توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 04:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-13-2004, 03:15 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! (Re: Abdel Aati)

    الأستاذ احمد الشايقى،
    لدى ايمان قاطع بان صفوة المثقفين والمتعلميين والسياسين يفهمون بالمقلوب.
    أى (قيمهم) بها اختلال عميق ومركب. حتى احاول اعاد قراءة (فران فينون) ربما يعيننى على (القوم الظالمين)!

    وأن اتى احدهم ليحدثنى عن التعميم...أقصد الصفوه التى كان بيدها احراز تغيير للأحسن ولكن أختاروا الا يفعلوا، أو مقدراتهم أتت (ناقصة).

    وأنت ياعزيزى فيما تبدو لى أنك ذو قدر محترم من التعليم و (الموقع) السياسى، ان كان رسميا أو شعبيا أو كلاهما، ولكنك لا تمتلك المقدره على ان تستمع، أى تستمع، فأتيت (كغيرك ) تفهم بالمقلوب!.

    ودعنى اثبت لك ذلك متى ماساعدتنى بفتح بصيرتك:

    كتبت:

    Quote: (بالنسبة لي فقد تداخلت مع الزميلة رودا في بوست أحمد الريح (المسلمون خير الأمم) وكنت - جديداً على المنبر وتوقعت وقتها عدم معرفتها (بصحيح الإسلام) والذي هو عقيدة غالبية السكان في بلادنا بتعدد إثنياتهم, فتوصلت من خلال الحوار إلى أنها ذات ثقافة عالية في محتوى المعرفة الإسلامية بما قد يفوق معرفتي الشخصية.
    لم أنتظر وقتها لفت النظر من أمين المنبر ولا أنتظره ولكني وضحت لها ما أراه من ضرورة أن تتجنب التعميم وتوجيه انتقاداتها للمشاريع السياسية التي تتخذ الإسلام مصدراً لاستنباط الرؤى السياسية وكذلك للمارسات التي تصدر عن المسلمين بوصفهم أفراداً مخطئين خاصة إذا كان الإسلام لا يبرر هذه الممارسات ولا يدعو لها كممارسة الرق مثلاً.)

    أولا لماذا تتوقع عدم معرفتى سوى بالدين الصحيح أو الدين الخطأ؟
    لماذا لم تأتى الى الحوار (بنديه)؟
    لماذا هذا الأفتراض المسبق بعدم (المعرفه) الذى كامن فى أمثال هؤلاء الصفوه وأنت واحدا منهم؟

    ثانيا لماذا لم تفه بكلمه عما كتبه احمد الريح من (أن المسلمين خير أمه) ، و الأيه التى تتحدث عن الأماه، وهو يقول أنتم خير أمه ماكنتم تؤمنون بكذا وكذا وكذا...ثم مسألة (الأماه)؟

    هلا سألت نفسك ماوقع هذا على من يشتركون الوطن مع أمثال أحمد الريح ولايشتركون الدين؟
    هلا سألت نفسك عماذا تعنى مثل هذه التعابير للبعض خاصه فى هذا الوقت، والبعض يفّعل كل انواع اللا أنسانيه فى الوطن؟

    طبعا لا، وهذا لانك (تؤومن ببعضه) للحد الذى لم يكن هنالك مما قد يدعوك للتوقف و التساؤل من اصله، أنما اعتراضى ورددود افعالى هى التى غير طبيعيه بالنسبه لديك.

    فما يكتبه امثال أحمد الريح وغيره هى (مسلمات) بالنسبه لك، وليس مما يدعوك للتساؤل حولها أو حول وقعها على الآخر!!!

    وهنا المشكله يا استاذ الشايقى، هذا (الأفتراض ) ومشاهدتك الى اعتداء بعضكم على الآخرين و سكوتكم (ده لو انتبهتم له اصلا) سكوتكم على الأعتداءات ولكن عندما يرد الآخرين تنتابكم الحمى...فعدم (الأحساس) بأن هنالك (غير) وأن هذا الغير (بنى آدم) هو ما أراه أمامى مره بعد الأخرى ، ويتجلى فى هذا المنبر.

    كتبت:
    Quote: (لم أنتظر وقتها لفت النظر من أمين المنبر ولا أنتظره ولكني وضحت لها ما أراه من ضرورة أن تتجنب التعميم وتوجيه انتقاداتها للمشاريع السياسية التي تتخذ الإسلام مصدراً لاستنباط الرؤى السياسية وكذلك للمارسات التي تصدر عن المسلمين بوصفهم أفراداً مخطئين خاصة إذا كان الإسلام لا يبرر هذه الممارسات ولا يدعو لها كممارسة الرق مثلاً.)

