|
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع (Re: kamalabas)
|
لم يؤكد او ينفي الاستاذ كمال عباس وجود مؤسسات علمانية بالسودان.. واكتفى بثقافة اللون الواحد ورد الينا بضاعتنا سائلا مستفسرا عن منتج ومنجز الخطاب الاسلامي بالسودان ووجوده.. وهنا لن اهرب كما فعل الاخ كمال.. بل اقول ان حزب الامة وكيان الانصار والذي دعى الى نظرية الصحوة الاسلامية.. وحزب والاتحاد الديمقراطي وكيان الختمية الذي دعا الى الشريعة الاسلامية.. وحركة الاخوان المسلمين الذين دعوا الى الحاكمية الاسلامية.. وانصار السنة الذين دعوا الى تخليص العقيدة الاسلامية من البدع بزعمهم.. وجماعة البلاغ الذين دعوا الى الخروج الاسلامي -اي دعوة العباد الى صحيح الدين بزعمهم- واخيرا وليس اخر قوس قزح الطرق الصوفية وانتاجهم المعرفي الذي نهل منهم المشهد الثقافي والسياسي والاجتماعي السوداني وكل تلك المسميات ايضا تملك قواعدها الجماهيرية وكانت حاضرة في الفعل السياسي والاجتماعي وتلك المسميات ايضا مطالبة باجراء دراسات نقدية لمنجزها اما الخطاب العلماني اليساري فما زال يعيش اروع تجليات الغياب.
اما قول الاستاذ كمال عباس {أن الحضارة الأنسانية العامة التي نهل منها ما تسميه بالخطاب العلماني هي التي أنتجت ونمت قيم ومؤسسات الديموقراطية والحريات العامة والتعددية ونظام فصل السلطات ومؤسسات الحكم تشريع , تنفيذ ,قضاء ومساواة كافة المواطنيين في الحقوق والواجبات بغض النظر عن أختلاف الدين والنوع والعرق... بينما تجد تخبطا وغموضا في الخطاب الأسلاموي في قضايا تناولناها معك في حوار سابق... تجدهم يختلفون في شكل الحكم وأختيار الحاكم وتعريف الشوري ومفهومها ومؤسساتها وفي الموقف من الحريات العامة والحقوق والواجبات الدستورية...\}
فهو كلام عام لانه يتعاطى في المشهد العربي او العالمي .. اما فصل القضاء.. والسلطات و..و..و-في جغرافيا السودان فهي قيم ضمنتها الشريعة الاسلامية والفكر الاسلامي انطلاقا من (نظرية الاجتهاد الاسلامية) وسيظل السؤال قائما اين الاحزاب والمؤسسات والمنجز العلماني بالسودان؟؟ اين البديل العلماني السوداني؟؟ ومتى حكم السودان حتى يستاهل النقد والنقاش؟؟ اين قواعده الجماهيرية؟؟؟ اين اعلامه ونداوته وسمناراته؟؟؟فاذا كان موجودا حقا -وهذا ما لا اعتقده- فالى متى يظل الخطاب العلماني السوداني يمارس العادة السرية في النقد والهمز واللمز الى متى؟؟؟
اما قولك ان الخطاب الاسلامي يعاني التخبط في عدة قضايا رئاسة المراة وشكل الحكم والشورى ووضع المسيحي في قضايا اثرتها معي سابقا فاقول لك يا سيدي ان الخطاب الاسلامي خطاب متنوع فهناك خطاب متزمت يرى مثلا ان المراة تظل حبسية بيتها وان الديمقراطية كفر من عمل الشيطان وهذا التيار موجودا فقط في اطار ضيق جدا بينما التيار المعتدل الذي انتمي اليه يرى بضرورة ان تنهض المراة السوداينة باعبائها في المجتمع سواء كانت تلك الاعباء تمثلت في توليها القضاء ووالوزارة والطب والقانون والحريات العامة.. وقد اتيت بادلتي من الشريعة الاسلامية وناقشتك فيها ياسيدي.. اما مصطلح الشورى فاصلا لم يناقش على مستوى عام في الخطاب الاسلامي لانه امر محسوم سلفا والذي ينبغي ان يطرحه للنقاش هم السادة العلامنة واليسارين وعندما بدات انقاشك فيه اراك قد توقفت انت عن النقاش وليس شخصي الضعيف. وللاسف نرى ان بعض العلمانيين يحاكمون الخطاب الاسلامي بلون الطالبان على اساس ان الطالبيين هم الناطق الرسمي باسم الاسلام والمثير في الامر هنا ان هذه نفس نظرة المحافظين الجدد بامريكا والغرب.
