الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 08:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2008, 03:24 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    الفكر الجمهوري على بساط بحث منهجية التأويل
    صفحة رأى باب مفاكرة الجمعة للشيخ عمر الأمين أحمد
    الصحافة الجمعة 16 مارس 2007 صفحة 9

    ثانيا: ما يتوجب علينا تنقيته فى "الرسالة الثانية"
    وكما كنت أتوقع فقد انفتقت على إثر المفاكرة الماضية عن الفكر الجمهوري فتوقات قد يصعب رتقها إذا ما استمر (محبو الأستاذ الشهيد) ومبغضوه (معارضوه) فى حالتيهما اللتين تتراوحان ما بين التقديس والتبخيس المجانيين، فقد اعترض على وصب جأم غضبه كلا الفريقين، إذ يأخذه فريق منهما كأنه المخلص المنتظر، بينما يعتبره الفريق الآخر كافرا وملحدا ومرتدا كقول قاضي محكمة الردة الشهيرة المهلاوي.
    ورغبة من هذه المفاكرة فى اختيار موقف التوسط فلا كراهة مجانية ولا تقديس فى غير محله، إذ أن محمودا رجل منا خصه الله بعقل كبير، رضينا ذلك أم أبينا، فقام –وله كل الحق فى ذلك- بتقليب النظر فى ما بين يديه من معتقد –فخرج باجتهادات جهر بها ودافع عنها بفكره وبنفسه التى بذلها لهذه الفكرة حتى أفناها فيها فى شجاعة وكريم خصال وجود بالنفس نادر الوجود وقليل المثال.
    فإذا علمنا أن الجود بالنفس كانت تقف وراءه دافعة هذه الإجتهادات فأقل ما يوجبه ذلك هو النظر فيها، ومن ثم فإما القبول بها أو رفضها بعد تقديم مسببات لذلك الرفض أو القبول ببعضها مع تنقية الشوائب ولا يخرج ما أقوم به من هذا الإطار. وبرغم غزارة ما طرحه الأستاذ الشهيد من تفكر عميق وعرفانية، فإن كتابه "الرسالة الثانية من الإسلام" يظل أم الكتاب لديه بحكم محورية فكرته حتى يصير ذلك السفر مقدما على ما سواه، ويتبعه "رسالة الصلاة" ثم "طريق محمد". وأبدأ –بعون الله وبتوفيق منه إن شاء الله- تناول الرسالة الثانية من الإسلام شكلا. وفيها أتجه إلى فحص الأطر الحاملة لهذه الرسالة ومحدداتها وذلك قبل الدخول فى فحوصات المعاني ومرامى وخلفيات هذه الدعوة بالغة الجدية والخطورة.
    إشكاليات أولية مبسطة:
    شكلا تستند الرسالة الثانية من الإسلام إلى ما تقول إنه أصول التنزيل وهو القرآن المكي، وهى –كما يقول الأستاذ الشهيد- أصول لم تطقها نفوس ولا عقول أمة الرسالة الأولى والتى هى أمة المسلمين المعنيين بقوله: "قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان فى قلوبكم.." (14) الحجرات.
    أما أمة المؤمنين وهى الأمة المهيأة كي يحدث فيها انبعاث الرسالة الثانية، فهى المعنية بقوله جل وعلا: "يا أيها الذين آمنواآمنوا بالله ورسوله والكتاب الذى نزل على رسوله والكتاب الذى أنزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا" 136 النساء. فهى أمة بما حفظ الله لها وللإنسانية جمعاء تحت قيادتها من كمال حياة الفكر وكمال حياة الشعور، أمة مؤهلة لأمر نزول الرسالة الثانية إلى حيز الفعل مباشرة.
    إذن فالرسالة على كمالها قد تنزلت على مرحلتين الأولي فى مقامها والثانية فى ترتيبها التاريخي هى رسالة أمة المؤمنين ورجالها هم أخوان المصطفى –عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم- الذين ما جاء حينها أوانهم، ومشار إليهم بالحديث الشهير:"واشوقاه لأخواني الذين لما يأتوا بعد!" فقال أبوبكر: "أو لسنا إخوانك يا رسول الله؟" قال"بل أنتم أصحابي!" ثم قال ثالثة: "واشوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد!" قالوا: "من إخوانك يا رسول الله" قال "قوم يجيئون فى آخر الزمان، للعامل منهم أجر سبعين منكم" قالوا "منا أم منهم" قال "بل منكم" قالوا "لماذا؟" قال "لأنكم تجدون على الخير أعوانا ولا يجدون على الخير أعوانا". أما الرسالة الثانية مقاما الأولى من ناحية تاريخ النزول فهى التى بدأت بنزول الوحي فى مطلع القرن السابع الميلادي.
