فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


12-04-2012, 05:15 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1354594551&rn=0


Post: #1
Title: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Afraa Sanad
Date: 12-04-2012, 05:15 AM


وفي تلفزيون السودان القومي!!!!!!!!!!!

Post: #2
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 12-04-2012, 05:38 AM
Parent: #1

شرابنا موية نار و لحم الأسود مزتنا
كلو كضب في كضب و كلام فارغ.
ناس التلفزيون و يمكن كل السودانيين محتاجين courses in racial sensitivity and political correctness
سلام يا عفراء

Post: #3
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Afraa Sanad
Date: 12-04-2012, 05:46 AM
Parent: #2

كان بقت علي موية النار هينة الشعب السوداني كله شاربا...الكلام في الفرخة دي...
تحياتي سيف

Post: #4
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: أحمد ابن عوف
Date: 12-04-2012, 06:18 AM
Parent: #3

سلام يا عفراء

دا كلام شين، زمنو فات وغنايو مات، جايبينو في الزمن دا لييه؟؟

وانا بقول، الكيزان ديل ما بعملوا حاجة صدفة وللا ما جايبين خبرها، هم قاصدين يدوها الغنية
عشان تغنييها، وعلى الفروخ ان يلزموا مواقعهم

تباً لكم

Post: #5
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: عبدالمنعم الطيب حسن
Date: 12-04-2012, 08:01 AM
Parent: #4

هذه العنصرية تفشت بصورة مزعجة، الحكومة ساعدت ومهدت ،
لتفرق ، لتحصد ؛الولاء للقبيلة لا الوطن ،
يغيب الهم الوطني العام ، ترتفع هموم القبيلة ،العشيرة ...
تقرب الحكومة زعامات القبايل ،
تشتري ولاؤهم والقبيلة ،
مهدت الطريقة ، واتاحت الفرصة الاعلامية الواسعة للعاطلين عن الابداع وبتاعين النكات ،
اني لاموت من الاستغراب ان يكون خريج جامعة وظيفته الاساسية بتاع نكت ،
والغريبة النكت بتاعت الشعب ، يرجعوا يكرروها لهم بمقابل ،
والارغب دمهم تقيل ونكاتهم مكررة ..
والنكت بالله بدل دنقلاوي ولِّ فلاتي او جعلي ،
يفرق ايه لو الواحد منهم قال واحد ، بدل هذه القبلية وهذا التنميط ،
الوزير نفسه ياتي للتلفزيون لا لكي يتحدث عن خطط وبرامج وزارته ولكن، عن قبيلته
ونسبها وشجرتهم التي تنتهي كلها هناك ...
الكل يسعد بالمفاخرة بالقبيلة ونسبها واصلاتها ،
هذه القبيلة التي تفقد الحضور في اقرب مطار ،
ونرجع افارقة اقحاح ،
........................................
هذه القبيلة التي كادت ان تتلاشى مع وصول هذه الحكومة ،
في مصر مطلع التسعينات كنا مجتمع طلابي متكامل ،
لم تكن القبيلة موجودة ابدا، ولم تكن مطروحة على اي مستوى ،
واعتقد ان السودان كله كان كذلك ،
لم تكن المسالة تشكل اي هم من اي نوع ،
الان الواحد اول سؤال في التعارف قبيلتك شنو ؟
عندما نزوغ باسم المنطقة، اها ناسكم ديل جنسن شنو ،
نقول سودانيين ، بعضهم يزعل ...
الغريبة ان الحكومة دي ظلمت من طرف ،
ولم توفر احدا، ولا منطقة

Post: #6
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: فرح الطاهر ابو روضة
Date: 12-04-2012, 08:13 AM
Parent: #5

