الاداء الدرامى فى اغنيات مصطفى سيد احمد – عمنا الحاج ود عجبنا كنموذج

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 00:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2003, 03:59 PM

sheba
<asheba
تاريخ التسجيل: 12-15-2002
مجموع المشاركات: 1874

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الاداء الدرامى فى اغنيات مصطفى سيد احمد – عمنا الحاج ود عجبنا كنموذج



    الاداء الدرامى فى اغنيات مصطفى سيد احمد – عمنا الحاج ود عجبنا كنموذج

    الفرجونى شاعر مسرحي واختيار مصطفى لهذا النص يؤكد رغبته فى ادائه بشكل درامى فهو نص تراجيدي يتناول حياة شخص درامي وفيه ملامح الشخوص التراجيدية الاغريقية القديمة التى تقدم البطل النموذجى الذى يتعرض للاهوال فيخوض صراع عنيف وغالبا ما يدفع حياته ثمناً لاخطاء قدرية لا يد له فيها ..مصيره هو مصير الشخصيات النبيلة التى تطهر الاخرين بموتها .

    والحاج ودعجبنا يتصف بالنبل وبالقبول الاجتماعى المتميز و يتعرض لنفس المصير فى النهاية اذ تقع عليه نازلة الظروف السياسية والاجتماعية فتبطش به بطشاً شديداً واداة البطش فى الموقف هى عربية الطوارئ والدورية والسوط والجلد ..

    لننتقل الى اعماقه وكما سنرى فقد كان الحاج ود عجبنا يمتاز باصالة السودانيين والخصال والكرم
    (----)
    عمنا الحاج ودعجبنا
    فى الفريق ياهو الركيزة
    هو البشيل حمل الرباعة
    وعندو كلمة على الجماعة
    فى الفريق باقيلنا تاية
    (----)
    عمنا الحاج ودعجبنا
    يقهر الكعب المعاند
    للضيوف ديوانو فاتح
    ديل يقومو وديل ينزلو
    (---)
    يا ولد ضو الرتاين
    جيهو الديوان فراشو
    وافرشو الفرشة الكبيرة
    واضبحو الحمل المدوعل

    ولنقترب اكثر من والحاج ودعجبنا ولنتعرف على حياته عن قرب وعلاقته مع زوجته رفيقة الدرب الطويل
    فنجدها علاقة احترام متبادل رغم ان عمنا الحاج ودعجبنا كتم حبه لزوجته و لم يفصح بذلك صراحة

    تم حكمو وراح بيوتو
    نفسو مكسورة وذليلة
    كيف ملاقة الحليلة
    وصحوة الروح العليلة

    هذا الرجل خرج (فوق راس حداشر) تعرض للضرب بالسوط لخروجه وقت حظر التجول لاحضار الرغيف من اجل الضيف

    جاهو ضيف فوق راس حداشر
    رحب الحاج بيهو جدا
    فرشولو ونزلوهو
    وكاسو للعشا ما اتلقالو
    ما الرغيف ممحوق مقصر
    والبلد فى حال معسر
    عمنا الحاج فى مبادئو
    واجبة الضيف زى فريضة

    ثم ان عقله ايضا مشغول بالضيف والعادات والتقاليد

    ضيفو كيف يترك عشاهو
    من دى زايد اختشاهو
    وجاتو فكرة
    يمشى للفرن المجاور
    ولى رجال العيش يشاور
    بس عشا الضيف يا جماعة
    وضيفى نازل ليهو ساعة

    لكن دورية الطوارى داهمته واودعته الحراسة ومنها الى المحكمة وتقديمه للمحاكمة

    حاكمو الول المنصب
    كتفو بالدبور مقصب

    الضابط يخاطب الحاج بلهجة وقحة ليس فيها شئ من الاحترام :

    انت يا حاج يا مخالف
    زول مخرف وعقلو تالف
    انت يا زول ماكا دارى
    زلة الناس فى الطوارئ

    يصمت الحاج ولا يجيب لكنه ينظر الى هذا الصبى الذى هو فى مثل عمر ابنه الاصغر وكانه يعاتبه على هذه الجرأة التى
    تؤدى الى عدم احترام الكبير .. لكن الود لا يلين قلبه ويامر شا خطا :-

    اجلدوهو غرموهو
    ونفذو الحكم البهينو
    شان يفتح تانى عينو

    وحوكم الحاج عجبنا بالجلد امام اسرته وناس بيتو فى منظر مؤلم

    فيها فى نص الخلايق
    شافو حالا ماهو لايق
    عمنا الحاج بى جلالو
    فوقو حس السوط مولول
    فوق قفاهو وفوق رجولو
    ومرة فوق فججا حشاهن
    اصلو ما قايل بهونن
    حتى كان نزلن هجاين
    الا لكن الليالى
    يوم بترخص كل غالى


