تصحيح تاريخ المهدية

تصحيح تاريخ المهدية


01-05-2012, 02:33 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=380&msg=1325727216&rn=0


Post: #1
Title: تصحيح تاريخ المهدية
Author: Sedeega abdal majeed
Date: 01-05-2012, 02:33 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الذين كتبوا تاريخ المهدية الذى يدرس الآن لطلبة المدارس فى السودان منذ أجيال عديدة لم يكونوا أُمناء فى كتابة تاريخ المهدية فقد زوروا فى الحقائق وجعلوا منها ثورة وهى ليست كذلك لأن مصطلح (الثورة) يعنى التغيير نحو الأفضل فماذا ورثت المهدية للشعب السودانى غير الرجوع به الى الخلف بدلاً من أن يسير الى الأمام.
لقد كانت فترة سوداء فى تاريخ الشعب السودانى تجرع فيها كاسات العذاب على يد نظام المهدية الفاسد،ولا زال الشعب السودانى يعانى الى يومنا هذا من إرث المهدية وحقيقتها المزيفة التى تدرس لطلاب المدارس ويتربى عليها وجدان الشعب السودانى بانها ثورة الشعب السودانى! وقد حان الآن الوقت لذكر الحقائق المُرة حتى يعرف الشعب السودانى ماهى المهدية؟ ومن هو محمد احمد المهدى؟ ومن هو عبدالله التعايشى؟ وستتوالى حلقاتنا تباعاً فى هذا الموضوع.
اولاً من هو محمد احمد المهدى مؤسس المهدية؟ صدق او لا تصدق ولكنها الحقيقة فمحمد احمد المهدى ليس بسودانى وليس بشريف من الأشراف سلالة سيدنا النبى عليه افضل الصلاة والسلام ، فإن والد محمد احمد جاء به عرب من الكبابيش يعملون (كتجار رقيق) كعبد من العبيد ضمن تجارتهم من تشاد وباعوه فى منطقة دنقلا. وعبدالله التعايشى ايضاً ليس بسودانى فهو تشادى ايضا..
فكيف يصنع تاريخ السودان من ليس بسودانى؟

Post: #2
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: محمد البشرى الخضر
Date: 01-05-2012, 05:36 AM
Parent: #1

Quote: فإن والد محمد احمد جاء به عرب من الكبابيش يعملون (كتجار رقيق) كعبد من العبيد ضمن تجارتهم من تشاد وباعوه فى منطقة دنقلا
ببساطة كدا طعنت في نسبة الإمام المهدي لوالده !!

وبغض النظر عن نسب الإمام
هل هذا ينفي حقيقة انه ثار على ظلم الاحتلال التركي حينها

Post: #3
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: النذير حجازي
Date: 01-05-2012, 12:46 PM
Parent: #2

تسجيل حضور ومتابعة

بوست هام

Post: #4
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: Sedeega abdal majeed
Date: 01-06-2012, 08:03 AM
Parent: #3

بسم الله الرحمن الرحيم

شكراً لكل من مر على البوست والاخ النزير حجازى تحياتى وخليك متابع ...
الاخ محمد البشري لك التحية..
اولاً هل حارب المهدى الاتراك لصالح نفسه ام لصالح السودانيين؟ فلو إدعى انه حارب من أجل الوطن فما صدق فيما إدعى فالسودان ليس وطنه فهو تشادى الأصل ولو إدعى انه حارب من أجل السودانيين فما صدق ايضاً فهو بعد أن تسلم زمام السلطة أذاق السودانيين كؤوس العذاب ولو رجع أى سودانى وسأل أى فرد من كبار السن فى أسرته فسيحكى له رواية عن مافعلته المهدية فى السودانيين ، وقد حكت لي جدتى بأن قريبة لها عاصرت المهدية روت لها أن عساكر المهدى والذين كانوا يسمون (الجهادية) كانوا يُسخرون المواطنيين ويجعلونهم يسحبون لهم مراكبهم وهم بداخلها وكل صاحب ساقية يجر المركب ويسلمه لصاحب الساقية التى تليه حتى يصلوا لوجهتهم، ومجاعة سنة 1306 هجرية او (مجاعة سنة ستة) كما أطلق عليها والتى توفى فيها كثيرين من الجوع كان عساكر المهدى فيهايفتشون المنازل بالحراب بحثاً عن الحفر التى يخبئ بها المواطنين ممتلكاتهم القيمة حتى لا ينهبها العسكر الذين كانوا يقضون على الاخضر واليابس فى أى منزل يداهمونه ويغيرون عليه حتى انهم كانوا إن وجدوا فتات طعام قليل أكلوه او أعدموه حتى لا يجد أحد مايأكله وكأنهم قصدوا أن يموت المواطنين السودانيين من الجوع ، وهؤلاء العسكر كانوا لايأتمرون إلا بأمر من رئيسهم فمن يفعل ذلك بأبناء جلدته إن كان منها؟
ثانياً: لقد إدعى المهدى بأن حركته دينية ! فإذاً لماذا حارب رجال الدين هو وعبدالله التعايشى الذى سجن الشيخ حمدالنيل بن الشيخ احمد الريح (العركي) وقيده حتى مات فى سجنه ، كما أساء للحاج طه خليفة الشيخ إبراهيم الكباشي ...
ثالثاً: لقد إدعي محمد احمد المهدى بأنه المهدى المنتظر فأين هو المهدى المنتظر الآن...
رابعاً: من الذى قال إن تاريخ السودان الحديث بدأ منذ المهدية فللسودان ماضى تليد منذ أن كان ممالك منفصلة عن بعضها البعض والمهدية بدأت منذ عام 1885م أى منذ 126 عاماً فقط ، فلماذا نجد أن من دون تاريخ السودان ذكر المهدية فقط وقام بإسقاط كثيرين ممن دافعوا عن هذا الوطن بدمائهم وبذلوا الغالي والنفيس لحمايتها ومنهم اولاد جابر اصحاب الخلاوى الشهيرة بالشمالية وقد كانوا أهل علم وقرآن درسوا بالأزهر الشريف وهم من سلالة غلام الله بن عائد الركابى وهو جد الركابية وقد كان داعية إسلامى فى منطقة دنقلا ، وقد أخرجت خلاوى اولاد جابر تلك فطاحلة الشيوخ والعلماء مثل الشيخ عبدالله (العركى) مؤسس الطريقة القادرية العركية بالسودان والذى درس لدى الشيخ عبدالرحمن ود جابر وهنالك ايضاً الشيخ دفع الله المصوبن الذى درس لدى الشيخ صغيرون بن فاطمة بنت جابر..وأين الشيخ احمد الريح السجاد (العركى) والد الشيخ حمدالنيل (ابقيد) والذى حارب الفونج الوثنيين وأدخلهم الإسلام .. وأين الشيخ حمد النيل (ابقيد) نفسه والذى وقف لوحده فى وجه التعايشى حتى مات فى السجن وهو مقيد.. وأين حسونة شاعر الشايقية المشهور الذي عذبه عسكر المهدى .. وأين نصف سكان منطقة الشايقية والذين توفوا دفاعاً عن الوطن ضد اسماعيل باشا فى معركة كورتى 1821م .. وأين أبناء الشايقية والجعلية الذين ماتوا فى نكبة المتمة والتى دمرها العسكر بقيادة (محمود ود احمد) ....
خامساً: لمن يهمه الأمر وبالذات إن كان من أهل السبح فإن محمد احمد المهدى كان يستخدم 12 ألف من الجن الأبيض فى حروبه..

Post: #5
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: يوسف محمد يوسف
Date: 01-06-2012, 08:29 AM
Parent: #4

يا شيخ صديق

لو لديك مصادر موثوق بها - غير كلام حبوبتك - فأدعم بها ما تود قوله .. فالتاريخ لا يدون بالروايات !!

ما بدأت به هذا البوست خطير .. فأحذر ..

مجرد وجهة نظر !!

Post: #6
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: النذير حجازي
Date: 01-06-2012, 08:36 AM
Parent: #5

Quote: يا شيخ صديق

لو لديك مصادر موثوق بها - غير كلام حبوبتك - فأدعم بها
ما تود قوله .. فالتاريخ لا يدون بالروايات !!


سلام يا يوسف، يا يوسف من المعروف بأن أكبر مرجع لتأريخ السودان
هو "تأريخ وجغرافيا السودان" لنعوم شقير، ونعوم شقير نفسه
قد قال أنه دونه من شفاه التجار السودانيين والمعتقلين السودانيين
في مصر، وشيء بديهي إنو كُتب التأريخ مصدرها شفاهي.

تحياتي

Post: #9
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: يوسف محمد يوسف
Date: 01-06-2012, 09:27 AM
Parent: #6

Quote: وشيء بديهي إنو كُتب التأريخ مصدرها شفاهي.


