الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 07:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-05-2008, 10:49 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    هل ينسخ القتل الرحمة؟
    حوار بين لا إكراه في الدين وآية السيف
    الثلاثاء 30 مارس 2004 15:34
    رشيد الخيُّون

    عندما يتعلق الأمر بالإنسان وتفسيره أوتأويله للقرآن الكريم يصبح الفارق كبيراً بين نصوص السلام والتسامح وبين نصوص السيف والقسوة، وما يفرق بينهما هو الحدث والزمن، ولو كانت النصوص تكمل بعضها البعض ما ظهر الناسخ والمنسوخ. والأخطر من هذا أن يُأخذ النص المقدس مجرداً عن الزمنية والظرفية ونعني به "أسباب النزول"، وما يتعلق بالناسخ والمنسوخ، الذي جُمع كلاهما في القرآن فأصبح حمال وجوه (حسب حديث نبوي ووصية لعلي بن أبي طالب)، يجد فيه الجميع حججاً وأدلة. فمَنْ يعلن السلام والتسامح يجد لأحجيته عشرات الآيات، ومَنْ يلوح بالسيف والتكفير يجد لأحجيته نصوصاً أيضاً.

    لكن هناك ما هو أصل وما هو طارئ، فالأصل في القرآن هو "لا إكراه في الدين" والطارئ هو "فأقتلوا المشركين حيث وجدتموهم"، وهي الآية المعروفة بآية السيف (شذت سورتها التوبة أو براءة أنها خالية من البسملة). لأن المعلن في قبول الإسلام هو العقل والنظر وكلاهما يتقاطعان مع الإكراه ويتفقان تماماً مع الحرية. أما ما يتعلق بأمر القتل أو تشريعه فهو علاج لحالة طارئة ومؤقتة لا تتعدى الحرب القائمة بين مشركي قريش والمسلمين. ورغم ذلك فالآية لا تجيز القتل في كل الأحوال، على طريقة أصحاب الأحزمة الناسفة والمتفجرات الهائلة اليوم، يقول نصها الكامل :"فإذا إنسلخ الأشهر الحُرُم فأقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم وأحصروهم وأقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وأتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم"(سورة التوبة، الآية الخامسة). ومع زمنية الآية وحدودها المكانية إلا أن فقهاء القتل لا يميزون بين الأزمنة والأمكنة، فمكة غير نيودلهي وكابول، ولا يميزون بين الشهور الُحرُم وغير الحُرُم، ولا يتركون لضحاياهم مجالاً، فإن خيروا بين الطاعة أو الموت بإنفجار لا يبقي من أبدانهم قطعة عظم ولحم، لختاروا الطاعة على أية حال كانت! ورغم ذلك أن فقهاءً عرفوا بتسامحهم وسعة فقهم، مثل الإمام أبي حنيفة النعمان، أجازوا أخذ الجزية حتى من مشركي غير العرب! وكيف الحال إذا وجدنا في القرآن أكثر من سبعين آية تؤثر التسامح وحرية الرأي نسخها فقهاء التشدد والقسوة بآية السيف؟ نأتي عليها بالتفصيل مع المعذرة لكثرة ما سنرده لاحقاً من نصوص.

    المعروف أن ما بين فترة الإسلام النبوية بمكة (13 عاماً) وفترته المدنية (عشرة أعوام) هو ما بين الدعوة والدولة أو ما بين الدين والسياسة. والدعوة بسريتها وعلنيتها المكية حققت قاعدة إسلامية أو أصلاً إسلامياً جوهرهما ما عرفه الشيخ السوداني المقتول محمود محمد طه بآيات "الأسماح"(الرسالة الثانية في الإسلام). والشيخ المذكور أعدمته سلطات جعفر النميري بمباركة حزب حسن الترابي بتهمة الردة في يناير 1985، لمعارضته قوانين (سبتمبر 1983) القاضية بتطبيق الشريعة الإسلامية، حين قال عنها: "شوهت الشريعة وشوهت الإسلام".