Quote: هذه العنصرية تفشت بصورة مزعجة، الحكومة ساعدت ومهدت ،
لتفرق ، لتحصد ؛الولاء للقبيلة لا الوطن ،
يغيب الهم الوطني العام ، ترتفع هموم القبيلة ،العشيرة ...
تقرب الحكومة زعامات القبايل ،
تشتري ولاؤهم والقبيلة ،
مهدت الطريقة ، واتاحت الفرصة الاعلامية الواسعة للعاطلين عن الابداع وبتاعين النكات ،
اني لاموت من الاستغراب ان يكون خريج جامعة وظيفته الاساسية بتاع نكت ،
والغريبة النكت بتاعت الشعب ، يرجعوا يكرروها لهم بمقابل ،
والارغب دمهم تقيل ونكاتهم مكررة ..
والنكت بالله بدل دنقلاوي ولِّ فلاتي او جعلي ،
يفرق ايه لو الواحد منهم قال واحد ، بدل هذه القبلية وهذا التنميط ،
الوزير نفسه ياتي للتلفزيون لا لكي يتحدث عن خطط وبرامج وزارته ولكن، عن قبيلته
ونسبها وشجرتهم التي تنتهي كلها هناك ...
الكل يسعد بالمفاخرة بالقبيلة ونسبها واصلاتها ،
هذه القبيلة التي تفقد الحضور في اقرب مطار ،
ونرجع افارقة اقحاح ،
........................................
هذه القبيلة التي كادت ان تتلاشى مع وصول هذه الحكومة ،
في مصر مطلع التسعينات كنا مجتمع طلابي متكامل ،
لم تكن القبيلة موجودة ابدا، ولم تكن مطروحة على اي مستوى ،
واعتقد ان السودان كله كان كذلك ،
لم تكن المسالة تشكل اي هم من اي نوع ،
الان الواحد اول سؤال في التعارف قبيلتك شنو ؟
عندما نزوغ باسم المنطقة، اها ناسكم ديل جنسن شنو ،
نقول سودانيين ، بعضهم يزعل ...
الغريبة ان الحكومة دي ظلمت من طرف ،
ولم توفر احدا، ولا منطقة


والانقاذ اهتمت في الفترة الاخيرة باحتواء عدد كبير من المواهب الباحثين عن الشهرة
وتسلق سلم الغناء السوداني فاستثمرتهم في مثل هكذا اسقاطات
احياء التراث الذي يوجج عصبية القبيلة وتمزيق وحدة السودان
كرنفالات الفرح الزايف الذي يمجد نصر ما بهجليج او غيرها
احياء ليالي اعراس الشهيد الترف
وكل ما من شأنه ان يساعد على الاحتقان بين ابناء الشعب السوداني
ويزيد من فكفكة لحمة النسيج الاجتماعي
لهؤلاء نقول ارحموا انفسكم شوية
فالرهان على مثل هكذا طريق لا يقودكم الي ابداع او حتى انصاف مغنيين
بل الي هاوية الضياع ووجدكم بهذه الكيفية ما هو الا وجود لحظي
يزول بزوال هذه السلطة واعلامها الفاسد وفي مقدمته التلفزيون الانقاذي
مع التحييييييييييييييييية

Post: #7
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: الزبير صالح الزبير
Date: 12-04-2012, 09:20 AM
Parent: #6

يمكن الشاعر قاصد فرخه يعني الجدادة انتو مالكم ما بتدو حسن النية حقها
والشاعر من فرط طيبته يعلن ان دجاجهم يرفل في الحرير والديباج والحلي والحلل

عفرا هل انتي عفرا احمد طالبة الدراسات التجارية عام خمسة وثمانين بالكليات التكتولوجية

Post: #8
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: عبد الباقي الجيلي
Date: 12-04-2012, 09:50 AM
Parent: #7

أختي عفراء ...

هذه ثقافة كادت تودي بالسودان الواحد المتسامح ...

ومثل هذه الفتاة الغرة ... حتماً لا تعي ما تقول ..

لكن أصحاب القرار والجالسين خلف الكواليس وفي فرش الحرير ..

يعون ذلك جيداً ... بل ويخططون لنشره ...

اللهم لا تكلنا لمثل هؤلاء طرفة عين واحدة ...

************************************

الزبير صالح ..

نعم هي زميلتنا بمعهد الكليات التكنلوجية ...

عفراء أحمد عابدين ...

لكما التحية ...