الاخ النذير

فى حالة عدم تدوين الحقائق التاريخية او لم تدون الحقائق التاريخية بعد ، قيمكن الاستعانة ببعض الرواة الثقات ذوى الخبرة الشخصية فى موضوع بذاته فى استجلاء الحقيقة حوله . و لا بد من القيام بسماع رواية بعينها من اكثر من مصدر ثم اخضاعها بعد ذلك للمناقشة و التجريح طبقا لقواعد البحث العلمى حتى الوصول الى الحقيقة او الاقتراب منها بالقدر الذى تسمح به الامكانات العلمية ..

Post: #7
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: فيصل محمد خليل
Date: 01-06-2012, 08:41 AM
Parent: #4

Quote: فإن والد محمد احمد جاء به عرب من الكبابيش يعملون (كتجار رقيق) كعبد من العبيد ضمن تجارتهم من تشاد وباعوه فى منطقة دنقلا


كتب محمد البشرى

Quote: ببساطة كدا طعنت في نسبة الإمام المهدي لوالده !!



فين هنا الطعن !!!!

بيقول ليك والد محمد احمد جابوهو العرب لدنقلا



ولا انا فاهم غلط ؟

Post: #8
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: Hani Arabi Mohamed
Date: 01-06-2012, 09:04 AM
Parent: #7

بعيداً عن حكايات النسب والقبيلة - والتي لا اهتم لها ولا أضعها أبداً في حساباتي لتقييم الشخصيات - إلا أن الثابت والمرئي في تاريخ آثار القرى بالشمالية والتاريخ المروي الذي حكاه المراحيم ممن حضروا تلك الفترة يتحدث عن فظاعات كثيرة ارتكبتها قوات المهدي - وتحديداً جيش النجومي - تجاه أهل المنطقة.

وتقف القلاع الحجرية القديمة التي شيدها الأهالي خصيصاً لحماية بيوتهم من جيوش المهدي شاهدة على معاناة الأهالي من ذلك الجيش.

كما تقف أيضاً آثار لبيوت مؤقتة أقامها بعض السكان في الصحراء خلف التلال الحجرية بعيداً عن النيل للابتعاد عن مسار حركة جيوش الحركة المهدية في تلك الفترة.


تاريخ السودان بأكمله مزور.

لمصلحة من ؟

هل يمكننا قراءة تاريخنا بنظرة جديدة محايدة تبحث عن الحقيقة وتعتمد المصادر الصادقة ؟

Post: #10
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: Sedeega abdal majeed
Date: 01-13-2012, 12:42 PM
Parent: #8

بسم الله الرحمن الرحيم

تحياتي للجميع
نعم يااخ فيصل لقد قصدت أن والد محمد احمد المهدي جاء به عرب الكبابيش كرقيق من تشاد..
ومعروف أنه فى السابق كانت تجارة الرقيق تلقي رواجاً كبيراً وبالذات لدى أبناء الشايقية الذين كانوا يغيرون كفراغ على مناطق الجوار حتى وصلوا لأبوذبد وتشاد والتي أطلق عليها الشايقية بلغتهم أسم (إنجمينا) وهى لهجة شايقية وليست تشادية فالتشاديين يتحدثون لغة غير عربية خاصة بهم (رطانة) .. فكان الشايقية يحضرون الرقيق من تشاد للعمل لديهم فى مناطق الشايقية لكي يعملوا لديهم في السواقي وغيره .. وليس المهدي وحده ذا الأصول التشادية فايضاً هنالك عبدالله التعايشي وحسن الترابي الذي لقب والده نفسه بإسم الترابي تيمناً بشيوخ قرية ود الترابي الذين حفظ عندهم القرآن .. وهذه كانت عقدة النقص عند المهدي فإحساسه بأن أسرته جاءت كرقيق جعلته حاقداً وضامراً الشر لأهل البلد ولكنه لم يستطيع فعل شيئاً وقتها .. ولكنه عندما طرده الأستاذ محمد شريف أستاذه الذي حفظ عنده القرآن وكان يعلم أن أهالي دنقلا يعلمون حقيقته وأصله وكانوا أهل علم وصلاح لن يستطيع خداعهم ذهب غرباً إلي جزيرة لبب وأستعان بأهلها الذين لايعلمون حقيقته وبأهله التشاديين وأولهم مساعده التعايشى لتنفيذ إنتقامه بعد أن وجد الفرصة لذلك ..
فيامن تدافع عن المهدي إن من كُتبوا في تاريخ السودان كأبطال ليسوا بسودانيين اصلاً حتى يكتبوا في تاريخه ، فالمهدي والتعايشي تشاديين في الأصل كما ذكرنا وحتى على دينار جاء نازحاً من بلاد المغرب فلماذا نمجد من ليس من إصول سودانية خاض معارك فى الوطن ولكن ليس من اجل الوطن وإنما لتحقيق مصالح شخصية خاصة به ونترك أهل البلد ممن صنعوا التاريخ الحقيقي للبلد مثل العركيين الشيخ احمد الريح السجاد والشيخ حمدالنيل ومثل اولاد جابر والشايقية الذين وصلوا حتي المكسيك بل وشاركوا فى الحرب العالمية الاولى فايهم أحق بالتخليد والزكري؟ أم انك من ملتهم فتدافع عنهم تعصباً ليس إلا؟؟

Post: #11
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: Sedeega abdal majeed
Date: 01-13-2012, 01:00 PM
Parent: #10

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد كانت المهدية فتنة في الدين ولم يكن محمد احمد المهدي مؤيداً من أهل الله وبإدعائه بأنه المهدي المنتظر أثبت عدم صدقه ومابُني على باطل فهو باطل ...
انا لا أريد التجني ولا الإساءة للناس من طرف او بدون سبب ولكني أهدف لإظهار الحقيقة لإعطاء كل ذي حق حقه ولإبراز العظماء والأبطال الحقيقيين وعدم نسب البطولة لمن لايستحق...
وأسأل أتباع المهدية إن كان المهدي صادقاً فأين هي ناره وأين مسيده وخلاويه وأين معاهده العلمية الآن؟ وهل هم كمريدين وأتباع يزورون المكان الذي يدعون بأنه مدفون فيه الآن ليترحموا عليه حتي؟ ومالدور الذي لعبته الحركة المهدية كحركة دينية في نشر الإسلام وتوعية الناس وإرشادهم؟

Post: #12
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: على محمد الخير
Date: 01-13-2012, 02:59 PM
Parent: #11

تحياتى لصاحبة البوست ..
وللمتداخل .. يوسف محمد يوسف ..
Quote: يا شيخ صديق

صديق ام صديقة ؟؟ ..
Quote: Sedeega abdal mjeed

وبالنسبة للموضوع الاساسى .. وتاريخ المهدية وكيفية كتابته..؟ ومن كتبه..؟
وحتمية مراجعته وتقديمه بصوره عادلة متناولين ايجابياته وسلبياته فهذا شى لابد منه.. وفعلا سمعنا الكثير الذى كنا نجهله عن تاريخ المهدية بعكس ما دُرس لنا فى المدارس ..ومتابعين ..

Post: #13
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: عوض يعقوب
Date: 01-13-2012, 03:40 PM
Parent: #12

الاخت صاحبة البوست شكرا على الموضوع ويجب ان ينقاش الموضوع بعلمية مجردة.
الحقيقة انا عندى اضافة وهى ان المهدى كان مشهود له بالورع والزهد وان فكرة المهدية لم تكن عنده بل اقنعه بها ودفعه اليها دفعا عبد الله التعايشى.فكتب التاريخ اشارت الى ان عبدالله التعايشى قبل ان يقابل المهدى فى وفاة الشيخالقرشى ود الزين كان يتحدث كثيرا عن ظهور المهدى المنتظر وعندما سمع بدخول الزبير باشا الى الفاشر حضر اليه وقال له انت المهدى المنتظر ولكن الزبير لم يعر الامر اهتماما. وعندما قابل محمد احمد المهدى فى مايسمى بالدعوة السرية فقد حصل عكس ماهو مزكور فى الكتب حيث اسر التعايشى لمحمد احمد بانك انتى مهدى الزمان المنتظر ليملاء الارض عدلا بعد ن ملئت جورا . وصحت البلفة. والله اعلم

Post: #14
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: أمين محمد سليمان
Date: 01-13-2012, 06:39 PM
Parent: #13

Quote: وليس المهدي وحده ذا الأصول التشادية فايضاً هنالك عبدالله التعايشي وحسن الترابي الذي لقب والده نفسه بإسم الترابي تيمناً بشيوخ قرية ود الترابي الذين حفظ عندهم القرآن .. وهذه كانت عقدة النقص عند المهدي فإحساسه بأن أسرته جاءت كرقيق جعلته حاقداً وضامراً الشر لأهل البلد ولكنه لم يستطيع فعل شيئاً وقتها .. ولكنه عندما طرده الأستاذ محمد شريف أستاذه الذي حفظ عنده القرآن وكان يعلم أن أهالي دنقلا يعلمون حقيقته وأصله وكانوا أهل علم وصلاح لن يستطيع خداعهم ذهب غرباً إلي جزيرة لبب وأستعان بأهلها الذين لايعلمون حقيقته وبأهله التشاديين وأولهم مساعده التعايشى لتنفيذ إنتقامه بعد أن وجد الفرصة لذلك ..
إن لم يكن هذا طعن في أنساب الناس ...لا أدري ماذا يكون !!
و بعدين كلام مرسل ساي لا فيهو دليل و لا بينات و لا علمية في التناول ... يا أخت صديقة ياخي ارحمي نفسك و ارحمينا : لو عندك نقد للثورة المهديه أو لاي من قادتها فالمجال مفتوح للنقد لكن قصة انهم رقيق و عبيد دي ارحمينا منها خاصة لمن يكون الكلام بلا شواهد غير كلامك و كلام حبوبتك !!

