الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 01:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2008, 05:31 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    التحولات الحرجة من استخدام العنف إلى السياسة (3)

    اين موقف السودان الان من ذلك التحول؟


    الانسان هو اروع ثمار الحياة، عقلها الواعى، وقلبها المشتاق، وحسها الفنان، وارادتها الفعالة والانسان في جوهر موقفه، انه ليس مجرد اشباع لرغبة، او استجابة لمؤثر .. وانما هو كذلك وفي الجوهر اضافة عبقرية خلاقة إلى الحياة وتاريخ يتدفق صاعدا، يعمل ويعاني ويكتشف ويتخطى ويجدد ويبدع.
    فحياتنا الانسانية لا يصنعها فرد، وانما تصنعها جموع الناس وينسجونها ويطورونها إلى مراحلها التاريخية الصاعدة باعمالهم ومعاناتهم وتضحياتهم وارادتهم المجاهدة .. لكن هنالك الفرد الذي يحمل عبقرية الجماعة، يحسن الانصات إلى نبضاتها، يحسن اكتشاف ارهاصاتها الخلاقة .. (وحده والده كما يقولون).
    من التعليقات التي ظل يكررها البعض ، ان شعب السودان استسلم للهوان وقبل واقع التخلف الذي يعيشه والذي فرضته تلك الاختلالات في الساحة السياسية وانه فقد الاحساس بقيمة الجماعية التي عرفها بها في هباته الجماهيرية والتي ثمنها متخصصون في علم السياسة والاجتماع والتاريخ من مختلف بلدان العالم .. فكلنا نذكر مقولة عالم الاجتماع المصرى فؤاد زكريا عندما كتب عن تجمع من اساتذة الاجتماع والعلوم السياسية في الولايات المتحدة وهم يتحدثون عام 1964م عن شعب اعزل هزم حكما عسكريا طاغيا بالتظاهرات والاضراب السياسي الذي توقف به دولاب العمل وانقطعت الكهرباء وشحت مياه الشرب وتوقفت المواصلات واغلقت المتاجر ابوابها وانطلقت التظاهرات في نسق ودوام في كل انحاء البلاد وتنادت الجماهير باحلامها في حياة كريمة وحريات مستدامة، اندهش اساتذة الاجتماع من الحديث الكبير ولم يقولوا غير انها الصدفة المحضة التي افادت عن الظرف التاريخي وما يحدث في العالم في تحولات وانتصارات لحركات التحرر الوطني ونهضة في افريقيا وحسبوا ان ذلك لن يتكرر لكن بعد عقدين من الزمان تكرر المشهد ووقع الحدث الاعظم واضحى لا مفر من اعتبار لخصوصية الشعب وقدراته وتوظيفه البارع لجماعيته.
    فماذا حدث حقيقة لشعب السودان هل فقد تلك الخصوصية التي جعلت تظاهرات اكتوبر اهازيج تفاخر بها من شاركوا فيها وانتقل نبضها حارا إلى اجيال صنعت هي الاخرى اهازيج تشبه الخرافات في ابريل 1985م وانتهت هناك؟ الشعب كان سودانيا خالصا والحكام كانوا سودانيين وقال المحللون السياسيون انه انحياز القوات المسلحة لحركة الشعب ولنكون اكثر دقة فالقوات كمؤسسة لم تنحاز بذلك المعنى المحدد فقط رفعت يدها من النظام الذي كان حاكما باسمها واباحت لافرادها حرية التعامل مع الموقف وافراد القوات المسلحة كمواطنين يتنوعون كغيرهم ويتدرجون في اهتمامتهم بالعمل العام .. ان تلك اللحظات التي وقفت فيها القوات المسلحة في الحياد فقدت مؤسسيتها كجزء من جهاز الدولة وتراجعت إلى المركز الاخير لتخلى الساحة امام حركة الجماهير والاحزاب لكن ما زال السودان في مرحلة ما قبل التحول الحرج.