    وللرسالتين الأولى والثانية نبي واحد فقد ختمت النبوة بالمصطفى –عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم- أما من ناحية الرسل فقد كان المصطفى –عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم- هو رسول الرسالة الأولى إلى أمة المسلمين أما رسول الرسالة الثانية فهو صاحب المقام المحمود وأمته هى أمة المؤمنين وصاحب المقام "المحمود" وهو من يدعو المسلمون فى مشارق الأرض ومغاربها لبعثه كلما سمعوا آذانا يدعوهم إلى الصلاة قائلين "اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة وابعثه اللهم المقام المحمود الذى وعدته إنك لا تخلف الميعاد". وعلينا بعد ذلك أن نربط ما نفكك مما قيل ضمنيا فى هذه الفكرة أن مبعوث الرسالة الثانية من الإسلام وهو رسولها بالطبع، وهو من عاش الحقيقة المحمدية فى كمالها وإطلاقها وتم بعث المصطفى –عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم- فيه كما هو موعودز
    ولست فى مكانة من يمتلك مطلقا حق رفض هذه الفكرة شكلا ومضمونا لسبب بسيط هو أنى لست محيطاولا منبأ بكمال انبائها ولا بكمال مقاصد الحق –جل وعلا- فيها، ومقاصد أكمل وأتم عبيده مقاما الذى ما سمى وأصبح "المعصوم" إلا لأنه المصطفى –أصلي وأسلم عليه وعلى آل بيته صلاة لا تتعد ولا تنهد ولا تنقض- فقد قال وقوله الحق: إن له أخواناً يشتاق إليهم يأتون فى آخر الزمان، ولكن عندما نود تربيط هذه الفكرة مع هو ثابت من البعث فى المقام المحمود، وربطهما إلى الأستاذ الشهيد ورسالته الثانية وظهور الأخوان الجمهوريين وأجد نفسي ملزما بواجب الإعتصام بهم بحكم واقع ما زعموا حيث الهلاك يطال من لا يعتصم إليهم، فإنى أجد نفسى حينها مدفوعا إلى سؤال أهل الذكر والبحث عن "الخبراء" الذين أشار الحق –جل وعلا- باللجوء إليهم عند السؤال عن الرحمن، وأجد نفسي حينها مأخوذا بدفوعات سيدي الشيخ علي الشيخ أحمد ود قوي بالغة الخبرة، مع كونه من أهل الذكر عندما قال: "أين الأمارة. أين العلامة".
    لكن يقع ضمن ما تم تزويدنا به من موازين الشرع العقلية والنقلية، حيث يتوجب علينا أن نتوخى مراعاة الحق كميزان مطلق الصحة أقيم به التنزيل منسجما مع سنن الحياة وسنن الكون فقد قال جل وعلا : "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا" .. (23) الإسراء.. فربط بين عبادته والإحسان بالوالدين ثم قال بالمصطفى –عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم- فى حديث له لمن اشتكى استئثار والده بأمواله: "أذهب أنت ومالك لأبيك" فثبت شأن الإنسجام الكامل بين سنن الشرع الحنيف وسنن الحياة وسنن الكون وتلك سنن ما تم خرقها إلا بواحد هو المصطفى –أصلي وأسلم عليه وعلى آل بيته صلاة لا تتعد ولا تنهد ولا تنقض- فهو أول الأنبياء قاطبة. بعث سيدنا آدم ومن ورائه كل الأنبياء والمرسلين –عليهم السلام- على هدى رسالته مع ذلك فهو قد جاء بعدهم جسداً، مع كونه الأوحد سيادة على ولد آدم بما فى ذلك أباؤه آدم وابراهيم واسماعيل أما ما عدا ذلك فإن ميزان الشرع يقتضي الترتيب بما قضى الله من ربط لعبادته مع الإحسان للوالدين وبملكيتهم الكاملة لأبنائهم.
    وقد سبق أن رفض الأستاذ الشهيد إتهاما بعدم تقيده بميزان الشرع درجة أنه يرى أن الرسالة الثانية حملا شرعيا زائدا عن حالة تلطيف قدر حاجة العقول فى الرسالة الأولى. لكن يقع خطاب الأستاذ الشهيد فى استعماليته لمصطلح "إخوان المصطفى" عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم –فى اشكالية فى التراتيب فإذا اتفق أن كان الأخوان الجمهوريون هم الذين أتوا فى آخر الزمان فى أوان بعث الرسالة الثانية، فكأنما يعنى ذلك أنهم أخوان المصطفى - عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم- الذين آن أوانهم وأستاذهم الشهيد رسولها.
