توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 08:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-16-2004, 10:27 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! (Re: Abdel Aati)

    الستاذ أحمد الشايقى كتبت:

    (لأستاذة / رودا
    كتبت:- (أن المسلمين فى أحسن حالاتهم مثلهم ومثل الآخرين.)
    ولا يخفى اختصار الأمر عن نص يستفزك سماعه كغير مسلمة عندما يردده المسلمون وهنا مجال توضيح الأمر حيث لم يستفزني أبداً أن أسمع الأناشيد الوطنية لأي أمة من الأمم وهي تتحدث عن مآثرها وليس لي أي تحفظ عن الطرب لسماع مثل تلك الإيقاعات والرقص والإحتفال معها لأني لا حقد لي على شعب من الشعوب او أمة من الأمم خصوصا إذا كانت تلك المفاخر من مكرمات الأخلاق وحيث أن الإسلام لم يدعي الإتيان بالموروث الأخلاقي الإنساني وإنما قام بالإقرار ما هو طيب منه ودعا إلى إطراح ما هو خبيث منه.)


    ولن أخفى عليك أن أغنيات أمينه علوى لأشعار ابن الرومى تطربنى ايما طرب...وغيرها (لا اريد التفصيل هنا) !
    ولكن أنت تحاول تقديمى (ككارهه) لكل هاهو مسلم دونما بصر، وهذا ليس الحال!

    أنما الأناشيد الوطنيه التى تتحدث عنها هى أدوات تحريضيه لأضطهاد الآخرين، هى اغنيات لبث الحماسه فى نفوس أخوان نسيبه، فقد كانت جيوش النازى تزحف على صوت اعرق السيمفونيات الراقيه! فالآيات والأحاديت الأسلاميه منقاه بعنايه لتحرض المسلمين على كره الغير، و تصفهم بالكفار، بل و تقول انه من (العباده) أن تقتل الغير، وتبشر بالهدايا لذلك...تقول أو ان تفرض عليه الجزيه، وأن تعامله كدون ، وأن تذله،ووووو,تقول للنساء انكن اكثر اهل النار، و فرصكن فى الجنه أقل من الرجل...ووو الكثير الكثير الكثير....
    فكيف تريدنى أن أرخى أذنى (وأفتح نفسى ) وأستمع لنصوص تقول بقتلى، وأن الآخر هو افضل منى ...وهكذا؟

    (انته قايلنى مجنونه ولاشنو)؟

    الأسلام فى سياقه التاريخى يا استاذ الشايقى ، هو نفس سياق القرن السابع الميلادى...كانت الدولة الأسلاميه أمبراطوريه كغيرها، وأن اجرت الكثير من التحسينات الداخليه بما يخدم مصالح رعاياها من المسلمين، الا ان شروط تعاملها مع الغير كانت تخضع (لحق الفتح)، وهو القانون السائد فى ذاك الزمان، وان كان بعض المسلمين (تعاملوا) مع الآخر احيانا (بلطف) فقد فعلوا هذا لأنهم كانوا (يتصدقوا) ....و سيكافئهم الله على ذلك!

    فأقرار ماهو طيب بالنسبه للمسلم مثل (معاملة الرقيق معامله حسنه، أو عتقه وما اليه) ليس بالطيب بالنسبه لى، أنما (الا يكون هنالك رقا من اصله) هو الطيب الوحيد، ...الا يستعبد الأنسان انسانا آخر ن فهذة جريمه ,يجب أن يعاقب عليها النخاس دنيا وآخره، هذا هو الطيب، وماغيره خبيث، أن كان اسلاميا او مسيحيا او ملحدا.


    كتبت:

    ( وقد ورد في الحديث الشريف:- (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق). ولذا فقد خوطبت الأمة الإسلامية بالعدل ومن أسماء الله في الإسلام (العدل) وهذا الخطاب أمر ملزم للمسلمين (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا, اعدلوا هو أقرب للتقوى). إذن وردت خيرية الأمة هنا مثالاً أعلى يتحقق إذا وفقاً لقيام شروطه وينتفي بانتفائها ويمكن للأمة أن ترتقي سلم الخيرية كما قد تنحدر إلى درجات سفلى إذا قصرت عن تطبيق المنهاج الوارد بشروط الخيرية وهي العدل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومواجهة البغي ونصرة المستضعفين (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون)- الآية

    وهنا يا استاذ الشايقى لغط كبير.
    هذة اللهجه المسعليع التى تعود عليها مسلمى السودان الشمالى..
    أنا لا اريدك ان (تعدل فينى)
    ولأا اريدك ان تعدل فيىّ وفقا لمقاييسك الأسلاميه فهى ظالمه!
    أو هكذا اراها!