    ما الذي استطاعت ان تنتزعه الحكومات بمختلف تكويناتها وتمثيلها للانظمة المختلفة من الشعب ليتسم سلوكه بالبرود واللامبالاة عند المحن .. لماذا اصبح لذلك التعبير عن استسلام الشعب معنى محددا وهل يعرف الشعب او تقاس ارادته ومقدار ثقته بنفسه بسلوك بعض افرده او بقياداته السياسية والاجتماعية ام بحيوية مؤسساته وديمقراطيتها .. وحتى لا يختل قياسنا فتلك المؤسسات لابد من تحديد لمواصفاتها وتاريخ وظروف تكوينها.
    نحن قد لاحظنا ان الجمعيات التأسيسية التي تكونت لم تنجز مهامها حتى الان ليكون للسودان دستورا دائما وتتحول بعدها إلى برلمانات تعمل بنص دستور دائم .. انصرف اعضاء الجمعية التأسيسية بعد انقلاب 17 نوفمبر وانصرفوا بعد انقلاب 25 مايو وفعلوا ذلك بعد انقلاب 30 يونيو وفي كل هذه الحالات لم نسمع بان نواب تلك الجمعيات المعضضون بناخبين من جمهور عريض وبعد منافسة من المفترض ان تكون حرة ، لم نسمع عن ان احدا جاء إلى دار الجمعية محتجا على حجب تأييد الجماهير التي فاز باصواتها او عبر عن رفضه لتلك الجهة التي تمنعه من القيام بواجباته تجاهها .. وكلنا نذكر تجربة الروس حديثي العهد بديمقراطية التنافس البرلمانية عندما حاول يلسين اقتحام البرلمان بالدبابات لاخلاء النواب الذين اصروا بانهم ممثلين للشعب ولن يسمحوا لاي سلطة بان تنتزع منهم ذلك الا الناخبون انفسهم واصطدم بمقاومة عنيفة .. لم نسمع او نشاهد اي مقاومة من اي نوع في تجربتنا البرلمانية عندما يتعدى عليها العسكر .. بل العكس كان النواب يتعجلون انفضاضهم وكأنما مهمتهم ان يسلموا سلطة التشريع لقادة الانقلاب .. والبرلمان يعتبر اهم مؤسسات الانظمة الديمقراطية، وفي الحقيقة هو يكتسب وزنه من ديمقراطية انتخابه وممارسته لسلطاته التشريعية وذلك هو الذي يمنح اعضاءه حالة التشبث بضرورة بقائهم لانه لابد من استكمال مهامهم وايضا لابد من شعور طاغ بالمسؤولية تجاه من وثقوا في تأهيلهم للقيام بتلك المهام الكبرى.
    تكونت الاحزاب السياسية منذ العام1944م وجلها انجبت قياداتها تجربة مؤتمر الخريجين وهو منبر للاستنارة انشأه المتعلمون ونضحت داخله تجربة الابروفيين المتأثرين بتجمعات الغابين الانجليزية والتي اشتهر افرادها بانفتاحهم على الثقافة والفكر العالمى ولما انضموا إلى حزب العمال تحول بهم حزب العمال إلى حزب ليبرالي تقدمي افرد مساحة واسعة للثقافة واحترام تنوعها وعندما كان حزب العمال في الحكم تم الاعتراف بمؤتمر الخريجين في السودان، وكان من الممكن ان يكون لاولئك الابروفبين شأنا عظيما في بناء حزب ديمقراطي واسع ينفتح على العصر وعلى العالم ومعارضة المتقدمة وكان قطعا سيصطدم بذلك الاختيار السهل العاجل لشعارات القومية العربية الرائجة في تلك الايام كان الابروفيون هم الاقدر على اكتشاف تنوع السودان الثقافي والعرقى ووضع ذلك في الاعتبار وهم يشكلون مشروعهم الوطني.
    لم يحدث ذلك فقد احتدم الصراع بين الخريجين وانتقل معه صراع الطوائف الدينية (الانصار والختمية) إلى مساحة المؤتمر رغم ذلك الموقف الحاد المخدر من ذلك الذي قال به كبار الخريجين على رأسهم احمد خير المحامي صاحب فكرة المؤتمر (على هدى المؤتمر الهندى) ومحمد احمد محجوب وعبد الحليم محمد وقادة الابروفيين خضر حمد وحسن وحسين الكد وعبد الله ميرغني والنور عثمان، ومكاوى سليمان اكرت ، والهادى ابوبكر وابراهيم يوسف سليمان، وحماد توفيق وعبد الحليم ابو شمة ، وابو رنات والذين كونوا حزب الاتحاديين وقد نادوا بحكومة سودانية ديمقراطية حرة في اتحاد مع مصر متأثرين في ذلك بقراءاتهم عن التجربة السوفيتية.