Post: #9
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: عمر محمد ابراهيم
Date: 12-04-2012, 10:28 AM
Parent: #8

الأخت عفراء
وضيوفها الكرام
سلام
Quote:
شرابنا موية نار و لحم الأسود مزتنا

كدي موية النار دي عفناها ياهو العرقي الواااااااحد ده
بس مزة لحم اسود دي بالغو فيها
غايتو تاني عصرة صغيرة كدي الا نشوف قزازهم يتطاقش في تلفزيونا القومي ده .
الناس دي الدرب راح ليها في الموية .
ما عارف ليه اتذكرت نكتة البت الأهدت لي حبيبها ببغاء .
تاني يوم صبحت لاقتو سألتو عن الهدية قال ليها :ماتشوفي فصاحتو دي لحموا مع الجداد وااااااحد

Post: #10
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Khalid Kodi
Date: 12-04-2012, 11:32 PM
Parent: #9

الأخت العزيزه عفراء،

تحياتى وشكرا لهذا البوست.

نأخذ فى الاعتبار العقل الجمعى السائد فى السودان ،
ونفترض جهل المغنية فهيمة بمعانى الكلمات التى رددتها فى إغنيتها هذه وندعوها للاعتذار العلنى والصريح فى الاعلام المتيسر لها والوعد بعدم اداء هذه الاغنية أو اى اغنية اخرى
تحمل معانى عنصرية قبيحة وتعالى عرقى بذىء.

إن فعلت نتمنى لها التوفيق فى رحلتها الفنية .

إن لم تفعل من حق من اساءت إليهم ان يردوا عليها بما تيسر من ادوات.

أسمحى لى بفتح بوست آخر أطالبها فيه بالاعتذار.

ودى.

Post: #17
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Afraa Sanad
Date: 12-05-2012, 02:45 AM
Parent: #9

سلامات أخ عمر ...ياخوي ديل بياكلوا هم لهم الأسود ويسقونا نحن موية النار

Post: #16
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Afraa Sanad
Date: 12-05-2012, 02:41 AM
Parent: #8

يا عبد الباقي وينك ياخ...أنا معاك البت دي ما حيكون عندها أدني إحساس بالغلط ...بعدين بطل فضايح ياخ يعني لازم تذكرني سنة خمسة وتمنين دي..لقد هرمنا

Post: #14
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Afraa Sanad
Date: 12-05-2012, 01:50 AM
Parent: #7

لزبير سلامات يا دفعة ....
ما بعيد تكون قاصدة جدادة أصله الجداد بقي غالي ما بعيد ينوموه في حرير
...بعدين اسع في داعي لي سنة خمسة وتمانين دي...أنا طبعا كنت مستمعة الزمن داك

Post: #13
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Afraa Sanad
Date: 12-05-2012, 01:46 AM
Parent: #6

سلام أبو الروضة... لا يساورني أدني شك أن المغنية لم يخطر على بالها أن ما تفعله خطأ... للآسف مثل هذا الخطاب التفاخري موجود في تراثنا...لكن أن تسمح الدولة بنشر هذا الخطاب وبثه في وسائل الأعلام فتلك هي الطامة الكبري

Post: #12
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Afraa Sanad
Date: 12-05-2012, 01:40 AM
Parent: #5

يا عبد المنعم قالوا السمك بيفسد من راسه والراس فاسد يا أخوي

Post: #11
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Afraa Sanad
Date: 12-05-2012, 01:37 AM
Parent: #4

والله يا أحمد غلبنا النقوله بس نقطع المغس في مصارينا والما عاجبو يشرب من البحر

Post: #15
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Khalid Kodi
Date: 12-05-2012, 02:12 AM
Parent: #11

العزيزة عفراء،

حقيقة لك التقدير على التصدى لهذا التعبير الذى يتبادله، ويتبادل مثله الكثيرين حتى صار (مقبولا)

صارت مثل هذه التعابير متصالحة مع الكثيرين والكثيرين متصالحين معها!

وفى هذا الوقت ونحن نشهد حالة مخاض حقيقى يجب أن لانتوقف كثيرا امام المجاهرة باننا خارج اسراب السائد والمقبول متى ماكان هذا السائد مسيئا وعنصريا.

هذا هو الطريق ياعزيزتى لبناء إنسان يحترم إنسانيته ووطن يستحق الاحترام.


