الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 00:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2008, 02:48 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    في ذكرى استشهاده رقم (23)
    العلاقة بين الأستاذ محمود محمد طه والبروفسور عبدالله الطيب
    أنا في الحقيقة أعرف لعبدالله الطيب من المواهب ما أضن به على الأدب وأرى أن مكانه الطبيعي هو الدين وليس الأدب .

    محمد محمد الأمين عبدالرازق
    الفن هو وسيلة للتعبير عن ملكة التعبير ، وملكة التعبير في الإنسان هي الحياة.. وبدرجة أعمق فإن الفن هو تعبير الطاقة الحياتية عن نفسها من خلال مصافي العقول المرتاضة ، الصافية القوية الإدراك ، وهو تعبير عن حياة الفكر وعن حياة الشعور في آن معاً . . هذا هو تعريف الأستاذ محمود للفن من كتابه "الإسلام والفنون" .. وقد لعبت الفنون دوراً أساسياً في التوثيق للأحداث التاريخية التي مرِّ بها المجتمع البشري ، فمن الرسم الفني الذي عثر عليه على جدران المعابد والآثار القديمة ، اهتدى المؤرخون إلى دراسة وتدوين معلومات قيمة عن تلك الحقب والظروف التي عاشت فيها المجموعات البشرية .. كما أن آثار الحيوانات المتحللة التي وجدت في الحفريات الجيولوجية تركت رسومات فنية دقيقة لتلك الحيوانات ، وأعطت فكرة متكاملة عن حركة تطور الكائنات الحية عبر ملايين السنين .
    الشعر كضرب من الفنون أسهم بفعالية في الدراسات الاجتماعية ، والشعر الموزون المقفى عند العرب ، سجل الكثير من الحروب والصراعات القبلية ، وذلك لكونه أسهل في الحفظ كما أنه قابل للحن والغناء .. وفي هذا الإطار، تبرز في عصرنا الحالي القصيدة الشهيرة التي نظمها البروفسور عبدالله الطيب في رثاء شهيد الفكر العارف بالله محمود محمد طه .. هذه القصيدة تعتبر من أروع القصائد التوثيقية وذلك لأنها جمعت بين جمال الشكل ودقة المحتوى بصورة لا مبالغة فيها ولا رياء ، فقد رصد فيها الشاعر حياة الرجل من جميع النواحي ، شخصيته ، سلوكه ، مواقفه وأفكاره ومن ثم سجل لحظات اغتياله بترتيب سيجعل من شعره أقوى مصدر للتاريخ في المستقبل . . أعان الشاعر على التجويد الانضباط المذهل في شخصية المحتفى به والعظمة التي تتجلى فيه من أي النواحي أتيته . . لقد تابع الشاعر حياة الأستاذ محمود منذ تاريخ تكوين الحزب الجمهوري في أكتوبر 1945م . ثم أخذ يسجل مسيرة كفاحه ضد الاستعمار ، ثم دعوته الإسلامية وشجاعته في إبداء الرأي والجهر به مهما كانت النتائج ، فإمتدت القصيدة نتيجة لثراء المسيرة حتى بلغت ستة وثمانين بيتاً ، وسأتابع مع نماذج شعرية فيما يلي هذا الإبداع الفني الأصيل .
