بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 02:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-16-2004, 07:22 AM

elmahasy
<aelmahasy
تاريخ التسجيل: 03-28-2003
مجموع المشاركات: 1049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي

    بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف


    تعرض مركز النديم للتأهيل والعلاج النفسي لضحايا العنف بجمهورية مصر العربية لهجمة امنية تحت مسمي لجنة تفتيش تابعة لوزارة الصحة.
    لقد قامت هذه اللجنة بتصوير محتويات المركز من ملفات واجهزة والعبث بممتلكات الاطباء الشخصية ومصادرة بعضها ،الذين تعاملت معهم بعدوانية تنفي ان تكون هذه اللجنة لجنة تفتيش تابعة لوزارة الصحة في مهمة روتينية ، كما صدر قرار نقل مفاجي للدكتور عبد الله منصور احد أطباء الفريق العامل بمركز النديم من عمله كمدير لمستشفي المطار للصحة النفسية إلي مستشفي الخانكة في بعد اقل من اثنا عشر ساعة من واقعة التفتيش.
    لقد ظل مركز النديم للتأهيل والعلاج النفسي لضحايا العنف يقوم بدور عظيم في مساندة وعلاج ضحايا التعذيب من مختلف إنحاء العالم العربي والأفريقي بكل تجرد وتفاني ونبل، وأيضاً وقف بشدة ضد كل الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها المواطن المصري في اقسام الشرطة وفضحها ممارستها اللانسانية أمام ضمير العالمي
    إننا في مجموعة التضامن مع افريقيا والشرق الاوسط بغرب استراليا إذ نشيد بدورمركز النديم للتأهيل والعلاج النفسي لضحايا العنف الفاعل في مجال حقوق الانسان، نشجب تربص الحكومة المصرية بمنظمات المجتمع المدني،و التضيق عليها بشتي السبل، وندعوها إلي رفع يدها عن منظمات المدني والغاء القوانين المقيدة لعملها.
    مجموعة التضامن مع افريقيا والشرق الاوسط بغرب استراليا
    15/7/2004
                  

07-16-2004, 07:39 AM

elmahasy
<aelmahasy
تاريخ التسجيل: 03-28-2003
مجموع المشاركات: 1049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: elmahasy)

    أستعين بمقال للأستاذ هلال زاهر الساداتي
    لتوضيح دور مركز النديم في تأهيل ضحايا التعذيب السودانين
    وفضح ممارسات نظام الانقاذ ...
    التعذيب في السودان

    التعذيب في السودان

    هلال زاهر الساداتى

    [email protected]


    استعير هذا العنوان وهو لكتاب أصدره مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف،وهو منظمة مصرية

    مقرها بالقاهرة تضم كبار الاختصاصين في الطب النفسي من المصريين تتعهد ضحايا التعذيب بالعلاج والرعاية

    دون مقابل،وما يقومون به من عمل إنساني نبيل لا تستوفي الكلمات حقه من الشكر والعرفان،فلهم أحسن الجزاء

    من الله في دنياهم وأخرتهم..وهذا الكتاب يضم حقائق وشهادات مئات السودانيين الذين عذبهم نظام الجبهة القومية

    الإسلامية في بيوت الأشباح في السودان،ويروي قصصا للتعذيب كالخيال ولكن الواقع قد يكون أحيانا اغرب من

    الخيال،وهو عذاب تقشعر منه الأبدان وتعجب النفس أن هناك بشرا يستمرئون تعذيب الناس بهذه الوحشية التي لا

    تأتيها الحيوانات،وقد تعرض للتعذيب كل فئات الشعب السوداني من أساتذة الجامعات والمعلمين والأطباء والمحامين

    والمهندسين والصحفيين والمزارعين والتجار والموظفين والعمال ورجال الجيش والماس البسطاء،ويمكن القول انه لم

    ينج أحد من العذاب من ساعة اعتقاله والى حين إطلاق سراحه بعد شهور أو سنين..تعذيب منهجي منتظم ليلا

    ونهارا بوسائل وحشية تستهدف جسد ونفس الضحية،وهذا الكتاب لا يتأتى للناس في السودان الاطلاع عليه

    ولكنه يكشف للعالم ما يجري لمعارضي الإنقاذ أو الجبهة القومية الإسلامية في السودان من تعذيب ومهانة وإذلال

    وجاءت تسمية بيوت الأشباح من إن الجلادين في بداية حكم الجبهة كانوا ملثمين عندما يقومون بتعذيب المعتقلين

    في بيوت الأمن السرية،ثم سفروا بعد ذلك،ولكن ظلوا ينادون بعضهم البعض بأسماء مستعارة غير أسماءهم الحقيقية..

    ورغم ذلك تم التعرف عليهم وعلى عائلاتهم وأماكن سكنهم،والجدير بالذكر إن كبار رجال الجبهة شاركوا بأيديهم

    في هذا العمل المخذي مثل الدكتور نافع علي نافع والذي كان أول رئيس لجهاز أمن الدولة..ونقرأ في مقدمة الكتاب:

    ((على مدى عشر سنوات وفد إلى مركز النديم مئات من السودانيين ضحايا التعذيب،هم فقط بعض من أولئك الذين

    تمكنوا من الفرار من قبضة معذبيهم وسجانيهم،تاركين وراءهم آخرين لا يعرف أحد عددهم حتى ألان،وربما لن يعرف أحد ذلك العدد أبدا.منهم من استشهد،ومنهم من لم يتمكن من الإفلات،ومنهم من لا يزال يقاوم.في البداية كانوا يأتون فرادى،ثم اصبحوا يأتون

    بالعشرات،واخيرا بالمئات،ولا يزالون يأتون.وعلى مدى تلك السنوات تواترت الشهادات والروايات،يحكونها،تتنوع وتختلف أحيانا،

    وتتكرر وتتطابق أحيانا أخرى،لكنها تتفق جميعا في بشاعتها وقسوتها.وأخذت أشكال التعذيب تتشكل أمامنا بتفاصيلها ودقائقها،ورغم

    عملنا لسنوات طويلة في هذا المجال،فقد كانت كثيرا ما تصدمنا وحشيتها وقدرة القائمين على التعذيب على تنفيذها،وتكرار تنفيذها و

