الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 10:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2008, 11:18 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    ندوة الأحد الثامن من أبريل الحلقة الأخيرة

    بعض ألق الساحة السياسية تمثل في رفع المهدي لشعار أسمر (2)

    تاج السر مكى


    ظلم الإنقاذيون الإسلام ظلما فادحاً وجنوا عليه دون شك بإدعائهم بأن تجربتهم في الحكم هي حكم بأمر الله وشرعه وأن ذلك هو ما يقدمه الإسلام للإنسانية .. لقد بدأ الإسلام في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كرسالة لتحرير المستعبد والمستضعف والمستقل والمحروم والمظلوم . أراد الإسلام أن يزول أي شكل من أشكال استغلال الإنسان لأخيه الإنسان وكان المستضعفون أول من لبى نداء الرسول الكريم ، الأرقاء والفقراء هم الذين أيدوه لدى انطلاق دعوته بينما كان أهل الجاه واليسار هم ألد معارضيه وما لبثت الفتوحات من بعد تطاول السنين أن قلبت هذا الوضع وهيأت للمستغلين أن يجعلوا منه أداة لتبرير استغلالهم وتوطيد سلطانهم ، بدل أن يكون ، كما هي حقيقته ، رسالة تحرير المستضعفين فازدهرت في ظل الوضع الجديد الجبرية والاستبدادية والإقطاعية والاستغلالية التي جاء الإسلام لتحرير الإنسان منها . وأصبح في المجتمع الإسلامي نخبة حاكمة مستأثرة تداولها الحكام وقاعدة شعبية مكدة منتجة تستمر معيشتها كما هي . كانت المغانم للقلة والمغارم للكثرة ولم تقم طبقة متوسطة لتصل بين الاثنين .
    الشخص السوي هو الذي يكون دائماً خلاصة للتاريخ ووعياً بالحاضر وحركة إلى المستقبل والمجتمع الرشيد هو الذي يتمثل في تراثه كله ويتشرب كل الحضارات ثم ينبض الحاضر في كل علم وكل ثقافة وكل من يسعى إلى تشكيل هذا الحاضر ليرفعه ويعلو به ويسمو عليه ، ويهدف إلى التأثير في المستقبل لما فيه خير الإنسانية وما فيه وجه الله . إن المجتمع الرشيد هو المجتمع الذي يدرك أبعاد الزمن ، ويفهم أعماق التاريخ ، ويرى آفاق الحياة ، ويعي أصول الحضارات ، ويقف على نبض الحاضر ويدرس كل علم ويتذوق كل فن ويعرف كل ثقافة ، ثم يخلط ذلك كله بروحه ويمزجه بطابعه ويحيطه برؤاه ، فيمسك عن وعي بمقود الحضارة وزمام المدنية ويوجه هذه وتلك إلى أغراض إنسانية .
    إن جوهر الإسلام وقوف ودفاع عن المستضعفين من الأرقاء والبسطاء في ذاك الزمان وهو يتسق أيضاً مع معاداة للإقطاع والدفاع عن الأقنان في زمان آخر ، وهو دفاع عن الطبقة العاملة في المجتمع الرأسمالي ورفض لاستغلاله وقسوته ، حرب على استعمار الشعوب وعلى مصادرة الحريات وممارسة التعذيب والقتل والاستبداد ، هو ضد تدهور البيئة وكل الذي يصيب الإنسان هو مع حرية الإنسان وخلاصه من الذل والاستعلاء والشعور بالدونية إنه دعوة صريحة لعلمانية الدولة ولا أجد تناقضاً في ذلك ، لقد قدرت جداً جهداً قدمه البروفيسور د. عبد الله احمد النعيم من موقعه www.law.emory.edu/aannaim ودعوته الصريحة وتمسكه بدعوة الإسلام إلى الدولة العلمانية التي توفر شرطاً أساسياً هو (من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) وهي دعوة العدل والمساواة .. إنه جوهر الإسلام إنسانية فائضة ورفض لكل شكل من اشكال استغلال الإنسان لأخيه الإنسان .
