|
الاستاذ محمود: القران ليس لغة, انما "كلام الله" (Re: Dr.Elnour Hamad)
|
Quote: القرآن هو همس أقدام ذات (نفس) الله وهي تتنزل من الإطلاق إلى القيد ..
ولقد تركت هذه الأقدام آثارها في الزمان والمكان ..
ثم جاء القرآن يقتفي هذه الآثار، ليبينها للسالكين إلى الله في إطلاقه
|
نعود اخي الحبيب ياسر الى اشارتك اللطيفة الى مفهوم الاستاذ محمود للتطور
كما قلت من قبل ان المشروع الذي تحدثنا عن اي التناص في الخطاب المحمودي , يحتاج الى مجموعات من الباحثين المتعمقين في الخطاب المحمودي والمفهوم المتناص معه
لذلك مثلا اكتفيت بالحديث عن مصطلحي الحضارة والمدنية , باعتباري متخصصا في العلوم الاجتماعية
كما اواصل الان الكتابة عن " البدائية", باعتبارها "مصطلحا" اساسيا في فهم الخطاب المحمودي, وليس باعتبارها "كلمة قاموسية",
نحن لا نتعامل مع مجرد كلمات , وانما عن مفاهيم ومصطلحات لها جذورها في علوم كثيرة
ولهذا, فان مفهوم التطور, يحتاج الى باحثين يعرفون جيدا الخطاب المحمودي وايضا نظرية التطور ,
وقس على ذلك بقية المصطلحات التي تشكل ما اسميناه "شبكة المفاهيم المحمودية"
ولي راي في رد الاستاذ محمود على مصطفى محمود , ساقوله في حينه
لكن الكتاب نفسه من الدرر المحمودية في التاويل وتفجير اللغة , بطريقة تبز احيانا النفري وابن عربي والحلاج,
فتامل هذا التعريف للقران, والذي اعتقد انه من اجمل التعاريف التي قراتها على الاطلاق للقران,
يقول الاستاذ محمود في تعريف القران الاتي:
القرآن هو همس أقدام ذات (نفس) الله وهي تتنزل من الإطلاق إلى القيد .. ولقد تركت هذه الأقدام آثارها في الزمان والمكان .. ثم جاء القرآن يقتفي هذه الآثار، ليبينها للسالكين إلى الله في إطلاقه
كما نجد ان الاستاذ محمود لا يعتقد ان القران هو محض لغة,
وقد سبق للاستاذ عبداللطيف ان اشار الى ان القران "هو كلام الله"
وهذا ما يقول به الاستاذ محمود حين قال:
وأخلاق الله هي القرآن .. وهذا هو معنى قولنا (أن القرآن هو كلام الله) .. هذا مجمل الأمر .. ولكن أخلاق الله، لكي تفهم، ولكي تقلد، لا بد في أمرها من التفصيل، وكذلك كان التفصيل في القرآن. وعن تنزلات القرآن هذه قال تعالى: (وقرآنا فرقناه، لتقرأه على الناس على مكث، ونزلناه تنزيلا) .. فالقرآن في مقام الجمع، والفرقان في مقام الفرق .. وقوله (فرقناه) تعني: فرقناه من بعد جمعية، فعددنا وجوهه .. وتعني أنزلناه منجما، ومفرقا .. وقوله: (ونزلناه تنزيلا) .. يعني تنزيلا من بعد تنزيل، في مراتب التنزلات السبع، التي سلفت الإشارة إليها .. وهذه التنزلات إنما هي تنزلات الذات، من صرافتها إلى مراتب الصفات .. وهذه الصفات أعلاها صفة الحياة، وأدناها صفة الكلام، وهي مرتبة على هذا النحو: الله حي، وعالم، ومريد، وقادر، وسميع، وبصير، ومتكلم .ثم
يستمر قائلا:"
والقرآن العربي الذي هو بين دفتي المصحف الآن هو كلامه تعالى .. قال تعالى: (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله، ثم أبلغه مأمنه .. ذلك بأنهم قوم لا يعلمون) .. ولكن يجب أن يكون واضحا فإن هذا القرآن العربي ليس له معنى واحد، هو ما تعطيه اللفظة العربية، وإنما معانيه لا تحصى، ولا تستنفد .. ولكل حرف منه معنى، من حيث صفة الحياة، ومن حيث صفة العلم، ومن حيث صفة الإرادة، ومن حيث صفة القدرة، ومن حيث صفة السمع، ومن حيث صفة البصر، ومن حيث صفة الكلام .. كل أولئك في آن معا
والذات إنما تنزلت لنفهم عنها، وهذه العلة في التنزل هي نفسها العلة في كلام الله باللغة العربية .. وفي جعل القرآن عربيا .. قال تعالى في ذلك: (حم * والكتاب المبين * إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون * وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم) .. فعلة جعله قرآنا عربيا إذن هي: (لعلكم تعقلون) .. وأما حقيقته، فإنما هي فوق اللغة العربية: (وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم) .. و(لدينا) هنا، كما أسلفنا، ليست ظرف زمان، ولا ظرف مكان، وإنما هي للتناهي، حيث ينعدم الزمان، والمكان، وذلك حيث الذات بلا كيفية نعلمها – حيث لا حيث – وللقرآن، في كل منزلة، من منازل الذات السبع، معنى يختلف اختلاف مقدار عن سابقه .. ونحن لا نعرف إلا طرفا حتى مما يعطيه ظاهر اللفظ ..