    لولم تكن (أكثر تفتحا) لطالبت بلفت نظرى لأننى كتبت البوست:


    ياأيها المسلمون أبشروا : لقد قررت ان أصبح أماه .
    ياأيها المسلمون أبشروا : لقد قررت ان أصبح أماه .

    ولكنك لم يدر بخلدك أن ماقد يكتبه احمد الريح من أمثال بوستتا ت:

    المسلمون خير الأمم، والمسلم الحقيقيّ أفضل من غيره ومفلح لا شكّ في ذلك

    المسلمون خير الأمم، والمسلم الحقيقيّ أفضل من غيره ومفلح لا شكّ في ذلك

    هو الذى يحتاج الى لفت النظر؟
    لم تتخيل حتى هذا، أوليس كذلك؟

    وفى هذأ الومك وغيرك ، ألاتعتقدون ان هذا هو الذى (يستحق لفت النظر) ، مثل مايكتبه احمد الريح ؟
    . أنت وغيرك لاتتصوروا ولم يأتى الى عقولكم وقلوبكم أن مثل هذا الحديث (جارح) ومستفز للغير، وأنه أعتداء مادى ونفسى على الآخرين ، خاصه وأن بعض الموضوعات (فاعله) فى أيامنا هذه...وهنا الكارثه...هنا الطامه الهائله يا أستاذ شايقى.

    ثم مالذى لم يبرره الأسلام ياأستاذ؟
    الرق؟
    قتل الكفار؟

    يجب الا نتغالط فيما يعرف كلانا انه حقيقه ، و بما هو سائد ومنتصر من اسلام أن مثل هذة الموضوعات (أخرام ) دينيه أمام الجميع تحتاج الى القفل.

    أما من أمر التعميم، انا ادرك تماما ما أنا قائله، وأن عممت اننى أقصد من يهمه الأمر، فأن كنت من المسلمين(الطيبين) فلم لا تستبعد نفسك؟
    فحل مسائل الرياضيا ت فى شان (التفريق) هذه لاتحتاج الى اى عبقريه.

    ولكن الوضع الطبيعى هو ان تحمى (الدين) ... ليس منى ولكن مما يقدمه!

    كتبت:
    Quote: كل الناس يعرفون أن رودا تلجأ للتعميم وتستخدم لغة يسودها عنف الألفاظ وتنبثق عن (حرقـة) ربما ناتجة عن ما تعرضت له هي أو قبيلتها من مظالم واعتداءات.
    وهنا أيضا مشكله يا استاذ ان ، فانا ارى اصحاب الجلاليب لاينتمون الى أمثالى سوى بالقدر الذى يسمح لهم بالقول (ياحرااااام) !

    So detached

    مبتعدين عاطفيا مره بعد الأخرى، مره بعد الأخرى

    ياحرااااام ، يالهم من مساكين كم عانوا ياحرااااااام !!!

    كتبت:

    Quote: هذه اللغة لا تكون مقبولة إذا ما ركزت على المواضيع المستهلكة والتي يشعر جميع المسلمون أنهم مقصودون بها بصورة مباشرة كقولها (أيها المسلمون) (شيخ المسلمين) وغيرها. وبالطبع هي تلجأ لأستخدام الألفاظ الحسية (أفخاذ الجواري) (إتيان الإماء كيفما شاؤوا وقتما شاؤوا) وآخرون مؤيدون لنهجها يروجون أن الدين قد احتوى على هذه الكلمات في نصوصه المقدسة وهم بذلك يريدون نسب (قلة الأدب) للدين.

    يا استاذ الشايقى لاتزال تفترض (بتعالى) قيمى أن (مقياس ) الأحكام لابد وام تكون وفقا الى (معاييرك التقييميه) والتى تعرف رايى فيها. فأنا لايهمنى قبولك للغتى من عدم قبولها، ولا اسعى بكتاباتى لأن اصبح نجمه او ارضى الناس. هذا آخر ما اقصده.

    فأنا أعرف من اخاطب.

    وفى جزيئه انا اقصد كل المسلمين، أقصد و اتمنى أن يتدخلوا ويجعلوا العيش معهم ممكنا.

