|
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع (Re: محمود الدقم)
|
الاخ محمود الدقم اسمح لى بالمداخلة و الرد على بعض ما اتيت به كتبت فكرتي العامة تماسست لجهتي شخصي المتواضع من حيز اللا- انتماء لاي شكل حزبي بالداخل السوداني وخطابي يحتوى على توجيه فلاشات لافكار هنا تشابه عليهم البقر واعني بهم اولئك الذين يرون ان الخط الاسلامي داخل "المنبر الحر".. داخل السودان.. هو لون واحد.. اذن ليس هناك همز او لمز علما ان هناك اراء علمانية استفيد منها لانها تؤسس لحوار جدي وبناء وبالتالي التعميم الذي اشرت اليه انت غير مطروح.. واذا كان خطاب معمم فهذا يعني انني جنيت على نفسي قبل غيري اذن مداخلتي كانت واضحة واعني بها تيار بدا يتضخم..
صحيح ان بعض الاخوة يعتمد منهج الحكم الجاهز و تفصيله على القوالب الفكرية التى يتحرك حولها اعضاء المنبر وهى غالبا ما تساق من المواقف المبدئية تجاه القضايا الساخنة التى يعيشها السودان و مدى تجاوب هؤلاء الاعضاء نحوها سلبا,ايجابا او صمتا. و لكن لا يعنى ان هذا المنهج هو سمة غالبة عند معظم اليساريين و العلمانيين فى المنبر فلا زال سلاح النقاش الفكرى المستفيض براقا و صقيلا وان كنا فى بعض الاحيان نحاول مجاراة السياسى اليومى المتلاحق
كتبت وعندما اكتشفت الفكر الاوروبي جيولجيا طبقات الارض في القرن الثامن عشر ميلادي.. كان الفكر الاسلامي قد سبقهم بقرون عدة/وعندما توصل الفكر الاوروبي لنظريات "السيموطقيا" او علم الدراسات الجمالية.. او علم العلامات.. في القرن التاسع عشر الميلادي.. كان العرب يتبارون به في سوق عكاز قبل ذلك بقرون عددا.. وهكذا دواليك ولكن بفعل الحروب الصليبية.. واللذائذ الداخلية لبعض الامراء الذين تركوا امر الدعوة الى الله ..وتسلل الفكر القومي واليساري لاحقا.. وغيره من الاسباب دخل المسلمين عالم التيه.
شئ جميل ان نتذكر ان الخطاب الاسلامى فى وقت سابق اسس لكل هذه المعرفة الانسانية و لكنه اجمل ان نتذكر كيف اسس الخطاب الاسلامى فى ذاك الوقت.ولن ازيدك دهشة باقرار حقيقة ان هذا الانجاز الاسلامى فى العلوم والفلسفة بنى اسس خطاب علمانى سمح لافكار الفارابى و ابن خلدون و غيرهم ان تتحرك فى فضاء عقلانى لم تحده سيوف الارهاب الفكرى لذلك لم يكن مستغربا ان يتطور علم الحديث جنبا الى جنب علم الفلك و علوم الفقه و التصوف جنبا الى جنب علم الكلام والطب و الكيمياء فكانت العلوم الشرعية و العلوم الانسانية تسير فى خطين متوازيين ليس بالضرورة ان يتقاطعا او ان يصطدما اما الخطاب الاسلامى فى اسوأ حالاته هو الخطاب الحالى الذى افرغ العلوم الشرعية من محتواها الانسانى و الاجتماعى و عزل حركتها عن حركة تطور و تقلبات المجتمع و بالمقابل مارس كل اشكال القهر ضد العلوم التجريبية و الفلسفة بغية عزلها عن التاثير المحتمل على العقل البشرى. فهذه العلوم بالنسبة للخطاب الاسلامى الراهن لا تزال واقفة عند تلك المحطة التاريخية دون ان تجد من يقلها الينا
اما تعذرك بان تخلف الفكر الاسلامى يعزى الى ظهور اليسار و الفكر القومى كمحاولة لالهاء الدعاة عن مهاهم الجليلة فهى محاولة مبتسرة لاخفاء اسباب العجز الحقيقية فى بنية الخطاب الاسلامى الراهن. فظهور الفكر القومى او اليسار فى المنطقة لم يكن ظهورا قسريا على حركة التاريخ السياسى الاجتماعى ولم يكن حركة مفتعلة بل هى ضرورة تاريخية استبقتها مقدمات سياسية اجتماعية ولم تكن فى كل الاحوال فى حالة تناقض مع الخطاب الاسلامى استنادا الى تحالف هذه التيارات مجتمعة فى زمن مجابهة الاستعمار و مخططات التقسيم فى المنطقة فالخطاب الاسلامى لا يحمل مقومات عجزه فى قوة الخطاب المضاد فحسب و انما فى تركيبه البنيوى ايضا كتبت ان نظرية المؤامرة ربما تكون انطباع سكيولجي ذهاني/ وربما تكون حقيقة ماثلة/ والحل الميتافيزيقي هذا غير موجود في اضابير الفكر الاسلامي باي حال/ بل النقد الموضوعي للذات وقد تحدثت في هذا الامر في سياق كلامي هذا والحل براي ان الخطاب الاسلامي مازالت الكرة بملعبه فله مؤسساته/ واحزابه/ وقواعده الجماهيرية في العمل النقابي/ والمهني/ والاعلامي/ وحتما ستتوحد رؤاه وفشل تجربة الانقاذ ليست نهاية التاريخ له بل تصحيح مسارات.. واعادة صياغة نفسه من جديد طالما انه يملك العدة والعتاد عكس اليسار والعلمانيين..
