د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السياسية"

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 04:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-14-2004, 07:09 PM

Mahgoub Hussain
<aMahgoub Hussain
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 28

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا (Re: برير اسماعيل يوسف)

    أعزائي جميعا..........

    لكم و لكن مايلزم من الإمتنان.

    في المبتدأ، أسجل اعتذاري عن غيابي ، و الذي لم يأت مقصودا طوال الفترة الماضية، وذلك نظرا لعدم المشاركة في ما أسميه ب " الأيدولوجيا التفاعلية السودانية الجديدة و المتجددة " و التي تتجسد قطعا في العنوان الإعلامي " سودانيز أون لاين" و صفحته " المنبر الحر"، و ذلك من جراء مسئوليات عديدة و متعددة.
    العزيزات و الأعزاء
    ثمة إستفهام محوري دفعني إلى ولوج هذا المبحث المعرفي ، و يتمحور هذا الإستفهام والذي يستقي مشروعيته من واقعه و في شق أساسي منه - وفق ما تقدم في " المتن"- علي المفارقة مابين " النص" و "المنهج"، و هو خللا نعتقد أنه ظل ملازما لمجمل تراثنا في العلوم الإنسانية، فننتج ، إسقاطات ، أحكام قيمة مجردة ، نظرات إختزالية... ألخ من التشوهات التي نقع فبها بقصد أو دونه ، بمعرفة أو دونها!!
    إلي ذلك تحدوني المساهمة، و هي في "الحقيقة"- رغم أن الأخيرة نسبية من حيث الفرضية و المحصلة- إلى تحليل عام ، إستنادا إلى حيثيات المادةالمقدمة للنقاش و التفاعل المعرفي ، و لدواعي تفكيك النص الذى بات ملكا عاما بنبغي إستحضار مرتكزين أساسيين
    الأول: حضور الإشكالية بشكل ممجوج وفي خلط مفاهيمي بين العام/ الخاص ،جاءت في سياقات متعددة فأحدثت تقاطعات، برزت من خلال جمل غير مفيدة للمتلقي كالحديث عن مفرادات مطاطة مثل "اللجوء"- كما جاء في المتن الاول- و الحديث عن ذلك بتحليل سيوكولجي محض حسب- ميشل فوكو- تعبير عن "الأنا" الداخلية و محاولة إسقاطها علي نفر أخر..!! يتناسى " النص" أن "اللجوء" حالة ، وحتى أكون دقيقاـ "ظاهرة" إنسانية عامة عرفتها الأدبيات الإنسانية في تواريخها و تحولاتها ، و التي تأتي من خلال أنماط و حراك مجتمعي غير سليم ، كالحروب... الفافة... الكبت.... المبدأ و حرية الفكر.. إلخ ، فكانت النقطة المركزية ، رابطة العقد هي التعاطي مع هذا الإنجراف أقول " المفاهيمي " ، فأنتج نصا، مال إلى ما أنعته بتنمية التخلف الفكري عوض إحداث القطيعة معه بأدوات علمية متفق عليها، فطبيعي أن يتحدث " النص" عن محاكمات إجتماعية ، و كذلك الحديث عن العيب الإجتماعي !! و تلك حقا لهي دعوة نأمل من خلالها إلى ممارسة نقدية ذاتية!!
    إلي ذلك ، و في ظل هذا التعاطي و إعوجاجات البناء النصي الذي ورد في المفتتح ، ألحظ باهتمام بالغ ، غياب المعلومات و غياب المنهج ، وعدم إختبار الفرضيات ، و تنقية المعلومات و فحصها ، بأدوات منهجية صارمة،وهي ركائز ينبغي أن تشكل البنائية الوظيفية لأي نص ، قد يكون نصا لاهوتيا ، سياسيا ، أدبيا.... ليبرز ضمن هذا الإنبطاح الفكري، و في ظل غياب الماكنيزم الموضوعي لروح النص ، و الذي من وجهة نظري مورس عليه " الإغتصاب" مع سبق الإصرار و الترصد ، لا أدري !! قد يكون لشء في نفس دم إبن يعقوب!! ليأتي الحديث عن التصوير لا الأرشفة و الفهرسة ، كعلوم...، لإنجاز "الإستحقاقات " الإنسانية من وراء المحيطات!! فكانت تلك لهى صولة جهادية على شاكلة بنات الحور !!
