عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الامة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 09:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-08-2004, 02:08 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام (Re: محمد عبدالرحمن)

    ـ أبداً.. هذه لا تدخل ضمن فلسفتنا ولا عقيدتنا... آل البيت محل تقدير واحترام ولكن العقيدة شيء والعمل شيء آخر.

    ـ من أين يأتي تمويل هيئة شئون الأنصار؟

    ـ من الانصار أنفسهم.

    ـ كيف؟

    ـ هنالك أشخاص لديهم مساهمات شهرية وهنالك خيرون يساهمون في هذا العمل وانشطتنا في الغالب برامج نقوم بوضعها ونطلب لها تمويلاً من الخيرين من الانصار.

    ـ ماذا تعني بالخيرين؟

    ـ أقصد المقتدرين مادياً.

    ـ هل تقبلون المساهمات من أي مقتدر أي مبلغ من المال دون التحري عن مصدر أمواله؟

    ـ كل من نأخذ منهم الأموال هم انصار مسجلون في سجلات الهيئة ونعرفهم جيداً ونعرف مصدر أموالهم.

    مع العلم بأن مجالات الصرف ليست كبيرة. هي مساهمات مربوطة بتنفيذ برامج محددة مثل تهيئة الدعاة وارسال قوافل دعوية لانحاء السودان ودعم الخلاوي.. وفي الغالب هذا الدعم يأتي كمساهمات عينية.

    ـ قصدت بهذا السؤال التمهيد لسؤال حرج.. هو الآتي: هل صحيح ان أحد كبار المساهمين في أنشطة الهيئة وممول أساسي لتكلفة مؤتمر الانصار متهم حالياً في قضايا نصب واحتيال و"تنزيل" العملة وغسيلها؟

    ـ مؤتمر هيئة شئون الانصار كل وثائقه تحتفظ بها الآن ولم يتعد تكاليفه الـ 200 مليون جنيه سوداني "الدولار يساوي 2500 جنيه".. وكل البيانات والايصالات صدرت بطريقة واضحة وشفافة.. وأكثر التمويل كان عينياً.. كل المؤتمرون القادمون من المحليات تحملوا بأنفسهم تكلفة الترحيل ذهاباً واياباً وحملوا معهم... (مقاطعة)

    ـ عفواً على المقاطعة لم تجب على سؤالي بشأن الممول المتهم "ص. و"؟

    ـ هذا الذي تشير إليه ساهم مساهمة عادية.

    ـ كم دفع مساهمة؟

    ـ لا أذكر بالتحديد الآن لكنها عادية لدرجة انها غير مميزة.. وعلى كل فإن هذا الشخص حضر المؤتمر ومعروف في السودان بأنه رجل بر واحسان وهو من الانصار على ما نعرف ولكنك لا تشق قلوب الناس لتعرف حقائقهم.

    ـ وإذا ادين لاحقاً وثبت الاتهام عليه ماذا ستفعلون هل ستفصلونه من الكيان؟

    ـ حينها ينطبق المثل السوداني "كل شاة معلقة بجلدها" اذ ان أي إنسان إذا اتهم بتهمة ما وثبتت عليه فليس معنى ذلك ان كل ما فعله في حياته متعلق بهذه التهمة.

    ـ هل تعتقد ان انشقاق مبارك الفاضل ورفاقه كان بتدبير من الحكومة؟

    ـ لا استطيع ان أعفي الحكومة.

    ـ ننتقل إلى ملف السلام.. موقف حزب الأمة وموقف كل الأحزاب تقريباً معروف ومتشابه ومكرور في ترحيبهم بوقف الحرب والمطالبة بشمولية الاتفاق.. هل لديك ما تضيفه؟

    ـ أضيف: ان مجرد قبول الطرفين بمبدأ ان يحلوا المشكلة عبر الحوار هذه ايجابية.. الايجابية الأخرى الآن تراجعت لغة الحرب وحلت محلها لغة السلام والحوار، والايجابية الثالثة: تراجع الأيديولوجيات الراديكالية وأصبح الآن هنالك قدر من الواقعية بدلاً من الاستقطاب الحاد بين الأيديولوجية الإسلاموية وأيديولوجية السودان الجديد. والايجابية الرابعة تراجع القبضة الأمنية الغليظة التي كانت تطبع سياسات النظام وأصبح هنالك حرية نسبية وقبول نظري للرأي الآخر.

