الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-26-2008, 05:21 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    المنهج الأصولي السلفي يشوّه الإسلام وشريعته
    طه ابراهيم المحامي
    القانون الجنائي للترابي نموذجاً (1 - 2)
    في الثلاثة قرون الأولى للهجرة شمخ المسلمون العرب والمستعربون، وأشعلوا عقولهم، وشحذوا هممهم، وفجروا كل طاقات الإبداع لديهم، فكانت ثورة تشريعية كبرى جسدت فيما عرفت فيما بعد بمنظومة الشريعة الإسلامية، ثم بدأ الإنحدار الى التخلف والجمود لأسباب ليس هذا محلاً لذكرها، وعند اكتمال القرن الرابع للهجرة فقد المسلمون عرباً وأعاجم كل قدراتهم على التفكير، وضعف مستوى إدراكهم، وتحجرت عقولهم فبدأوا يجترون إبداعات السلف المتمثلة أساساً في اجتهادات الأئمة الأربعة الكبار، ومن حاول منهم ان يجتهد فإنه تقيأ سخافات لا يجوز ذكرها، ولهذا وصيانة لهيبة الإسلام والشريعة إتفق على تقرير قفل باب الاجتهاد، وعلى الناس ان يكتفوا بما قال به السلف، وإن عرضت عليهم مستجدات فعليهم عرضها على فقه السلف ومعاييره وأصوله، ومحظور الإتيان بأي فكر جديد أو إجتهاد مخالف لأنه سيوصم بأنه ضلالات وبدع وزندقة وكفر، ولم يكن الأمر خطيراً في ذلك الوقت لأنه عندما قفل باب الاجتهاد كانت كل الاجتهادات لاتزال في وسع الناس، ولكن قفل باب الإجتهاد أدى الى تجميد الشريعة، إذ تحجرت عقول الناس، وضرب عليهم الجمود، ومرت القرون والعالم يتغير خاصة في اوروبا، وتظهر حضارة جديدة، مختلفة نوعياً عن الحضارة التي شيدها المسلمون، فقد تطورت العلوم الطبيعية والإنسانية تطوراً هائلاً، واخترعت التكنولوجيا، وصاحب ذلك ثورات عارمة قادتها شعوب أوروبا للإنعتاق من سيطرة الكنيسة والخرافات، وصاحت الجماهير تنادي بالحرية والإخاء والمساواة، وجاء في قمة هذا النداء إعلان إبطال الرق بل وتجريمه، وتحررت المرأة من قيود العبودية للرجل، يحدث كل هذا والعالم الإسلامي (محلك سر)، يجتر اجتهادات الأئمة الأربعة التي صيغت بإقتدار حسب وسع مجتمعهم، سواء وسعه العقلي أو الإقتصادي أو الحضاري أو الإجتماعي لأن هذا هو حكم القرآن ان الله لا يكلف نفساً إلا وسعها.
    جاءت الحملة الفرنسية الى مصر فأحدثت صدمة مدوية، وجاء محمد علي يرسل بعض مشايخ الأزهر الى أوروبا، فهالهم ما شاهدوه، وعاد الشيوخ الى مصر وهم على قناعة بوجوب أن تتحرك مياه الشريعة المجمدة فطالبوا بفتح باب الإجتهاد بأمل أن تلد أمة المسلمين ائمة جدداً يتجاوزون في قدراتهم على الإجتهاد ائمة السلف. لأن عصرهم أكثر علماً وتطوراً من عصور السلف، ولكن للأسف فإن الفقهاء العاطلين من أية قدرات عارضوا الدعوة لفتح باب الإجتهاد لأنهم لا يتصورون إمكانية تجاوز أئمة السلف، وعندنا في السودان عندما ولد لنا مجتهد مقتدر بغض النظر عن صحة اجتهاده هو الشيخ محمود محمد طه قتلوه.