    أما الثاني وقبل المقفلة و التي أخصصها لفقرة " شهادة ملك " - رغم قناعتي التامه بإنعدام أهليتي- و التي لا احسبها كاملة ما دمت أعيش ككائن و في حالةإستثنائية ،يتعلق بالجانب المسطري لبنبة " النص".... و هذا المدخل يعود بي منهجياألى " شوفينية" التراكيب الواردة، و إختلالات تلك التراكيب مع جوهر الإشكالية المطروحة، دون أن يتم إستيفاءها بغرض علمي دقيق!! و هنا يسميها أحد منظري علم اللسانيات ، ب " القدحية المسطرية" التي لا تنتج معنى أو مفهومية ، بقدر ما تؤسس لخلاص بيداغوجي غير مقبول ، و من ثم يحدث تماهي "اللامبالاة" في إطار" زواج متعة"مع صلابة و متانة "النص" الذي تتحدد معاييره في منظومة القيم التي تدور فيها لإنتاج تستطيع فيها مدارس النقد الأتكاءة عليه، لإنجاب أخر.... و هو ما لا نلحظه ، بل هو ما أراده النص أن يجعلنا نتهاوى و ندور حوله دون واعز، أقول لا أخلاقيا !!.
    "شهادة الملك"
    تفيد كل رزماناتهاالتي عايشتها، و ذلك لتنقية المعلومات و فحصها كما أسلفت دون مهاوي التقديس أو ثقافات " الضد " و "ألمع" .....إلخ، أن الأخ " برير اسماعيل يوسف" محل "التشهير" الإجتماعي، و كذا محاولة " النص" سبرأغواره و إستنطاقه، كما تبين من جل المراجعات السابقة التي تتنافي و حقيقة هذا الإنسان المسكون بسؤال الصمت و سؤال العلن ، يقولها دائما بتكرار ، أخرها إبان تلبيتنا لدعوة كريمة من مجموعة الثقافة السودانية ببيرمنغهام ، حيث يقول " ثم ماذا بعد؟!.... ,و إلى أين؟!.. ، ما زال يعاني ، يئن ، يعيش في قلق كبير ، إستقر في بريطانيا منذ أمد بعيد، تفوق تلك المعلومات الواردة منذ سنوات، و الأدهي مازال يهوى (التصوير)، قال : في ظل إنعدام الإشياء و مصادرتها، علينا أن نوثق ، نعم نسجل، نكتب... ، كان ذلك قبل اقل من شهرين حاملا ألته التصويرية ليصور الجمع الكريم في اول عمل لمجموعة الثقافة السودانية ببيرنغهام ، منهم عبداله بولا ، فضيلي جماع ، أحمد محمود ، صدقي كبلو ، و أخرين و أخريات .... لا أدري هل ما زال الرجل يطمح للجوء ثان و من الدرجة المثالية هذه المرة!! و كذا أيضا لكي لا أتهم بأنني من رواد مدرسة " التاريخانية" التي تذهب إالى معالجة النصوص و وقائعها الراهنة و الماضية في إطار التاريخ نفسه، أشير إلي مؤسسة " المنبر السياسي السوداني" بكارديف ، عندما كان (المنبر) فاعلا,كان الرجل نشطاوموثقا لكل ادبيات المنبر و لم يكن الغرض من هذا التوثيق (التصوير) لدواعي ذاتية او اشهار بصري او رادافوني او الكتروني!!
    يبقى في الأخير على الجميع حق التأمل.... لا للإسقاط... ولا للجاهزية
    الطموح مشروع مادام البناء مشروع...و بالمقابل يبقي ايضا البناء المشروع لاشباع الغاية الخاصة او العامة, يجب هو الاخر ان يكون مشروعا.
    لست من دعاة التجاوز
    المسكوت عنه...
    شفافية الأشياء وكذا المحيط.... لا أقول المركز!!
    بإستئذان و أدب جم ، علينا أن نقلع نظاراتنا و نرى كل الألوان ، حتى في هلاكها!!