    أما عن السلبيات فأضيف على ما أثير.. الغموض الذي يكتنف بنود الاتفاقية.. فأنا كنت أحد الذين حضروا حفل التوقيع في نيفاشا ورأيت الناس يوقعون ولكن على ماذا وقعوا؟ لا أدري شيئاً..

    وفي تقديري ان الاتفاقية مهددة بعدة عوامل:

    أولاً: أزمة الثقة بين الطرفين وظهرت الأيام الأخيرة خصوصاً في التصريحات المتناقضة المفسرة لما تم الاتفاق عليه.

    ثانياً: التحدي يكمن في ان السلام لا يتحقق بمجرد توقيع طرفين على اتفاق انما يتحقق عندما يتحول السلام إلى ثقافة مجتمع.

    وعلى أية حال انا مقتنع تماماً ان السلام سوف يفرز واقعاً جديداً يأتي باستحقاقات، ولا يمكن ان يتشكل سودان المستقبل بمجرد ارادة الطرفين "الحكومة والحركة" لأن هنالك أطرافاً أخرى موجودة وان كانت صامتة الآن إلا أنها قادرة على تغيير هذا الواقع.

    ـ هل يشكل اتفاق السلام انجازاً لنظام الانقاذ يكتب له مشروعية جديدة للاستمرار؟

    ـ بالشكل الحالي لا يعد انجازاً.. انما هدنة لايقاف الحرب لبعض الوقت لأن الاتفاق بشكله الحالي يحمل بذرة الفناء في داخله وأعتقد ان ظلال ما تم في نيفاشا ينعكس الآن في دارفور لأن الأمر أدى إلى الاعتقاد بأن الحقوق لا يمكن استعادتها إلا بالقتال.

    ـ هل صحيح ان حزب الأمة بدأ يغازل الحكومة؟ وما هو وضع حزب الأمة في خريطة التحالفات المقبلة؟

    ـ لا اعتقد ان هنالك مغازلة من جانب حزب الأمة واعتقد ان موضوع التحالفات سابق لأوانه. الآن السودان يتشكل من جديد، والاتفاقية نفسها لم تصل إلى نهاياتها. وعندما يتم التوقيع على الاتفاق النهائي ويتم تشكيل الحكومة الانتقالية، حينها لكل حادث حديث، والخيارات كلها مفتوحة أمام حزب الأمة وغيرها من القوى السياسية في تشكيل تحالفات جديدة.

    ـ هل ربح حزب الأمة من خروجه من التجمع الوطني "تحالف المعارضة" وعودة قياداته إلى الداخل؟

    ـ يمكن ان نقول انه استفاد ويمكن ان نقول (مقاطعة).

    ـ وهل خسر التجمع؟

    ـ لا أستطيع ان اجيب لأن قيادات تشكيل التحالفات في المستقبل كلها متاحة.. والتجمع يظل قوة سياسية ضخمة مهما كانت غير فاعلة الآن.. ولكن كل الأحزاب المكونة للتجمع يجري حزب الأمة اتصالات معها الآن حسبما أعرف، وتم التوقيع على اتفاقيات مع بعضها، خاصة الحزب الاتحادي الديمقراطي "الميرغني".

    ـ هل يمانع حزب الأمة ان تجمعه بوتقة واحدة مع التجمع وحزب الترابي؟

    ـ إذا تخلى حزب المؤتمر الشعبي عن الروح الانتقامية وقبل بالتحول الديمقراطي وقبل بالمفاهيم التي ظل حزبنا ينادي بها فلا اعتقد ان هنالك مانعاً يحول دون التحالف معه.

    ـ هل هنالك احتمال ان يعود حزب الأمة إلى صفوف التجمع؟

    ـ اعتقد كمراقب ستكون هنالك صيغة مستقبلية للتحالف تتجاوز الصيغ الموجودة حالياً.

    ـ هنالك اشارات إلى ان قوى التجمع تتجه للمنافسة في الانتخابات المرتقبة بعد 3 سنوات تحت قائمة واحدة. هل من المتوقع ان ينضم حزب الأمة إلى هذه القائمة؟

    ـ في تقديري ان حزب الأمة لديه القاعدة الشعبية العريضة التي تؤهله للمنافسة في قائمة منفردة دون التحالف مع هذا وذاك، حسبما اثبتت آخر انتخابات ديمقراطية. والمناسب ان ينافس بقائمة منفردة وبعدها يتم الاتفاق مع هذا الحزب أو ذاك لتشكيل حكومة ائتلافية.