ان المؤسسات التى انبنى عليهاالفكر الاسلامى و الواردة فى الاقتباس اعلاه تعتبر من مخلفات الخطاب الاسلامى اللاعقلانى وهى بذلك لا تصلح كاساس لبديل خطابى جديد فهى ذات المؤسسات التى اقرت قوانين سبتمبر ولفت حبالها حول رقبة المفكر محمود محمد طه و اطبقت على فكره وهى نفسها التى تمارس القهر و النهب فى كل اصقاع السودان. كما ان كل ممثلى التيار الاسلامى الحديث سواء فى السودان او غيره و الذى انطلق من هكذا مؤسسات جميعه يحمل صفات جينية متطابقة و ان اختلفت الارحام و السحنات يا عزيزى لكى يحق لك ان تحلم بمشروع اسلامى نهضوى فلابد من هدم هذه المؤسسات الفاسدة و تقوم على انقاضها مؤسسات جديدة فى تربة فكرية اخصب
عجبت لتضمينك تجربة الانقاذ ضمن المشروع الاسلامى الذى تحلم به ونعتك اياه انه انحراف عن مجرى التيار الاسلامى(تصحيح مسارات) فمشروع الانقاذ حسب راى اقصى حالات تشوه الخطاب الاسلامى بل انه المسخ نفسه وان كنت لازلت على رايك حول تجربة الانقاذ تعد ضمن الخطاب الاسلامى المذكور فى هذا النقاش فالاجدر ان نبتدر النقاش من نقطة اسبق من التى نحن بصددها
محمد اشرف
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-21-04, 04:57 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | أحمد الشايقي | 09-21-04, 09:41 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | السفير | 09-22-04, 05:21 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | atbarawi | 09-22-04, 06:17 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-24-04, 06:59 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-22-04, 01:52 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمد اشرف | 09-22-04, 03:41 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-23-04, 01:50 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | kamalabas | 09-22-04, 06:33 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | خضر عطا المنان | 09-22-04, 10:15 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-23-04, 02:04 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-24-04, 04:23 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | mohammed alfadla | 09-24-04, 04:54 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-24-04, 06:41 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | شمهروش | 09-24-04, 07:56 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | kamalabas | 09-24-04, 05:01 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-25-04, 04:44 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | kamalabas | 09-25-04, 05:19 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-28-04, 08:59 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Bashasha | 09-25-04, 09:46 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Bashasha | 09-28-04, 11:01 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | كبسيبة | 09-28-04, 11:50 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Bashasha | 09-28-04, 12:29 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Frankly | 09-28-04, 12:40 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-28-04, 01:30 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Safa Fagiri | 09-28-04, 01:53 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Muhib | 09-28-04, 02:56 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Bashasha | 09-28-04, 02:52 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | kamalabas | 09-28-04, 06:13 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-29-04, 00:35 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Bashasha | 09-28-04, 07:25 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | kamalabas | 09-29-04, 04:01 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-30-04, 00:24 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | kamalabas | 09-29-04, 04:44 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Saifeldin Gibreel | 09-29-04, 09:35 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-30-04, 02:27 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-30-04, 02:28 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-30-04, 02:30 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | kamalabas | 10-06-04, 09:34 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-30-04, 02:33 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-30-04, 02:42 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | kamalabas | 09-30-04, 12:02 PM |
|
|
|