نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! (Re: Dr.Elnour Hamad)
|
العصر الأموي وفجر البراغماتية الإسلامية: كيف شقق جسد الواقع جلباب النص؟!
8
تميزت نظرة الدكتور طه حسين للفتنة الكبرى بكثير من الموضوعية والحيدة. فقد حرص طه حسين على أن ينهج نهج المؤرخ وأن يبتعد، ما وسعته الحيلة، عن الإنحياز لغير الحقائق التاريخية، ولغير التحليل العقلاني. مثلت مقاربة طه حسين لموضوع الفتنة الكبرى والتي جرى نشرها في النصف الأول من القرن العشرين قفزة كبيرة في طريقة تناول المسلمين لتاريخهم. فقد فتحت الباب لكثير ممن جاءوا بعده، وأرخت لبداية الخروج من الهتافية الدينية والخطاب التمجيدي الذي ساد طويلا، إضافة إلى تجنب الإزورار المزمن عن لمس حقائق التاريخ لمسا موضوعيا. وما أكثر حقائق التاريخ الإسلامي التي جرى اتفاق غير معلن، على دمدمتها بسرابيل من النكران والتناسي المتعمد، خشية أن تفسد مقاربتها بشكل جدي، الصورة الوردية التي صنعها المخيال التمجيدي التقديسي على حساب المصداقية التاريخية، وعلى حساب فرص اندياح العقلانية في الفضاء التاريخي العربسلامي.
قال طه حسين في كتابه ((الفتنة الكبرى: "1" عثمان)): ((فلست عثماني الهوى، ولست شيعة لعلي، ولست أفكر في هذه القضية كما يفكر فيها الذين عاصروا عثمان واحتملوا معه ثقلها وجنوا معه أو بعده نتائجها)) .. انتهى. ويواصل طه حسين في مكان آخر، فيقول: ((وأنا أريد أن أنظر إلى هذه القضية نظرة خالصة مجردة، لا تصدر عن عاطفة ولا هوى، ولا تتأثر بالإيمان ولا بالدين، وإنما هي نظرة المؤرخ الذي يجرد نفسه تجريدا كاملا من النزعات والعواطف والأهواء مهما تختلف مظاهرها ومصادرها وغاياتها))..انتهى. هذا الخط البحثي الذي دشنه طه حسين وجد استنكارا ومقاومة، بل واتهامات جمة من شاكلة خدمة الأجندة "العلمانية"، و"الماسونية" وما شابه، كما جرت عليه عادة المقاومين لإعمال العقل في مقاربة التجربة التاريخية الإسلامية. غير أن هذا النهج عاد مرة أخرى ليواصل حمل رايته في أخريات القرن العشرين، عدد من الباحثين في حقل التجربة الإسلامية. أذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر، نصر حامد أبوزيد، وسيد محمود القمني، وخليل عبد الكريم.
ولا بد من الإشارة إلى أن إسهام الأستاذ محمود محمد طه في إعادة قراءة التجربة الإسلامية في أفق جديد ومختلف، إسهام يرجع تاريخه إلى منتصف القرن العشرين. وهو اسهام يتميز على كل من عداه لكونه قد قام على تفريق منهجي بين قرآن الأصول وقرآن الفروع، وبين السنة والشريعة، وبين الإيمان والإسلام. هذا التفريق هو الذي حدا بالأستاذ محمود ليقول، إن العصر الذهبي للإسلام أمامنا وليس وراءنا! وفق هذا المنظور أصبح من الممكن النظر إلى تجربة الدولة الدينية القصيرة، التي سبقت الفتنة الكبرى، بوصفها مجرد مقدمة استثنائية قصيرة ومحدودة لحالة إنسانية كبيرة سوف تأتي لاحقا. غير أن كتابات الأستاذ محمود لم تجد، إلى اليوم، طريقها إلى الفضاء العربسلامي بقدر كاف. كما لم تجد أيضا حظا وافيا من القراءة المحايدة والدارسة المتانية، وذلك بسبب حالة الخوف السائدة وسط الباحثين من تبني طروحات الأستاذ محمود التي خرجت على مناهج البحث الإسلامية المو########. وهي طروحات ينبغي، في تقديري، الدفع بها قدما نحو نهاياتها المنطقية الهادفة إلى تحرير العقل من قبضة التصور الديني الأحادي. يضاف إلى تلك العوامل فإن التشويش الكبير الذي أحاط بأعمال الأستاذ محمود محمد طه، وتهمة الردة التي جرى إعدامه بسببها قد جعلت كثير من الباحثين الإسلاميين يختارون السكوت فيما يخص فكر وتجربة الأستاذ محمود.
