الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 10:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2008, 02:40 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    الاجتهاد الديني برؤية الدكتور النور حمد
    صلاح شعيب
    الدكتور النور حمد لا يتوانى في كل الكتابات الرصينة التي قرأتها له من التذكير بضرورة بحث دور الدين في الحياة، وهذه الورقة التي نشرها هنا تمثل إضافة لإنشغالاته البحثية المتعددة بأمر الفكر الإسلامي عموما، والفكرة الجمهورية خصوصا. ووجدت أن ورقته ـ والتي هي في جانب تتمظهر كلمحة وفاء للشهيد محمود محمد طه ـ تلهم بالكثير من التأويلات لما تحتويه من رؤى وأفكار مستندة على جزء من فكره، من جانب، وقراءات لما قال به الاستاذ محمود محمد طه حول موضوع الاجتهاد من جانب آخر، ونسبة لتقديري الكبير للدكتور النور كأحد رموز فكر الاستنارة في السودان وفنان يتعامل بالريشة، رأيت ان اسهم بهذه المداخلة التي ـ نشرت في موقع «سودان فورال» ـ تغلبها حيلة الإحاطة بكل ما حملت الورقة من ثمرات رأي، ولكن فليكن مضمونها محاولة متواضعة لقراءة بعض جوانبها:
    طرحت مسألة الاجتهاد في الفقه الإسلامي نفسها بإلحاح في السنوات الأخيرة، وذلك برغم أن الاجتهاد وتطبيقه لم يتوقف منذ لحظات احتضار النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وظل إلى يومنا هذا ممارسا سواء عن طريق السلطات الدينية التابعة للدولة أو عن طريق أفراد أو جماعات ينتمون إلى المجتمع المسلم. والسؤال هو لماذا تتعاظم فرص الجدل بين الفينة والأخرى حول التجديد أو التحديث في الفقه الاسلامي، بينما أن هذه المسيرة ظلت متوارثة أبا عن جد مسلم..؟
    الثابت هو أن «1» فشل المسلمين في التعامل مع دولتهم، و«2» كون أن اقطارهم صارت مهيأة للتدخل الخارجي، و«3» لأن إسهامهم الحضاري توقف منذ زمن على الصعيد الفلسفي والفكري والعلمي، و«4» عدم تمايزهم كثيرا عن المتدينين الآخرين في سلوكياتهم الفردية والجماعية، هو السبب الاساسي الذي جعل كل تلك الاجتهادات السلفية والمعتدلة والحداثية في مهب الريح، وهي من بعد لم تبق اثرا ولم تقطع ارضا، فالمسلم ظل كما هو يتخبط في المسافة بين ما رسخ في ذهنه من تعاليم اسلامية سمحة والواقع الخرب الذي يحيطه، واقع دولته وواقع الآخرين الذين يتساكنون في دولة الرفاه.
    ببساطة متناهية صار الدين الذي يعتقد فيه المسلم مصدرا للالم اكثر من كونه المصدر الذي عبره يمكن أن يعيش في صفاء روحي، وتظلله غيم السماحة والعدل والمساواة والفضيلة.. إلخ القيم والمعاني المضمومة بين دفتي كتاب كريم لا يأتيه الباطل لا من خلفه أو يمينه.. ولكن..؟
    الدكتور النور حمد، وهو إذ يطرح مسألة الاجتهاد للبحث ويعمق النظر إليها بفكره الثاقب وتأمله الحصيف، إنما تمكن له الامساك بجوهر القضية التي ما فتئت تفت تاريخيا في عضد مجتمعاتنا المسلمة، خصوصا إذا تمت معرفة أن الاسلام هو العمود الفقري في ثقافة الاقطار المسلمة، وأنه الوسيلة الحضارية التي لا نرى أن أية ديانة أو ثقافة أخرى قادرة على أن تسد الفراغ الروحي للمسلمين إذا ما تم التخلي عن الاسلام في جانبه الفقهي وجانبه المعاملاتي.