    لم تحتج الدعوة الإسلامية، وأي دعوة دينية، إلى العنف وآيات السيف مثلما تحتاج إلى "وإن جنحوا للسلم فاجنح لها، وتوكل على الله، إنه هو السميع العليم"(الأنفال 62). لكن طارئاً طرأ على مسار الدعوة فأُعلن الجهاد وهو حالة سياسية لا دينية، حالة دفاعية في بداية الأمر، ثم أجتهد فيه مَنْ اجتهد فكانت الفتوحات، التي اختلف حولها المسلمون بين مؤيد ومعترض، حتى أوقفها الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز (ت101هـ)، وقرارات هذا الخليفة لها قوة قرارات الخلفاء الراشدين، فقد وصفته المصادر الإسلامية بالخليفة الراشدي الخامس.

    والسؤال هل أكره المسلمون أحداً بمكة على الإسلام؟ لم يحصل هذا لأنها دعوة دينية وفكرية تعتمد القبول الطوعي بمبادئها، وليست دولة وسياسة تكره رعاياها على دينها وعقيدتها! وهذا هو الفارق الأساسي بين الفترة المكية والفترة المدنية. كثرت في الأولى آيات الأسماح، وكانت في مقدمتها آيات سورة "الكافرين" الست، ولنتمعن بما فيها من سعة فضاء الاختيار والحرية "قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون، ولا أنتم عابدون ما أعبد، ولا أنا عابد ما عبدتم، ولا أنتم عابدون ما أعبد، لكم دينكم ولي دينِ".

    نزلت هذه الآيات، حسب الواحدي "أسباب النزول"،في جماعة من قريش اقترحوا على النبي محمد أن يقبل لهم وله إتباع الديانتين. لكن هذه الآية المكية الأصل لم تنسخها آية: "ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض" (الأنفال 67) المدنية، لأن الآية الأخيرة كانت جواباً لحالة طارئة لا تستقر وتدوم عليها الإنسانية مثل استقرارها ودوامها على آيات الاختيار وحرية الرأي والدين، فمنطوقها يدور حول الموقف من أسرى بدر. جاء في تفسيرها: للمبالغة في قتل الكفار (تفسير الجلالين). وجاء في أسباب نزولها: "أن رسول الله استشار في أسري بدر، فقال المسلمون بنو عمك أفدهم، قال عمر: لا يا رسول الله أقتلهم، قال: فنزلت هذه الآية" موافقة لرأي عمر. فقتلوا ما عدا العباس بن عبد المطلب وعقيل بن أبي طالب ونوفل بن الحرث قبل منهم الفداء.

    أما الآية التي يؤكد ظاهرها نسخ آيات الاختيار، وهي "ومَنْ يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين"(آل عمران 85) فأنها وإن أرجأت الموقف من الذي اختار غير الإسلام ديناً إلى الآخرة، فأن آية الله محمد حسين فضل الله يتحفظ على نسخها للآيات التي اعترفت لأهل الأديان الأخرى بالوجود، ومنهم المجوس والصابئة المندائيون. قال: "نتحفظ على هذا الجواب لأن مدلول هذه الآية لا يتنافى مع مدلول تلك، حتى نفترض نسخ الثانية للأولى، لأن الظاهر إرادة الإسلام بمعناه المصطلح"(من وحي القرآن). ونقول لأن ذلك الاختيار هو الأصل وما عقبه كان فرعاً، وضع لأمر طارئ، والأصل المقبول عند البشر هو "لا إكراه في الدين"، فالحرية أصل في الإنسان مثلما الإباحة أصل في الدين والفقه، ثم أخذت المحرمات تدخل لمستجدات في الحياة. غير أن المفسرين وعلماء الناسخ والمنسوخ نسخوا كل آية أو ميل في القرآن للرحمة والتسامح بآية السيف وهي الآية الخامسة من سورة "التوبة": "فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم"، حتى جعلوها أصلاً. ولنرى ماذا فعل علماء الناسخ والمنسوخ في آيات الرحمة والتسامح أو آيات الأسماح على حد عبارة الشيخ المقتول محمود محمد طه؟