    ائمة السلف ولأن التكاليف التي جاء بها الإسلام جاءت على قدر وسع الناس في ذلك الزمان، كان من إبداعاتهم ان بدأوا بتحديد تلك التكاليف في القرآن والسنة والإجماع، وكان اقتداراً منهم ان استخدموا القياس على أحكام تلك التكاليف لأنها جميعها كانت تعبر عن وسع الناس، ولهذا صاغوا مقولتهم الشهيرة ان معيار صلاحية النص للتطبيق هو وروده بسند قطعي ودلالة قطعية أو إنه استخلص من هذه القطعيات ومتى ثبتت قطعية النص فإنه واجب التطبيق في كل زمان ومكان، ائمة السلف لم يتصوروا انه سيأتي يوم تتغير فيه حياة الإنسان تغيراً نوعياً عن الحياة التي كانت موجودة في زمانهم فهم لم يتصوروا انه سيأتي يوم يبطل فيه الرق، ولا يكون لديهم جواري وإماء، ولم يتصوروا ان الجهاد بالسيف سيبطل، ولم يخطر ببالهم ان يوماً سيأتي يسمح فيه بحرية الدين والعقيدة، فعندهم من بدل دينه أو فهمه لدينه يقتل، ولم يتخيلوا سيادة حرية التعبير أو حرية الفكر، أو أن تكون هناك مساواة خاصة بين الرجل والمرأة أو أن تصنف العقوبة الحدية بأنها تعذيب، لها كان تصورهم ان هذه النصوص ستظل واجبة التطبيق في كل زمان ومكان إلى يوم الدين، خاصة انهم كانوا يرون ان هذه النصوص تغطي كل ما ينزل بالإنسان، فالشافعي يقول في كتابه الرسالة صفحة 477 (كل ما نزل بمسلم ففيه حكم لازم أو على سبيل الحق فيه دلالة موجودة.. فالقول بغير خبر ولا قياس لغير جائز) ويوضح ذات القضية الفقيه إبن حزم في كتابه الأحكام في أصول الأحكام بقوله (وكل هذا يبطل ان يكون للعقل مجال في حظر أو إباحة أو تحسين او تقبيح وان كل ذلك مسطر فيه ما ورد من الله تعالى في وحيه فقط).
    وتجدر الإشارة هنا ان ائمة السلف اعتبروا ان كل المنظومة صارت قطعيات لأنها صارت معلومة من الدين بالضرورة، وانها كلها جاءت وفق وسع الإنسان، ويقصدون بالإنسان هنا مطلق الإنسان لأنهم لم يتخيلوا ان الإنسان سيأتي عليه يوم لا يسافر بالإبل والخيل، ولهذا لم يتخيلوا إمكانية تغيير أحكام قصر الصلاة في السفر، أو انه لن يوجد رقيق يعتق ككفارة أو عقاب، أو إماء وجواري يشترين بدلاً من الزواج إلخ.
    العقوبات عند عرب الجاهلية:
    العقوبات عند العرب هي أعراف أفرزها وسعهم الإجتماعي والإقتصادي والحضاري والعقلي، فالعرب لم يتبنوا عقوبة السجن لأنهم قوم رحل، وحتى المدن التجارية القليلة التي نشأت كانت تديرها القبائل وفق الأعراف السائدة، إذ لم يكن في وسعها بناء مؤسسات عقابية او تمويلها - مبانٍ وحرس وإعاشة سجناء، هذا بالرغم من ان مؤسسة السجون كانت معروفة لدى الإمبراطوريات المحيطة بالعرب، وقصة صاحب السجن معروفة، ولهذا نجد ان السمة الأساسية في عقوباتهم انها تنتهي فور توقيعها، فالجاني يجلد أو يقطع أو يرجم وتسير القافلة، ولا يبقى أحد ليكون مسؤولاً عن الشخص الذي عوقب.
    وتجدر الملاحظة هنا ان مجتمع العرب كان مجتمعاً عبودياً، يلعب الأرقاء فيه أدواراً مهمة في رعي الإبل، وفي شحن وتفريغ القوافل، وكان الرقيق متوفراً لأن غزو القبائل الأخرى واسترقاق أطفالها ونسائها كان عملاً ليس فقط مشروعاً بل يعد عملاً بطولياً يفتخرون به وينشرون المعلقات في الإشادة به، والغزو يعني ان تنهب الناس جهاراً نهاراً عنوة واقتداراً، وتسبي نساءهم وتحولهم الى إماء وجواري، ويسترق رجالهم، وكل هذا لم يكن يعد من الجرائم، فالجرائم عندهم هي الأفعال التي ترتكب خلسة وفي الخفاء، ولهذا يأنف الإنسان العربي الحر من ارتكاب مثل هذه الأفعال، ومن ثم كانت الجرائم في الأغلب الأعم ترتكب بواسطة الرقيق، والرقيق عند العرب كان يعتبر سلعة وشيئا، ولهذا فإن دله أو قطعه أو رجمه كان ضرورياً لردع بقية الأرقاء، أما العربي الحر إذا أراد أخذ مال فإنه يأخذه عنوة واقتداراً، ولهذا لم يضع العرب عقوبات القطع على جرائم أشد خطورة من السرقة كجريمة النهب أو خيانة الأمانة، وتبعتهم الشريعة في ذلك، فخائن الأمانة في الشريعة لا يقطع ومثله من يرتكب الإحتيال أو الإمتلاك الجنائي أو الإبتزاز.