وهذا هو ظاهر القرآن، وهو منطقة الشريعة الظاهرة .. ثم تدق معاني القرآن صعدا، من مستوى ما يحوي اللفظ من معان، إلى مستوى ما يعطي اللفظ من إشارة .. (الإشارة التي هي في صور الكلمات)، إلى مستوى ما تعطي الإشارة، (الإشارة التي هي في صور الحروف)، إلى مستوى ما تنقطع العبارة، والإشارة .. وهذا هو السر في أن القرآن افتتح تسعا وعشرين سورة من سوره بأحرف الهجاء .
وما من مفسر للقرآن يحق له، كمفسر، أن يتحدث عن تفسير الحروف، لسبب واحد بسيط هو أن معانيها، خارجة عن مستوى التفسير، وداخلة في منطقة التأويل .. هي قمة هرم المعاني، في حين تكون الكلمات قاعدة هذا الهرم .. ولذلك فإن المفسرين لم يسعهم، عند الكلام عن الحروف، إلا أن يقولوا: (الله أعلم بمراده) .. يعني (ولا يعلم تأويله إلا الله) .. ومن خاض في تفسيره، في معنى الحروف، من المفسرين، لم يأت بشئ يحسن السكوت عليه ويقول الاستاذ معلقا على فصل"المعمار القراني" في كلام يشبه كلام الجرجاني في اعجاز القران:
والذي لا يروقني في هذا الفصل هو تركيزه على مباني القرآن إلى الحد الذي يجعلني أخشى على القراء أن ينصرفوا عن المعاني إلى المباني .. ألست أنت تدعو إلى ذلك، بإرادة منك، أو بغير إرادة، حين تقول من صفحة 20: (إنا لسنا أمام معنى فقط .. وإنما نحن بالدرجة الأولى أمام معمار ..)؟؟ أنظر إلى عبارة: (بالدرجة الأولى)!! إن القرآن قد استخدم اللغة العربية استخداما معجزا، ما في ذلك أدنى ريب، ولكن، مع ذلك، ولعله، رغم ذلك، فإن إعجاز القرآن في المعاني، وليس في اللغة .
ثم يقول بعد ذلك:
"وأخشى ما أخشاه عليك، وعلى القراء، هو ظنك هذا الذي وردت العبارة عنه، في صفحة 20، بقولك: (إنه قرآن في لغته. أما في اللغات الأخرى فهو شيء آخر غير القرآن. وإنا أنزلناه قرآنا عربيا، وفي هذا تحديد فاصل) .. وأنا إنما كرهت لك هذا الفصل لأنه يمد في ضلال قديم هو اعتبار أن معاني القرآن إنما تلتمس في اللغة العربية .. هذا الضلال قد أنى له أن يصحح، ولقد كنت أنت، ولا تزال عندي، من المرجويين لتصحيحه، ذلك لأنك ذكي، ولأنك زكي، ولأنك عالم ..
إن القرآن ليست له لغة، وإنما اتخذ اللغة العربية وسيطا إلى الوصول إلى لغته .. ما هي لغته؟؟ هي أناغيم النفس الإنسانية التي تنساب في أودية قد تحجبت بحجب الأنوار، وبحجب الظلمات .. ولقد أشرنا إلى ذلك في حديثنا، في هذا الكتاب، عند الكلام عن الحروف .. إن القرآن ليست له لغة بالمعنى الذي نعرفه للغة .. أقرأ: (حم * والكتاب المبين * إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون * وإنه، في أم الكتاب، لدينا، لعلي حكيم) .. هذا هو القرآن، وهذه هي لغته .
ويقول في كتابة "الاسلام" ايضا:
ولا بد من كلمة قصيرة عن وسائل التجربة الدينية ، وأولها وأولاها ، القرآن ، ونحن نسمع الناس يقولون أن القرآن كلام الله ، فما معنى هذا ؟؟ إن الله ليس كأحدنا ، وليس كلامه ككلامنا ، بأصوات تنسل من الحناجر ، فتقرع الآذان..