لقد امتد أثر طه حسين فشمل كاتبا كالدكتور محمد عمارة. ومحمد عمارة فضَّل، في عموم حاله، أن يلعب دور دور المنافح عن التجربة التاريخية الإسلامية، والإنحصار في إيجاد شتى الحيل والمخارج لإشكالات مشروع الدولة الدينية، على أن يلعب دور الناقد الباحث عن الحقيقة في تجرد. وصل تأثير طه حسين إلى محمد عمارة وتمكن من تلوين رؤيته للأمور، خاصة اعتباره لعنصر التاريخ واعتباره لدور الواقع في تشكيل آفاق التجربة الإسلامية في تمدداتها التاريخية. فالتاريخ لا تصنعه النصوص السماوية وحدها. وتتضح تاثيرات منهج طه حسين على د. محمد عمارة فيما دونه قلم الأخير حين قارب موضوع الفتنة الكبرى، في الباب الذي أوكلت إليه كتابته في "موسوعة الحضارة العربية الإسلامية" التي صدرت عام 1995، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
أشار محمد عمارة إلى أن الفتوحات الإسلامية قد أدخلت في إطار دولة المدينة التي مثلت الكيان الإسلامي الجديد النامي، مجتمعات ذات حضارة متقدمة وتقاليد طبقية عريقة تختلف عما كان عليه الحال في مجتمع شبة الجزيرة العربية البسيط. يقول محمد عمارة: (( لكن الإختلاف الذي طرأ على طبيعة المجتمع وفي بنيته، ثراء، وحضارة، وفيه النظم الطبقية ذات العراقة .. إلخ .. إلخ.. قد أوجد فجوة بين الواقع المادي الجديد، الذي دخل في إطار الدولة بعد الفتح، وبين الفكر الإجتماعي الثوري والتنظيم الإجتماعي شبه الجماعي الذي أقامه المسلمون الأوائل في مجتمع شبه الجزيرة العربية البسيط، والملائم للجماعية إلى حد كبير)).. انتهى.
ويواصل الدكتور محمد عمارة في نفس السياق فيقول: (( والصورة التي تعبر عن المخاطر التي نشأت بذلك المجتمع نتيجة لذلك الثراء الجديد، هي صورة عمر بن الخطاب عندما حملت إليه كنوز أكاسرة الفرس، ووضعت في فناء المسجد، وانعكست عليها أشعة الشمس فلمعت وحميت! وتشاور المسلمون، أيوزعونها بالعد؟ أم بالمكاييل؟!... وكانت المفاجأة عندما نظر عمر لهذه الكنوز وبكى! .. ولما سئل ذلك السؤال الإستنكاري: كيف تبكي يا أمير المؤمنين في موطن الرضا والشكر؟! أنبأهم أنه يدرك المخاطر التي تحملها هذه الكنوز إلى النفوس)) .. انتهى.
الدعوة الإسلامية كما جاءت في النصوص، وكما جسدتها حياة النبي الكريم دعوة جوهرها الزهد القاصد إلى تحقيق العدل والمساواة بين الناس كافة. وقد قبل الواقع الحجازي البسيط بتلك الدعوة، بادئ الأمر وحاول المسلمون الأوائل جهدهم في أن ينطبق مسلكهم مع النموذج النبوي الزاهد المقتصد المضروب أمامهم. غير أن الفتوحات أتت بالثروات التي لم يحلم بها في يوم من الأيام أهل ذلك الإقليم المجدب الفقير، فبدأ شرر التلطع للثروة وللتملك ينقدح في النفوس مما صاغ حالة الصراع لقرون وقرون تلت.
يقول الطبري إن عمر بن الخطاب كان قد حجر على أعلام قريش من المهاجرين الخروج إلى البلدان إلا بإذن وأجل محدد، وذلك خوف فتنة الجاه والمال. ولما ولي عثمان بعد مقتل عمر لم يأخذهم بالذي كان عمر يأخذهم به، فخرجو إلى البلاد، وهذا هو ما جعل عثمان أحب إلى قريش من عمر، حسب رواية الطبري. وواضح هنا أن الخليفة عمر كان يقف موقفا يستهدي بجوهر الإسلام، ونموذج النبي الكريم. غير أن قريشا كان لهم رأيا آخر ولذلك فقد رضخوا لسلطة عمر على مضض. وما أن ولي عثمان الأمر حتى اندفعوا نحو الدنيا اندفاع الماء المحبوس.