Post: #15
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: حمور زيادة
Date: 01-13-2012, 06:58 PM
Parent: #14

Quote: وقد حان الآن الوقت لذكر الحقائق المُرة حتى يعرف الشعب السودانى ماهى المهدية؟ ومن هو محمد احمد المهدى؟ ومن هو عبدالله التعايشى؟


1-
Quote: صدق او لا تصدق ولكنها الحقيقة فمحمد احمد المهدى ليس بسودانى وليس بشريف من الأشراف سلالة سيدنا النبى عليه افضل الصلاة والسلام ، فإن والد محمد احمد جاء به عرب من الكبابيش يعملون (كتجار رقيق) كعبد من العبيد ضمن تجارتهم من تشاد وباعوه فى منطقة دنقلا. وعبدالله التعايشى ايضاً ليس بسودانى فهو تشادى ايضا..


2-
Quote: وهذه كانت عقدة النقص عند المهدي فإحساسه بأن أسرته جاءت كرقيق جعلته حاقداً وضامراً الشر لأهل البلد ولكنه لم يستطيع فعل شيئاً وقتها .. ولكنه عندما طرده الأستاذ محمد شريف أستاذه الذي حفظ عنده القرآن وكان يعلم أن أهالي دنقلا يعلمون حقيقته وأصله وكانوا أهل علم وصلاح لن يستطيع خداعهم ذهب غرباً إلي جزيرة لبب وأستعان بأهلها الذين لايعلمون حقيقته وبأهله التشاديين وأولهم مساعده التعايشى لتنفيذ إنتقامه بعد أن وجد الفرصة لذلك ..


الكلام ده كحقائق مرة مذكور بصيغة الجزم كده في عليو اثبات وله مراجع وله هو مجرد حكي منبر في فضاء الانترنت ؟

Post: #16
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: عاطف عمر
Date: 01-13-2012, 07:35 PM
Parent: #1

البروف حبيبنا أمين
إبن أخت البروف ... عزيزنا حمور

أقدر خيبة أملكما وقد ( خدعكما ) عنوان البوست - وللصدق فهو عنوان جاذب -
وجئتما تركضان لا تلوون على شئ ظناً أن ( القبة فيها فكي )
وأن البوست ملئ بالوثائق التي سوف يتم إستعراضها وفق منهج علمي يصحح ( التاريخ الخاطئ )
خاصة وأن هذا الموضوع - موضوع الثورة المهدية - من المواضيع التي أشهد لكما بالتبحر فيها

لكن معليش
خيرها في غيرها

__________________

المداخلة الوحيدة الحيرتني في البوست دا هى مداخلة صديقنا ود البشرى


ود البشرى يا سادتي قد أعلن في بوست لا يزال ( حياً يرزق ) عن بالغ دهشته
عن الذين ( يغالطون ) مصادر سودانيزأونلاين عن معلوماتها التي لا يأتيها باطل من بين يديها أو خلفها
ثم يأتي سيادته ليمارس ( نفس دور الغلاط )

Post: #17
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: أمين محمد سليمان
Date: 01-13-2012, 07:42 PM
Parent: #16

أبو أمين يا حبيبنا ... سلام ياخي
Quote: ود البشرى يا سادتي قد أعلن في بوست لا يزال ( حياً يرزق ) عن بالغ دهشته
عن الذين ( يغالطون ) مصادر سودانيزأونلاين عن معلوماتها التي لا يأتيها باطل من بين يديها أو خلفها
ثم يأتي سيادته ليمارس ( نفس دور الغلاط )
البشرى ده غير الغلاط ما عندو حاجة ... بشكك في مصادر الناس ساي ... هسي عليك الله كان ما هو بتاع غلاط ساي : أختنا صديقة جابت كلام من مصدر ؟!

Post: #18
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: عاطف عمر
Date: 01-13-2012, 07:59 PM
Parent: #17

يا بروف يا عزيز

صديقنا ود البشرى قد ( تصاعد ) بفهمه عن المصادر
فهى عنده ليست ما اصطلحت عليه الفرنجة بكلمتهم Refference
إذ إعتبر سيادته كل من يملك ( باسوورداً ) من سيدنا بكري - قدس الله سره - اعتبره ( مصدراً ) في عضمو
وكل ما يصدر عنه فهو واجب التصديق

وبناء على نظرية عزيزنا ود البشرى

فلا تحتاج أختنا صديقة لأى مصادر ( تقليدية )
فهى - زات نفسها - مصدر كامل التصدير

Post: #19
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: أمين محمد سليمان
Date: 01-13-2012, 08:08 PM
Parent: #18

Quote: صديقنا ود البشرى قد ( تصاعد ) بفهمه عن المصادر
فهى عنده ليست ما اصطلحت عليه الفرنجة بكلمتهم Refference
إذ إعتبر سيادته كل من يملك ( باسوورداً ) من سيدنا بكري - قدس الله سره - اعتبره ( مصدراً ) في عضمو
وكل ما يصدر عنه فهو واجب التصديق

وبناء على نظرية عزيزنا ود البشرى

فلا تحتاج أختنا صديقة لأى مصادر ( تقليدية )
فهى - زات نفسها - مصدر كامل التصدير
شكرا يا عاطف علي التوضيح
إستنادا علي نظرية البشرى حبيبنا ؛ اتقدم باعتذار واضح و صريح لاختنا صديقة علي الطعن في مصادرها (التي هي نفسها ) و أشكرها جزيل الشكر علي تصحيح فهمنا المغلوط عن المهديه و عن نسب الأمام المهدي و خليفته ... و يستمر النضال !!

Post: #20
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: ناصر البطل
Date: 01-13-2012, 08:24 PM
Parent: #1

حضور و متابعة

Post: #21
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: Sedeega abdal majeed
Date: 01-15-2012, 03:28 AM
Parent: #20

بسم الله الرحمن الرحيم
التحية والتجلة للجميع واشكركم علي المتابعة
الاخ يوسف كلام الاخ نزير صحيح ..
وإن أردتم إليكم بعض أسماء الكتب التي تناولت حقائق عن المهدية مثل كتاب سيرة الإعدام السياسي في السودان (1822-1899) لمحمد عبدالخالق بكري وكتاب الصراع بين المهدي والعلماء لعبدالله على إبراهيم ..
وإليكم مقتطفات من كتاب السودان بين يدي غردون وكتشنر تأليف إبراهيم فوزي باشا – الجزء الأول تحت عنوان الزاكي في ابوحراز الذي قال فيه :
ابوحراز قرية فى الضفة الشرقية للنيل الأزرق تبعد عن امدرمان مسيرة سبع مراحل وهي مفتاح الطريق الموصل إلى القضارف عن طريق الصحراء المسماة (عقبة المزنبلية) وهي موطن لقبيلة صغيرة إسمها العركيين ومن هذه القبيلة نبغ رجال فى القرون الماضية إشتهروا بالصلاح وحازوا منزلة عالية فى مشيخة الطريقة القادرية وأشهر هؤلاء النابغين (الشيخ الطريفي) وكان معاصراً على مايروونه للشيخ (تاج الدين الفاكهاني) من مشاهير رجال الطريقة القادرية ببغداد .. وقد صحبه الشيخ الطريفي وأقام معه في بغداد زهاء عشرين عاماً ثم عاد لقرية ابوحراز وإنتشر نفوذه الديني في سائر أنحاء السودان حتى أكرمه ملوك السودان وأقطعوه الأراضي الواسعة وخلفه عدد كبير من أولاده الذين كانوا علي قدم من الشهرة وإعتقاد الناس .. وماتوا كلهم ولهم قبور شيدت عليها قباب .. ومن نسلهم الشيخ (حمدالنيل العركي) وكان ذا نفوذ كبير في السودان وكتب له المهدي (كتاباً تقدم لنا إيراده) يتوعده هو وعوض الكريم ابي سن زعيم الشكرية لانهما ساعدا الحكومة علي قتل داعيته الشريف احمد طه الذي تقدم ذكر قتله .. ولما تولي التعايشي صادر اموال (الشيخ حمدالنيل) وقتله صبراً في سجن ام درمان .. ولنعد إلي ذكر الزاكي طمبل فنقول انه لما وصل إلي ابوحراز عسكر بها واباحها لجنوده فأرهقوا سكانها سلباً ونهباً وأمر بقباب المشايخ فهُدمت وشاد بأنقاضها داراً لسكناه وأطلق العنان لمقاتليه فأنتشروا فى مدن الجزيرة كلها ونهبوا اموال الاهالي وحملوهم من المظالم والمغارم ماتنوء بحمله الجبال حتى كان آخر سنة 1310 هجرية أصدر التعايشي امره إلى الزاكي طمبل بمغادرة ابوحراز ..إنتهي..
وهنالك الكثير غير هذه الكتب يمكنك الإطلاع عليها لتتأكد من أن ماقلته عن المهدية ليس إدعاء مني ولا تجني عليها ولكنها حقائق حدثت فعلاً وأخفاها البعض لانها تتنافي مع مصالحهم الشخصية وكان هذا في زمن سابق أما هذا الزمن فهو زمن الصلاح وزمن إظهار الحقائق المخفية ..