ودى وتقديرى مرة اخرى.

Post: #18
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Afraa Sanad
Date: 12-05-2012, 03:00 AM
Parent: #15

خالد يا صديق...
.قدرنا أن كلما نفتح كوة للضوء تهب علينا رياخ الخماسين...أوشكنا أن ننسي مثل هذا الغثاء ثم هبت ثورة الإنقاذ...تصدينا لهذا الخطاب ولو باضعف الايمان هو خيارنا الأوحد...أو الطوفان..
.دمت بخير

Post: #19
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: كمال عباس
Date: 12-05-2012, 03:34 AM
Parent: #18

تحياتي عفراء/ خالد كودي
بعيدا- قليلا- عن موضوع هذه الأغنية المثيرة للغثيان... لفتت نظري هذه الكلمات لأغاني وأشعار وكتابات تراثية - قديمة وفكرت في كيفية التعاطي معها- هل يتم شطبها وتجاوزها- أم التعامل معها مع الوضع في الإعتبار السياق التاريخي والظرف الموضوعي الذي - إنتجها?
** بإعتقادي أن بعض أغاني التراث - تردد بصورة يظهر فيها التمجيد للرق والعبودية والتصالح والتعائش مع مفاهيم الرق وإمتلاك البشر, في وقت لازالت فيه الجراح تنزف مرارة وتهميشا ولازال التعالي العرقي طافحا- بشكل يكرس للأزمة ويعمق المرارات.. لابد أن تصل الرسالة للجميع وتنغرس في عقول النشء :- إن الرق أسوأ الجرائم التي مرت علي تاريخ الإنسانية وأنه عار يستوجب الإدانة والشعور بالخجل- لا الزهو والعرضة والإعتزاز بتلك البقعة المظلمة من الماضي الإجتماعي ,ولابد من موقف حاسم تجاه أي فنان أو أديب أومثقف يمجد هذه الظواهر أو يتصالح مع موبقات التاريخ ,,, ** وأرجو أن يشمل التغيير القادم ثورة لاتقتصر علي البناء السياسي الفوقي وإنما تغوص في البناء والوعي الإجتماعي والثقافي ,, نحتاج لمناهج تعليمية تعبر عن التنوع العرقي والثقافي وتناهض هيمنة ومركزية ثقافة بعينها بحيث تتمتع بالحساسية والبعد الإنساني ,تلفظ مايمزق نسيج البلد أو يشعر الإنسان بالدونية و بإنه مواطن من الدرجة الثانية88 نحتاج لأجهزة أعلام قومية هادفة - تناهض التميز والتعالي وتروج وتبشر بالقيم الإنسانية النبيلة - وتلفظ الرزائل الإجتماعية و وتناهض العنصرية ورواسب عهود العبودية
عودة للأغنية والمغنية** لا أعتقد أن المغنية -وأقول المغنية لا الفنانة عن عمدفالفرق شاسع بين المغني والمطرب والفنان الحقيقي - لا أعتقد أن المغنية - تجهل مرمي هذه الكلمة العنصرية فالدلالة واضحة وجارحة وليست مشفرة أو رمزية بحيث نبحث لها عن عذر أو مخرج - أخطأت المغنية ويجب إدانتها وحملها علي الإعتذار ومقاطعتها إن تمادت في ترديد هذا القبح, كما يجب أن يطال النقد والإدانة جهازالتلفزيون بإعتباره المسؤول الأول عن الترويج للعنصرية والحط من قدر الإنسان !!

Post: #20
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Abdlaziz Eisa
Date: 12-05-2012, 04:11 AM
Parent: #19

الاخت/ عفراء
سلام



من المؤسف أن تكون الآلة الاعلامية مسخرة لمسخ ثقافة وبنية البلد في سبيل استمرار النظام الردئ..
23 سنة من عمر الشعب هذا انتجت أجيالا مغيبة تماما عن الوعي الانساني والاعراف السامية التي كانت حقيقة معاشة في السودان..
ان كمية الخراب والتشويه فاقت كل تصور وستمثل أكبر تحدي بعد التغيير..
هذه الأغاني والمغنية هي جزء يسير من كم هائل من التشويه الذي تم..