    ورغم أن هذا الأمر لم يشر إليه ببيان صريح مباشر، إلا أن تلك إستنتاجات لا تحتاج لكثير نظر تؤدى إليها كل أقوال وبيانات الرسالة الثانية. وعندها يقف الأمر فى مفترق عظيم، فارتفاع قامة الأخوان الجمهوريين هو ما مكنهم من بلوغ حكم وقت حلول هذه الرسالة، وهو وقت حلول زمان يبعث فيه "المعصوم" فى صاحب المقام المحمود. وتقوم إستنتاجات على هذه الأرضية من الفهم أستعيذ بالله مسبقا من مجرد التفكير فيها فالمصطفى –عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم- سيكون مقامه هو مقام إخوته من الجمهوريين مرتفعا عنهم كلهم صاحب المقام المحمود وصاحب الرسالة الأصل الذى أرجأ أوان نزولها حتى تطيق عقولنا ونفوسنا الولوج إلى مقامها الرفيع وهو وفق هذا الترتيب أعلى مقاما من "المعصوم" هكذا بدون صلاة وتسليم، وكيف لا فالمعصوم وجد بعصمته معونة إلهية، أما صاحب المقام المحمود الذى اعتلى مقامه كفاحا، فذلك شرف أرقى ومقام أعلى لا يدانيه شرف أو مقام، "ولا شنو، يا أخواننا الجمهوريين؟ أتجدونني جائرا فى الوصول إلى هذه الاستنتاجات؟
    حسنا، لتكن الإجابة "لا" على هذه التساؤلات ولنقل أن الأخوان الجمهوريين ما كان مقصود وضعهم فى ذلك المقام كإخوة للمصطفى - عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم- ولم يكن مقصودا الوصول إلى فهم أن يكون الشهيد فى مقام أعلى من الإخوة على جمعهم وقبلنا هذا العذر متجاوزين أن تلك الفكرة كان ورودها عفو الخاطر فلا بد أن يكون هنالك معنى مقصود من إيراد حديث الأخوان هذا، ولا بد أن يكون حينها المقصود بإخوة المصطفى - عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم- هو الذى أخذ الأمر كفاحا من ربه. وحينها يمكننا أيضا أن نستنتج أن المصطفى - عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم- هو أخو رسول الرسالة الثانية محمود وعلى درجة أقل منه خاصة إذا ما اعتبرنا أمر العصمة المعطاة وأمر الكسب بالكفاح، إذ أن الكتوف هنا لم تتلاحق وحسب بل وتناطت. ولا أدرى هنا كيف أقولها "محمود" غير مسبوقة بعبارة صلاة وتسليم وأسأل الإخوة الجمهوريين كيف كنتم تقولونها؟
    ومن أجل المزيد مما أراه منقوص المعنى فى شكلانيته، أنه متى ما رأينا "محمود" من آل البيت من الدوحة الحسينية المشرفة، فذلك يجلسه على أقصى ما يمكن أن يطاله وهو مقام الحفيد وهو مقام لا بد أن يتقاصر شرعا من مقام الأب صعودا إلى المصطفى جد الأشراف الحسينية - عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم- فكيف بربكم ينتقل الحفيد المتقيد بحكم الشرع الحنيف ليصير فى مقام الأخ.
    ومع كمال التسليم بحديث المصطفى - عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم- حول أخوانه الذين لما يأتوا بعد، وبوضعه مع حديث آخر عن رجل من حفدته سيبعث فى آخر الزمان فيملأه عدلا، يظل أمر قول إخوة تطال الحفدة قول محفوف بالمتناقضات. وليس لنا هنا إلا أن نعتبر أن من أشير إليهم بصفة "إخوان" كذلك ينطوي على سر كبير سيبايننا متى ما بعثهم الله فيتل, وحاصل الأمر أن رقى المطفى وارتفاع قامته وعلاقته، بأمته، وعلاقة كل ذلك بالبشرية ثابته فى التنزيل الحكيم وتقع أشكال دوائر لا صعود ولا هبوط فيها. وذلك ثابت فى قوله –جل وعلا- "وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا" 143 البقرة. ودقة الإشارة فى هذه الآية وقو تحكمها الشكلانية جعلتها تقع هى نفسها فى مكان تراتبي متوسط من سورة البقرة.
    ومما يلتبس ولو بقليل إلتباس ورود شكل قد يشير إلى التخطي أو الوقوف كتفا بكتف مع المصطفى - عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم- واستغفر الله من قبل ومن بعد فى ورود هذه الفكرة- فذلك يشير إلى تكسير هذه الأشكال الدائرية فيضعها متعددة فى الزمان والمكان ويقيم لها أشكالا أخرى منها اللولبية المتصاعدة وهذه تحتوى على إشارة قوية –أعوذ بالله من ترديدها- أنه ربما وقع فى حق من بامكانه التناطى إلى هذا المقام وتجاوزه، أن يقيم الحجة والشهادة حى على المصطفى ذاته "والعياذ بالله" فما الذى يمنع من وقوع ذلك وفق هذا الفهم.