    أحيانا الابتكار والتفنن في أدائها،وصولا إلى هدف التعذيب النهائي،وهو السحق التام للتضحية.وتحقق أمامنا بشكل مجسد،وما قرأناه

    في تقارير سابقة متعددة عن قيام الحكومة السودانية بممارسة ابشع أشكال التعذيب في تاريخ السودان الحديث،وان ممارسة التعذيب تم

    تعميمها على نطاق لم يسبق له مثيل،من حيث اتساعه،ومن حيث عشوائيته،وانه يطال الجميع،سياسيين وغير سياسيين،معارضين وأفراد

    عاديين،وانه يمارس ضد الأفراد،وضد جماعات بأكملها.وارتسمت أمامنا أيضا أنماط وأنواع من التعذيب يختص بها النظام السوداني،

    وجديرة بأن تنسب إليهم،وهي أنماط غير مسبوقة أو منقولة ونسجل في هذا الكتاب بعضا منها على سبيل المثال لا الحصر كما يرويها

    ضحاياها،أو بالأحرى أبطالها حيث انهم لم يسحقوا كما أراد لهم الجلاد.شهادات حيه ليعرف الجميع ما يجري من فظائع ولنسجل أيضا للناجين منها معاناتهم المروعة وجهودهم الجديرة بالإعجاب،للمقاومة والتماسك من جديد،استطاع البعض عبور المحنة ولم شتات النفس والجسد،وتمسك بالحياة التي حاول الجلادون سحقها.استطاعوا الوقوف على أرجلهم ثانية لمتابعة الحياة،وسقط البعض تحت وطأة التجربة التي ليست كأي تجربة.لهؤلاء جميعا..كرامة انتهكت،وحياة أهدرت،ومستقبل تحطم،لهؤلاء جميعا تتعهد على أن نعمل

    من أجل أن ينال الجلادون ما يستحقون،وان يشهدوا محاسبتهم ومقاضاتهم وعقابهم ليس تعويضا عما فعلوه بهم،فهذا أمر لا يمكن

    تعويضه،وانما انتصارا لإنسانيتهم ولإنسانية الإنسانية التي سوف تظل مهدرة ما دام هؤلاء الجلادون أحرارا يعيثون في الأرض تعذيبا

    وإجراما)) وبعد هذه المقدمة الوافية المعبرة نأتي إلى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي اعتمدته هيئة الأمم المتحدة في 10 ديسمبر

    1948 والذي التزمت به دول العالم اجمع ومنها السودان،فالمادة الخامسة منه تقول:

    لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة.

    وقد أصدرت هيئة الأمم المتحدة قرارا بأن جرائم التعذيب لا تسقط بالتقادم مما يعني أن مقترفي التعذيب سوف يلاقون حسابهم

    طال الزمن أو قصر،فهم سيقضمون للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي للمحاكمة والقصاص منهم.ولنبين أنواع وأنماط التعذيب

    في بيوت الأشباح والتي يمارسها أفراد الأمن كما جاءت في الكتاب في شهادات وإفادات الضحايا ولقد قابلت الكثيرين منهم في القاهرة و كان من ضمنهم شقيقي عدنان المحامي وصهري الاثنين ممن تعرضوا للاعتقال والتعذيب..وأهون أنواع التعذيب هي الشتائم

    المقذعة البذيئة والصفعات،والركلات،واللكمات،ثم هناك الحرمان من الطعام والشراب والدواء وقضاء الحاجة،والاغتسال والسواك،

    والحرمان من النوم والحركة،والحرمان الحسي من أي مؤثرات حسية صوتية أو بصرية،والهدف من هذا الحرمان هو خلق حالة مستحيلة

    بيولوجية ونفسية لدى الضحية يترتب عليها قلق بالغ،ينتهي عادة بتحطم نفسي،واستسلام للإرادة،وذلك بتغمية العينين والحبس في غرف خاصة تكون معزولة بصورة مطلقة بحيث لا يمكن سماع أية أصوات من خارجها وتكون مظلمة تماما،ويطلب من الضحية إلا

    تتحرك على الإطلاق،فإذا آتى بأية حركة بسيطة تنبعث على الفور أصوات عالية مفزعة مثل صوت صرخات وانفجارات، وهناك

    الضرب بالسياط والعصي والخراطيم وأسلاك الكهرباء وكعوب البنادق والمسدسات،وهناك الصعق بالكهرباء وإطفاء السجائر المشتعلة

    في جسم الضحية،والحرق بالمكواة،وصب الماء الحار على الجسم أو الماء البارد،والتعليق من اليدين أو الرجلين من السقف كالذبيحة

    أو الربط على مروحة السقف وادارتها بكل قوة،أو إغراق الرأس في مياه قذرة،وكسر العظام والأصابع بكماشة أو نتيجة للضرب

    بالعصي وتصيب الكسور أي عظمة من عظام الجسم سواء في الزراعيين،أو الساقين،أو الفك،أو الحاجز الأنفي،أو الأسنان،والسحل

    على رمال خشنة وساخنة في حر الشمس ويتم إما على البطن أو الركبتين،وانتزاع الأظافر ويتم بالات معدنية مثل الكماشة أو إدخال

    شريحة معدنية تحت الأظافر،وسكب المياه المثلجة على الجسم وأحيانا يتم ذلك في الشتاء وقد يصاحب ذلك تسليط مراوح الهواء على

    الضحية،كذلك يتم وضع ألواح الثلج على صدر الضحية،والصعق الكهربائي ويتم هذا الصعق بتوصيل أسلاك كهربية بالأصابع أو اللسان أو ما وراء الأذن والإجبار على الجلوس على كرسي مكهرب وعادة ما يتم استخدام الكهرباء في الأعضاء التناسلية،والحرق

    ويتم ذلك بواسطة السجائر أو بأدوات معدنية ملتهبة أو بالزيت المغلي، و في عدد من الحالات تم سكب مواد كيميائية ملتهبة أو بلاستيك مصهور علي أجزاء مختلفة من الجسم بهدف التشويه , و تدمير فروة الرأس و يتم ذلك بطريقتين : إما بتجريح الرأس و حلاقة الشعر بقطع زجاج مكسور , و إما بصب مادة كاوية علي الرأس , و قد شوهد هذا الشكل من أشكال التعذيب في النساء فقط , و التقييد و يتم بتقييد الضحية عاريا في شجرة في منطقة المستنقعات و مستعمرات الناموس طوال الليل , أو بتقييد الضحية في وضع