    ولعل الجانب الأخير هو الاشد امساكا بتفاصيل ازمة المسلمين إذا كان الجانب الفقهي ـ تطوره أو انحطاطه ـ يتغذى أصلا من جانب المعاملات الذي يحكم الفرد المسلم في علاقته مع الله ونفسه وجاره وزوجه وابنته وشجرة الطريق وكلبه، وتلقيه المعرفي واحترامه لمجتمعه أو دولته أو رؤيته للآخر المسلم المذهبي قبل الآخر الذي يدين بديانات سماوية أو وضعية أو لا يدين بأي شئ حتى.
    قصدت القول إن تركيز المسلمين الآن، خصوصا المثقفين غير الاسلامويين منهم، يتم على صعيد تطوير فقه معاملات المسلم ـ بغير مرجعية إسلامية بحتة ـ ويغضون الطرف عن تطوير فقهه الروحي، والسبب يعود إلى أن هؤلاء المثقفين وهم الاقدر تملكا للادوات الفكرية والنقدية الحديثة، يعانون من ضعف تدين ضمن ضعف عام يواجهنا بصفتنا مسلمين. وقد قل بحث هؤلاء النفر من المسلمين حول أزمة قراءة النص القرآني وتفسيره وإعادة قراءته التاريخية، إلا بعض الاكاديميين، ولهذا السبب تخصبت التربة للجماعات السلفية والأصولية في ملء المساحة البكر التي تجاهلها القوميون واليساريون أو المستقلون، بدعوى أن تطوير فهم المسلم يتم هكذا إذا ما تم تبني المفاهيم العلمانية، حيث أنظمة الحكم الديمقراطية واحترام الحريات الفردية.
    إن المثقفين السودانيين، وخصوصا اليساريين، ولأنهم يتحركون فكريا في فضاء اليسار العروبي، يهتمون بوضع النضال ضد الأنظمة الاستبدادية كأولوية ـ لا أخرى غيرها ـ قبل دراسة الأسباب التي هيأت ظهور هذه الانظمة، وبالتالي تكون فلسفة الأنوار التي شاعت في اوروبا مرجعيتهم، على اعتبار انها حررت الإنسان من «تابو» الاصولية الكنسية، وفتحت الطريق أمام الناس لممارسة حرياتهم، والاعتقاد الحر، واحترام حقوق الإنسان وحرية الصحافة والتجارة الحرة، وجلبت عصر الثورات الزراعية والصناعية والتكنولوجية والاتصالاتية أو المعلوماتية، ولذلك حين قلت إن الاستاذ محمود محمد طه فتح مجالا للسودانيين والعرب والمسلمين اجمعين لم يتهيأ لأحد خلافه، كنت أعني ما أقول، فالتجديد الذي بذله طه وسار تلامذته عليه من بعده، والنور احد النجباء، كان قد ارتبط بتجديدين، الاول يتعلق بعلاقة الإنسان مع نفسه، حيث تهذيبها دينيا ولجم انتهازيتها أو ضعفها. والثاني تعلق بموقف الإنسان من باطشيه. والتجديدان تمثلا في الاستاذ محمود محمد طه، حيث كانت حياته ونهايتها أكبر دلالة على صدق التجديد الذي بذله، بصرف النظر عن إتفاق الناس او الاختلاف معه.
    يقول الدكتور النور«.. ويظن كثيرون أن التكفير والإخراج من الملة أمر يطال فقط أولئك الذين يأتون بآراء تشذ عما تواضعت عليه الأكثرية. كما يظنون أن هناك فهما للدين تتشاركه غالبية من الناس، يشذ عنهم بعض الشواذ الذين يجب ردعهم..».