    وليس ذلك الفهم ملتبسا فى الفكرة الجمهورية وحدها، بل هو كثير الورود، ربما كان "حلاجي" السمت أكثر من كونه "عيسوي" وفيه بعض شئ من "إبن عربي" فهؤلاء كلهم يرون المصطفى - عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم- قيمة معطاة لهم يعبون منها كيفما يشاءون دونما حدود، فيقعون فيما وقع فيه أبو حسين بن منصور الحلاج من سوء فى الأدب فى حضرة المصطفى –أصلي عليه صلاة لا تنعد ولا تنهد ولا تنقض- حتى قال له أحد العارفين وأظنه ذو النون المصري وهو يمر عليه وهو مصلوب: "لقد أحدثت فى جدار الإسلام ثلمة لا يسدها إلا رأسك". وإلى هذا الفهم المتخاتل ترد كثير من إشارات العارفين كسيدي شيخ الطائفة أبو القاسم الجنيد وسيدي الباز الأشهب الشيخ عبد القادر الجيلاني الذى واجه ما هو أعتى مما واجهه الشهيد فى سيره، فقد قالوا "زنوا الأمور بميزان الشرع فما وافقها فخذوه وما خالفها فدعوه".
    لذلك وبناء عليه، فمما تلقيه هذه التجزئة لرسالة الإسلام الخالدة إلى رسالتين تحتوي على حقيقة شديدة التخفى والتلبس، أن هذا الأمر وفق هذه التجزئة الرسالوية مرموس تطبيقيته فى تناط إلى مقام رسولنا ونبينا وحبيبنا وشفيعنا المصطفى - أصلي عليه إلى أن أموت صلاة لا تنعد ولا تنهد ولا تنقض- فى حين لا يمل المؤمنون أن يظلوا ماكثين تحت قدميه كخدم له، لا يكادون أن يبلغوا مقام أقربهم إليه، وهم أكثرهم محبة عنده من آل بيته، الزهراء وعلي والحسن والحسين –عليهم صلوات الله وسلامه، بل يضع المؤمنون أنفسهم في مقام ورائهم وتابع لهم فى وقع خطوات سيرهم وجهادهم السرمدي فى الله، فيهتدون كأقصى ما يمكنهم أن يصلوه إلى السير خلفهم على هدى المصطفى صاحب الطريق منذ بدايته وصاحب نهايته على حوضه المورود - عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم-
    وقد يقول قائل –كما هو أحدهم فى المنبر العام فى "سودانيز أونلاين، إن ما قلته ليس هجوما على محمود ولا فكره، إنما هى تهيؤات وأوهام أقمناها عنه. ولهؤلاء أقول إن ذكاء وثاقب ودقيق فكر محمود كان كافيا كي يجنبنا الزلل بإيراد هذه المشتبهات فى فكره. فلم آت بها تجنيا، بل توصلت إليها مأخوذة من إشارات واضحة واردة عنه، وقعت فى مكان التباس فى فهوم الكثيرين عامة وخاصة.
    وتلخيصا أقول: إن الرسالة الثانية ومستلزماتها، خاصة الحلاجية المبثوثة فيها كأنما هى عيسوية، فهى ما يتوجب علينا تنقيته وتصفيته، حتى يكتسب الفكر المحمودي بحق وحقيقة صفة السير فى طريق "سيدنا محمد" - عليه وعلى آله أفضل وأزكى الصلاة وأوجب وأتم التسليم- غير المحتاج لتجزئة ثنائية. وذلك بالطبع يحوي اعتراف أن فكر "محمود" عدا ذلك ومعه القليل، يحتوى على رؤى مبهرة مجيدة، وعبقرية قلّ أن يجود الزمان بها. والقليل الذى أعنيه، وهو ما سأراجعه –بإذن وتوفيق منه إن شاء الله- فى مفاكرتنا المقبلة والله نسأله أن يحفظنا من تلبس الغواية الشيطانية بالصلاة والسلام على حبيبه السيد الأوحد الذى تتدلى منه كافة الحقائق آدمية وإبراهيمية وعيسوية وموسوية وسليمانية على صحابته الغر الميامين، وعلى آل بيته بيته منارات الهدى وعلى أحبابه بما فى ذلك السادة الأنصار السودانيين وغرمائهم السادة السمانية.
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de