مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 06:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-22-2004, 05:37 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    السيد سبيل

    ماقمت بشرحة يؤكد تحليلى لماسميته نصا، لكن مايحيرنى فعلا انك لم ترد حتى الآن على اى رد موضوعى بل كرست كل هذه المعلقة التى اقل ما اوصفه بها بانها مملة وغير موضوعية.
    اراك مازلت غارقا فى الشأن الحياتى لندى ولا ادرى لماذا تستمر فى هذا رغم انها نبهتك الف مرة ان لاتتدخل فى حياته.

    وقبل ان ادلى برأى احب ان اؤكد كما قلت قبلا بانك لاتعنينى فى شىء البته ولاشىء بينى وبينك لزمن قريب غير الاحترام
    Quote:
    هذا ما قلته حرفيا، ثم تطور الأمر اثر مداخلة للزميلة اشراقة مصطفى رفضت خلالها هذا التعاطف نيابة عن ندى !!، والدافع لذلك هو انها تدافع عن حقوق المرأة من تعاطف الرجال سيئي الظن( !!) حيث ان النص في نظرها لا يعكس تجربة شخصية وانما يطرح قضية عامة فقط !!.


    وهل فى ذلك غضاضة ان اتضامن مع اى امرأة سودانية؟ واليس من حقى ابداء راى؟ لاحظ قولك الغير مؤسس
    هنا
    Quote: ورغم ذلك لم تستسلم السيدة اشراقة ، بل واصلت مواجهتي أنا بالذات ، لسبب لا اعلمه ، وقالت انني اتعامل بعقلية ذكورية ضد ندى ( كأنثى) حينما لا افصل بينها وبين النص المذكور!. وشيئاً فشيئا بدأت اشراقة ، الطيبة المسكينة، في نفخ النار وتحريض ندى التي كانت تستجيب لها وتتبعها في كل مرة رغم اعترافها في


    اولا اؤكد لك بانى لست مسكينه على الاطلاق وارجو ان لاتعمل نفسك موضوعا لتحليلى لانك كشخص لاتهمنى فى شىء ولم امسك فى اى شىء بل انت من حاولت تصويرنا بشكل يربأ لسانى عن اعادته ولست مضطرة لادافع عن نفسى ومفاهيمى لانها شىء تخصنى ولم اقل ماقلته على لسانى لانى لم اتحدث عن { انوثة ندى} لان مايهمنى فى ندى انسانيتها ووعيها وبسالتها فى شق طريقها. علية ياسيد سبيل لاتحاول ان تحرف نقاشى الى مجراك لان الذبد يذهب جفاء ويبقى ماينفعنا
    ولان ندى التى اعرفها من مواقفها ذات اراده لاتتبع الا مايملية عليها عقلها والتزامها المبدئى مع المعطى الحياتى

    وقولك ادناه:
    Quote: وقد اختارت ندى الحياة المرفهة ( انت البراك عاجبك كدا)، كما اخترناها نحن جميعا حينما اغتربنا وتركنا الوطن، أنا لم اقل شيئا يخصها هي بالذات ، ولكنها ابدت استياءها واحباطها الشديد ذات مساء واشنطوني فاتخذناها نموذجا: حزنانة ليه؟ ، سؤال مهم ومشروع ،وعام كمان، ويشملنا جميعاً ، وليس كما تعاطى البعض معه بسطحية!.
    من قال لك بان هذا اختيارها وردا على هذا الفهم الغريب اقول لك:

