نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: أسئلة حائرة الى عجب الفيا وآخرون. (Re: مناهل محمد الحسن)
|
أخي أنور الطيب تحياتي .. و تشكر على هذا الموضوع القيم ..
يقول إبن الجوزي في كتاب المنتظم الجزء الثاني ص 374 و هو يتحدث عن هجرة الصحابة الى الحبشة ( كانت أرض الحبشة متجر قريش ) و معنى هذا أن القرشيين كانوا يعرفونها من قبل البعثة و أنهم ترددوا إليها بالتجارة ، و هذا يؤكد أن التجارة لعبت و تلعب دورا كبيرا في إنفاذ كلمات كثيرة بين المتعاملين بها ليتعلم كل فريق لغة الآخر ( عملا بالمقولة من عرف لغة قوم أمن شرهم و كسب ودهم أيضا ) .. يقول إبن هشام في سيرته : قال النجاشي للصحابة : إذهبوا فأنتم شيوم ، و ما أحب لي دبرا من ذهب ) و شيوم مهناها آمنون ، و الدبر بلغة التيجراى الآن هي الجبل .. لذا فيصبح معنى كلامه إذهبوا فأنتم آمنون .. و أن أمنكم أحب إلى من جبل من ذهب يعطيني إياه كفار قريش ) و ما زالت هذه المفردات مستعملة إلى الآن في الحبشة. و يقال أن النبي صلى الله عليه و سلم تكلم ببعض المفردات الحبشية ، و من ذلك كلمة ( سِنى ) فقد قال و هو يداعب الجارية التي ولدت بالحبشة و جاءت و هي تتكلم الحبشية عندما رآها بثوب عليها حبشي ( سِنِه سِنه ) أى جميل جميل. و قد سمح النبي الكريم للأحباش بأن يقدموا فنهم الحبشي في فناء مسجده. لذا فإن اللغة العربية كانت مفهومة لدى الأحباش و مليكهم .. و اللغة الحبشية كانت مفهومة لدى القرشيين و ذلك بفضل الزيارات التجارية التي تمت وقتها و سكنى بعض الأحباش في الجزيرة العربية
و الله أعلم و هناك مقال جميل للدكتور جلال الدين محمد صالح في منبر WWW.AWNA1.com[/B]
|
|
|
|
|
|
|
|
|