الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2008, 04:57 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    تعقيب على راشد أبو القاسم
    أين أخلاق الإسلام وأين فهمه؟! (2) الزوجية هي ثنائية الوجود:
    ومما يدل على أن راشد لا يحفل إطلاقاً بقيمة الصدق، قوله «ولأدلل على هذا إقرأ معي في الرسالة الثانية للإسلام تعريف العبادة وعلاقتها بالجنس يقول (فهذا الوضع بين الذات الإلهية والإنسان الكامل انفعال العبودية بالربوبية هو الذي جاء منه بين الرجال والنساء انفعال الأنوثة بالذكورة وهو ما يسمى عندنا بالعلاقة الجنسية) هل لهذا التعريف صلة بمفهوم العبادة أو الجنس؟» (الصحافة 29/2/2008م). أولاً: اسم الكتاب هو (الرسالة الثانية من الإسلام)، وليس الرسالة الثانية للإسلام. وثانياً: هذا النص لم يرد في كتاب الرسالة الثانية من الإسلام!! وهو ليس تعريفاً للعبادة، وعلاقتها بالجنس، كما ذكر راشد، وإنما هو تعريف بمستويات الخلق، في التنزل، من الثنائية في قمتها، بين الذات الإلهية والإنسان الكامل، إلى الثنائية في القاعدة بين الرجل وزوجته، وتنزل ثمرة العلاقة، من اللذة الروحانية، إلى اللذة الحسية التي يحققها الزواج.. والنص مسبوق بفقرات قبله، توضّحه، لم يوردها راشد، لأنه قصد الإثارة، ولم يقصد تحري الحق.. فالنص يجري هكذا: (وإلى خلق الأزواج كلها أشار، تبارك وتعالى، بقوله «سبحان الذي خلق الأزواج كلها، مما تنبت الأرض، ومن أنفسهم، ومما لا يعلمون».. «ومما لا يعلمون» هذه، تحوي الإشارة إلى زوج الذات الحادثة «ومن أنفسهم» هذه، تحوي العبارة عن أزواجنا -المرأة- و«مما تنبت الأرض» هذه، تحوي الإشارة إلى كل شيء.. وحين يكون إنجاب الذرية هو نتيجة العلاقة «الجنسية» بيننا وبين نسائنا: «وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء»، تكون ثمرة العلاقة بين الذات القديمة وزوجها -الإنسان الكامل- المعارف اللدنية.. فإن انفعال العبودية للربوبية يرفع الحجب التي أنستنا النفس التي هي أصلنا- نفس الله، تبارك، وتعالى: «يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة».. وحين يتم اللقاء بين هذين الزوجين -الذات الإلهية والإنسان الكامل- ينبث العلم اللدني، في يفيض يغمر العبد العالم من جميع أقطاره.. ومن هذا العلم اللدني، رجال، ونساء «وتلك الأمثال نضربها للناس، وما يعقلها إلا العالمون».. فهذا الوضع بين الذات الإلهية، والإنسان الكامل -انفعال العبودية بالربوبية- هو الذي جاء الوضع منه بين الرجال والنساء، انفعال الأنوثة بالذكورة وهو ما يسمى عندنا بالعلاقة «الجنسية».. وهي علاقة عظيمة الشرف لأنها، حين تقع بشريعتها بين الأطهار الرفعاء، العارفين بالله، تكون ثمرتها، المباشرة تعميق الحياة، واخصابها، ووصلها بالله، بغير حجاب.. وهذه هي ذروة اللذة.. وتكون ثمرتها، شبه المباشرة، المعارف اللدنية، التي تفاض والتي تغمر الذكر، والأنثى، اللذين تقع بينهما هذه المشاركة النظيفة الرفيعة.. ثم تكون ثمرتها، غير المباشرة، الذرية الصالحة من بنين وبنات «وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء»).. (محمود محمد طه: تطوير شريعة الأحوال الشخصية. الطبعة الثالثة، 1979م. الخرطوم ص 60-61). وراشد ليس عنده ما يعترض به على هذا الفهم، ولكنه ظن أنه يمكن فقط، أن يشوّش على العامة، وينفرهم من الفكرة، لو نقل لهم ما سمعه، من أن الأستاذ محمود يتحدّث عن مستوى زوجية بين الذات الإلهية والإنسان الكامل، ويربط بينه وبين العلاقة بين الرجل وزوجته.. والمعنى المقصود، هو أن الله تبارك وتعالى، كان موجوداً وحده، قبل أن يخلق الخلق، فكان الوجود في حالة (فردية).. ثم خلق أول الخلق، في أكمل صورة، وهو الإنسان الكامل، قال تعالى في ذلك، «لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم». وفي حديث جابر بن عبد الله المشهور قال: بابي أنت وأمي يا رسول الله!! ما أول ما خلق الله؟ قال: نور نبيّك يا جابر.. وبظهور الإنسان، في ذلك المستوى الرفيع، أصبح الوجود في حالة (ثنائية)، وهي المراد بالزوجية، إذ أصبح هناك الرب والعبد. والعلاقة بينهما هي إن الرب يعلم العبد، فينفعل العبد بهذا العلم، ويترجمه إلى حياة.. على أن لحظة الانفعال بالعلم الإلهي، تحقق للعارف لذة عارمة، يحسها لإكتشافه الحقيقة من داخل نفسه.. وتلك هي قمة اللذة الحقيقية الدائمة، وذروة الحياة، التي يشعر بها العارف، حين يغمره العلم الإلهي من جميع أقطاره.. من هذه الزوجية الرفيعة، تنزّلت زوجية أخرى، ومن لذتها المعنوية كأصل، تنزلت اللذة الحسيّة الزائلة كفرع، وتلك هي التي تنتج حسياً، عن انفعال الأنوثة بالذكورة.
