بهكذا فهم واجراء.. يشرفني ان أنتمي الى الحركة الشعبية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-18-2024, 11:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-17-2004, 01:56 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بهكذا فهم واجراء.. يشرفني ان أنتمي الى الحركة الشعبية (Re: محمد عبدالقادر سبيل)


    في هذا الجزء الأخير من مداخلتي سأشير بصورة خاطفة الى الاحتمال الآخر الذي يمكن ان يكون قد دعا د. منصور الى التعامل مع مفهوم العروبة كخط ايدولوجي ( قومية عربية ) . فاذا كان هذا المقصود ، فمتى كان للقوميين العرب حضور نافذ وسلطة واسعة تجعلهم يطبقون بعض المقولات الاستعلائية التي تستفز جماعة الجنوب؟ هل سيطروا على مؤسسات رئيسية استبعد عنها الجنوبيون او النوبا مثلا؟ هل كان عبود عروبيا قوميا حينما ازداد زخم تمرد انانيا ، وهل حينما تمرد قرنق كان نميري عربيا عروبيا همه هيمنة العرق العربي ( المستعربين ) على الجنوبيين؟. اذا كانت الاجابة بلا ، فكيف نصدق اذاً ان الحركات المناهضة الجنوبية ضد العروبة والاسلام قد نجمت ( بالتحديد) كرد فعل للنفوذ ( القومي العربي ) ذي الطابع العنصري؟.
    هذا زعم يحتاج الى مزيد عناية ولذلك نستبعده . فحركات التمرد انما هي التي نجمت عن غريزة الدفاع عن الهوية والعرق اللتين اعتبرتا مهمشتين ، على المستويين السياسي والتنموي الاقتصادي ، من جانب الجلابة!.

    يقول مفكرنا:
    Quote: المشكلة تبدأ دوماً عند ما تصبح اللغة، كما قلنا، تعبيراً عن وطنية اثنية


    هنا باحترام جم نسأل استاذنا د. منصور : هل لاتوجد مشكلة فيما اذا اعتمدنا العربية ، خارج الدستور ، لغة للتعليم في الجنوب والشمال معا بوصفها اداة تواصل بحيث ينص الدستور على انها ليست تعبيرا عن وطنية اثنية وبحيث توضع الاليات التي تمنع استغلالها في شحذ النعرة الاثنية؟ هل سيقبل السودان الجديد بذلك أم أنه سيعمد بعض دعاته الراديكاليين الى محاولات اضعافها الى درجة المطالبة باحلال الانجليزية ( لغة المستعمر) محلها في المؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات ؟
    ودليلنا فورا هنا هو تلهف صحيفة ( خرتوم مونيور) التي تصدر في الخرطوم دعما لتوجه الحركة الشعبية تلهفها للاطاحة بهذه اللغة القومية واقصائها عن المؤسسات باعتبارها تنطوي على مشكلات جمة ولا تصلح !! .. جاء هذا في صفحتها الأولى مؤخرا كما هو معروف. فهل للدكتور داخل الحركة رأيا مختلفا عن غيره؟ بينما للبعض
    -أعني الراديكاليين - موقف نابذ للعربية ضمن وعيهم بمركزيتها في سياق الخطاب العقائدي الاسلامي الذي يمقتونه ؟
    ان اللغة العربية بلا شك هي من اليات قوة الاسلام وانتشاره ( لغة القرآن والحديث والفقه والنبي والصلاة والذكر والتسبيح والحج وعقد القران والتعوذ والمديح النبوي والاذان والمآثر الايمانية كافة)، وبالتالي فان اي مسعى لطردها من منصبها الراهن يعد مسعى لاضعاف الاسلام الاصيل واقصائه من حيز التأثير الاجتماعي، وهذا بالضبط مما يثير غريزة الدفاع عن الهوية التي اشار الى آثارها كاتبنا الكبير ، ولكن دون ان يعني قولنا هذا ان تعظيم شأن العربية يعد في المقابل اتباعا او تعظيما للاسلام .
    ختاما فانني احمد هنا ، في هذا البورد بالذات ، للدكتور منصور تأكيده على وجود عرب مستعربين ( يصفهم باعراب ) ونصفهم نحن باولاد العرب أو الآفروعرب المولدين في السودان ، وهذا ما يناقض رأي كثير من دعاة السودان الجديد الذين ينكرون ذلك اساسا ، ويعتبرون ان اي قول بالانتماء الى العروبة انما هو محض ######!

