عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-22-2004, 01:52 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8908

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع (Re: محمود الدقم)

    استاذ عطبراوي لك خالص التحايا والوداد:

    (1-1 ):فكرتي العامة تماسست لجهتي شخصي المتواضع من حيز اللا- انتماء لاي شكل حزبي بالداخل السوداني وخطابي يحتوى على توجيه فلاشات لافكار هنا تشابه عليهم البقر واعني بهم اولئك الذين يرون ان الخط الاسلامي داخل "المنبر الحر".. داخل السودان.. هو لون واحد.. اذن ليس هناك همز او لمز علما ان هناك اراء علمانية استفيد منها لانها تؤسس لحوار جدي وبناء وبالتالي التعميم الذي اشرت اليه انت غير مطروح.. واذا كان خطاب معمم فهذا يعني انني جنيت على نفسي قبل غيري اذن مداخلتي كانت واضحة واعني بها تيار بدا يتضخم..

    (1-2):ان ظاهرة استقصاء الاخر.. نعم هي ليست وليدة اليوم ولا امس.. بل هي شوفينية قديمة قدم هابيل.. وقابيل.. وقد حاولت ان اوضح باسلوب لا- استقصائي ان للكل حق التعبير عن نفسه ونقد نفسه واختلف معك في مساهمتي هنا ليس مماحكة وحردنة بقدر ي-ا سادة- هلموا بنا نتكاشف نتفاصح لانه احيانا الطناش والتجاوز ليس حل للاشكالية بل مطلوب منك التوضيح لا غير.

    (1-3): كتبت انت الاتي :
    {وهذه اولا واخيرا سلوك يفضي الى ثقافة مستدامة بدلا عن التعامل معها وفق مقتضى الحال0 وهنا حق لي ان اتسأل هل يوجد هذا حقيقة في ادبيات الفكر الاسلامي بشكل حقيقي بعيدا عن البراغماتية والانتقاء؟ اعتقد انه لا التاريخ ولا الواقع يمكنهم ان يلمحوا باجابة مريحة في هذا الصدد؟ اذا أين هنا نقد الذات؟ أم أنه معني به الآخرين دون غيرهم؟ انها حقيقة اشكالية عويصة عندما نتجه دوماً لمدارة }.. انتهى الاقتباس..

    وتعقيبي هو التالي:
    اذا كنت تقصد بالخطاب الاسلامي الكائن بالسودان وهل يمارس اصلا نقدا ذاتيا لنفسه ام لا؟؟؟ فاجابتي نعم/ لا/ لان الخطاب الاسلامي بالسودان لا يمارس نقد ذاتي موضوعي لنفسه بالقدر المطلوب فنمطية المحاصصة.. والسلطة الابوية.. هي العنوان الاساسي له.. ونعم.. لان جيل الشباب بدا يستوعب متغيرات الواقع واللعبة.. متسلحا بالعلم الاكاديمي.. والتنكلوجيا والرؤى الحداثوية.. وبدا الاباء المؤسسين للحزب يفكرون فيها جديا.. وان كانت عملية النقد هذه بطيئة نوعا ما..

    بالنسبة لعبارتك {الاخرين} ولعلك تقصد بها الخطاب العلماني / واليساري.. فما يهمني هنا المشهد السوداني فانني اعتقد انه اصلا لا يوجد خطاب يساري علماني بالسودان.. بمعنى اخر اين الاحزاب العلمانية واليسارية بالسودان؟؟ اين مؤسساتها المختلفة؟؟؟ اين بنيتها الخطابية؟؟؟ اين رموزها؟؟؟ من تبقى منهم؟؟ ومن غادر فكره؟؟؟ لا يوجد خطاب علماني سوداني ينافس الخطاب الاسلامي حتى نتحدث عنه لكن يوجد افراد.. شخصيات اكاديمية سودانية.. احترمها.. واحترم طرحها العلماني ربما اتفق معهم.. او اختلف..

    (1-4):لقد كتبت ياسيدي التالي {وهنا بالمقابل يتحمل الآخر مسئوليته ان كان يساراً او وسطاً بعيدا عن المسميات التعميمية المسطحة كما هو واضح من خلال رد الاخ احمد الشايقي والذي ارجعنا بتعليقه الى مربع(زيرو) ان صح التعبير والانتقال بالخلاف الى نظرية مستهلكة قوامها نظرية المؤامرة في اكثر اشكالها سطحية0 ولي ان اتسآءل ، الى متى يظل الفكر الاسلامي بكل تياراته اسير هذه النظرية والتي على افتراض انها صحيحة بالمطلق، فما هو الحل اذاً؟ ام انه كالمعتاد لا بد ان يندرج في خانة الميتافيزيقي؟ }..انتهى الاقتباس.. وتعقيبي هو الاتي:

    ان نظرية المؤامرة ربما تكون انطباع سكيولجي ذهاني/ وربما تكون حقيقة ماثلة/ والحل الميتافيزيقي هذا غير موجود في اضابير الفكر الاسلامي باي حال/ بل النقد الموضوعي للذات وقد تحدثت في هذا الامر في سياق كلامي هذا والحل براي ان الخطاب الاسلامي مازالت الكرة بملعبه فله مؤسساته/ واحزابه/ وقواعده الجماهيرية في العمل النقابي/ والمهني/ والاعلامي/ وحتما ستتوحد رؤاه وفشل تجربة الانقاذ ليست نهاية التاريخ له بل تصحيح مسارات.. واعادة صياغة نفسه من جديد طالما انه يملك العدة والعتاد عكس اليسار والعلمانيين..