    Quote: ينبغى ان لاننسى تحت اى ظروف هاجرت المرأة السودانية ولماذا ومتى والى اين؟
    بدأت الهجرة تأخذ معالمها الواضحة بعد انقلاب الانقاذ، حيث دفعت المرأة السودانية ايضا ثمن ظلم الحكام واحساسها بالمسئولية الجسيمة تجاه اسرتها ووطنها. جابهت الكثيرات الفصل التعسفى والاعتقال وانتهاك حقوقها كانسان وكامرأة من حقها ان تعيش الحياة بكرامة وكما ينبغى. هاجرت الى اصقاع بعيده، الى مجتمعات قائمة على المؤسساتية التى افتقدتها فى وطنها وبالتالى عليها مجابهة هذا الواقع الجديد السريع فى ايقاعه، خاصة فى بلاد الغرب. عليها ان تتقن لغة البلد الجديد، ان تعرف نظمه وكيفية التعامل معه، عليها ان تتحمل مسئولية نفسها تماما. من مجتمع قائم على { النحن} الى مجتمع قائم على { الانا} جابهت عظيم الاسئلة وجسامتها. فى هذه المجتمعات الجديدة عليها ان تجد مخرجا قانونيا لاقامتها، لاوراق عملها او دراستها، عليها ان تؤمن نفسها ضد الامراض والحوداث، عليها قبل ان تنام ان تتناول جرعات امل لمواجهة قسوة الواقع الجديد الذى اختصره الاستاذ سبيل فى { العيشة الخمج} وفى { الهامبورغ والببسى}.


    وارى فى قولك ادناه تدخلا سافرا وموغلا فى خصخوصية انسانة واعية وتعدى واضح على خصوصياتها

    Quote: وبالمناسبة فقد اتت الآنسة ندى امين الطيبة والعظيمة فعلا والله صدقوني، اتت على ذكر ابويها في كلا البوستين المشار اليهما، وهذا مما يبرهن على انها بارة كما يبرز ذلك سؤالا غاية غاية في الأهمية ، ومفاده هو : هل الاجدى والاهم انسانيا واخلاقيا ، ان تصمد الفتاة مع ابويها اللذين يتقدمان في السن وفي المرض وفي الحنين الى ( الضنا) هل تصمد لترعاهما ولكي تقر بها اعينهما ( كما رباني صغيرا ) أم الاجدى اخلاقيا وانسانيا ان تتركهما للرعاة الآخرين، وتذهب هي طلباً لحياة اجمل وللعيش (بالكيفية التي تريد الى حد ما)؟ هل يا ترى هذا هو مبعث حزن ندى ..شعورها بتبكيت الضمير؟
    أنا لا اريد تقليب المواجع ولكني اتساءل، ولكل منا اخطاؤه .


    يا استاذ سبيل لم اكن مخطئة حين اعتمدت فى تحليلى { لنصك العجيب} بنية الوعى التناسلى، مفاهيم عفا عليها الزمان ، راجع رؤيتك التى تربط اتناج المرأة ببيت العدل، اى بيت عدل هذا تحكى عنه ياسيد سبيل؟ ربما تهدينا الى استراتيجية سلطة السودان حين نصح رئسها بتعدد الزوجات، فهل الزواج غاية ام وسيلة؟

    Quote:
    1/ كم يا ترى عدد بناتنا الكريمات والوحيدات بين مخالب المهجر الآن؟ وكم من بينهن اللائي شارفن على الاربعين دون ( بيت عدل)؟ وما مصير هؤلاء ؟، وهل يكابرن فيقلن ان الشهادات والقضايا السياسية تشغلهن عن مجال فاعليتهن الآخر والمهم جداً : أقصد الأمومة ، وتنشئة الاجيال الفعالة ، وتاسيس الاسرة السعيدة ، واعطاء النفس حقها في السكينة والمودة والرحمة؟


    ردا على كلامك هذا راجع ماكتيته فى تفنيد { نصك}

    Quote: طبيعى ان تحلم اى شابة برجل يقاسمها الحلم والخبز والنشيد، ان يوسدها حرير قلبه ويمسح عنها شقا الحياة، العريس الذى يكتب عنه الاستاذ سبيل وحسب قراءاتى له هو عريس تنز بطنه باموال شعبى المسكين، ولافرق بين عرباته ومانوى تكويشهن من نساء قهرتهن الظروف فرضخن وغنت بعضهن{ يا ابوشراء انشاء الله راجل مرة} وحلاتو بى وليداتو} وحتى اغنية البنات { امريكا اعرسك وارميك} اشارة الى حالات زواج تمت من شباب يعيشون فى امريكا ولم يستطيعوا الاتيان بزوجاتهن توضح طبيعة الحياة وقوانين المجتمعات الجديدة.