    تسمع السوط ليهو خاوية
    وفوق قفا الحاج صيحتو داوية
    كل جلدة جبل مزلة
    فوق ضمير الحاج وقلبو
    كل كرباج الف علة

    تم جلده فى ميدان عام والكل يتفرج عليه وحتى اولاده وبناته كانو مع العامة

    وفجأة .. رفع الحاج عيونو
    شاف بنات ولدو .. وبناتو
    كلهن واقفات يعاينن
    دمعتن فى العين ترقرِق
    ووجعتن فى الجوف تحرّق
    والحزن ليهن مغرق
    دا النجوم الفى سماهن
    دا الزمان الكان حماهن
    كل سوط نازل عليهو
    من شعاع الضو .. عماهن


    وبعد الانتهاء من الحكم انتقل الحاج الى منزله فى مكان منه وفى حجرة بعيدة لم يحتمل الحاج ود عجبنا الزلة والمهانة التى تضخمت بداخله فخر صريعاً تحول السوط الى اداة للقتل والاغتيال معاً

    فى البوت الجوة غادى
    عمنا الحاج ما اعتيادى
    فوقو متلمين جماعتو
    والسكيى ضرب حزاينى
    وقالو ناداهو المنادى
    فارق الدنيا المهينة
    يقطع الزلة وسنينة

    وفى فراش البكا والحزن والغضب يلفان المكان نسمع الزول الذى يوصى بكلمات

    اقفلو الحوش يا جماعة
    طفو انوار الرتاين
    داك حرس حظر التجول
    من بعيد ليكم بعاين

    وانطفا ضو الرتاين التى كان الحاج ود عجبنا ينادى بانارتها
    يا ولد ضوو الرتاين

    انه زمن حظر التجول الذى اودنا بحياة بطلنا ود عجبنا لكن الراحل المقيم مصطفى سيد احمد اعاد اليه الحياة من جديد وكانه يطالبه بالثار لنفسه ويطالبنا ايضاً بذلك

    اداء مصطفى لهذا النص بحواره المميز كان اداءاً درامياًًً قوياً ومعبراً عن مشاعر البطل وقد اختار مصطفى النص بعناية فائقة ونقله عبر صوته الشجى الى دراما مسموعة بالاذن وصور مرئية

    وما زال صوت مصطفى يتردد فى الفضاءات بقوة يحذرنا من زمن حظر التجول مؤكدا ان الحاج ود عجبنا هو نحن جميعاً
    يا زمن حظر التجول
    يا زمن حظر التجول
    يا زمن حظر التجول

    ****************************************************
    .......................................

    ................................................
    ****************************************************


    (عدل بواسطة sheba on 05-03-2003, 06:56 AM)
    (عدل بواسطة sheba on 09-23-2003, 10:48 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الاداء الدرامى فى اغنيات مصطفى سيد احمد – عمنا الحاج ود عجبنا كنموذج sheba05-02-03, 03:59 PM
  Re: الاداء الدرامى فى اغنيات مصطفى سيد احمد – عمنا الحاج ود عجبنا كنموذج sheba05-03-03, 07:12 AM
  Re: الاداء الدرامى فى اغنيات مصطفى سيد احمد – عمنا الحاج ود عجبنا كنموذج hala guta05-04-03, 06:48 AM
  Re: الاداء الدرامى فى اغنيات مصطفى سيد احمد – عمنا الحاج ود عجبنا كنموذج sheba05-04-03, 04:06 PM
  Re: الاداء الدرامى فى اغنيات مصطفى سيد احمد – عمنا الحاج ود عجبنا كنموذج sheba05-27-03, 06:13 AM
  Re: الاداء الدرامى فى اغنيات مصطفى سيد احمد – عمنا الحاج ود عجبنا كنموذج altahir_205-27-03, 07:25 PM
  Re: الاداء الدرامى فى اغنيات مصطفى سيد احمد – عمنا الحاج ود عجبنا كنموذج sheba09-23-03, 10:52 PM
    Re: الاداء الدرامى فى اغنيات مصطفى سيد احمد – عمنا الحاج ود عجبنا كنموذج HAMZA SULIMAN09-23-03, 11:40 PM
  Re: الاداء الدرامى فى اغنيات مصطفى سيد احمد – عمنا الحاج ود عجبنا كنموذج Yasir Elsharif09-24-03, 10:53 AM
  Re: الاداء الدرامى فى اغنيات مصطفى سيد احمد – عمنا الحاج ود عجبنا كنموذج sheba09-25-03, 07:17 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de