    فأنا أقرأ من اول اوصاف ابن القيم الى الحور العين الى آخر فتاوى أأمة المسلمين فى (المضاجعه الحلال) ولا أنكر أن بعضها حقيقة مخجل، أن كانت الغالبيه (مضحكه) .. أن ترى شيخا بكامل حليته (الأزهريه) يتحدث بحماس عن (الأجر الذى يناله المرء متى ما اشبع شهوته)!!!.
    فلم اتيت بمثل هذا الخطاب ان لم يكن هو الخطاب السائد؟
    فلم لاتتجول فى المنبر وستقرا الكثير من هذا الحسى الذى قد لايرضيك،. ولم لا اعتراض عندما تستخدم نفس هذه التعابير و الألفاظ الحسيه فى سياق (ايجابى) أن كان أى وفقا لمعاييرك، ولكنك وتعترض عليها أن أتيت بها أو غيرى فى سياق (سلبى) او حتى قمت بنقدها!

    ومن الناحيه الثانيه أعمد الى أستخدام الخطاب الذى (يفهمه) من تهمنى مواجهتم و فضح روؤسهم، وهم يفهمون هذا أكثر من استخدام اى من أنواع الطناس.

    كتبت:

    Quote: هذا النهج في الخطاب الفكري والسياسي يؤدي لعزلة صاحبه ويمنع عنه إمكانيات إيجاد مؤيدين لقضاياه العادلة وهو اتجاه سائد الآن لدى الكثيرين وفيه الكثير من الإيذاء لمشاعر الذين يتعاطفون مع القضايا العادلة للأقليات. إذن فهو نهج يصرف المفكرين في هذا المنبر عن قضايا أكثر أهمية في جهة التفكير في مآل الوطن وحلول مشاكله العصية أصلاً.


    وكأنك عارفا بمالذى يقود الى العزله! كل أنواع العزله.
    كما قلت، انا لا ارمى لخلق (معجبين)....

    نأتى لحكاية المؤيدين هذه.
    يا عزيزى الشايقى: ليس من امل لى (فيكم)؟؟؟؟؟؟؟

    فقد (سكلبت) وووووق عروروووووك...مره بعد الأخرى، مره بعد الأخرى، مره بعد الأخرى، ولايزال بعضا منى (يسكلب) ...ورأيت الكثيرين من الصفوه بجلالبيبهم البيضاء (المكويه) متفرجين، هذا أن لم يكونوا الجناه الفاعلين، أو المتعلمين و المثقفين المبررين!

    هل تتصور أن هنالك اى شى سيىء يمكنه أن يجرى لى لأحتاج الى (دعمك) أكثر مما جرى؟
    أن كن بأمكانك ان تقول نعم، لربما افكر فى تغيير خطابى حتى ترضى عنى لتدعمنى وتقف بجانبى.فى وقت الحاجه!!
    وأن لم تكن تدرى ماجرى فى السودان ولايزال يجرى ..فهو كبير كبير جدا...وليس هناك (اكبر أو أفظع منه)!

    ثم وهل أنت تدعم رودا أو تدعم قضيه عادله؟
    أوترى، أن كان هنالك مسلما (سيئا) و أخطأ، يكون مسلم مخطىء، و لكن لم يخطىء الأسلام!
    ولكن أن (قلت رودا ادبها قليلا) يؤثر هذا على قضيتها ، ويقلل من عدالتها ، أى عدالة قضيتها بل ويصرف المؤيدين!!!!

    ماهاذا؟

    أولا تدرى، ولأنه لنفس السبب الذى جعلت الفتنه اشد من القتل، كان النفاق أشد من الكفر!!!!!

    فهل انت تدعم (رودا) ان فعلت لأنها مهذبه وطرحت قضيتها (بالتهذيب) اللازم أم أنك تدعمها لأن قضيتها عادله، و تستحق الدعم ، أى القضيه ؟

    أترى كم هى أفكار ومواقف الصفوه مليئه بالأخرام.

    كتبت:

    Quote: إذن عزيزي الأستاذ عادل , تحتاج رودا للفت نظر, في نظري ليس إدارياً ولكن فكرياً أما بالنسبة لك ولصاحب المنبر فلكم حرية الاختيار إما وقف التعدي من قبل الجميع أو قبوله من قبل الجميع وفي اللغة العربية البيان الشامل مما يمكن أن يحتمل التفسير والتأويل والإسناد والتقديم والتأخير والمدح بما يشبه الذم والتعريض وضروب البلاغة وغيرها.


    لفت نظر فكرى؟
    آه،قد اعود الى هذا.