    إن النقص في هذه اللذة الفرعية، سببه الخوف، وبالانتصار عليه بتحقيق التوحيد، يمكن أن تتعمّق اللذة الناقصة، لو تمت بشريعتها، بين الأطهار السالكين إلى الله، حتى توصل الزوجين بالله، فيشعران حينئذ باللذة الكبرى.. وحين كانت ثمرة الزوجية العليا «العلم اللدني» في القمة، كانت ثمرة الزوجية الدنيا، تعميق الشعور بالحياة ووصلها بالله، ثم المعارف الإلهية التي يحققها الزوجان، حسب مستواهما، ثم الذرية الصالحة، من بنين وبنات. هذا هو الزواج في الحقيقة، وهو أرفع من الزواج في الشريعة، ولتنزل زواج الشريعة منه، أعطي منزلة الشرف، وأحيط بكل القدسية والاحترام. ونحن غالباً، ما نقرأ في مراسيم العقد في زواج الشريعة، قوله تعالى «يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة، وخلق منها زوجها، وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء، واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام، إن الله كان عليكم رقيباً» أو ربما نقرأ (ومن آيته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها، وجعل بينكم مودة ورحمة، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)، دون أن نتعمّّق ما يربط بين هذه المعاني.
    الشريعة والحقيقة:
    إن الإسلام، كما جاء في القرآن الكريم، معنى واسع، لا يقتصر على الشريعة، بل إنه يشمل الشريعة والحقيقة.. والشريعة هي طرف الإسلام، الذي تأثر بمجتمع القرن السابع الميلادي، فقنن له بما يناسب طاقته وحاجته. أما الحقيقة، فهي جوهر الدين الباقي، والذي تنزلت عنه الشريعة.. والحقيقة أرفع من الشريعة، ولما كان القرآن المكي في جملته معبّراً عن الحقيقة، بأكثر من القرآن المدني، قلت إن القرآن المكي أرفع من القرآن المدني، فكيف رد راشد، على هذا الفهم؟ قال (ظننت في البداية أنه يقصد بتباين المستويات أي مستويات المخاطبين حتى فاجأنا بقوله إن المكي «أرفع» ومفهوم المخالفة يقتضي أن هناك «رفيعا» وأن هناك -والعياذ بالله- «وضيعا».. فهذا أيضاً يقتضي أن هناك مستويات في الصحة والجودة والكفاءة، فهل يعقل أن يحكم هذا على الله ويتم معايرته وتقييمه وتمريره على لجنة «ضبط الجودة» و«قانون المصنفات» لتحديد الحسن من غير الحسن والمناسب من « المشاتر») (الصحافة 24/2/2008م)، يعترف راشد هنا، أنه فوجئ بهذا الفهم، ولكنه سبق أن قال «حاولت أن اكتشف جديداً يقدمه لنا الكاتب فلم أجد إلا أنه أعادني لأيام الحركة الطلابية وبيئة التعانف الفكري في فترة المراهقة السياسية، نفس المحفوظات وذات الخطاب الديماجوجي الحامض ليس ثمة جديد» (الصحافة 10/2/2008م). والحق أن راشد لم يحضر هذه النقاشات إيام الحركة الطلابية، لأنه لو حضرها لما فوجئ بقولنا إن القرآن المكي أرفع من المدني، لأن هذه العبارة قد رددت مئات المرات، وتم النقاش حولها لعدة سنوات، حتى لم يعد يرفضها أحد من الطلاب مهما كان رأيه في الفكرة.. ومع ذلك، سأشرحها من جديد، فقد يقبلها راشد الآن بعد أن تجاوز مراهقته السياسية.