    كانت هنالك جمعية جماعة الموردة والهاشماب وفيهم عبد الله ومحمد عشرى الصديق ومعاوية نور وعبد الحليم محمد ومحمد احمد محجوب وعرفات محمد عبد الله والسيد الفيل ومحمد الحافظ هاشم وتكونت منهم جمعية الفجر وظهرت جمعية ود مدني وجماعة الاشقاء وجمعية الاداب والفنون والمناظرة وجماعة مكوكي وجمعية بورتسودان الادبية .. ورغم كثرة تلك الجمعيات والتنافس الثقافي بينها وكثافة ثقافة افرادها واهتمامهم بالقراءة والاطلاع فلم يستطيعوا تفادى الصراع الطائفى الذي غمرهم فاصبحت هنالك مجموعة تؤيد السيد عبد الرحمن واخرى تناصر السيد على وبذلك تأسس الحزبان الكبيران حزب الامة والوطني الاتحادى، الاول يشكل الانصار قاعدته الجماهيرية والثاني يلتف حوله الختمية ورفعت تلك اللافتات السياسية بديلا لتلك الطوائف في العمل السياسي وظل جوهر الصراع بينهما يقوم اساسا على الصراع بين الطائفتين وجذور ذلك الصراع وتاريخه وطابعه القبلى والجهوى وكان مظهره السياسي من جهة هو الاتحاد مع مصر بدءا من الشعب المصرى وحركته الوطنية إلى التاج المصرى ومليكه ومن جهة اخرى الاستقلال التام وحتى الارتباط ببريطانيا والكمونولث .. وهكذا ضاعت معالم الابروفيين وثقافتهم الديمقراطية وابناء الموردة ودعوتهم للقومية السودانية وجماعة الهاشماب ورفضهم للطائفية ومجموعة احمد خير التي كانت تتطلع إلى تجربة المؤتمر الهندى الذي رسخ النظام الديمقراطي في الهند وحتى الان.
    ذابت تلك الجماعات الثقافية بين الكتل الطائفية ولاذ عبد الله ميرغني الابروفى النشط بحزب الامة ولحقه محمد احمد محجوب صاحب مؤلف (موت دنيا) ونشط خضر حمد وسط الاحزاب الاتحادية التي وحدها محمد نجيب الرئيس المصرى وانزوى حسين وحسن الكد بعيدا عن هذا الصراع وصمت احمد خير وتوقف دوى هتافاته وزهد في الاشتراك في تلك المعارك واحتفظ بمرارة حاول تفجيرها وهو وزير للخارجية في اول حكم عسكرى في البلاد.
    كانت الحركة السودانية للتحرر الوطني (حستو) والتي تحولت إلى الحزب الشيوعي السوداني بعيدة بالطبع عن ذلك الصراع قد تشكلت بعدد محدود من الناشطين المتأثرين بالفلسفة الماركسية وزخم الثورة السوفيتية وشعارات التحرر الوطني والتفتت إلى النشاط النقابي العمالى الذي يقترب بها من الطبقة العاملة وتنظيمات المزارعين الامر الذي جعلها تنشط مباشرة في تفجير قضايا الحريات والغاء القوانين المقيدة لها والحديث عن حرية التجارة والانتباه إلى التنوع الثقافي وخصوصية الاثنيات التي يتكون منها المجتمع السوداني .. ولم يكن من الممكن لتنظيم كهذا ان ينشأ مرتكزا على طائفة دينية او على جماعة عشائرية او قبلية وكانت النقابات التي ساهموا بدور كبير في تأسيسها تتكون عضويتها من العاملين ايا كانوا دون شروط لانتمائهم الطائفى او القبلى او حتى الديني ، فقد نشأت على اسس حديثة على انقاض تلك الانقسامات التقليدية ومن هنا بدأت النقابة تكتسب قيمها وتقاليدها الديمقراطية والتي صارت عليها حتى اصبح اكثر المؤسسات الشعبية ديمقراطية.