    ولكن ماهو التعدى؟
    ومن الذى (يقرر) أن هذا أو ذاك تعدى؟

    ضربت لك مثلا ببوست احمد الريح الذى يقول أن المسلمين خير أمه!!!وقلت أنك وغيرك لم تنتبهوا لأن هذا تعديا صارخا على الآخرين!
    وهل تجرؤء على القول أن الحديث الذى يردده الكثيرين هنا كل مره وأخرى و الذى يتكهن بأن النساء ناقصات عقل ودين ، و انهن اكثر الناس فى النار وما اليه...هل تجرء على أن تقول أن هذا تعدى؟

    ويمكننى ان آتى بالمقولات السائده والسيارة و التى تخالف (الأعلان العالمى لحقوق الأنسان) و الذى (اعتمد) كاحد المواثيق الأساسيه للحوار فى هذا المنبر!

    يمكننى أن آتى يوميا بعشرات التعابير و المقولات التى تخالف القوانين السائده فى البلد التى بها المنبر ...الولايات المتحده...ان دقق أمين المنبر فى هذا أو صاحبه، ستجد معظم أعضاء المنبر غير قادرين على قول شىء ان لم يتم (رفدهم) من المنبر....

    يا استاذ الشايقى ، صفوة المثقفين و السياسيين السودانيين يحتاجون الى نظره (مليااانه) الى وجوههم فى المرآه...كل يوم بعد قرآة (فرانس فينون) رحمة الله واسكنه فسيح جناته دينيه كانت أم علمانيه، فقد أبلى بلاءا حسنا.

    نعم فى اللغه كل ماذكرت من أنيق التعابير التى ليس الصعب علىّ اليها سبيلا، ولكننا نتحدث عن السودان ، السودان! فكيف يمكنك أن تجعل للتصفيه العرقيه كلمات أكثر ملاءمه، وكيف يمكنك ان تصف الأغتصاب بتهذيب ، وكيف يمكنك أن تصف سياسييى السودان الذين سمحوا بكل هذا بما هو غير ركيك؟

    أستيقظ يا استاذ أحمد الشايقى وغيره ، نحن نتحدث عن السودان ، السودااااان....أم تودنى أن اصرخ فى وجهك .... نحن نتحدث عن واحده من الدول التى تمت فيها أحقر الممارسات اللاأنسانيه ولاتزال!!!! نتحدث و نتغالط فى هل يمكننا ان نصف
    (شيوخ المسلمين) بأى شىء سوى انهم جبنوا، وعجزوا وفشلوا عن تخليص، الناس من الجحيم الدنيوى...فقد كان بأمكانهم ان يفعلوا شيئا..يا سيدى الشايقى!

    ولكن تخيل أنهم يتخيلون انهم (خير الأمم) أى جنون هذا ياعزيزى الشايقى؟

    كتبت:

    Quote: أخي عادل لا تحمل المقاصد على الألفاظ المجردة فهي العنصر المادي actus reas ولكن هناك العنصر المعنوي meansrea والذي به يكتمل الفعل وينصب على معرفة قصد الشخص باطلاق الكلمات أو علمه بأنها ستحدث أثراً ما ثم علاقة السببية بين العنصرين أي أن تتسبب الكلمات المثارة بما أريد من أثــر, لذا فتراجعك أخي عادل لم يكن موفقاً بسبب التقييم غير الصحيح.

    يا أستاذ الشايقى ، انا بالظبط اقول هذا، وأقصد ما اقول....فأمثالك لازالو يحاولوا اقناعى بأننا, اى السودانيين شعبا طيب ومسالم ومهذب ، و يجب أن نخاطب بعضنا البعض بالتهذيب وبأنتقاء احسن الكلمات والتعابير!
    وأنا ارى هذا ( بلونى) ...
    هراء ، مجرد هراء، ارى أمام عينى ، وانا لست بالكفبفه، ارى الموت، وتحاول ان تقنعنى أن اقول عنه (الأنتقال الى الدار الآخره) دع وغيرك الأوهام.

    وأما من أمر وقوفك مع (أقصائى) فأنا اعرف هذا، اختبرته مره بعد الأخرى، فمهما قلت ، انا اعرف تماما أن كنت وامثالك فى اى موقع يمكنك اقصائى لفعلت من دون أن يرمش لك طرف، ولم اتوفع غير هذا!
    وأعرف لماذا ستقوم بأقصائى كذلك!