    إن القلة المستأثرة بالثروة والسلطة والكثرة التي تقع عليها المغارم والاستبداد والتهميش في ظل ذلك الإدعاء بالحكم بكتاب الله وباسم الإسلام (نموذج صارخ هو حكم الإنقاذ) جعلت من المجتمع بنية هرمية وصورت حكم الإسلام رعباً وتقتيلاً وظلماً واستبداداً وجعلته يقف الآن منهاراً بعيداً عن جوهر روح الإسلام تحت وطأة الحضارة الحديثة وهذه الحضارة والتي هي خلاصة التجربة الإنسانية وقد شكل الإسلام فيها إضافة بجوهره النقي ، هي بتواصليتها المعجزة وصناعيتها المحتاجة دائماً للسوق الأوسع حضارة القاعدة الشعبية المستهلكة بقدر ما هي حضارة الخاصة الممتلكة معظم الثروة والسلطة وقد فرضت عليها التوسعية الاقتصادية ومتطلبات التعبئة العامة وصراعات قد تستخدم فيها كل أسلحة التهديد أن تسلم بحق الانتخابات أو الاقتراع العام وحق التعليم وحق التنظيم والتمثيل .
    هذه التغييرات قوضت البنية الإسلامية التقليدية وأقامت مقامها البنية العصرية وتحرك المهمشون والمستضعفون في الأرض في طلب مكانهم الواجب لهم في حاية المجتمع وأصبح للوسط دور قيادي فهل يمكن لأؤلئك الإسلاميون الجدد إدراك تلك البنية المتهافتة ، هل يمكن لسلسلة المجددين في التاريخ الإسلامي محمد بن عبد الوهاب والأمير عبد القادر الجزائري والأفغاني ومحمد عبده ، والكواكبي ، وعلي عبد الرازق وخالد محمد خالد ومالك بن نبي ، ومحمود محمد طه .. الخ وقد حاول جميع هؤلاء تفسير تعاليم الإسلام وفقاً لأحواله الجديدة واجتهدوا في تكييفها حسب متطلبات الحياة الحديثة أن يكونوا مصدر إلهام لهم .. هل يمكن أن نحس بجوهر الإسلام بعيداً عن غوغائية دعاوى الإسلام السياسي الذي يستغل تلك القدسية وإيمان الجمهور العريض كمسلمين لاستغلال مشاعرهم تلك .
    إن مقومات الحضارة الإنسانية المادية والعلمية أو التكنولوجية هي مقومات عامة ولجميع هذه المقومات في نفس الوقت عموميتها وخصوصيتها الجامعة . إن المختبر والمصنع والآلة والقاطرة والسيارة والحاسوب والصاروخ والأقمار الصناعية هي كلها من بنات الحضارة الحديثة كما أن القومية والديموقراطية والاشتراكية والماركسية والفاشينية والنازية والعلمانية هي من بناتها أيضاً والناس على اختلاف بيئاتهم وأديانهم وثقافاتهم يتنافسون في طلب ثمراتها التكنولوجية وهذا يؤكد أن الحضارة اليوم بلغت درجة من العموم لم تبلغها الحضارة من قبل .. التجربة الطالبانية في أفغانستان تمثل نموذجاً صارخاً رفض عمومية المعرفة الإنسانية فقد منع الطالبانيون عن المواطنين الأفغان البث الإذاعي والإرسال التلفزيوني والموسيقى والهاتف السيار ، أما قادتهم فكانوا يستقبلون كل ذلك ليتعرفوا كما قالوا على ما يدور حولهم وقد يذهبون إلى أكثر من ذلك لكنهم يستخدمون الصاروخ والراجمة وكل الأسلحة الفتاكة إذا كان ذلك في مواجهة أعدائهم أو في متابعة نشاط من يختلفون معهم في الداخل .. منعوا ثمرات وخير الحضارة عن شعبهم واختاروا آليات القمع والعنف والدمار فشكلوا بذلك عزلة تاريخية لتجربتهم التي لم تتعاطف معها معظم الشعوب . احتج الناس على التدخل الامريكي وبقاءه في أفغانستان لكن لم يحتجوا على هزيمة طالبان الذين اعتبروا في نظرهم خارج العصر ولا يمتون إلى ما وصلت إليه الحضارة الإنسانية ..