Post: #22
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: بريمة محمد
Date: 01-15-2012, 05:02 AM
Parent: #21

بائسة!

Quote: فالمهدي والتعايشي تشاديين في الأصل كما ذكرنا وحتى على دينار جاء نازحاً من بلاد المغرب فلماذا نمجد من ليس من إصول سودانية خاض معارك فى الوطن ولكن ليس من اجل الوطن وإنما لتحقيق مصالح شخصية خاصة به ونترك أهل البلد ممن صنعوا التاريخ الحقيقي للبلد مثل العركيين الشيخ احمد الريح السجاد والشيخ حمدالنيل ومثل اولاد جابر والشايقية الذين وصلوا حتي المكسيك بل وشاركوا فى الحرب العالمية الاولى فايهم أحق بالتخليد والزكري؟ أم انك من ملتهم فتدافع عنهم تعصباً ليس إلا؟؟

كان بأمكانك أن تدافعى عن الشيخ أحمد الريح أو الشيخ حمد النيل وغيرهم .. دون أجترار الأساءة للمهدية .. ورموزها.


بريمة

Post: #23
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: الفاتح شلبي
Date: 01-15-2012, 04:06 PM
Parent: #22

تسجيل حضور ومتابعة

أنا من المؤمنين تماماً بأن من دونوا تاريخ السودان لم يدونوها كما ينبغي ... ولدي عدة حكاوي (ماثلة أمامنا اليوم) عما تم باهلنا فى المنطقة النوبية فى العام 1906 ول 1806 ما عارف ... عندما مر جيوش المهدية بالمنطقة (مآسي لا تحصى ولا تعد)

هل هناك وثيقة أقوي من أن ما ذكرهـ جدي بأن قوات المهدية اجبرت جزء من عائلتي فى تهجير قسري الى دولة مصر (وحينها تم ربط الأطفال بسعف النخيل حتى لا يركضون خلفهم؟) وأنجال أنجالهم اليوم موجودون فى المنطقة النوبية فى مصر؟ وهم على تواصل مع بعض من اهلى الذين يواصلونهم, ثم أن النوبيين بعد هذهـ الحروب المهدية قد عادوا من مصر فى شكل أفواج بعد انتهاء الحرب ببيالك شراعية (يقال بانها كانت أكبر من البنطون) ولذلك تجد الزيجات التى تمت فى تلك الزمان (هي نتيجة التعارف التى تمت ما بين العائدين بالبيالك عائدين من مصر) أنظر معظم القرى النوبية ستجد زيجات تمت ما بين احد يقطن فى منطقة حلفا بواحدة تقطن فى منطقة دنقلا او المحس او السكوت أو واحد يقطن فى المحس وتزوج من السكوت او دنقلا او حلفا

المهم أنا واثق من أن من كتبوا تاريخ السودان لم يكونوا حريصاً على ذكر كل الحقائق لأن الحقائق ستبدأ بذكر أهل البلد الأصليين ( فى حد بيكتب نفسه شقي؟)

تخريمة:

ثم أنني وبكل امانة أرى ألا نكون سبباً فى خلافات ما بين اهل الهامش ... اهل الهامش صراعهم مع جهة واحدة وقد يكون مثل المواضيع سبباً فى تفرقهم بدلاً من توحدهم

ويا صاحب البوست بس شوية كدة قسيت على مهديي اليوم ... فى نهاية الأمر, مهديي اليوم لا ذنب لهم بما اقترف غيرهم من الأسلاف ول رأيك شنو ؟

Post: #24
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: Sedeega abdal majeed
Date: 01-19-2012, 04:03 PM
Parent: #23