يمكن أن يكون هنالك تصدي أكبر لثقافة العنصرية التي طالت الفن..
فالمعالجة لا تكون من خلال هذه الجزئية التي لا حول لها ولا قوة..

تحياتي

Post: #21
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: عمر ادريس محمد
Date: 12-05-2012, 04:18 AM
Parent: #20

شكراً العزيزة عفراء على الإنتباه وفضح هذا البؤس المقيم فى عقول هؤلاء الذين ينشرونه بوعى وبدونه

Post: #22
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: الصادق الزين
Date: 12-05-2012, 04:23 AM
Parent: #19

الأخت عفراء،

تحياتى..

نعم قد أخطأت فهيمة بتغنيها لأغنية الحماسة و فيها كثير من التعالى و العنصرية، أنا لا أحمل فهيمة هذا الخطأ بإعتبارها فنانة ناشئة و فى أغلب الأحيان لا تعى مدلول الكلمات التى تغنى بها، لانها قد لا تعنى عندها أكثر من الحماسة و الفروسية و الظهور! لكن المسئول الأول فى هذه المسألة هى لجنة المصنفات الأدبية و هى لجنة مستقلة وظيفتها الأساسية هو إجازة أغانى الفنانين و مراقبة كلماتهم قبل نشرها على وسائل الإعلام المختلفة، هذه اللجنة قد فعلت أفاعيلها فى أغانى التراث أيام مجيئ الإنقاذ للسلطة خاصة أيام التمكين و بيوتات الأمن الشامل، حيث لم يسلم منها أحد، حاصرت ومنعت و ألغت و شطبت كثير من الأغانى الوطنية التى كانت تحث على الثورة و كذا الحال الأغانى العاطفية و لعلكم تذكرون أيام فرض الحجاب على المزيعات و الجلابية و العمة على المزيعون و كيف كان أخونا الفاتح السباق الله يرحمه كان يظهر فى التلفزيون وهو يرتدى جلابية و يتلفف بعمامة لم يعتاد على إرتدائهما! و كثير من الأمثلة التى كانت تقف خلفها لجنة المصنفات الأدبية بسيفها المسلول، لكن السؤال هو كيف خرجت هذه الأغنية من لجنة المصنفات الأدبية؟ المعركة الآن ليست مع فهيمة المؤدية، المعركة الآن مع لجنة المصنفات الأدبية، نتمنى لو أفادونا أخوانا بالداخل بأسماء أعضاء هذه اللجنة و أعتقد أن عمر الجزلى واحد من هؤلاء.

Post: #23
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Ashraf el-Halabi
Date: 12-05-2012, 05:21 AM
Parent: #22

سلامات عفراء
شايف عنون بوستك دا لكن لو لا بوست كودي لما انتبهت إنو ما عن "الفرخة" chicken

Post: #24
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Afraa Sanad
Date: 12-05-2012, 06:40 PM
Parent: #23

الأعزاء كمال عباس، عبد العزيز، عمر إدريس ، الصادق الذين، وأشرف،،
شكرا لوقفتكم ضد القبح

Post: #25
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Osman Dongos
Date: 12-05-2012, 09:11 PM
Parent: #24

الاخت الفاضلة عفراء وضيوفها الكرام،


السلام عليكم ورحمة اللة،

كم هم جميلون وحساسون وواعون كبار مبدعينا الفنانون من الرواد، الذين تناولوا اغاني التراث في الماضي. اذكر منهم الاستاذ عبد الكريم الكابلي امدَّ الله في ايامه ومتعه بالصحة والعافية، الذي يعتبر اول من تناول اغاني الحماسة والشكر ولكنه نقحها وقدمها بصورة جميلة داعبت وجدان كل سودانية وسوداني. كما اذكر المبدع المخضرم صلاح ابن البادية في تجربته مع اغنية التراث الشهيرة التي ُتغني تقريباً في كل حفل زواج سوداني الا وهي الليلة سار يا عشايا عديلة لي. هنالك مقطع في هذه الاغنية يقول دفع المية للمشَّاطه، لقد سمعت ان أصل هذا المقطع هو دفع الفرخة للمشاطة ولكنه عُدَّل الي دفع المية للمشَّاطه لقبح العبارة الاولى ودلالاتها العنصرية.