    عندما سجن الأستاذ محمود في يونيو 1946م لإصداره منشوراً ضد الإنجليز ، فإنه لم يستكن داخل السجن وإنما رفض القيام للضباط الإنجليز والمصريين ثم عصى أوامرهم في وضح النهار ، وكانت حجته أنه سياسي وليس مجرما ويجب على الحكومة أن تعامله معاملة السجين السياسي . . ونتيجة للإصرار على المبدأ اضطر الإنجليز إلى إطلاق سراحه حتى لا تسري هذه الروح في بقية المساجين ، وقال الحاكم العام عبارته المشهورة :
    "We are not going to make a hero out of M. M. Taha" وترجمتها : "لا نريد أن نخلق بطلاً من محمود محمد طه" . استهل الشاعر قصيدته بالحديث عن شخصية الأستاذ محمود ومواقفه في عصر الاستعمار فقال :-
    قد شجاني مصابه محمود مارق قيل وهو عندي شهيد
    وطني مجاهد وأديب منشىء في بيانه تجويد
    وخطيب مؤثر ولديه سرعة الرد والذكاء الفريد
    وجرئ وشخصه جذاب ولدى الجد فالشجاع النجيد
    ذاق سجن المستعمرين قديماً ومضت في الكفاح منه العقود
    سيق للقتل وهو شيخ أخو ست وسبعين أو عليها يزيد
    لم يراعوا فيه القوانين ظلماً فهو قتل عمد وجرم أكيد
    أي شيء جناه حتى يرى الإعدام فيه هو الجزاء الوحيد
    لم يجرد سيفاً وأصدر منشوراً وهذا أسلوبه المعهود
    وهو نهج من النضال حضاري بأمثاله السراة تسود
    إن البروفسور عبدالله الطيب من أعرق بقع التصوف وأبرك بيوت الدين " بيت المجاذيب" ، وهو العارف بتفسير القرآن ، وبالسيرة النبوية ، وبالتراث الإسلامي وبلغة القرآن والبلاغة النبوية . . وهو الذي بسط تفسير القرآن للأمة السودانية بلغة كلامها حتى دخل كل بيت وكل قلب بتلك الحلقات التي ظلت تذاع وتعاد منذ بداية الستينات إلى يومنا هذا . . ولما كان فكر الأستاذ محمود ضارب بجذوره في أرض التصوف ، وحياته تجسيداً وتتويجاً للتصوف ، زهداً ورضا بالله وعلماً بدقائق القرآن ، فقد أحدث اغتياله تفاعلاً عميقاً في نفس الشاعر لوحدة الأديم وصفاء المنبت .. لقد فرغ الشاعر من نظم هذه القصيدة يوم 2/3/1985م ، وألقاها الأستاذ محمد إبراهيم خليل مساء 26/3/1985م بالكويت .
    أدعياء الدين :
    بعد أن وضح الشاعر في الأبيات السابقة صفات شخصية الأستاذ محمود ومواقفه ، عرج على أدعياء الدين الذين يزينون للسلطان كل أعماله في سبيل الكسب الرخيص، فهم علماء آخر الزمان الذين وصفهم النبي الكريم في الحديث : " يكون في آخر الزمان علماء يزهدون الناس في الدنيا ولا يزهدون ، ويخوفون الناس ولا يخافون ، وينهون عن غشيان الولاة ولا ينتهون ، ويؤثرون الدنيا على الآخرة ، ويأكلون الدنيا بالدين " .. لقد كشف هؤلاء المتآمرين عن أنفسهم بالوثائق التي ضبطت معهم والتي كتبوها بأيديهم ، ولذلك فقد أسماهم شاعرنا "زعانف في الضوء تتوارى وفي الظلام ترود" .. الأبيات الآتية تشير إلي صفات علماء السوء وأدعياء التصوف الذين اشتركوا في جريمة العصر الحديث مع (صعلوك القوم) الطاغية :-
    رب إنا إليك نجأر بالشكوى أغث يالطيف أنت الودود
    حكمتنا وقلدت أمرنا صعلوك قوم فغره التقليد
    طبقات من الزعانف في الضوء تتوارى وفي الظلام تزود
    دأبها المين والخيانة والغدر وليس غير الفساد تجيد
    يصدر الأمر كي يوقعه جلد ثخين عنها وحس بليد
    ويد كزة ووجه بلا ماء حياء وخبث نفس عتيد
    ليس يبغي إلا البقاء ولا يحفل والشعب جائع مكدود
    ينقض اليوم كل ما قاله أمس وفيه غداً بنقضٍ يعود
    فأنزع الملك فيه رب لك الملك ذو العرش أنت المجيد
    وأذقه كأساً بها قد سقى قوماً ولا ينج الفاسق الرعديد
    وقد وفق الشاعر وصدق عندما وصفهم بثخانة الجلد وبلادة الحس وعدم الانسانية ، "يصدر الأمر كي يوقعه جلد ثخين عنها وحس بليد" ثم قلة الحياء وخبث النفس "ويد كزة ووجه بلا ماء حياء وخبث نفس عتيد" .