اما قولك: {ان بعد كل هذا تجد من لايزال يقبع في دهاليز السلفية والتزمت بحيث يرفض تولي المرأة لرئاسة الدولة وكذلك المسيحي وينادي بأقامة حد الردة علي المرتد الذي يصر علي ردته ويرفض العدول... يحدث هذا بعد أن تخلي بعض أركان السلفية ومدرسة الاسلام السياسي عن مثل هذا الطرح الأقصائ ... أن هناك من يرفض الأنقاذ ليقيم علي رقابنا نظاما سلفيا أكثر ظلامية .. يميز الناس بسبب الدين والنوع...}.. انتهى الاقتباس.. فاقول لك ان الدين سيظل المرجعية للانسان السوداني الذي راى ان لا فكاك له من اسئلته الا الشريعة الاسلامية لان الشريعة لم تفرق بين احد بل انها جاءت لاعلاء قيمة الانسان كما قال رب العزة "وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون" وان الشريعة جاءت لتحكم بين الناس بالمساوة كما قال رسولنا الكريم "لافرق بين عربي على عجمي ولا ابيض على اسود الا بالتقوى".. او كما قال الرسول الاكرم.. واذا كان العلمانيين السودايين الذين لا وجود مؤسساتي لهم على الساحة يملكون خطابا منفتحا اكثر من الشريعة الاسلامية فعليهم اولا ان ينظموا انفسهم ويطرحو برامجمهم وخططهم وليحكم الشعب السوداني.. اي شريعة يريد العلمانية/ اليسارية/ القومية /ام الاسلامية/
اتفق معك يا اخي كمال في كلامك الاخير ان الاسلاميين بالسودان مطلوب منهم اولا اجراء نقد موضوعي صريح وواضح والاستفادة من السلبيات وافساح المجال امام القوى العلمانية الاخرى -حالما تتكون- والدخول مع هذه القوى في جدل ونقاش فيه خير للسودان لكني ارى ان المستقبل السوداني الان وامام التحديات الراهنة سيصعب من قيام الخطاب العلماني السوداني.
وعلى انصار الخطاب الاسلامي بهذا المنبر الانصراف لتاكيد القضايا الاسياسية التي نظمتها وكفلتها الشريعة الاسلامية لان هذا واجب مقدس بالنسبة لنا بدلامن الجريء وراء بوستات غير مجدية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-21-04, 04:57 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | أحمد الشايقي | 09-21-04, 09:41 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | السفير | 09-22-04, 05:21 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | atbarawi | 09-22-04, 06:17 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-24-04, 06:59 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-22-04, 01:52 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمد اشرف | 09-22-04, 03:41 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-23-04, 01:50 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | kamalabas | 09-22-04, 06:33 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | خضر عطا المنان | 09-22-04, 10:15 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-23-04, 02:04 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-24-04, 04:23 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | mohammed alfadla | 09-24-04, 04:54 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-24-04, 06:41 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | شمهروش | 09-24-04, 07:56 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | kamalabas | 09-24-04, 05:01 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-25-04, 04:44 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | kamalabas | 09-25-04, 05:19 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-28-04, 08:59 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Bashasha | 09-25-04, 09:46 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Bashasha | 09-28-04, 11:01 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | كبسيبة | 09-28-04, 11:50 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Bashasha | 09-28-04, 12:29 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Frankly | 09-28-04, 12:40 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-28-04, 01:30 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Safa Fagiri | 09-28-04, 01:53 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Muhib | 09-28-04, 02:56 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Bashasha | 09-28-04, 02:52 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | kamalabas | 09-28-04, 06:13 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-29-04, 00:35 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Bashasha | 09-28-04, 07:25 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | kamalabas | 09-29-04, 04:01 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-30-04, 00:24 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | kamalabas | 09-29-04, 04:44 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | Saifeldin Gibreel | 09-29-04, 09:35 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-30-04, 02:27 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-30-04, 02:28 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-30-04, 02:30 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | kamalabas | 10-06-04, 09:34 PM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-30-04, 02:33 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | محمود الدقم | 09-30-04, 02:42 AM |
Re: عندما يتحول المثقف الى مغفل نافع | kamalabas | 09-30-04, 12:02 PM |
|
|
|