|
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. (Re: هاشم نوريت)
|
الأخ الكريم كمال عباس أرى أنك وضعت النقاش في اطاره السليم بأن طرحت أسئلة محددة وساحاول ما بوسعي تتبعها بالاجابة عليها ولكن قبل أن أشرع في ذلك لا بد من تثبيت أمر هام وهو ضرورة التمييز بين الشريعة والفقه ثم تبيين الفرق بين شريعة العبادات وشريعة المعاملات من الناحية الأخرى .. فحينما اقيمت دولة المدينة اعتمدت في احكامها على ما ورد من تشريع في القرآن وفي أحاديث النبي الكريم ثم الاجتهاد فيما ليس فيه نص واضح من القرآن أو الحديث ، وهذه هي مصادر الشريعة الأساسية فيما عرف بشريعة المعاملات وهي الاحكام التي تضبط علاقة افراد المجتمع بعضهم البعض وتنظمها على اسس واضحة وهي كذلك تشمل الحدود والقصاص .. واستمر الحال هكذا طوال فترة الخلافة الراشدة التي قال عنها النبي الكريم (الخلافة بعدي ثلاثون عاما ثم تصبح ملكا عضودا) .. وقد حصل ذلك بالفعل مما اضطر الحريصين على دينهم من أبناء على وأشياعهم هجر الدنيا واللوذ بالخلوات والفلوات وكانت تلك بداية نشأة التصوف .. أما انصار الملوك فقد أجهدوا نفسهم على تدبيج الفتاوي في محاولات أقل ما يقال عنها أنها سعت لخلق وضع ديني يرضي طموحات هؤلاء الحكام والملوك ثم أنهم أحاطوا أمر الدين نفسه بتعقيدات باعدت بينه وبين بساطته التي بدأ بها في عهده الأول فكانت نشأة الفقه .. أما شريعة العبادات فيعنى بها المسائل الفردية التي لم يقصد منها تنظيم المجتمع وهي لا تكاد تخرج من اطار نصوص القرآن والحديث وهي تشمل الشهادة والصلاة والصوم والحج .. فاذا اتضح لنا هذا التمييز بين الشريعة والفقه وبين شريعة المعاملات وشريعة العبادات وكذلك بين الشريعة والسنة (سآتي الى ذلك لاحقا) يمكننا أن نجاوب على الأسئلة التي تكرمت بطرحها ..
Quote: هل الشريعة فعلا هي كل الكتاب والسنة؟؟ أم تتعلق بجانب يضبط حياة البشر وينظم أسس المعاملات الخ أي الجانب التشريعي ..بالمعني القانوني والدستوري لكلمة تشريع فهل تشمل الشريعة من القران مثلا فقه العبادات وأيات الترغيب والترهيب وقصص الأنبياء والأمم الغابرة الخ؟؟ المطلوب : أيراد تعريف دقيق لكلمة شريعة.. وتبيين الجوانب الرئيسية التي يغطيها... بعدها يمكن أن ننتقل الي ـ شكل الحكم في الأسلام والشوري ; ونطالب بتعريفها ومؤسساتها والياتها علي حسب فهم كل من دعاة تطبيق الشريعة.. ونسأل عن عدد الحدود وكيف تطبق ومن يطبق وضوابط التطبيق..؟ سنسأل عن وضع المرأة والاقليات في الشريعة.؟
|
الشريعة هي طرف الدين الذي لامس أرض الناس في القرن السابع وقد جاءت في المقام الأول لتنظيم حياتهم وعلى حسب حاجتهم وطاقتهم .. والشريعة غير السنة اذ أن السنة هس عمل النبي في خاصة نفسه بينما نجد أن الشريعة هي عمل أمته في القرن السابع .. وقد اعتمدت على بعض نصوص القرآن وبعض الأحاديث ولكن نجد في القرآن وفي الحديث مستوى آخر غير الذي قامت عليه الشريعة .. وهي كغيرها من الشرائع التي سبقتها (شرع لكم من الدين ماوصى به نوحا والذي اوحينا اليك وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى ان اقيموا الدين ولاتتفرقوا فيه كبر على المشركين ماتدعوهم اليه الله يجتبي اليه من يشاء ويهدي اليه من ينيب) راعت ظروف المجتمع الذي شرعت من أجله وقد قال النبي الكريم في ذلك (نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم) .. فالله تعالى دائما يشرع لنقص الناس لا لكماله .. واذا تناولنا الجوانب الثلاث التي لا مناص منها في تنظيم الحياة الاجتماعية وهي الاقتصاد والسياسة والاجتماع نجد أن نصوص الشريعة فيها واضحة ولا تحتاج الى كثير اجتهاد .. فمثلا في أمر الاقتصاد