    ماهو أصل فكرة العقوبة؟
    أصل فكرة العقوبة عند عرب الجاهلية وكذلك عن الأقوام البدائيين هو تطبيق مبدأ المماثلة الذي يفهمه العقل البدائي، والمماثلة هي ان تفعل في الجاني مثل ما فعله بالمجني عليه، ونموذجها عقوبات القصاص، وتماثلها عقوبة قطع اليد التي تمتد للسرقة أو اليد والرجل لقاطع الطريق، وهناك مصدر آخر للعقوبة هو وجوب إيلام الجاني والتشفي منه وردعه والإنتقام منه جراء ما فعله بالمجني عليه، ولهذا كانوا في كثير من الأحيان يستمتعون بتعذيب الجاني، مثل ما كان يفعل الرومان عندما يلقون بالمجرمين والكفرة الى السباع الجائعة في الكلزيوم (الإستاد) وهم يهللون ويتصايحون معبرين عن أقصى درجات البهجة والنشوة.
    ونزل القرآن بمنهجه بأن لا يكلف الله نفساً إلا وسعها، ووجد القرآن بمنهجه بأن لا يكلف الله نفساً إلا وسعها، ووجد ان وسع العرب واعرافهم أفرزت عقوبات الجلد والقطع والقصاص والرجم، فلم يكونوا يطيقون إلزامهم بعقوبة السجن، فأقر العرب على هذه العقوبات خاصة وان عرب الجاهلية لم يكونوا يعرفون لماذا يرتكب الإنسان الجريمة، إذ يعتبرونها تعدياً مطلقاً من الجاني يستوجب العقاب الرادع، كما انهم لم يكونوا يعترفون للرقيق بأية كرامة فهو سلعة وشئ، ولهذا فإن إذلاله وإهانته بعقوبة الجلد لم تكن تشكل مصدراً للإحتجاج، بينما يستحيل عندهم ان تجلد انساناً حراً وإلا هبت قبيلته في وجهك لتمزقك إرباً، ولهذا قلنا بأن عقوبة الجلد كانت مخصصة لتأديب الرقيق أو من في وضعهم كالخلعاء والضعفاء ممن ليست لهم قبائل يحتمون بها.
    دار الزمان دورات هائلة وتغير وسع البشر العقلي والحضاري والإجتماعي وعرف الإنسان لماذا يرتكب الإنسان الجرائم، ولهذا ابتدعوا عقوبات تساعد الجاني للتخلص من دوافع إجرامه، فحولوا السجون لكي تكون مؤسسات للإصلاح والتهذيب والتأهيل المهني، وأقاموا إصلاحيات للصبية، وابتدعوا أنواعاً عديدة من الخدمات الإجتماعية كعقوبات، وكذلك ابتدعوا الزام الجاني باداء أعمال يدوية في مواعيد تجعله فرجة لكل الناس، وهي أقسى أنواع العقوبات الإجتماعية، وصاحب كل ذلك الغاء نظام الرق والاعتراف للأرقاء بالكرامة والمساواة مما دفع الإنسان في مؤسساته الدولية بان يصدر مواثيق حقوق الإنسان التي تحرم الجلد باعتباره عقوبة أو معاملة تشكل تعذيباً فضلاً على انها مهينة وحاطة بكرامة البشر، وأدانوا عقوبات القطع والرجم والقصاص فيما دون النفس باعتبار انها عقوبات تشكل تعذيباً بشعاً، فضلاً على انها عقوبات لا انسانية ووحشية وحاطة بكرامة الإنسان.
    هكذا أدى تغير وسع الإنسان الى صيرورة عقوبات عرب الجاهلية ليست في وسع الإنسان اليوم، أي ان الإنسان لم يعد مكلفاً بتنفيذها لأنها ليست في وسعه ومن ثم فإن حكمها صار منسوخاً وإن بقى رسمها في القرآن.
    الشيخ حسن لم يلتفت الى كل ما حدث في تاريخ البشر طوال الألف عام الماضية، فهو لا يفكر لأن منهج الأصولية السلفية لا يسمح بالتفكير، هكذا رأينا حكومة طالبان، ومعهم شيخهم بن لادن كيف نفذوا بالحرف كلام السلف، عندما اتيحت لهم فرصة الحكم وتطبيق منهجهم، فالترابي لا يختلف عنهم مطلقاً، فهو مثلهم تماماً فقط هناك اختلاف درجة وليس اختلاف نوع في إطار الاختلافات التي عبر عنها الائمة الأربعة، أما الأصل فهو واحد انه وجوب تطبيق النصوص القطعية السند والدلالة في كل زمان ومكان.