    .فأن كنت أنسانة سودانيه أعتقد بما اعتقد...من حقى العيش الكريم فى بلدى ...فأن يتصدق ويتكرم المسلمين (بالعدل) فيىّ..تبدو المسأله وكانها تقديم خدمة ما !!!
    فأتهم يتعبدوا وينالون الأجر متى ماعدلوا فىّ ايضا فيه ظلم كبير ..اذا ان (عدلهم) الظلم المبين!

    فأن (يعدل) المسلمين أن حكموا وفقا لشريعتهم هذا ليس عدلا بالنسبه لى، أنما ظلم وايما ظلم.
    فأن كنت غير مسلمه، فأن شرعهم ظالما، وأن كنت امرأه فأن شرعهم ظالما ايضا...وأن اردت الغلاط فى هذا لفعلنا.

    فما العمل ، وانا وأمثالى لن نقبل سوى بالمواطنه الكامله والغير منقوصه؟

    كتبت:

    (ليس المنهاج الإسلامي شوفينياً ولا عنصرياً وإنما تنزل بالموضوعية فإذا أرادت الأمة الإسلامية الخيرية فعليها السعي لذلك وموافاة مقاييسها ولا ترتب الأمة لنفسها قدسية تستحقها كيفما اتفق كما رتب أصحاب الإسرائليات لأنفسهم الإختيارية الربانية وصدقهم في مذاهبهم ذوي الغباء المستحكم وإنما هذه الخيرية دعوة للعمل (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) كل شئ في الإسلام محل اختبار وجزاء خيراً بخير وشراً بمثله.)

    أن تقول ليس الأسلام شوفينيا أو عنصريا، هذا حديث عاطفى. فالأسلأم الذى نراه امامنا يفرق فى الحقوق والواجبات بين المسلم وغير المسلم، وهذه عنصريه قائمه على أساس الدين.

    وأن الأسلام ايضا يفرق بين النساء والرجال وهذه تفرقه اساسها النوع، فأن لم تكن هذه هى العنصريه، فكيف تكون؟

    أو فى الحاله الأخرى ماعليك الا وأن تاتينا بنموذج يقول الأسلام فيه بانه المسلم والمسيحى والوثنى و الملحد سواسيه كاسنان المشط، وان الرجل والمرأه سواسيه كأسنان المشط ، وان تقول بكل مايترتب على هذه الأفتراضات، وحينها يمكنا الحوار فى التفاصيل ان لم يتم اهدار دمك من حراس العقيده.

    كتبت:

    (ومثل هذه الدعوات للتميز والعمل كثيرة والضابط فيها هو موضوع الدعوة فهل دعى الإسلام أتباعه للإفساد في الأرض وأكل أموال الناس بالباطل ونهب الموارد لينالوا بذلك الخيرية؟)

    أن (يجاهد) المسلمين فى غير المسلمين وقتلهم و سبيهم وأخذ أموالهم هذا (باطل) ، وأن يرى بعض المسلمين البعض الآخر يفعلون هذا الباطل ولا يمنعوه هذا باطل أكبر! أوترى: من حوارات مع المسلمين السودانيين، ارى أنهم يريدون (الآخر) لداء واجبهم المنزلى...وهذا لعمرى تعيس.

    أترى يا استاذ الشايقى...أن المسلمين امامى يقولون بمدى اهمية العقيده، وبمدى أستعداهم للدفاع عنها والموت لأجلها، ولكن عندما (ينحرف) أحدهم بهذه العقيده تسقط كل الأدعاءات، وعندما ينحرف أحدهم بالعقيده والتى يكون نتيجة هذا (الأنحراف ) موتى ...وابدا بالأحتجاج على المنحرف وأسباب أنحرافه، ترتفع الأصوات بان هنالك اعتداء على العقيده!!!

    فلماذا الأصرار على الرؤيه الأحاديه والأصرار على عدم العدل، بل وعدم الفهم؟

    كتبت:

    ( بالطبع لا بكل تأكيد وإنما أمرهم بأن يكونوا خير الناس بالفعل الخير. وبإقامة العدل والإحسان للناس (خير الناس أنفعهم للناس.)