فقد قامت الشريعة على الزكاة ذات المقادير "الصدقة" والجزية وحددت مصادرها ومقاديرها كما حددت مصارفها .. أما في أمر السياسة فقد قامت على أمر الشورى .. والشورى غير الديمقراطية وهي حكم الفرد الرشيد على القصر وآيتها من كتاب الله (وشاورهم في الامر فاذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين) حيث أمر النبي أن يشاور أصحابه من غير أن يكون رأيهم ملزما له .. وقد جاء أمر اختيار الخليفة بوحي من اسلوب الشورى فقال الأصحاب عن أبي بكر ان الله ارتضاه لديننا أفلا نرضاه لدنيانا ذلك لأن النبي كان أن قدمه عليهم اماما في الصلاة .. وكذلك من أمر الوصاية جاءت وصاية المسلمين على المشركين ووصاية الرجال على النساء ويسوقنا هذا للحديث عن أمر الاجتماع فقد وقع التمييز في الشريعة بين المسلمين وغير المسلمين وبين الرجال والنساء بنصوص مستفيضة وواضحة .. وكذلك فإن الشريعة لم تقم على أمر حرية العقيدة كما أبنت في مداخلتي السابقة بل قامت على جهاد المشركين والكتابيين (لتكون كلمة الله هي العليا) وقتل المرتدين (من بدل دينه فاقتلوه) .. فاذا اتضح لنا أن هذه هي صور شريعة المعاملات في العهد الأول (قبل أن يدخل الفقه في الصورة) فهل هي كلمة الدين الأخيرة ؟ أم أن هنالك مستوى أعلى منها في الدين نفسه هو الذي يناسب وقتنا هذا أكثر من مناسبة الشريعة له؟ الاجابة الأخيرة هي الصحيحة ولقد فصل الاستاذ محمود محمد طه في هذا الأمر كثيرا ولكن يمكن أن اعطى بعض الأمثلة الموجزة هنا .. ففي أمر الاقتصاد مثلا نجد أن هنالك مستوى أعلى وأرقى من مستوى زكاة المقادير "الصدقة" والتي قال عنها النبي الكريم (الصدقة أوساخ الناس وهي لا تجوز لمحمد ولا لآل محمد) .. ذلك المستوى يقوم على آية الانفاق (يسألونك ماذا ينفقون ، قل العفو) وقد فسر النبي العفو بكل ما زاد من حاجته ويمكن أن يقوم على هذا الأساس نظام اشتراكي يجعل لكل فرد حق في المال بدل نظام الزكاة الذي نجد فيه يد عليا ويد سفلى .. وهذا هو ما يريده النبي الكريم لأمته حين تطيقه كما أراده لأهل بيته حينما قال عن الصدقة انها لا تجوز لهم .. أما في أمر السياسة فيمكن أن يقوم نظام ديمقراطي على آيتي (فذكر انما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر) بدلا من آية الشورى التي وضحنا أنها تؤسس لنظام وصاية .. وكذلك تنتفي جميع صور الوصاية الأخرى في هذا النظام: وصاية المسلمين على الكفار والكتابيين بحكم آية السيف وآية الجزية حيث يتم الانتقال منهما لآيات الاسماح (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) أو (لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي) .. كما تنتفي وصاية الرجال على النساء بحكم آية القوامة وذلك بالانتقال منها لآية الحقوق المتساوية (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) .. وكذلك تنتفى جميع صور التمييز بين المسلمين وغير المسلمين والرجال والنساء فبحسب حكم الشريعة فإن المرأة لا تساوى الرجل في الزواج والميراث والشهادة كما أن غير المسلمين يعتبرون مواطنين من الدرجة الثانية .. أمر الحدود أيضا من متعلقات الشريعة ولكنه غير خاضع للتطوير لأنه يأتي من منطقة تراعي تطور النفس البشرية وهو تطو وئيد لا يصاغب تطور المجتمعات ولكنها حين تطبق لا تطبق الا على أرضية من العدالة الاجتماعية الشاملة ولا تأخذ الناس بالشبهات بل تدرأ بها .. أرجو أن يكون في ذلك اجابة كافية لأسئلتك أعلاه واتوقع من دعاة الشريعة أن يواجهوا هذه الأمور بصورة مباشرة بدل الحديث عن اجتهادات الفقهاء واثارة الغبار حول بعض الاحاديث أو الاحتجاج بتعطيل بعض الأحكام لظروف طارئة فالتشريع لا يقوم على الطواريء ..
