختلطت السياسة بالسلطة الكهنوتية. وأكدت لهم بأن التحدي الحقيقي هو على الأرض حيث تجري معارك السلام العادل والديمقراطية الراجحة والعدالة الاجتماعية. وليست هي بين "الأرض" و"السماء". وان المحاولات الجارية لحرف الصراع والتطويح به في اتجاه تجاوز الواقع واستكشاف الشروط السياسية والاجتماعية التي شكلته وتعليق كامل أجندة التغيير وتحويلها الى مواعظ "علمانية" مجردة أو معارك "فكرية" هي لا تقل في خيانتها للجماهير من أي عمل آخر. فليس الفكر "الالحادي" الذي يبشرون به سيكون بديلاً لمشروع "الانقاذ" الجاري تنفيذه وبجرعات مختلفة ودرجات مختلفة منذ العام 1977 بعد "المصالحة الوطنية". ولذلك نحن في اجتهاد دائم لأن نحول كل الاطروحات التي تتلبس بالدين أو تلتحق بالقداسة اللآهوتية الى جذورها الاجتماعية. بدل هؤلاء الحفنة من الزنادقة الذين يحاولون العكس بأحالة كل المسائل السياسية والاجتماعية الى "لاهوتية" تتعلق بالأيمان والإلحاد.

لقد أضر بالتطور السياسي في السودان الارتباط بعناصر إلحادية – بدرجات متفاوتة وفي مراحل مختلفة – والتسامح أمام ازدراء معتقدات الناس الدينية، وفرض الحزم والصرامة ضد التصرفات الفوضوية الاستفزازية من جانب بعض الشيوعيين والذين يساعدون الدوائر المعادية للحزب بتلك التصرفات. وقد عركت الاحداث الحزب الشيوعي ليعرف ان الاستجابة لاستفزاز بعض الزنادقة ومزايداتهم السياسية وإزدراء معتقدات الناس لن يؤدي الي نشر المنهج العلمي، بل يؤدي علي العكس الي عزل الحزب عن الناس. وان البرامج السياسية المطروحة هي تعبير عن فعل ثوري وليست مواعظ تبشيرية بالإلحاد تتناطح فيها "الافكار" دون ان تلامس "الواقع". وقد حاولت ما استطعت ان أوضح ان الدولة الدينية ليست ابداًً التحقيق السياسي للاسلام. وذكرناهم مراراً ان المفكر أنجلز سخر من ثورية دوهرنج الكاذبة حين طالب بمنع الدين في المجتمع الاشتراكي، كما وصف البرنامج السياسي للبلانكيين الذين اعلنوا الحرب ضد الدين بأنه ضرب من الحماقة. وذكرناهم بتحذيرات لينين من ان "العمل الالحادي يمكن ان يتحول بالانقسام الاجتماعي الى انقسام بين ملحد ومؤمن". واعدنا على مسامعهم فصول مسرحية "شوقي" وحادثة معهد المعلمين العالي 1965 وما جرته على البلاد والعباد من خراب دفع بها الي عمق جحر "الضب". وأشرنا الى كل مداولات المؤتمر الرابع والخامس للحزب الشيوعي والقرارات الواضحة في هذا الخصوص. ولكن لا حياة لمن تنادي.

ان تبني الحزب الشيوعي لهذه الحالة المتطرفة من دعاة "الإلحاد" وارتباطه السياسي بفعاليات تبشيرية الحادية وارتباطه الاجتماعي الحميم برموزها مستمرة وتتطلب ان توضح قيادة الحزب الشيوعي للشعب السوداني ولقاطبة المسلمين داخل وخارج البلاد موقفها من هذا التجاوز الخطير الذي قام به قادة الحزب في بريطانيا. كما يتطلب تحديد العناصر المسؤولة عن هذه "الفضيحة"... أو ان يؤكد لنا بأن ما يقوم به الحزب في بريطانيا من دعم لهؤلاء الزنادقة لا يتناقض مع مواقفه المثبتة. وفي الحالتين يؤكد لنا بالوضوح الشديد بأن هذا هو "الموقف الحقيقي" للحزب وانه ليس موقفاً تكتيكيا داخل السودان فقط أمام هجمة الروابط الشرعية لعلماء الدين والدعاة. ولكن ملزم لعضوية الحزب وقيادته في الخارج. وفي الحالتين، أيضاً، يستفيد أهل السودان والجالية السودانية في بريطانيا من معرفة الحقيقة، وهي في تقديرنا على الرغم من مرارتها ولكنها مفيدة.
ودمتم

الدكتور صلاح آل بندر
كيمبردج ، المملكة المتحدة
20 فبراير 2013