    الآيات التي نسختها آية السيف هي، حسب "الناسخ والمنسوخ" لهبة الله البغدادي (ت410هـ): آية "لا إكراه في الدين"(البقرة 256)، "لا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلونكم فيه"(البقرة 191)، "يسئلونك عن الشَّهر الحَرام قتال فيه"(البقرة 217)، "وإن تولوا فإنما عليك البلاغ"(آل عمران 20)، "فأعرض عنهم وعظهم"(النساء 63)، "ومَنْ تولى فما أرسلناك عليهم حفيظاً"(النساء 80)، "فقاتل في سبيل الله لا تُكلف إلا نفسك"(النساء 84)، "فأعرض عنهم"(النساء 81)، "فما جعل الله لكم عليهم سبيلاً"(النساء 90)، "ما على الرسول إلا البلاغ"(المائدة 99)، "قل لستُ عليكم بوكيل"(الأنعام 66)، "فمَنْ أبصر فلنفسه ومَنْ عميَ فعليها وما أنا عليكم بحفيظ"(الأنعام 104)، "وما جعلناك عليهم حفيظاً وما أنت عليهم بوكيل"(الأنعام 107)، "قل أنتظروا إنا منتظرون"(الأنعام 158)، "إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لستَ منهم في شيءٍ إنما أمرهم إلى الله"(الأنعام 159)، "خُذ العفو وأمر بالعُرف وأعرض عن الجاهلين"(الأعراف 199)، "وإن كذبوك فقل لي عَملي ولكم عملكم"(يونس 41)، "أ فأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين"(يونس 99)، "فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومَنْ ضل فإنما يَضل عليها وما أما عليكم بوكيل"(يونس 108)، (وأصبر حتى يحكم الله بيننا"(يونس 109)، "إنما أنت نذير والله على كل شيء وكيل"(هود 12)، "فإنما عليك البلاغ وعلينا الحِساب"(الرعد 40)، "ذرهم يأكلوا ويتمتعوا"(الحجر 3)، "فصفح الصفح الجميل"(الحجر 85)، "وأعرض عن المشركين"(الحجر 94)، "وجادلهم بالتي هي أحسن"(النحل 125)، "ربكم أعلم بكم أن يشأ يرحمكم أو إن يشأ يعذبكم وما أرسلناك عليهم وكيلاً"(الإسراء 54)، "قل مَنْ كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مَداً"(مريم 75)، "فلا تعجل عليهم"(مريم 84)، "وإن جادلوك فقل الله أعلم بما تعملون"(الحج 68)، "أدفع بالتي هي أحسن"(المؤمنون 96)، "وأن أتلو القرآن، فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومَنْ ضل فقل إنما أنا من المنذرين"(النمل 92)، وقالوا لنا أعملنا ولكم سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين"(القصص 55)، "ومَنْ كفر فلا يحزنك كفره"(لقمان 23)، "قل لا تسألون عمّا أجرمنا ولا نسأل عمَّا تعملون"(سبأ 25)، "وتولَّ عنهم حتى حينٍ، وابصر فسوف يبصرون"(الصافات 178-179)، "فأعبدوا ما شئتم من دونه"(الزمر 15)، "فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعملون"(الزخرف 89)، "قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله"(الجاثية 14)، "وما أنت عليهم بجبار"(ق 45)، "وفي أموالهم حق للسائل والمحروم"(الذاريات 19)، "فذرهم حتى يلاقوا يومهم الذي فيه يصعقون"(الطور 45)، "فصب صبراً جميلاً"(المعارج 5)، "وأهجرهم هجراً جميلاً"(المزمل 10)، "فمهل الكافرين أمهلهم رويداً"(الطارق 17)، "أليس الله بأحكم الحاكمين"(التين 8)، "لكم دينكم ولي دين"(الكافرون 6).

    الآيات المنسوخة بآية "أقتلوهم.." مشحونة بالرحمة، المجادلة، الصبر، التواضع، التفكر الحرية والإنسانية، فماذا يبقى في الدين لو عُطلت هذه الآيات من عملها؟ يجمع الشيخ البغدادي بقوله "كل ما في القرآن مثل أعرض وتولى عنهم، وذرهم وما أشبه ذلك فناسخه آية السيف"(الناسخ والمنسوخ، ص202). ويجمع أيضاً "كل ما في القرآن من خبر الذين أوتوا الكتاب، والأمر بالعفو عنهم فناسخه: "قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر"(المصدر نفسه). فمثل هؤلاء العلماء يبررون للحجاج بن يوسف الثقفي سفكه للدماء لأنهم أخلوا الدين من العفو والرحمة واللين.