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد التحية
الي كل مستنكر
لا تستنكر .. انا قلت معلومة مرجعي فيها أبي الشيخ وانا مؤمنة ومصدقة وأثق بكلامه لأنه يتقي الله ومن يتق الله يعلمه الله ، فإن كنت باحث عن الحقيقة ولا تستنكر لمجرد الإستنكار فأبحث بنفسك لتتأكد من صحة تلك المعلومة .. وكما ذكر الأخ انه حتى نعوم شقير أكبر مؤرخ لتاريخ السودان إعتمد علي الرواية ..
وإن أردت إتباع طريق المرجعية والمنطقية فهنالك الكثير الذي لا يدخل فى تلك الدائرة .. فمن الأول مالذي جعلنا نؤمن ونحن لم نري جنة ولا نار ولكن المؤمن صديق ولو ذهبت معي في درب الإستنكار فلن تصل معي لنتيجة لأن ماسأقوله اكثر لأن مرجعي لديه الكثير المدهش فلذلك إتقي الله تعرف الكثير والصلاح موجود سواء أن كان في الذكر او الأنثي .. والمهدية التي تستنكر من أجلها أصلاً حركة سياسية دخلت في زيي الحركة الدينية لتصل للناس وتحقق مبتغاها عبر الدين .. والمهدي وغيره دخلوا السودان وشوهوا الدين وهم ليسوا بسودانيين اصلاً وليسوا برجال دين حتى يتحدثوا بإسم الدين مما جعلهم يعكسون للعالم أن الإسلام دين الإرهاب وهو ليس كذلك بسبب أناس غير مسلمين ..
الأوربيين هم أهل الإرهاب وتكفينا باكستان والأفغان والعراق ، فالأوربيين يحتلون البلاد ويأخذون خيراتها ويعطونها لإولادهم ليعيشوا حياة الرفاهية وبعد ذلك كله يتحدثون عن الإنسانية وحقوق الأنسان ! فهل هذه حقوق الإنسان ؟ تعتدي علي حقوق الغير وتزعم انك تبحث عن الحقوق وتطبقها .. عندما دخل الإنجليز السودان وجدوا حقوق الإنسان مطبقة فعلاً وليس قولاً ووجدوا الإنسان يعامل كإنسان محترم ومقيّم فى بلده وكل ذلك كان نتاج مبدأ نادي به الشيخ احمد الريح السجاد وإبنه الشيخ حمدالنيل أبقيد من بعده وهو حقوق الإنسان والحفاظ علي إنسانيته وإرساء العدالة له وذلك فى إطار تطبيقهم للشريعة المنزلة من الله سبحانه وتعالي فقد كرم الله الإنسان فى شريعته {إن أكرمكم عند الله أتقاكم} ولذلك عندما جاء الإنجليز لم يستطيعوا عمل أي شئ في وقتها لإهانة إنسانيته فقد وجدوا المشايخ والعمد فكان لكل عمدة شيخه وتبعيته الذين كانوا يوعون الناس بحقوقهم ويحافظون لهم عليها فمن يخاف الله يحافظ علي حقوق الإنسان {إنما المؤمنون إخوة } فأخذ الأنجليز هذا النظام المتكامل واوله مبدأ حقوق الإنسان وحاولوا تطبيقه لديهم في بلدهم (لاحظ إستخدامهم لكلمة شيخ فى مجلس الشيوخ وتسميتهم لضابط الأمن بالشريف ) ... وعندما لاحظت القوي الإستعمارية قوة الإسلام والمسلمين في العالم الإسلامي وقتها ووجدت انها لن تصل لمبتغاها منهم بالهين سلكت نهجاً آخر وهو الوصول للإسلام عبر الإسلام بتجنيد ضعاف النفوس من المسلمين ليوهموا الناس بإسم الدين ووزعتهم علي البلاد الإسلامية واكبر الأمثلة لدينا في السودان محمد احمد المهدي والتعايشي وعلي دينار والترابي وفي الدول الاخري كمثال نجد بشار والقذافي وآل سعود ، وآل سعود بالذات اكثر من يتكلمون عن الشريعة وهم آخر من يطبقها في نفسه وسعود كان يسمي نفسه جلالة الملك وعندما إنتقده الناس في تلك التسمية سمي نفسه بخادم الحرمين الشريفين واحضر جنود أجانب غير مسلمين لحماية الحرم وحراسته ! يأخذون مرتبات باهظة .. أليس الله قادراً علي حماية بيته حتي يأتي آل سعود بجنود أجانب لحمايته ؟ لقد ضغط هؤلاء الرؤساء بممارساتهم الظالمة علي المواطنين مما حدا ببعضهم للهجرة إلي الخارج إعتراضاً علي الظلم الحاصل ولذلك سموهم بالمعارضة وهدفوا لأسقاط الوضع وتصحيحه فهل نطلق عليهم لقب إرهابيين وهم يريدون الوصول لحقوقهم وحقوق المسلمين وأقرب مثل اسامة بن لادن ..
لقد دخل هؤلاء الأربعة (محمد احمد المهدي والتعايشي والترابي وأولهم علي دينار) بإسم الدين وخربوا البلد ونهبوها .. فأنظر لتاريخهم الحقيقي وليس المزيف لتتأكد .. وأسأل مرة أخري لماذا لم يستطيع المهدي القيام بثورته ثورة الظلام من دنقلا حيث ولد تعلم وحفظ القرآن وإنما قام بها من الغرب بوابة الدخول من تشاد وغيرها ؟؟؟
ولماذا أرادت المهدية ضرب المعهد العلمي بالسودان مثلما ضُرب المعهد العلمي بمصر بواسطة طه حسين ؟ ولكنهم لم يستطيعوا لانهم وجدوا الخلاوي منتشرة بكثرة فلاحظ لذاك المخطط فمنذ المهدية كانت المشكلة بالنسبة لهم والعائق الوحيد هو الخلاوي فكان لابد من تدميرها للوصول لأهدافهم وقليلاً قليلاً ادخلوا بواسطة الترابي مايسمي الآن (بالروضة) والروضة في الأصل فيها دين وما يُعلم في الروضة الآن أمور دنيا وهي بذرة لتعليم اللغة الإنجليزية وتجاهل ونسيان اللغة العربية لغة القرآن وصاروا يرغبون الأطفال في الروضة لهجر الخلاوي عبر الألعاب والتسالي واحتفالات التخريج التي يغلقون بها الشوارع ليحببوا الأطفال فيها فيقول كل طفل لأبيه انه يريد أن يذهب للروضة وليس الخلوة ..
لماذا لم تنتقد الترابي عندما أفتي في حديث الذبابة وعندما قال إن المرأة تؤم الرجال .. الترابي كل يوم والثاني يقيم الندوات والمحاضرات ويفتي إفتاءات خارجة عن الشريعة فلماذا لايسأله أحد هو وكل من باع القضية الذين يتحدثون بإسم الدين وهم ليس لديهم دين هذا حسب فهمي فما هو فهمك أنت ؟ أم أن فهمك يتفق ضد الإسلام وانت موافق على مايتم الآن من مهازل .. ولو انت لديك غيرة علي هذا البلد فأظهر جنسك ولا تتخفي..
أكرر نقصد إظهار حقائق والإجابة علي أسئلة مبهمة .. لماذا دون تاريخ السودان منذ عهد المهدية فقط وقبل المهدية تاريخ عريق يستحق التدوين .. فالسودان عندما كان ممالك قوية ذات شأن كان في زمن سيدنا موسي وفرعون أي قبل سيدنا عيسي والمسيحية وبعد أن جاء الإسلام حضر للسودان الشيخ مقبل من أرض الحجاز وكان رجلاً ذا علم وصلاح أتي وبدأ بنشر الإسلام والدعوة وواصل ابنه الشيخ دفع الله المسيرة من بعده .. وقد أنجب الشيخ دفع الله الخمسة العدول ومنهم الشيخ عبدالله العركي الذى درس القرآن عند اولاد جابر بالشمالية .. ولا ننسي الشايقية الذين حاربوا في المكسيك وشاركوا في الحرب العالمية الاولي واللذين أغاروا حتي وصلوا ابوذبد وتشاد التي سموا عاصمتها بإنجمينا بلغة الشايقية أي أن هذا الإسم لم يجئ به بقاري ولا زغاوي .. الشايقية كانوا أصحاب وعي وفهم وشدة وحتي عندما جاء الإنجليز لم يستطيعوا السيطرة عليهم فأعطوهم الزعامة لأنهم وجدوا عندهم النظام والتكتيك ..
إن الذين إبتدأوا التاريخ منذ المهدية زوروه ونحن نريد إظهار الحقائق للجميع للمستنكر والمهاجم والمهاجر والمتصنت الذي يتابع بصمت ...

Post: #25
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: أمين محمد سليمان
Date: 01-19-2012, 04:44 PM
Parent: #24

Quote: لماذا لم تنتقد الترابي عندما أفتي في حديث الذبابة وعندما قال إن المرأة تؤم الرجال .. الترابي كل يوم والثاني يقيم الندوات والمحاضرات ويفتي إفتاءات خارجة عن الشريعة فلماذا لايسأله أحد هو وكل من باع القضية الذين يتحدثون بإسم الدين وهم ليس لديهم دين هذا حسب فهمي فما هو فهمك أنت ؟ أم أن فهمك يتفق ضد الإسلام وانت موافق على مايتم الآن من مهازل .. ولو انت لديك غيرة علي هذا البلد فأظهر جنسك ولا تتخفي..
السؤال موجه للاخ حمور باعتباره من المستنكرين لحديث الأخت صديقة !

Post: #26
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: عمر عبد الله فضل المولى
Date: 01-19-2012, 06:22 PM
Parent: #25

البائسة صاحبة البوست
هل غادر الشعراء من متردم ام هل عرفت الدار بعد توهم

تبا ثم تعسا لهذه الكتابات البائسة

التاريخ حافل باصحاب الغرض والمرض في اي مكان واي زمان فابسط مثال هنالك من شكك في مصداقية ابي بكر الصديق وعدالة الفاروق عمر بن الخطاب وقدح في صحابة رسول الله صل الله عليه وسلم .... كما ان الشيعة كتبوا كتب ومجلدات تقدح في كثير من تاريخ الاسلام على المذهب السني وقالوا في سلفنا الصالح ما لم يقله مالك في الخمر .... لهذا ليس غريبا ان ياتي اي بائس او بائسة مغرضة ان تشكك في تاريخ المهدية الذي كتب باحرف من نور وذهب ومهره اصحابه بدمائهم الطاهرة التي خضبوا بها ارض السودان غير ذات مرة في شيكان وكرري وام دبيكرات .... هؤلاء الرجال الابطال ومهم النساء من اهل السودان انتصروا للقيم والمبادئ فانتصروا على اعتى الامبراطوريات في العالم وقتها وحققوا للسودان التحرير من الاستعمار والتوحيد بعد الفرقة والشهرة .... رجال تكفي شجاعتهم التي ابهرت حتى الاعداء .... رجال كهؤلاء كالشمس وضوء الصباح الباهر وكما قال القائل الصبح اوضح من مقالة قائلا لاح الصباح اذا ما تالق وانجلى .....

ولكن لا باس ان تبصق البائسة صاحبة البوست تجاه الشمس فيرتد اليها بصاقها ليتفاعل مع ما على وجهها من غرض والغرض مرض والعياذ بالله اسال الله لكي الشفاء العاجل ومن لف لفك ... نحن لا نريد شهادة من امثالك لان تاريخنا لم نكتبه الا بالدماء الطاهرة والمواقف الشامخة والباذخة .

وهو يرميها ولن يبلغها رعة الجاهل يرضى من صنع

فارمي هذه الصخرة العصية والمنيعة حتى تتكسر سهامك الغادرة والاثمة

عذرا سيدي الامام الاكبر محمد احمد المهدي وعذرا حزينا سيدي الخليفة عبد الله ... فهذه الترهات الجهولة منذ سنوات طويلة ظلت توجه الى تاريخكم الناصع ولكنها لم تزيده الا لمعانا كما الذهب .

النجيضة وليست بتاعة ود الصائم بان هيئة شئون الانصار شرعت منذ سنوات في اعادة صياغة وكتابة تاريخ المهدية وقريبا جدا سيتم نشر الكتب والمجلدات

Post: #27
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: ABDALLAH ABDALLAH
Date: 01-19-2012, 07:25 PM
Parent: #26

Quote: فإن والد محمد احمد جاء به عرب من الكبابيش يعملون (كتجار رقيق) كعبد من العبيد ضمن تجارتهم من تشاد وباعوه فى منطقة دنقلا.