    أما من أمر بقائى فى هذا المنبر، فانا اعرف ماذا سجرى عاجلا او آجلا ...ويبقى لى شرف المحاوله...وستبقى كلماتى فى الأرشيف واعرف أن الكثيرين قد قرؤها..و سيقرؤها وهذا مايهمنى.

    كتبت:

    Quote: طبعاً بوسع رودا أن تقوم بتعديل لهجة خطابها وتجعله أكثر تركيزاً على القضايا المهمة التي تنشط ونتحمس معها لدعمها وبوسعها أيضاَ الأستمرار وهذا الاستمرار سيجعل الكثيرين يسعون إما لمقاطعتها أو للرد عليها بنفس اللهجة ولن تجد عليهم سبيلاً إلا إذا كنت ستسير سيرة إعتباطية في الإنتقاء والإيقاع.

    يا استاذ الشايقى، أن لم تقم بدعمى حتى اليوم...فأنت اتيا متأخرا جدا.
    وهذا طبعا مالم تكن (قضيتى) هى الخلاص منك!

    فالقضايا كانت ولاتزال أمام الجميع، فلالدعم رودا انما نعم للوقوف مع الحق لانه حق ولانه عادل.

    فخطابى يهمنى وحدى، ولا لأحد ان (يقرر) كيف اطرح قضاياى،
    فعندما كانت قضاياى تطرح من قبل الاخرين تم طرحها ارضا.

    فأنا أعرف اننى ليس وحدى، أعرف ان من اخاطبهم يعرفون مقاصدى جيدا، وهذا مايهمنى، واعرف ان هنالك من يعتقد أننى كثيره (التهذيب) مع البعض، والكثير يستحق مايستحق، و صدقنى يا استاذ الشايقى هذا ليس كل ما املك، فأصبر على.

    كتبت:

    Quote: هذا المنبر يمكن أن يصبح تقدمياً دون أن يحتاج في هذا للإساءة للعقيدة الإسلامية ويمكن أن يدعو للديمقراطية دون أن يعمم الإستخزاء على المسلمين جميعا ويمكن أن تختبر فيه المشاريع السياسية التي تتسمى بالاسلام دون أن يستدعي الأمر رشق الإسلام ونصوصه المقدسة بالحجارة ودون وصمها بالإنغماس في المحسوس و(قلة الأدب).

    ليس هنالك من أساءه (للعقيده)، اى عقيده، و أن كانت هنالك فلك أن تدقق ممن يسيئؤن الى عقيدتهم.
    والخزى و العار كله يا استاذ الشايقى لكل مسلم لم يفتح فاهه بكلمه عما جرى ولايزال يجرى فى السودان و من رفاقه المسلمين... نعم الخزى والعار عليهم ، أنها المسؤليه التى يهرب منها اصحاب الجلاليب البيضاء المكويه! أنها المسؤليه التى يتحايل البعض عليها بأن (أسلوب طرح القضيه) غير مؤدب.

    فاليصح الجميع ولينظر الى وجهه فى المرآه.

    كتبت:

    Quote: لم يكن الأمر متعلقاً أبداً بزيارة الشيخ القرضاوي أو بوجود عدد من مؤيدي حكومة الجبهة من بين الكتاب ولكنه كان معمماً يشوبه الخلل وفقدان التوازن وكنت أتمنى أن يتوجه النقاش هذا الإتجاه لنستطيع الإحتجاج على حكومة قائمة تسوم الناس الخسف.

    نعم هذا ليس الأمر...انما الأمر هو السلوك الذى يعيد انتاج الجنون و الهوس الأسلامى، والجنون الذى يقتلنا مره بعد الأخرى ولازال ، الأمر هو التسوييف الذى يسمح لمثل الشيخ فلان العلانى أو غيره لأن يبعث من جديد، لتدب فيه الحياه مره بعد الأخرى... مره بعد اخرى ليبرر قتلنا.

    كتبت:

    Quote: جاء القرضاوي أصلاً للإصلاح بين الشعبي والوطني وجاء الزنداني من قبل للوساطة وهؤلاء يجمعهم التعاطف مع تيارات الإخوان المسلمين وهم لا يرون الأزمة في دارفور إلا محصلة للصراع بين الشعبي والوطني فعندما نوجه لهم النقد إنما ننتقدمهم كأفراد لهم طرايق في التفكير السياسي نختلف معها لكننا لا نحتاج للتعريض بالاسلام (كله) من أجل (فزعة) القرضاوي وغيره.