    ولابد أن أذكر القارئ بأن هذه القاعدة الأصولية لم ينزل بها سلطان من السماء، بل هي ابتداع من الفقهاء الأصولين السلفيين، وقد أخذوها من علم اللغة الذي يجعل معيار إعتماد اللفظ أو المعنى في اللغة هو وروده بسند قطعي ودلالة قطعية لدى المتحدثين باللغة المعينة، وعندها يصير اللفظ صالحاً في كل زمان ومكان يوجد فيها أناس يتحدثون تلك اللغة فكلمة أسد التي تشير الى حيوان محدد إعتمدت في اللغة لأنها جاءت بأسانيد قطعية، وكانت دلالتها مجمعاً عليها لدى المتحدثين باللغة، ومن ثم فإننا مثل عرب الجاهلية مانزال نطلقها على ذات الحيوان.
    يجدر ان نلفت النظر بأن وسع الإنسان قد تغير تماماً بالنسبة للعقوبة ولكنه لم يتغير بالنسبة للجريمة إلا في حالات قليلة، فالقتل والسرقة والزنا والسكر وتسبيب الأذى والجراح وإتلاف عضو الإنسان وغيرها كانت جرائم، وهي لاتزال جرائم حتى الآن، أما الذي اختلف فهو العقوبة، فقد رأينا كيف طور الإنسان عقوبات اختلفت نوعياً عن عقوبات عرب الجاهلية لأن وسعه العقلي والحضاري والإنساني قد تغير واستوجب تغيير التكليف بالنسبة للعقوبة.
    شيخ حسن يعود بالسودان ألف عام الى الوراء:
    لقد كانت الشريعة الإسلامية من أكثر المنظومات القانونية سرعة في النمو والتطور، فقد كان الأئمة وأصحابهم وتلاميذهم يعملون كالنحل في تطوير الفقه، ومن أهم إبداعاتهم تطبيق منهج القرآن في الأخذ (بالعرف) باعتباره النموذج المعبر عن وسع الإنسان لدرجة ان الإمام الشافعي غير مذهبه في عشرات المسائل عندما انتقل من العراق الى مصر لأن الأعراف المصرية تختلف عن الأعراف العراقية، ثم نزل ليل دامس على نهار الشريعة فأوقف نموها وتطورها، وأعلن قفل باب الاجتهاد باعتبار ان ما تم صياغته هو الشريعة الصالحة لكل زمان ومكان، ومرت ألف عام، وفتح باب الاجتهاد وكان من المفروض ان يقوم علماء وفقهاء وأئمة الأمة بالتفرغ للاجتهاد لتغطية كل المستجدات التي ظهرت عبر الألف عام الماضية، ومن بينها مناهج البحث التي تطورت وكانت تقضي بالغاء منهج علم أصول الفقه، وتبني المناهج الحديثة وتطبيقها في الاجتهاد، ولكن الذي تأكد أن القوم أعجز من ان ينهضوا بهذه المهمة، خاصة وان عقولهم مكبلة بمنهج علم أصول الفقه الذي من نتيجته ان الشريعة هي الشريعة التي صاغها السلف باستخدام هذا العلم.
    الشيخ حسن لم يخرج من حظيرة السلف، ولهذا عندما قرر صياغة القانون الجنائي لسنة 1991م تبنى كل ما قاله السلف عن العقوبات وشروط تطبيقها، أخذها (بضبانتها) ولم ينقص منها شيئاً.
    وهي بصفة عامة كالآتي: الجلد، قطع اليد، القطع من خلاف - يد ورجل - القتل رجماً بالحجارة، الصلب بعد القتل، القتل بذات الآلة أو الوسيلة التي قتل بها المجني عليه، التغريب، السن بالسن والعين بالعين، الدية وهي تجب على الجاني والعاقلة ويقصد بها العصبات من أقرباء الجاني.
    وأنا اسأل عقولكم وضمائركم هل هذه العقوبات لها علاقة بالوسع العقلي والحضاري والإجتماعي لإنسان القرن الحادي والعشرين؟ واسألكم أيضاً أليست آيات الوسع من القران؟ أليس الله سبحانه وتعالى فعال لما يريد؟ ويفعل ما يشاء في أي وقت شاء، وينسخ ما يشاء، ويبدل ما يشاء؟ هل تشكون ان الله سبحانه قضته مشيئته بنسخ أحكام آيات الرق وإن بقى رسمها؟ أتشكون في أن الله سبحانه وتعالى نسخ حكم آية السيف في سورة براءة رغم بقاء رسمها؟ هنالك خلل ما في عقيدة التوحيد عند السلفيين خاصة في قولهم بصلاحية القطعيات حتى قيام الساعة، وكأن الله سبحانه وتعالى ملزم بألا ينسخها استجابة لمنهجهم؟!
    وتبلغ السلفية بالترابي درجة يرفض فيها الأخذ بما اثبت العلم الحديث صحته لأنه يتعارض مع اجتهادات السلف، وسنستعرض في المقال القادم عينات من اختيار الترابي.


    http://www.alsudani.info/index.php?type=3&id=2147530729&bk=1
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de