صديقه
ما دام الموضوع كله حكى فى حكى عليك الله كدى وقِعى لى الكلام دا إمكن أفهمه!!!
عشان قصتك دى تشابهت لى زى قصة بيع سيدنا يوسف الباعوها الجماعه ديلاك بثمن بخس وكانوا فيه من الزاهدين
وبعد دا كله صار فيما بعد من حكام مصر وجعله الله ممسك بخزائنها.
نجى للنقطه الثانيه
الشيخ الوقور عبدالله اللى إنتى بتقولى عليه عبد لمن إشتراه , كان بنجر المراكب من شجر السنط
كتب التاريخ بتقول أنه رحل من جزيرة لبب الى منطقة بربر منطقة المجاذيب حيث درس ولده القرأن
عند الشيخ محمد خير.
تانى قام رحل للجزيره إسلانج بالقرب من وادى سيدنا ليرتبط ولده محمد أحمد بالطريقه السمانيه.
وثالثاً قام رحل للجزيره أبا ود كله وراء شجر السنط لصناعة المراكب.
سؤالى
وين سيده الإشتراه ده
طالق ليهو القيد مخليهو يسافر زى ما داير؟
غايتو دا سيد ظريف
معنى ذلك إشتراهو وطلقو ؟!!!!
يا صديقه عليك الله قولى لينا كلام يدخل العقل!!!!!!!

Post: #28
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: حمور زيادة
Date: 01-19-2012, 09:41 PM
Parent: #27

بصراحة بعد المعلومات القيمة الواردة في مداخلة الزميلة صديقة الاخيرة .. والمنطق المترابط و الحجة الباهرة ما عندي أي كلمة تانية اقولا.
ولا يفوتني ان اثمن معلومة انو الترابي هو العمل الروضة.
شكرا.

Post: #30
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: الامين موسى البشاري
Date: 01-19-2012, 10:02 PM
Parent: #28

Quote: البائسة صاحبة البوست


البؤساء للكاتب عمر فضل المولــى .......
ها قد أنضمت بائسة لقائمة عمر فضل المولـى
والله صحي
..
..


__
تحياتي لصاحبة البوست وتحية خاصة لعمر فضل المولـى.
..
..


حاشية:
___
تعريف الثورة النظري بأنها تغيير نحو الافضل
يجب أن يقرأ التاريخ والتغيير والثورة في اطارها الزماني والمكاني
والمهدية بالتأكيد كانت تغيير نحو الافضل حتى وإن لم نعد نرى ذلك الآن
ما ياها الانقاذ ثورة (كما يقول أهلها) والثورة الفرنسية ثورة والبلشفية ثورة .. الخ الخ
كلام الحبوبات ده والحنك العاضي ده ما بقسم معانا فأين مصادرك لما تقولين
وكان للعبيد والنقاء العرقي اتحداك تطلعي سوداني نقي 100 %
اها واصلي الشتل بعد ده .. انشوف آخرتها شنو يا صديقة

Post: #29
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: حاتم محمد
Date: 01-19-2012, 09:46 PM
Parent: #27

Quote: سؤالى
وين سيده الإشتراه ده
طالق ليهو القيد مخليهو يسافر زى ما داير؟
غايتو دا سيد ظريف
معنى ذلك إشتراهو وطلقو ؟!!!!
يا صديقه عليك الله قولى لينا كلام يدخل العقل!!!!!!!


تحياتي الاخ عبدالله عبدالله

على ما يبدو أن هنالك لبث بين أصل المهدي , وتصرفات عساكر المهدية وقادتهم
سنفترض أن المهدي عبد وأبوه , وعائلته كلها
أين المشكلة في هذا الموضوع ؟؟؟
وسنفترض أن أصله من تشاد أو الصين ؟؟؟ ما عارف المأساة في الموضوع ده شنو ؟؟
وفي الحالتين
اذا كان المهدي او عبدالله التعايشي ( ابوه بيع في السودان أو تربى في السودان )
في الحالتين هو سوداني
بمعنى أن الرجل شرب من هذه الارض وتربى فيها ,,, في اغلب الاحيان وهو سوداني جداً

هذا من ناحية
ومن ناحية ثانية
يا ستي عبدالله التعايشي أخطأ عندما هاجم العركيين
وهذا الخطأ من الطبيعي جدا يحدث في أي نظام عسكري أو دكتاتوري ,
وفي الواقع هذا الموضوع ( ارتبط بأمن الدولة أو المصالح الشخصية للعبدالله التعايشي كما وصفتيه )
والنقطة الاهم من هذا كله
كل الثورات والحركات التحريرية أو النزعات الاستقلالية , تنشأ في الواقع من تأثير الشعور الجماعي (بحثا عن التغيير او رفع الظلم)على العقل البشري او الفردي في اللحظة المعينة
وبعد نجاح الثورة وتثبيتها تظهر النزعات الشخصية
بمعنى
أن ثورة المهدي وعبدالله التعايشي قامت لهذه الأسباب ( ولو كان الدين فيها يمثل البعد المعنوي والدافع الاساسي للقيادة الصراع ) , وانت تحديدا , تحاولي انصاف العركيين , ولذات الاسباب التي صارع من اجلها التعايشي من قبل
واخيراً
اضيف لكلام الاخ عبدالله عبدالله
Quote: الشيخ الوقور عبدالله اللى إنتى بتقولى عليه عبد لمن إشتراه , كان بنجر المراكب من شجر السنط
كتب التاريخ بتقول أنه رحل من جزيرة لبب الى منطقة بربر منطقة المجاذيب حيث درس ولده القرأن
عند الشيخ محمد خير.

بالمناسبة
المهدي مات بعد ستة شهور من دخول الخرطوم
والحكاوي المذكورة اعلاه , حدثت بعد وفاة المهدي ؟؟؟
أم هذا الأمر أيضا تلفيق وتزوير
ثم أخيرا
ما ذنب جلد الطار لو غنوا بيهو شتر
حاتم محمد

Post: #31
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: Nazik Eltayeb
Date: 01-19-2012, 10:07 PM
Parent: #29

Quote: ولا يفوتني ان اثمن معلومة انو الترابي هو العمل الروضة.

يا حمور ياخي خليك واضح
المقصود الروضة الجنمب بيت ناس الاء الباب المافيهو جرس تخليهو اما الباب الفيهو الجرس تقوم كوكوكو .. تدق الباب .دا بيت ناس الاء

Post: #32
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: muntasir
Date: 01-20-2012, 08:08 AM
Parent: #31

غايتوالمهدى وخليفتو ده شغل بروفسيرات بنخلى للود وخالو لكن نسبة لانو التشادي الوحيد فى المنبر مافى انجمينا دى سموها التشاديين بعد ما اتلحس تمبلباي وحولوها من فورتلامي لأنهم إنجموا بذهابه وقد حكم بعده فيلكس مالوم غايتو أنا شايقي وقريت الإبتدائي فى تشاد وإنجمينا حقت التشاديين تصدقيني تصدقي حبوبتك أو حبوبة غريبة إنت حرة

Post: #33
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: النذير حجازي
Date: 02-08-2012, 05:29 PM
Parent: #32

Quote: الشايقية كانوا أصحاب وعي وفهم وشدة وحتي عندما جاء الإنجليز لم يستطيعوا السيطرة عليهم فأعطوهم الزعامة لأنهم وجدوا عندهم النظام والتكتيك

سلام يا صديقة

يا صديقة، الإنجليز فعلاً أدو الزعامة لقبيلة الشايقية والشكرية وفي المرتبة
الثالثة الجعلية وتليهم الكبابيش، لا لسبب سوى أن هذه القبائل كانت أعداء المهدية، وأيضاً
حليفة للمستعمر، فمثلاً قبيلة البطاحين كانت عدواً للمهدية ولكنها في نفس
الوقت عدواً للمستعمر لذا وجدت التهميش عند الإنجليز، ومن القبائل التى
همشها الإنجليز بسبب نضالها الناصع ضد المستعمر البقارة والدناقلة والبجا والمناصير والجعليين الجبلاب
والرباطاب والبطاحين وكنانة ودغيم والهبانية وجميع القبائل العربية في غربنا الحبيب
عدا قبيلة الكبابيش.

تحياتي ويا ريت الناس تسيب السخرية وتحترم المحاور

Post: #36
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: waleed dawash
Date: 02-09-2012, 00:16 AM
Parent: #33

سلامات ياحبيينا ودحجازي

..


(تحياتي ويا ريت الناس تسيب السخرية وتحترم المحاور)
انا زيي زي الناس دي جيت منبرش بوشي ممني النفس بحقائق
اغفلها كتاب التاريخ ... لقيتو حجى حبوبات...