    ماهية الأدب :
    في إحدى ليالي الندوة الأدبية بأمدرمان التي يديرها الأستاذ عبدالله حامد الأمين طرح الأستاذ محمود سؤالاً : هل يوصل الأدب إلى الحقيقة ؟ وأثير نقاش حول السؤال وكان رأي الأستاذ محمود أن الأدب وسيلة منبتة لأنه لا يعرف قوانين الحياة ولذلك لا يمكن من معرفة الحقيقة وإنما يقدم متعة ذهنية . . فانتقل الحوار إلى صفحات الصحف ، وكتب د. عبدالله الطيب مدافعاً عن الأدب ، ثم عقب الأستاذ محمود وقال : " ان كلام عبدالله الطيب ليس حجة على الأدب ولذلك سوف أبين قصور الأدب من طبيعته " . . فثار بعض الكتاب وقالوا إن حديث الأستاذ محمود هذا فيه انتقاص من قيمة عبدالله الطيب ، وهو ذو باع في الأدب والمعرفة لا يختلف عليه اثنان . . فرد الأستاذ محمود :" قصدت أن أبين قصور الأدب من طبيعته لأنها أعم ولم أقصد التقليل من كلام د. عبدالله بأي حال . . وأنا في الحقيقة أعرف لعبدالله من المواهب ما أضن به على الأدب وأرى أن مكانه الطبيعي هو الدين وليس الأدب . . وفيما بعد ذكر د. عبدالله الطيب أن عبارات الأستاذ محمود هذه كان لها وقع في نفسه دفعه نحو تفسير القرآن الكريم الذي نستمع اليه من خلال الاذاعة السودانية . .
    التفاصيل الكاملة لرأي الأستاذ محمود في موضوع الأدب نطالعها في الكلمة التالية التي نشرتها جريدة صوت السودان عام 1954م في رد على الأستاذ ميخائيل نعيمة :-
    "استرعى انتباهي حديث طريف معزو إلى الأديب ميخائيل نعيمة عالج فيه ماهية الأدب ومهمته . . أما ماهية الأدب عنده فهو المحيط الذي تصب فيه ، وتلتقي عنده ، جميع المعارف البشرية : العلم والدين والفلسفة ... الخ ، أما مهمة الأدب فهي : " التعبير عن الإنسان ، وكل حاجياته وحالاته تعبيراً جيداً ، صادقاً من شأنه أن يساعد الإنسان على تفهم نفسه وتفهم الغاية من وجوده ، وأن يمهد له الطريق إلى نهايته" . . . انتهى ، والحقيقة إن في هذا خلطاً سببه أمران : التعصب للأدب "شأن كل ذي مهنة لمهنته" وسطحية التفكير . . إذ أن الأدب في حقيقته لا يبلغ هذه المبلغ ، وإن كان يتجه إليه . . فالمسعاة الإنسانية كلها . . في المعارف والعلوم تتجه إلى الاستزادة من الحياة لتحقيق حياة الفكر وحياة الشعور . . فالمعارف وسائل ، والحياة الخصبة المحيطة - حياة الفكر الحر والشعور المتيقظ – هي الغاية . . والأدب ليس خير الوسائل إلى تحقيق هذه الحياة ، بل هو لا يمكن أن يفضي إليها على الإطلاق ، لأسباب !! منها : الأدب لا يقدم أسلوباً للحياة ، وإنما يقدم متاعاً للفكر بما يرصد من تجارب الأديب المنتج . . ومنها أن الأدب لا يعرف قوانين الحياة ولا يتسع للتعبير عنها ، حتى يستطيع أن يرشد إلى أسباب الإستزادة منها ، ذلك بأن حياة الفكر ، وحياة الشعور لا تحقق إلا بالحياة ، وفق قوانين