    وأحمد له ايضا احتفاءه بالاسلام ودوره في صياغة السودان كشعب واحد ، وباللغة العربية كأداة تواصل وتوحيد لهذا الشعب .
    وفي الحقيقة يصعب ان تجد دولة في العالم تشذ عن هذه القاعدة ، أقصد قاعدة وجود دين أومذهب عقائدي معين يوحد معظم الشعب ، وكذلك لغة محددة تجمع كل او غالبية ذلك الشعب .. وهذا ما ظللت اردده هنا عبر مقالات عدة وقد تعرض كلامي في معظمه لسوء الفهم وجرى اعتباره دعوة للاستعلاء ولهيمنة الاسلام واللغة العربية على حساب غيرهما . الآن أجد ما يعزز رأيي حول الحرص على مركزية الاسلام والعربية نوعا من الحرص على ضمان الوحدة والتواصل والتاغم وبالتالي الاستقرار في بلادنا الحبيبة .
    ولعل افضل ما يمكن أن أقوله هنا تعليقا على قول الدكتور :

    Quote: بل أضيف أنه رغم كل مآسي الحرب الأخيرة فإن الدور الذي لعبته الحركة الشعبية في توسيع نطاق التعامل باللغة العربية، لم تلعبه أية حركة ذات منشأ جنوبي من قبل.


    فأنني أقول اذا كانت الحركة الشعبية ستفعل الشئ نفسه حينما تحصل على نصيبها من سدة الحكم على مستوى البلاد، بمعنى انها ستعزز من مكانة اللغة العربية ضمن مسعى أوسع من جانبها لتعزيز اواصر الوحدة وبلورة ثقافة مشتركة وبشكل طوعي عن طريق هذا التنافذ والتناضح الذي ذكره مفكرنا.
    يقول د. منصور:
    Quote: وحقيقة كان الإسلام هو المفاعل الأهم في توحيد أهل السودان


    فاذا كان ذلك هو الفهم المتبنى من جانب قيادة الحركة الشعبية وتلك هي المكانة التي يحظى بها الاسلام لديها ، فضلا عما يشي به كلام منصور خالد من اعطاء اللغة العربية دورا كبيرا في بلورة الوحدة الوطنية داخل الجنوب ..
    فانني سأكون اذاً من مؤيدي الحركة الشعبية، واطلب عضويتها ، طالما ان هذا سيجد طريقه الى التطبيق في دولة الوحدة، عبر برنامج صريح وجاد ، بل هذا بالضبط ما احلم به وليس نموذج الانقاذ الاقصائي .
    وعموما فأنني – والله اعلم - أستطيع ألخص ميزات طرح د. منصور اعلاه، والتي من الضروري ان يتملاها ( كثير من بورداب السودان الجديد جيدا ) في الآتي:
    1/ الاعتراف الصريح والحاسم بمكانة الاسلام كأهم عنصر يوحد بني السودان اطلاقا ، مما يعني ان التفريط فيه أو اهماله او محاولة تعطيله ( كمفاعل ) له وظيفة سياسية واجتماعية خطيرة من نوع ( وحدة الوطن ) يعتبر تعطيلا للوحدة ذاتها وبالتالي فهذه خيانة وطنية عظمى !.. والمطلوب اذاً هو العكس .. تمكينه.
    2/ الاعتراف القاطع بأن اللغة العربية هي وحدها لغة السودانيين القومية التي تجمعهم على لسان واحد ، بمن فيهم الجنوبيون، وبالتالي ينسحب عليها ما ينسحب على الاسلام .
    3/ تأمين د. منصور على هاتين الحقيقتين ، يشي بأن اللغة والدين هما دائما عظم ظهر كل توافق اجتماعي لأية دولة ، ولذلك يناقشهما تحديدا حينما يناقش مسألة الهوية .
    4/ د. منصور يرفض الشوفينية والاستعلاء العرقي ، وهو محق في ذلك تماما .. رغم ملحوظتنا المتواضعة فيما يخص عدم معقولية ربط الهوية أو فهمها وفق اسس عرقية فحسب كما فعل ،حيث انها في الحقيقة مسألة ثقافة بالدرجة الأولى.
    ولكن هل كل دعاة السودان الجديد يتبنون النظرية ذاتها ، ويتفقون مع د. منصور ؟ هذا فقط ما يؤرقني .

    السؤال موجه للجميع هنا .
    رب اشرح لي صدري
                  

العنوان الكاتب Date
بهكذا فهم واجراء.. يشرفني ان أنتمي الى الحركة الشعبية محمد عبدالقادر سبيل08-10-04, 11:48 PM
  Re: بهكذا فهم واجراء.. يشرفني ان أنتمي الى الحركة الشعبية محمد عبدالقادر سبيل08-11-04, 11:23 PM
    Re: بهكذا فهم واجراء.. يشرفني ان أنتمي الى الحركة الشعبية 7abib_alkul08-12-04, 01:11 AM
    Re: بهكذا فهم واجراء.. يشرفني ان أنتمي الى الحركة الشعبية محمد عبدالقادر سبيل08-17-04, 01:56 AM
  Re: بهكذا فهم واجراء.. يشرفني ان أنتمي الى الحركة الشعبية Kobista08-12-04, 03:32 AM
  Re: بهكذا فهم واجراء.. يشرفني ان أنتمي الى الحركة الشعبية Deng08-12-04, 05:25 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de