    ـ هل هذا رأي قيادة الحزب؟

    ـ لا.. هذا رأيي الشخصي.

    ـ هل مخاوف البعض مبررة من ان تتحول العاصمة إلى مسرح لاحتكاكات عرقية بعد وصول قرنق إلى الخرطوم؟

    ـ الخوف ليس من احتكاكات بين المجموعات العرقية المختلفة، بل الخشية من اندلاع الصراع بين الحكومة والحركة. أنا شخصياً اتخوف من هذا لسبب محدد يتعلق بأمر تطبيق الشريعة في العاصمة، وحسب معلوماتي فقد تم الاتفاق على تطبيق قوانين الشريعة بصورة شخصية، لكن أهل النظام بدأوا يصرحون بأنهم أتوا بالشريعة من نيفاشا، وان هنالك فقط ضمانات لغير المسلمين.

    وفي تقديري انه عندما يدخل الطرفان في التطبيق العملي سيدخلان في تناقضات في هذا المجال، لأن قضية الضمانات قضية فضفاضة.. أنا كمواطن أريد ان اعرف ما هي حقوقي وواجباتي ولابد ان يكون هنالك وضوح في هذا الأمر. واعتقد ان بعض اخواننا في قيادة المؤتمر الوطني "الحاكم" حاولوا أن يقنعوا قاعدتهم الشعبية بأن ثوابت الانقاذ ظلت كما هي حتى بعد الاتفاق.

    ـ اراك تعارض مسألة الضمانات مع ان هيئة شئون الأنصار أيدت هذه الفكرة في اجتماع ضم الفعاليات الدينية حسبما ورد في بيان من هيئة علماء السودان؟

    ـ لم نؤيدهم ونفينا ما قالوه في منشور أصدرناه مؤخراً وأوضحنا كل الملابسات التي احاطت بهذا الأمر.

    ـ لكن لماذا تأخر هذا النفي كثيراً؟

    ـ تأخر ذلك لأسباب لا علاقة لها بالشأن السياسي وانما لظروف خاصة بسفر أعضاء اللجنة التي تولت اصدار البيان.

    ـ لماذا تأخرت زيارة الصادق المهدي لدارفور، وهي معقل حزبه، 36 سنة كما ورد في التقارير الاخبارية؟

    ـ ليست 36 سنة كما أشرت. فقد زار السيد الصادق المهدي دارفور عام 86م. وكان مخططاً ان تغطي زيارته كل انحاء دارفور لكنه عاد إلى الخرطوم بعد وفاة والدته السيدة مقبولة، بعد ان زار مناطق كثيرة وقطع زيارته عندما تلقى نبأ الوفاة بعد وصوله إلى منطقة "عد الغنم".

    وعندما فكر الصادق المهدي العودة من المنفى في رحلة "تهتدون"، كان قد اخبرني شخصياً انه سيعود إلى الخرطوم بالبر مروراً بدارفور مهما تأخرت مدة رحلته، لكن قيادة الحزب هي التي اجبرته على العودة جواً عن طريق مطار الخرطوم لأمور تتعلق بقوة الدفع الجماهيري في العاصمة ولأمور عاجلة كانت تنتظره.

    وفوق هذا وذاك فإن السيد الصادق كمؤسسة لم يغب عن منطقة دارفور طوال هذه الفترة ويكفي ما ظلت تقوم به هيئة شئون الانصار من نشاط دعوي في هذه المنطقة طوال كل الفترات. والحمد لله اليوم وأنا أتحدث معك هنا فإن السيد الصادق الآن يقوم بزيارة للمنطقة.

    ـ هل صحيح ان الحكومة تدعم ميليشيا الجنجويد سيئة السمعة؟

    ـ نحن نسمع عن اتهامات مثل هذه.. ولكن ليس لديّ ما يثبت ان هنالك دعماً حكومياً لهذه الميليشيا.

    ـ سمعت مِنْ مَنْ؟

    ـ سمعت من بعض المواطنين الذين التقيتهم في دارفور.