الحياة . . فالوسيلة التي تفضي إليها يجب أن تقدم من أول وهلة ، أسلوباً للحياة وأسلوبا للفكر ، وفق قوانين الحياة العليا ، حتى يستطيع الحي بإتباع تلك الأساليب ، أن يترقى من الحياة الدنيا إلى الحياة العليا – حياة الفكر و حياة الشعور . . وأنت لا تجد وسيلة من وسائل المعارف البشرية غير الدين – الدين بوجه عام – والدين الإسلامي بوجه خاص ، تقوم هذه المقام .. ذلك بأن أكبر عائق في سبيل تحقيق الحياة العليا – حياة الفكر وحياة الشعور – إنما هو الخوف . . ولا تتجه وسيلة إلى تحرير الفرد من الخوف اتجاها مليئاً بالنجاح غير وسيلة الدين . . فإذا أخبرنا أديب بان الدين بمثابة "جدول أو نهر" يصب في محيط الأدب ، لم يكن ذلك الأديب - عندنا - إلا متعصباً للأدب ، سطحي التفكير .
    ويجب التنبيه إلى أن الشبه شديد بين الوسائل الإنسانية إلى تحقيق الحياة العليا التي هي وحدها الغاية من السعي البشري في هذا الكوكب ، ولذلك صعب التمييز ، وكثر الخلط . . ولهذا اهتم القرآن اهتماماً بالغاً أن ينفي من الآخلاد أنه شعر أو أن محمداً شاعراً ، كما توهم المتوهمون . . " إنتهى الرد" .
    القومية العربية :
    القومية العربية وصلت قمتها في مصر على عهد جمال عبدالناصر وهي دعوة عنصرية ، لأن العرب لم يكن لهم وزن في التاريخ كعرب وإنما أتاهم الوزن والقيمة من الإسلام وليس من العنصر – العروبة . . وقد سيطرت فكرتها وملأت الساحة وجازت على الكثير من المثقفين . . وقد وقف الأستاذ محمود ضدها بشدة ، وأقام المحاضرات والندوات لتسليط الضوء عليها وتفنيد دعاويها . . الدكتور عبدالله الطيب كان يقف نفس الموقف ، والعلاقة بينه وبين الأستاذ محمود كانت موصولة . . وكان يستأنس برأي الأستاذ في المقالات التي يكتبها آنذاك ، وفي ذات مرة أتى لمكتب الأستاذ محمود بعمارة أبنعوف في السوق العربي ليقرأ عليه أحد المقالات ولم يجد الأستاذ بالمكتب ، وأخبره الجمهوريون الموجودون أن الأستاذ لا يحضر يوم الجمعة ويمكن أن يذهب إليه بالمنزل . . يقول الأخ عبداللطيف عمر نحن كنا صغار في السن وهيئتنا وشكلنا لا يدل على أننا ناس فاهمين ، يعني من الذين لا يؤبه بهم ، رغم ذلك فقد قرأ علينا الدكتور مقاله وأذكر عنوانه إلى الآن : "لست مع العرب ولا الإنجليز ولكني مع الإسلام والسودان" . هذه الظاهرة تدل على أن الدكتور كان متواضعاً ويحترم الآخرين ويعطيهم قيمتهم . ونسبة للتشويه الذي يثيره المعارضون ضد الأستاذ محمود ، فقد عاب بعض الكتاب على الدكتور عبدالله أن يقف مع الأستاذ في موقف واحد ولم يكن يجاهر بهذا الموقف المناوئ للقومية العربية غير الأستاذ محمود . . فرد الدكتور عليهم بالاتي : "يسرني أن يقرن اسمي باسم الأستاذ محمود واذا كان هناك بعث إسلامي في السودان فلن يتم إلا على يد الأستاذ محمود محمد طه" . وعندما نطالع القصيدة نجد أن الدكتور أشار إلى هذه الحوارات في الأبيات التالية :