    وارتفع صوت الاستاذ محمود محمد طه يدعو إلى الدين من زوايا انسانية واجتماعية وتقدمية وقال بتطوير الشريعة باعتبارها قانون انساني ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وقال ان تلك البداية المبكرة للتاريخ الاسلامي في بناء الدولة وارساء العدالة لابد من ان تسير صوب تحقيق حقوق الانسان الاساسية ومساواة مختلف انواع البشر وان الدين الاسلامي ليس دعوة خاصة بالعرب وانما دعوة انسانية ترى في تطور الشعوب نشاطا انسانيا مقدرا وفي فكرها وابداعها اضافات قيمة وعظيمة وارث عام، كان رأي الاستاذ محمود في الطائفية وصراعاتها قاطعا وتحديده لمضارها لم يتراجع عنه حتى قتل غدرا ومتأمرا عليه.
    من جهة اخرى ظهرت دعوة الاستاذ بابكر كرار المرتبطة بالفكر الديني ولكنها رفعت شعارات اجتماعية فتداخلت دعوته مع بعض ما يقول به الشيوعيون وكان من الممكن ان تفجر حوارا مبكرا بين تراث التجربة الاسلامية الداعية للعدالة والمساواة والى حقوق الغلابا مع الدعوة إلى التحرر الوطني ومناصرة البسطاء واقتسامهم مع الباقين بعدالة السلطة والثروة، اجتهد بابكر كرار وزملاؤه لبناء مشروع سياسي اجتماعي يستند على التراث الاسلامي وقد حدثنى بعض من احترم افادتهم ان بعض اصدقاء بابكر كرار ارادوا له ان ينضم إلى الشيوعيين فقال لهم لا امانع اطلاقا لو اصبح الحزب الشيوعي الاسلامي .. قد لا يكون الحديث هكذا لكنه يشير دون شك إلى امكانية الحوار بين فرق عديدة حول البرنامج الوطني .. لم يهنأ بابكر كرار بذلك كثيرا فقد ظهر تيار الاخوان المسلمين من مصر جاء مع الطلاب الذين انتموا لذلك التيار ووجدوا الجماعة الاسلامية التي يقودها بابكر كرار قد بدأت آثارها قوية وسط الطلاب، واندمجوا في تلك الجماعة ونجحوا في تحويلها إلى تنظيم للاخوان المسلمين مع بعض التحفظات وانفصل بابكر كرار ومجموعته ومن ابرزهم عبد الله زكريا وميرغني النصرى ومحمود بشير جماع واحمد عبد الحميد الشايقي وناصر السيد وغيرهم وكونوا الحزب الاشتراكى الاسلامي.
    غلب اتجاه الاخوان المسلمين على الحركة الاسلامية السياسية ورغم انهم اندمجوا في تجربة التمثيل النسبي التي اختارها طلاب جامعة الخرطوم وتمكنوا من توحيد حركة الطلاب عموما.. لقد كانت تلك التجربة هي الوحيدة التي قننت عملية الاعتراف بالاخر ونظمته باللوائح المتفق عليها وتواصل الصراع واحتدم بين اليسار ممثلا في الجبهة الديمقراطية وتحالفاتها وتيار الاسلام السياسي ممثلا في الاتجاه الاسلامي مع تحالفه احيانا مع المستقلين.. ورغم حدة الصراع وتنافر طرفاه فقد مثل التمثيل النسبي ترياقا وحاجزا منيعا ضد العنف ولفترة مقدرة من النشاط الطلابي السياسي حتى وصل الدكتور حسن الترابي يحمل مشروعه الجديد وافاد منه اشتراكه في ندوة الجامعة والتي كانت استمرار النشاط الذي استمر حتى انفجار ثورة اكتوبر .. فاز الدكتور حسن الترابي باعلى الاصوات في انتخابات الخريجين وفاز محمد محمد يوسف المحامي من الاسلاميين ومحمد توفيق وصالح محمود اسماعيل من الاتحاديين وحصد باقى المقاعد الاحد عشر الحزب الشيوعي ومن ايدهم.