    القرآن كله حسن، ولكن بعضه أحسن من بعض.. ولهذا جاء في الحديث (سيد آي القرآن آية الكرسي) ، وجاء (أن لكل شيء قلب وقلب القرآن يس...) وقال تعالى «واتبعوا أحسن ما انزل إليكم من ربكم».. ومعلوم بداهة، أن آية الصلاة (وأقم الصلاة لذكري)، أرفع من آية الدين (يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين فاكتبوه..). وليس في القرآن «وضيع»، ولكن هذه عبارة جاء بها راشد، وهو سيحملها يوم القيامة، مع ما قال إنه سيحمله، إن لم يعجّل بالتوبة.. ونحن عندما نتحدّث عن فهمنا لمستويات القرآن، لا نحكم على الله، وإنما نتعلّم منه، لنطيع أمره باتباع الأحسن، وترك الحسن.. أما عبارات راشد عن «ضبط الجودة» و«قانون المصنّفات» و«المشاتر» فإنها من سوء الأدب مع القرآن، وهذه هي الحالقة التي لا تبقي ديناً ولا تذر..
    كنت في تعقيبي، على بروفيسور جعفر شيخ إدريس، قد ذكرت أن الشريعة، قد كانت حكيمة في وقتها، ومع ذلك، فإنها إذا طبقت اليوم، لن توفر الحرية والمساواة، لكل المواطنين ولهذا لا يمكن أن يستمد منها دستور.. فعلّق السيد راشد بقوله: (إن الشريعة أذابت روح القبيلة والفوارق الاثنية يوم قال الله «إن أكرمكم عند الله اتقاكم» وعندما أعلن رسول الله «لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى».. إن الجاهلية التي طعنها سيدي رسول الله في الصميم حين قال لابي ذر «إنك امرؤ فيك جاهلية» يوم عير ابو ذر بلال بان قال سيا ابن السوداء»).. (الصحافة 11/2/2008م). إن الآية والحديث اللذين أوردهما راشد، يمثلان الحقيقة ولا يمثلان الشريعة. ففي الحقيقة، الناس متساوون، ولهذا تقوم المساواة يوم القيامة عندما تنصب موازين الحساب، قال تعالى في ذلك (ولا تزر وازرة وزر أخرى).. ولكن في الشريعة، التي لامست أرض الناس، وتأثّرت بواقعهم، ليس هناك مساواة بين الناس.. ولهذا جاء قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى) جاء في تفسير هذه الآية، أن رأي جمهور الفقهاء هو (لا يقتل الحر بالعبد لأن العبد سلعة، لو قتل خطأ لم تجب فيه ديّة، وإنما تجب فيه قيمته ولأنه لا يقاد بطرفه.. وذهب الجمهور إلى أن المسلم لا يقتل بالكافر لما ثبت في البخاري عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا يقتل مسلم بكافر»، ولا يصح حديث ولا تأويل، يخالف هذا) (تفسير ابن كثير. الجزء الأول ص 199، طبعة دار الحديث القاهرة). ومعلوم في الشريعة، أن الأمة تعاقب بنصف عقاب الحرّة. وفي الحديث (الخلافة في قريش) وهذا يدل على فضل العرب على غيرهم. وحين زجر النبي صلى الله عليه وسلم أبا ذر حين عيّر بلالاً بلونه، إنما كان يشده إلى الحقيقة، إذ لو كانت الشريعة تعتبر عبارة أبي ذر جريمة، لحددت لها عقوبة، ولما تردد النبي صلى الله عليه وسلم في تطبيقها عليه.
    وحتى يفهم السيد راشد الفرق بين الشريعة والحقيقة، نضرب له مثالاً آخر، فإن الشريعة لا تحاسب الإنسان إلا على ما يقول أو يفعل، وقد ورد في الحديث، في مستوى الشريعة (إن الله غفر لأمتي ما حدثت به نفوسها ما لم يقولوا أو يفعلوا).. ولكن في الحقيقة، فإن الله يحاسب الإنسان، حتى على ما يضمر في نفسه، قال تعالى «وان تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير»!!
    ولقد أورد راشد نفسه، حديثاً يوضح هذا الأمر، ولكنه لم يتأمله، وذلك حين قال «بل حتى البهائم كفل الإسلام واعتنى بحقوقها فقد روي عنه صلى الله عليه وسلم «يا معشر المؤمنين لا تجعلوا في ظهور دوابكم منابر تتبادلون فيها حديثكم فرب مركوب خير من راكب». )الصحافة 14/2/2008م). أما من حيث الشريعة، فإن الأصحاب رضوان الله عليهم، الذين خاطبهم النبي الكريم بهذا الحديث، أفضل من دوابهم التي يركبونها، بل إن الدواب قد خلقت لهم قال تعالى (والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون * ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون * وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس إن ربكم لرءوف رحيم * والخيل والبغال والحمير لتركبوها ويخلق ما لا تعلمون)، ولكن في الحقيقة، التي عبّر عنها حديث النبي صلى الله عليه وسلم، فإن بعض هذه الدواب خير من راكبيها!! وإلى هذه الحقيقة الغريبة، أشار تبارك وتعالى بقوله (ويخلق ما لا تعلمون)..