    القرفصاء مع ثني الذراعين كما لو كان موضوعا في صندوق ضيق،وتركه لعدة أيام متصلة،وهناك الإجبار على شرب محاليل مركزة

    من السكر أو الملح مع الوقوف في الشمس الحارقة حتى يزداد العطش والعرق وقد يجبر أن يرفع يديه لأعلى طوال مدة الوقوف،أو

    إجبار الضحية على شرب منقوع مركز من النكوتين أو الأفيون،أو الاستنشاق وهو استنشاق المعتقل لمواد مدمرة للجهاز التنفسي

    وللعين ويكون ذلك بإلباس رأس المعتقل كيس قماش ملئ بالشطه،واما بحرق الشطه على صفيحة معدنية أثناء حجز الضحية في مكان

    ضيق بدون تهويه وتركه يستنشق الأبخرة،وهناك السير والوقوف في الشمس طوال النهار دون السماح له بالمياه للشرب،واما إجباره على

    القفز داخل حفرة ضيقة وعميقة،أو على القيام بأداء تمارين رياضية عنيفة لفترات زمنية طويلة،وهناك مشاهدة تعذيب ضحية أخرى وقد تكون الضحية أحد أفراد أسرة المعتقل،كأن يعذب الزوجان كل منهما أمام الآخر،أو تعذب ألام والطفل معا في مكان التعذيب

    نفسه،وهناك طريقة الاختيار المستحيل وهي طريقة شائعة جدا تهدف إلى الضغط على الضحية من اجل الكشف عن معلومات سرية

    أو بهدف الاستمرار في التعذيب،أو مقايضة المعذب على اختيارات مستحيلة مثل مقايضة زيارة ألام المريضة،أو حضور جنازتها مقابل

    الاعتراف شفهيا أو كتابة،أو بأن يطلب من الضحية تنفيذ وسيلة من وسائل التعذيب على ضحية أخرى،وتخييره ما بين إيقاف التعذيب

    وتأدية أفعال وحركات منافية للعرف الاجتماعي مثل ممارسة الجنس مع حيوان،أو جعل الحيوان يمارس الجنس معه،وهناك الإعدام الوهمي وفيه تعد الضحية لعملية إعدام كاملة التفاصيل ويطلب من الضحية إن يكتب وصيته ثم تجري خطوات تنفيذ الإعدام مثل تغمية

    العينين،أو ربط الحبل حول العنق إذا كان الإعدام شنقا أو الربط بشجرة إذا كان الإعدام بالرصاص،وفي اللحظة الأخيرة يؤجل الحكم

    ويتم التراجع عنه مؤقتا مع إعلان أي سبب للتأجيل كتعطل المشنقة مثلا،وقد يتكرر ذلك عدة مرات،وفي كل مرة تكون الضحية على

    موعد مع الموت بعد إن وصلت إلى حالة من الإجهاد النفسي تجعل ذلك الموت حلما وأملا للخلاص من كابوس الحياة المستحيلة،

    وهناك التعذيب الجنسي وهو على عدة صور منها التحرش الجنسي وهتك العرض والتهديد بالاغتصاب حيث يتم إجبار الضحية على

    خلع الملابس.ثم يتم التحرش بالجسد،وبالأخص بالأجزاء الحساسة منه،ويحدث هذا التحرش مع الرجال والنساء،ومنها إدخال سلك

    معدني في القضيب الذكري ويترك هذا السلك يوما أو اكثر حتى يصاب الضحية بنزيف من الجهاز البولي التناسلي،ثم ينزع السلك

    حتى يتوقف النزيف،ثم تعاد الكرة،ومنها ربط الخصيتين بحبل يلف حول بكرة بآخرها ثقل،أو الضغط عليها بكماشة أو زردية،ومنها

    الخوزقة أو الاغتصاب بأدوات صلبة ويستخدم مع الرجال بشكل أساسي،وفية يتم إدخال عصا غليظة،أو تدفع زجاجة بفتحة الشرج

    أو تجبر الضحية بالجلوس عليها،وقد لا يمكن إخراج الزجاجة بسبب ضغط الهواء إلا بكسرها وهي داخل الشرج،ومنها الاغتصاب

    الفعلي وقد يتم من قبل فرد واحد،أو يتناوب اكثر من فرد على اغتصاب الضحية ويحدث مع الجنسين،وبنسبة أعلى مع النساء ومنها

    التهديد بإيذاء الأسرة أو الأصدقاء بالتعذيب أو الاغتصاب أو القتل وكثيرا ما يتضمن ذلك محاولات فعلية لهذا الشكل من أشكال

    الاعتداء،كما يتضمن التهديد بإفقاد الضحية عقلة،أو باخصائة،أو بالاعتداء الجنسي عليه.وقد يصل التهديد إلى حد تعذيب الأطفال

    الرضع في حالة القبض على أم ومعها رضيعها،حيث تحجز ألام بمفردها وينتزع الرضيع منها،ويحجز بمفردة في مكان آخر ولا يبعد

    كثيرا عن غرفة ألام حتى تسمع صراخه..ولا عجب أن الجبهجية الجلادين والذين زعموا انهم جاءوا لأسلمة المجتمع كانوا يحرمون

    ضحاياهم المسلمين من أداء الصلاة !!لقد رجعوا بنا القهقرى إلى اكثر من ألف وأربعمائة سنة إلى الجاهلية عندما كان أبو جهل

    والمشركون يعذبون بلالا وعمارا والمسلمين الأوائل وهو يقول((أحد..أحد))ولكن هؤلاء هم جاهلو القرن الحادي والعشرين!فهل

    هذا هو مشروعهم الحضاري الذي يدعون له أم هو مشروع همجي ممعن في الهمجية؟!وبعد،هل هؤلاء الناس سودانيون حقا،بل هل