    قتلته الأفكار في بلد الجهل الذي سيطرت عليه القيود
    واثقا كان في الخصومة بالفكر لو أن الفكر وحده المنشود
    سبق الناس في السياسة رأياً حين فيها تفكيرهم محدود
    وقد احتج وحده حين لم يلف عن البرلمان صوت يزود
    نحن قوم نعيش في العالم الثلث وهو المعذب المنكود
    قتلتنا حضارة الغرب لا الرفض انتفعنا به ولا التقليد
    واحتوتنا عماية من صراع دائم للقوي به تبديد
    الفكرة الجمهورية :
    ترى الفكرة أن حرية الفكر والرأي عتيدة في الإسلام استنادا على الآيات المكية والسنة النبوية مثل " لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" . . وقد كان الأستاذ محمود يبدأ حديثه بتأكيد أن الإسلام غائب عن حياة الناس ، ونحن في جاهلية ، ولكنها أرفع من جاهلية القرن السابع بكثير . . والسنة هي الكفيلة بتقديم الحلول لمجتمع اليوم وليس الشريعة ، إذ أن الشريعة هي طرف الدين الذي لامس مجتمع القرن السابع وقدم له الحلول عبر الآيات المدنية . . وعندما صدرت قوانين سبتمبر 1983م قال الأستاذ أمام المحكمة :" أنا أعلنت رأيي مراراً في قوانين سبتمبر 83 من أنها مخالفة للشريعة وللإسلام ، أكثر من ذلك فإنها شوهت الشريعة وشوهت الإسلام ونفرت عنه يضاف الى ذلك أنها وضعت وأستغلت لارهاب الشعب وسوقه الى الاستكانة عن طريق اذلاله ثم انها هددت وحدة البلاد" ولم يترك البروفسور هذا الجانب فقد صاغه في قصيدته معبراً عن اتفاقه مع الفكر الجمهوري في هذه الآراء ، والأبيات التالية توضح ذلك :
    قد أسأنا إلى الشريعة والإسلام ما هكذا تقام الحدود
    ما كذا سنة النبي ولا الوحي الذي أنزل الحكيم الحميد
    سنة المصطفى هي اللين ، هذى غلظة بل فظاظة بل جمود
    وسطور الآيات قالت عليكم أنفساً لا يضركم من يحيد
    وتلون فيهن آية (لا إكراه في الدين) بئس عنها الصدود
    ان عندي حرية الرأي أمر يقتضيه الإيمان والتوحيد
    صاح هل نحن مسلمون؟ أرى الإسلام فينا كأنه مفقود
    وكأن صار مظهر الدين لا المخبر فينا فاعلم هو المقصود
    فشت الآن برجوازية في الدين من قبل علقتها اليهود
    وتفان على الحطام كأن الدين أركانه الشداد النقود
    لعل القارئ الكريم بذكائه قد لاحظ أن الشاعر استعمل كلمة (عندي) في مواضع محددة كقوله (مارق قيل وهو عندي شهيد) أو (إن حرية الرأي عندي أمر يقتضيه الإيمان والتوحيد) ،فمن المؤكد أنه أراد أن يحسم أن هذه أفكاره وقناعاته الشخصية، وأن منطلقه في شعره ليس اندفاعا عاطفيا وحسب.. وعندما احتج لديه المعارضون: كيف تقول أن محمودا شهيد؟ رد عليهم: أنا قلت (عندي شهيد) ولم أقل (عندكم أنتم) ..