    فى الدوله التى بها مسلمين وغيرهم لابد من ابعاد شريعة المسلمين عن تسيير أمور البلاد، فأن ينادى البعض بحقوق المواطنه كامل، هى اساس التعايش. أوترى يا استاذ الشايقى، نحن لانريد ان (يحسن) الينا أحد..(بعدله فينا) ، ففى بلدنا حقنا فى : (متساويين) ..حقا وليست صدقه نتلفاها من (المسلمين)...أن عدلوا! فأن القرن السابع مضت عليه 14 قرن كما تعرف!


    كتبت:


    (ولقد عرفت البشرية مستعمرين نهبوا خيرات البلدان التي استعمروها فأفنوا شعوبها وقرضوا حيواناتها البرية وأنهكوا مواردها ثم أنت تعترضين على حكم من أحكام الإسلام ورد في سياقه وهو (أخذ الجزية) وهي ضريبة على حماية البلدان التي يحكمها المسلمون تؤخذ من نتاج الأموال وليس من أصول الموارد فالاسلام يحفظ الموارد الطبيعية والبشرية ويمكنك إجراء البحث السريع عن أكبر الظواهر السياسية التي لأزمت تاريخ الإنسان حتى يومنا هذا وهي ظواهر الهيمنة الإمبراظورية من عهد الإسكندر وحتى عهد بوش (الصغير) فما زالوا يحتلون فيقتلون القتل (الشنيع) المبرر عندهم وما زالوا ينتهكون العهود وما زالوا يأخذون أجور قتل الشعوب المستعمرة من جيوب الضحايا وما زالت أفواههم مفغورة لابتلاع المزيد لا يغنيهم ملح البحر, كل هذا (ويا عدلاه) يقارن بمقدار ربع العشر يؤخذ ضريبة (جزية) على الإنفاق الحربي لحماية هذه الأقليات التي تعيش بين ظهراني المسلمين, انظري رودا لاستعمار الأمريكتين كيف أنهك القارة في إنسانها وطبيعتها ومعادنها ومعها قارات أخر ولو كانوا يحفلون بالمحرمات أو كانت لديهم أشهر حرم لبقي نسل الهنود الأمريكان وثيران الرنة بنفس الأعداد وزياداتها إلى يومنا هذا)


    نقطتبن يا استاذ الشايقى: أولهما ، أن عم الظلم العالم ، و قهرت دولة الأستكبار وغيرها الشعوب وسرقت اموالهم ولاتزال تقهر و تنهب، هذا لايعطى مبررا للمسلمين ان يفعلوا ماتفعل ماتفعل هذه الدول الظالمه على من هم أقل منهم عده أو عتادا فى الدولة التى يشتركون ، و لعمرى أى مستخدم لهذا المنهج التبريرى جد مثير الى الشفقه..و (تعيس).

    النقطة الثانيه يا استاذ الشايقى أن المواطنه تفرض على المواطنين حقوق وواجبات غض النظر عن دينهم أو عرقهم، فأن تكون هنالك اى من أنواع الضرائب تفرضها الدوله على مواطنيها مسلمين ومسيحيين ورواحيين و ملاحده هذا عدل، فأن اردت ان تفرض علىّ الجزيه فى بلدى هذه عنصريه وشيوفونيه...وتخلف ، وهذا هو الهوس الذى نقاتل.

    فمن ان لتفرض على الجزيه، وباى حق؟
    وكمان البعض يطالبك (بالقبول بها) لانها عدل من السلام والمسلمين؟
    هذا جنون يا استاذ ..جنون!

    جزيه؟
    .
    كتبت:

    (تستطيعين القول لأتباع النظام الحاكم هنا (صحيح أن النص تنزل بخيرية المسلمين المشروطة بشروطها وممارساتكم لا تفي بهذه الشروط, فإذا كان المسلمون هم خير الأمم فأنتم بالذات لستم كذلك). طبعاً لا يمنعك ويمنع آخرين عن هذا المسلك إلا رغبتكم الأصيلة في التعميم و(الرش) على الصالح والطالح طالما كان الفرز سيصب في خانة تنزيه هذا الدين القيم وتقدير مكارمه.)