    هم بشر أم شياطين؟!أرى إن فيهم انحرافا في الدين،وانحرافا في الأخلاق،وانحرافا في الإنسانية..فالانحراف عن الدين الإسلامي الذي

    يحض على الرحمة والتسامح والعطف فيخاطب سبحانه وتعالى نبيه عليه السلام بقوله((فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ

    القلب لانفضوا من حولك))(آل عمران/159)،ويكون استغلالهم للدين عن جهل وبخاصة ايفاعهم،أو عن علم به من كبارهم وهؤلاء

    يفسرونه تفسيرا معوجا عن قصد ليوافق أهواءهم السياسية،فهم القائل فيهم القران((يلبسون الحق بالباطل ويكتمون الحق وهم يعلمون)) وذلك ليسيطروا على الناس،وتعاموا عن مخاطبة ربنا لرسوله عليه السلام((فذكر إنما انت مذكر لست عليهم بمسيطر))

    (الغاشية/21 –22 )،وهم يجعلون الدين حكرا عليهم ويظنون أنفسهم الأصح دينا وبقية المسلمين لا إسلام لهم مثلهم،وهذا نوع

    من الكهنوت الذي ليس من الإسلام في شئ ،كما إن الإسلام فيه وصاية من مسلم على مسلم ولا يوجد رجال دين بالمعنى الموجود

    في الديانات الأخرى،كما لا توجد واسطة بين المخلوق والخالق،وكذلك ديننا السمح يبين لنا في القران الكريم حرية الاعتقاد وحرية

    الاختلاف: ((قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر))(الكهف/29 )،((لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي))

    (البقرة/256 )،فيبين لنا الدين مشيئة الخالق في اختلاف البشر في الاعتقاد واللون واللغة،ولكنه الانحراف عن جهل أو هوى!وكما

    قال الامام علي رضى الله عنه((القران حمال اوجه))..أما انحراف الجلادين ومن لف لفهم،فهم يعانون من نقص خلقي ونفسي وكثير

    منهم ليسوا أسوياء خلقيا يعانون من عقد نقص وشذوذ يعوضونه بقساوتهم وشراستهم،والذين يمارسون التعذيب أو الآمرون به

    يتلذذون من إتيان هذا الفعل البغيض،أي انهم مصابون بالسادية ولذلك يتفننون في إيجاد وسائل تعذيب وحشية لإحداث اكبر قدر

    من الأذى والألم بالضحية..وفي حقيقة الأمر هم جبناء لأن الواحد منهم يستأسد على شخص مكبل بالقيود ومربوط بالحبال ولا

    مجال له للمقاومة أو الرد،ولو كان الأمر مواجهة رجل لرجل في غير المكان والموقف لما اجترأ الواحد منهم على النزال،فهم ليسوا

    رجالا بمفهومنا السوداني،فهل من الرجولة إن يعتدي على شخص ويعذب وهو مكتوف ومكبل بالقيود لا حول له ولا قوة؟!

    إنها خسة وجبن مشين! كنا حينما نتشاجر يقول الواحد للآخر (طالعني) أي يذهب الاثنان إلى الخلاء أو مكان بعيد عن الناس

    ويتعاركان هناك،أما هنا فالجلاد مسلح ويؤازره زملاءه من الجلادين ويشتركون جميعا في تعذيب ضحيتهم،والضحية في بيت الأشباح

    منهك وجائع وعطشان وضعيف ومقيد!!

    والانحراف عن الأخلاق يتمثل في أن أعدادا لا يستهان بها ممن يسمون أنفسهم إسلاميين لا يقيمون وزنا للفضيلة والأخلاق مما ينعكس

    على أفعالهم مثل التعذيب الرهيب لكل من خالقهم أو أخذوه بالشبهة والظن،فضعف الوازع الأخلاقي يجعلهم يأتون بأي فعل شائن

    ويؤيد قولنا هذا شهادة شاهد من أهلهم كان معهم وتركهم مع انه كان من نجبائهم بعد إن تكشفت له حقيقتهم وهو الدكتور

    عبد الوهاب ألا فندي فقد كتب: إما النزول إلى ساحة المواجهة المباشرة مع تلاميذ ألامس (يقصد أعضاء الجبهة) الذين تم اختيار كثير

    منهم حسب مواصفات أهمها تجاهل الوازع الأخلاقي في أمور السياسة فهي وصفة لكارثة شخصية ووطنية)) ((من مقال الترابي والفرصة الأخيرة لإنقاذ ما تبقى)) (جريدة الصحافي العدد131 بتاريخ11 مارس 2000 م)..إذا انعدام أو ضعف الوازع الأخلاقي

    هو مبدأ أفعالهم ويفسر لنا ما يتميزون به من غلظة ووحشية في التعامل مع الغير ممن يخالفونهم في الرأي،ولذلك لغة الحوار عندهم

    تتميز بالعنف والإرهاب مما نجده في الجامعات من طلبتهم في استعمال السيخ والجنازير والسكاكين في التعامل مع معارضيهم من الطلبة

    واما الجلادون فأنهم يغدقون عليهم من أموال المسلمين وغير المسلمين ليعذبوا المسلمين وغير المسلمين من الشعب السوداني الذين يخالفونهم في الرأي..

    أما الانحراف الإنساني فيبدو إن قلوب الجلادين قد قدت من صلد فهي قاسية متحجرة،فصاحب القلب السوي لا يحدث الأذى بأخيه

    الإنسان لمجرد التسلية أو التلذذ،بل على العكس يتألم ويحزن لما يحيق بالإنسان من أذى أو مكروه ولا يتمناه له أبدا لا لشيء سوى رابطة

    الإنسانية،والإنسان بحق يرق قلبه حتى للحيوان وتحدثنا الأحاديث الشريفة إن امرأة أدخلت النار في قطة حبستها ولم تطعمها ولم تطلقها لتأكل من خشاش الأرض،وان رجلا ادخل الجنة لأنه سقى كلبا اشرف على الهلاك من العطش،وبلغ الحد بنبينا الكريم

    عليه السلام أن يأمر المرء بأن يحد سكينه ويريح ذبيحته حتى لا تتعذب. ولو كان هؤلاء الناس مسلمين حقا لما غفلوا من إن دعوة

    المظلوم يستجيب لها الله من فوق سبع سماوات ويقول له وعزتي لانصرنك ولو بعد حين،وان الله يغفر تقصير العبد في حقه تعالى ولكن

    لا يغفر جرم العبد على العباد..ولا ريب في حساب الجلادين وشركائهم في الآخرة جراء جرائمهم في حق الناس،وويل لهم من عذاب

    الآخرة..أما في الدنيا فحتما سيلاقي هؤلاء المجرمين حسابهم ولن يفلتوا من العقاب طال الزمن أو قصر ولو هربوا إلى أقاصي العالم،

    وسيقدم للمقاضاة والحساب.

