الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 07:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2008, 05:06 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    مفاكرة الجمعة
    نظرة إلى دورة زمانية صغرى وحزمة من الأعياد
    الشيخ عمر الأمين احمد
    [email protected]
    كان ضمن ما قرأت لمفكرنا الراحل الشهيد الأستاذ محمود محمد طه فى بيان صادر عن باكورة نشاط الحزب الجمهورى قوله: «أما بعد فإن الزمان قد استدار كهيئته يوم بعث الله محمدا داعياً اليه ومرشدا ومسلكا فى طريقه».. وقد أخذت فكرة الاستدارة الزمانية منى كل مأخذ، ورأيت فيها عبقرية أرهبتنى وأصابتنى بكثير من الخوف والرهبة الفكرية، وكدت ــ لولا عناية سبقت ــ أن استسلم لسحر ذلك البيان كما استسلم إليه صديقى وأحد رفقاء مراهقة الصبا الفكرية الأستاذ محمد حامد شداد. فالدورة الزمانية كفكرة تقوم على حالة من الخفاء المعرفى درجة تقتضى قدراً معتبراً من العبقرية، حيث يفترض في صاحب ملاحظتها، وقوفه فى مكان خارج إطار الزمان المحيط كى يتمكن من رؤية تشكيلته التى قرر أنها دائرة بمعنى احتوائها على عناصر اكتمال حقبة زمانية تنقفل دائرتها ومن ثم تنفتح على دائرة أو حقبة جديدة.
    وما كدت أوسع من دائرة إطلاعى قليلاً حتى اكتشفت أن ذلك الكشف الزمانى الضخم لم يكن بضاعة جمهورية خالصة، فتلك الفكرة استعارها الأستاذ الراحل من صاحبها الأصيل ووضعها فى صدر بيانه دون الإشارة لمصدرها، فصارت عندنا ــ ممن هم قليلو الإطلاع ــ كأنما هى فكرته التى اتضح انها فكرته «بالوكالة» وليست «بالأصالة» ربما لم يرد نسبتها الى صاحبها الأصيل ومكتشفها الأول ألا وهو المصطفى ــ عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأتم وأوجب التسليم ــ بحكم حقوقه فيها أنه من آل البيت أي من أحفاد صاحب العبارة الأصيل.
    ولست فى مقام يمكنني من تعبير يحتوي على فكر يمكن من استخراج تلك الدائرة الزمانية الكبرى، لكن ينتابنى مجرد احساس لا يرقى الى تأسيس فكرة عن دوائر زمانية أخرى، لكنها بالغة الصغر إذا ما وضعت فى مقارنة مع تلك، لكن رغم ذلك ففكرة يفكر فيها أمثالى من ناس «قريعتى راحت» نعايشها على أيامنا هذه، فنلاحظ تماشياً للعامين الهجرى والميلادى، يبتدآن وينتهيان متلازمين تلازماً تاما حتى أصبح الشهر الثانى عشر والشهر الأول فى كلا التقويمين الهجرى والميلادى يجريان متماسكين، فيضمان الى جوار بعضهما البعض أعياداً بكمية معتبرة.