    ولكنى اراك مهموما بنساء بلغن الاريعين ولم يدخلن {بيت العدل}، ان تصورك لبيت العدل هذا لا اتسطيع تصوره الا فى اطار العريس الذى تنز بطنه باموال شعبى، يحب جمع المال والنساء، ولا اعتثد ان امرأة سودانية بلغت الاربعين او الخمسين ممكن ان ترهن نفسها وتاريخها لمجرد العرس فى حد ذاته، هل تعرف لماذا ياسيد سبيل؟ لانها منتجة وعمرها لايقاس بالسنين انما بما انتجته وبما تريد ان تنتجه ولكن ان تربط فعاليتها ببيت {العدل} كما تتصوره لهو اجحاف فى حقها وفى انسانيتها

    انظروا كيف يجحف السيد سبيل بانسانية المرأة

    Quote:
    شئ مؤلم ومسيل للدموع حينما نسمع كلاما كهذا الوارد ادناه ، دون ان نفعل شيئا؟ حرام يا عالم حرام!! والمواساة النظرية كلام في كلام، والقلب ينزف حنانا وينزف امومة وينزف شبابا قطرة قطرة حتى الموت - المصيرالذي تحدثت عنه ندى ذات مساء واشنطوني ، شئ مؤلم ان نسمع هذا الكلام:


    ماذا تنوى ان تفعل ياسيد سبيل؟ هل تنوى البحث عمن تنز كروشهم ويجمعون الدولارات والنساء؟ هل كل فهمك { للحزن الواشنطونى} لخصته فى الاحتياج لذوى الكروش المتخمة والعقول الغارغه؟
    لقد قلت فى بوستى الذى حللت فيه مارميت اليه ياسيد سبيل فى كتابتك والذى اعتبره ردا شافيا على حدسثك اعلاه عن بيت
    { العدل } واضيف تعدد الزوجات وتوزيع ذو الكرش المتخمة بين نسائيه وباله فى جيبه وتكويش غنائم الوطن

    Quote: انهن يحلمن ضمن احلامهن باهازيج الحياة برجل انسان، رجل يفترش معها الحلم على ضفيرة بلد { ويلم} فيها حزنها وهدير اسئلتها ويدندن معها لبكرة الاجمل. اسئلة حياتية ينشغلن بها وليس العرس فى حد ذاته المرمى الاخضر. المرمى الاخضر يتحدد بمتى وكيف ومع من؟


    السيد سبيل
    Quote: بسبب سوء الفهم المتعمد من جانب البعض ممن ( ماعندهم شغلة ) كما يبدو


    وماذا عن الذين يقضون الساعات الطوال مهمومين { ببيت عدل} لنساء رايت فيهن الاربعين سنه
    وما اراه فيهن اربعين نجمة ترافقهن حيث حلمهن الانسانى والمشروع فى الحياة الكريمة

    وتستمر حفرياتى فيما سقته ادناه، تحاول ان تجد حلا لازمة هى فى بعدها سياسية، الحرب الضروس قتلت الحبيب والاخ والاخت، وحكومة { السرور} شردت من تبقى لاسباب اقتصادية او سياسية، وهل ينبغى لزملائنا فى المهجر ان يربطوا تضامنهم مع قضايا الانسانية متمثلة فى المرأة ببنية الوعى التناسلى؟؟؟؟؟ ان كلامك يسىء للمرأة والرجل معا بمحاولتك لحصر كل العلاقات الانسانية { ببت العدل} المزعوم

    Quote: تساؤلاتي تمتد ، يا ترى كم من شبابنا الذكور في المهجر الآن دون يتزوجوا؟ لماذا يختار بعضهم ويفضل الزواج من اجنبية تاركا بنت بلده للهجر و الهجرة معاً ، لماذا يعود بعضهم الآخر الى الوطن للزواج بينما امامه سودانيات زي الدهب ومهاجرات معه هناك؟ ولماذا بعد هذا كله يعلن تضامنه مع قضاياهن ، يا للنفاق والكذب والتنظير ، ما نفعله على ارض الواقع مختلف؟
    كلما كثر الكلام عن الوعي وعن الحرية كلما ضاع الوقت كله في الكلام عن الوعي وعن الحرية.. لماذا؟.
    لماذا سرعان ما يطلق دعاة حقوق الانسان وحقوق المرأة زوجاتهم لاسباب واهية، أو يتزوجوهن سراً ، أو يعشقوهن فقط باسم الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان !!!. اين حقها المشروع في الاسرة والطفل والامتداد في الحياة عبر النسل والاستقرار والامان الان وبعد الشيخوخة؟.