    الجلادون والآمرون بالتعذيب والمأمورون والمنفذون والمحرضون والساكتون عليه رغم علمهم به..كل سيلاقي جزاءه لكي تظل بلادنا

    آمنة مطمئنة ويعيش السوداني آمنا حرا موفور الكرامة،ولكي نطهر أرضنا من رجس هؤلاء وممن تسول له نفسه مستقبلا إتيان هذا الفعل الشائن المخذي وهو التعذيب..
                  

07-16-2004, 09:07 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: elmahasy)

    الأخ المحسى،

    كيف يمكننا حشد التضامن لهذه المؤسسة النبيلة؟ أجد نفسى ممنون للعاملين فيها، فقد قابلتهم عام 1996 ووجدتهم يبذلون كل ما فى وسعهم من وقت وجهد لتطبيب جراح ضحايا التعذيب الجسدية والنفسية، وحتى القانونية، فى إلتزام صارم ل جانب الإنسانية، وكرامة بنى آدم.. مجاناً!! وفى أغلب الأحوال تطوعاً..

    الأخ العريس على العوض، عوووك.. كلمة منك حلوة.. بالأمل والسلوى!!

    سأحكى طرفاً من مقابلتى مع الدكتورة "!" العاملة فى المركز.. فاليسعفنى الوقت لذلك..

    الأعزاء..

    أظهروا تضامنكم مع هذه المؤسسة النبيلة.
    و
    شكراً..

    .
                  

07-16-2004, 09:22 PM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: elmahasy)

    مكرر
    cc
    1-
    2-
    3-










    ومحمد احمد الذى لا يقرأ ولا يكتب
    ولكم منى من كان.. يوما.. وعاءا يستقبل. الهمجية... ليحمى ظهر.. شعبى..
    يتألم
    ايها الشرفاء.. لكم
    منا.. كل الاحترام
    يا عدلان
    يا امبدواية
    ود القاضى

    وعبد الجليل
    اصدقائى
    الذين.. انابوا عنا
    فى بيوت الاشباح
    وتحملوا باسمنا
    كل صنوف التعذيب
    مدانون لكم
    باحترام
                  

07-17-2004, 08:17 AM

elmahasy
<aelmahasy
تاريخ التسجيل: 03-28-2003
مجموع المشاركات: 1049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: sharnobi)

    الأعزاء...
    عدلان عبد العزيز
    شرنوبي

    نفكر في طريقة لجمع توقيعات لدعم المركز ودوره العظيم
    وتصعيد القضية اعلاميا للضغط علي السلطات المصرية اذ أن هذه المراكز وجدت فرص عملها بنضال الوطنيين وضغوط الخارج ...
    يمكننا أن نناقش هنا كل الطرق الممكنة لدعم المركز ...فلنساهم جميعاً في ذلك


    لكم الود
                  

07-17-2004, 08:40 AM

Dr. Faisal Mohamed

تاريخ التسجيل: 06-20-2004
مجموع المشاركات: 1180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: elmahasy)

    الآخ المحسي

    قد قمت بارسال تضامني مع مركز النديم لبوست الأخت ايمان.
    Quote: الآخت ايمان
    أعلن تضامني مع فريق مركز النديم، كما أعبر عن احتجاجي لما تعرض له المركز ومرضاه مساء الأحد 11/7/2004م من تعد. وأطالب بالتحقيق الفوري فيما حدث من انتهاك للمركز وأطباءه ومرضاه.

    فيصل محمد - كندا


    والرجاء اعتماد هذا الاحتجاج كتوقيع مني.

    مع خالص ودي وتقديري

                  

07-17-2004, 09:06 AM

elmahasy
<aelmahasy
تاريخ التسجيل: 03-28-2003
مجموع المشاركات: 1049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: Dr. Faisal Mohamed)

    Dr. Faisal Mohamed

    لك التحية ..


    الأستاذ عفيف اسماعيل كتب في موقع الحوار المتمدن عن تجربته مع المركز في مقال رقيق يوجد علي الوصلة:
    http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=11913

    جائزة مراقبة حقوق الإنسان لعام 2003م د. عايده سيف الدولة امرأة غير مُدينة للحظ بشيء