    ومما هو ملاحظ أن هنالك ثباتاً فصلياً للتاريخ الميلادي، بمعنى تكرار ورود الفصول المناخية بصورة ثابتة، حتى يشكل الشهران الأول والثانى عشر سنوياً فى التقويم الميلادى أشد فترات فصل الشتاء برداً، فقد ميز الشتاء القارس دائماً احتفالات أعياد الميلاد المجيد. وإذا ما أخذنا فى الاعتبار إشارات قرآنية حول حدوث المخاض لسيدتنا مريم ــ عليها السلام ــ وولادتها سيدنا عيسى المسيح ــ عليه السلام ــ فى موسم إثمار أشجار النخيل الذى لا يثمر شتاءً كإشارة متلازمة مع إشارة انجيلية حول الرعاة الذين كانوا يرعون الغنم وحضروا مخاض وولادة سيدنا عيسى، ورأينا فى ذلك تعضيداً للصورة القرآنية بحسب عدم مواتاة فكرة أن يكون هنالك رعاة يرعون أغنامهم شتاءً فى فلسطين، فصورة التلازم الفصلى التى تخلص منها التاريخ الهجرى بحكم عدم توافق فصول السنة المناخية مع شهور سنة التاريخ الهجرى بصورة ثابتة كما هى السنة الميلادية، فذلك لا يلغى تماماً فكرة أن توافق السنة الهجرية القمرية والميلادية الشمسية وتماشيهما بداية ونهاية كما يحدث على أيامنا هذه، ففى ذلك التلازم بلا شك استدارة زمانية يمكن للأخ الصديق الدكتور معاوية شداد تعريفنا بها بتقرير حسابى يوضح كيفية حدوثها وزمانها وعدد دورات تكرارها.
    هذا من ناحية فلكية، لكنى لا أرى غضاضة فى القول إنها ذات أثر فى التاريخ كما هو الأثر الجغرافى الفصلى وحدوث دورانه. لذلك ومن باب الاستفادة العامة من الهدى النبوى والتأسى به تأسياً على غير شاكلة التقمص كما فى الفكرة الجمهورية، فإن رؤية دوائر عديدة بلا شك ستفتح الطريق الى التعرف الفكرى عليها كظاهرات لها بدايات ونهايات وخط سير ومبتغى للوصول. وفى ذلك فقد تعودنا على الفرح الاحتفالى الجماعى بعيد الفطر الذى يعقب مجاهدة شهرالصوم، ثم نفرح فى عيدنا الأكبر ونذبح الأضاحى فداءً لإنسانيتنا كتذكار لمنّة من الله علينا بعتق رقابنا عن حيوانية كانت تذبح قرباناً على عتبات مقام كنا نساق فيه بحكم أطوار حيوانية أولية كانت تحتوينا.
    ومما هو شاهد على وجودنا فى أطوار أولية من مقامات العلم، أننا لا نلحظ أن فى تلك الأعياد نفسها استدارات زمانية. فنمر عليها مرور الكرام فلا يلاحظها أمثالى «من ناس قريعتى راحت» رغم قصر مدى استدارتها الذى يبلغ فقط عاماً واحداً. لكن وبما وضعه هذا التزامن فى نهاية العامين، فإن مجموعة لا بأس بها من الأعياد تكتظ بها تلك النهايات السنوية تبلغ فى مجموعها سبعة أعياد تبدأ بعيد الميلاد المجيد للكنيسة الكاثوليكية، الذى يحل عادة فى تزامن قريب من رأس السنة الميلادية، حيث لا يفصل بينهما سوى اسبوع واحد تخلله هذه المرة عيد الأضحى المبارك. فى حين يحل عيد استقلال جمهورية السودان متزامناً كالعادة مع عيد رأس السنة الميلادية، ثم يحل بعده بثلاثة عشر يوماً عيد الميلاد للكنيسة الشرقية الأرثوذوكسية فى السابع من يناير. وقد جد عيد جديد عمره عامان ألا وهو عيد توقيع اتفاقية السلام، وسيتم اختتام هذه السلسة من الأعياد اليوم الجمعة أو يوم غدٍ السبت بنهاية وبداية العام الهجرى الجديد.