إن كلام الله خلق.. فالشمس تطلع ، فترسل الضوء ، والحرارة ، فتبخر الحرارة الماء ، وتثير الرياح ، وتحرك الهواء ، وتحمل الرياح بخار الماء ، في سحب كثيفة ، إلى بلد بعيد ، فينزل المطر ، فيروي الأرض ، ويحييها بعد موتها ، فينبت الزرع ، وتدب الحياة ، بمختلف صورها ، وشكولها.. هذه صورة موجزة ، قاصرة ، مفككة الحلقات ، لكلام الله . فالقرآن صورة هذا الكلام ، أو قل هذا العلم ، مفرغ في قوالب التعبير العربية.. ويظن كثير من كبار العلماء أن القرآن هو اللغة العربية ، وذلك خطأ شنيع.. وهو خطأ جعلهم يلتمسون معاني القرآن في اللغة العربية ، فانحجبوا بالكلمات ، وهم يظنون أنهم على شئ.. واللغة أساسا ، نشأت بدوافع الحاجة اليومية ، في الحياة الجسدية ، فهي ، مهما تطورت ، فإنها تعجز ، كل العجز ، عن تحمل معنى كلام الله. وهي ، على خير حالاتها ، لا تقوم منه إلا مقام الرمز ، والإشارة.. والقرآن لا يدع لنا مجالا للشك طويلا ، فهو يقول ((الم* ذلك الكتاب لا ريب فيه، هدى للمتقين)) والإشارة هنا ((بـذلك)) إلى ((الم)).
ويقول ايضا في نفس الكتاب اي "الاسلام" :
"وأحب أن أنبه القارئ إلى ما سبق تقريره عن القرآن من أنه كلام الله بمعنى أنه صورة لفظية لإيجاد الله الوجود ، وخلقه الخلق في الزمان والمكان ، والآيتان السابقتان مثل بليغ في هذا ، فإن الإشارة إلى ((الطين)) تعني الخلق في طور الجمادات ، والسوائل ، والغازات ، تلك التي قلت أن الله سيرها تسييرا مباشرا ، والإشارة بكلمة ((سويته)) تعني الخلق في طوري النبات ، والحيوان ، بجميع صوره ، وهو ما قلنا أن الله سيره ، بإرادة الحياة ، تسييرا شبه مباشر ، والإشارة بقوله ((ونفخت فيه من روحي)) تعني الخلق في مرتبة الإنسان ، وهو ما قلنا أن الله سيره ، بإرادة الحرية ، تسييرا غير مباشر.. وهذه الآيات الثلاث أوضح في الدلالة على حقيقة القرآن ، استمعوا إليها ((الذي أحسن كل شئ خلقه ، وبدأ خلق الإنسان من طين * ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين * ثم سواه ، ونفخ فيه من روحه ، وجعل لكم السمع ، والأبصار ، والأفئدة ، قليلا ما تشكرون)).
واتمنى من الاستاذ عبداللطيف على الفكي , اذا سمحت ظروفه, ان يعلق لنا على مفهوم الاستاذ محمود للقران على اساس انه كلام الله , وانه ليس لغة.
مع تقديري
المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 06-26-04, 09:22 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Abdel Aati | 06-26-04, 09:28 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | mutwakil toum | 06-26-04, 10:47 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 06-26-04, 11:14 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | برير اسماعيل يوسف | 06-29-04, 00:08 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Nagat Mohamed Ali | 06-26-04, 11:18 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | ودرملية | 06-27-04, 00:59 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 06-27-04, 01:19 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Nagat Mohamed Ali | 06-27-04, 02:06 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Nagat Mohamed Ali | 06-27-04, 07:29 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Nagat Mohamed Ali | 06-27-04, 11:51 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Nagat Mohamed Ali | 06-27-04, 12:59 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 06-27-04, 02:55 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Nagat Mohamed Ali | 06-27-04, 04:55 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 06-27-04, 05:38 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Nagat Mohamed Ali | 06-27-04, 05:01 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Nagat Mohamed Ali | 06-27-04, 05:15 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | omar ali | 06-27-04, 07:42 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yaho_Zato | 06-27-04, 11:01 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 06-28-04, 02:19 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | د.أحمد الحسين | 06-28-04, 08:18 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 06-28-04, 01:12 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yaho_Zato | 06-28-04, 05:28 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | degna | 06-28-04, 06:27 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yaho_Zato | 06-28-04, 09:58 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yaho_Zato | 06-28-04, 10:22 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yaho_Zato | 06-28-04, 10:26 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 06-28-04, 11:24 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yasir Elsharif | 06-29-04, 07:55 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Nagat Mohamed Ali | 06-29-04, 03:17 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 06-29-04, 07:30 PM |
لماذا اتعامل مع شتائم وتهديدات دكتور حيدر بشكل جدي؟لانه ارهابي ومريض نفسيا | osama elkhawad | 06-29-04, 10:17 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | osama elkhawad | 06-30-04, 00:13 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | osama elkhawad | 06-30-04, 00:20 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 06-30-04, 02:39 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | osama elkhawad | 06-30-04, 00:44 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | osama elkhawad | 06-30-04, 01:26 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | mutwakil toum | 06-30-04, 01:41 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | osama elkhawad | 06-30-04, 01:53 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 06-30-04, 04:11 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Omer Abdalla | 06-30-04, 03:01 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | osama elkhawad | 06-30-04, 03:17 AM |