والإنصراف عن التعلق بالنموذج النبوي الذي حرص كل من عمر بن الخطاب وعلي إبن أبي طالب على تمثله داء لم يصب العامة وحدهم، وإنما أصاب في المقام الأول، كبار الأصحاب! يقول الدكتور محمد عمارة في ذات السياق السابق: ((وبعد التقشف الذي تميز به عمر، والتحرج الذي تميز به إزاء مال المسلمين العام ـ والذي أصبح مضرب الأمثال ـ وجدنا الواقع يفرز أفكارا جديدة تزيل الحدود والحواجز بين مال الحاكم الخاص وما تحت ولايته من مال عام .. فمعاوية بن أبي سفيان، والي الشام، يعترض على قول إبي ذر الغفاري: إن المال مال الناس، ويقول: إنه مال الله، وأن التصرف فيه من حقه كحاكم، منحا ومنعا.. وعثمان لا يرى فرقا بين أن يكون "الخازن" خازنا لبيت المسلمين أو خازنا لخليفتهم، الأمر الذي أدى إلى غضب خازن بيت المال، وقوله: إن خازنك هو غلامك! أما أنا فخازن بيت مال المسلمين.. ولقد استقال الرجل بأن حمل مفاتيح بيت المال ووضعها على منبر المسجد عندما رفض عثمان أن يوقع صكا يثبت أن عطاياه لبعض المقربين إنما هي فرض في ذمته عليه الوفاء به لبيت المال!))..انتهى
أشار الدكتور محمد عمارة إلى أن عمر بن الخطاب رغم حرصه الشديد على تحقيق المساواة بين الناس، ورغم وقدرته على أخذ الناس بالحزم والشدة، إلا أنه لاحظ أن تدفق الأموال على حاضرة الخلافة قد خلق تفاوتا وأوضاعا طبقية جديدة حدت به لأن يقول: ((لو عشت من قابل لسويت بين الناس في العطاء)).. أو عبارته التي أظهرت رغبته في عمل ذلك "بأثر رجعي" كما عبر د. محمد عمارة، والتي قال فيها: ((لو عشت من قابل لأخذت فضول أموال الأغنياء فرددتها على الفقراء)).. والتي وردت في رواية أخرى تقول: ((لو استقبلت من أمري ما استدبرت لأخذت فضول أموال الأغنياء فرددتها على الفقراء))..
ضاق الناس بحكم عثمان لما رأوا فيه من استئثار بني أمية بالأموال العامة وبولاية الأمصار. فقامت "هيئة المهاجرين الأولين" كما أسماها د. محمد عمارة باستنفار الأمصار للقدوم إلى المدينة وتخليص الخلافة مما حاق بها. فاستجاب ثوار الأمصار للنداء وزحفوا على عاصمة الخلافة وحاصروها وحاصروا بيت الخليفة إلى أن حدث قتل عثمان وتمت بيعة علي بن ابي طالب مكانه.
قاوم عثمان بن عفان محاولات تنحيته حين طلب منه الثوار أن يخلع نفسه، فرد عليهم بقوله: ((لا أخلع قميصا قمصنيه الله)) أو ((لا أخلع ثوبا ألبسنيه الله)). وهنا تتضح بدايات مواجهة الواقع لسلطة الخليفة. فالجمهور ممثلا في الثوار وقادتهم يريدون تنحية حاكم لم يعودوا يريدون حكمه. غير أن عثمان تمسك بحقه الإلهي في الحكم رغم اعتراض الجمهور العريض وتوافدهم من أقاصى الأمصار بغرض إسماعه رأيهم وعرض عزمهم الأكيد على تنحيته. غير أن عثمان لم يرضخ لرأي أهل الحل والعقد الذين أتوا به إلى الحكم عن طريق نظام "الشورى"، كما لم يرضخ أيضا لرأي الجمهور العريض الذي زحف على عاصمة الخلافة. فعثمان يرى في نفسه خليفة لرسول الله، وامتدادا لسلطة الرسول الروحية. وهو بهذا المعنى إنما يستمد شرعيته من سلطة النص السماوي، ومن التقليد الذي تبع سلطة النص السماوي عقب موت النبي، فأتي بكل من أبي بكر، وعمر من قبله إلى الخلافة. فسلطته وشرعيته كخليفة نابعتان من النص السماوي، وليس من الجمهور حتى يصبح من حق ذلك الجمهور خلعه وتنحيته. وهنا يكمن مأزق من يتحدثون عن نظام "الشورى" بوصفه نظاما ديمقراطيا! وهذا أمر أوسعه الأستاذ محمود إيضاحا في مؤلفاته.