    ورغم ما سبق أن ذكرت من اهتزاز فى الاعتبار بعيدى الميلاد الشرقى والغربى، بحسبما كان يفترض فيهما أن يكونا فى يوم موحد، فالشك الذى يدخله الازدواج الاحتفالى هذا يؤثرعلى كليهما عند درجة يضعف تجاوبى معهما، لذلك فقد بدا لى خير بديل دعوة أصبحت أتلقاها سنوياً لحضور فعاليات الاحتفال بعيد ميلاد الإمام الصادق المهدى الذى يقام بالتضامن ما بين مكتبه الخاص وأسرته الصغيرة. ومن باب ما رأيت أنه عملاً على سن سنة حسنة يستحق السيد الإمام وأسرته ومكتبه أجرها وأجر من عمل بها دون أن ينقص من أجورهم شيئاً، فقد أصبحت تلك الاحتفالية «جرد حساب سنوى» يقدمه السيد الإمام. وذلك ربما كان أكثر رفعةً من تقرير سنوى يقدم لمؤتمر للحزب أو لاجتماع موسع، فكأنما تم توسيع ذلك الماعون الحزبى الضيق الى وعاء ربما يشمل الوطن بما فيه ممن يضمرون العداء السياسى للسيد الإمام وتياره.
    ومع ذكر هذه السنة الحسنة، فإن السيد الإمام لم ينس تأصيل هذا الاحتفال، فقال فى ورقة قدمها فى معرض جرد حسابه أمام ذلك الجمع المعتبر: «تقليد الاحتفال بيوم الميلاد بدعة غريبة دخلت في تراثنا عن طريق المولد. وهنالك جوانب كثيرة من حياة النبي «ص» استصحبها مسلمون قياسا على سير غيره من الأنبياء، سيما موسى وعيسى عليهما السلام. ومن سيرة موسى إعلاء شأن المغازي. ومن سيرة عيسى إعلاء شأن الكرامات، ومنها أيضا إعطاء قيمة روحية خاصة لميلاد المسيح. وهذا التقليد احتفالا بمولد محمد «ص» بدعة لذلك رفضها الظاهريون المسلمون الذين سموا نهجهم أنصار السنة. ولكن بنظرة أكثر إحاطة بالسنة، نجد أن استصحاب النافع من غير مصادر الوحي من السنة - مثلا النزول بماء بدر، وحفر الخندق، اتخاذ الأذان للصلاة. فإن كان الاحتفال بالمولد يذكر بسيرة صاحبه ويخصب العلاقات الاجتماعية ويفتح بابا لتثاقف الأجيال الجديدة وإدخال المسرة في نفوسها، فإن هذه المنافع ترد على كل تحفظات الظاهريين».
    ومن ضمن ما أثار انتباهي فى جرد الحساب الإمامى، موقف كنت أرى فيه منقصة للسيد الإمام أزالها تماماً بخطابه، وأمرها يدور حول عشيرته الأقربين إذ قال: «عرّف الإمام المهدي أسرته بأنها ذرية سبعة رجال هو وأخواه وخلفاؤه الثلاثة والأمير يعقوب. وحاولت قدر المستطاع أن أجد للأسرة بهذا الفهم كيانا اجتماعيا عائليا جامعا. ولكن الجهد بقيادة الكبار قد فشل تماما، وكذلك الجهد بقيادة الشباب. والنتيجة أن الأسرة الكبرى تعيش درجة من الجفوة استسلمنا لها. الحقيقة أن جفوتنا لم تبلغ ما بلغته في كثير من الأسر الكبيرة من لجوء للمحاكم وأحيانا للاقتتال. ولكنها على أية حال جفوة كريهة لعل العزاء معها هو أن الذين يشتركون في جاه أو مال يتنافرون ويتحاسدون، فإن وقع هذا في أسرة النبي «ص» نفسها فلا غرابة أن يقع في أية أسرة أخرى. وربما كان أكثر ما يمكن تحقيقه هو سلام بارد على صعيد الأسرة الكبرى وعلاقات دافئة داخل فروعها. لقد كان أهم ما يوجه لي من نقد على صعيد الأسرة الكبرى، هو أنني احتكرت المجد الموروث المشاع بين أفرادها. وكنت ولا زلت أقول إن المجد لا يورث تلقائيا، واستشهد وأربي أولادي على حكمة:
    إذا أنت لم تحم القديم بحادث
    من المجد لم ينفعك ما كان من قبل
    وقديما انتقد الإمام المهدي من سماهم أولاد المراتب، الذين يتطلعون لجاه أسلافهم ولا يدفعون استحقاقات ذلك الجاه من أداء وعطاء».