    ولما كانت الشريعة متأثرة بالمجتمع، منزلة لتحل مشاكله، والمجتمعات متغيرة، فإنها لم تكن صورة واحدة، وإنما اختلفت باختلاف المجتمعات، ولهذا تمت الدعوة لتطويرها.. ولقد ذكرت في تعقيبي على بروفيسور جعفر، أن اختلاف الشرائع، سببه اختلاف مستويات الأمم. ونقلت مثلاً ضربه الأستاذ محمود، باختلاف شريعة الزواج، بين آدم ومحمد عليهما السلام. فحين كان زواج الأخ من أخته شريعة إسلامية، على عهد آدم، أصبح الحلال في تلك الشريعة، حراماً في شريعة محمد صلى الله عليه وسلم. فظن راشد أن هذا هو المثل الوحيد، لاختلاف الشريعة فقال (ثم على طريقة الحاوي الذي يخرج من قبعته أرنبا ليوهمنا أن القبعة بداخلها مزرعة أرانب.. فيقول «ويكفي» وكأن عنده حشد من الأدلة على الاختلافات الجوهرية وأتحداه أن يأتي بأدلة أخرى تخرج من المحتوى التشريعي للإسلام وأنا أقول لا يوجد.. وذلك ببساطة لاستثنائية وتفرد حالة آدم عليه السلام وأمنا حواء) (الصحافة 27/2/2008م). ولو كان راشد عالماً، لقال أنا لا أعرف حالة أخرى، لاختلاف الشريعة غير حالة آدم، ولما اتخذ من جهله فضيلة، وصرّح بأن ما لا يعرفه هو، لا يوجد!!
    عندما كان اليهود في أول عهدهم طيبين، كانت أشياء كثيرة حلالاً لهم، ولكن حينما ظلموا وقست قلوبهم، فإن الطيبات التي كانت حلالاً، أصبحت في حقهم حراماً، في نفس الدين.. قال تعالى في ذلك (فبظلم من الذين هادوا حرّمنا عليهم طيبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيراً). أما اختلاف الشرائع بين الأديان، فإن من أمثلته، أن اليهودية قد قامت على القصاص في المعاملة، بينما قامت المسيحية على العفو.. فقد قال السيد المسيح، عليه السلام (سمعت إنه قيل عين بعين، وسن بسن، أما أنا فأقول لا تقاوموا الشر. من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر، ومن سخّرك ميل فاذهب معه ميلين، ومن أخذ قميصك فأعطه رداءك)!! ولقد فرض الله على اليهود، إن أرادوا التوبة أن يقتلوا انفسهم، لتقبل توبتهم!! فقال جل من قائل (وإذ قال موسى لقومه يا قومي إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم).. أما أمة محمد صلى الله عليه وسلم، فقد نهاهم الله عن قتل أنفسهم فقال تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم، ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً).. إن كل هذه الأمثلة، إنما تدل على اختلاف الشرائع بين الأمم، لاختلاف ظروف الأمم، وما كنت لأحتاج لإيرادها، لولا مغالطة راشد، وحسن ظنه بنفسه.. وذلك لأن هذا الاختلاف، قد ورد بالنص، في قوله تعالى (لكل منكم جعلنا شرعة ومنهاجاً ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة)..
    ويبدو أن راشد قبل مسألة زواج ابن آدم من أخته على مضض، فراح يحكي لنا، كيف أن حواء كانت تلد توائم، ويتزوّج كل منهما توأمة أخيه، فقال (ولا يجوز للتوائم في نفس البطن أن يتزوجا «وقع ليك؟» رجاء «بلاش خم» كفى تسطيحاً وهذيانا.. سادتي القراء هذا ليس قياساً هذا شغب...) (الصحافة 27/2/2008م). فهل نفت هذه الرواية، التي أتى بها من الأثر، دون أن يسندها بالقرآن، أو الحديث، إن آدم زوّج الولد من أخته؟! وأن هذا العمل كان شريعة إسلامية مرضية من الله، بسبب ظروف البشرية في ذلك الوقت، وانه حين زالت تلك الظروف، تغيّرت الشريعة وأصبحت الأخت محرمة على أخيها، في شريعة محمد صلى الله عليه وسلم؟! وهل كان راشد يحتاج إلى عبارة «وقع ليك؟» و«التسطيح» و«الهذيان» و«بلاش خم».. لو كان يستطيع أن ينهض بحجة؟! أم أنها جميعاً، عبارات مهاترة استعاض بها عن قصور الفهم، وحاول جاهداً أن يواري بها عجزه؟!

    http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147516032&bk=1
    _____
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de