الفرد منَّا يتوقع ان تكون الاجيال السودانية التي تعيش ثورة المعلومات ومفاهيم الالفية الثالثة، اكثر وعياَ وحساسية من سابقيها، ولكن للاسف يبدو ان هناك ردة وتقهقر وانغلاق يهمين علي عقول بعض من افراد هذه الاجيال الحديثة.

للاسف، المستنقع العنصري المتعفن متواجد في كل بقاع الارض وله رواده الذين يعج بهم، الفرق انه في اغلب الدول المتقدمة يموت العنصري غيظاً بعنصريته ولا يجروء بان ينفث قاذوراته على وجوه الاخرين، اما خجلاً من ان يُصف بالتخلف، او خوفاً من طائلة القانون الرادع. ولكن في عوالمنا تلك فحدث ولا حرج.
نسأل الله العافية والهداية لنا ولكل من يضمر في نفسه احتقاراً للآخرين.
دمت اختي عفراء واحييك علي حساسييتك العالية.

لكم كل الود.

عثمان دُنقس

Post: #26
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: زياد جعفر عبدالله
Date: 12-05-2012, 10:07 PM
Parent: #25

للأسف نحنا السودنيين متعنصرين على الفاضي..الاعراب ديل اللي العالم كلو بضحك فيهم بينظروا لينا كوووولنا على اننا عبيد..نجي نتعنصر فوق كم؟؟؟
الجهل و قلة الوعي اكبر مسبب
....
بالنسبة للأسد النتر و ما شابهها...فحكم الانقاذ اثبت مقدار الجب الذي نمتلك

Post: #27
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Elawad
Date: 12-05-2012, 10:32 PM
Parent: #26

سلام يا عفراء
والله دي حاجة غير متصورة! لست بصدد إنكار العنصرية التي نعاني منها لكن يبدو أننا لم نبدأ بعد في العلاج.

Post: #28
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: إسماعيل وراق
Date: 12-05-2012, 10:48 PM
Parent: #27

الاخت عفرء وجميع المتداخلين
كمبدأ ارفض العنصرية بشتى وسائلها.

أرجو أن لا نحمل كثيراً على المغنية فهيمة بت عبد الله وأرجح أنها لم تتدبر معاني كلمات الرمية وبالتالي لا اعتقد تعمدها في ترويج العنصرية وهذه مشكلة عدد من المطربين الذين يغنون اغنيات دون تدبر للكلمات.. المطلوب هو الوقوف ضد الإجهزة الاعلامية (الرسمية) التي تكرس لثقافة عفا عليها الزمن.


الاغنية للشاعر الاستاذ برير محمد التوم كتبها في ابنه احمد اما كلمات الرمية فلا اعرف شاعرها وهنا يجب التفريق بين الاغنية والرمية التي وردت فيها العبارة مسار النقاش الحالي.. وأول من غنى هذه الاغنية الفنان عبد الباقي احمد البكري المعروف بود البكري.

Post: #29
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Afraa Sanad
Date: 12-06-2012, 03:11 PM
Parent: #28

الأعزاء دنقس، العوض، زياد ووراق....
شكرا لجميل وعيكم ...

Post: #30
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: حسن محمود
Date: 12-06-2012, 04:03 PM
Parent: #29

عفراء .. تحياتي
الذنب الاكبر يقع على اجهزة الاعلام التي تبث مثل هذا الكلام المسيء بلا اكتراث
والظاهرة تكررت في بوست اخر ايضا قناه الشروق وقعت في الخطأ ببث
كلام ورد فيه ذكر كلمة (عب ) في برنامج محمد موسى الشهير ..
ادناه تقرير جيد وجدير بالاطلاع في صحيفة الصحافة اليوم حول استفحال ظاهرة الجهوية و
العنصرية والترويح عبر الكثير من الوسائط