نجحت الثورة في عزل عثمان عن طريق قتله. غير أن الأمر لم يستتب للثوار، ولا لقادتهم من أهل الحل والعقد في حاضرة الخلافة. فتناسلت الثورات، وتناسلت الخلافات، وبقي الأمر في نهاية الأمر، في أيدي بني أمية، مثلما كان عليه الحال في أخريات حكم عثمان. بل وتحققت مصالح بني أمية بأكثر مما كان عليه حالهم في حكم عثمان. آلت الخلافة برمتها إلى معاوية بن ابي سفيان، الذي أورثها من بعده لذريته وذويه. وهكذا عاد الواقع إلى ما يشبه واقع الحال في ذلك العصر. لم تلق دعوة الإسلام للزهد وللنقاء، وللعدل والمساواة سوى آذانا صاغية قليلة، ربما انحصرت في قلة من أكابر الصحابة. فأكثرية كبار الأصحاب قد بدأت تنكص قليلا قليلا عن جوهر الدعوة وترضخ لسلطة الواقع ودينمياته التي تحركها شهوات السلطة والثروة. نعم لقد استضاءت تجربة الأمويين وما أعقبها بنور النبوءة وقبسها الممتد، غير أن تجربة الأمويين والعباسيين من بعدهم ترجمتا في المجال العملي عن قوى الواقع القائم وقتها، بأكثر مما ترجمتا عن سلطة النص. (يواصل الأسبوع القادم)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-08-05, 02:20 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-08-05, 02:22 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Agab Alfaya | 01-09-05, 11:12 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | khider | 01-10-05, 01:05 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 09:32 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-10-05, 11:55 AM |
I encourage U to keep in dedicating to us such topics | elhilayla | 01-10-05, 12:49 PM |
Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 01:40 PM |
Re: I encourage U to keep in dedicating to us such topics | abuguta | 01-10-05, 01:51 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | merfi | 01-10-05, 01:57 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | إيمان أحمد | 01-10-05, 02:10 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | ودرملية | 01-10-05, 06:41 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 07:38 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | atbarawi | 01-10-05, 08:00 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-10-05, 08:35 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | عبدالله عثمان | 01-11-05, 00:03 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | بهاء بكري | 01-11-05, 00:30 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-11-05, 09:20 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | b_bakkar | 01-11-05, 04:41 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Khatim | 01-11-05, 09:07 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 01-11-05, 10:33 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 00:06 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 09:18 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 09:33 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | b_bakkar | 01-12-05, 03:19 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-12-05, 10:09 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | democracy | 01-13-05, 05:58 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Amani Alsunni | 01-13-05, 07:17 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 01-14-05, 09:52 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | ست البنات | 01-14-05, 10:37 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | مبيوع | 01-14-05, 10:59 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | democracy | 01-19-05, 08:15 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-19-05, 10:45 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-20-05, 00:24 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yaho_Zato | 01-20-05, 01:48 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | atbarawi | 01-20-05, 06:01 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 01-21-05, 08:04 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Faisal Salih | 01-21-05, 01:39 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-21-05, 08:58 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-21-05, 09:12 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-21-05, 09:47 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yaho_Zato | 01-22-05, 10:21 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Raja | 01-22-05, 10:50 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 01-22-05, 12:53 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 01-25-05, 04:09 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-25-05, 07:24 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 01-26-05, 03:49 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-26-05, 08:22 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 01-30-05, 06:35 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 01-30-05, 11:50 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 02-02-05, 05:15 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 02-03-05, 04:32 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | راشد يحى مدلل | 02-06-05, 11:02 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-11-05, 01:21 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-11-05, 03:33 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-12-05, 10:08 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-12-05, 02:11 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-14-05, 04:38 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-15-05, 00:57 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Yasir Elsharif | 02-15-05, 03:18 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | شتات | 02-15-05, 07:27 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-15-05, 09:25 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 02-16-05, 02:18 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-26-05, 03:07 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-26-05, 03:13 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-26-05, 03:26 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 02-26-05, 07:01 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-28-05, 06:26 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | munswor almophtah | 02-28-05, 07:13 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 02-28-05, 09:05 PM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 03-08-05, 05:40 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 03-09-05, 09:44 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 03-10-05, 01:20 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 03-10-05, 10:45 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | Dr.Elnour Hamad | 03-11-05, 09:14 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | EXORCIST7 | 04-03-05, 01:07 AM |
Re: د. النور حمد يكتب: العصر الأموي، وفجر البراغماتية الإسلامية! | محمد أبوجودة | 03-14-05, 00:24 AM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | Agab Alfaya | 04-02-05, 10:12 PM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | محمد أبوجودة | 04-03-05, 00:11 AM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | Dr.Elnour Hamad | 04-03-05, 01:07 AM |
Re: شرك لمحمد ابو جودة | Dr.Elnour Hamad | 04-03-05, 01:11 AM |
|
|
|