( المعهد العلمي وحسب علمي البسيط تاسس عام 1912
والمحاور قال ناس المهديه حاربو المعهد العلمي بالسودان)

سؤال جادي ... هل هناك معهد علمي اخر في ذاك الزمان
ويسمى المعهد العلمي بالسودان غير المعهد العلمي بامدرمان؟

Post: #34
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: صلاح حمد مضوي
Date: 02-08-2012, 07:26 PM
Parent: #1

الأخت صديقة،لم ترد أدلة واضحة من قبلك علي ماقلتيه حول نسب الامام (محمد احمد المهدي)،وعلي مافهمت من حديثك فان استنادك كان علي مجرد الكشف الصوفي،ومنه تم ايراد ماتقولين انها حقائق،تريدين وفقالها تصحيح تاريخ المهدية،وأقول لك ان أهل الكشف من اهل الله يقرون بصحة نسبة الامام (محمد احمد المهدي) الي الدوحة النبويةالشريفة،وهو لاشك من الأشراف،أما مسألةان كانت المهدية نفسها ثورة أم لا،فلذلك حديث اخر،الأمر الاخر،ألحظ في حديثك محاولة للتقليل من قيمة بعض الاعراق مقابل رفع قيمة عرق اوقبيلة وهذا لايليق برجل أو امراة ذات كشف الهي،فمن افريقيا ظهر رجال كانت لهم قدم عالية في الطريق،والولاية والتي اختي العزيزة لاتختص باقوام دون اخرين انما هي اصطفاء من الله عز وجل،الامر الثاني الذي يجب الاشارة اليه هناهو هل كان الامام (محمد أحمد المهدي) هو (المهدي المنتظر) أم لا؟،وبما أنك تتحدثين بلسان الكشف والعلوم الباطنية علوم أهل الحقيقة،فأقول لك وأنا أكيد مما أقول أن الامام (محمد أحمدالمهدي) تمت له البيعة في الحضرة النبوية الشريفة،وكان صاحب الوقت حينها سيدنا الشيخ (العبيد ودبدر) (غوث)زمانه،اذ طلب من الشيخ (عبد القادر الجيلاني) أن يجيئ ب(محمد أحمد) الي الحضرة، وبالفعل فعل ما أمره به (الشيخ عبد القادر الجيلاني)،فقام (غوث الزمن)أبونا الشيخ (ودبدر)وقتها بربط الحزام للمهدي وأيده ومن ثم تمت له البيعة لخلعته المهدوية في الحضرة النبوية،الا انه ومع ذلك لم يكن هو (المهدي المنتظر)،ولذلك لم تكتمل دعوته،وكان الشيخ (ودبدر) يعلم بتلك الحقيقة، ولهذه الأمور أحاديث وحقائق كثيرة ليس المجال هنا لذكرها،بل ان الشيخ (ودبدر) نفسه تنبأ بما سيجري من ما يقول به بعض المتداخلين في المنبر،حول الوسائل العنيفة وأمور كثيرة ليس المجال مناسبا أيضا لايرادها هنا،لقد كانت (خلعة) الامام (محمد أحمد المهدي) خلعة خاصة به،بخلاف أمر (المهدي المنتظر)،الذي كان الشيخ (ودبدر)يعلم بأمره تماما،وانه سيظهرفي وقته الذي حدده له الله تعالي، بخلاف ماكان يحدث.تحياتي ,وأمر المهدية (غميس)،فقط أرجو أن تحفظي للامام (محمد أحمد المهدي) نسبته الي الاشراف فهو شريف ولاشك،ولقد كانت خلعته المهدية خاصة به،وما حدث من أمر المهدوية،كان قدرا لأهل السودان،وبارادة الله عز وجل،بحسب قول أبونا(الشيخ ودبدر) لأحد تلاميذه.

Post: #35
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: sultan
Date: 02-08-2012, 10:26 PM
Parent: #1

Quote: فقد زوروا فى الحقائق وجعلوا منها ثورة وهى ليست كذلك لأن مصطلح (الثورة) يعنى التغيير نحو الأفضل




مصطلح ثورة يعني تغيير الوضع القائم .. ومسار أي ثورة يحتمل النصر أو الانتكاس والثورات "خشم بيوت" سياسيا واجتماعيا


المهدية ثارت إلى انتصرت على الاستعمار في بلادنا


والمهدية في ثورتها نجحت في تبديل الموازين بين القوى الاجتماعية في السودان وفي غربه بالتحديد وافرزت نخب جديدة


والمهدية حملت أفكار دينية اصطدمت بأفكار دينية وكان لهذا الخلاف إفرازات سياسية



حكم دولة المهدية به تجاوزات ..دى قضية لا يجوز المكابرة حولها .. مثلما لا يجوز إنكار ان المهدية ثورة اجتماعية ووطنية .. اختلفنا أو اتفقنا معها تاريخيا!


......................

المجد لشعب السودان ... المجد لأمة السودان
يقيني بان أسوار الظلم مهما علت لن تقف في طريق إرادة الشرفاء
السودان لكل السودانيين
Sudan for all the Sudanese

Post: #37
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: amir jabir
Date: 02-09-2012, 01:17 AM
Parent: #35

Quote: لو لديك مصادر موثوق بها - غير كلام حبوبتك - فأدعم بها ما تود قوله .. فالتاريخ لا يدون بالروايات !!


من اهم مصادر التاريخ لحكاوى الشعبية كما قيل لنا فى كلية التربية شعبة الجغرافيا والتاريخ جامعة جوبا


---------------
تصحيح تاريخ السودان مهم فان كان نمر بطل السلطان عجنا بطل الابطال ومندى بنت السلطان عجبنه لم ينصفها التاريخ العربى الاسلامى فى السودان
كما مهيرة بت عبود رويات لا تستند الى واقع فى تاريخ السودان اغنية عقد الجلاد مندى تاريخ حافل بالبطولات


ولا ننسى السلطان على دينار والسلطان واول رئيس من اصول افريقية عبد الله التعايش

والسلطان بحر الدين وتاج الدين الذين خلدهم محمد مفتاح الفيتورى فى هذة القصيدة

اين هم من كتاب التاريخ الكاذب العربى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقتل السلطان تاج الدين

-1-
فوق الأفق الغربى سحاب أحمر لم يمطر
و الشمس هنالك مسجونة
تتنزَّى شوقاً منذ سنين
و الريح تدور كطاحونة
حول خيامك يا تاج الدين
***
يا فارس
سرج جوادك ليس يلامس ظهر الأرض
و حسامك مثل البيرق يخترق الظلمات
يا فارس
مثل الصقر اذا ما أنقض
بيتك عالى الشرفات
نارك لا تخبو .. لا تسود
و جارك موفور العرض
يا فارس..
حتى مات!

-2-
كان السلطان يقود طلائعنا
نحو الكفار
و كان هنالك بحر الدين
و اطل بعينه كالحالم..
ثم تنهد:
(( الحرب الملعونة
(( يا ويل الحرب الملعونة
((أكلت حتى الشوك المسود
لم تبق جدار لم ينهد
(( و مضى السلطان يقول لنا
و لبحر الدين:
- هذا زمن الشدة يا أخوانى
هذا زمن الأحزان
سيموت كثير منا
و ستشهد هذى الوديان
حزن لم تشهده من قبل ولا من بعد
***
و أرتاح بكلتا كفيه فوق الحربة
و رنا فى استغراق
نحو وجوه الفرسان
كان الجو ثقيلا، مسقوفا بالرهبة
و بحار من عرق تجرى فوق الأذقان
و سيوفهم المسلولة تأكلها الرغبة
و الخيل سنابكها تتوقد كالنيران
و مضى السلطان يقول لنا
و لبحر الدين:
- هذا زمن الشدة يا أخوان
فسيوف الفرسان المقبوضة بالأيادى
تغدو حطبا مالم نقبضها بالإيمان
و السيف القاطع فى يد الفارس
كالفارس يحلم بلقاء الفرسان
***
و ترجل تاج الدين
جبل يترجل مزهواً من فوق جبل
و ترجل بحر الدين
و حواليه عشرة الاف رجل
سجدوا فوق رمال((دروتى)) لله معه
و أطلَّت كل عيون الطير المندفعة
فى هجرتها من أقصى الغرب لتاج الدين
فعلى أفق الوادى الغائم
تتمدد رؤوس و عمائم
و بيارق يشبهن حمائم
... ثم إرتجفت أفواج الطير
وراء السحب المرتفعة

-3-
- يا تاج الدين
الأعداء أمامك.. فارجع
لهب..و قذائف حمر..
و خوذات تلمع
و الحربة مهما طالت
لن تهزم مدفع
لن تهزمهم يا تاج الدين
بسلاح كزمانك مسكين
و كعاصفة سوداء تلفت تاج الدين
فى سخط الجبارين تلفت تاج الدين
و أطل على وجه القائل
و كانت شفتاه رعودا و زلازل
و كانت كلمات السلطان
سلاسل
- يا ويلك لو لم تك ضيفى يا عبدالله
ما اقبح ما حركت به شفتيك
ما أبشع ما منيت به عينيك
عار ما قلت..
و عار أن نستمع اليك
فأثن زمام جوادك
و خذ الدرب الآخر
يا بحر الدين اعده للدرب الآخر

-4-
و تدفقت الرايات
و غطى الأفق صهيل الخيل
و ((دروتى)) العطشى مازالت
تحلم بمجئ السيل
و تحدر من خلف الوديان المحجوبة
علم قانٍ..و مدافع سبعٍ منصوبة
و حرائق و ضجيج شياطين
هاهم قدموا يا تاج الدين
فانشر دقات طبولك ملء الغاب
حاربهم بالظفر، وبالناب
طوبى للفارس
إن الموت اليوم شرف
داسوا عزة أرضك
هتكوا حرمة عرضك
عاثوا ملء بلادك غازين
غرباء الأوجه سفاكين
فاضرب..اضرب..يا تاج الدين
اضرب..اضرب..اضرب..