    إن الموقف الحضاري الإنساني الراهن بضوء معجزة التواصل العصري أقرب إلى التكامل التجددي الخلاق منه إلى أي موقف آخر .. ويعني هذا أن على الإسلام وهو يجدد بنيته الحضارية أن يعاود اكتشاف روحه وجوهره الحقيقيين لا أن ينكفئ على استنتاجات جاءت نتيجة لمعطيات عصر آخر قديم أو تأويل من بعض ذوي الغرض أو مجتهدين تنكبوا الدرب .
    راهنت حكومة الإنقاذ كثيراً على وحدة أبناء السودان على أساس ديني فما فتئوا يغازلون أحزاب الأمة والاتحاد وبعض فرق الأخوان المسلمين والجماعات الصوفية مع تنازل إلى حين لأهل الذمة كما يرون (ما تزال مشكلة الجنوب قائمة) ورغم رهانهم ذلك فهم يشاهدون كل يوم حقيقة ذلك التعدد لكنهم لا يأبهون لذلك ففي تقديرهم أن للإسلام رؤية واحدة تمثل تأويلهم لذلك ورغم ولوغهم في التآمر على أولئك وهؤلاء فقد ضاقوا بالديموقراطية رغم أنهم كانوا يتمتعون بأكثر من خمسين نائباً في البرلمان .. ويبدو أنهم أدركوا بأن لا مفر من التعدد فانقلبوا بليل على الديموقراطية وقالوا إنها رجس من عمل الشيطان وشردوا الخصوم وعذبوهم وقطعوا أرزاقهم وحاصروهم بأجهزة الدولة والقمع ، فتكونت الدولة البوليسية تحت شعار من ليس معك فهو عدوك ...
    كانت ندوة الأحد قد قُدم فيها كشف حساب ومراجعة ، كانت مشحونة بتعابير الاعتراف بالآخر وأهم ما جاء فيما بعد كشف الحساب حديث زعيم حزب الأمة عن اتفاقية نيفاشا فقد قال عنها نحن الذين أعددنا لها ووضعنا أسسها في البيان الختامي لمؤتمر القضايا المصيرية وقال نحن في حاجة الآن إلى اسمرا (الثانية) تو وهذا يعني ما جاء في ذلك المؤتمر واستكمال ما بدأه .. إن مؤتمر القضايا المصيرية يعتبر بداية حقيقية لذاك المؤتمر الدستوري الذي تنادى به الجميع في تراضٍ بعد انتفاضة أبريل وكنتيجة لانعقاد كوكادام الجامع ولقاء قرنق مع المهدي في أديس ثم اتفاقية الميرغني قرنق وندوة أمبو ثم الالتفاف حول ميثاق التجمع .. إنه نقلة حقيقية للقوى السياسية من حالة الاستقطاب الحزبي الذي اتسم به نشاط القوى السياسية منذ الاستقلال إلى رحاب البرنامج الوطني ولأول مرة صحيح أن جهداً قد بذل للانتكاس بتلك النقلة وأن صراعاً نشأ بين بعض الأفراد في قيادة التجمع إلا أن فكرة البرنامج الوطني تنامت وتحقق حد أدنى من الاعتراف بالآخر وإدانة الأنظمة الشمولية ورفض الدولة الدينية .. لكن ذلك البرنامج لم تتح له فرصة الانتشار وسط المواطنين من الشعب السوداني .. وتوقف بذلك اتصال الحوار في أهم أسئلة طرحها المؤتمر وهي علاقة الدين بالدولة وكيفية استدامة الديموقراطية والتنمية والوحدة الطوعية بين شعوب السودان .
    إن دعوة المهدي لأسمرا تو (الثانية) هي امتداد دون شك لتلك النقلة التي بدأت بمؤتمر التجمع وتطور من خلالها البرنامج الوطني فيجب أن تعامل بقدر من المسؤولية وبعيداً عن تلك الخصومات التاريخية التي عفا عنها الدهر .. إن خارطة الفعل السياسي تتغير كل يوم وانفجارات هنا وهناك تحدث كل حين إن تباين الثقافات والدعوة إلى الاعتراف بها أجج بعض النعرات القبلية والعرقية لكن تلك حالة مؤقتة فبمجرد مساواة فرص هذه الثقافات وتطويرها سيكتشف الجميع أن تلك هي انقسامات رأسية وانشطارات مؤقتة لا تلبث أن تضعف في ظل تمازج الثقافات وتطور المجتمع .. إن ذاك التنوع لو أحسن التعامل معه سيكون مصدراً للقوة والشموخ ..