الخرطوم :عبدالخالق بادى:
جعلى ودنقلاوى وشايقى ايه فايدانى * يكفى النيل أبونا والجنس سودانى.
هذا البيت الرائع والذى صاغه الشاعر الراحل ابراهيم العبادى رحمه الله، لخص مفهوم التمازج والتصاهر بين القبائل السودانية ويرفض فى نفس الوقت العودة الى العنصرية والتقوقع القبلى كما كان قبل العهد التركى ، حيث كان السودان يعيش مقطعا ومتنفافرا ،تعيش كل قبيلة على حده يدير شؤونها ملك ،بل كثيرا ما حدثت حروبات قبلية أضاعت الحرث والنسل وهذا مما سهل عملية دخول الأتراك فى عشرينيات القرن التاسع عشر، فقد وجدوا بلدا ممزقا ومقطع الأوصال ولم يجدوا أى مقاومة تذكر .
وخلال حكم الانجليز تشكل السودان بصورة أوضح نتيجة لربط البلد بالسكة حديد و مركزية الحكم،فحدث تلاقح وتمازج بين القبائل فظهرت العديد من المدن نتيجة لذلك والتى لم تكن موجودة قبل دخول الانجليز، وبرز السودان كدولة موحدة لها شخصيتها الاعتبارية وله سيادة وطنية ومعترف به دوليا ، ،ويعود الفضل فيه بعد الله للانجليز وقوة دفاع السودان والقيادات الوطنية فى تلك الحقبة والتى كانت من مختلف قبائل القطر،حيث كانوا يفكرون فقط فى وحدة البلد وأن تبقى موحدة بعد الاستقلال.
تواصلت مسيرة السودان الموحد وتطورت مع مرور الأيام ،حيث تنامت الوطنية والولاء للبلد بصورة متسارعة ،وفى نفس الوقت تقلس حجم الانتماء القبلى والعشائرى الا فى حدود ضيقة نجدها فى الغالب فى الأطراف ،أما الوسط فقد ازداد تماسكا وتلاحما أثمر عن ثقافة واحدة وهى الثقافة السودانية .
ويدور هذه الأيام سؤال حيوي وهو هل وحدة السودان مازالت قوية ؟وهل الانتماء للوطن مقدم على القبيلة أم تأثر بالأحداث والمشاكل التى تراكمت على السودان فى السنوات الأخيرة؟ وماهى العوامل التى يمكن أن تلعب دورا سلبيا أو ايجابيا وتؤثر بشكل مباشر على النسيج الاجتماعى؟
أغلب المهتمين بالأمر يرون أن القبلية والجهوية استفحلت فى السنوات الأخيرة ،وذلك «وحسب رؤيتهم» بسبب الموازنات السياسية والحروب التى شهدها السودان خاصة فى أطرافه،وقالوا ان ربط المناصب فى بعض الأحيان بالثقل القبلى عمق من العنصرية وأصبحت القبيلة للكثيرين هى المرجعية التى تحركهم ويستقوون بها، وتحدد المطالب السياسية والاجتماعية وحتى الاقتصادية بناء عليها .
أحد الباحثين فى هذا المجال قال ان العودة الى القبلية والافتخار بالانتماء القبلى أصبح يروج له وبصورة مستفزة لبقية المواطنين خاصة من الحريصين على وحدة السودان،وقال ان ذلك وللأسف لم يحرك الدولة من أجل ايقافه أو على الأقل الحد منه حتى لايصبح سلوكا عاما .
بعض المهتمين اتهموا وسائل الاعلام بتعميق الانتماء القبلى ،حيث ذكروا أن بعض الاذاعات والقنوات «منها ماهو قومى وتديره الدولة»، تفتح أبوابها لدعاة العنصرية لتقديم برامج تمجد القبائل وبطريقة سافرة دون أن تتحسب لتبعات ذلك ،وأكدوا أن الاعلام رغم مساهمته السابقة فى تمتين العلاقات وازالة الفروقات وتقوية الصلات بين القبائل كما كان فى خمسينيات وستنينات وسبعينيات وحتى ثمانينيات القرن الماضى ، عاد وفى الآونة الأخيرة لتقديم نموذج مغاير ومدمر للمجتمع بسبب الميول المتطرفة لبعض القائمين على أمرعدد من وسائل الاعلام ،وطالب هؤلاء من يمسكون بدفة الاذاعات والقنوات وغيرها من الوسائط ،بأن يمنعوا البرامج التى تهدف لبث السموم والمفاهيم الجهوية والعرقية وأن يؤدوا عملهم بمهنية وأمانة حتى لايكونوا أداة لهدم البلد وتفتيته.