    اختيرت د. عايده سيف الدولة أستاذة الطب النفسي بكلية الطب جامعة عين شمس بالقاهرة ، ورئيسة الجمعية المصرية لمناهضة التعذيب ضمن ثلاث مناضلين للحقوق الإنسان علي مستوي العالم للحصول علي جائزة مراقبة حقوق الإنسان لعام 2003م لدورها الفاعل في كسر حاجز الصمت حيال انتهاك حقوق الإنسان في وطنها.
    المناضلة د. عايده سيف الدولة امرأة غير مُدينة للحظ بشيء ، فهي تعمل في مجال حقوق الإنسان بقناعة مناضلة اختارت حقلها الذي تناضل فيه بوعي ثاقب يعي الدور العملي والعلمي لتقسيم الدوار في النضال في دول العالم العربي المؤبوة بآفات الهدر العام لحقوق الإنسان ، لقد اختارت وفق قدرتها للعطاء اللامحدود في العمل في منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الإنسان. فهي مؤسسة للعديد من المنظمات الحقوقية والتي تهتم بقضايا المرأة عموماًُ.
    نجوت وأسرتي من أهوال دكتاتورية الجبهة القومية الإسلاموية التي جاءت بانقلابها العسكري علي النظام الديمقراطي في 30 يونيو 1989م المشؤوم بالخروج إلي شمال الوادي في فبرائر 2001م ، وفور وصولنا إلي القاهرة ذهبنا إلي المجموعة السودانية لضحايا التعذيب، بعد اكتمال إجراءات إثبات الحالة تم تحويلنا إلي مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي بواسطة الطبيبة السودانية النبيلة د. إيمان أحمد إسماعيل وقد ذيلت ظرف الخطاب المرفق بجملة (عاجل جداً).
    عندما ذهبت وأسرتي المكونة من( نازك وصغارنا رفيف، ووريف، وشادي) أعطيت موظفة السكرتارية الخطاب، غابت قليلاً ثم جاءت وقالت بحياد:
    - لقد حجزت لك موعداً بعد شهر من الآن
    - شهر!!
    - أيوه
    - هل أحتاج لكي أقابل طبيباً كل هذه المدة؟
    بصبر نافد قالت:
    - نعم
    - هل قرأتي جملة عاجل جداً المكتوب علي طرف الظرف
    - أعتقد إنني أعرف اللغة الإنجليزية
    - هل تتعاملون مع الحالات العاجلة بمثل هذا التأخير؟
    - أنت ليس وحدك ،هناك صف طويل ينتظر
    - عفواً.. أنا لا أريد أن أسطو علي فرصة آخر، لكن إذا وجدت في مكان طبيب يكتب لزميله عاجل جداً ، يعني هناك ضرورة .
    - صدقني الحالات التي نستقبلها كثيرة وليس هناك تاريخ أقرب من هذا الميعاد
    - هل يمكن أن أقابل المسئول المباشر عن المركز
    - هذا رأيه أيضاً
    قلت لها بحماقة سودانية أصيلة :
    - هل تعلمين إنني لو خرجت من هذا الباب(وأنا أُشير نحو باب الخروج) لن أعود مرة أخرى، وسوف أرجع هذا الخطاب إلي المجموعة السودانية لضحايا التعذيب .
    في تلك اللحظات كانت د. عايدة سيف الدولة تمر بالصالة غلي غرفة أخري والتقطت الجزء الخير من الحوار مع السكرتيرة فقالت لها:
    - هاتي الجواب دا
    قرأت محتوياته ، ولدهشتي قالت تفضلوا ، وهي تشير لنا بالجلوس، بعد قليل جاءت السكرتيرة وهي تشير إلي نازك بالدخول إلي غرفة الدكتورة. بعد أكثر من ساعة خرجت نازك، ودعتني إلي الدخول ، وجدتها أشبه بنخلة من شمال السودان تشمخ بكبرياء غير متعالٍ ، وببساطة آسرة ، وترنو بحنو يذكرك بدفء الشقيقة الكبرى،علي خلفية ما تحاورت مع نازك كانت تسألني برفق وهي وتلعن نظام الجبهة القومية الإسلاموية، وتتنوع أسئلتها إن أحست إن هذا السؤال أو ذاك يحرجني أو يجرحني،أو يفتح قمم ذكريات مؤلمة ، وعندما أحست مرة أنفاس تتلاحق وأنا أروي أحد البشاعات التي يمارسها زبانية الأمن علي المعتقلين، ركضت مسرعة إلي الغرفة المجاورة وأحضرت زجاجة مياه باردة، وطلبت مني أن أتوقف عن الحديث وان أدخن إن كنت أريد أو أشرب شاياً أو قهوة عندما شكرتها علي ذلك، استأذنتني أن تدخن هي، وأكملت تداعيات عسف سلطتنا علينا، كان وجهها يشع حنقاً ويفيض ألماً،وتكاد أن تصرخ ، أشفقت عليها من هول ما احكي وتوقفت، أدركت بفطنتها الطبية إنني لن أواصل الحديث، فسألتني عن ساعات نومي، وعندما علمت إنني أنام أربعة ساعات في اليوم حاولت أن تحسني علي تناول جرعة صغيرة تساعد علي النوم بشكل افضل، لم تصر أمام عناد رفضي غير المبرر، علي ورقة صغيرة كتبت رقم هاتفها المحمول وأرقام تلفونات المركز ورقم منزلها أخذت رقم تلفوني، مع التنبيه كي نتصل به في أي وقت، وكتبت روشتة بفايتميات عديدة لحالة الأنيميا الجماعية التي كانت تبدو علين ولا تحتاج إلي فطنة مختبريه.
    واصلت معنا رحلة العلاج والتعافي من الآثار النفسية من جراء الإعتقالات المتكررة والعضوية التي كانت تظهر علي شكل وزعر من طرقات الباب للصغار جميعاً وأعراض الاكتئاب التي تبدو واضحة عليّ، تضخم في اللوزتين لطفلتي رفيف، وتهتك في أحد فقرات الظهر للنازك . ظلت برفق تقدم لنا مساندتها النفسية، وتوقظ من إنطفأ من شموعنا، وتعيدنا شيئاً فشيئاً للتوازن، وتبادر بالاتصال بنا للتعرف أحوالنا برغم قصر المدة بين كل مقابلة وأخري،ونحن من جانبنا كنا نتشبث بها تشبث الغريق بطوق النجاة ونقلقها بتلفوناتنا في أوقات مختلفة، كانت تستقبل مكالماتنا المهجسة بصبر ودود،لم نحس داخلها ضجراً ، بل دائما يأتي صوتها الباسم يكسر حاجز التردد إلي تدفق الحديث الذي يريح نفوسنا المنكوبة من عبء الماضي والراهن المجهول،وتحول محمولها إلي خطاً ساخناً لنا ، وعلمت بعد ذلك مد مشغوليتها وازدحام زمنها الموزع بين أكثر من جهد يحتاج إلي خمس نسخ أصلية منها،من جهد تأسيسي لمنظمات تهتم بقضايا النساء المعنفات ،و العمل التضامني بين الشعوب العربية ، وعملها ليومين في أسبوع في مركز النديم ومؤتمرات خارج مصر، بجانب تدريسها في الجامعة. يبدو أن إنسانيتها المتدفقة أنستها الحاجز الحيادي للطبيب النفسي وتجاوز الخط الأخضر ثم الأحمر فصارت علاقتنا بها صداقة تقوم علي الاحترام وتبادل مشتركات أخري كثيرة، وبوضوحها الثاقب أدركت إنها لن تواصل معنا فحولتنا إلي زميلتها التي هي أيضاَ في روعتها د. سوزان فياض، التي عبرت بنا بصبرها المعجز ما تبقي من مشوار التعافي.
    صارت القارئة الثانية بعد نازك لنصوصي الشعرية، عندما أصدرت مجموعة " رهان الصلصال" تحمست له وصارت توزعه بين صديقاتها وأصدقاءها وحققت بذلك قرضين انتشار المجموعة الشعرية ودعمنا مادية، مرة أبلغتها بأنني في نهاية هذا العام سوف أكون في أحد الدول الناطقة بالإنجليزية وخططي لمجابهة الآتي ليس به الاعتماد علي دعم الضمان اجتماعي طويلاً ، أخبرتها باني احتاج مساعدتها في ترجمة شعري إلي اللغة الإنجليزية، هناك أصدقاء لي قد قاموا بمحاولات في بدايات التسعينيات للترجمة، سألتها إن كان لها صداقة مع إحداهن أو أحدهم له خبرات في المجال ؟
    سألتني :
    - ماذا تريد أن تترجم؟
    - رهان الصلصال
    فاجأتني قائلة:
    أنا أترجمه، فقط حدد نصوص معينة لكي أبدا بها