    توثيق الأحداث :
    الأحداث التي تمت في سجن كوبر في 18 يناير 1985م تابعها البروفسور بدقة عجيبة . . ويستطيع الإنسان أن يصف تلك الأحداث مباشرة من القصيدة من غير إضافة أو حذف . . أنظر إلى هذه الأبيات :
    أخرجوه لحتفه ويداه خلفه وهو موثوق مشدود
    جعلوه يرقى الدرج الصاعد نحو الهلاك خطو وئيد
    كشفوا وجهه ليعرف أن هذا هو الشخص عينه محمود
    قرئ الحكم ثم صاح به القاضي ألا مثله أقتلوا وأبيدوا
    كبر الحاضرون للحد مثل العيد إذ جمعهم له حشود
    وأراهم من ثغره بسمة الساخر والحبل فوقه ممدود
    وعلى وجهه صفاء وإشراق أمام الردى وديع جليد
    واذا بالقضاء حُمَّ وهذا جسمه طاح في الهواء بعيد
    ثم جاء الطبيب يعلن بعد الجس أن مات ما لحي خلود
    ثم طارت طيارة تحمل الجثة لم يُدرَ أيَّ فج تريد
    يا لها وصمة على جبهة القطر ستبقى وعارها لا يبيد
    قتلوا الفكر يوم مقتله فالفكر فيه ميت البلاد الفقيد

    إن بسمة الأستاذ كانت فرحاً بالله ولم تكن سخرية كما ذكر الشاعر ، وهذه نقطة نود تصحيحها إذ أن شخصاً بهذه القامة لا يمكن أن يفوت عليه التوجيه القرآني " لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم . ." وكون الفرح بالله عند الموت هو النتيجة التي يقود إليها التوحيد وارد في التحدي الذي كثيراً ما يسوقه القرآن : " فتمنوا الموت إن كنتم صادقين" كما في الآية "يأيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين" أما تمني الموت الناتج عن المشاكل التي تواجهنا ونفشل في حلها حتى يتداعى بنا اليأس إلى تمني الموت فإنه ممنوع شرعاً بنص الحديث الشريف : " لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به ، فإن كان لا محالة فاعل فليقل : اللهم أحيني ما كانت الحياة خير لي ، وأمتني ما كان الممات خير لي" والقيمة السلوكية في دفع الإنسان نحو التسليم لله ظاهرة في الحديث . ولمزيد من التفصيل في أمر الموت في الإسلام نقدم الفقرة التالية :
    الموت كما يراه الإٍسلام :
    جاء في كتاب "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري" للأستاذ محمود محمد طه وتحت عنوان (لا إله إلا الله) حوار حول الموت في الجزئية الآتية : " وأول الدلائل على أن الدكتور مصطفى لم يرح رائحة اليقين قوله من صفحة 240 : ( لا إله إلا الله إذن لا معبود إلا الله . . ولن يعبد بعضنا بعضا . . ولن يتخذ بعضنا بعضا أربابا ولن نقتتل على شيء وقد أدركنا أنه لا شيء هناك . . ولن يأخذنا الغرور وقد أدركنا أننا خيالات ظل تموج على صفحة الماء ولن نفرح بثراء ولن نحزن لفقر ولن نتردد أمام تضحية . . ولن نجزع أمام مصيبة ، فقد أدركنا أن كل هذه حالات عابرة وسوف تلهمنا هذه الحقيقة أن نصبر على أشد الآلام . . فهي آلام زائلة شأنها شأن المسرات . . لن نخاف الموت وكيف يخاف ميت من الموت ؟ انتهى حديث الدكتور مصطفى . . وأنت حيث تقرأه يخيل إليك أنه يمكنك تحصيل هذا الإدراك في جلسة واحدة أو في أيام قلائل بعدها تملك الصبر على (أشد الآلام) وما هو هذا الإدراك ؟ هو إدراكنا (اننا خيالات ظل تموج على صفحة الماء) وهل نحن حقاً خيالات ظل ؟ أم نحن خلائف الله في الأرض ؟ (ولن نخاف الموت) يقول الدكتور ثم يردف : (وكيف يخاف ميت من الموت ؟) فهل رأيت كيف يرى الدكتور انتصارنا على الخوف من الموت ؟ هو يراه في اليأس من الحياة ، وفي اليأس من القدرة على الفرار من الموت . . (وكيف يخاف ميت من الموت؟) والحق غير ذلك فإن انتصارنا على الخوف من الموت إنما يجيء من إطلاعنا على حقيقة الموت ، ومن استيقاننا أن الموت في الحقيقة إنما هو ميلاد في حيز جديد تكون فيه حياتنا أكمل وأتم ، وذلك لقربنا من ربنا . . وبالموت تكون فرحتنا ، حين نعلم أن به نهاية كربنا وشرنا وألمنا . . قال تعالى عنه : (لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد) وإنما بالبصر الحديد ترى المشاكل بوضوح ، وتواجه بتصميم . . وعندما اشتدت بالنبي غصة الاحتضار وقالت السيدة فاطمة البتول "وا كرباه لكربك يا أبي" أجابها المعصوم : "لا كرب على أبيك بعد اليوم" وقد سمي الله تبارك وتعالى الموت "اليقين" فقال :" وأعبد ربك حتى يأتيك اليقين" ، "واليقين" أيضاً العلم الذي لا يكاد يكون فيه شك ، والذي به تنكشف الحقائق المستورة وراء الظواهر . . وإنما سمي الموت "اليقين" لأن به اليقين ، ولأن به يتم اليقين الذي يكون قد بدأ هنا عند العارفين ، وإنما يكون بدؤه بالموت المعنوي الذي هو نتيجة العبادة المجودة . . وعن هذا الموت المعنوي قال المعصوم : " موتوا قبل أن تموتوا" وقال عن أبي بكر الصديق : " من سره أن ينظر إلى ميت يمشي في الناس فلينظر إلى أبي بكر " هذا هو اليقين الذي بإطلاعنا عليه لا نتحرر من خوف الموت فحسب وإنما به قد يكون الموت أحب غائب إلينا . . وما هو الإدراك الذي به توصل الدكتور إلى مثل هذا القول الذي قاله (وكيف يخاف ميت من الموت؟) إنه من غير شك الإدراك الذي تعطيه العقول لحقيقة الموت – الإدراك الذي يعطيه النظر – هو إدراك قاصر ومخيف . . فإن الموت كما يعطيه النظر العقلي هو عند أكثر الناس نهاية ، به تتقطع الحياة وتسكن الحركة ويتصلب البدن ، ويعود إلى "تحلل" "ونتن" ويستحيل إلى تراب . . ألم يقل الدكتور نفسه في صفحة 237 (أين كل هذا؟ تحت الردم؟ . . انتهى . . أصبح تراباً كان حلماً في مخيلة الزمان وغداً نصبح ، أنا وأنت تحت الردم) إن هذا هو الموت كما يعطيه نظر العقول غير المرتاضة ، ولكن الموت كما تعطيه حقائق القلوب السليمة والعقول الصافية فهو شىء يختلف اختلافا كبيراً ولا عبرة بالعقول غير المرتاضة بأدب القرآن ، فإن علمها ليس بعلم لأنه يقف عند الظاهر ، ولا يتعداه إلى بواطن الأمور . . وقد قال تعالى في ذلك . . (وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون . . يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون) وهم لا يعلمون اللباب وإنما يعلمون القشور (يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا) ولا يكون بعلم القشور تحرير من الخوف . . هذا هو مبلغ علم الدكتور ، وهو به يظن أنه (لن يخاف الموت) ويقول في ما يشبه البداهة (وكيف يخاف ميت من الموت؟) ألا ترى أنك قد هونت صعباً ، وأرخصت عزيزاً ؟ إني لأرجو أن تحدث مراجعة لأمرك هذا . . "انتهى" .
    نسأل الله أن يرحم البروفيسور عبدالله الطيب ويغفر له ويدخله فسيح جناته مع الصديقين والشهداء ، كما نسأله لنا جميعاً الصبر وحسن العزاء .
    محمد محمد الأمين عبدالرازق
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de