    (1-5): لقد كتبت ياخي الكريم ما نصه {انني اشدد على ما ذكرته - انت - من ان الازمة في حقيقتها هي غياب مؤسسات المجتمع المدني الحقيقية والفاعلة، ولكن هذا - وللمفارقة- يحسب مأزق حقيقي للفكر الذي تنتمي اليه، لأن ايمانك بجدواه ومن حيث انه منجز غربي يكشف بجلاء عجز الفكر الاسلامي أن يأتي بما يشكل مخرج للمجتمعات الاسلامية0 هي خطوة جريئة}..انتهى الاقتباس.. وتعقيبي هو الاتي:

    اولا ما زلت اتحدث عن المشهد السوداني بالدرجة الاولى.. شخصي وانت.. وغيرنا.. انيا مهتمين بالشان السوداني وعدمية الخطاب اليساري المؤسساتي العلماني في ظل وجود خطاب اسلامي يحتاج لتعديلات ضرورية نقدية.. اما المنجز الغربي فهو يندرج في اطار التلاقح الحضاري فاوروبا في عصر نهضتها اخذت من الفكر الاسلامي الترجمات اليونانية القديمة.. وعندما اكتشف الخطاب الاسلامي فيزولجيا تكوين الجنين في رحم الام/ كانت اوروبا سادره لا تعرف الا الحروب/ وعندما اكتشف جاليلو داورن الشمس في القرن الخامس عشر تقريبا/ كان الفكر الاسلامي قد سبقه بقرون عدة.. وعندما اكتشفت الفكر الاوروبي جيولجيا طبقات الارض في القرن الثامن عشر ميلادي.. كان الفكر الاسلامي قد سبقهم بقرون عدة/وعندما توصل الفكر الاوروبي لنظريات "السيموطقيا" او علم الدراسات الجمالية.. او علم العلامات.. في القرن التاسع عشر الميلادي.. كان العرب يتبارون به في سوق عكاز قبل ذلك بقرون عددا.. وهكذا دواليك ولكن بفعل الحروب الصليبية.. واللذائذ الداخلية لبعض الامراء الذين تركوا امر الدعوة الى الله ..وتسلل الفكر القومي واليساري لاحقا.. وغيره من الاسباب دخل المسلمين عالم التيه.


    اما فكر معتدل. ومتطرف.. تلفيقي.. وتابع.. فهذا معطى حياتي.. اجتماعي ماثل.. فهناك متطرفين في الاديان السماوية.. وهناك معتدلين.. وهناك صقور و حمائم.. ولكن الامر عندما يتعلق بالمعتدلين والمتطرفين في الخطاب الاسلامي.. نجد الاقصائيين الجدد.. وهم يشكلون الاغلبية ينظرون بعين عوراء -ويا للمفارقة-

    اما عبارتك {ختاما لا عليك عزيزي فوجودك وغيرك ضروري في هذا المنبر لكل من يؤمن حقابجدوى التثاقف والذي لا يتم دون اختلاف0 هذا المنبر خلق لذلك وليس بأية حال رابطة معجبين تتفق في مقاصدها واشواقها0}

    فوجودي تحدده بوصلتي وخارطتي الفكرية.. ولا احتاج لعزومة.. وكارت دعوة.. من هذا الليبرالي او اليساري.. او العلماني.. او الاسلامي.. او البين- بين. المهم ان ندرك ان السودان الان اما ان يكون او لا يكون.

    واعتذر لك عن هذا التطويل.
                  

العنوان الكاتب Date
عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-21-04, 04:57 AM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع أحمد الشايقي09-21-04, 09:41 PM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع السفير09-22-04, 05:21 AM
    Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع atbarawi09-22-04, 06:17 AM
    Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-24-04, 06:59 AM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-22-04, 01:52 PM
    Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمد اشرف09-22-04, 03:41 PM
      Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-23-04, 01:50 PM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع kamalabas09-22-04, 06:33 PM
    Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع خضر عطا المنان09-22-04, 10:15 PM
      Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-23-04, 02:04 PM
    Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-24-04, 04:23 AM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع mohammed alfadla09-24-04, 04:54 AM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-24-04, 06:41 AM
    Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع شمهروش09-24-04, 07:56 AM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع kamalabas09-24-04, 05:01 PM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-25-04, 04:44 AM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع kamalabas09-25-04, 05:19 PM
    Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-28-04, 08:59 AM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع Bashasha09-25-04, 09:46 PM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع Bashasha09-28-04, 11:01 AM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع كبسيبة09-28-04, 11:50 AM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع Bashasha09-28-04, 12:29 PM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع Frankly09-28-04, 12:40 PM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-28-04, 01:30 PM
    Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع Safa Fagiri09-28-04, 01:53 PM
      Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع Muhib09-28-04, 02:56 PM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع Bashasha09-28-04, 02:52 PM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع kamalabas09-28-04, 06:13 PM
    Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-29-04, 00:35 AM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع Bashasha09-28-04, 07:25 PM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع kamalabas09-29-04, 04:01 PM
    Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-30-04, 00:24 AM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع kamalabas09-29-04, 04:44 PM
    Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع Saifeldin Gibreel09-29-04, 09:35 PM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-30-04, 02:27 AM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-30-04, 02:28 AM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-30-04, 02:30 AM
    Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع kamalabas10-06-04, 09:34 PM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-30-04, 02:33 AM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع محمود الدقم09-30-04, 02:42 AM
  Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع kamalabas09-30-04, 12:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de