    والشاهد أن السيد الإمام نفسه قد قدم ما يلاحظ أنه دورة زمانية صغرى ربما هى ما كانت تدفعه الى إشاعة هذه السنة الحسنة، كعيد يرقد منافحاً لاعياد الميلاد الغربى. ويبين هذا الأمر فى خطابه فى قوله: «أيام طفولتي لم يكن هذا التقليد متبعاً. ولكن بالنسبة لي استنته والدتي تفاؤلا بمصادفة يوم ميلادي لعيدين هما 25 ديسمبر وأول شوال من السنة الهجرية». وهذان العيدان لا يتصادفان إلا فى حالة تصادف حالة التماشى للسنتين الميلادية والهجرية، فإذا كان هذا الاحتفال هو الواحد وسبعين، فذلك بلا شك مدى دورة زمانية لهذا التماشى.
    ومما يبين فيه الهم الوطنى عند أسرتى السيد الإمام الصغيرة والكبيرة التى تعنى الأسرة الأنصارية على امتدادها، أن شأن اسرة الإمام الصغيرة أصبح مفتوحاً بصورة متكاملة على الشأن الوطنى العام. ومن ذلك تقليد أن يخاطب أحد أبنائه أو بناته تلك الاحتفالية وفق الترتيب العمرى. ولا أعرف تفاصيل تدعونى للمقارنة، إذ أنى لم استمع للأسف إلا الى اثنتين من ست مخاطبات من مجموع أبنائه وبناته العشرة، وفاتتنى أربع مهمة منها، ربما لا يكون قد فات الوقت على إعادة قراءتها لمعرفتى باهتمام هذه الأسرة الكريمة بالتوثيق. وقد كان دور الخطاب السابق فى عيد ميلاده السبعين لابنته زينب التى كان خطابها مفعماً بمحبة يطغى عليها شجن كبير أسالت دموعاً غزيرة وكثيرة، بينها دموع السيد الإمام نفسه، فانقادت خلفها كل تلك الاحتفالية فى خطاب أشجان فتاة محبة لدرجة الوله بأبيها. أما الأستاذة رباح صاحبة الدور الخطابى هذه المرة، فقد انتصبت بقامتها كمفكرة لتضفى على خطابها معاني كبيرة لفتاة لا تقل حباً وولهاً، لكنها مفتحة عينها «قدر الريال ابو عشرين» فقالت: «تتملكني الحيرة وقد أتاني الدور للحديث، فأنا رقم «6» ونحن والحمد لله عشرة- ذلك ما كنت عنه أحيد- إذ كيف أرسل تحية أو شهادة أو حتى إشارة في أمر غني بالمواد والجوانب كهذا؟ وهل سيسعفني الحبر والوقت؟» وقالت: «سألني أحد الصحافيين يوما عن شعوري ليلة زفافي ووالدي غائب، وهل كنت حزينة لذلك؟ قلت إن ليلة خروجه كانت من أسوأ الليالي التي عشناها، وكنت لا أقدر على اعتبار أنه يمكن أن «يجرتقني» شخصٌ غير أبي، فلم استسغ الاستمرار في مراسم العرس، ولكن لم تكن لكل ذلك أهمية، لأن الصادق المهدي في نظرنا ليس فقط الأب، وأنا لا أساوي شيئاً أمام ما يمثله من معانٍ بالنسبة لي.. بل كنت لا أطيق فكرة الهجرة شرقاً ومخاطرها بدون أن أكون معهم لأطمئن، وبالفعل في مرحلة ما كان التخطيط أن تكون الهجرة وأنا معهم، ولكنه رفض هذا التخطيط بإصرار وقال لي: لا يمكن أن نختطف عروساً، هذا والعرس على أهميته لحياتي الخاصة لم يكن يعني شيئاً أمام المعاني العامة التي يمثلها الإمام، والتي كلنا حطب لها..»