    الكلمة قبل الاخيرة:
    تجاوزت الاربعين بعامين، ثلاثة وعشرين عاما منها قضيتها فى البحث الدؤؤب عن عالم انسانى، {عالم لايعير} نصفه بما سميته انجراف السنين وساظل ابحث عن هذا العالم وساحمل معاولى الى هدم اى ذهنية تحاول عن تحط من شأن هذا العالم الذى سيمفونيته النساء ويجب ان تعلم بانى سانفق ماتبقى من عمرى لاجل هذا الهدف حتى لاتعانى اجيالنا الجديدة من هذه الذهنية التى تختصرانسانيتنا فى شرنقة تناسلية

    أخيرا ارجو ان تنتبه فى اللغة التى تخاطبنى بها وان لاتحاول تشويه صورتى لان هذا لن يثنينى فى الاستمرار فى التحليل العلمى الذى لم ولن تكن انت فى شخصك احد محاوره: هذا مالزم التنويه به

    اشراقه/ ام واصل ومرافىء

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 12-22-2004, 05:48 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم محمد عبدالقادر سبيل12-22-04, 03:24 AM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Deng12-22-04, 06:16 AM
    Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم ebrahim_ali12-22-04, 06:36 AM
      Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Elhadi12-22-04, 07:15 AM
        Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Hussein Mallasi12-22-04, 09:17 AM
          Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Ishraga Mustafa12-22-04, 11:33 AM
          Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Deng12-23-04, 03:55 PM
            Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Elhadi12-23-04, 07:46 PM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Nada Amin12-22-04, 11:34 AM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم خالد الحاج12-22-04, 12:54 PM
    Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Adil Isaac12-22-04, 01:13 PM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم kamalabas12-22-04, 01:15 PM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم إيمان أحمد12-22-04, 01:47 PM
    Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم طلال عفيفي12-22-04, 02:43 PM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم bint_alahfad12-22-04, 02:58 PM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Nada Amin12-22-04, 03:10 PM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Elnasri Amin12-22-04, 03:36 PM
    Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Muna Khugali12-22-04, 04:13 PM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Ishraga Mustafa12-22-04, 05:37 PM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Salwa Seyam12-22-04, 06:02 PM
    Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم أبوالريش12-22-04, 07:50 PM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Sakotaweya12-22-04, 08:21 PM
    Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Mohamed Suleiman12-22-04, 08:42 PM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Raja12-22-04, 08:54 PM
    Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم محمد عبدالقادر سبيل12-23-04, 00:38 AM
      Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم خالد الحاج12-23-04, 01:39 AM
      Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Ishraga Mustafa12-23-04, 02:30 AM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم lana mahdi12-23-04, 00:47 AM
    Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Ishraga Mustafa12-23-04, 00:56 AM
      Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم mansur ali12-23-04, 02:01 AM
        Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Ishraga Mustafa12-23-04, 02:07 AM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Nada Amin12-23-04, 02:49 PM
    Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Abdel Aati12-23-04, 03:31 PM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Nada Amin12-24-04, 04:31 PM
    Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Kostawi12-24-04, 07:23 PM
      Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم abuguta12-24-04, 09:26 PM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم أحمد الشايقي12-24-04, 11:03 PM
    Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Muna Khugali12-25-04, 00:23 AM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم abookyassarra12-25-04, 00:14 AM
    Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم محمد عبدالقادر سبيل12-25-04, 03:05 AM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Nada Amin12-25-04, 03:23 AM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Nada Amin12-27-04, 08:43 AM
  Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Anwar Ahmed12-27-04, 09:04 AM
    Re: مقاصدي فيما تضمنته قصيدة (حزنانة ليه؟) واشياء اخرى أهم Kostawi12-27-04, 03:58 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de