    و اطمح في لافتة اخري الي مملكة تحكمها النساء. و أخري يحكمها الرجال أيضا و فق نسق تنظيمي.

    إلا أني ، لا يطيب لي خاطر في مشروعات "الشركات الإنسانية" التي تصنع الموقف فكرا أو سلوكا، عملا أو فلسفة تسندها إرادة النوع ، أو المصلحة او الإلتزامات الأنسانية في تنوعاتها المختلفة ، صداقة ، زواجا ، غراما ، تجارة... إلخ، كل ذلك عندما يتعلق الأمر ب"تابو" التعبير الذي يجب أن ينبني على الموضوعية.


    محجوب حسين

    الخامس عشر من سبتمبر العام2004
                  

العنوان الكاتب Date
د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السياسية" ghurba09-10-04, 06:24 AM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-10-04, 08:17 AM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-12-04, 06:50 AM
      Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-16-04, 08:07 PM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا Elnasri Amin09-10-04, 09:24 AM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-10-04, 11:26 AM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا ghurba09-13-04, 08:51 AM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-10-04, 11:23 AM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-10-04, 12:18 PM
      Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-23-04, 10:14 AM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا Asskouri09-10-04, 06:44 PM
      Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-11-04, 09:41 AM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا خالد عمار09-10-04, 02:52 PM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-10-04, 04:40 PM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا koki09-10-04, 08:22 PM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-11-04, 08:30 AM
      Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-11-04, 10:13 AM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا Roada09-11-04, 01:39 AM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا Roada09-11-04, 03:53 AM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-11-04, 09:12 AM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا الجندرية09-11-04, 08:32 AM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا Ishraga Mustafa09-11-04, 09:21 AM
      Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-11-04, 09:43 AM
        Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-11-04, 03:57 PM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-11-04, 10:30 AM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا سفيان بشير نابرى09-11-04, 11:49 AM
      Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا Elkalakla_sanga3at09-11-04, 12:05 PM
      Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-11-04, 04:55 PM
      Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا ghurba09-13-04, 08:49 AM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-11-04, 06:36 PM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-12-04, 03:47 AM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا Ishraga Mustafa09-12-04, 03:52 AM
      Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-12-04, 05:14 AM
        Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا Adil Isaac09-12-04, 07:51 AM
          Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-12-04, 12:31 PM
          Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا ghurba09-13-04, 08:57 AM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا Roada09-12-04, 04:49 PM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-13-04, 10:29 AM
      Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا Roada09-13-04, 08:27 PM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا ghurba09-13-04, 08:26 AM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا Nada Amin09-13-04, 08:34 AM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا ghurba09-14-04, 02:12 AM
      Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-14-04, 12:26 PM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-13-04, 07:35 PM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا Mahgoub Hussain09-14-04, 07:09 PM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا خالد عمار09-15-04, 05:44 AM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا Roada09-15-04, 05:59 AM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا خالد عمار09-15-04, 06:12 AM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا Roada09-15-04, 06:21 AM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا ghurba09-15-04, 07:31 AM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا خالد عمار09-15-04, 07:48 AM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-15-04, 02:56 PM
    Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-15-04, 03:53 PM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-16-04, 11:47 AM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-16-04, 04:07 PM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-17-04, 01:13 PM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-17-04, 06:43 PM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-19-04, 02:45 PM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-19-04, 05:44 PM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-20-04, 01:57 AM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-21-04, 02:43 PM
  Re: د. ندى: كفوا عن استغلال نساء مينزا و غيرهن لتصفية خلافاتكم "السيا برير اسماعيل يوسف09-22-04, 04:48 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de