    إن التكفير والإخراج من الملة لعدم اعتراف قطاعات فكرية وسياسية داخل الدولة المسلمة بالآخر، والذي يمتلئ جهازه العصابي بما هو مختلف عما في ذهن هذه الملل والنحل المكفرة ـ يعتبر من اكثر الاشياء التي تلازمت مع المسلمين في هذا العصر. ولكن من ناحية ثانية إذا درسنا تاريخ الاغتيالات ـ في الدولة القطرية العربية ما بعد الاستقلال فقط ـ نجد انها اطاحت بملايين الرؤوس لمجرد أنهم يختلفون معها. وبرغم أن هذا الإهدار في الأرواح لم يكن ليتم عبر مرجعية دينية/ سلفية، إلا أن هذه الاغتيالات هي الأخطر في تاريخ المسلمين. ولو قمنا بعمل إحصاء لوجدنا أن الذين تم سحقهم باسم الدين أقل كثيرا من الذين انسحقوا تحت طائلة التفسير السياسي للديكتاتور الرئيس أو الملك، فضلا عن ذلك فإن الدولة القطرية ولخطأ سياساتها، دلفت بالملايين من جنودها في حروب لا مبرر لها.
    وفي تصوري أن «التكفير السياسي» من أخطر الأزمات التي واجهت المسلمين بما فيهم من علمانيين وسلفيين وتكفيريين حتى. ولعل من واجب الفكر الإسلامي أن يركز أيضا على «التكفير السياسي» الذي هو أحد عوامل استشراء «التكفير الديني»، كما أن الاخير هذا كثيرا ما استخدم لدوافع سياسية تسبق الدوافع الدينية، كما شاهدنا في مقتل الاستاذ محمود محمد طه. وبشكل عام فإن الجماعات الاصولية مثل القاعدة وطالبان والجبهة الاسلامية في الجزائر التي جزت مئات الآلاف من الرؤوس، تمثل في واقع الأمر ـ مع الاعتبار للسبب الديني العميق ـ فشلا موازيا للفشل السياسي والاقتصادي والتنموي ..إلخ، الذي سببته سياسة الدولة المسلمة، وما تبع ذلك من تدخلات خارجية ساهمت هي الأخرى في التمهيد للتكفير الديني، ومن ثم اتباعه بالعمل.
    قال د. النور إنه «.. بعد هجمة الحادي عشر من سبتمبر 2001م في نيويورك، كثرت المؤتمرات التي تنعقد تحت مسميات حوار الأديان والتسامح الديني. غير أن من يشارك في هذه المؤتمرات، ممن يحلو لهم بأن يسموا أنفسهم «علماء الإسلام» لا يملكون زادا يمكن أن يشاركوا به في موائد الحداثة، سوى اجتهادات فقهاء الحقب السوالف..».
    نعم إن حادثة الحادي عشر من سبتمبر ظلت تكثر من تلك المؤتمرات، ولكن بالنسبة للمرء فإن الاولوية هي إقامة حوار المذاهب داخل البيئة الإسلامية وهذا هو الاهم، إذ ان الحوار الذي ينبغي التركيز عليه، إذا كان لا بد من ذلك، هو حوار السنة والشيعة الذي يمثل أولوية قبل أولوية الحوار بين المسلمين والمسيحيين أو بين المسلمين واليهود، والمنطق لهذا هو أنه كيف يستطيع المسلمون محاورة الآخر المعتقدي، وهم لما ينتهوا بعد من فرد صيغة لاحترام خلافاتهم المذهبية، وظلوا يتقاتلون كأعداءً تاريخيين، ويتربص هذا بذاك في كل منعطف تاريخي..؟ ثم من هم الذين يحاورون باسم المسلمين ولمن يتبعون، الأزهرـ القيروان، الزيتونة..المدارس الباكستانية، خلاوى أم ضوا بان أم ماذا ـ ما دام ان المسلمين يتمايزون في فهمهم، وما برح الاسلام «إسلامات» إذا جاز الاشتقاق اللغوي..؟
    وكما نعرف أن هناك بعض مسلمين يمارسون الاسلام على طريقة الصوفية والوهابية، والقسمان بينهما جولات من التكفير واتهامات بالزندقة، كما أن الطوائف الشيعية متعددة، وبغير هذا فهناك المسلم الاوروبي والاميركي والاوسترالي واللاتيني والعلماني، وهؤلاء تختلف نظرتهم للاسلام باختلاف تناقضاتهم المذهبية، بل أن داخل القسم الشيعي وجدنا أن هناك اتجاهات تكفر اخرى، والامر كذلك بالنسبة للسنيين. ثم ماذا عن حوار المسلمين فيما بينهم داخل الدولة التي تضمهم ـ أنصار، ختمية، أخوان، أصحاب طرق صوفية..إلخ.؟
    وصحيح ما يقول به الدكتور النور ـ والحال هذي ـ بإن علماء المسلمين يفتقدون الزاد الفكري الذي به يتحاورون مع الآخر الديني. ولكن في تقديري أن حوار الاديان أكذوبة كبرى ما دام أن القرآن الكريم به من النصوص ما تجعل بعض المسلمين ينظرون لدين المسلم «غير المبتغى» بأنه غير مقبول إلهيا، هذا برغم محاولات الاخوة الجمهوريين في تبيين آيات النسخ التي اشار إليها الدكتور الفاضل، ولعلنا نحتاج لوقت طويل حتى يفهم الناس الفكر الجمهوري في محاولته لحل معضلة القراءات المتناقضة للنص القرآني.