    دعوة زعيم حزب الأمة ترقى إلى مستوى الانتباهة الوطنية في مواجهة دعاوى الانفصال والاهتمام بذلك المثلث العرقي الاستعلائي للاستحواذ على أكبر قدر من الثروة والانفراد بسلطة الشمال والوسط الذي توهم الإسلاميون أنها أمر يسير لكنهم لم يدركوا أن تلك الدعوة إلى التغيير وبناء وطن رحب يسع الجميع انطلقت من قلب الحركة السياسية في الشمال وهي تراجع مسارها وإن الذي يتم الآن هو سعي للاتساق مع ذلك .. لا بد للقوى السياسية من أن تعاود نشاطها بلا تلكؤ وتصدر صحفها وتملأ ذلك الفراغ الذي تم حشوه خلال هذه الفترة بذلك النشاط الأحادي الضار فقد امتلأ الشارع بالتوجس والرعب والخزلان وانعدام الإرادة وضعف الجماعية ..
    جاء في مقررات مؤتمر أسمرا عن القضايا الإنسانية :
    فاقمت السياسات الاقتصادية الخاطئة للنظام وتصعيده للحرب الأهلية من ظواهر الهجرة الداخلية والنزوح وأوضحت اضراراً بالغة بالبيئة مما أفرز وضعاً مأساوياً يعيش في ظله المواطن السوداني خاصة المرأة . كما دفعت الحرب وعدم الاستقرار والاضطهاد السياسي وانتهاك حقوق الإنسان بأعداد كبيرة من خيرة أبناء الشعب للجوء خارج البلاد .
    وتأكيداً لحرصه على سلامة أهل السودان وحرية حركتهم في الداخل والخارج ، ونسبة للضرورة العاجلة لرعاية أبناء شعبنا من النازحين في الداخل واللاجئين في الخارج . أقر المؤتمر برنامجاً عملياً لإغاثة المواطنين داخل البلاد إبان الحكم الانتقالي وتقديم الخدمات الضرورية للاجئين السودانيين خارج البلاد . وإزالة ما لحق بحياة الضحايا والمنكوبين من المعاناة على المدى الآني والمستقبلي وفي تعاون لصيق مع المجتمع الدولي والإقليمي وبالتنسيق مع المؤسسات المعنية بهذا الأمر في داخل السودان) انتهى
    لم تجر الأمور كما قدر لها وفرض الواقع تلك المساومة التاريخية التي انتهت باتفاقية السلام الشامل في نيفاشا واصبحت الانقاذ طرفاً فيما لم تكن طرفاً فيه من قبل.. لكن الحركة السياسية لن تنتكس بسبب ذلك ولن تتراجع عن مدى تطورها وتطلعاتها إلى بناء مجتمع عادل وديموقراطي وتعددي .. الإنقاذ ما تزال تتمسك بمفاصل السلطة ومصادر الثروة ويصبح رهان استكمال أسس التراضي بين القوى السياسية يمثل الواجب الأساسي أمام الديموقراطيين والوطنيين فمرحباً بدعوة الزعيم الوطني الصادق المهدي لتلعب دوراً في استيقاظ الساحة وإنعاش حراكها تحت شعار (اسمرا تو) .
    إن وحدة الصف الوطني تأتي من خلال برنامج توافقت عليه مصالح الأغلبية وتصدى له من يمشون على الجمر فداء لشعبهم ، يؤرقهم بؤسه وشقاءه ويتطلعون إلى رفعته ونمائه، يقدمون التضحية دون من ولا أذى ويمارسون أقصى حالات الشفافية دون إدعاء لقدسية ولا استعلاء .. لقد بلغت الإنسانية شأواًَ لا تحتمل تلك الأنفة الجوفاء ولا تلك الشعارات الشائهة التي تقوم على الكذب والرياء وإدعاء الطهرانية والنقاء ..

    http://www.alayaam.info/index.php?type=3&id=2147506592&bk=1
    _________________
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de