    لا يا استاذ الشايقى، فأنا لا اعتقد ان المسلمين هم (خير الأمم) ولاهم يحزنون، ولا أعتقد أن النص الأسلامى يمكنه الأجابعه على احنياجات الناس الحياتيه ...ثم لماذا تهمنى خيرتهم المشروطه ام المطلقه؟

    اوترى يا استاذ الشايقى، عبر السنين صاغ العالم من القوانين والأعراف ما ييعبر عن حقى فى النسانيه الكامله دونما الرجوع الى قوانين القرن السابع ، فلماذ أغلب حالى وأحاول (تخليص ) ماهم ظالم والدفاع عنه بحجة عدم تطبيقه صحيحا، او تطبيقه (بظلم) أكثر؟؟؟؟

    فالمسلمون خير أمه : هذا غير صحيح. فأن تقول ماتقول عن (جزيه) فأين مكارم السلام هنا؟
    فأن نقول مانقول عن ان الأسلام يقرق فى الحقوق والواجبات بين البشر تاسيسا على دينهم، فاين مكارم الأسلام هنا؟
    وان نقول ان الأسلام يفرق بين الرجل والمرأه تاسيسا على نوعهم، فأين مكارم الأسلام هنا؟

    وأين التعميم هنا يا استاذ الشايقى، فهل تريد تحديدا اكثر من الذى أمامك؟
    فأى من الأمم تعامل البشر بأختلاف بناءا على لونهم أو عرقهم او دينهم او نوعهم ...لاهى كريمه ولاحاجه.


    كتبت:

    (كتبت:- (وماجاء من حديثك من أعتداء اهلى النوبه على القرى الآمنه و المدنيين وما اليه، أنا اعرف ان ابناء جبال النوبه سلحوا انفسهم للدفاع عنها وفعلوا ذلك ببطوله وشرف.)
    أما عن ما حدث في جبال (تلشي) فأقول لك عزيزتي رودا أن مشكلة الثوار في سوداننا الحبيب هي أنهم يتناولون الحقد الإجتماعي كوجبات كاملة الدسم وتتربص (بطولاتهم) بالمدنيين والأبرياء ولم تستولي الحركة الشعبية على مكان في السودان وعاش المدنيون الشماليون حياتهم فيه (ولو رقيقاً) ورغم أن لنا نقاط اتفاق كبيرة مع الحركة الشعبية إلا أن سجلها في التعامل مع المدنيين الشماليين وفق مقاييس إتفاقيات جنيف كان على الدوام يعكس الفشل المريع ولولا وجود التجمع الوطني لتكرر هذا المشهد في مسارح عمليات شرق السودان ومع ذلك حدثت الكثير من الإخفاقات من جانبهم كانت أسباباً لأزمات كبيرة وهذا ما مارسه شباب النوبة بالضبط. هؤلاء الثوار السودانيون يفتقدون الإنضباط العسكري والتوجيه السياسي فينتهي بهم الحال من أصحاب قضايا عادلة إلى قطاع طرق ولصوص نهب مسلح وإذا تضرر أهلك من قوات الإنقاذ فقد فقد أهلي ثرواتهم وأرواحهم في أسواق لقاوة وطريق الفولة وطريق (الهوا) وجنوب (أضان حمار) وسلارا وفقدت اللواري التجارية وقتل المدنيين وخطفت النساء والأطفال فاجتمع عليهم جور الحكومة المركزية التي يعارضونها ويتهربون من نقاط (جبايتها) الظالمة مع بغي الثوار الذين وضعوا البطولة في غير موضعها)

    أنا يا استاذ الشايقى لم يمنعنى انتمائى العرقى من أدانة اى تجاوز لحق أى أنسان متى ما رايته ، وان صدر من اهلى، اى هذا التجاوز. وأعرف معرفة اليقين ان الأنسان هو الأنسان، و سجلى فى هذا المنبر أمامك. فقد تحدثت عن تجاوزات بعض القادة الميدانيين للحركه الشعبيه لحقوق الأنسان من قبل، وهو أمر غير مقبول وغير مبرر مهما كان حجمه.

    لاتزال تبقى (الأيدلوجيه) التى ادت الىالتصفيه العرقيه فى السودان (بولسى) سياسه من أعلى الهرم، وتنفذ بانتظام وأضطراد، وهذه الايدلوجيه لا تخلوا من تورط ماتيسر من الدين الأسلامى...وسط صمت و تبريى وأعتذار الرفاق من المسلمين !!!