    هكذا بكل بساطة تستطيع د. عايدة سيف الدولة تحويل أحلام الآخرين إلي واقع ممكن كأحلامها للبشرية جمعاء، يا لها من امرأة فعالة لما تريد!! وتنتمي للآتي بقوة.
    اخترت بعض النصوص لها، ففاجأتني مرة أخري بعد أسبوعين بترجمة ثلثي (رهان الصلصال) بالترتيب من بدايته، برغم أنها في تلك الأيام كانت في أوج نشاطها لتنظم المسيرات لتداعيات احتلال العراق ومتابعة تأسيس الجمعية المصرية لمناهضة التعذيب وحملات التضامن الكثيرة التي تقودها ، وكنت كثيراً ما أقرأ بيانات من جهات مختلفة أحس بها تقبع بين السطور مقاتلة شرسة من اجل حقوق الإنسان.

    إنها تفعل ما يتسق مع وعيها بادق خصائص واقعها المصري الحاذق والمعقد،عندما أعلنت تبرعها بقيمة جائزة مراقبة حقوق الإنسان لعام 2003م وقدرها (10000) عشرة ألف دولار لحظة تسلمها الجائزة بنيويورك في يوم 12/11/2003م لمركز النديم والتأهيل للعلاج ، أدركت إنها حقاً امرأة غير مدينة للحظ بشيء.
                  

07-17-2004, 09:31 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: elmahasy)

    نتضامن مع المركز وعامليه

    عادل
                  

07-17-2004, 10:09 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: Abdel Aati)

    اعلن تضامنى مع هذا المركز الذى فاقت سمعته حدودنا

    لنتضامن لاجل ان يعود
    لاجل ضحايا التعذيب
                  

07-17-2004, 12:01 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: elmahasy)

    **

    القاهرة حوالى أكتوبر العام 1996 فى مكتبها بمركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي، سألتنى د. سوزان فياض ..

    - إذا طفلتك عملت حاجة غلط.. هل تضربها؟

    تفلسفت.. فأجبت..
    - يعتمد على نوع الخطأ..

    - إذا قطّعت أو شخبّطت أوراق مهمة كنت قد تعبت فى إعدادها؟

    ما زلت أتفلسف..
    - أيوه.. أضربها ضرب غير مؤذى.. حتى لاتعود لتكرار فعلتها..

    - هل تضربها فى نفس اللحظة.. أم فى اليوم التالى؟

    ما زلت أتفلسف..
    - فى نفس اللحظة، حتى يكون فى ذهنها.. هذا الخطأ مرتبط بذاك العقاب..
    - ألا يمكن أن تضربها تانى يوم.. بعد أن تشرح لها أنو ده عقاب على عملتها اللى عملتها أمبارح؟
    - !!!
    - إذا ضربتها تانى يوم.. تفتكر الضرب حايكون نفسه اللى حاتضربه ليها فى لحظة الخطأ؟
    - لا أظن.. أعتقد حايكون أخف..
    - بعد يومين؟
    رددت بصوت مهزوم.. وخفيض..
    - ما حاأضربها..
    - ده أنت بتفِشِ غِلّك ياعم.. فى وسائل تانية للعقاب غير الضرب.. الضرب هو الضرب.. وفى النهاية هو شكل من أشكال العنف البدنى نحن بنرفضو كعقاب، ما فيش فرق إذا كان للصغار أو الكبار.. النساء أو الرجال..
    **

    كان درساً بسيطاً وعميقاً.. رغم إقتناعى به.. إلا أننى فشلت فى الإلتزام التام به.. فأطفالى جِنهم كلكلى ورأسهم قوى!

    التحيات المبجلات للدكتورة سوزان فياض، وكل العاملين فى مركز النديم، وكل المتضامنين..

    شكراً شرنوبى وخالد المحسى.. والتحية لكل المتداخلين..


    .

    (عدل بواسطة عدلان أحمد عبدالعزيز on 07-17-2004, 02:17 PM)

                  

07-17-2004, 10:32 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    بل أعرفهم وأشهد على ماقدموه من عون وجهد إنسانى نبيل لكثير من أصدقائى .. لقد كانوا فى منتهى الإنسانية والمهنية .. اشكرهم ويؤسفنى أن أسمع بمثل هذه المضايقات الشاذة تجاهم .. أعلن تضامنى معهم بلا حدود .
                  

07-18-2004, 08:40 AM

elmahasy
<aelmahasy
تاريخ التسجيل: 03-28-2003
مجموع المشاركات: 1049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: مارد)

    شكراً للجميع علي المرور والتضامن


    عدلان .. شكراً علي الاضافة القيمة ...
                  

07-18-2004, 08:43 AM

elmahasy
<aelmahasy
تاريخ التسجيل: 03-28-2003
مجموع المشاركات: 1049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: elmahasy)

    في انتظار تضامن الآخرين وتجارب الذين مروا بالقاهرة مع مركز النديم نتصفح بعض الأخبار والتضامن العالمي مع المركز وعامليه..