    ـ هذه المنطقة تعتبر من المعاقل الرئيسية لحزبكم.. ألم يلجأ الحزب لأي تحقيق أو سعي للتقصي بصورة رسمية لما يحدث ولما تسمعون عنه؟ اليس هذا قصوراً ان تكتفوا بالسماع؟

    ـ كما ذكرت لك أنا لست عضواً في أي جهاز قيادي في حزب الأمة لكي اقوم بمهمة مثل هذه.

    ـ وماذا فعلتم في هيئة شئون الأنصار؟

    ـ ذهبنا لهيئة شئون الانصار وجلسنا مع هؤلاء وجمعنا معلومات ولكن وجدناها كلها اتهامات سماعية.

    ـ هل ترى ان كل هذه الضجة العالمية من المنظمات الدولية حول الفظائع التي يقولون أنها ترتكب في دارفور من نسج الخيال، ولا صحة لوجودها البتة؟

    ـ ربما توفرت الدلائل لهذه المنظمات بوجود ما تتحدث عنه.. أما أنا شخصياً فلا استطيع ان اثبت صحتها.

    ـ الا تلاحظ ان ما تقوله متقارب جداً مع ما تقوله الحكومة؟

    ـ ليس تقارباً ولكن من واجبي ان انفي أو أؤكد وفق المعلومات التي تتوفر لديّ... ففي هذه القضية خلافي مع الحكومة لا يجعلني القي تهماً خطيرة مثل هذه بدون دلائل.

    ـ هل صحيح ان حزب الترابي يقوم الآن بتصفية حساب ضد البشير في دارفور؟

    ـ لا استطيع ان انفي هذه التهمة ووقفت على كثير من البيانات التي صدرت والتقيت بكثير من اخوتنا في المؤتمر الشعبي "حزب الترابي" واقول انهم يتعاطفون.

    ـ متعاطفون أم متورطون؟

    ـ الحكومة تقول انهم متورطون.

    ـ أنت ماذا تقول؟

    ـ أنا لا استطيع الجزم بشيء ولا يمكن ان اتهم جماعة بدون أدلة ثابتة.

    ـ هل صحيح أيضاً ان اريتريا متورطة؟

    ـ هكذا تقول الحكومة وليست لدى معلومات.

    ـ ما هو مستقبل تحالفكم التاريخي مع طائفة الختمية؟

    ـ بيننا تحالف استراتيجي لأننا في تقديري نمثل الفكر الوسطي الإسلامي ولأننا نمثل السودان الغالب وبالتالي بيننا وبين اخوتنا الختمية تواصل وتحاور نأمل ونعمل على ان يثمر ويؤدي إلى منبر مشترك بيننا لتوحيد أهل القبيلة الذين يؤمنون بالفهم الوسط ويحاربون التطرف والمفاهيم المستوردة التي لم تجلب إلى السودان إلا مزيداً من الفتن ومزيداً من المشاكل.

    ـ ما رأيك فيما يردده البعض من ان فكر الاخوان المسلمين هو السبب وراء هذه الموجة العنيفة التي أفرزها التطرف الإسلامي؟

    ـ أوافق تماماً.. هذه حقيقة تاريخية ان كل هذه الأفكار والجماعات المتطرفة خرجت من جعبة الأخوان المسلمين حتى بات الأخوان المسلمين أنفسهم الآن هم ضحايا لهذه الأفكار والممارسات. وأشير هنا خصوصاً إلى كتاب سيد قطب "معالم في الطريق" الذي يدعو إلى فصل قطيعة تامة بين الطليعة المسلمة وبين ما يسميه مجتمع الجاهلية. والممارسات التي تقوم بها الجماعات المتطرفة وراءها ثلاثة عوامل:

    الأول سياسي يتمثل في غياب الحريات في منطقتنا وغياب الرأي الآخر، وفي وجود النظم التي لم يتم اختيارها من قبل الشعوب.

    الثاني: ديني إذ ان كثيراً من هذه الجماعات تعتقد ان وجود غير المسلم وجود غير شرعي وبالتالي يجوز قتله ويعتبرون الجهاد فريضة إسلامية لفرض الإسلام على غير المسلمين.

    الثالث: عامل نفسي نتيجة ما تقوم به إسرائيل من قمع وظلم وإرهاب في فلسطين وما تجده من دعم معنوي وسياسي من الأسرة الدولية من شأنه ان يولد في هؤلاء الشباب شعوراً بالمذلة لأنهم يرون كرامتهم تداس ولا نصير لهم، لذلك يقومون بهذه الممارسات التي لا يقرها دين وتتناقض مع القيم الإسلامية السامية.