الآن سأجاوب باختصار على بقية اسئلتك وسأرجع للتفصيل اذا اقتضى الأمر:
Quote: سنسأل عن مفهوم الجهاد ومن يجاهد ويقاتل وكيف ومتي؟؟ |
أرجو الرجوع الى مساهمتي السابقة عن فرضية الجهاد وملابساته وكيف أن آية السيف نسخت جميع آيات الأسماح .. واضيف هنا أن اصوات الكثير من العلماء المسلمين تعالت بعد هجمة 11 سبتمبر ليأكدوا أن الجهاد كان للدفاع فقط ومقيد بظروف معينة ولكن هل هذه كل الحقيقة ، خاصة من دعاة تطبيق الشريعة اليوم .. الاجابة قطعا لا .. فالجهاد كان الغرض منه هو ادخال المشركين الاسلام .. صحيح أنه بدأ تدريجيا بأمر الدفاع عن النفس ولكن لما اكتملت صورته بآية السيف وضح غرضه بصورة لا لبس فيها ولا غموض (فاذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوالهم كل مرصد فان تابوا واقاموا الصلاة واتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ان الله غفور رحيم) .. ومن ذلك جاء قول النبي الكريم (أمرت أن اقاتل الناس حتّى يشهدوا أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمداً عبده ورسوله، ويقيموا الصّلاة، ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا منّي دماءهم، وأموالهم إلاّ بحق الإسلام وحسابهم على الله) ..
Quote: سنلج للأختلاف حول بعض أسس الشريعة.. عندنا مثلا موضوع رئاسة المراة للدولة هناك من يقول بأحقيتها ويري أن ذلك هو الشرع ومن يرفض ذلك ويقول أنه ليس من الشرع في شئ كذلك الحال بالنسبة لولاية المسيحي وحد الردة الذي يعتبره البعض من صميم الشرع ويراه الأخر غير ثابت في الشرع.. |
كل هذه الأمور وضعت فيها الشريعة آراءا واضحا وان حاول بعض الفقهاء اعادة تفسير نصوصها لتتسق مع معطيات الواقع الجديد .. فبحكم آية القوامة وآية الشهادة لا يحق للمرأة أن تلى أمر الرجال في الشريعة .. وكذلك ولاية المسيحي (ياايها الذين امنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى اولياء بعضهم اولياء بعض ومن يتولهم منكم فانه منهم ان الله لايهدي القوم الظالمين) .. والحق ان الشريعة في هذا الأمر تذهب أبعد من ذلك فقد روي أن عمر بن الخطاب لم يقبل من أبي موسى الأشعرى أن يتخذ النصراني كاتبا وقرأ له هذه الآية .. أما أمر الردة فهو ايضا من صور الشريعة .. تلك التي تخير المشرك بين السلام والاقتتال وتخير الكتابي بين الاسلام والاقتتال ودفع الجزية عن يد وهو صاغر فهي ايضا لا تسمح للمسلم بأن يغير دينه (من بدل دينه فاقتلوه) .. الشاهد في الأمر أن صور الشريعة تجاوزها الزمن ولذلك فشلت جميع محاولات تطبيقها وأظهرت الاسلام بمظهر التعنت والتشدد عندما حاول أنصارها تطبيقها في غير وقتها واذا لم ينظر المسلمون الى هذا الأمر بعقول مفتوحة ليروا أن هنالك ، في دينهم ، مستوى أرفع من الشريعة ، هو مراد الدين اليوم ، فإننا لن نجنى غير التخبط ومحاولات التوفيق المرتجلة التي تزحم الآفاق بلا كتاب منير .. عمر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-20-04, 10:41 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | manj | 07-20-04, 10:49 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | Omer Abdalla | 07-20-04, 02:25 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | Badreldin | 07-20-04, 03:29 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | Anwar Ahmed | 07-20-04, 04:52 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-20-04, 06:35 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-20-04, 06:32 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | SAdo7 | 07-21-04, 09:40 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-20-04, 06:28 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | ود حماد | 07-20-04, 03:57 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | manj | 07-20-04, 04:25 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | kamalabas | 07-20-04, 06:03 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | ASAAD IBRAHIM | 07-20-04, 06:37 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-20-04, 06:41 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | معتز تروتسكى | 07-20-04, 07:13 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | Abureesh | 07-20-04, 07:44 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | Omer Abdalla | 07-20-04, 09:21 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | إسماعيل وراق | 07-20-04, 10:13 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | حمزاوي | 07-20-04, 10:24 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | Abureesh | 07-20-04, 10:32 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | حمزاوي | 07-20-04, 10:39 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | Abureesh | 07-20-04, 10:54 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | حمزاوي | 07-20-04, 11:12 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | إسماعيل وراق | 07-21-04, 04:02 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | إسماعيل وراق | 07-21-04, 04:05 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | إسماعيل وراق | 07-21-04, 04:09 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | إسماعيل وراق | 07-21-04, 04:11 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | قرشـــو | 07-21-04, 04:11 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | Badreldin | 07-21-04, 05:20 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-21-04, 07:15 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | kamalabas | 07-21-04, 05:28 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-21-04, 05:55 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | إسماعيل وراق | 