    فهلوه، فهلوه فهلوه...أى مسلم مسؤل عن الدفاع عن دينه...ابدؤا بالقرضاوى والزندانى و الماعارفه الزنديق مين ولا مين... فهم الخطر على الخالق و المخلوقات...فماذا تفعل كلمات يكتبها شخصى الضعيف امام مايمكن للقرضاوى أو غير من فعله بتزييف حقيقة مايجرى فى دارفور...

    انظر الى نفسك فى المراة أيها الرجل.

    كتبت:

    Quote: يقيني أن الرق وهضم حقوق الأقليات وغيرها من الممارسات الجاهلية هي نتاج فكر يتسمى بالدين ولا يتبعه وأن ضياع حقوق الإنسان في بلادنا تسببت به الدكتاتورية وليس الوجود العربي والإنتماء العقدي الإسلامي.
    تريد ان تخلص وقود آلات القتل من الجريمه كما تخرج الشعره من العجين؟
    الموضوع فى أعتقادى اكبر ، و اعمق وأكثر تعقيدا من ان تستوعبه عقول (الصفوه) الصغيره ....
    أنها المسؤليات الأخلاقيه والتى لا يمكن لهؤلاء الصفوة أن يطالوها.

    أنظر الى نفسك كيف تتحدث عن (الرق) مثلا؟
    فلا زال علينا ان نثبته، وفى بوست مجاور يطالب البعض بصور وعناوين وأسماء النخاسين ليصدقوا، أو أسماء الأثنين مليون شهيد ليصدقوا...فالعار العار العار، وسيطارد أهل السودان العار، واللعنه متى مابقيت هذه الدوله على الخريطه.

    نصحيتى لك ولغيرك...انظر الى نفسك كل يوم فى المرآه...وأسال:
    هل يمكننى ان افتخر بأننى سودانى؟

    أما ماكان من أمر الكره فأنا لا افهم فى الاعيب الرجال

    (عدل بواسطة Roada on 09-13-2004, 04:04 PM)
    (عدل بواسطة Roada on 09-13-2004, 04:16 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Abdel Aati09-11-04, 05:06 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! kamalabas09-11-04, 05:16 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Amani Alsunni09-11-04, 05:25 PM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! ba7ar09-11-04, 05:39 PM
      Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Amani Alsunni09-11-04, 05:51 PM
      Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Esameldin Abdelrahman09-11-04, 06:17 PM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Abdel Aati09-11-04, 05:43 PM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! osly209-11-04, 05:56 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! kamalabas09-11-04, 05:57 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! MASSOUB09-11-04, 06:03 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! نصار09-11-04, 06:23 PM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! osly209-11-04, 06:52 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Roada09-11-04, 07:32 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Bashasha09-11-04, 08:38 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! ahmed haneen09-11-04, 09:11 PM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! محمد عبدالقادر سبيل09-11-04, 11:20 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Bashasha09-12-04, 00:38 AM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! محمد عبدالقادر سبيل09-12-04, 01:28 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! اسامة الخاتم09-12-04, 02:55 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Deng09-12-04, 03:20 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Mohamed Adam09-12-04, 04:11 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! حمزاوي09-12-04, 04:22 AM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! osly209-12-04, 04:32 AM
      Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! طلال عفيفي09-12-04, 04:54 AM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! محمود الدقم09-12-04, 04:47 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Raja09-12-04, 06:41 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! أحمد الشايقي09-13-04, 04:25 AM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Kostawi09-13-04, 08:07 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! كبسيبة09-13-04, 08:27 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Roada09-13-04, 03:15 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! أحمد الشايقي09-13-04, 04:48 PM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! تاج السر حسن09-13-04, 04:56 PM
      Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! محمد عبدالقادر سبيل09-13-04, 11:30 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! أحمد الشايقي09-13-04, 05:07 PM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! تاج السر حسن09-13-04, 05:16 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Rastafarian09-13-04, 06:04 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Roada09-13-04, 06:06 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Roada09-14-04, 03:09 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! كبسيبة09-14-04, 03:51 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! أحمد الشايقي09-14-04, 10:55 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! أحمد الشايقي09-14-04, 11:16 PM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! أحمد الشايقي09-14-04, 11:16 PM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! salwa elsaeed09-15-04, 01:58 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Roada09-16-04, 10:27 AM
    Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Roada09-16-04, 11:03 AM
  Re: توضيح فيما يتعلق بلفت نظر العضوة روده ! Amjed09-17-04, 03:57 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de