    وقف المعتزلة أمام هذه الظاهرة القرآنية، أي اختلاط الناسخ بالمنسوخ، وكثرة الوجوه، وما يرتبط بزمان وحدث محددين فأوجدوا الحل في مقالة "خلق القرآن". والفارق بين أن يكون القرآن كلام الله أو مخلوق من مخلوقاته هو تنزيه الله عن التشبيه والوصف. فلو كان القرآن كلام الله لكان قديماً بقدمه، ولقدم لا يكون إلا لله، وكيف يكون لله تعالى ما هو من صفات وأفعال البشر وهو الكلام، وكيف تقبل كلمات الله التفسير والتأويل وهي المنزلة من اللوح المحفوظ؟

    وحتى لا نحمل مقالات المعتزلة أكثر مما يلزم فهم مؤمنون بالله والإسلام وشيوخهم كانوا فقهاء ونساكاً، ويؤمنون بالقرآن ككتاب سماوي، كذلك مثله التوارة والإنجيل، لكنهم يؤمنون أن الكلام السماوي مخلوق من الله وينزل كإيحاء، مثل أفكار وجوابات على ما يعترض النبي من مستجدات، لا كلام الله على الحقيقة. تتجاوب مقالة المعتزلة في خلق القرآن، إلى حد ما، مع حديث الرواة والمؤرخين حول طبيعة الوحي الذين أكدوا أن الوحي يتم فيما يتم كحلم يقظة أو منام. غير أن بعض الباحثين الجادين ذهب إلى تعيين هدف المعتزلة من القول بخلق القرآن، تلك المقالة التي باركها الخليفة عبد المأمون (ت218هـ) بقوة، أنه للتأثير في قدسية النص من أجل التناغم مع العقل، وفسح المجال للتفسير وتعطيل النصوص غير الملائمة للزمن.

    والأمر قد لا يخص المسلمين حسب في إشكالية زمنية النص وحمله الوجوه، ففي التوراة هناك آيات سيف ومنها قتل المرتد. وقد يستغرب مَنْ يقارن بين إفراط السيد المسيح بالدعوة إلى المحبة والتسامح والسلام وبين وما ورد في الإنجيل "لا تظنوا أني جئت لأحملَ السَّلام إلى الأرض، ما جئت لأحمل سَلاماً بل سيفاً"(متي 10/34). وليس لديَّ العلم الكافي فيما إذا أتكئت محاكم التفتيش والحروب الصليبية في القرون الوسطى بأوروبا على هذا النص، فنصبت المقاصل وأُشعلت محارق للهراطقة والمرتدين. قادني إندهاشي من أن يكون للسيد المسيح سيف وهو الحالم بالسلام إلى إستفسار أكثر من رجل دين مسيحي، أطلعني أحدهم على كتاب تفسير الإنجيل كتبه الأب يوشع داوود أسقف كنيسة مدينة حديثة قديماً (غرب العراق) وقرأ لي بالسريانية (الكتاب من مخطوطات مكتبة جامعة كامبرج): "إن السيد المسيح يسمى ملك السلام، وليس لسلامه حدود، لكنه قال هذه العبارة مشيراً إلى الإنقسام الذي سيحصل بعده بين المؤمنين وغير المؤمنين. فالأبناء يؤمنون بالمسيح ويتركون دين آبائهم فيصبح الخلاف سيفاً بينهم. ولا يتعدى معنى العبارة غير التنبأ بالمستقبل". ومع ذلك لم يخفف هذا التفسير أو التأويل من دهشتي، وظلت فكرة استفادة بابوات محاكم التفتيش من هذا النص تجول في ذهني، مثلما يستفاد الآن شيوخ مسلمون من آية السيف، ويضعون وراءهم الكم الهائل من آيات المحبة والسلام.

    http://www.lebanese-forces.org/vbullet/showthread.php?t=6648&page=2
    _________________
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de