    اقترب الدكتور حسن الترابي من قمة قيادة الاسلاميين وحسم الامر في مؤتمر معد بذكاء وانزوى الرشيد الطاهر بكر وتراجع صادق عبد الله عبد الماجد وتسنم الترابي مركزه كقائد اول وشرع فورا في تنفيذ مشروعه وحول قادة الاسر وتنظيمات الاسلاميين الداخلية إلى من يتمتعون بالحس الامني والاعيب السياسة وفهلوتها وبدأ حربا شعواء ضد الخصوم السياسيين باولويات محددة وكانت الجبهة الاسلامية للدستور ثم حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان في اكبر عملية انتهاك للديمقراطية وتم الاتفاق بعدها على دستور اتفقت عليه احزاب الامة والاتحادى وجبهة الميثاق الاسلامي .. لم يتراجع الترابي عن سعيه الحثيث نحو السلطة وافاد من موقف الادارة الامريكية في عدائها للشيوعية والجبهة العريضة المكونة من السعودية ودول الخليج وحتى مزايداتهم بقضية الاسلام إلى ان استولى على السلطة بانقلاب الانقاذ في يونيو 1989م ..
    استهدفت حركة الاسلام السياسي تغيير المجتمع بتغيير انسان السودان وانتزاع حقه في الاختيار والحريات الديمقراطية وتغيير التقاليد والعادات الاجتماعية التي نشأ عليها .. كانت تجربة جعفر نميرى في تطبيق الشريعة المشوبه بالتعديات غير الانسانية وتمزيق اواصر المجتمع الذي شب على الترابط والتكافل الطوعي بمثابة مقدمة لما يمكن ان يكون عليه حال الناس بتطبيق الشريعة بذلك الفهم العقيم للدين ولان الدين من المقدسات التي يتعامل معها الناس فمن المهم الا يقسر احد على فهمه بطريقة معينة يراها بعض دون اخرين وتجربة الحكم الديني اثبتت ذلك دون شك .. تنظيم المؤتمر الوطني كان تلخيصا لتجربة الحركة الاسلامية مع كل السلطة التي تم الاستحواذ عليها بواسطة انقلاب 1989م .. لم تكتف الحركة بالاستيلاء على الوظائف الدستورية والسياسية او بمجلس للتشريع او بالنفوذ الاقتصادى والتحكم في التجارة الخارجية والحركة المصرفية بل تعداها كثيرا فقد تحولت الخدمة المدنية إلى نشاط سياسي يمثل نظام الحكم وفكره السياسى لقد حولوا كل قياداتها إلى كوادرهم ودفعوا ببعضهم من قاع السلم الوظيفي إلى قمته واستجلبوا العديد من كوادرهم في الاغتراب وتعاقدوا معهم بعقود خاصة دون مراعاة لنظام الرواتب المعروفة في الخدمة العامة.
    المجتمع السوداني يعيش الان لحظة من لحظات التحول الحرج لم يجتازها بعد ولن يكون اجتيازها امرا ميسورا.. ونحن نعيش في قلب هذه المرحلة وفي احرج لحظاتها يتردد ذلك التعبير الخطير الذي يقول بان شعب السودان قد استسلم للهوان ، ان كل مخزون وتراث العمل الجماعي والعام يتم اعداده لمواجهة هذه اللحظة .. ان الشعب يستدعى تاريخه الحضارى والسياسي وتجاربه في بناء المؤسسات الشعبية وسجله من الابداع والنبل وكوادره الوطنية الخلاقة ليستكمل مرحلة التحول الحرج .. فهل الشعب السوداني كما يعبر البعض قد فقد حتى الرغبة في التغيير .. ام هل فقد الامل في ذلك .. وهل فقد ثقته في قدراته ام فقد الثقة في قياداته .. وهل استطاع مشروع الانقاذ ان يحدث فيه من التحول ما هدف اليه؟ ام انه مازال تحت الرماد وميض نار ؟! وان كان الصمت لا يعني ذلك فماذا يعني اذن؟؟.
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de