، ثم تحدثت عن دوره التربوى وما أعطاه أسرته الصغيرة من دروس ممنهجة، ثم قالت عن علاقتها الخاصة به: «كان يتعامل مع كائنات متمردة بكل الصبر.. أنا مثلاً كنت أرفض الغفران لفكرة أننا تُركنا للرياح، وأقول أن على والدينا دفع ثمن خروجنا عن أو حتى على أيديهم. وأذكر صبره عليَّ في نقاشات طويلة تتوسط فيها مريم أختي الأكبر.. لكنه دهس كل تمردي باللين والعطف والمحبة، وبأنه لم يأمر وينتر ولم يطلب منا أي شيء، وكنا نتحلق حوله للتآنس به ومعه، فلا يطلب مناولته حتى شربة ماء، يقوم ليخدم نفسه بنفسه وكلنا يتمنى لو طلب طلبا فنلبي.. هكذا تعلم بعض مدمني الخدمة قراءة أفكاره ليقدم خدمة لم ولن يطلبها.. هل هذا ترويض للبشر؟» ثم قالت: «لن أستطيع الإحاطة بالإمام، ولو أردت تأليف كتاب حول الجوانب المختلفة في شخصيته التي شهدتها عن قرب فسيكون سفراً ضخماً- كيف يقرأ أفكارك ويبادرك بسؤال حول ما كنت تريد التحدث عنه- كيف يهون عليك أقسى المحن- كيف يكون حبه كامنا في بساطة وراء كلمات بسيطة «مثل: نحن طيبين بي طيبتك عاد» كيف يجعل النفوس تحبه محبة ماردة وفي ذات الآن لا تفقد النظر الموضوعي لتصرفاته وتنقدها بمحبة، كيف يطلق لك كل الحرية ولكن يقيدك بخيوط ناعمة تفتلها أنت بنفسك». واختتمت خطابها الكبير بقولها: «نعم هو سفر كبير لا يمكن أن أقدم منه إلا إشارة، لأن إعجابي بالإمام لا يخفى، ولكني أصر أنه ليس كإعجاب كل فتاة بأبيها، فهو وإن أوفى الأبوة نوعياً كما ذكرت، إلا أنه عنى دائما لنا شيئاً فوق الأبوة التي تنطلق من محبة ذاتك والشخص الذي نسلت منه.. لأنه نسل غيري كثيرين، وأنا أعتبر نفسي واحدة من أتباع ملة «محمد موسى» الذي يضيق الإمام بوجود محبته المتدفقة عبر الجوارح، وأعرف كثيرين مثله غيرى ولكنهم يفعلونها بصمت وبعيدا عن الأنظار».
    ويبدو واضحاً فى ثنايا ذاك الخطاب كم هى وافرة ومقدرة من السنن الحسنة الحميدة ذات الأجر الوفير بإذن الله، مما لا أستطيع أن أوفيها كل حقوقها، لكنها بلا شك أدخلت على نفوسنا بهجة ومسرة، وآمل أن ينصلح الحال، والله نسأله أن يمد للسيد الإمام من الصحة والعافية والعمر المديد فى الطاعة والعمل النافع، وأن يوفق أسرتيه وكل عام وانتم بخير.
    تنويه مهم:
    حدث خطأ لغوى جسيم فى مفاكرة الأسبوع الماضى دون أدنى سبب معقول، فقد دفعت ضمن المقال بالعبارة: «فطلب الانتظام خلف نمط واحد محدد» فما اجتاز المقال مرحلة التصحيح اللغوى بالصحيفة حتى صارت العبارة «فطلب الانتظام خلف نمطا محددا». والعتبي للقراء الأعزاء.

    http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147509466
    _______
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de