    وعلى الطرف الآخر وجدنا أن لا اليهود ولا المسيحيين يعترفون بنبوة النبي محمد «ص»، وبالتالي يبدو هذا الحوار طرشانَ عبر تخريجات إعلامية، وفي ذهني أن الحوار الاجدى والاقيم يمكن أن يحدث إذا بقي «حوارا جادا» على المستوى السياسي والفكري بين أتباع الاديان جميعها، وذلك بأجندة تتعلق بمصلحة البشرية كلها.. مثل الحوار حول كيفية محاربة التعصب الديني أو محاربة الجوع والامية او التعاون التكنولوجي أو التعاون الزراعي والاقتصادي. ولعل هذا الحوار قائم أصلا وبعض نتائج له ملموسة ايجابيا على الارض، ولكن لا بأس من تفعيله ليمس الجوانب الحقيقية التي تنتج الارهاب والارهاب المضاد.
    والشيء الآخر نجد أنه ليس بالضرورة أن يكون هذا الحوار بين الحكومات، ولا مناصَ أن يتم على مستوى منظمات المجتمع المدني، اقول بهذا وفي ذهني أن هذه الاجراءات المتعلقة بالحوار بين الامم لن تكون كأولوية ناجزة ما لم تسنح الظروف بمعالجة الخلل في بنية تفكير الدولة والمجتمع الاسلاميين اينما وجدا. والامر نفسه ينطبق على الاطراف الاخرى التي لديها الكثير مما يؤخذ عليها من تصرفات حمقاء في جبهات السياسة والاقتصاد والاعلام ...إلخ.
    والحوار بين الأديان ليس أولوية انسانية بالنسبة لنا بصفتنا مسلمين وبالنسبة لغير المسلمين، فالاولوية الاساسية هو الحوار حول كيفية احترام الانسان داخل الدولة المسلمة او اليهودية أو البوذية أو المسيحية، ومتى ما كان الإنسان محترما ومتمثلا بقيم الاحترام للآخر وثقافته ودينه وملبسه وأكله وسلوكه، فإنه يستطيع أن يحترم الآخر الديني ويتحاور معه. وكيف تستطيع أغلبية المقموعين الآن في العالم إجراء حوار حول أديانهم وحكوماتهم، تقمعهم ليل نهار او تمتص عرقهم في حقول العمل، وتمنحهم اجورا لا تكفي للرعاية الصحية..؟!
    ويؤكد د. النور أن «.. ما يحتاجه العالم الإسلامي اليوم هو اجتهاد جديد مستند على أصول القرآن وجوهر رسالة الإسلام المتمثلة في السلام وفي المسؤولية الفردية. ومثل هذا الاجتهاد لا يكون بغير الخروج عن إطار أحكام الشريعة السلفية في ما يخص شؤون حرية الاعتقاد، وحرية الرأي، وسائر الحقوق الأساسية، ليستند على أصول القرآن التي تلتقي في الإطار العام بما تنص عليه الدساتير، والديمقراطيات، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان..». ويقول في جانب من ورقته «..أما محاولة ترك الدين جانبا والاتجاه صوب «العلمانية» كما يرى بعض المثقفين المسلمين، فتمثل في نظري محاولة للسير في ذات الخط التاريخي الذي سارت عليه حركة فصل الدين عن الدولة، كما جرت في المجتمعات الغربية..».