    وعلاج هذا الاشكال يحتاج إلى جهد فكر، يصحح المفاهيم المنحرفة وإلى اصلاحات سياسية تسمح بالمشاركة وحرية التعبير والتنظيم والى تربية وطنية تغرس في الأمة روح التصدي لكل الاخطاء والانحرافات الداخلية حتى تكون قادرة على مواجهة العدوان الخارجي.

    ـ نسب للصادق المهدي رأي يحلل فيه سعر الفائدة في البنوك ويهاجم فيه البنوك الإسلامية.. هل لك ان توضح أكثر؟

    ـ نحن نرى ان سعر الفائدة ليس رباً، لأن التعريف الشرعي للربا لا ينطبق على هذا السعر. في السابق كانت العقود محصورة في الذهب والفضة وهي كانت ثابتة القيمة، وكان القوي يستغل الضعيف بمعنى ان الإنسان إذا استدان مبلغاً من المال وحل موعد السداد، ولم يف ما عليه من التزام، يزيد صاحب الدين في القيمة ويؤخره.

    ولكننا الآن أمام ظاهرة اقتصادية جديدة، فالنقود الآن قيمتها ليست ثابتة بل تتغير في كل لحظة، والعقد لم يعد بيد شخص قوي أو ضعيف وانما بين مصارف ذات شخصية اعتبارية وبين مودعين ومنهم الأغنياء والفقراء، فسعر الفائدة الذي يقدم عبارة عن ضمان للتغييرات التي تحدث في قيمة النقود.

    أما الصيغ التي تستخدمها الآن البنوك التي تسمى إسلامية فإن ضررها أكبر من سعر الفائدة لأنها تخصم هامش الربح أولاً ولم تعط العميل المستفيد ضماناً. لذلك أعتقد ان هذا الموضوع كله يحتاج إلى قيام مؤسسة للاجتهاد تضم خبراء الاقتصاد وعلماء الشريعة ليخرجوا برأي فقهي قاطع يحمينا من حالة التذبذب الحالية.

                  

العنوان الكاتب Date
عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الامة Deng07-06-04, 02:49 PM
  Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام هاشم نوريت07-06-04, 02:55 PM
    Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد عبدالرحمن07-07-04, 05:06 AM
    Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد حسن العمدة08-12-04, 07:12 AM
  Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام Raja07-07-04, 05:43 AM
    Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام إسماعيل وراق07-07-04, 07:59 AM
      Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد عبدالرحمن07-08-04, 04:09 AM
        Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد حسن العمدة07-08-04, 07:09 AM
          Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد عبدالرحمن07-08-04, 02:00 PM
            Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد عبدالرحمن07-08-04, 02:03 PM
              Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد عبدالرحمن07-08-04, 02:08 PM
                Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد عبدالرحمن07-09-04, 06:39 AM
                Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد حسن العمدة07-30-04, 02:12 PM
      Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد اشرف07-09-04, 09:39 AM
        Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد عبدالرحمن07-09-04, 12:37 PM
          Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام Abdel Aati07-09-04, 02:18 PM
        Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام إسماعيل وراق07-10-04, 03:12 AM
  Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام Hani Abuelgasim07-09-04, 03:16 PM
    Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد حسن العمدة07-10-04, 02:25 AM
    Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام الصادق خليفة07-11-04, 02:37 AM
  Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام democracy07-10-04, 03:08 AM
    Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام اميري باراكا07-10-04, 11:08 AM
      Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد حسن العمدة07-11-04, 01:39 AM
        Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام إسماعيل وراق07-11-04, 03:04 AM
  Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام Hani Abuelgasim07-11-04, 03:24 AM
    Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد عبدالرحمن07-11-04, 10:50 AM
      Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد عبدالرحمن07-11-04, 11:12 AM
  Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام خضر حسين خليل07-12-04, 02:00 AM
    Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد عبدالرحمن07-12-04, 06:56 AM
  Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام خضر حسين خليل07-12-04, 11:05 AM
    Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد عبدالرحمن07-12-04, 12:42 PM
      Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الام محمد حسن العمدة07-18-04, 02:30 AM
  Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الامة Raja12-12-04, 02:07 PM
    Re: عبدالمحمود أبَّو:طرد الشيوعيين كان خطأ نعتذر عنه باسم الانصار وحزب الامة محمد حسن العمدة12-12-04, 03:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de