07-21-04, 06:10 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-21-04, 06:15 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | إسماعيل وراق | 07-21-04, 06:27 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | Abureesh | 07-21-04, 07:31 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | إسماعيل وراق | 07-21-04, 07:54 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-21-04, 08:06 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | SAdo7 | 07-21-04, 09:35 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | jini | 07-21-04, 08:23 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-21-04, 08:28 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-21-04, 08:39 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | jini | 07-21-04, 09:38 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | Abureesh | 07-21-04, 09:51 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-21-04, 10:00 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-21-04, 10:01 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-21-04, 10:14 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | ود حماد | 07-21-04, 10:10 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-21-04, 10:17 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | jini | 07-21-04, 10:44 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | Amjad ibrahim | 07-21-04, 01:44 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-21-04, 02:50 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | kamalabas | 07-21-04, 02:57 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | ابو تميم | 07-21-04, 04:33 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | kamalabas | 07-21-04, 05:40 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | إسماعيل وراق | 07-21-04, 10:01 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | Omer Abdalla | 07-21-04, 10:16 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | حمزاوي | 07-21-04, 11:21 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-22-04, 06:12 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | jini | 07-22-04, 06:01 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-22-04, 08:07 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | ابو تميم | 07-22-04, 10:54 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | Omer Abdalla | 07-22-04, 12:21 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | محمد حسن العمدة | 07-22-04, 01:39 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-22-04, 01:47 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-22-04, 02:14 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | Badreldin | 07-22-04, 02:24 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | jini | 07-22-04, 02:16 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-22-04, 02:22 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | ترهاقا | 07-22-04, 03:18 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | kh_abboud | 07-24-04, 11:58 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | تاج السر حسن | 07-24-04, 12:21 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-24-04, 12:34 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | محمد حسن العمدة | 07-24-04, 12:36 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-24-04, 12:42 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | تاج السر حسن | 07-24-04, 12:49 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | 7abib_alkul | 07-31-04, 02:02 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | Hani Abuelgasim | 07-24-04, 04:15 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | Hani Abuelgasim | 07-24-04, 05:16 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | محمد حسن العمدة | 07-30-04, 01:32 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | تاج السر حسن | 07-31-04, 02:28 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | محمد حسن العمدة | 07-31-04, 02:32 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-31-04, 06:04 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 07-31-04, 06:06 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | محمد حسن العمدة | 07-31-04, 06:42 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | محمد حسن العمدة | 08-07-04, 09:29 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 08-07-04, 09:50 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 08-07-04, 09:53 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | تاج السر حسن | 08-07-04, 10:27 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | jini | 08-07-04, 10:41 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 08-07-04, 03:26 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | تاج السر حسن | 08-08-04, 02:13 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | تاج السر حسن | 08-08-04, 11:18 AM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | هاشم نوريت | 08-08-04, 01:09 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | تاج السر حسن | 08-08-04, 10:21 PM |
Re: هـــل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان ...؟ اقول نعم. | محمد حسن العمدة | 08-12-04, 06:59 AM |
|
|
|