-5-
- يا مولاى السلطان
سلام الله عليك
قتلى أعداؤك مطروحون
لدى قدميك
أسرى مغلولون و خدَّام بين يديك
أكلت نيران مدافعهم نيرانُك انت
بالسيف و بالحربة
وبإيمانك قاتلت
يا فارس تسحق أعداءك
أنى أقبلت
حين استبقوا نحوك
بإسم بلادك ناديت
((لن يحجبنى عن حبك شئ))
((إنك ملء دماى و عينى))
((يا دار مساليت أنا حيّ))

-6-
و هجمت فأجفل قائدهم
و انشق ستار
كان ستار الرصاص
كان ستارا من نار
نصبوه فى وجهك صفين
كى لا ترى قائدهم بالعين
لكنك يا فارس أقدمت
فوق المدفع بالسيف مشيت
ولحقت بقائدهم فانهار
القائد ذو الجبروت انهار
ذو المركبة النارية و الخوذات انهار
أحنى رأسا ماتت فى عينيه الرغبات
مدَّ يديه يبكى فى حشرجة الأموات
عرَّ صدراً دموياً أعشب فيه العار
هذا الصدر العارى المنهار
من قبل لقائك زانته نياشين الأكبار
لكنك يا فارس آليت
أن لا تهب الكافر صفحك
أن تسقى من دمه رمحك
أن تصلبهم عبر الفلوات
أن تجعل موتاهم مثلاً
لزمان عبر زمانك آت

-7-
تحت الراية غرقت رأس القائد فى الدم
أرخى عينيه فى رعب..
ثم أستسلم
سلمت كفك يا تاج الدين
فأقض على احلام الباقين
صاروا بعد القائد
قطعان غنم
طاردهم بجنودك
عبر الفلوات
عبر ((دروتى)) عبر الآكمات
قتلاك من الاعداء مئات
و الأسرى ملأوا الساحات
و القائد ملقى فى الطرقات
سلمت كفك يا تاج الدين

-8-
لكن الشمس المسجونة
و الريح الحبلى الملعونة
مازالت مثل الطاحونة
تجرى.. تجرى حول خيامك
تجرى من خلفك و امامك
- يا تاج الدين
- يا تاج الدين
مازال عداتك مختبئين
ايديهم راعشة..و رصاص بنادقهم
يتزاحم فى بطء نحو جبينك
يا فارس خذ حذرك
من طعنات طعينك
يا فارس خذ حذرك
يا فارس خذ حذرك
ليتك لا تتحرك
فبنادقهم لا زالت راكضة إثرك
أترى تثقب رأسك
أترى تثقب صدرك
يا فارس خذ حذرك
ليتك لا تتحرك
..و تحرك تاج الدين
كانت عيناه حينئذ
تقفان على جرحاه
و الراية فى عينيه
قد لطخها الدم
و أتت ريح خريف
تتراكض خلف خطاه
و تجهم وجه ((دروتى)) بالسحب و أظلم
و أتت بضع رصاصات
خجلات مضطربات
أقبلن من الظلمات
فرأينا تاج الدين
يبدو و كأنْ قد مات
يا تاج الدين سلمتْ
مزق أستار الصمت
عد من وديان الموت
أو تذهب حتى أنت
و تساقط تاج الدين
لم يقو الفارس أن يرجع
لبكاء الشعب عليه
فرصاصات خمس صدئات
تسكن فى عينيه
لكن أحداً لم ير رايته
تسقط من كفيه

Post: #38
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: النذير حجازي
Date: 02-09-2012, 05:33 AM
Parent: #37

Quote: كما مهيرة بت عبود رويات لا تستند الى واقع فى تاريخ السودان اغنية عقد الجلاد مندى تاريخ حافل بالبطولات

سلام يا أمير وصديقة وضيوفها الكرام

يا صديقة شايفك بتمجدي في تاريخ الشوايقة، وفي نفس
الوقت تتحدثين عن تزييف التاريخ، فأنا أتفق معك بأن
تاريخ السودان مزيف وأعمل على تصحيحه ولكن ليس مثلك
أن إنحاز إلى فئة أياً كانت، فمثلاً مهيرة بت عبود الناس
مطلعنها بطلة، في حين أن والدها الشيخ عبود كان أكبر
عميل للتركية وكان يحارب السودانيين من أجل عيون التركية
فهل كانت ابنته مهيرة تقف ضد المستعمر وضد والدها؟!
نضال وشجاعة مهيرة بت عبود أكبر كذبة في تاريخ السودان

Post: #39
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: النذير حجازي
Date: 02-09-2012, 05:42 AM
Parent: #38

Quote: سلامات ياحبيينا ودحجازي

..


(تحياتي ويا ريت الناس تسيب السخرية وتحترم المحاور)
انا زيي زي الناس دي جيت منبرش بوشي ممني النفس بحقائق
اغفلها كتاب التاريخ ... لقيتو حجى حبوبات...

( المعهد العلمي وحسب علمي البسيط تاسس عام 1912
والمحاور قال ناس المهديه حاربو المعهد العلمي بالسودان)

سؤال جادي ... هل هناك معهد علمي اخر في ذاك الزمان
ويسمى المعهد العلمي بالسودان غير المعهد العلمي بامدرمان؟


الصديق الإسفيري القديم دواش، مشتاقين يا فردة

أنا متفق معاك في مسألة المعهد العلمي خطأ من صديقة
وكذلك نظام الروضة الذي قالت بأن الترابي من ابتدعه فهو خطأ أيضاً
ولكن أظن بأنها تقصد بأن الترابي أول من أدخل الدين في الروضة
بدلاً من الخلاوي فأظنها تكتب مستعجلة، وأيضاً لا أتفق معها بأن
المهدي أصوله ليست من عرب الدناقلة فإن كانت كذلك لكان المستعمر
كشفها للناس وهو يملك الوسائل العلمية لذلك، ولكن نسبه لا تشوبه
شائبة، ولكن هذا كله يا دواش ما بمنع إننا نحترم رأيها ونحن
نحترم المحاور مهما كان رأيه ونحترم حرية التعبير التى نموت
من أجلها.

تحياتي ليك يا ملك

Post: #40
Title: Re: تصحيح تاريخ المهدية
Author: Abureesh
Date: 02-09-2012, 07:56 AM
Parent: #39

Quote:
فإن والد محمد احمد جاء به عرب من الكبابيش يعملون (كتجار رقيق) كعبد من العبيد ضمن تجارتهم من تشاد وباعوه فى منطقة دنقلا. وعبدالله التعايشى ايضاً ليس بسودانى فهو تشادى ايضا..
فكيف يصنع تاريخ السودان من ليس بسودانى؟


من النص أعلاه ان المهدى مولود فى دنقلا، إذا هو ســودانى حتى لو كان ابوه تشادى واللا امريكى

تأريخ الســودان مزيف ببساطـة لأن من أملاه هم اصحاب المصلحـة فى تزييفـه.
شوف وردى لما يغنى ما لان فرسان لنا بل فر جمع الطاغية.. يعنى الإنجليز فروا من كررى
وعادوا لمصر. wishful thinking بأثر رجعى.
ما يضرهم لو قالوا الحقائق كما هى والمؤرخ عليه ومن شروطه ان يكون محايداً.. شوف تشرشل
وشاعر الإمبراطورية، ما قالوا فرينا ولكن اعطوا الأنصار حقهم واثبتوا لهم الشجاعة.

كانت اهوال ارتكبت فى عهد المهدية، ولا احد يذكرها فى كتب التاريخ المملاة من اصحاب المصلحة.
عندما خرج الإنجليز سلم الحكم للصفوة التى دانت للطائفتين، فكان ان أملوا عليهم التاريخ
فى لجان معهد بخت الرضـا وصوروا المهدية بالوان زاهية، وكان عليهم ان يخرجوا انفسهم من
التقييم ويؤرخوا للأحداث كما حدثت..
وغير صحيح ان الشعب السودانى كله وقف مع المهدية.. هذا ايضا من تزييف التاريخ.

الموضوع شائك وكبير ولا يمكن ان يغطى فى بوست او حتى فى منبر نقاش طابعه العجلة