    و دونك السؤال حول الأسرى...فلك ان تعرف وتسأل الأسرى المجاهدين الذين تم اطلاق سراحهم من قبل الحركه...ولكن هل تعرف أن مجاهدى الحكومه اسروا أنسانا واحد و تركوه حيا؟


    كتبت:

    (ورغم ترويجك المحموم لموضوع الرق في السودان إلا لن يغطي سوءات الحركات المسلحة طائشة الأسهم وإنها لمهمة مقدسة من مهمات المثقفين من أبناء هذه المناطق بتوجيه الخطاب المسؤول لتبصير مواطنيهم لضرورة تجنب الخوض في الفتن الطائفية والعنصرية وتعريفهم بالإتجاهات التي يشرعون إلى وجهتها بنادقهم وبدقة ولكني بكل أسف لم أراك يوماً تفعلين ذلك بل نقيضه وإذا تطرف في خطابك بعض المسلمين فلا أراك تنتبهين لمحتوى خطابك الأستئصالي النزعة.)


    أن من لم يقاتل موضوعا مثل موضوع الرق بشراسه، ليراجع الانسان أنسانيته، لأنه يجب على الناس عدم التهاون فى أنسانية البشر...انما عند سماع قضية الرق يحرص المسلمون على تكذيب الظاهره بدلا من أقرارها والدفاع عن البنى آدميين... ولهذا اقول ان صفوة أهل السودان (مبتعدين عاطفيا) عما يجرى فى بلدهم!!

    وأنها مهمه مقدسه أن اقول لأهلى الا يقبلوا بان يكونوا مواطنين من الدرجه الثانيه فى بلدهم، يحكمهم الهوس الأسلامى، و وفقلا لشرائع جاءت فى القرن السابع، وهى تفرق بينكم وبين الذين أعتنقوا هذا الدين و ووووالخ، أنها لمهمه مقدسه لأقول أن يدافع أهل السودان عن انفسهم ويحسنوا توجييه بناقهم ، على الا ينزلوها مالم يهزموا فاشييى المسلمين، و يضمنوا حقهم فى الحياه الكريمه.

    و هذه هى مسؤلية اى مثقف يقدس الحريه.


    و سأواصل.
                  

العنوان الكاتب Date
توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Abdel Aati09-11-04, 05:06 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! kamalabas09-11-04, 05:16 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Amani Alsunni09-11-04, 05:25 PM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! ba7ar09-11-04, 05:39 PM
      Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Amani Alsunni09-11-04, 05:51 PM
      Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Esameldin Abdelrahman09-11-04, 06:17 PM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Abdel Aati09-11-04, 05:43 PM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! osly209-11-04, 05:56 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! kamalabas09-11-04, 05:57 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! MASSOUB09-11-04, 06:03 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! نصار09-11-04, 06:23 PM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! osly209-11-04, 06:52 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Roada09-11-04, 07:32 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Bashasha09-11-04, 08:38 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! ahmed haneen09-11-04, 09:11 PM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! محمد عبدالقادر سبيل09-11-04, 11:20 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Bashasha09-12-04, 00:38 AM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! محمد عبدالقادر سبيل09-12-04, 01:28 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! اسامة الخاتم09-12-04, 02:55 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Deng09-12-04, 03:20 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Mohamed Adam09-12-04, 04:11 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! حمزاوي09-12-04, 04:22 AM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! osly209-12-04, 04:32 AM
      Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! طلال عفيفي09-12-04, 04:54 AM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! محمود الدقم09-12-04, 04:47 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Raja09-12-04, 06:41 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! أحمد الشايقي09-13-04, 04:25 AM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Kostawi09-13-04, 08:07 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! كبسيبة09-13-04, 08:27 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Roada09-13-04, 03:15 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! أحمد الشايقي09-13-04, 04:48 PM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! تاج السر حسن09-13-04, 04:56 PM
      Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! محمد عبدالقادر سبيل09-13-04, 11:30 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! أحمد الشايقي09-13-04, 05:07 PM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! تاج السر حسن09-13-04, 05:16 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Rastafarian09-13-04, 06:04 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Roada09-13-04, 06:06 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Roada09-14-04, 03:09 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! كبسيبة09-14-04, 03:51 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! أحمد الشايقي09-14-04, 10:55 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! أحمد الشايقي09-14-04, 11:16 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! أحمد الشايقي09-14-04, 11:16 PM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! salwa elsaeed09-15-04, 01:58 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Roada09-16-04, 10:27 AM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Roada09-16-04, 11:03 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Amjed09-17-04, 03:57 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de