الرجوع للقبيلة وكما يرى الكثيرون أصبح يتم عبر وسائل مختلفة بعضها واضح والآخر خفى لايحسه الا المتبصرون ،مثل اقامة الاحتفالات الثقافية وبرامج التكريم للمتفوقين لأبناء قبيلة معينة أو اقامة مهرجانات قبلية تبث عبر الاذاعات أوالقنوات الفضائية، ووجهوا انتقادا لاذعا لمن وصفوهم بالمتعلمين وحملة الشهادات العليا من أبناء بعض القبائل حيث أشاروا الى أن بعضهم وبدلا من أن يحارب القبلية والجهوية صارمن المنادين بها ويرجون لها عبر المنابر وأنهم يستغلون وضعهم الدستورى أو الأكاديمى لأجل ذلك .
طارق شريف الصحفى المعروف والمهتم بأمرالثقافة والفنون انتقد وبشدة ظاهرة المهرجانات القبلية، وقال الأثنين الماضى وعبر صفحته المقروءة«أوراق الورد» بصحيفة الصحافة بخصوص مهرجان دعت اليه قومية معروفة فى شمال السودان ،ان هذه المهرجانات تمثل ردة عن التوجه القومى للقطر،وان من ينظمونها انحدروا بالمفهوم من سماوات الوطنية الى حدود العرقية ، ووجه اللوم لوزارة الثقافة الاتحادية لغياب دورها وعدم ادراكها لماهية العمل الثقافى ، وحذر من أن ينتشرالأمر ونسمع قريبا عن مهرجانات لقبائل وقوميات أخرى ، وأكد بأن مثل هذه الأفكارالسطحية هى التى ضيعت السودان.
بعض علماء الاجتماع قالوا ان تعدد القبائل واختلاف ثقافاتها وتراثها لايعنى أن ينزوى كل شخص فى قبيلته ،وقالوا ان التنوع الذى يتمتع به السودان فى قبائله وثقافاته يمكن أن يكون مصدر وحدة وقوة ،مشيرين الى أن الكثير من الدول تشابه السودان فى تكوينه الا أنها نجحت فى صهر كل الاختلافات وأصبحت من مكامن قوتها وأسباب نهضتها .
العديدون طالبوا الدولة وبأجهزتها المختلفة للقيام بدورها للمحافظة على الوحدة وسلامة الوطن بوأد أية دعوة للجهوية أو تسويق أى برامج عنصرية تترتب عليها عواقب لاتبقى ولاتذر ، كما طالبوا وزارة الثقافة والاعلام بضبط الأجهزة والوسائط المختلفة وعدم ترك الحبل على الغارب ، وأن تكون رسالتها داعمة لوحدة البلد تقوية للنسيج الاجتماعى .


http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=53475#53475[/B]

Post: #31
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: Afraa Sanad
Date: 12-06-2012, 11:19 PM
Parent: #30

أخ حسن محمود تحياتي،
الاعلام فعلا يروج لهذا الغثاء وإلا لما تجرأ أمثال هولاء...

Post: #32
Title: Re: فرش البيت حرير ترقد عليه فرختنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Author: حاتم محمود الجاك
Date: 12-07-2012, 08:06 AM
Parent: #31

عفراء كيفك
للاسف العنصرية موجودة في كل الدنيا واكاد اجزم ان الانسان مجبول على هذا الشعور
وليس كافيا ياعفراء ان نؤشر على هذه الممارسات وانما لابد من تصحيح هذه المفاهيم وذلك
بأن نبدأ بانفسنا ونحارب هذا الشعور داخلنا ونرفض ان نعامل به الاخرين
وبعدين على الناس الواعيين ان يتبنوا البرامج التي تفيد الموضوع
تحياتي