    مصر: تهديد عيادة لمعالجة ضحايا التعذيب بالإغلاق


    (نيويورك، 14 يوليو/تموز 2003) - صرحت هيومن رايتس ووتش في رسالة بعثتها اليوم الى الرئيس المصري حسني مبارك بأن تهديد الحكومة المصرية بإغلاق العيادة الوحيدة التي تخدم ضحايا التعذيب في مصر يشكل ضربة فادحة لضمانات حقوق الإنسان الأساسية.


    "تهديد مركز النديم هو آخر محاولة تقوم بها الحكومة لسد الباب في وجه النشاط السياسي السلمي وخنق التداول في حقوق الإنسان." وأضاف روث: "مصر ترسل للعالم رسالة بأن وباء التعذيب سيستمر".
    كينيث روث، المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش





    وقال كينيث روث، المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش بأن
    "مصر تعاني من وباء تعذيب. لكن بدلا من التعامل مع الأزمة، تحاول الحكومة بصورة مستميتة التغطية عليها". وأضاف روث: "لم تكتف السلطات بمضايقة المنظمات التي تعارض التعذيب علناً. الآن تستعمل وزارة الصحة لتهديد هؤلاء الذين يقدمون خدمات صحية ونفسية لضحايا التعذيب".
    وكان موظفين من وزارة الصحة قد اقتحموا مكاتب مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف في القاهرة، يوم الأحد 11 يوليو/تموز .الذي يعمل كعيادة مسجلة لدى نقابة الأطباء، خدمات علاجية وتأهيلية لضحايا التعذيب. وقام موظفو وزارة الصحة بمصادرة وثائق تضمنت ملفات المرضى، منشورات أصدرها المركز، وصوَّروا المركز وتعاملوا بعدوانية وتهديد. وعلى أعقاب ذلك، قدموا شكوى لوزارة الصحة اتهموا فيها مركز النديم باستخدام العيادة لأهداف ممنوعة، وهي مخالفة تقنية من شأنها أن توفر لوزارة الصحة سبب لإغلاق المركز.

    وأسس مركز النديم تجمع من الأطباء البشريين والنفسيين في عام 1993، وهو يقدم خدمات للرجال والنساء والأطفال الذين تعرضوا للتعذيب على أيدي الشرطة والأمن المصريين وكذلك ضحايا العنف المنزلي. ومن خلال عمله، تحول المركز الى مستودع للشهادات والتوثيق الطبي للتعذيب في مصر. كذلك يساعد المركز الضحايا من خلال جذب إنتباه الجمهور للتعذيب الذي تعرضوا له، ومن خلال تقديم شكاوى جنائية ضد المُسيئين. وكانت إحدى مؤسِسات المركز، الدكتورة عائدة سيف الدولة، قد تلقت الجائزة السامية من هيومن رايتس ووتش في عام 2003 كمدافعة دولية عن حقوق الإنسان.

    وتفرض الحكومة المصرية بصورة مشددة قيود على نشاطات المنظمات غير الحكومية. وتضطر الكثير من المجموعات أن تختار بين إغلاق أبوابها أو التعرض لخطر الإعتقال بسبب النشاط بدون إعتراف قانوني بهم. ويسمح قانون المؤسسات الذي تم تحديثه عام 2002 لوزارة الشؤون الإجتماعية بأن تحرم المنظمات غير الحكومية من وضعيتها القانونية إذا اشتغلت بالعمل السياسي أو هددت "النظام العام" أو "الأخلاق العامة". ويسمح القانون المذكور للوزارة بأن تُشرف على نشاطات وتمويل المنظمات غير الحكومية المسجلة لديها، وان تغلق أي منظمة بدون قرار قضائي وأن تحتجز موظفيها.

    وقد رفضت السلطات منح عدد من المنظمات إعتراف قانوني بها، من ضمنها الجمعية المصرية لمناهضة التعذيب وهي مجموعة تأسست مؤخراً لمكافحة تفشي التعذيب.
    وفي رسالة بعثتها وزارة الشؤون الاجتماعية للمجموعة المذكورة في سبتمبر/أيلول 2003 تبلغها برفض طلبها بالتسجيل القانوني، استنكرت الوزارة قيام المجموعة بإيراد "تغير التشريع المصري بما يتوافق مع اتفاقيات حقوق الإنسان" ضمن أهدافها. وقالت الوزارة في رسالتها بأن المؤسسات المدنية لا تملك الحق القانوني بأن تكون "معنية بالتشريع".
    وقال روث:
    "تهديد مركز النديم هو آخر محاولة تقوم بها الحكومة لسد الباب في وجه النشاط السياسي السلمي وخنق التداول في حقوق الإنسان." وأضاف روث: "مصر ترسل للعالم رسالة بأن وباء التعذيب سيستمر".
                  

07-19-2004, 06:34 AM

elmahasy
<aelmahasy
تاريخ التسجيل: 03-28-2003
مجموع المشاركات: 1049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: elmahasy)

    up
                  

08-07-2004, 09:28 AM

elmahasy
<aelmahasy
تاريخ التسجيل: 03-28-2003
مجموع المشاركات: 1049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: elmahasy)

    في تطورات خطيرة في القضية
    سأقوم بنشر الأخبار تباعاً
                  

08-07-2004, 10:08 AM

فيصل محمد الطيب
<aفيصل محمد الطيب
تاريخ التسجيل: 12-15-2003
مجموع المشاركات: 123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: elmahasy)

    ألن تضامنـــى مع المـركز والمحسى
                  

08-07-2004, 05:04 PM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: elmahasy)

    اعلن تضامني مع المركز الذي قدم الكثير لضحايا التعذيب من السودانين فهم

    اناس فى قمة الإنسانية .
                  

08-07-2004, 05:31 PM

mohammed alfadla
<amohammed alfadla
تاريخ التسجيل: 10-06-2003
مجموع المشاركات: 1589

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان تضامني مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي (Re: elmahasy)

    أتضامن مع المركز
    ومع الأنسان
    و مع العدالة
    والحرية والمساواة

    معا من أجل عالم طيب
    بلا تعذيب
    بلا تفتيش


    المحسي
    شكرا جزيلا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de