Re: دا شنو يا اسامة؟ | Agab Alfaya | 06-30-04, 03:20 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | osama elkhawad | 06-30-04, 03:37 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | osama elkhawad | 06-30-04, 03:39 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | د.أحمد الحسين | 06-30-04, 06:59 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | osama elkhawad | 06-30-04, 11:56 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | KANDAKE | 06-30-04, 12:41 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 06-30-04, 04:08 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Haydar Badawi Sadig | 06-30-04, 04:31 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yaho_Zato | 06-30-04, 08:02 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 06-30-04, 10:51 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 07-01-04, 12:17 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yaho_Zato | 07-02-04, 00:45 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 07-02-04, 01:50 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yaho_Zato | 07-02-04, 04:35 AM |
أين يضع الجمهوريون أنفسهم؟؟ أقصد كأفراد طبعا!! | Yasir Elsharif | 07-02-04, 09:56 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | ودقاسم | 07-03-04, 10:44 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yaho_Zato | 07-03-04, 05:40 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yasir Elsharif | 07-04-04, 04:13 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 07-04-04, 05:58 PM |
Desole, for this miserable participation | Maysoon Nigoumi | 07-04-04, 11:51 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | osama elkhawad | 07-04-04, 08:57 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 07-05-04, 10:02 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | osama elkhawad | 07-05-04, 10:27 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 07-06-04, 06:38 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Khalid Eltayeb | 07-06-04, 07:19 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 07-06-04, 11:25 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | osama elkhawad | 07-06-04, 10:20 PM |
في المديح المجاني وغياب الرؤية النقدية وذهنية "الحافظ" | osama elkhawad | 07-07-04, 06:28 PM |
Re: في المديح المجاني وغياب الرؤية النقدية وذهنية "الحافظ" | Yaho_Zato | 07-07-04, 07:48 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | osama elkhawad | 07-07-04, 09:02 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | osama elkhawad | 07-08-04, 11:54 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | عبد الله بولا | 07-08-04, 03:00 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 07-08-04, 07:35 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yaho_Zato | 07-08-04, 08:45 PM |
مسألة المراجعة وإعادة طباعة الكتب والنصوص ونشرها ، ومسائل أخرى | Yasir Elsharif | 07-09-04, 03:43 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | osama elkhawad | 07-09-04, 12:20 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Agab Alfaya | 07-09-04, 06:35 PM |
في مديح الشح العالي | osama elkhawad | 07-09-04, 06:42 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Agab Alfaya | 07-10-04, 10:51 AM |
لا بديل للدقة والمنهجية الا الفوضى او المديح المجاني | osama elkhawad | 07-10-04, 11:51 AM |
Re: لا بديل للدقة والمنهجية الا الفوضى او المديح المجاني | Agab Alfaya | 07-10-04, 07:25 PM |
لا تعليق على تعليق الاستاذ "الفيا"!!!!!!!!!!!! | osama elkhawad | 07-10-04, 09:17 PM |
الاستاذ محمود: القران ليس لغة, انما "كلام الله" | osama elkhawad | 07-11-04, 04:49 AM |
Re: الاستاذ محمود: القران ليس لغة, انما "كلام الله" | Yasir Elsharif | 07-11-04, 09:31 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Khalid Eltayeb | 07-11-04, 07:25 AM |
Re: الاستاذ محمود لم يقل ان القران ليس لغة! | Agab Alfaya | 07-11-04, 11:37 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Nagat Mohamed Ali | 07-12-04, 00:46 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yasir Elsharif | 07-12-04, 02:31 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | عبد الله بولا | 07-12-04, 10:07 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | عبد الله بولا | 07-12-04, 10:21 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | عبد الله بولا | 07-12-04, 10:29 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yaho_Zato | 07-12-04, 09:33 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 07-14-04, 07:24 AM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yaho_Zato | 07-14-04, 10:33 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Dr.Elnour Hamad | 07-16-04, 12:24 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yaho_Zato | 07-16-04, 05:45 PM |
Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه | Yaho_Zato | 07-17-04, 06:02 AM |
فاتحة لحوار مثمر: في الرد على بولا | osama elkhawad | 07-18-04, 01:30 PM |
Re: فاتحة لحوار مثمر: في الرد على بولا | Haydar Badawi Sadig | 07-18-04, 02:43 PM |
|
|
|