    في ظني أن ما يسميه د. النور بـ «الدساتير، والديمقراطيات، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان..». جاءت عبر تفكير علماني، ويكون من الصعب تبني هذه الخلاصات الإنسانية ما لم تبق الدولة أبعد من كونها متبنية للمنهج الديني الذي ينظم شؤونها من الالف للياء. ومن نافلة القول الاشارة إلى أن العلمانية لم تحل كل مشاكل الدول الغربية أو الشرقية، ولكنها عمليا حققت للدولة وأفرادها تقدما يصعب نكرانه، كما أنها طورت العلم وقللت الاصطدام المذهبي بين اصحاب الاعتقاد في الدولة الغربية بالمقارنة مع واقعنا. وفي ظني أن قيم الاصلاح ذات المرجعية الدينية المعنية بتلك المجتمعات، يمكن بكل سهولة أن تجد مجالا خصبا للازدهار في الارض العلمانية، إذا كانت هذه القيم الاصلاحية ترى أن تطبيق الأفكار العلمانية قد أضر بسمو الجانب الروحي لدى الإنسان.
    والملاحظ أن تطوير ونشر الفكر الجمهوري في اوروبا والولايات المتحدة العلمانيتين، اكثر يسرا من أي مكان في العالم الإسلامي، ولعل الاحتفاء الذي وجده فكر الاستاذ محمود محمد طه في العالم الغربي/ العلماني، يعتبر المؤشر الحقيقي إلى ان البيئة العلمانية هي الوحيدة التي تحترم الآراء المختلفة، بصرف النظر عن مصدرها الديني. وفي رأيي أنه لو تحقق لنا العثور على دولة يمسك بقرار العقد والحل فيها الإخوة الجمهوريون، وهي آنذاك قد تدير ظهرها للعلمانية، فإن المرء لا يضمن للدكتور النور نفسه موضعا مريحا فيها لو أنه اختلف معها جوهريا ووجد نفسه في الشارع السياسي يدعو بخلاف ما تدعو له تلك الجمهورية الاسلامية، وحتما سنجده سيسعى بمرجعية دينية لهدم أركانها..لإعادتها إلى «سيرتها الاولى» مثلا، أي حينما كان قد ساهم في جعلها واقعا ملموسا بعد فوز ديمقراطي.
    وفي ناحية أخرى اتفق مع د. النور في أن ترك الدين جانبا دون الاهتمام بتجديد القراءة له، لن يحل أزمة «أهل المثقفين المسلمين». ولكن هناك دائما الطريق الثالث الذي يوازي بين تبني الاجتهاد الذي يدعو له استاذنا النور لتوظيف الجانب الروحي في التقدم، وكذلك إعمال الحكمة في الاستفادة من المتحقق الانساني، خصوصا إذا كانت النتائج الماثلة من هذا المتحقق تقبلت كل المسلمين الذين أتوا من العالم الاسلامي دون أن يشعروا أن وجودهم في الدولة العلمانية لم يضر بتدينهم، بل أعطاهم فرصة لنشر الاسلام الذي لم يتمكنوا من نشره في البلدان الاسلامية، ووجدوا أيضا أن العيش بكثير من معاني الكرامة الانسانية مما لا شك فيه.
    وهل يمكن الاعتراف بهذا «الطريق الثالث» بأنه اجتهاد له بعض الجذور في الاسلام أكثر من كونه يتجذر علمانيا، ما دام أن من يطرحه هو من أحد المسلمين الذين لا يزكون أنفسهم..؟ عموما: كل التقدير لك د. النور وآمل ألا اكون قد خرجت من دائرة التفكير حول هذه الورقة المحفزة للحوار. مع تقديري.
    _________________
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de